المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
التحدي الذي يواجه الصحافيون فى البرلمان!!
التحدي الذي يواجه الصحافيون فى البرلمان!!
04-10-2016 10:50 AM



*واهم من يعوّل على البرلمان فى ممارسة ديمقراطية او العمل على خلق واقع ديمقراطي يسن قوانين تحمي الحريات العامة ، او مواقف تعمل على إنهاء سيادة القوانين المقيدة للحريات ، لأن البرلمان الحالي هو وليد انتخابات الخج ، فلهذا نجده منحازاً لمصالحه بشكل كامل للحد الذى يدعو احد النواب لسحب الثقة من وزير المالية بدرالدين محمود لأنه رفض منح بعض النواب اعفاءات جمركية لسياراتهم ، فى الوقت الذى منح البعض كأن القضية كلها عندهم تنحصر بين المنح والمنع ، ولم نعد نجد مايدعو للدهشة من النظام ومؤسساته وبرلمانه ولكن مايجري الان نحو طبخ قانون الصحافة بالبرلمان لايحسن السكوت عليه لما ينذر به من سود العواقب ، بل يستوجب المناهضة القوية والحاسمة..

*فلجنة الثقافة والإعلام والشباب والرياضة التى تزمع قيام ورشة عمل الاربعاء المقبل تهدف من خلالها للوصول الى ممارسة اعلامية راشدة وقطعت بادراج مخرجاتها فى قانون الصحافة والمطبوعات الذى تعمل السلطات على تشريعه بديلا للقانون الساري . ثم لا تدعوا له اهل الشأن من الصحفيين والناشرين وهم اصحاب القضية بالأصالة ، انما يمثل هذا تجسيداً للكارثة . فالصحافة ليست منحصرة فى رأس المال وحده ولا الورق والمطبعة انما عصب كل هذه العملية هو الصحفى والذى يتم تجاهله الان بشكل مؤسف ، فى ذات الوقت تتلقى اللجنة ورقة من الداخلية والأمن ومن الأجهزة التى تمارس الرقابة على الصحف وتكممها وتصادرها وتوقفها وقبة البرلمان تستنكف عن ان تسمع للصحافيين حجة ؟!!

*فيامعشر الصحافيين لابد من وقفة يعي عبرها هذا البرلمان أن الصحافة هى الصحفيين فالتنوير يقوم به الصحافي ، والاعلان يأتى عبر تميز الأداء الصحفى والسلطة ترتفع عندها درجة الشفافية عندما يقوم الصحفي الحر بدوره غير منقوص .. وواجبنا المباشر اليوم وليس غداً ان نندفع فرادى وجماعات بالضغط على اتحاد الصحافيين للقيام بمسئوليته فى هذا المنعرج التاريخي من مسيرة الصحافة السودانية ، فان إكتفى الإتحاد بدور المتفرج على نحر الصحافيين ،فيجب تخطيه ورفع مذكرة عاجلة للورشة تؤمّن على الثوابت الصحفية بالتأكيد على اللجنة بان اي قانون لا يحترم ثوابت المهنة ولا يعمل على فتح أبواب الحرية وتثبيت حق الصحفى فى حرية الوصول للمعلومات ولا يجاهد لحماية حق الصحفى فى الدفاع عن الحق العام والخاص ، ولا يطالب بإلغاء القوانين الخمسة المختلفة التى يحاكم وفق موادها الصحفى ، ولا يصر على أن تقبل اللجنة رؤى الصحافيين بمختلف تخصصاتهم ليخرج قانون صحافة جديد يوسع من دائرة الحريات .. فأي قانون او ورشة تتجاوز هذا فانها لن تساوي الحبر الذى كتبت به ، وهذا هو التحدي الذي يواجه الصحافيين اليوم فى البرلمان.. وسلام ياااااوطن ..

سلام يا

(قال كمال رزق لدى مخاطبته المصلين فى صلاة الجمعة: (تخيلوا مصنع صلصة يوقف البلد على كراع واحدة). وسخر بقوله: (دا كان في الصين أو اليابان كان النساء شغلنو) وعلى طريقة المثقفاتية ياشيخنا ان الحكاية البنيوية تقوم على ان هنالك قضية المصنع وهو فى الأصل منحة روسية ، ونتحول الى شق آخر يتمثل فى الطماطم فاقتراحك الاممي ايها الشيخ الجليل رشحت له النساء فى الصين او اليابان وجزمت بانهن (كان شغلنو) فهل سيشغلنه وهن محجبات أم سافرات ؟!بعدين البلد وقفت على كراع واحدة ، الكراع التانية ودوها وين يامولانا؟ بلد تحير ورب الكعبة .. وسلام يا ..

الجريدة الأحد 10/4/2016


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1560

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1442434 [سودانى طافش]
4.15/5 (7 صوت)

04-10-2016 09:08 PM
برلمان شنو وصحفيين شنو وصحافة شنو ! الكلام دا فى السودان الذى نعرفه ولا فى بلد اخر !

[سودانى طافش]

#1442400 [الوجيع]
4.07/5 (6 صوت)

04-10-2016 08:03 PM
( التحدى الذى يواجه الصحفيون) ....يا راجل بقيت ترفع المفعول به عيب يا راجل

[الوجيع]

حيدر احمد خيرالله
 حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة