المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أهم (واحد وسبعين) احداث سودانية وقعت في شهر ابريل من اعوام خلت...
أهم (واحد وسبعين) احداث سودانية وقعت في شهر ابريل من اعوام خلت...
04-01-2016 03:02 AM

مقدمــة:
******
(أ)-
اليوم الجمعة هو اليوم الاول من ابريل ٢٠١٦، هو الشهر الذي لا يمر دون ان يخلف وراءه حدث سوداني كبير يهز الأرجاء، هو شهر متقلب المزاج لا يستقر علي حال واحد، يتحفنا دومآ اثناء وجوده بعشرات من الأحداث السودانية الكبيرة المثيرة ، بعضها ايجابي مفرح يشرح الروح، واغلبه يدمي القلب ويدمع العين.

(ب)-
***- رأيت اليوم قبل دخول هذا الشهر علينا، ان انشط ذاكرة من نسي احداث ابريل السابقة ، ان افتح ملفات بعض الأحداث السودانية الهامة التي وقعت في (ابريليات) سابقة من اعوام مضت، بهدف ان يتعرفوا اولادنا واحفادنا علي حقائق ووقائع احداث تاريخية هامة دخلت في تاريخ السودان، ولكنها حقائق ممنوعة من التدريس في المدارس والجامعات…ايضآ ممنوعة من النشر بالصحف المحلية.

(ج)-
***- هي ليست مقالة بالمعني المتعارف عليها، ولكنها عملية رصد توثيقي لاحداث تاريخية اغلبها معروفة للجميع وبعضها طواها النسيان، كثير من هذه الاحداث في المقالة ستكون في شكل عناوين دون الدخول في التفاصيل بسبب عدم جهل القراء الكرام بتفاصيلها.

المدخل الاول:
من الرقم-(١-الي الرقم ١١)-
********************
١-
في الفترة من يوم ٢٦ مارس ١٩٨٥ حتي ٥ ابريل منه، بذل رجال جهاز الامن في الخرطوم بكل قوتهم في افشال المظاهرات التي ملأت الشوارع ولجأ البعض منهم الي استخدام مسدسات كاتمة للصوت ضد النشطاء في المظاهرات واغتالت اعداد منهم بعد ان اندسوا وسط المتظاهرين.
٢-
***- بلغ عدد الشهداء في كل انحاء السودان في الفترة من ٢٣ مارس حتي ٥ ابريل نحو ٢٧٠ شهيد (احصائية غير رسمية وردت في الصحف المحلية). كانت الطفلة السودانية مشاعر ذات الثلاثة اعوام هي اصغر الشهداء سنآ.
٣-
***- نجحت الانتفاضة الشعبية في يوم ٦ ابريل ١٩٨٥ بعد انحياز القوات المسلحة الي جانب الشعب الثائر.هتفت الجماهير وقتها بحماس شديد (شعب واحد جيش واحد)…تم الاعلان عن اختيار المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيسآ علي البلاد. قام بتغيير اسم البلد من (جمهورية السودان الديمقراطية) الي الاسم القديم (جمهورية السودان).
٤-
***- تم تكوين المجلس العسكري العالي برئاسة المشير سوار الذهب وعضوية كل من: ١- الفريق تاج الدين عبدالله فضل، ٢- الفريق طيار محمد ميرغني محمد، ٣- الفريق بحري يوسف حسين، ٤- الفريق مهندس محمد توفيق خليل، ٥- الفريق (متقاعد) يوسف حسن الحاج، ٦- اللواء أركان حرب مايمان أقم لونج، ٧- اللواء أركان حرب جيمس لورو، ٨-اللواء أركان حرب عثمان الأمين السيد، ٩- اللواء أركان حرب إبراهيم يوسف العوض، ١٠- اللواء أركان حرب حمادة عبد العظيم حمادة، ١١-العميد أركان حرب عثمان عبدالله، ١٢- العميد أركان حرب فضل الله برمة ناصر، ١٣- العميد مهندس عبدالعزيز الأمين، ١٤- العميد أركان حرب فارس عبدالله حسن.
٥-
***- اصدر الرئيس المشير سوار الذهب ثلاثة بيانات عسكرية حل بموجبها الاتحاد الاشتراكي والامانات التابعة له…والبرلمان… والحكومة، فوض الوكلاء ادارة الوزارات. اصدر بيان عسكري بموجبه الغي كل القرارات الجمهورية السابقة... تم الغاء عمل محاكم "العدالة الناجزة".. والغاء (قوانين سبتمبر).
٦-
***- اصدر سوار الذهب قرار عسكري تم بموجبه اعتقال كل الوزراء في الحكومة المنحلة، الاعتقال كان تحفظي ان يبقوا الوزراء في منازلهم تحت الحراسة المشددة، الاعتقالات شملت كل الضباط الكبار قادة انقلاب ٢٥ مايو ١٩٦٩..النائب الأول السابق، ورئيس جهاز الأمن المنحل اللواء عمر محمد الطيب لم يسلم ايضآ من الاعتقال التحفظي.
٧-
***- قام المجلس العسكري الانتقالي برئاسة المشير عبدالرحمن سوار الذهب بالغاء كافة القوانين واللوائح التي كانت تقف عقبة امام حرية الصحافة، الغاء تبعية الصحف للاتحاد الاشتراكي، والتجمعات، وابداء الرآي والتعبير، والتظاهر، والتنقل، وحق الفرد في أن يعيش في أمان دون خوف من أن يُقبض عليه، أو يحبس كنتيجة لإجراءات تعسفية، وحق المواطن المشاركة في الحياة السياسية، وحق العمل، وحرية اختيار العقيدة والمذهب دون التعرض لضغط او اكراه.
٨-
***- حادثة غريبة مبهمة وقعت بعد نجاح الانتفاضة وما زالت حتي اليوم لا تفسير لها رغم مرور ٣١ عام علي الانتفاضة، ولا نعرف حتي الان خفاياها واسرارها، فقد تعمد الرئيس سوار الذهب (وقتها) تاخير اصدار بيان عسكري بحل جهاز الامن القومي !!، استغربت الجماهير كثيرآ سبب هذا التاخير رغم صدور بيانات عسكرية حلت كل اجهزة مايو الا جهاز الامن!!، خرجت المظاهرات الصاخبة تندد بالتاخير وحاصرت مقر الجهاز، اضطر بعدها سوار الذهب الي اصدر بيان عسكري بحل الجهاز، جاء هذا القرار بعد ثلاثة ايام من الانتفاضة، اي في يوم ٩ابريل!!، هناك ضباط اكدوا، ان سوار الذهب تعمد تاخير حل جهاز الامن حتي يعطي ضباط جهاز الامن الوقت الكافي اتلاف وحرق المستندات الخطيرة.
٩-
***- استطاعت جريدة "الميدان" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي السوداني، ان تتحصل علي قائمة كاملة باسماء كل الذين عملوا في جهاز الأمن القومي من ضباط وموظفين، قامت الجريدة بنشرها في اعداد متلاحقة.
١٠-
***- تم تشكيل الحكومة الأنتقالية برئاسة الدكتور الجزولي دفع الله وعضوية كل من الوزراء: ١- السيد د الجزولي دفع اللة رئيسآ للوزراء،
٢- السيد صموئيل ارو بول نائب لرئيس الوزراء ووزيرآ للري والقوي المائية، ٣- السيد العميد أ ح عثمان عبدالله وزيرآ للدفاع، ٤- السيد ابراهيم طة ايوب وزيرآ للخارجية، ٥- السيد عوض عبد المجيد وزيرآ للمالية والتخطيط الاقتصادي، ٦- السيد سيداحمدالسيد وزيرآ للتجارة والتعاون والتموين، ٧- السيد المهندس عبدالعزيز عثمان وزيرآ للطاقة والصناعة والتعدين، ٨- السيد بيتر جات كوث قوال وزيرآ للنقل والمواصلات، ٩- السيد صديق عابدين وزيرآللزراعة والموارد الطبيعية، ١٠- السيد د/ حسين ابو صالح وزيرآ للصحة والرعاية الاجتماعية، ١١- السيد اوليفر باتالي البينو وزيرآ للخدمة العامةوالعمل، ١٢- السيداول فريق شرطة عباس مدني وزيرآ للداخلية، ١٣- السيد امين مكي مدني وزيرآ للتشييد والاسكان، ١٤- السيد محمد بشير حامد وزيرآ للثقافة والاعلام، ١٥- السيد بشير حاج التوم وزيرآ للربية والتعليم، ١٦- السيد عمر عبد العاطي نائبآ عامآ، ١٧- (عين السيد استانس جيمي ونقو _ وزيرآ للخدمة العامة والعمل خلفآ للسيد اوليفر البينو)، ١٨- (عين السيد سيداحمد طيفور _ وزير للمالية والتخيط الاقتصادي خلفآ للسيد عوض عبد المجيد).
١١-
***- وقعت حادثة مؤسفة للغاية احرجت السودان طويلآ، ذلك عندما قام احد اعضاء الحكومة الانتقالية بتهريب مخدرات اثناء سفر وفد رسمي برئاسة الرئيس سوار الذهب الي المملكة العربية السعودية وقامت سلطات الامن السعودي باكتشاف المخدرات في الحقيبة!!..تم فيما بعد طرده من تشكيلة الحكومة الانتقالية.

المـدخل الثاني:
(من الرقم-(١٢-الي الرقم ٢٠)-
*******************
١٢-
اثناء وجود النميري في مطار القاهرة قادمآ من واشنطن بعد رحلة علاج عرف من الرئيس حسني مبارك الذي كان في استقباله بالمطار خبر الانتفاضه وعزله من السلطة، اصر النميري علي مواصلة رحلته حتي مطار الخرطوم. رفض كابتن الطائرة الخاصة طلبه واخطر النميري ان مطار الخرطوم مغلق امام استقبال الطائرات، ان هناك قرار عسكري قد صدر بضرب طائرة النميري اذا ما دخلت الاجواء السودانية، لم يحتمل النميري كلام الكابتن فصفعه علي مرأي من الرئيس المصري ومن كانوا بصالة كبار الزوار.
١٣-
***- امام اصرار كابتن الطائرة بعدم الاقلاع ماكان هناك من حل اخر امام النميري الا ان يلجأ هو وزوجته في القاهرة، بقي النميري طوال ١٤ عام في القاهرة، في يوم ٢٢ مايو ١٩٩٩، -عاد الي الخرطوم قبل الذكري ال٣٠ علي انقلاب ٢٥ مايو ١٩٦٩-…توفي النميري في يوم ٣٠ مايو ٢٠٠٩.
١٤-
***- توترت العلاقات بين السودان ومصر بسبب رفض الرئيس حسني مبارك تسليم النميري الي السلطة الجديدة في السودان لمحاكمته في الخرطوم.
١٥-
***- في يوم ٦ ابريل ١٩٨٥، استطاعت الجماهير ان تكسر بوابة سجن (كوبر) وتطلق سراح كل السجناء. حملت الجماهير الدكتور الجزولي دفع الله، الذي كان معتقلآ في السجن، وسارت به محمولآ علي الاكتاف من الخرطوم بحري حتي شارع القصر حيث عشرات الآلأف كانوا متظاهرين هناك
١٦-
***- في يوم ٦ ابريل ١٩٨٥، كان الدكتور حسن الترابي مسجونآ في في سجن (كوبر) مع الدكتور الجزولي دفع الله واخرين، عندما دخلت الجماهير السجن وحطمته، تجاهلت تمامآ وجود الترابي واهتمت بالدكتور الجزولي، يعود السبب الي ان الترابي كان مكروهآ بسبب اعدام محمود محمد طه.
١٧-
***- اول شخصية اجنبية بارزة جاءت لتهنئة المشير سوار الذهب بالانتفاضة كان ياسر عرفات!!
١٨-
***- بعد نجاح الانتفاصة بايام قليلة، تكشفت كل الحقائق عن ترحيل (الفلاشا) الاثيوبيين الي اسرائيل، ودور اللواء عمر محمد الطيب واللواء الفاتح عروة في تسهيل عمليات الترحيل والمبالغ التي قبضها من (الموساد) الاسرائيلي.
١٩-
***- حدثت هزة شديدة في كل انحاء الوطن العربي بعد اكتشاف قصة ترحيل "الفلاشا"، واحتل الخبر صدارة الصفحات الاولي في الصحف العربية.
٢٠-
***- عادت العلاقات الدبلوماسية الي طبيعتها بعد ان كانت مقطوعة مع الدول الاشتراكية بعد انقلاب هاشم العطا عام ١٩٧١.


الـمدخل الثالث:
(من الرقم-(٢١-الرقم ٣٠)-
*******************
٢١-
***- في يوم ٢٣ ابريل من عام ١٩٩٠ فشل انقلاب عسكري قام به بعض ضباط القوات المسلحة ضد نظام الأنقاذ، تم اعتقال الضباط بكل سهولة ويسر بدون اراقة دماء، و تشكلت لهم محكمة عسكرية عاجلة استمرت اجراءتها فقط لمدة ساعتين واصدرت قرارها باعدام الضباط ال٢٨ الذين قاموا بمحاولة الانقلاب ومعهم جندي وهم:
١/الفريق طيار خالد الزين على نمر مواليد رفاعه 1938 الدفعه 12،
٢/ اللواء عثمان أدريس بلول تنقاسى 1939 الدفعه13،
٣/اللواء حسين عبدالقادر الكدرو موليد الكدرو 1942 الدفعه 15،
٤/ العميد طيار محمد عثمان حامد كرار حلايب 1943 الدفعه 18 دفعة البشير،
٥/ العقيد محمد أحمد قاسم بحرى 1945 الدفعه 18 دفعة البشير،
٦/العقيد عصمت ميرغنى طه الخرطوم1953 الدفعه 24،
٧/العقيد بشير مصطفى السجانه 1953 الدفعه24،
٨/ العقيد صلاح السيد بحرى 1953 الدفعه 24،
٩/المقدم عبدالمنعم حسن على كرار الأبيض 1951 الدفعه25
١٠/ المقدم بشير الطيب محمد صالح الدفعه 25،
١١/ المقدم بشير عامر أبوديك الدفعه 25،
١٢/ المقدم محمد عبدالعزيز،
١٣/المقدم سيد حسن عبدالرحيم،
١٤/ الرائد نهاد أسماعيل حميده ولد بحلة حمد الدفعه 25،
١٥/ الرائد الفاتح أحمد الياس ولد بالقضارف الدفعه 28،
١٦/الرائد عصام ابو القاسم ولد بالخرطوم الدفعه29،
١٧ / رائد الشيخ الباقر الشيخ الدفعه 30،
١٨-/ رائد بابكر عبدالرحمن نقدالله الديم الشرقيه الدفعه29،
١٩/ رائد صلاح الدرديرى الكاملين الدفعه 29،
٢٠/ رائد سيدأحمد صالح النعمان الدفعه 30،
٢١/ رائد تاج الدين فتح الرحمن أمدرمان الدفعه 29،
٢٢/ رائد معاويه يس على الشجره الخرطوم الدفعه32،
٢٣/ رائد القاتح خالد خليل كوستى الدفعه 28،
٢٤/ رائد اسامه الزين عبدالله أمدرمان الدفعه 29،
٢٥/ رائد طيار أكرم الفاتح يوسف أمدرمان،
٢٦/ نقيب طيار مصطفى عوض خوجلى الخرطوم
٢٧/ نقيب مدثر محمد محجوب القرير الدفعه 34،
٢٩/ نقيب عبدالمنعم خضر كمير كسلا 1962 الدفعه34،
٢٩/ رقيب أول حسن محمد اسماعيل تمكن بشجاعه من الأستيلاء على منطقة الأذاعه ليلو 23 أبريل وتأمينها تماما.

٢٢-
***- دخل الرائد ابراهيم شمس الدين علي البشير في قصره ومعه عبدالرحيم حسين في يوم ٢٨ ابريل – بعد اعدام الضباط- وقال له وهو يقدم قرار المحكمة العسكرية باعدام الضباط : "ياسيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص"!!
٢٣-
***- قام اللواء طبيب الطيب محمد خير (سيخة) مع سبق الاصرار قتل زميله الطبيب الشهيد علي فضل في يوم ٣١ ابريل ١٩٩٠ باحدي (بيوت الاشباح).
٢٤-
***-تعرض الشهيد علي فضل لابشع الوان التعذيب والضرب التي كانت ظاهرة علي جثمانه، قام الطيب (سيخة) مع بعض ضباط الجهاز باغتياله، رفضت اسرته ان استلام الجثمان الا بعد اقرار طبي (كان جهاز الامن وقتها قد ادعي ان علي مات بالملاريا!!!)…بالفعل استلمت الاسرة شهادة الوفاة.. وبها سبب الوفاة… حوالي الساعة الخامسة فجر السبت ٢١ أبريل ١٩٩٠ فاضت روح الشهيد علي فضل أحمد الطاهرة في قسم الحوادث بالمستشفى العسكري باُمدرمان نتيجة التعذيب البشع الذي ظل يتعرض له خلال فترة إعتقال دامت ٥٢ يوماً منذ اعتقاله من منزل اُسرته بالديوم الشرقية مساء الجمعة 30 مارس 1990 ونقلِه إلى واحد من أقبية التعذيب التي أقامها نظام الجبهة غداة استيلائه على السلطة في ٣٠ يونيو ١٩٨٩.
٢٥-
***- في يوم ٢٢ ابريل ١٩٩٠، تم اعدام الطيار جرجس في سجن (كوبر)، بعد ان اتهم بجريمة محاولة تهريب دولارات وعملات اخري الي الخارج. شكلت له محكمة عسكرية سريعة اصدرت قرارها بالاعدام بعد ضغوطات من الرائد ابراهيم شمس الدين علي هيئة المحكمة..دفن الراحل في قلب كنيسة الاقباط في الخرطوم..بعد رحيله رحلت اسرته نهائيآ من السودان وتركت خلفها الجمل بما حمل، واستقرت في استراليا.
٢٦-
***-مجزرة معسكر العيلفون للتجنيد القسري أبريل ١٩٩٨:
***- في يوم الخميس ٢ أبريل ١٩٩٨عشية عيد الأضحى، حصد الرصاص أرواح شباب غر في مقتبل العمر في معسكر (العيلفون) للتجنيد القسري، في جريمة أخرى تضاف إلى سجل جرائم القتل الجماعي التي ارتكبها نظام (المشروع الحضاري)، وحصدهم رصاص الجنود ويدفنوا بليل دون إبلاغ ذويهم. عدد القتلي كان 177 طالب.
٢٧-
***- من سخريات القدر، ان القاتل الذي اصدر توجيهاته باطلاق الرصاص علي المجندين ، سبق ان تم تعيينه مدير مكتب حزب المؤتمر في القاهرة كنوع من عدم ملاحقته قانونيآ داخل البلاد!!…بعدها تم تعيينه سفيرآ في القاهرة حتي وقت قريب، ابدت حكومة القاهرة عدم ارتياحها للسفير وطالبت بترحيله وطلبت من الخرطوم ابعاده بسبب تصريح لم يعجب السلطة المصرية…حاليآ وزير دولة في الحكومة الجديدة!!
٢٨-
***- تعرض السفاح - ومازال يتعرض لهجوم من كتاب وقانونيين- ويطالبون محكمة الجنايات الدولية بملاحقته.
٢٩-
***- جاءت الاخبار في يوم الاربعاء ٤ ابريل عام ٢٠٠١، ان طائرة عسكرية قد تحطمت لدى انحرافها على مدرج "عدارييل" بأعالي النيل اثناء زيارة تفقدية للقوات المسلحة بالمنطقة وانفجرت مخلفة وراءها ١٤ ضابطاً سودانياً وجندي واحد، بينهم عدد من القيادات البارزة في الجيش السوداني، والعقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع وأحد اعضاء مجلس قيادة الثورة السابق الذي تسلم الحكم في الانقلاب العسكري عام 1989.
٣٠-
***- العقيد ابراهيم شمس الدين الذي قتل في الحادث كان من اصغر اعضاء مجلس قيادة الثورة الذي تولى السلطة في انقلاب عام ١٩٨٩وكان اسمه يتردد دائماً ضمن المحسوبين على التيار المتشدد داخل النظام، ومن القادة العسكريين الذين اشرفوا مباشرة على العديد من العمليات العسكرية في الجنوب. كما تردد انه كان من المسؤولين عن مهمة حماية النظام.

***- الضحايا هم: العقيد ابراهيم شمس الدين، والفريق أمير قاسم موسى، واللواء طبيب مالك العاقب الحاج الخضر (قائد السلاح الطبي)، واللواء بكري عمر خليفة، واللواء السيد العبيد عبد الحليم، واللواء كمال الدين علي الأمين، واللواء علي اريكا كوال، واللواء ياسين عربي محمد، واللواء فيصل عيسى أبو فاطمة، والعميد مهندس عمر الأمين كرار، والعميد احمد يوسف مصطفى، والعميد جيمس أبولو مواي، والعقيد عثمان احمد المصطفى، والمقدم عمر عثمان علي، والعريف محمد احمد محمد يعقوب.

الـمدخل الرابـع:
(من الرقم-(٣١-الرقم ٤٠)-
*********************
٣١-
***- كابتن الطائرة التي انفجرت في مطار (عدرائيل) لم يسبق له من قبل وان هبط بطائرة (انتينوف ) علي مدرج مثل مدرج مطار (عدارييل ). وهذا يعني ان العسكريون حملوا في تلك الطائرة وهم موتي لماذا كان قائد الطائرة عراقي الجنسية ونحن في القوات الجوية السودانية اكثر الطيارين السودانيين كفاءة. من نتائج مجلس التحقيق يتضح ان هناك مؤامرة حدثت فلماذا نجا المدنيون مع قائد الطائرة ومات العسكريون؟!!. (المصدر: "سودارس" بتاريخ: 10 – 05 – 2014 – الكاتب: عباس الشاطر)…
٣٢-
***- ومما زاد من غموض الحادث ان التقرير الرسمي لمصرع العقيد شمش الدين وبقية الضباط العسكريين قد خلا من ذكر حقائق كثيرة وتجاهل ذكر ان كابتن الطائرة لم يكن سودانيآ ويجهل تمامآ طبيعة المطار ومدرجه!!… منذ عام ٢٠٠١ وحتي اليوم ترفض الجهات الرسمية في القوات المسلحة وتفيد، ان كانت طائرة "الانتينوف" وقتها صالحة للاقلاع والطيران لمسافات طويلة، بل ترفض وزارة الدفاع ايضآ تاكيد او نفي عدم صلاحية الطائرة للطيران!!
٣٣-
***- قصفت طائرة اسرائيلية لمدينة بورتسودان في يوم ٤ ابريل ٢٠١١، استهدفت الطائرة بصورة خاصة سيارة على اطراف بور سودان ودمرتها وقتلت راكبين كانا فيها، في شرق السودان.
٣٤-
***- كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن الغارة التي شنتها طائرات إسرائيلية قبل أسبوعين على سيارة في بورتسودان، استهدفت المواطن السوداني عيسى هداب، الذي تدعي تل أبيب أنه يهرب الأسلحة إلى قطاع غزة. وأوضحت صحيفة «يديعوت» الإسرائيلية في عددها الصادر أمس أن هداب كان قد نجا من غارة جوية إسرائيلية سابقة عام ٢٠٠٩، حيث استهدفت طائرات إسرائيلية وقتها قافلة شاحنات ادعت تل أبيب أنها حملت أسلحة مهربة إلى القطاع عبر السودان، أسفرت عن مقتل ١١٩ شخصا. ويذكر أن الغارة الأخيرة التي استهدفت سيارة هداب قرب بورتسودان أسفرت عن مقتله مع سائقه الشخصي أحمد جبريل. وقد استخدمت إسرائيل في عملية القصف طائرة من دون طيار من طراز «شوفال».
٣٥-
***- توعد وزير الدفاع عبدالرحيم حسين اسرائيل، ان القوات المسلحة سترد الصاع صاعين في الزمان المناسب!!
٣٦-
***- المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق صلاح قوش ونائبه التقيا بالأستاذ نقد في مخبئه بأحد أحياء الخرطوم. لخميس ٧أبريل ٢٠٠٥. قام اللواء مهندس صلاح عبد الله محمد المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني يرافقه اللواء مهندس محمد عطا المولى نائب المدير العام عصر اليوم بزيارة تفقدية للأستاذ محمد إبراهيم نقد السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني في مخبئه بمنطقة الفردوس مربع (٥٨)، وأوضح مدير الإدارة السياسية بالجهاز أن قيادة الجهاز أبلغت الأستاذ نقد أن لا داع ولا مبرر للاختفاء حيث انه غير مطلوب للسلطات الأمنية مشيرا إلى أن الجهاز ظل على علم بأماكن إقامته الدائمة والبديلة وأكد مدير الإدارة السياسية بجهاز الأمن والمخابرات الوطني أن الأستاذ نقد يستطيع التحرك بحرية والاضطلاع بكافة مهامه وإسهاماته في قضايا الوطن . الجدير بالذكر أن الأستاذ محمد إبراهيم نقد ظل مختفيا عن الأنظار لعدة سنوات مارس خلالها نشاطه السياسي بعيدا عن الأضواء.
٣٧-
***- في اقصر زيارة يقوم بها رئيس الي السودان، قام الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي بزيارة الي الخرطوم يوم الخميس ٤ ابريل ٢٠١١، استغرقت الزيارة فقط نحو ١٢ ساعة!!
٣٨-
***- رفض البشير ان يبحث مع ضيفه مشكلة (حلايب) المعلقة بين البلدين!!
٣٩-
***- زيارة مرسي لم تحقق اي نجاحات ولا حلت القضايا المعلقة كمشكلة الحدود وتهريب البشر!!..ولا تطرقا لموضوع اتفاقية مياه النيل ..ترسيم الحدود.. الاتفاقيات الاربعة!!..ولا ابدي البشير رغبة في اي مباحثات جادة!!
٤٠-
***- سخرت الصحف المصرية كثيرآ ، وايضآ محطات القنواتالفضائية الخاصة في القاهرة من الزيارة…كتبت بعض الصحف العربية التي تصدر في لندن، ان مرسي لم يكن اصلآ يرغب في زيارة الخرطوم والالتقاء مع عمر البشير، لولا تلك الضغوطات الشديدة التي تعرض من امير قطر الشيخ تميم!!

خـامـسآ:
من الرقم-(٤١ الي الرقم ٥٠)-
****************
٤١-
***- تعتبر ايضآ زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الي الخرطوم في يوم ٢ ابريل ٢٠١٤ واحدة من اقصر الزيارات التي قاموا بها رؤساء للسودان والتي استمرت نحو ٩ساعات فقط لاغير!!
٤٢-
***-***- كتبت بعض الصحف العربية، ان زيارة تميم إلى الخرطوم كانت بهدف دعم الاخوان المسلمين وكسر العزلة المفروضة على قطر!!
٤٣-
***- ف ي ختام زيارة الشيخ تميم اعلنت حكومة الخرطوم عن (وديعة) قطرية قيمتها مليار دولار…لا احد يعرف حتي اليوم شي عن هذه (الوديعة)؟!!.. ولا اين هي موجودة اليوم؟!!..ولماذا هي اصلآ (وديعة) في الخرطوم؟!!
٤٤-
***- بعض السياسيين العرب اكدوا انها ليست (وديعة) وانما مبلغ مخصص علي جماعة الاخوان المسلمين في السودان والمنظمات المسلحة في ليبيا.
٤٥-
***- يرفض البشير رفضآ باتآ الاعلان عن لغز هذه ا"لوديعة"، والغريب في الامر، ان لا جهة مسؤولة في الدولة سألت البشير عن مبلغ المليار دولار؟!!
٤٦-
***- بعض الجهات المسؤولة في الخرطوم مازالت تتخوف من وجود هذا المبلغ المجهول الهوية، وان كانت اصلآ موجهة لدعم الارهاب في مصر وليبيا، وتمويل منظمات اسلامية متطرفة تابعة لقطر؟!!
٤٧-
***- الغريب في الامر، ان شيخ تميم اصلآ ماسأل عن (الوديعة) طوال الفترة الماضية؟!!
٤٨-
***- في يوم الثلاثاء ٢٧ ابريل ٢٠١٠ فاز البشير في أول انتخابات تعددية منذ ربع قرن بنسبة ٦٨%.
٤٩-
***- اطلق علي هذه الانتخابات اسم:(انتخابات الـخج).
٥٠-
***- أعلن أبيل ألير رئيس المفوضية القومية للانتخابات السودانية عن فوز البشير. كما أعلن أن سلفا كير فاز بانتخابات رئاسة حكومة جنوب السودان بشكل كاسح وحصل على 92.،٩٩ % من الأصوات في ذلك السباق. وأكدت المفوضية القومية للانتخابات مشاركة أكثر من ١٠ ملايين ناخب من أصل ١٦ مليونا مسجلين…وكان فوز الرئيس السوداني أصبح شبه مؤكد بعد انسحاب منافسيه الرئيسيين ياسر عرمان، الذي ترشح عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، والصادق المهدي زعيم حزب الأمة الذي أطيح بحكومته المنتخبة في انقلاب عسكري قاده البشير سنة ١٩٨٩. وانسحب المرشحان بعد الإعلان عن طبع بطاقات الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.

الـمدخل السادس:
من الرقم-(٥١ الي الرقم ٦٠)-
*********************
٥١-
***- قالت مصادر مطلعة ل«الشرق الأوسط» بأن نسبة التصويت من إجمالي الرقم المعلن للمسجلين في انتخابات عام ٢٠١٠ لم تبلغ حتى 8 ملايين ونصف المليون من الذين أدلوا بأصواتهم، لكن المفوضية أوصلتها إلى أكثر من ١٠ ملايين بقليل، وأضافت أن المفاجأة كانت النسبة العالية لمشاركة ٤ ملايين مقترع من جنوب السودان، ذهب ما يزيد على ٩٢% منها إلى مرشح الحركة الشعبية للانتخابات الرئاسية ياسر عرمان، على الرغم من انسحابه، إضافة إلى عدد من الأصوات نالها في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، اللتين تعتبران مناطق نفوذ للحركة، وأضافت أن المفوضية قامت بسحب أصوات من ياسر عرمان وأعطتها للبشير ولمرشح مستقل في الانتخابات الرئاسية.
٥٢-
***- اعتبرت مصادر سياسية سودانية أن الرئيس الفائز في انتخابات عام ٢٠١٠ ان عمر البشير، كان قد حصل على نسبة أقل من (٥٠% + ١) وهي نصاب الفوز، وقالت إن المؤتمر الوطني عمل على تزوير الانتخابات وأوصل نسبته إلى ٦٨% وهي التي تم إعلانها.
٥٣-
***- الإتحاد الأوروبي يرفض مشاركة عمر البشير بقمة بروكسل ابريل ٢٠١٤...حكومة الخرطوم احتجت على تجاهل الاتحاد الأوروبي دعوة «البشير» لقمة بروكسل.
٥٤-
***- مليشيا حميدتي واصلت حرق االقري وذبحت شيخ وابنه وعم حريق هائل معسكر (كلمة)…قلق أممي من هجوم الجنجويد علي المدنيين في دارفور…إستشهاد الطالب أبكر إبراهيم سليمان برصاص مليشيا حكومية في زالنجي- ابريل ٢٠١٤-
٥٥-
***- النائب الاول بكري حسن صالح يقول:(النائب الأول : (المواطن جيبو أتقد من فاتورة العلاج)!!
٥٦-
الصراع احتدم بين النيابة وجهاز الامن ببورتسودان بسبب شحنة قمح شركة (البرير) الفاسدة.
٥٧-
***- الهيئة العامة للأثار والمتاحف تعلن عن سرقة «٥» تماثيل من متحف البركل.
٥٨-
***- السجن لتسعة ضباط سودانيين بتهمة تدبير محاولة انقلاب في 22 نوفمبر 2012 بقيادة صلاح قوش.
٥٩-
***- الحكم على تسعة من ضباط الجيش بالسجن ما بين عامين وخمسة أعوام لضلوعهم في تدبير محاولة انقلاب العام ٢٠١٢، وفق ما افاد به احد محامييّ المحكوم عليهم . وقال المحامي هاشم الجعلي ان المحكمة العسكرية اصدرت احكاما بالسجن ضد تسعة من المنتسبين الى القوات المسلحة السودانية تراوح بين عامين وخمسة اعوام بعد اتهامهم بتدبير محاولة انقلابية عام ٢٠١٢.
٦٠-
***- ذكرت وكالة السودان للأنباء في يوم الاربعاء ١٧ ابريل ٢٠١٣، أن الرئيس البشير أصدر عفوا عن تسعة من ضباط الجيش بعد ايام من سجنهم لدورهم في محاولة انقلاب مزعومة. ولم يكشف التقرير المقتضب السبب الذي دفع البشير إلى إصدار تعليمات بالإفراج عنهم ولم يشمل العفو مسؤولين آخرين كبارا قالت الحكومة إنهم اعتقلوا لصلتهم بالمؤامرة ذاتها من بينهم رئيس المخابرات السابق.


الـمدخل السابع:
من الرقم-( ٦١-حتي الرقم ٧١)-
*********************
٦١-
***- توقيع اتفاق السلام النهائي بين: الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة: لأحد 27/5/1434 ه – الموافق 7/4/2013 م-
(شهد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حفل التوقيع على اتفاق السلام النهائي بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة على أساس وثيقة الدوحة للسلام في دارفور مساء أمس بفندق الريتز كارلتون . حضر حفل التوقيع دولة السيد علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني وسعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وسعادة الدكتور التيجاني سيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور وعدد من أصحاب السعادة الوزراء بالدول العربية والافريقية ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدى دولة قطر وممثلي المنظمات الإقليميين والدوليين . وقد وقع على اتفاق السلام النهائي الذي رعته دولة قطر ، من جانب الحكومة السودانية سعادة السيد أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية رئيس مكتب متابعة سلام دارفور وعن حركة العدل والمساواة ، رئيسها السيد محمد بشر أحمد).

٦٢-
***- هل نفضت أمريكا يدها من اتفاقية الدوحة المتعلقة بدارفور؟!!
نقلت (سونا) في ٢٣ مارس ٢٠١٤ عن السفير عثمان درار الخبير الوطني برئاسة الجمهورية السودانية قوله: "إن الموقف الأمريكى من وثيقة الدوحة لسلام دارفور يتصادم مباشرة مع موقف ورغبات أصحاب المصلحة الحقيقية داخل دارفور…"، وكان يعلق على تصريح مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور في مداخلتها أمام اجتماع مجلس السلم الأفريقي بأديس أبابا ١٠ مارس ٢٠١٤ حيث قالت: (إن وثيقة الدوحة عفى عليها الزمن وأصبحت لا يُعتمد عليها، ودعت المجلس إلى إيجاد منبر جديد لحل قضية دارفور) علماً بأن أمريكا كانت وراء توقيع هذه الوثيقة في الدوحة في ١٤يوليو ٢٠١١. فهل هذا يعني أن أمريكا نفضت يدها من اتفاقية الدوحة؟ وإن لم يكن، فكيف يمكن فهم تصريح مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور؟!!
٦٣-
***- توفي في يوم الأربعاء (1 جمادي الثاني 1435هـ - 2 أبريل 2014م) الشاعر السوداني الملقب بـ"شاعر الشعب"، محجوب شريف، إثر معاناة مع المرض، وبعد أن خلّد إرثاً من الأشعار التي تبنى خلالها قضايا وهموم البسطاء. واشتهر محجوب شريف الذي وُلد بمدينة أم درمان 1948، بالتعبير عن كفاح الشعب ونضاله من أجل الديمقراطية والحرية والعيش الكريم عبر أسلوبه الخاص والمميز في نظم القصيدة بالعامية في السودان.
٦٣-
***- أعلن قائد القوات السودانية في هجليج كمال معروف، في يوم الإثنين ٢٣ ابريل ٢٠١٢ عن مقتل قرابة ١٢٠٠ جندي جنوب سوداني، في المواجهات للسيطرة على هذه المنطقة النفطية، بدون أن يعطي حصيلة للخسائر في صفوف قواته.
٦٤-
***- في يوم الاثنين ٢٨ ابريل ٢٠١٤ تم الكشف عن أكبر قضية فساد في مكتب حاكم ولاية الخرطوم قيمة الاختلاسات بلغت 17 مليون جنيه. هي قضية استغلال نفوذ لبعض صغار الموظفين بمكتب الوالي واستخراج قطع أراضٍ بأسماء وهمية وبيعها لمصلحتهما الشخصية بعائد وفوائد وصل مبلغها لـ(420) مليار جنيه بالإضافة إلى مبالغ أخرى أخذت من أموال الولاية وصلت لـ(٥٠) مليار جنيه.

***- في تصعيد حاد لنبرة الخطاب بعد اشتباكات حدودية عنيفة دفعت البلدين باتجاه حرب شاملة...البشير يصف حكومة الجنوب بـ"الحشرة" ويتعهد بالتحرير...-الخميس 27 جمادى الأولى 1433هـ - 19 أبريل 2012م-
٦٥-
***- مقتل طالب وجرح العشرات في أحداث دامية بجامعة شرق النيل-٢٩ أبريل ٢٠١٥-
٦٦-
***- البشير يفوز بنسبة ٩٤,٥ في انتخابات ابريل ٢٠١٦.
٦٧-
***- سـقوط طائرة شحن سودانية في اليونان يوم ٨ ابريل عام ١٩٩١، وتوفي في الحادث الكابتن تاج السر الحسن صالح ومساعده قسم السيد عبدالرازق، والمهندسين الفاضل احمد البشير وجوزيف عازر. والطائرة من طراز بوينج 707 وكانت تحمل منسوجات وأدوي ة للسودان. كشفت التحريات فيما بعد،ان سبب سقوط الطائرة يعود الي عدم صلاحيتها، وان كانت تطير بشهادة صلاحية زائفة لطائرة كهنة منذ ١٥ عامآ!!
٦٨-
***- اختطاف طائرة سودانية للأقصـر علي متنها وزير الري في ١٧ ابريل ١٩٩٤، بعدها اعادت مصر للسودان طائرة الركاب التي اختطفها المواطن السوداني بعد اقلاعها من الخرطوم في رحلة داخلية واجبرها علي التوجه الي القاهرة حيث رفض المطار السماح بهبوطها، ثم سمح لها بعد ذلك بالهبوط في مطار الأقصر للتزود بالوقود. واستسلم الخاطف فور هبوط الطائرة وطلب اللجوء السياسي الي مصر.
٦٩-
***- إحباط محاولة لتفجيـر طائرة عسكرية محملة بالذخائر فوق الخرطوم- الخميس ٢٣ ابريل ١٩٩٢-( تمكن طاقم طائرة عسكرية سودانية من طراز "سي 130" من انقاذها في اللحظة الاخيرة من محاولة لتفجيرها. ***- وقالت مصادر مطلعة ان الطائرة المحملة بالذخائر والمؤن وعلي متنها ١٣ ضابطآ كانت علي وشك الاقلاع من الخرطوم في طريقها لمسرح العمليات العسكرية في الجنوب، عندما لاحظ قائدها خيطآ معدنيآ رفيعآ يتدلي من مفتاح الانطلاق مما اثار شكوكه وجعله يتابع الخيط ليكتشف انه متصل بجهاز التكييف ثم بعبوة ناسفة.
٧٠-
***- لقي (٥) من عناصر الجيش السوداني مصرعهم في تحطم مروحية عسكرية قرب مطار الفاشر في إقليم دارفور غرب السودان يوم الاثنين ١٨ أبريل ٢٠١١.

٧١-
´***- حتي تعرف اجيالنا القادمة من هو الرئيس المشيـر عمر البشير (الذي وضع اميريكا وفرنساومعهما بريطانيا ومحكمة الجنايات الدولية واكامبو تحت حذاءه)...وكيف هرب وفل مهرولآ من قصره في يوم ٢٣ ابريل- رمضان ١٩٩٠ الي (العيلون)، واختبأ هناك عند صديقه الطيب (النص) خوفآ من الاعتقال علي ايدي قادة الضباط الذين قاموا بمحاولة للانقلاب علي نظامه!!....ابث مرة اخري ماكتبه عصام الدين ميرغني شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني طه عن هذا الهروب والاختباء ..وهو الذي قام بتأليف كتاب حملء اسم (الجيش السوداني والسياسة) حوي هذا الكتاب الوثائقي الهام التفاصيل الدقيقة لقصة محاولة الانقلاب:
(ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3199

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1438180 [بكري الصائغ]
4.16/5 (6 صوت)

04-02-2016 01:26 AM
احداث وقعت في شهر ابريل ٢٠١٥:
************************
١-
بعض الدول رفضت مرور طائرته في اجوائها.. البشير يتراجع عن السفر الى اندونيسيا-(04-20-2015)-

٢-
الأمن يداهم منزل ساندرا كدودة ويطارد د. جلال عضو لجنة التضامن ويعيث فوضى في المنزل... تم اقتيادها بوحشية مفرطة للتحقيق.. جهاز امن البشير يحرّك بلاغاً في مواجهة الناشطة السياسية الدكتورة ساندرا فاروق كدودة بنيابة أمن أمن الدولة-(04-20-2015)-

٣-
سفارة السودان في صنعاء تتعرض لقصف جوي غير مباشر ولا خسائر في الارواح-(04-20-2015)-

٤-
فضيحة التصويت كانت نسبتة أقل من 10 % مصطفى إسماعيل يكشف أسباب عزوف المواطنين عن الإنتخابات ويهاجم مفوضية الأصم.
(04-20-2015)-

٥-
قصة "سرقة القرن" والأسرة السودانية في لندن
*************************
-04-15-2015-
المصدر: – "العربية" - "الركوبة"
----------------
***- تحقق الشرطة البريطانية في حادثة سرقة مستودع هاتون جاردن بلندن في حادثة أطلقت عليها الصحافة البريطانية "سرقة القرن".
وأطلقت التسمية على سرقة المجوهرات في أكثر أحياء لندن حراسة حيث قام لصوص بتفريغ مستودع حفظت فيه مجوهرات وحلى ونقود تقدر قيمتها بأكثر من 200 مليون جنيه إسترليني.لكن أكثر ما أثار الرأي العام البريطاني هو غياب صاحب المستودع وقت وقوع السرقة.

***- وتملك المستودع أسرة سودانية من أصول هندية تتكون من الأب والابن الأكبر وشقيقه، بينما المدير الفعلي للمستودع هو شاب سوداني هندي ولد وترعرع في السودان. ولحظة وقوع السرقة اتصلت الشرطة على الشركة واستجوبت الوك ماهندرا بانيش، الذي أخبر الشرطة أن شقيقة في الخرطوم في إجازة سنوية مع أبيه ماهندرا.

***- "العربية.نت" التقت بمهاندرا والد مانيش الذي ورد اسمه في الصحف البريطانية كصاحب للعمل، وأثارت الشكوك حول غيابه وعدم ظهوره بعد الكارثة.

قصة الأسرة السودانية
*************
يقول ماهندرا مانيش إنه ولد وترعرع في مدينة كسلا بشرق السودان، حيث هاجر والده منذ أكثر من ثمانين عاماً إلى السودان ويحمل الجنسية السودانية فقط، حيث لا تسمح القوانين الهندية بازدواج الجنسية ودرس الابتدائية في المدارس الهندية ثم التحق بأعرق الجامعات السودانية.
ويضيف ماهندرا عن ابنه أنه غادر إلى بريطانيا في السابعة عشرة من عمره وأكمل الثانوية هناك ثم التحق بإحدى الجامعات البريطانية ودرس إدارة الأعمال.

***- لم يكن مانيش ذكياً مثل أبيه، فقد عمل في بداية حياته في مطعم لبيع الساندويتشات وتنقل في عدد من المهن البسيطة، بيد أنه كان عصامياً مثابراً عندما وجد الفرصة المناسبة.

بداية صعود نجم مانيش
**************
يقول ماهندرا: قبل سبع سنوات اشترى مانيش مستودع هاتون جاردن من هندي يدعى راديف بمبلغ 120 ألف جنيه إسترليني. لم يكن مانيش يمتلك كل المبلغ، حيث اعتمد على دعم أبيه وقرض صغير من البنك بضمانة أبيه التاجر المشهور.

لحظة الكارثة:
*********
جاء الابن ليقضي عطلته في وطنه الأم السودان إلا أن شقيقه الأصغر الوك ماهندرا أخبره على الهاتف بما جرى. ويصف ماهندرا تلك اللحظة بأن الأسرة كلها أصيبت بصدمة كبيرة لم يتمكن بعدها الابن من النوم لأكثر من يومين لكن الأب، رغم صدمته، طالب ابنه بالتحلي بروح الإيمان وقال له المثل السوداني المأثور الذى يأتي من السماء يجب أن تتحمله الأرض.

بداية العاصفة:
*********
بدأت الشرطة تحقق في المأساة. ومن السجلات التجارية، بدأت لندن تتعرف على الملاك الحقيقيين للمستودع المنكوب. وجد البوليس في السجل التجاري أن مدير المستودع شخص يسمى ماهندرا بانيش يبلغ من العمر 69 عاماً بشراكة شخص آخر اسمه مانيش ماهندرا. وسبب الالتباس، بحسب ماهندرا مانيش، أن ابنه عندما ذهب لتسجيل الشركة وضع اسمه واسم أخيه كتقليد هندي متبع، حيث تؤول كل الأعمال التجارية للأسرة.

***- وحينما اتصلت الشرطة بمانيش أثارت الصحافة البريطانية تساؤلات عن عدم حضور صاحب الشأن إلى لندن والتعاون مع الشرطة.
وبحسب والد مانيش، فإن ابنه تعلل بعدم وجود حجز إلى لندن وانتظر أربعة ايام ليصل قادماً من الصين.

شكوك واتهامات:
**********
ويوضح الأب ماهندرا أن ابنه يستخدم أحدث الكاميرات في مراقبة المحل وأن جرس التحذير قد رن بالفعل ولكن الشرطة تجاهلت الإنذار ما يدفع مانيش للوم الشرطة الإنجليزية. وحول الشبهات التي بدأت تطلقها الصحافة البريطانية عن احتمال تورط شخص من الموظفين في التعاون مع العصابة ، لم يستبعد ماهندرا تلك الفرضية كاشفاً عن ثلاثة أشخاص فقط هم من يتولون استلام الودائع فيما بقية الموظفين الذين يستخدمهم ابنه يعملون معه منذ البداية ولكنه شخصياً لا يعرف عنهم شيئاً.

***- وكشف ماهندرا في حديثه لـ "العربية.نت" بحسب نتائج التحقيق الأولية أن كاميرات المراقبة في البناية التي يقع فيها المستودع خارج الخدمة حيث يوجه الوالد أصابع الاتهام إلى المسؤولين عن الصيانة أو المشرفين على إدارة البناية.

٦-
ضبط مصنعاً لصناعة الحبوب المُنشطة ينتج
خمسة ألف حبة فى الساعة - شاهد الصور-
*****************************
يُديره فلسطينى وبلغارى وسورى
04-14-2015 11:11 PM
-"الراكوبة" -
----------------
***- الخرطوم ضبطت ادارة مكافحة المخدرات مصنعا متكاملا لصناعة الحبوب المنشطة المحرمة دوليا، باحدى المزارع بمنطقة "اﻻدية" بمحلية جبل اولياء. وقالت مصادر مقربة من الشرطة، إن المصنع ينتج اكثر من خمسة الف حبة فى الساعة تقريبا، وهو ما يعني ان المصنع يعتبر من اكبر المصانع المنتجة للحبوب المحرمة دوليا. لكن مراقبون تخوفوا من ان يتم تسوية الملف كما حدث في قضية حاويات المخدرات الشهيرة، التي طويت دون توقيع اي تهم او عقوبات على المتورطين في الفضيحة.

***- واكدت المصادر ان السلطات ألقت القبض على ثلاثة المتهمين "فلسطينى وبلغارى وسورى"، واشارت الى ان هذه الحبوب من اخطر ما أنتجته عصابات المخدرات الدولية. ولفتت المصادر الى ان المتهمين يستخدمون مزرعة باحدى قرى محلية جبل اولياء، كما ان لديهم "شقة بشارع الستين"، تُستخدم كمعمل لخلط المواد الكيمائية. واكدت المصادر ان عملية انتاج الحبوب بواسطة الماكينة "التى تظهر فى الصور" شبيهة بمفرمة (اللحوم) وهى من احدث ماكينات انتاج الحبوب.

٧-
40% من جملة الأجانب بالسودان يقيمون بالخرطوم -(04-14-2015)-

٨-
الطلاب السودانيون المنضمون لـ(داعش) يرفضون العودة إلى الخرطوم-(04-14-2015)-

٩-
اقالة مسؤولين بالتربية بسبب قضية الامتحان الوهمي
*********************************
أصدر وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم عبدالمحمود النور قراراً بإعفاء قيادات بوزارته على خلفية قضية مركز الريان الوهمي بجبل أولياء ، وأعفى وزير التربية الولائي بحسب القرار الذي تحصلت «آخر لحظة» على نسخة منه أمس.-(04-10-2015)-

١٠-
مسؤولون في "التربية الخرطوم" يقرون
بتحصيلهم أموالاً بطرق غير قانونية
************************
في حالة غير مسبوقة، أقرّ مسؤولون كبار في وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم بتحصيلهم مبالغ مالية بطرق غير قانونية، والتصرف فيها مباشرة دون توريدها في خزينة الوزارة، وقالت إلهام عثمان، مديرة إدارة التعليم قبل المدرسي بالوزارة، لـ(اليوم التالي)، إن الرسوم التي تتحصلها إدارة التعليم قبل المدرسي بالمحليات من معلمات رياض الأطفال تتم دون إيصالات مالية يعتد بها، مشيرة إلى أنهم في إدارة التعليم قبل المدرسي لا علم لهم بالكيفية التي يتم بها تحصيل الرسوم والتصرف فيها، وإنما فقط يتسلمون تقريرا مكتوبا عقب الدورات التدريبية لمعلمات الرياض، وعلمت (اليوم التالي)، من خلال متابعتها أن وزارة التربية ولاية الخرطوم تفرض دورات تدريبية حتمية على معلمات رياض الأطفال على حسابهن الخاص وتبلغ الرسوم أكثر من (300) جنيه، ويتم استيعاب ألف دارسة في الدورة، وظلت إدارة التعليم قبل المدرسي تقيم الدورات لسنوات طويلة دون التقيد بالضوابط المالية، وتبين أن ما يتم تحصيله في الدورة في المحليات يتجاوز المليون جنيه سنويا وتأكد أن مبلغا كبيرا يذهب كحوافز للمسؤولين في إدارة التعليم قبل المدرسي أنفسهم.-(04-09-2015)-

١١-
( 1300 ) معلم ينفذون وقفة اليوم احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم
-(04-07-2015)-

١٢-
البشير : "لن نكذب على الناس ونقول لهم سوف نعمل وبعد أن نأخذ أصواتهم ونضربهم بالسوط فوق ظهورهم".

-(04-06-2015)-

١٣-
المتحدث الرسمي باسم تحالف "عاصفة الحزم" : الحوثيون يمنعون إجلاء سودانيين من اليمن.-(04-05-2015)-

١٤-
وداعاً سينما "كولوزيوم"-04-03-2015-


١٥-
مهزلة المراقبة وتصحيح امتحانات شهادة
الاساس في ولاية جنوب دارفور...
*****************
كنت دائما اظن خيرا في وزارة التربية والتعليم ومازلت ارى وميض امل في منسوبيها ولا يعتريني ادنى شك ان هناك رجال ونساء في السلك التربوي والتعليمي لا تهزمهم عواصر الحياة ولا يخيفهم سواعد الفقر التى تعبث بهم ولا تغريهم موائد اللئام ؛ هم مثل الرواسي الشامخة وكالنسور التي لا ترضى الا بالقمم حتى ولو كانت جائعة ؛آملين بجهدهم ان يحدث معجزة التغيير الي الافضل من خلال طلابهم الذين يغرسون فيهم سبل الحياة وضروب العلم ومع هذه المسؤولية الثقيلة والامانة التي تأبى السموات والارض ان تتحملها ؛اندست العقول الخاوية المشبعة بالجهل وتسربت الايادي الاثمة والافواه المتطفلة لكي تعبث بوزارة التربية والتعليم في ولاية جنوب دارفور وتلحقها برصيفاتها التي ترفل في الفساد.

***- بدلا ان تختار وزارة التربية والتعليم منسوبيها من المعلمين ان يقوموا بعلمية مراقبة الامتحانات وتصحيح الاوراق ؛ اتت ببعض العناصر التي لا تمد للتعليم صلة؛ اللهم الا انهم من اقرباء الوزير زيد او عبيد ؛ او من اصحاب المحسوبيات والمحاباة ؛ولو لم يكن لديك واسطة قوية لا تحظى بفرصة المراقبة نظرا لما فيها من فوائد مادية اي يدفع لكل مراقب الف وخمسمائة جنية حيث ان فترة الامتحانات لا تتجاوز اسبوع واحد ؛ هذا المبلغ اولى بالمعلم لانه صاحب المهنة ودراية وحق كفلتها له المهنة وكان من الضروري ان يكون حافز له تحتاج ؛ عجبا لهذه المؤسسة التربوية التي تستخسر ما يسد به رمق المعلم ؛ اين نقابة المعلمين وما دورها ؟ وهل قبضت عمولتها مقابل صمته ؟!!

***- لم تكتفي ادارة التعليم بهذه المهزلة فقط بل اخذتها العزة بالاثم وجاءت ببعض المصححيين من خارج حقل التعليم ؛وهذه الظاهرة اصبحت تتكرر كل سنة في هذه الولاية بالرغم من احتجاجات بعض المعلمين على ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي ؛ بالله عليكم كيف يحلو لموظف من وزارة المالية او من مصلحة الاراضي او من امانة الحكومة بتصحيح مادة من مواد الصف الثامن واجزم لكم ان بعض هؤلاء المصححين الدخلاء لا يعرفون كم عدد المواد واسماء المواد التي تدرس في الصف الثامن ناهيك عن كونه يكون قد اطلع على المادة التي يراد تصحيحها ؛ لم نسمع من قبل في جميع مراحلنا الدارسية عن معلم الرياضيات يقوم بتصحيح مادة اللغة العربية او مدرس التاريخ يصحح مادة الفيزياء ؛ ايها العباقرة الافزاز تصحيح المادة الدارسية تحتاج الي معلم متخصص في مادته وذو خبرة لا يستهان بها وخاصة في مادة اللغة العربية ؛ هذه من ابسط الابجديات في التعليم ؛ من المضحكات التي حكيت لنا في امتحانات العام الماضي 2013م - 2014 م اختار مدير احدى الادارات التعليمية ابنته التي تدرس الهندسة في احدى الجامعات كمصححة لمادة اللغة العربية فكانت المحروسة كثيرة الرجوع الي نموذج الاجابة مما شد انتباه بعض ذوي الخبرة في لجنة التصحيح وعندما شعرت بان امرضعفها قد تكتشف اتخذت المغص ذريعة لترتاد الحمام ذهابا وايابا بغرض الاطلاع على نموذج الاجابة بعيد عن انظار الجميع ؛ وهل يحتاج متخصص المادة الي نموذج الاجابة ؛ هذه النماذج توضع من اجل حالات طارئة فقط وليس الا 0 كان من الاجدر لسعادة المدير ان يعطي ابنته الالفان جنية المقررة لكل مصحح ويريحنا من وجع الدماغ بدلا من وضع المهندسة في زاوية حرجة ؛ 0تسرب خبر ظاهرة المصححين من خارج المؤسسة التربوية الي اذهان التلاميذ مما ادى الي الشعور بالاستياء والاحباط وفقدان الثقة في ادارة التعليم.

***- كيف لادارة التعليم ان تسمح لنفسها لمثل هذه الهرطقات والاباطيل وتتلاعب بمستقبل ابنائنا ؟ هذه الامتحانات ليست بمثابة رسوب ونجاح الطالب واحراز درجات كبيرة فقط ؛ ؛الهدف منها تكوين شخصية الطالب عقليا ووجدانيا وتهذيبه اخلاقيا حيث نشعره بانه انتقل الي مرحلة اكثر مسؤولية من سابقتها 0حتى يستعد لها ذهنيا 0ارجوكم يا سادة اوقفوا هذه المهازل وارحمونا.-
-(04-02-2015)-

١٦-
إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع ":
يصرف عليهم (100) الف دولار شهريا!!!
*************************
- الراكوبة -
***- في خطوة مفاجئة تكشف عن حجم صراع التيارات والاجنحة داخل اروقة الجيش الحكومي، وداخل حزب البشير، قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش.
واشارت المصادر الى ان بعض الضباط احيلوا الى التقاعد بـ "مواد ضعيفة" وهو ما يعني في ثقافة واعراف الجيش الحكومي، أن حقوقهم المعاشية متدنية للغاية.

***- وارجعت المصادر اسباب احالة الضباط للمعاش والطرد الى أن هناك مجموعة من الضباط ممن كانوا ملحقين في منطقة "قنينيزة" بولاية النيل الازرق, رفضوا أداء الواجبات التي أوكلت اليهم. ولفتت المصادر الى هذه المجموعة من الضباط تصنفها تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الحكومي، بأنها تنتمي الى خلية داخل الجيش الحكومي، تعرف بـ (خلية أولاد نافع). واضافت المصادر العسكرية المأذونة بان افراد تلك الخلية متهمون بنقل وقائع ما يدور في الجيش الحكومي الى جهاز أمن البشير.

**- واكدت المصادر ان "خلية اولاد نافع" يشرف عليها " لواء " وهو اعلى الضباط الموالين لدكتور نافع , وان الاخير كان يدفع له شهريا مبلغ 100 ألف دولار يتم توظيفها في جمع المعلومات واستمالة الضباط لمجموعته حتى تتمدد شعبيته داخل الجيش الحكومي. وايضا كان مصعب الزبير محمد صالح صهر الدكتور نافع يشرف على الخلية، قبل ان تتم احالته للمعاش في قرار مفاجي في يناير الماضي. وقالت المصادر العسكرية المأذونة، إن هناك صفقة عُقدت ما بين الرتب الكبيرة في قيادة الجيش الحكومي، باشراف وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين، صدر بموجبها قرار التضحية بالضباط في الرتب الوسيطة والصغيرة من ضباط الدفع 40 و41 و42.


***- واشارت المصادر الى انه تم الاتفاق على صدور تعميم فجر يوم الخميس في الوحدات العسكرية. ووفقا لرواية المصادر العسكرية المأذونة، فان ما أقدم عليه وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين يعتبر بمثابة جس نبض في اوساط الجيش الحكومي، وفي نفس الوقت هو رسالة واضحة الى الدكتور نافع, خاصة ان اثنين من الضباط المحالين للمعاش برتب عقداء هم ابناء عمة نافع علي نافع. بجانب ضابط آخر برتبة مقدم هو ابن عم زوجة دكتور نافع.

***- ورجحت المصادر أن بروز تحالف غير معلن بين وزير الدفاع بالنظر وبين علي عثمان محمد طه، الذي يبدو انه استعاد بعضاً من سطوته مرة أخرى، وبالتالي يسعى لكنس كل آثار نافع من الجيش الحكومي. واشارت المصادر الى ان وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين قد بدأ في اتخاذ مواقف أكثر ايجابية نحو خصمه السابق علي عثمان محمد طه, بعدما ساءت العلاقة بينهما لمدة طويلة بسبب ان علي عثمان طه سبقد ان اتخذ مواقفا في غاية التشدد، عند انهيار مباني جامعة الرباط الوطني بعد التجاوزات والفساد الذي مورس في مواد البناء الخاص بها، حينما كان عبد الرحيم وزيرا للداخلية. الامر الذي تسبب في ابعاده من وزارة الداخلية, قبل تتم اعادته مترقيا مرة أخرى كوزير للدفاع.

***- وكان المشير عمر البشير قد قام بصفته قائدا أعلى للجيش الحكومي، باحالة مصعب الزبير محمد صالح، الى التقاعد عن الخدمة العسكرية، رفقة مجموعة من الضباط اغلبهم في رتبة الرائد. وذلك استنادا الى القرار الرئاسي رقم (17) لسنة 2015م، الصادر في 15 يناير 2015م. واوردت (وثيقة سرية) حصلت عليها (الراكوبة)، ممهورة بتوقيع اللواء كمال عبد المعروف الماحي بشير مدير ادارة شؤون الضباط، اسم مصعب الزبير محمد صالح ضمن الضباط المحالين للمعاش.
واوجد قرار احالة "مصعب" الى المعاش حالة من التذمر، وتسبب في موجة من السخط والخلافات داخل الحزب الحاكم، وفي صفوف القوات الحكومية، لجهة ان إبعاد "مصعب" وهو نجل نائب رئيس الجمهورية السابق، الزبير محمد صالح الذي لقى حتفه في تحطم طائرة الناصر، في العام 1998م، على نحوٍ غامض، يفتح الباب على كل "السيناريوهات".

ولم تستبعد مصادر داخل الجيش الحكومي ان تكون هناك محاولات لوأد تحرك من الدفعة الرواد الحالية، ضد تكلس الجيش، على نحو ما يحدث الآن، وخصوصا في القضايا القومية. ويستند اصحاب هذه الفرضية على ان كل الاحالات تمت لضباط من رتبة واحدة وهي رتبة الرائد.
غير ان مصادر سياسية، رجحت ان يكون إبعاد مصعب الزبير، يأتي في سياق التضييق على نافع علي نافع، على اعتبار ان مصعب يتزوج (نسيبة) كريمة الاخير.-(04-01-2015)-

[بكري الصائغ]

#1438110 [بكري محمد]
4.13/5 (6 صوت)

04-01-2016 07:35 PM
كل التحاياوالقبلات الحارةعلى جبين الأستاذ بكري الصايغ . معلومات
رائعة تربط جيل اليوم بالماضي والحاضر والمستقبل . إلا أن لنا ملاحظة على تلك
المعلومات حيث أنك تحفظت على ذكر إسم المتهم بقتل مجنديين بمنطقة العيلفون والذي تم تعيينه رئيسا لمكتب حزب المؤتمر اللاوطني بالقاهرة ثم سفيرا للسودان
بجمهورية مصر العربية قبل أن يتم إبعاده من قبل الأخيرة بسبب جرائمه التي إرتكبها .كما تحفظت في الثانية على عدم ذكر القائد العام للقوات المسلحة الذي
هرب مع رئيسه لمنطقة العيلفون إبان المحاولة الانقلابية ضدهم في العام 1990بعد أقل من عام على إستئلاءهم على السلطةوالذي أوكل مهامه لضباط صغار
فقد ابدينا تلك الملاحظات وذلك لعلمناأن جميع مقالاتك لا تترك شاردةولاواردة
إلا ويتم ذكرها

[بكري محمد]

ردود على بكري محمد
[بكري الصائغ] 04-02-2016 03:01 PM
أخوي الحبوب،
بكري محمد،
(ب)-
الف مرحبا يا بكري بك وبقدومك الثاني السعيد،
(ب)-
بالنسبة لاستفسارك حول الشخصية التي شاركت في مذبحة العيلفون عام ١٩٩٨ فهو كمال حسن علي، وهاك احدي المقالات التي بثت عنه من عبر صحيفة "الراكوبة":

السفاح كمال حسن علي،
قتلهم في العيلفون ويحرمهم في مصر..
***********************
12-02-2013 10:21 PM
الكاتب: -خليل محمد سليمان-
--------------------
***- 70 دولار رسوم امتحان الشهادة الثانوية (السودانية).. للطلاب ابناء السودان الغلابة، وابناء الدبلماسيين ووجهاء القوم يدرسون في المجلس الافريقي، وبالمجان، ويرحلون بعربات الشعب السودني (الدبلماسية).. حيث التعليم بالجودة العالية وكافة سبل الراحة والرفاهية للطلاب. لا نحسدهم، هم طلاب سودانيين من حقهم ان يتعلموا، ومن حق الآخرين المساواة والعدل، لأنهم ابناء وطن واحد، والمال الذي يصرف هو ملك الجميع يجب ان يساوى الكل دون تمييز.

***- نعم انها الانقاذ استخدمت الطلاب في حروبها العبثية ضد الامة السودانية، وحرمتهم من التحصيل العلمي، و زجت بهم في المعسكرات وفرقت بينهم و بين رصفائهم المجاهدين والدبابين، بما يسمى امتحانات المجاهدين حيث الهبات في الدرجات العلمية، والمنح في الصفوف، لأنهم حماة الدين. السفير (فوق العادة) .. القاتل منسق الخدمة الوطنية الذي قتل طلابنا وابنائنا بمعسكر العيلفون، كمال حسن علي، لم يرحمهم فكانت رصاصات الكره والعنصرية من خلفهم وامواج الازرق التي اختلطت بدمائهم شاهدة امامهم علي مأسآة لا يمكن ان تنسى ابد الدهر.

***- الطلبة السودانيين في مصر هم من اضعف شرائح المجتمع، هرب بهم اهلهم من صلف وفساد تجار الدين، الي مصر ظناً منهم انهم نجوا الي حين.. من حيم اصبح يطاردهم اينما ذهبوا، وحرصاً من اسر هؤلاء ان لا يبتعد ابنائهم عن هويتهم الثقافية، وتمكينهم من التعليم بالمنهج السوداني، فهم يعملون في ظروف الكل يعلمها عن مصر من الناحية المالية والاقتصادية.

***- برغم ذلك تم فرض مبلغ 70 دولار كرسوم لجلوس الطالب للامتحان في مصر، بمدارس اصلاً تقوم بجهد الاسر والخيرين من الاساتذة من ابناء السودان الكرام، فصولها مبعثرة في احياء ومدن مصر، وهذا المبلغ المفروض من قبل سفارة المجرم كمال حسن علي، يعادل 550 جنيه مصري = 600 جنيه سوداني، فهو مبلغ كبير جداً مقارنة بدخل وطبيعة الاسر في مصر، بهذا المبلغ سيحرم شريحة واسعة من ابناء الشعب السوداني من الجلوس لامتحان الشهادة الثانوية التي تعد من التعليم الاساسي في كل دول العالم. هذه الحرب بعينها كما قتلهم في العيلفون وتقتل حكومته حكومة الابادة الجماعية، رصفائهم في كل بقاع السودان بالطيران والاسلحة الثقيلة والدبابات، ها هو يحرمهم من حقهم في الجلوس للامتحان.

***- اين المشروع الحضاري.. الذي اساسه العلم والمعرفة والتنمية في الانسان؛ الذي هو عماد الوطن؛ الم يجدوا في سنة رسولنا الكريم الذي يرونه في منامهم برغم نجاساتهم وعفنهم؛ ان طلب العلم هو من ركائز الدين ونهضة الامة وقوام المجتمع.

(ج)-
اما بالنسبة للشخصية الثانية فلم يرد اسمه في كتاب الاستاذ عصام الدين ميرغني (الجيش السوداني والسياسة).


#1437960 [مغبون]
4.16/5 (6 صوت)

04-01-2016 10:19 AM
عاطر التحايا الموثق السوداني الاصيل استاذنا بكري .... في هذا الشهر احساسي يقول سيحصل الكثير ورغم عدم ايماني بالدجل والشعوذه الا اني اتفق مع بله الغائب في مقولته الشهيره بعد موت الترابي بأربعين يوم سيحصل حدث يهز السودان وربما يغير خارطة المنطقه نسأل الله استاذنا القدير ان يحيينا ويحييك لنري بأعيننا ونسمع بأذاننا ما يثلج الصدور ويشفي صدورنا من هذه العصابه المتأسلمه قولاً ..... خالص مودتي وتقديري

[مغبون]

ردود على مغبون
[بكري الصائغ] 04-01-2016 03:10 PM
أخوي الحـبوب،
مغبون،
(أ)-
تحية طيبة، جمعة مباركة سعيدة باذن الله عليك وعلي الجميع، مشكور علي الحضور الكريم والمشاركة الرائعة. بالطبع سيحدث شي هام في السودان، لان ابريل هو المفاجات والاحداث الكبيرة، شهر لا يمر الا ترك خلفه حدث او احداث تزلزل الارض!!

(ب)-
***- بمناسبة "كذبة ابريل" وصلتني هذه الرسالة:
(..تنحي عمر البشير عن السلطة وفر الي قطر بمفرده تاركآ الجميع في هلع لا يوصف، استلم من بعده السلطة السر قدور ومجموعة اغاني واغاني)!!


#1437903 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

04-01-2016 04:38 AM
اسئلة ملحة لم تجد اي اجابات؟!!
********************
١-
***- اين هي مقابر الضباط ال٢٨ الذين اعدموا بعد فشل انقلابهم في ابريل عام ١٩٩٠؟!!..لماذا ترفض الحكومة الاستجابة لرغبات اسر الضحايا معرفة مكان القبور ؟!!
٢-
***- لماذا يرفض البرلمان مناقشة مجزرة (العيلفون) التي راح ضحيتها ١٧٧ طالب من طلاب التجنيد الاجباري؟!!
٣-
***- لماذا لم تتم مساءلة اللواء (معاش) طبيب الطيب محمد خير علي جريمته التي قام بارتكابها وقتل زميله الدكتور علي فضل في ابريل ١٩٩٠ باحدي (بيوت الاشباح)؟!!
٤-
***- منذ ان انفجرت طائرة (الانتينوف) في مطار (عدرائيل) -في يوم ٤ ابريل ٢٠٠١، التي كان علي متنها العقيد ابراهيم شمس الدين وضباط اخرين وتوفوا جميعآ، لم نسمع حتي اليوم رغم مرور١٥ عام علي الحادث بنتيجة التحقيقات من اللجنة التي كلفت بتقصي الحادث واسبابه؟!!
٥-
***- ما الحكمة في عدم منع جهاز الامن مصادرة كتاب الاستاذ عصام الدين ميرغني (شقيق الشهيد العقيد الركن عصمت ميرغني طه، الذي اعدم ضمن بقية الضباط في ابريل ١٩٩٠)، وحمل الكتاب اسم:(الجيش السوداني والسياسة) وجاء فيه ان البشير قد هرب من قصر الشعب سرآ ليلة ٢٣ ابريل الي العيلفون واختبأ خوفآ من الاعتقال عند صديقه الطيب (النص)؟!!
٦-
***- لماذا يرفض البرلمان مناقشة مناقشة موضوع (الوديعة) المبهمة التي تركها الشيخ تميم في الخرطوم؟!!..هل حقآ مايقال انها ليست (وديعة) انما عبارة عن مبلغ جاهز للصرف في اغراض اهابية ضد مصر وليبيا ودعم منظمات متطرفة ؟!!.. لماذا لم يوضح البشير سر هذه (الوديعة) حتي اليوم؟!!
٧-
***- ما سبب سكوت البشير وعدم مناقشة القضايا الساخنة المعلقة بين السودان ومصر مع الرئيس السابق مرسي عند زيارته للسودان؟!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 04-02-2016 02:50 PM
أخوي الحبوب،
كري محمد،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، سعدت بتعليقك الجميل،

(ب)-
اجلآ او عاجلآ طال الزمان ام قصر سيقتص الشعب من القتلة، انهم يعيشون زمن الرعب الذي زلزل كيانهم ويعرفون ان الله تعالي يمهل ولا يهمل.

European Union [بكري محمد] 04-01-2016 07:44 PM
عندمايذهب هذا النظام إلى مزبلة التاريخ وقتها سيخرج أحد أرازلتهم ويفصح عن مكان مقبرة الضباط الذين تم إعدامهم كما خرج إلينا قبل فترة قصيرة الطيار
فيصل مدني مختار كاشفا عن مكان دفن محمود محمد طه


بكري الصائغ
  بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة