المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر المكاشفي
ما أشبه كتيبة اليوم بكتيبة البارحة
ما أشبه كتيبة اليوم بكتيبة البارحة
03-28-2011 01:05 PM

بشفافية

ما أشبه كتيبة اليوم بكتيبة البارحة

حيدر المكاشفي

أذكر مرة، أن أحد قيادات الاتجاه الاسلامي بجامعة الخرطوم في مخاطبة سياسية له في أعقاب معركة إنتخابية طلابية حامية الوطيس للظفر بمقاعد إتحاد الطلاب، بعد أن صعد المنبر وهلّل وكبّر، إستل لسانه الطويل من «لغاليغو» وأعمله كما يُعمل الحطّاب الفأس في القطع الجائر، سباً وشتماً مقذعاً في قيادات التنظيمات الطلابية الأخرى، يلعن أبو خاش هذا القيادي ويسب سنسفيل تنظيم تلك القيادية إلى أن وصل به الجور والتجني أن يصف إحداهن ذكرها بالاسم بانها ساقطة، وكانت كلمة لا يمكن السكوت عليها واعتبارها مجرد مكايدة سياسية، وبالفعل قاضته هذه القيادية، وعندما سأله القاضي عن صحة ما نسبته إليه الشاكية من قول بذئ، لم ينكر وكيف له أن ينكر وقد قالها على رؤوس مئات الاشهاد، قال نعم قلت ساقطة ولكني أعني أنها ساقطة في الانتخابات، وكان أطرف تعليق قيل حول هذا «الالتفاف» هو «ما قلتو نوبة» وهي عبارة تقال لمن يرجع في حديثه خشية عاقبةٍ ما، وعلى هذا النهج «الكيزاني» القديم سار مندور المهدي ومشايعوه حين حاولوا النكوص عن العبارة الدموية التي أطلقها أمام مجندي ما سُمّى بالكتيبة الاستراتيجية «سنسحق المعارضة وسنقابلها بصدور عارية» والعبارة الأخرى التي أطلقها رفيقه الأعلى رتبة نافع علي نافع «ستصلون العصر عند بني قريظة» ولا ندري لماذا العصر وليس الصبح، المهم أن كل ما قيل تم تعليقه على مشجب الانتخابات، على إعتبار أن السحق إنتخابي والصلاة أيضاً إنتخابية، رغم أننا لم نسمع بانتخابات على إمتداد التاريخ تُعرّي لها الصدور وتقتحم الحصون...
دعونا نفترض صحة ما يقولون بأن هذه الكتيبة الاستراتيجية المسماة «المروءة» هي كتيبة إسناد مدني تتألف من أطباء ومهندسين وفنيين إلى آخره وأنها ما قامت إلا لنجدة الناس أجمعين في حالات الكوارث والضوائق حسبما يزعمون، فحتى لو صحّ ذلك فانه زعم مردود، فحينما تحيق بالبلد والناس كارثة أو ضائقة فإن كل موارد البلد وكوادرها قد لا تستطيع محاصرتها بل في الغالب تحتاج إلى أن تتداعى لمحاصرتها الأمم والشعوب والدول الأخرى دعك من كتيبة محدودة مهما بلغ حجمها وقدرة أفرادها، ولو قيل أن هذه الكتيبة لنجدة حزب المؤتمر الوطني حين تدهمه كارثة أو تحاصره ضائقة لكان ذلك أوفق لهم من هذا التدليس والتلبيس الذي يصعب جداً أن ينطلي على أحد، فخبر هذه الكتيبة اليقين هو أنها ليست للناس أجمعين وإنما هي خاصة بأهل الحكم وحزبهم ومخصوصة للزود عنهم وهي في ذلك تشبه الخالق الناطق ووقع الحافر على الحافر تلك الكتيبة الاستراتيجية التي أنشأها النميري أخريات سني حكمه، وما أشبه كتيبة اليوم بكتيبة البارحة التي حاول النميري إحلالها محل موظفي وعمال ومهندسي السكة الحديد وذلك بوهم كسرهم وإضعافهم أو بالاحرى سحقهم فيتخلص بذلك منهم ومن إضراباتهم التي أقلقت مضاجعه ليستمتع بحكم هادئ ونوم هانئ، ولكن هيهات فقد ذهب نميري وذابت كتيبته الاستراتيجية وبقى البرّادين والخرّاطين والمحولجية وبقيت السكة الحديد رغم الضربات التي تلقتها، ولو أن أهل الانقاذ يتعظون لاتعظوا بتلك التجربة الخائبة ولم يكرروها، فاذا وقعت الواقعة فلن تحوشها يومئذ كتيبة إستراتيجية ولا جيش عرمرم والتاريخ الحاضر وميادين التحرير تشهد واللهم هل بلغت فأشهد...

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 2720

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#118834 [مهيرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2011 10:41 AM
يا سودانيين واعني هنا الشرفاء لدي بعض الاسئلة لو تكرمتم!
انتو طالعيين الشارع متين ؟العالم كله تورات وتغيير
يا خ العمانيين مع احترامي لهم طلعوا
حددوا زمان وحددوا مكان وخلوا البافي علينا احنا النسوان لانه زي ما قال المثل
الرجال ماتوا في كرري


#118711 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2011 02:28 AM
خلاص قالو ما قاصدين!!!! ليه!!!
لانو الجماعة الفطنانين!!!
عارفين نافع ومندور للبحر الهائج ليهم رامين!!
مسكوهم قالو !! خلاص امين!!
بريش يشيش اوعك تصح النايمين!!1
امكن راضين امكن نايمين!!
خليهم وابعد من عوارت العويرين!!
دقينه طبلنا عملوا ماسامعين!!
يمكن نايمين يمكن صاحيين!!
يمكن راضيين !!
يمكن عاملين ما فاهمين!!
خليك هم عاملين نايمن!!
ليه ياعوير تصحي القمقم بكلامن شين!!
يمكن نايمين يمكن صاحين!!
بيش براحة خلينه.. نلم الشين!!!
ده ما وقت الهبل.. والمهبولين!!
اش اشش الهم.. اجعلهم نايمين!!
متناومين!!
اجعل كلامنا خفيف عليهم ..ديل ناس ماسهلين!!
حتي وهم عاملين نايمين!!
ديل ناس فاهمين بس عاملين نايمن!!
سترك ..اشش.. متصحي الباقيييييييييييين في بلدم ليوم الدين!!!


#118554 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 06:11 PM
هذه الكتيبة ستذهب مع أول اعصار جماهيري فقد تلاشت كتائب القذافي وأصبحت أثرا بعد عين على تخوم أجدابيا والبريقة وبن جواد حينما سحف الثوار وسخر الله لهم الكفار الذين أصبحوا للشعب الليبي أرحم لهم من كتائب القذافي التي تعوس في الارض فسادا واستبدادا وكذلك اغتصابا بالحرائر وكذلك يفعلون


#118482 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 03:35 PM
لن تنفعهم كتايبهم وسنري من سيسحق من ؟ هل سيسحق الشعب النظام وعفافينه ام العكس


#118477 [الطيب تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 03:29 PM
نافع علي نافع ومندور المهدي هم قلدة هؤلاء البلطجيه
يعني بالواضح كده عندهم كتيبة بلطجيه . لذا يجب أن يتسلح لهم الشباب بنفس سلاحهم من عصي وسيخ لمجابهة هؤلاء البلطجية .


#118449 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 02:35 PM
استاذنا المكاشفى لك التحية
هؤلاء موهومون يحسبون كل صيحة عليهم - انهم يرتعدون - ولتجدنهم احرص الناس على ان لايزيل هذا النظام الظالم الفاسد - يلوون السنتهم - الايعلمون ان الله يجعل سره فى اضعف خلقه: فقد خلع بوعزيزى الضعيف المتغتطرس بن على ولا استبعد ان الجرذان والجراثيم ستسقط كل الطواغيت والظالمين اذ سلطها الله وجعلها من جنوده

فكل نظام ظالم فاسد مفسد وان طالت سلامته يوما سيسحق ويرمى فى مزبلة التاريخ مسحول


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة