المقالات
السياسة
البشيريتجول فى دارفور..والحركات فى المحرره..هدنة!!
البشيريتجول فى دارفور..والحركات فى المحرره..هدنة!!
04-05-2016 07:13 PM


**لازال البشير مواصلا فى جولته فى ولايات دارفور التى قتل فيها حوالى (10000) من مواطنيها باعترافه!! والتى أستمرت لعدة أيام مخاطبا فيها شعبها الذى يحشد للقاء فخامته كما تسوق جميع أجهزة الاعلام وتروج لهذه الزيارة وكأن بها مفتاح الفرج لحل قضايا السودان فى الاستفتاء الذى يجرى على أراضيها والذى كالعاده يرعاه شهداء الزور الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى واللذان عقدا المشكل السودانى بانحيازهما الفاضح والواضح لنظام رفضه الشعب السودانى تحت بصرهما وبرعايتهما الا أنهما انحاز لفوزه بالتزوير لشىء فى نفسيهما لايعلمه حتى الآن شعب السودان صاحب الوجيع ولا شعب دارفور الذى تحول لسلعة يتاجر بها الطرفان ،الطرف الأول النظام الذى يتجول قائده المتهم بجرائم قتل وابادة فى حق شعب هذا الأقليم ويقف من خلفه نفر من أبناء المنطقة ممن هم ينضون تحت لواء ما يعرف بوثيقة (الدوحة)..السيسى..أبو قردة..وما لحق بهم من حركات منشقة ومنفصلة هؤلاء أبناء الدوحة الذين هم مع النظام والذى حقق شىء من طموحات كياناتهم او شخوصهم دون مراعاة لتغير المصالح ما بين النظام والراعى الرسمى (قطر) فى تراجع البشير وانحيازه لعاصفة الصحراء والطموح القطرى السابق فى لعب دور القائد فى المنطقة بعد التخلص من السعودية ومصر والذى حول نظام البشير لنظام عميل لدولة قطر والآن بالتأكيد هو ما بين سخرية حلفاء الأمس واليوم لمواقفه الانبطاحية والتى أضاعت الكثير من هيبة السودان وسيادته وربما ستتضح الرؤية لجماعة الدوحة بعد انقشاع سحابة عاصفة الصحراء..
**الطرف الآخر المعارضة الحركات المسلحة فى دارفور العدل والمساواة والتحرير بجناحيها مناوى وعبد الواحد ومنشقاتهما من حركات والذين نتابع بياناتهم عبر الأسافير من الأراضى المحررة ومن الميادين هل ميادينهم تلك وأراضيهم المحررة هذه فى السودان وعلى أرض دارفور أم فى جغرافية اخرى؟؟؟ واذا كانت فى دارفور هل هم فى هدنة مع النظام الذى اتضح لهم من جولة اديس الأخيرة أنه حول الوسيط الأفريقى الذى هللوا لتهديداته فى الجولة السابقة بفضح النظام داخل قاعات التفاوض وفرحوا بها خصوصا الحركة الشعبية التى فرحت لتصريحات (أمبيكى) الحصرية للوفد المعارض ،لياتى لهم فى الجولة الأخيرة بعد لقائه مع البشير مباشرة حاملا شروط وامانى النظام فى ختام جولات أديس المارثونية الصفرية بالنسبة للمعارضة على الأقل النظام كسب وقت ليس باليسير،،هل المعارضة هذه فى هدنة مع النظام حتى انتهاء زيارة الرئيس؟؟
**لسنا دعاة حرب ولكننا فى واقع يفرض طرح هذه الأسئلة والتى تجول بخاطر الكثيرين من أبناء هذا الشعب الذين باتوا فى حيرة من أمرهم وهم بين مطرقة النظام وسندان المعارضة!!!!!
فى اذا كانت حقا هذه المعارضة بينها وهذا النظام صراع من اكبر مخلفاته هذا الكم الهائل من البشر من النازحين واللاجئين وسكان المعسكرات الذين لايجدون الغذاء أو الدواء ناهيك عن الكساء ،والسبب فى ذلك صراع وقتال دائر ما بين المليشيات الحكومية او القوات الحكومية والحركات المسلحة المعارضة وهذا الواقع للأسف مستمر منذ سنوات هذه الحركات التى تقاتل النظام الدكاتورى تجلس وتفاوضه وعقب جولة تفاوض فاشلة تعلن بعدها انه لاسبيل الا للمقاومة نرى بعدها رأس هذا النظام يتجول فى الأقليم ولم تعترضه حتى وقفة احتجاجية او مظاهرة سلمية لسكان أعماق وأطراف هذا الأقليم الذى تعارض الحركات المسلحة من أجل حقوقه؟؟؟؟
**هل يمكن أن تسبب هذه الحركات أى ازعاج لهذا النظام فى ظل هذه المعطيات وتلك الظروف ،ولو من باب حتى تجلس وهى تفاوضه بورقة تضغط بها عليه أم ماهى السياسية أو المعارضة من وجهة نظر هذه الحركات وتلك الأرتال من جيوش المقاومة والحركات المسلحة التى تعين وتعزل من الميدان والأراضى المحرره فى بيانات وحوارات تملا بها الاعلام الفضائى تعجز فى أن تثبت حتى للمغلوب من امرهم من شعبها انهم هنا؟؟؟

Farfoor_7@yahoo.com



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2994

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1441542 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2016 09:48 PM
عزيزي الاستاذ المهدي،
ما يحيرنا فعلا هو الردود الباهته للمعارضة المسلحة الدارفورية و تشرذمها،
مثال القتال في جبل مرة و ترك حركة عبدالواحد تقاتل وحدها!!!!
أمر غريب !!!
و الامر الآخر هو تهافت المعارضة واصرارها على مواصلة المفاوضات العبثية مع نظام جبل على اللف و الدوران
ومن جرب المجرب حاقت به الندامة

[الحازمي]

#1440911 [الدندراوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 11:01 AM
المعارضة ومثقفي تلك المنطقة يتاجرون بالقضية ومستفيدون من وضعنا,لانهم ماكلين وشاربين مجانا واولادهم بدرسوا في ارقي الجامعات, الله يلحقهم المقبورين خليل وشلته

[الدندراوى]

#1440736 [الجميعابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 07:24 AM
المشكلة وما فيها ان كل حركات النهب والسلب والمعارضة الهزيلة او ساكني الفنادق مستفيدون من الانفلات والقضايا التي طفحت فى السطح بين يوم وليلة , يتاجرون بالقضيةواللجوء السهل والاكل المجاني والتعليم لاولادهم اين ومتي, استفادوا من القضية الفلسطينية , وشغالين يمين وشمال وراكبين طائرات والمنظمات الكنسية واليهودية تبني مناطقهم وتؤهلهم, فاذن هل من المعقول ان يتركوا كل هذه الفوائد ويركنوا للسلام؟؟

[الجميعابي]

#1440307 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2016 10:06 AM
والله هذا سؤال محير ياالمهدي .

[كرم]

ردود على كرم
Russian Federation [عبد الغفار المهدى] 04-06-2016 06:33 PM
والأكثر حيرة هو رد المعارضة بالبيانات المكرره والمحفوظة راجع التعميم الصحفى الذلى خرجت به حركة العدل تعليقا على زيارة المتهم البشير لداروفور كما وصفته!!!!!
ولازالت المعارضة والحركات تعجز فى أن تتوحد على كلمة سواء تحل بها هذا الوضع المعقد والمأزوم وهى تعلم أن النظام لن يتخلى عن السلطة مهما كلفه الأمر لان السلطة أصبحت هى المنقذ له من المحكمة الدولية.
وفى انتظار ما تخرج لنا السياسية السودانية العرجاء على المستوى الحكومى والمعارض بمحنه من محنها القادمة كما يقول الأستاذ شوقى بدرى


#1440283 [اسد الصحراء]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2016 09:39 AM
وان شاء الله يضبحوك انت الاخر

[اسد الصحراء]

ردود على اسد الصحراء
Russian Federation [عبد الغفار المهدى] 04-06-2016 06:29 PM
أنت شايف أنو الضبح ده حل للمشكلة والا انت من أنصار جماعة داعش وهذا القتل والتشريد المجانى الذى يمارس ضد هذا الشعب ةغصبا عنه مما حوله لشعب اما نازح او لاجىء او مشرد او مهاجر أو مضغوط والا انت من جماعة النظام التى لاترى الا من منظور مصالحها الضيق ؟؟؟؟


#1440177 [الاصيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2016 07:20 AM
لا يا شيخ؟؟؟؟؟؟؟ 10 الالاف؟؟ متاكد..ويبدو انو البيرة الكتيرة وخاصة نوعية ابو جمل اثرت فيك كتير

[الاصيل]

ردود على الاصيل
Russian Federation [عبد الغفار المهدى] 04-06-2016 06:35 PM
على قولك ممكن يكون تأثير أبو جمل لكن ألا ترى أن تأثير أبو دجل ومفعوله المشير الرقاص الكاذب الأشر أقوى مفعولا من البيرة أبو الجمل للدرجة التى أعمت أصالتك وماهى الأصالة فى نظرك أيها الأصيل؟؟

[mahmoudjadeed] 04-06-2016 05:57 PM
10000 حسب اعتراف الرئيس ( والرجل أشار الي ذلك ) , فإذا كان ما اعترف به الرئيس عشرة آلاف فالعدد بالطبع كبير جداً . اختلف دائماً مع المهدي لكنني أرى أن ما جاء فيه كثير من المنطقية والواقع .. كان من الاحرى ان تجيب على سؤاله .. هل هذه الحركات في هدنة مع الحكومة وهي التي سمحت للرئيس بزيارة دارفو ؟! أم ان الرئيس زار بوركينا فاسو ويدعي انه زار دافور المحررة من قبل الحركات المسلحة ؟


#1440098 [shahto]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2016 11:01 PM
https://www.youtube.com/watch?v=KUuOlzypgT0



الناس تتحالف و الثوار يتشظوووون
اخجل يشدة لانتمائي لنفس التنظيم الذي يمارس منتسبيه القتل و التجويع لشعبنا في جنوب السودان ...الذي و عدناه حرية و تنمية و دمقراطية و تنمية واذدهار بعد التحرر من تسلط المركز .....اذا لماذا القتل علي الهوية ؟؟؟؟
سأستمر في الخجل و الخزلان ..و سوف استمر في الاعتزار لشعوب كل السودان قبل التقسيم الجائر ..الي ان نصحح المسار و نعود بالحركة الي جادة طريق المنفستوا الاول !!!!لابد من اشاعة التثقيف السياسي الثوري , الذي من ابجدياته او بديهياته ان لا نظلم الاخر اكرر.... ان لا نظلم الاخر .....لاننا ببساطة نناضل ضد الظلم .....و ثانيا المساواة نعم اي و الله المساواة بين بني البشر .هذا لاننا قمنا و ناضلنا لكي نعيد للانسان الكرامة التي اهدرها المتطفلين.
ساستمر في لفت النظر الي اننا نتشظي و الاخر يتلون كالحرباء مرة نداء سودان و تارة اخري تيار المستقبل او قووووت ...فهل يموت سم الثعبان بعد ان يغير جلده ام يكون اكثر فتكا لانه يكون معتقا , اما نحن مازلنا نتقسم الي قبائل و جهات و ندعي الثورية التي لا تعترف بالقبلية بل بالمساواة للجميع .
....لكن للاسف ضللنا الطريق و انا و احد منهم ...فابتعدنا عن الثورة ونسينا تحقيق العدالة والصفاء الانساني حتي فيما بيننا نحن التحرريين..لا و بل تمسك قادتنا بالكرسي باي ثمن حتي اذا ضحي بكرامة نفسه !!!!!! لذي يارفاقي تجدوني غير مستغرب لما يحدث في بانتيوو بور ماسيحدث في مناطق اخري...وللاسف الشديد ابشر بالمذيد من القتل علي الهوية وقد يعم هذا السلوك الحيواني كل ارض الهامش بلا اثتثناء...نعم للاسف الشديد تحققت نبؤة الدكتور \ حسن مكي .....ان الذي ذكرها في مقال قديم حمل عنوان ....( عصابات الهامش لايمكنها ان تحكم نفسها ..الخ).... نعم تحقق ما جاء ذلك فيه.. بالحرف الواحد في بانتيو الان !!!!!.الان في الجنوب يموت الانسان فقط لانه يشبه كذا وا كذا ......و لان يصنف الانسان في غربنا الكبير بانه ثوري لانه من القبيلة الفلانية و انه عدو او عدو محتمل ...اكرر عدوا محتمل ...لانه من الجماعة الفلانية حتي لو استشهد امامك وهو يذود عنك...........اذا نحن نحتاج الي حوار ذاتي والي اعادت تثقيف انفسنا قبل الولوج في اي حوار مع الاخر .....او تغير النظام المتهالك .....و صدقوني ان الكثير من الذين اثروا الفرجة و الوقوف علي الرصيف لانهم لا يثقون فينا ...نحن دعاة التورة و التغير المحتمل ...كيف يثقون فينا و نحن لم نقدم لهم اي دليل باننا عند حسن الظن ويقودني الي تصديق مقولة دكتاتورية القبيلة و الجهة اخطر بكثير من دكتاتورية المال التي تعرف المناورة و المصلحة.
لا تندهشوا ابدا يا رفاقنا اذا ..انتشر مسلسل الموت علي الهوية…فمجزرة بانتيوا هي التعبير الاول و الصارخ .زو البقية تتبع .لا تسبوا الاخر و تتدثتروا خلف ..نظرية المؤامرة……اذا ...العيب فينا يارفاق الحل الوحيد ....هو تصحيح مسار الثورة ..ولابد من التصحيح الفعلي وليس علي الورق او المجال الاسفيري ...لابد من الاصلاح الفعلي قبل ان نبكي علي اللبن المسكوب ....ان العنف الاعمي الذي لا يفرق بين اهدافه و لا يسر باهله الي مبتغاهم , سببه نحن و لا مجال لنظرية المؤامرة , ان الذي يحدث في هوامش السودان الكبير هو نتاج ضياع البوصلة الايديولجية و طغيان الاطماع و لا هواء الذاتية للتمسك بالسلطة و الاستأثار باقليل الثروات المنهوبة
.العيب فينا نحن من ننتمي الي تنظيمات او حركات تناهض النظام . نحن يا اخوتي سكتنا طويلا علي الفوضي و عدم التنظيم الدقيق في منظوماتنا السياسية و تجاهلنا مسالة التغير و تصحيح مسارنا السياسي حدث هذه عن عمد او جهل و في كلا الحالتين انها مشكلة كارثية ..... لان معظم القادة اخذتهم السكرة السلطوية و ذاد الطين بله جماعات التسلق السريع و كساري التلج لان اللاتحاق بالثورة في اخر ايام التفاوض يعتبر من سبل الكسب السريع......لذي اغلق الباب اما كل من يريد التصحيح او تصويب المسار .لان اشاعة التثقيف السياسي الثوري مهم جدا و الذي من ابجدياته او بديهياته ان لا نظلم الاخر ان لا نظلم الاخر .....لاننا ببساطة نناضل ضد الظلم .....و ثانيا المساوياة بين بني البشر المساواة نعم اي و الله المساواة بين بني البشر .هذا لاننا قمنا و ناضلنا لكي نعيد للانسان الكرامة التي اهدرها المتطفلين.

[shahto]

ردود على shahto
Russian Federation [عبد الغفار المهدى] 04-06-2016 06:44 PM
المؤسف أن كثير من الحركات المعارضة أصبحت تمارس العنصرية والتهميش بصور أكثر من النظام نفسه الذى شغلهم فى مربعها طوال هذه السنوات،وفى نفس الوقت كما ذكرت تجد ان الكثير من أبناء الهامش يمارسون العنصرية والاقصاء والدكتاتورية أكثر من النظام نفسها ولا يرون فى أنفسهم أنهم يأتيهم الباطل عن يمينهم او شمالهم او من فوقهم او من تحتهم نفس سنة النظام التى أستنها وجعله لنفسه لايؤمن على الاطلاق بالخطأ بل يصر على السير فيه وهذا هو للأسف من الأسباب الرئيسية التى أدت لتشظى المعارضة وانقسامها ما بين طموح شخوصها الشخصى وكياناتهم والقضية الوطنية لهذا يجب على هؤلاء القادة أو القيادات من الثوار أولا ان يبدأؤ من أنفسهم ويؤسسسوا لديمقراطية وعدل ومساواة حقيقية فيما بينهم بعد ذلك علليهم المناداة بها وحمل السلاح من أجلها لان فاقد الشىء لايعطيه،،وللأسف كثير من قوى المعارضة أصبحت أكثر ضلال من النظام نفسه او ربما رضعت من أثدائه ذات هدنه مع الكثيرين منهم فى وقت سابق ولم تتعلم ولازالت تصر على عدم التعلم ولازالت بصورة أو أخرى ونتيجة لتباين المصالح واختلاف المأرب والمشارب بين كياناتها وقياداتها تساهم فى ابقاء هذا النظام الفاسد وتطيل من عمر بقائه لتشابهها فى المضمون معه رغم ما تدعيه من اختلاف فى الظاهر يحير هذا الشعب الضحية الوحيدة بين هؤلاء.
هل نعشم فى ان تتفهم قوى المعارضة هذه وبعض نوافذ الاعلام التابعة لها أن الحرية والتعبير عن الرأى حتى لو أختلف مع التوجهات العامة لهو مفيد والا بماذا نفسر هذا الشلل الذى لازم هذه المعارضة بمختلف ألوان طيفها وأسلوب معارضتها وحركاتها وبركاتها وأحزابها وعجزت كما النظام نفسه فى اسقاطه طوال 26لا عاما ولازالت محلك سر؟؟؟
أصحوا يا عالم


عبد الغفار المهدى
عبد الغفار المهدى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة