المقالات
السياسة
اللغة النوبية النظام الكتابي الجديد
اللغة النوبية النظام الكتابي الجديد
04-11-2016 05:12 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

المـقــدَمـة

منذ أكثر من عشر سنوات شرعت في جمع مفردات اللغة النوبية ( نـبين) رغبة في إعداد قاموس لألفاظ اللغة النوبية، فاجتمع لدي عدد كبير من المفردات، ورغم صعوبة هذا العمل إلا أني كنت أرى أن الصعوبة الحقيقية تكمن في كيفية كتابة الكلمة النوبية لا في جمع مفرداتها، وذلك لأن حروف الهجاء الماثلة أمامي سواء أكانت العربية أو الإنجليزية لا تعبر عن كل أصوات اللغة النوبية فضلاً عن أنها لا توحي بأشكالها تلك عن شخصية اللغة النوبية.
أما الخط الإغريقي الذي كتبت به اللغة النوبية القديمة قبل حوالي خمسة قرون فإني لم أفكر فيه لظني أن الأسباب التي دعت النوبيين لكتابة لغتهم بذلك الخط يومئذ قد ولت ونشأ واقـع جديد، أضف إلى ذلك أن اللغة الإغريقية اليوم ليست بأحسن حالا من اللغة النوبية فهي الأخرى مغمورة ومجهولة ولا يبدو منطقيا أن تعرف المجهول بآخر أشد جهلا وغموضا فأحمل القارئ أعباء ما لا يطيق.
لذلك رأيت أن الاستعانة بالحروف العربية وتطويعها لتلائم اللغة النوبية يحقق هدفي في إنجاز هذا العمل من وضع قاموس نوبي يجمع مفردات اللغة النوبية مكتوبة بخط يستطيع أي قارئ أن يصل إليه ويستوعبه دون مشقة أو معاناة.
من ناحية أخرى لا أرى حرجا أو غضاضة في الاستعانة بحروف اللغة العربية في هذا المشروع بعكس الذين يرون في العربية عدوا مهددا أو خطرا داهما على اللغة والثقافة النوبية، ذلك أن الخطر في تصوري ليس من العربية بقدر ما هو من النوبيين أنفسهم، هذا رغم أننا لسنا في نزال أو تنافس مع العربية بل لا مجال لذلك أصلا. فالثقافة العربية الإسلامية هي الثقافة العامة الجامعة للجميع والكتابة العربية هي التي يجيدها معظم الناس لاسيما الشرائح التي أقصدها هنا. إذن فالاستعانة بهذا الخط سيسهل على أي قارئ معرفة ما يكتب باللغة النوبية. نعم قد تصعب أو تستصعب القراءة والفهم من الوهلة الأولى، لكن في النهاية سيخرج كل من يحاول القراءة بنتيجة ما على الأقل.
وهكذا كانت هذه المحاولة التي بين يديك أيها القارئ الكريم، وقد نأيت عن الدخول في تجربة الكتابة بحروف لغات أخرى لا يستأنس بها أكثر القراء.
إذن فقد كنت حريصا على كتابة ألفاظ اللغة النوبية شغوفا بخوض هذه التجربة، وزاد من إصراري إحساسي بأن الحفاظ على هذا الإرث الإنساني أمانة لابد من أدائها وواجب يجب الالتزام به. هذا إلى جانب أن اللغة النوبية اليوم في وضع لا يحسد عليه وأنها ماضية في طريق الانقراض من حيث لا يشعر أكثر المتكلمين بها. من ناحية أخرى رأيت أن ضياع هذه اللغة؛ ضياع لتراث وماضي عريق للنوبيين وبالتالي ضياع جزء غير يسير من تاريخ السودان ومن الثقافة السودانية العامة. وهنا أشير الى نقطة هامة يجهلها أكثر الناس ويتجاهلها قليلهم الذي أدرك، وهي أثر التراث النوبي على الثقافة السودانية، فهذا التراث مكون أساسي للثقافة السودانية إن لم تكن الثقافة السودانية نوبية معربة في أصلها. عموما هذه اللغة جزء من تاريخ وتراث وبيئة هذا البلد وتدوينها وتوثيقها واجب كل من أدرك هذه الحقيقة، كما أن بقاء هذه اللغة مكتوبة سيساعدنا كثيرا على معرفة أنفسنا وتراثنا وماضينا.
ثم إني رأيت عزوفا من المتكلمين بهذه اللغة - والمثقفين منهم خاصة- عن أي إسهام أو خدمة لهذه اللغة التاريخية إلا ما كان في صفحات بعض الصحف السيارة أحيانا ومواقع الإنترنت - هذه الأيام - ولم أقف على أي مجهود جاد تجاه هذه اللغة إلا ما كان من الأستاذ محمد متولي بدر - رحمه الله - في كتابه " اللغة النوبية " الذي يعتبر المرجع العربي الوحيد للغة النوبية (نشر هذا الكتاب سنة 1955 ورغم أهميته فشل دعاة النوبية من إعادة طباعة هذا الكتاب حتى الآن) أو كتاب " اللغة النوبية كيف نكتبها " للدكتور مختار كبارة _ رحمه الله ـ والذي يعتبر آخر المحاولات النوبية في هذا الموضوع حسب علمي. مهما يكن من أمر فإن أخطر ما يهدد هذه اللغة - في تصوري- هو ضعف إحساس الناطقين بها، إلى جانب ضحالة وعيهم وهشاشة انتمائهم.
إن من الملاحظ في المجتمعات النوبية أو بالأصح في التجمعات النوبية ضعف الرابطة الثقافية وانكماشها، بل هناك نوع من التنكر أو عدم المبالاة لهذا التراث. ولا أقول هذا مبالغة وإنما عن تجربة، فإنسان تلك المناطق على سبيل المثال لا يستأنس باسم نوبي ولا يميل للانتساب إليه وصاروا يتميزون بأسماء نحو دنقلاوي، محسي، حلفاوي، في ذات الوقت يتحاشى القوم التحدث باللغة النوبية في المجتمعات الكبيرة وإذا فعل زيدهم ذلك فإنه يكاد لا يجهر حياءً وربما اعتبر ذلك نقصا يطول شخصيته. هذا التنكر للغة ربما هو نوع من الإحساس بالنقص أو الدونية ملاحظ أكثر بين المتعلمين والمثقفين منهم. أما عامتهم فقد ترسب في وعيهم أن هذه اللغة ( الأرتـان ! ) شئ خاص لا ينبغي استعماله إلا في نطاق المعارف وبين الأهل والأصدقاء ولذا يستحيل على النوبي التحدث إلى نوبي آخر بالنوبية مالم يكن ابن منطقته وما لم تكن بينهما علاقة أو معرفة سابقة.
من جانب آخر فإن الشمال السوداني مهد النوبيين ونواة السودان مهدد بشكل خطير، مهدد في تراثه وتاريخه، في بيئته وثقافته والسبب هو أن هذه المنطقة لا تشكل أي أهمية اقتصادية أو سياسية في ذهنية حكومات الخرطوم المتعاقبة. وإذا كانت أهمية هذه المنطقة تكمن في عمقها التاريخي وسبقها الحضاري وقيمها التراثية، فإن ذلك لا يعني شيئا البت في وجهة النظر الحكومية، والدليل على ذلك هو الإهمال المطبق لهذه المنطقة من جميع الحكومات المتعاقبة على الخرطوم، دعك من مساعي حكومة الخرطوم الحالية الحثيثة وإصرارها العنيد على تشييد سدي كجبار ودال ـ دونما أي اعتبار لوجهة نظر الرافضين لقيام هذه السدود ـ بحجة التنمية، وكأني بالتنمية لا تتم إلا ببناء السدود وإغراق وتدمير ما تبقى من أرض الجدود بكل ماضيها وتراثها التليد وكأن السدود القائمة في بلاد النوبة ما أغنت لإقامة مشاريع تنموية مناسبة في طول البلاد وعرضها. لست أدري ماذا وراء إصرار حكومة الخرطوم على تشييد السدود في بلاد النوبة التقليدية. إن مثل هذا الإصرار مدعاة لشكوك المواطنين. لقد رأينا نحن أهالي حلفا كيف أن التهجير دمر البيئة النوبية في وادي حلفا وكيف أن التراث والثقافة النوبية انكمش وكيف لحق الشتات بأهالي وادي حلفا.
والحقيقة التي يجهلها أكثر الناس أن خرطوم السلطة والمؤسسات حتى مجتمعها لا تعترف أصلا لا بالنوبة ولا بالنوبية، ولا تريد ذلك والشاهد ما تردد على ألسنة بعض كبار متنفذي الحكومة أن بلاد النوبة التقليدية تعتبر في وجهة نظرهم منطقة غير مأهولة !! محزن للغاية أن يصدر قرار التهميش والمصادرة من مسؤول متنفذ في السلطة يذكر أنه ينتمي للمنطقة ذاتها.
أما اللغة النوبية التي لم تعترف بها السودان كجزء من تاريخ السودان يوما، والتى تكسب تلك المناطق خصوصيتها؛ فهي كل الذي تبقي من أثر ذلك الماضي وهي المرتكز الوحيد والحصن الأخير للنوبيين. للأسف وقد انفض سامر هذه اللغة العتيقة وانهد أكثر جوانبها؛ فإنها لا شك ماضية في طريق الانقراض والتلاشي دون أن يأسف عليها أحد. والنتيجة هي نهاية النوبيين كمجموعة ثقافية أو قل كقبيلة ثقافية. والمحزن أن هذه الحقيقة غابت عن أكثرهم، أما من أدرك فهو أضعف من أن يفعل شيئا هذا إذا أرد ذلك. { يتـبع }

منيب ابراهيم سيد فقير
misfakeer@hotmail.com
الرياض
10/4/2016


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1627

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1443841 [اسماعيل عثمان داود]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 09:35 AM
الأخ الفاضل الأستاذ منيب ابراهيم سيد فقير . صادق الود والتقدير

استاذنا الفاضل . عفواً ذهبتم فى اطلاق الاتهامات (إني رأيت عزوفا من المتكلمين بهذه اللغة - والمثقفين منهم خاصة- عن أي إسهام أو خدمة لهذه اللغة التاريخية ) !! وكيف لم تتابع مجهودات وإسهامات د. محمد جلال هشام فى هذا المجال تحديدا . إ

أما مرجعية الراحل المقيم الاستاذ محمد متولى بدر بل وريادته فى تعليم اللغه النوبيه فلا شك فيه . وقد تشرفت بان نقلت محتوياته كتابه المرجع ( حكم وامثال نوبيه ) لحوالى 10 منتديات نوبيه .. باسم كنز نوبى .. حوالى 286 مثل وحكمه.

وكذلك الاسهامات المقدره من الراحل المقيم د. كباره ..

ولكــن . عفوا .. اسمح لى بالاختلاف مع طرحكم المقدر بكتابة اللغه النوبيه بالحروف العربيه .. أولا كما تفضلتم لصعوبة الكتابه بها ..

ثانيا . ورغم اختلافنا ايضا على اللغه الانجليزيه فهى اوضح بالكتابه بالنوبيه اكثر من العربيه . فعلى سبيل المثال كلمة ( كونج ) الوجه . بالانجليزيه أوضح konj والامثله كثيره يصعب حصرها , ولكن ايضا نعترض عليها !! والسبب سوف اذكره لاحقا.

ثالثاً الحروف الاغريقيه التى تفضلتم الاشاره اليها . احسب انكم تقصدون الهيروغليفيه ! وهى رسوم وليست حروف . وبالفعل لاتصلح الان ..


رابعا . لما كل هذه الحيره.. والحروف النوبيه موجوده على لوحة المفاتيح لعدد كبير . وموجوده على جوالى وقد تعلمتها وانزلتها من خلال اخ فاضل متخصص الاستاذ حافظ شوكت .. ورغم ان بها بعض الحروف الانجليزيه لكن اغلبها حروف خاصه . فقط تحتاج ان يعتمدها كل ابناء النوبه ويتوافقوا عليها .

معذؤه على الإطاله , وختاما . كما البدايه . صادق الود والتقدير

[اسماعيل عثمان داود]

#1443227 [حامدنتود]
4.00/5 (5 صوت)

04-12-2016 10:00 AM
يدوق أوكر ووو منيب إبراهيمنتود سيدنتود فقيرنتود حلفن أوقجرين تود نووركه أور أقكر أيدوتون أوكر إن بجنتا
أخطر من يتكلمون اللغة النوبية ناس السكوت (27) قرية نوبية على ضفتي نهر النيل إن داير غنا نوبية تعال نديك من الحيين االأستاذ مكي على إدريس الأستاذ الفاتح شرف الدين الأستاذ محمد إبراهيم كبوش الأستاذ شنان الأستاذ عباس عثمان و في السابقين الفنان دهب خليل الفنان حسين ألالا و الفنان القامه محمد عثمان حسن وردي الشاعر النوبي الفذ الراحل المقييم الأستاذ محمد مختار عبدون (أحمد شوقي) اللغة النوبية و الراحل المقييم مندوق.
إن داير الحروف النوبية تعال نديك (26) حرف لفظاً و كتابتاً وإن داير الأرقام تعال نديك من (1) لي (1000000)
لفظاً و كتابتاً (وويرا)...... (دوري دوري) و إن داير أيام الأسبوع تعال نديك و إن داير فصول السنة تعال نديك و إن داير أمثال و حكم نوبية تعال نديك نحن في النوبة جاهزين مويه و نور ... القال ليك اللغة النوبية في خطر أكيد غشاك
اللغة النوبية في الحفظ و الصون و الشاهد تعال في مناسباتنا أعراسنا و أتراحنا و أحكم بعد داك إنت براك قصيدة واحدة في رثاء عالم الآثار النوبي الفذ الراحل المقييم البروفسور نجم الدين محمد شريف للشاعر مكي علي إدريس كفيله بحفظ اللغة النوبية مليون سنة لى قدام.
معليش كان بودي أكتب كل الكلام ده بالحروف النوبية لكن ما ظنيت إنك ح تقدر تقرأ بالنوبية!!!!!!

[حامدنتود]

#1442940 [بدر]
4.07/5 (5 صوت)

04-11-2016 05:55 PM
يا سيد منيب هذا الموضوع فى غاية الاهميه و من وجة نظرى انا اميل لكتابة اللغه
النوبيه بالاحرف الانجليزيه لسبب واحد وهو ان من دمر ويدمر هذه اللغه هم من يدعون العروبه فى السودان و حتى يومنا هذا لم نسمع او نرى عربيا واحدا اظهر لنا اى نوع من الاهتمام بهذه اللغه فى حين ان هذه اللغه تدرس فى الجامعات الاوربيه و الامريكيه و منذ امد بعيد و يوجد قاموس اهذه اللغه فى مكتبة الكونجرس

[بدر]

#1442727 [شمنتود]
4.07/5 (5 صوت)

04-11-2016 11:42 AM
أهلال بك يا أستاذ منيب أبراهيم سيد فقير في مقالك الجميل الشيق .

( لا تنسى أيها النوبي أن لغتك قبل كل لغات العالم قبل العربية والإنجليزية فعليك بتطوير لغتك الأعتزاز به ) فهنالك كنوز يحملها لغتك لا بد من فك شفرتها .

خير أبناء النوبه الذين يتمسكون بلغتهم النوبية هم الحلفاويين الذين يعززون لغتهم النوبيية بكل إهتمام حتى .. والمثقفين منهم يعززونها ويحبون التحدث باللغة النوبية أكثر من غيرهم ولا أنسى أيضا أبناء النوبة الآخرين لكن بدرجة أقل من الحلفاويين.
ومن نكر أصله وفصله وتاريخه فلا خير فيه .. أنا نوبي من منطقة المحس مهتم بتعليم اللغة النوبية لأبنائي مع أن أبنائي لم يمكنهم ظروف عملي بسفرهم إلى أرض النوبة ولا حتى السودان إلا بعد سنوات طويلة ومع ذلك أبنائي يتحدثون اللغة النوبية ويفهمونها بطلاقة والفضل كل الفضل يرجع لوالدتي التي تقيم معي منذ سنوات ووتحدث النوبية في جميع الأوقات مع أبنائي وأنا كنت أهتم بذلك كثيرا في سبيل أن يتعلم أبنائي اللغة النوبية .. والحمد لله يتحدثون اللغة العربية والنوبية واللغة الإنجليزية
بطلاقة وكمان يفهمون الفرنسية .. بحكم الدراسة .. وخير وسيلة لتعليم أبناءكم اللغة النوبية يا أهل النوبة أن لا تهجروا والديكم يعيشون بعيدا عن أبناءكم لأنهم خير معلم لبناءكم للغتهم الأم بعد اللغة العربية ... وشكرا

[شمنتود]

#1442622 [خليوت بعانخى]
3.94/5 (5 صوت)

04-11-2016 09:24 AM
يا منيب امشى لجامعة افريقيا فانهم يدرسون الان كورس لكتابة اللغة النوبة بالحروف العربية قد تساعدهم ويساعدوك

[خليوت بعانخى]

#1442530 [السماك]
3.82/5 (5 صوت)

04-11-2016 07:12 AM
هل أنت جاد يا منيب ؟؟

[السماك]

منيب ابراهيم سيد فقير
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة