المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
رسبت وزارة التربية في امتحان الشهادة الثانوية هذا العام
رسبت وزارة التربية في امتحان الشهادة الثانوية هذا العام
03-30-2016 12:01 AM


مقدمة.
*****
اربعة حالات فساد كبيرة وقعت في الاونة الاخيرة هزت البلاد من أقصاها إلى أدناها، وخرجت الحالات الي العالم الخارجي لتبين لشعوب الارض بكل وضوح حال السودان المزري الملئ بالتناقضات، وكيف انه مع الاسف الشديد ما وجدت حالات الفساد ادني اهتمام كافي او جزاء رادع للجناة من قبل الحكومات التي عاصرت هذه الاحداث.

اولآ:
فساد مكتب الوالي الخضر:
******************
في يوم ٢٧ ابريل عام ٢٠١٤، استطاع جهاز الامن ان يضع يده علي اخطر "عصابة" كانت تمارس نشاطها الاجرامي من داخل مكتب والي الخرطوم الدكتور عبدالرحمن الخضر. هي قضية استغلال نفوذ لبعض صغار الموظفين بمكتب الوالي واستخراج قطع أراضٍ بأسماء وهمية وبيعها لمصلحتهما الشخصية بعائد وفوائد وصل مبلغها لـ(٤٢٠) مليار جنيه بالإضافة إلى مبالغ أخرى أخذت من أموال الولاية وصلت لـ(٥٠) مليار جنيه.
(ب)-
***- لن استطرد في تفاصيل هذه الحادثة التي اصبحت معروفة للقاصي والداني. وكانت النتيجة ان تتهرب الحكومة من الحادث، فاخترعت نظام (التحلل)!!...ومات المتهم الاول في القضية الشاب (الملازم أول) غسان عبد الرحمن في ظروف غامضة اثر حادث تصادم سيارته مع سيارة مغترب!! ونستغرب ان لا احد سمع بمحاكمة المغترب!!...
(ج)-

***- من هو عبدالجبار الذي عمل بمكتب الوالي في الخرطوم؟!! انه المتهم الرئيسي في قضية فساد مكتب والي ولاية الخرطوم وهو يعد من الكوادر الاصيلة في الحركة الا سلامية والمؤتمر الوطني منذ الثالثة عشر من عمره ومن المحاربين القدامى وشغل مناصب عدة منها امين بقطاع طلاب الوطني بولاية القضارف وأمين في قطاع الشباب واداري في وزارة الصحة ومدير اداري بالمركز القومي للإنتاج الاعلامي والذي يخضع لإدارة طلاب الوطني وهو من كوادر الحركة الاسلامية ، وكان اخر مناصبه هو مديراً لمكتب الوالي وله تاريخ حركي كبير وذو خبرة في العمل الاداري وان فترة عمله بالمركز القومي للإنتاج الاعلامي ابان تولي وزيرة الدولة بالإعلام السابقة سناء حمد العوض لإدارته شهدت عدد من عمليات الفساد والاختلاس كان ضحيتها الشاب (عمار)، وانه يرتبط بصلة عمل وثيقة لسنوات خلت مع الوالي ضمن دائرة من المتنفذين الحاليين من (ابناء الخضر) بالخرطوم والذين كان لهم دور كبير في إزاحة والي القضارف السابق كرم الله عباس وان المجموعة تضم وزير دولة بوزارة إتحادية وسفير بوزارة الخارجية وإداريين بتلفزيون السودان لا احد يعرف ماذا تم بخصوص عبدالجبارالذي هدد وقتها وهو في سجن (كوبر) بهد المعبد علي مجموعة الوالي بالخرطوم!!...ماتت القضية ولم نعد نسمع عنها، جاءت الاخبار اخيرآ ان الحكومة بصدد تسوية مع اصحاب الاراضي التي آلت للكبار ودفع فرق الاسعار!!

ثانيـآ:
سرقة "٩٠٠" ألف دولار من
خزينة جامعة السودان العالمية!!
********************
في أخطر حادثة سرقة، تعرضت خزينة جامعة السودان العالمية إلى سرقة (٩٠٠) ألف دولار عبارة عن رسوم تسجيل الطلاب الأجانب في ظروف غامضة يوم ١٤ فبراير ٢٠١٥. احتجزت الشرطة المسؤول عن الخزينة ونائبته رهن التحقيق، بعد تدوين إدارة الجامعة بلاغاً لدى القسم الشرقي بالخرطوم. وكشفت مصادر أمنية، أن إدارة الجامعة فوجئت بخلو الخزينة المخصصة لرسوم الطلاب الوافدين والأجانب من العملات الأجنبية، بعد أن اضطرت الإدارة لفتح الخزينة لأخذ أموال تتعلق بإجراءات ضرورية تتعلق بالجامعة.

***- تعبر هذه الحادثة من اكثر الاحداث غموضآ رغم ان المحكمة قد اصدرت حكمها في القضية الا ان مبلغ ال٩٠٠ ألف دولار مازال مجهول المكان!!..مما يزيد من الحيرة في الموضوع، ان جهاز الامن الذي استطاع ان يعرف مكان الارهابي كارلوس ويعتقله ويسلمه للمخابرات الفرنسية، واستطاع ايضآ ان يعتقل (عصابة) مكتب الوالي الخضر...لم يصل بعد الي المبلغ المختفي؟!!..(الا اذا يعرف فهذا موضوع اخر!!)...

ثـالثآ:
فساد بيع "سودان اير" وخط هيثرو:
**********************
ماكنت اود ان اتطرق لموضوع فساد بيع "سودان اير" وخط "هيثرو" في هذه المقالة علي اعتبار انه واحدة من اشــــهر حالات الفساد في ظل حكم عمر البشير وتفاصيلها معروفة للجميع منذ زمن طويل، الا ان العودة لموضوع الفساد اليوم في هذا الموضوع القديم يعود الي تصريحات وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور الذي يصر (كما سابقه) علي فتح ملف بيع "سودان اير" وخط "هيثرو"!!، الدكتور الوزير يعرف تمامآ حق المعرفة ان البحث في هذا الموضوع بصورة جادة يعتبر من رابع المستحيلات لانها ستجر الي محاكمة شخصيات كبيرة في الحزب الحاكم. هو موضوع فشل ثلاثة من وزراء العدل السابقين الخوض فيه لوجود (كرت احمر) مرفوعة امام وجوههم!!....

رابعـآ:
تسريب اوراق امتحانات
الشهادة الثانوية عام ٢٠١٦:
*******************
(أ)-
ان الحدث الكبير الذي وقع في يوم ١٩ مارس الحالي ٢٠١٦ ويتلخص حول اعتقال طلاب اردنيين في الخرطوم بتهمة حصولهم علي اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية هي بكل المقاييس اخطر الف مرة من فساد مكتب الوالي الخضر وفساد بيع "سودان اير" وخط "هيثرو".
(ب)-
***- ما حدث في الخرطوم حرك مشاعر الغضب في الاردن شعبآ وحكومة، ندد الاعلام الاردني بنظام التعليم في السودان وشكك في جودة ومتانة الشهادة السودانية.
(ج)-
***- دخلت قضية اعتقال الطلاب الاردنيين الي داخل البرلمان الاردني ، الذي طالب سفير الاردن في الخرطوم العمل علي اطلاق سراح الطلاب فورآ واعادتهم الي الاردن.
(د)-
***- اهتم مجلس الوزراء الاردني بالحادث وشدد علي ضرورة اطلاق سراح الطلاب المعتقلين في جهاز الامن السوداني.
(ه)-
***- اهتم السفير الاردني في الخرطوم محمد الفايز كثيرآ بموضوع الطلاب المعتقلين.
(و)-
في الخرطوم كانت هناك مناقشة حول الموضوع في الامانة العامة لمجلس الوزراء، الذي لم يتخذ اي قرار ايجابي او تصريح يخفف من حدة التوتر بين البلدين!!
(ز)-
***- نواب المجلس ناقشوا موضوع تسريب الامتحانات بسطحية شديدة لم ترتقي لمستوي الحدث الذي خرج للعلن.
(ح)-
***- ما زالت الصحف المحلية في ظل التعتيم والسكوت الرسمي حائرة بين: "تسريب امتحانات"؟!!..ام "غش اثناء الامتحانات"؟!!
(ي)-
***- رفضت وزيرة التربية والتعليم الافصاح عن حقيقة الفضيحة واكتفت بان قالت، انها ستذكر كل شي بالتفصيل بعد الامتحانات!!
(ك)-
***- مازال هناك حائر يدور في اذهان الملايين، من المسؤول عن "التسريب": وزارة التربية والتعليم المركزية...ام الولائية "الخرطوم"؟!!
(ل)-
١-
***- ايضآ مازال هناك حائر يدور في اذهان الملايين: هل من واجبات جهاز الامن اعتقال طلاب قاموا بعمليات غش اثناء الامتحانات؟!!
٢-
***- هل يعتبر الغش اثناء الامتحانات جريمة تهدد أمن الدولة؟!!
٣-
***- لماذا لم يقم جهاز الامن باعتقال طلاب غشوا في امتحانات سابقة؟!!
٤-
***- لماذا كان -ومازال- هناك تعتيم رسمي شديد علي الحادث؟!!

المدخل الاول:
**********
(أ)-
سكتت الجهات الرسمية في الخرطوم عن حادث اعتقال الطلاب الاردنيين، وجاءت حادثة اعتقال الطلاب المصريين لتزيد من حدة التوتر مع الحكومة المصرية، لماذا هذا التصعيد؟!! ولمصلحة من!!
(ب)-
***- وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، بسفر نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، فورًا إلى السودان، لبحث مشكلة مجموعة من الطلاب المصريين المحتجزين بدعوى تسريب امتحان أحد مواد الثانوية العامة السودانية...فهل ستقوم الجهات الرسمية في الخرطوم بذكر كل الحقائق لوزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج؟!!..ام ستقوم باخفاء الحقائق عنها؟!!

المدخل الثاني:
*********
(أ)-
نكات وسخرية لاذعة عمت الشارع السوداني بسبب عدم وضوح الرؤية حول الحادث، احدي هذه القفشات تقول، انه قد تم تعديل اسم الوزارة، واصبح اسمها الجديد: وزارة التربية و(التعتيـم)!!..
(ب)-
***- ونكتة اخري تقول: ان التسريب قد تم لان:(الدنيا كانت ليل والانوار طافية)!!...وكل لبيب بالامر يفهم...

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3427

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1438227 [ابوفارس]
4.16/5 (6 صوت)

04-02-2016 07:59 AM
درو الوزارة سلبي ودور الحكومة اكثر سلبية لاعادة هيبة الشهادة السودانية عالمية وليست الثانوية لضحدالشائعات او الحقائق كان لابد من اعادة الامتحانات مهما تكلف الدولة من مبالغ لاعاده الثقة في الشهادة عالمية- تشكر إخي الاستاذ بكري

[ابوفارس]

#1438134 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

04-01-2016 09:21 PM
***- مرت ١٣ يومآ علي حاثة التسريب، مازلنا في انتظار معرفة (السـماسـرة) الذين اخترقوا وزارة التربية واستطاعوا الحصول علي اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية؟!!

***- من هم (الســــــماســـرة) يا وزارة التربية؟!!

[بكري الصائغ]

#1437225 [بكري الصائغ]
4.10/5 (7 صوت)

03-30-2016 10:26 PM
بعد الفساد في وزارة التربية والتعليـم:
تورط مديرو إدارات بالبرلمان في فضيحة
*************************
المصدر:- "الانتباهة"-
-الاربعاء-2016/03/30-
-----------------
تورط «4» من مديري الإدارات بالبرلمان في عملية تزوير خطيرة بانتحالهم صفة رؤساء لجان برلمانية. ونقلت مصادر لـ «الإنتباهة» أن الأجهزة الأمنية بالبرلمان ضبطت المتورطين واتخذت إجراءات في مواجهتهم لتزويرهم البطاقات التي تجعلهم يتمتعون بكافة صلاحيات رؤساء اللجان.

[بكري الصائغ]

#1437222 [بكري الصائغ]
4.19/5 (6 صوت)

03-30-2016 10:17 PM
-الجديد في موضوع حادث تسريب
اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية عام ٢٠١٦-

بحضور مدير المخابرات السودانية:
تكريم المعلمة “منجدة” مكتشفة
غش اجانب في امتحانات الشهادة السودانية
**********************
المصدر:- الخرطوم/معتصم السر/النيلين-
-2016/03/30-
-مرفق صور المعلمة في الاحتفال منفردة ومع الآخرين-
---------------------------------
***- كتب الصحفي السوداني عاصم البلال (تلقيت الأربعاء دعوة عاجلة لحضور تكريم المعلمة السودانية بمدرسة علي السيد بالخرطوم لدورها المهم والحاسم في كشف غش قلة أجنبية مارقة عن السوية الانسانية قاطبة،المعلمة تمتعت بقدر عال من الحصافة بحسبان أن الشهادة السودانية أمن قومي، اسمها منجدة وهي كذلك اسم علي مسمي،أبلغت الجهات المعنية دون لفت نظر أحد المتهمين بالغش،فتم وضع خطة لمحاصرة القبح والغش غير السوداني ومن ثم ضبط أفراد الشبكة دون تأثير علي حقوق الآخرين والإضرار بسمعة الشهادة السودانية دهبنا المجمر، وأفراد الشبكة الآن بين يدي عدالتنا السودانية التي نثق في قدرتها علي الانصاف ،وتحية خاصة ل منجدة المعلمة السودانية الكريمة التي شهدت انابة عنكم الاحتفاء بها واليكم ملخصا لما جري هناك مع وعد من القائمين بكشف الحقائق تفصيلا في حينها).

***- وأضاف عاصم البلال بحسب متابعة محرر موقع النيلين (نظمت اللجنة العليا لتأمين إمتحانات السودان صباح الأربعاء بمدرسة على السيد الثانوية بأركويت إحتفالا لتكريم المعلمة منجدة الريح إبراهيم تقديرا لدورها الوطني وحسها المهني ويقظتها في ضبط أول خيوط الغش في إمتحانات الشهادة السودانية 2016م والتي تم في إطارها توقيف 117 طالبا أجنبيا متهمين بالضلوع في عملية الغش الذي أستخدمت فيه وسائط تقنية حديثة .
´***- خاطب الاحتفال الدكتور فرح مصطفى وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم . الفريق أول أمن مهندس محمد عطا المولى عباس مدير عام جهاز الأمن والمخابرات . د.سعاد عبد الرازق وزير التربية والتعليم الإتحادي.

***- تم تكريم المعلمة بالآتي:
– شهادة تقديرية من لجنة تأمين الإمتحانات .
– ترقية إستثنائية من الدرجة السابعة الى الدرجة الخامسة .
– مبلغ مالي من جهاز الامن والمخابرات.
– عمرة + ألف جنيه من الاتحاد المهني للمعلمين ).

***- خاطب الإحتفال الوزير دكتور فرح مصطفى. الذي أبدى سعادته بالتكريم وأن ولاية الخرطوم ستظل رائدة في التنظيم الدقيق والتنافس الشريف وأشاد بمدرسة علي السيد وأعلن إلتزامهم بصيانتها وتحسين بيئة العمل بها وأعلن عن ترقية المعلمة منجدة.

***- ثم خاطب الحفل الفريق اول محمد عطا الذي أشاد بالمعلمة منجدة وأنها مثال للمعلمة المهنية والمرأة الوطنية وفي تكريمها تكريم للمرأة السودانية وللمعلمين السودانيين وللطلاب السودانيين المجتهدين المثابرين المتنافسين بشرف دون لجوء لوسائل الغش المستحدثة ليتميزوا ويتفوقوا دون وجه حق. وخاطبت الحفل في ختامه الدكتورة سعاد عبد الرازق التي أبدت فخرها بالمعلمة منجدة وأنها مثال من آلاف الأمثلة المضيئة وأن الشهادة السودانية ستبقى مفخرة وطنية نحرص جميعا على صونها والحفاظ على سمعتها عبر إلتزام الدقة والنزاهة والعدالة والشفافية.

***- وقالت أنهم بصدد مراجعة اللوائح وتشديد شروط جلوس غير السودانيين للشهادة السودانية وأنهم سيدخلون الهيئة القومية للاتصالات ضمن مكونات اللجنة العليا لتأمين إمتحانات الشهادة مؤكدة أنهم لن يسلموا أي طالبا متهما قبل محاكمته وأنهم سيطبقون القانون دون أي مجاملة وأن الحقائق ستوضع بكل شفافية أمام الرأي العام ليزداد ثقة وطمأنينة في الشهادة السودانية وسمعتها وسلامتها.

[بكري الصائغ]

#1437083 [tango]
4.07/5 (5 صوت)

03-30-2016 04:11 PM
مبروك ام سردبة تم تحريرها من المتمردين وعقبال كاودة

[tango]

#1437070 [ابونصر]
4.13/5 (8 صوت)

03-30-2016 03:55 PM
السؤال :-

ماذا يريد الكيزان من السودان والسودانيين لماذا كل هذا الحقد والتدمير منهم ؟؟؟؟؟

[ابونصر]

ردود على ابونصر
[بكري الصائغ] 03-30-2016 09:14 PM
أخوي الحـبوب،
ابونصر،
(ب)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، الف شكر علي الحضور الكريم وبالمشاركة القيمة.

(ب)-
التدمير طال كل شي في السودان ولم يسلم منه التعليم والجامعات السودانية، انه تدمير مبرمج وبرعاية حكومية، تدمير شامل لكل شي سوداني بتوجيهات من المؤتمر الوطني الذي اعترف في مرات كثيرة بوجود فساد من الصعب استئصاله!!


#1436840 [طالبة]
4.16/5 (6 صوت)

03-30-2016 10:21 AM
ونحن الممتحنين مصيرنا شنو لا حوله ولا قوة الا بالله

[طالبة]

ردود على طالبة
[بكري الصائغ] 03-30-2016 08:46 PM
أختي الحبوبة،
طالبة،

اجمل التحايا الطيبة الممزوجة بالدعاء لله سبحانه وتعالي ان يوفقكم ويسدد خطاكم وتجتازوا الامتحانات بالتوفيق والسداد وتحصلوا الدرجات التي تؤهلكم دخول الجامعات...اللهم انك سميع مجيب الدعاء.

***- اما بخصوص سؤالك:
(ونحن الممتحنين مصيرنا شنو لا حوله ولا قوة الا بالله)...
فنتمني ان تجيب الوزيرة سعاد عبدالرازق عليه...


#1436807 [mustofa ali ahmad]
4.19/5 (6 صوت)

03-30-2016 09:20 AM
يا استاذ بكرى خليها مستورة لقد اصبحنا ملطشة لليسوي والما يسوي الله يكون في عوننا

[mustofa ali ahmad]

ردود على mustofa ali ahmad
[بكري الصائغ] 03-30-2016 08:38 PM
أخوي الحبوب،
Mustofa Ali Ahmad - مصطفي علي احمد،

(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، مشكور علي التعليق الجميل.،

(ب)-
كل هذه (الملطشة) سببها التعتيم الغير مبرر ولا سبب له من قبل كبار المسؤولين . لو من البداية قامت الجهات الرسمية بتوضيح ماحدث لما وصل الامر الي هذا الحال الماسأوي. وزارة التربية تنكر عملية التسريب ..وزارة الخارجية اكدت في بيان رسمي وجود عملية تسريب الامتحانات!!

(ج)-
***- اليوم ٣٠ مارس، وبانقضاء هذا اليوم يكون قد مضي علي حادث التسريب ١١ يوم بالتمام والكمال، ولا احد من المسؤولين تفضل بكشف الحقائق علي الملآ!!


#1436787 [د. هشام]
4.13/5 (7 صوت)

03-30-2016 08:52 AM
(الدنيا كانت ليل والانوار طافية)!!...و الله دي قوية!! يا أخي اللمبي دا غلبااااااان!! مالك تعيد ليهو المواجع؟!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
[بكري الصائغ] 03-30-2016 08:01 PM
أخوي الحبوب،
د. هشام،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، سعدت بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
وصلتني ستة رسائل من اصدقاء يقيمون في السودان وبدول الشتات والغربة وعلقوا علي المقال، وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي من الخرطوم:
********************
(..طبعآ وزارة التربية لا ترغب في الغاء امتحانات الشهادة لانها اصبحت مكشوفة ومعروفة عند طالبات وطلاب الناس الكبار في حزب البشير. اذا كانوا الطلاب الاجانب حصلوا علي اوراق الامتحانات معني كده طلاب وطالبات الناس الكبار وصلت الاسئلة لحد عندهم في البيوت والقصور!!.. مقدمآ مبروك عليهم النجاح، والبركة في ماما سعاد!!!!!)...

٢-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
*****************
( ياعمي الصائغ، اخر نكات السودانيين والمنتشرة في الخرطوم بتقول ان بائعات القهوة والشاي عندهم اسئلة الامتحانات المسربة من الوزارة!!..شاي باللقيمات معاها ورقة اسئلة امتحان اللغة العربية ب100 دولار للطلاب العرب وللسودانيين سعر تاني بالجنيه!!)...

٣-
الرسالة الثالثة من لندن:
****************
(..اجلآ او عاجلآ شاءت وزارة التربية ام رفضت ستتضح كل الحقائق بالاسماء وكيف تسربت اوراق الامتحانات. السوداني لايكتم في صدره طويلآ الاسرار مهما كان نوع خطورتها)...

٤-
الرسالة الرابعة من السودان:
*****************
(..زوبعة في فنجان!! البشير سيصدر قرار جمهوري باطلاق سراح الطلاب الاردنيين والمصريين والسماسرة، في القرار الجمهوري اشادة بدور وزارة التربية...والامتحانات لن تلغي!!)...

٥-
الرسالة الخامسة من المغرب:
*******************
(..انا معلم قديم وعملت في حقل التدريس ثلاثة وثلاثين عام في مناطق كثيرة في السودان، واعيش حاليآ في المغرب واقوم بالتدريس. احمد الله تعالي واشكره انني قد عاصرت العصر الذهبي للتعليم في السودان، اشفق كثيرآ علي زملائي في هذه المهنة التي اصبحت مهزلة في السودان، لكم الله احبتي وكان الله في عون الجميع)...

٦-
الرسالة السادسة من لندن:
*****************
(...هل هناك غرابة في ان تم تسريب اوراق اسئلة الامتحانات في السودان؟!!..كل عام نسمع العجب العجاب عن فساد مقنن وفساد "همبتة" وفساد خروج اموال طائلة من مطار الخرطوم..وخروج سبائك ذهب من عبر صالة كبار الزوار..وبالامس خروج اسئلة الامتحانات من خزانة وزارة التربية!!..وين الغرابة في حصول الطلاب الاجانب علي اسئلة الامتحانات وهم طلاب عندهم "الكاش" التقيل بالعملة الصعبة؟!!)...


#1436774 [سوداني حتى النخاع]
4.19/5 (6 صوت)

03-30-2016 08:30 AM
إنه التدمير الممنهج يا أستاذنا بكري. لقد دمر الكيزان السودان بالكامل، حتى شهادتنا السودانية التي كان لها سمعتها وقيمتها،قضى عليها المتأسلمين بفتحهم البلاد لجماعتهم من تنظيمهم العالمي.وإلا فما الذي يدفع تلاميذ من الأردن ومن مصر يأتوا للجلوس لإمتحان الشهادة الثانوية من السودان.
والأدهى والأمر إنكاروزيرة التربية لتسريب الإمتحانات. إذ تدعي أن ما حدث هو حالات من الغش!
كان الله في عون أولادنا ومستقبلهم التعليمي!!!

[سوداني حتى النخاع]

ردود على سوداني حتى النخاع
[بكري الصائغ] 03-30-2016 07:26 PM
أخوي الحبوب،
سوداني حتى النخاع،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الميمون، مشكور علي التعليق الكريم،

(ب)-
غدناه اخر خبر عن تسريب اسئلة امتحان الشهادة هذا الحال، والغريب في الامر، ان وزارة الخارجية اعترفت بتورط شبكة عربية كبيرة في تسريب امتحانات الشهادة السودانية، لكن الوزارة رفضت الاعلان عن كيفية التسريب ومن قاموا بها؟!!

(ج)-
الخارجية تكشف عن تورط شبكة
عربية في تسريب امتحانات الشهادة
***********************
المصدر:-"الجريدة"- "الراكوبة"-
-03-30-2016-
---------------
***- كشفت وزارة الخارجية، عن تورط شبكة عربية كبيرة في تسريب امتحانات الشهادة السودانية، وأعلنت أن عدد الطلاب المصريين الذين جلسوا لامتحان هذا العام بلغوا (1477) طالباً، وتم إلقاء القبض على (31) مصرياً بينهم (6) أولياء أمور والبقية طلاب، في وقت استبعدت وزارة التربية والتعليم العام وجود أي اتجاه حتى الآن لإعادة امتحانات الشهادة الثانوية، وأقرت بالتحفظ على (55) طالباً مصرياً بسبب تورطهم في أعمال غش في مادة (اللغة العربية)، وكشفت عن فتح بلاغات في مواجهتم واستمرار التحقيقات معهم، وأعلنت حرمان الطلاب الأجانب الذين تورطوا في حالات الغش من الامتحانات، وعدم الجلوس مرة أخرى.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع ـ فضل حجب اسمه ـ لـ(الجريدة) أمس، إن وزيرة التربية والتعليم سعاد عبد الرازق أكدت خلال لقائها أمس وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم بوزارة الخارجية بالخرطوم، أنها حاولت أن يواصل الطلاب المتحفظ عليهم الامتحانات لكن الأجهزة الأمنية تحفظت عليهم باعتبار أن القضية قضية أمن قومي.

وأضاف أن نبيلة مكرم ستلتقي اليوم مجموعة المصريين المحتجزين البالغ عددهم (31) مصرياً. وفي السياق قال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل في تصريح مقتضب إنه بحث مع وزيرة الدولة المصرية ملابسات وتفاصيل ما حدث عقب استفسارها، ونوه الى أنه أوضح لها الحقائق كاملة.

***- ومن جهته كشف مدير الإدارة العامة للإعلام بوزارة التربية والتعليم عبد الهادي دياب الحاج عن اتجاه لوضع ضوابط وموجهات لجلوس الأجانب للامتحانات سيتم رفعها الى مجلس الوزراء خلال اليومين القادمين. وقال دياب خلال الاجتماع الذي عقدته الوزارة مع وسائل الإعلام بمباني الوزارة أمس، إن الوزارة أوكلت وزارة الخارجية للرد والتعامل في كل ما يتعلق بحادثة الطلاب، وأشار في الوقت ذاته لتكوين لجان لدراسة ظاهرة توافد الطلاب للجلوس للامتحانات بالسودان.

(د)-
***- لماذا كل هذا التعتيم حول (السماسرة) وعدم كشف اسماءهم ليكون عظة وعبرة للاخرين؟...وما دخل وزارة الخارجية في الموضوع وهو يتعلق بوزارة التربية؟!!


#1436714 [بكري الصائغ]
4.10/5 (6 صوت)

03-30-2016 03:04 AM
اولآ:
رصد توثيقي لحادثة اعتقال الطلاب الاردنيين
-(عناوين اخبار دون التفاصيل)-
**************************
١-
نائب اردني : عدد الطلبة الأردنيين المحتجزين في السودان زادوا عن 25 طالبا...
٢-
لم نتخيل أبدا أن السودان محج الآلاف من الأردنيين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه،
توجيهي سوداني؟...الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة يؤهلك لدخول جامعة "نص كم" ثم تعود لوطنك طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.(03-21-2016)-
٣-
الصحف الاردنية تكتب:طلبتنا في السودان، ملف غامض!(03-23-2016)-
٤-
قضية الطلبة الأردنيين في السودان:جهاز الأمن يغرق الواتساب والمواقع الالكترونية بعبارة (تسريب امتحانات الشهادة لا أساس له من الصحة)-(03-23-2016)-
٥-
وزارة التربية والتعليم : التحفظ على طلاب أجانب بعد ضبطهم في حالات غش بامتحانات الشهادة-(03-23-2016)-
٦-
أهالي الطلبة الأردنيين المتواجدين في السودان يعتصمون أمام مجلس النواب-(03-24-2016)-
٧-
الصحف الاردنية تكتب: يلقون باللوم على التربية آخرون يحملون المسؤولية لأولياء الأمور.."التوجيهي السوداني".. خبراء -(-(03-23-2016)-
٨-
قضية الطلاب الأردنيين-(03-24-2016)-
٩-
بعد تفجرها في الأسافير: حالات غش أجنبية في الشهادة السودانية.. مصداقية الامتحانات في المحك-(03-24-2016)-
١٠-
امتحانات الشهادة السودانية.. شرخ (أردني) في الجدار-(03-24-2016)-
١١-
ملطشة التوجيهية .. ملطشة الدكتوراه !!-(03-24-2016)-
١٢-
وزارة التربية والتعليم...إخفاق وكارثة على التوالي!!-(03-25-2016)-
١٣-
إفساد التعليم-(03-27-2016)-
١٤-
كشف الامتحانات والقبض على طلاب من الاردن.. كاريكاتير جديد للفنان عمر دفع الله-(03-26-2016)-
١٥-
الخارجية الاردنية توضح سبب استمرار توقيف طلبة أردنيين في السودان -(03-26-2016)-
١٦-
قرار عدم معادلة شهاداتهم قرار ارتجالي ولا يعالج هذه الظاهرة برمتها.
توجيهي (كوستاريكي).. لو لم تأتِ الزوبعة من السودان لكان هؤلاء الطلاب على مقاعد جامعاتنا في الصيف القادم-(03-27-2016)-
١٧-
"التربية" تكشف عن مسارين لمتابعة قضية الشهادة السودانية-(03-27-2016)-
١٨-
أين الحقيقة؟!-(03-27-2016)-
١٩-
جدل واسع في الخرطوم بعد أنباء حول تسريب طلاب أردنيين امتحانات الشهادة السودانية-(03-28-2016)-
٢٠-
التربية بالخرطوم تنفي كشف وتسريب امتحانات الشهادة السودانية-(03-28-2016)-
٢١-
التربية بالخرطوم تقر بحالات غش في الامتحانات-(03-29-2016)-
٢٢-
الرواشدة يكشف لـ"جراسا" سبب اعتقال 6 طلاب اردنيين في السودان -(19.03.2016)-
٢٣-
اعتقال 6 طلبة اردنيين في السودان على خلفية تسريب اسئلة -(19.03.2016)-
٢٤-
الامن السوداني يطارد الطلاب الاردنيين والنائب الجوازنة يتابع-(19.03.2016)-
٢٥-
ماذا حدث للطلاب الأردنيين في السودان؟!!-(21.03.2016)-
٢٦-
موقع "خبرني" الأردني: من ورط طلبتنا في السودان؟!!-(21.03.2016)-
٢٧-
فضيحة مدوية: الشرطة تلاحق طلبة أردنيين لتسريبهم امتحانات- (19.03.2016) -
٢٨-
كيف تسربت اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الي الطلاب-(19.03.2016)-
٢٩-
أزمة “ثانوية السودان” تعصف بمنظومة التعليم الاردنية: تسريب اسئلة في الخرطوم خلفه شبكة طلاب من عمان.. وزارة التعليم تعالج المشكلة “تجميليا” وتلغي الاعتراف بشهادة السودان.. والدبلوماسية لا تزال “عاجزة” عن انقاذ المحتجزين-( MARCH 23, 2016)-
٣٠-
كشف اسباب اعتقال المخابرات السودانية لطلبة اردنيين-(19.03.2016) -
٣١-
مداهمات جديدة لشقق الطلبة الأردنيين في السودان واعتقال طالبين-(19.03.2016)-
٣٢-
"الخارجية" تتابع توقيف طلبة أردنيين في السودان-(21.03.2016)-
٣٣-
تسرب امتحانات الشهادة .. ماذا حدث؟!!-(2016-03-24)-
٣٤-
تضارب المعلومات حول احتجاز عشرات طلاب «توجيهي» أردنيين-(19.03.2016)-
٣٥-
الطلبة الاردنيين الشماعة-(2016-03-24)-
٣٦
التوجيهي من دول أخرى على طاولة نبض البلد-(21.03.2016)-
٣٧-
إعتقال عشرات الطلاب الأردنيين بالسودان وأنباء عن حالات غش-(19.03.2016)-
٣٨-
طلبة أردنيين في السودان ..نحاكم النتائج ولا نلتفت للأسباب-(21.03.2016)-
٣٩-
أخبار ﺗﺼﺎﻋﺪ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻻﺭﺩﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ... - أعمدة الصحف السودانية-(21.03.2016)-
٤٠-
كيف تسربت اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الي الطلاب-(21.03.2016)-
٤١-
حقيقة ما يحدث مع الطلاب الاردنيين في السودان-(19.03.2016)-
٤٢-
جدل واسع في الخرطوم بعد شبهات حول تسريب طلاب أردنيين-(21.03.2016)-
٤٣-
الطلبة الأردنيون في السودان يعتصمون أمام سفارتنا بالخرطوم ...
٤٤-
كاتب أردني :كفاية فضائح يا وزيرتي التعليم العام والعالي ...
٤٥-
بعد الاردنيين .. السودان تحتجز عشرات المصريين بتهمة تسريب اسئلة ” التوجيهي “-( الثلاثاء 29 مارس 2016)-
٤٦-
طلبة أردنيون اشتروا أسئلة الثانوية بالسودان..وأزمة التسريب تتفاعل
الخرطوم -(26 مارس 2016)-
٤٧-
الرواشدة: طيّ ملف الطلبة بالسودان مطلع الأسبوع المقبل -(23-03-2016)-
٤٨-
السودان تفرج عن 4 أردنيين على خلفية تسريب امتحانات ...
٤٩-
منح الطلبة الاردنيين في السودان فرصة للعودة الى الاردن-(21.03.2016)-


ثـانيآ:
رصد توثيقي لحادثتي اعتقال الطلاب المصريين
-(عناوين اخبلر دون التفاصيل)-
**************************
١-
الصحف المصرية تكتب : نستعيث بالرئيس السيسي للتدخل لإنقاذ الطالبات والطلاب...القبض على 55 طالبا مصريا بالسودان بتهمة تسريب امتحانات الثانوية-(03-28-2016)-
٢-
وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج في السودان لبحث أزمة الطلاب المحتجزين-(03-28-2016)-
٣-
متهمون بشراء أسئلة امتحانات الثانوية السودانية: "الخارجية المصرية " تصدر "توضيحا" حول 26 طالبا محتجزين في السودان-(03-28-2016)-
٤-
وزارة الخارجية : توقيف(15) طالبا مصريا بتهمة تسريب إمتحان الشهادة -(03-29-2016)-
٥-
ماذا نحن فاعلون ؟!-(03-29-2016)-
٦-
لخرطوم تعتقل مصريين باعوا امتحانات...
٧-
الخارجية: نتابع واقعة إلقاء القبض على طلاب مصريين فى السودان...
٨-
والد أحد المحتجزين بالخرطوم: السلطات السودانية ساقت الطلاب على عربات النقل (الإثنين، 28 مارس 2016) -
٩-
حقيقة إلقاء السلطات السودانية القبض على طلاب مصريين...
١٠-
مكرم: السودان تملك أدلة على تورط طلابنا في تسريب الامتحانات-(29 مارس 2016)-
١١-
خال أحد «طلبة السودان»: «الأردن وسوريا أخرجوا أبناءهم واحنا لا»-(الثلاثاء ٢٩ مارس ٢٠١٦)-

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة