( ناس ما جادة )
04-11-2016 02:14 PM


:: لولا الصورة المصاحبة للحوار، والتي عكست تلقائية المتحدث، لذهبت بنا الظنون بأن محررتنا المجتهدة تسنيم عبد السيد إستنطقت سفير الأردن بالسودان تحت التعذيب أو بعد تخديره ..فالحوار (غريب)..سألته المحررة عن تصريحات الذنيبات وزير التربية ونائب رئيس وزراء بلاده حول قضية بعض طلاب الأردن في إمتحانات الشهادة السودانية، قال السفير محمد الفائز بالنص : (ما قاله غير صحيح، وأنا أُتُهمت بأني وراء كل تصريحاته، لأني من أمُده بتقارير ما يحدث، لكن ذلك لم يحدث، أنا ظُلمت بالأردن وبالسودان، ولم أتحدث أبداً مع وزير التربية الأردني في شأن الطلاب المُحتجزين، وحتى أن الخارجية السودانية عندما إستدعتني على خلفية حديثه بشأن الشهادة السودانية، أوضحت لهم بان لا علاقة لي إطلاقاً بما يحدث) ..!!

:: ( كان كده)، أنا إعتذر للسفير .. نعم، لقد ظلمت السفير الفائز - في أربعة أعمدة - بمظان أن السادة بحكومة بلاده، بمن فيهم نائب رئيس الوزراء، تلقوا تقارير سفارتهم بالخرطوم ثم أصدروا تلك الأحكام الجائرة في حق الشهادة السودانية ..( أنا آسف)، كنت أظن - مثل كل الناس - بأن هناك دولة مؤسسات في الأردن ولا يفتي فيها نائب رئيس الوزراء في أية قضية ذات صلة بدولة أجنبية إلا حسب التقارير والمعلومات التي ترده من سفارة بلاده في عاصمة الدولة الأجنبية، ولكن حسب حديث السفير يبدو أن العلاقة والمؤسسية ما بين السفارة و نائب رئيس الوزراء ( مقطوعة)..ولحين تطبيع العلاقات بين السفارة والدولة، أكرر إعتذاري ..!!

:: ثم في الحوار (إفادة أخرى)..سألته المحررة إن كان لايزال الذنيبات وزير التربية ونائب رئيس مجلس الوزراء في موقفه المتطرف أم تراجع عن تطرفه بعد ( عرف الحاصل)؟، فأجاب السفير الفائز بالنص الصريح : ( لا لم يتراجع أو يعترف بالخطأ)، ثم تمادى الوضوح الفاضح قائلاً بالنص ( لم يتراجع لأنه هو من ذات المنطقة التي ينتمي إليها معظم الطلاب الذين تورطوا في الغش، وهي منطقة الكرك ( جنوب الأردن)، وبالتالي هو يُساند طلابه ويقف معهم )..وعليه، وزير التربية ونائب رئيس مجلس الوزراء هناك لم يغضب لبلاده و لا لطلاب بلاده، بل غضب - لحد الحماقة - لطلاب قريته أو مدينته ( الكرك)، وربما يكون بعض هؤلاء الطلاب المخادعين ( أولاد خالتو)..!!

:: ( كان كده)، أنا إعتذر للأردن..لقد ظلمت الأردن بمظان أن الذنيبات وزير التربية والتعليم - و إللى هو في نفس الوقت نائب رئيس الوزراء - يمثلها ويغضب لها بتطرف وحماقة، أو كما يفعل أي مسؤول..ولكن الذنيبات - حسب حديث السفير الفائز - كان يدافع بالباطل فقط عن ( طلاب قريته)، وليس عن الأردن وتعليمها.. ولكن الأردن قررت عدم الإعتراف بالشهادة السودانية حسب تصريح الذنيبات، أوهكذا سألته المحررة، فأجاب السفير الفائز بالنص : (لا، الأمر ليس كذلك، هذا القرار سيسري فقط على الطلاب الذين غشوا في الإمتحان، أما الذين لم يتم ضبطهم في حالات غش فليسوا معنيين بالقرار)..( كان كده)، أنا إعتذر عن كل تلك الأعمدة التي أهدرت فيها الوقت والمداد والغضب، إذ كنت أظنها قضية أطرافها الأخرى ( ناس جادة )..!!


[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3637

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1443172 [Hoy ya]
4.07/5 (5 صوت)

04-12-2016 08:58 AM
البيوت من قزاز مابيغير لباسو فى الصاله
الاْردن وما الاْردن السفير ألحله بتاعت الوزير
ده كلو ماموضوع أصلا
الموضوع الغش وكشف الامتحان حصل كيف والاجهزه المتطوره ديه اتصالات السودان الاحسن اتصالات فى العالم للعربى ماورتنا ليها لماذا
عشان نمشى ندخل بيها شهاده لندن فى لندن ليه .
خلينا فى المهم اتسربت كييييييييييف.

[Hoy ya]

#1442957 [adilnugud]
4.54/5 (6 صوت)

04-11-2016 06:45 PM
الغمز واللمز سوات مشاطات.........السقير فعلا جاوب على قدر عقول بعض صحفيننا واستطاع ان يبري حكومته من الموقف برمته وجعله موقف شخصي للوزير

[adilnugud]

#1442897 [MAN]
3.82/5 (5 صوت)

04-11-2016 04:13 PM
الطاهر ده خازوق، مرة حضرت سهرة في النيل الأزرق استضاف البرنامج هذا الطاهر وفيصل محمد صالح وثالث لم اعرفه، حقيقة حديث الطاهر في تلك السهرة كان غاية في السطحية والسذاجة ولا يستقيم مع كاتب راي، بعكس فيصل صالح والضيف الثالث بدرجة اقل.
موضوع الشهادة حصل تسريب من قبل عصابة فيها سودانين وقد اعترفت بذلك الوزيرة المصرية في حوار تلفزيوني متداول، كذلك ليس من المنطقي ان هؤلاء الطلاب بالالاف، اكثر من الف من الأردن ومثلهم من مصر دون وجود مبرر قوي وهو ضمان النجاح بسبب تسريب الاسئلة، اضف الي ذلك ان الامر مستمر منذ عدة سنوات وهذا يعني ان التسريب ممتد من سنوات سابقة وان العصابة التي تقوم بهذا العمل خلقت لنفسها سمعة مما جعل الاف الطلاب يتةافدون للسودان للاستفادة من الأسئلة المسربة علي امتداد السنوات السابقة وليس هذ العام فقط .هذا ما يجب ان تستقصي وراءه الصحافة الجادة بطل العبط الذي يكتبه هذا الساتي.

[MAN]

ردود على MAN
European Union [زول] 04-12-2016 03:05 PM
اتفق معك في ان الاعداد الكبيرة من طلاب الاردن ومصر التي تأتي قبل شهرين للامتحان في السودان يؤكد عملية التسريب والبيع وان هناك هناك فساد منظم وشبكة تتاجر في الامتحانات .

[المكشر طوالي] 04-12-2016 10:26 AM
ويعني انت شاطر للدرجة دى؟؟ تلقاك عوير وبتاع تمباك ساكت وبتريل علي قميصك


#1442874 [وحيد]
2.54/5 (6 صوت)

04-11-2016 03:48 PM
البيتو من قزاز ما يجدع بيوت الناس .. دول العالم الثالث تتشابه و لكن برضو بعضها احسن من بعض .. و نحن كسودانيين و في ظل حكومتنا الرسالية الحالية يجب ان لا نغضب على احد او ننتقد احد .. كل مسؤولينا بداية بالراس الراقص حتى آصغر بنجوس في اتحاد طلاب الابتدائيات يهرف بما لا يعرف .. و كل تصريح لمسئول عندنا " اشتر" من تصريحات اخوانه .. و لا يوجد تنسيق حتى داخل مجلس الوزراء و كل مسئول يصرح بما لا يعنيه ...
الحال من بعضه و لكنه اسوأ عندنا

[وحيد]

#1442825 [ودالبلد]
3.39/5 (8 صوت)

04-11-2016 02:35 PM
خليك عايش في التاريخ رئيس الحكومة لوجاتو بواسير بيجري علي الأردن الطالب لما يفشل في الأردن بيجي يمتحنةهنا لانها هاملة ومطلوقة والنجاح مضمون والقبض بالدولار الحااااااااار

[ودالبلد]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة