المقالات
السياسة
ادركوا جامعة الخرطوم
ادركوا جامعة الخرطوم
04-13-2016 11:49 AM


ويذود وزير السياحة والآثار محمد أبوزيد عن عرين مصداقيته (ويحطم) تصريح وزيرة التعليم العالي د.سمية أبوكشوة بتأكيد جديد وقول فصل قطع به قول كل خطيب بأن جامعة الخرطوم أصبحت بل صارت في مهب الريح وأن قرار نقلها وإخلائها ، كلها وليس بعض كلياتها ، صادر من مجلس الوزراء وليس من وزارة السياحة فقد كرر الرجل مجدداً لصحيفة (اليوم التالي) تأكيده أن جامعة الخرطوم ما عادت إلا قطعة أرض أثرية تابعة لوزارة السياحة.
يبدو أنها علامات الساعة تطل على بلادنا المنكوبة هذه الأيام حيث تلد الأمة ربتها ويتسيد الفرع على الأصل وتؤتى وزارة منبتة الأصل تسمى بوزارة السياحة ، لا طعم لها ولا لون ولا رائحة ولا تاريخ ولا حاضر وربما لا مستقبل ..تؤتى تلك المكانة العلية وترتقي ذلك المرتقى الصعب لتصبح ، في غفلة من الزمان ، سيدة على جامعة الخرطوم وما أدراك ما جامعة الخرطوم. فالليالي من الزمان حبالى مثقلات يلدن كل عجيب.
أنا مندهش ورب الكعبة ! هل تدرك هذه الحكومة حقيقة أفعالها أم أنها في حالة غيبوبة أو جنون يجعلها تخبط كما العشواء وتخلط بين الصحيح والخطأ والحق والباطل والخير والشر ؟.
خبروني بربكم هل يعقل أن تفكر الدول الأوربية مثلاً في نقل جامعة اوكسفورد أو كيمبريدج من موقعهما الحالي في لندن والذي مضت عليه مئات السنين لتصبح أرضهما مزارا سياحيا؟. وهل تفكر فرنسا في نقل جامعة السوربون مثلا لتحيلها إلى مزار سياحي؟. بل هل يمكن أن تفكر مصر التي تدر عليها السياحة 15 مليار دولار في العام في تحويل جامعة القاهرة أو جامعة الأزهر إلى منطقة سياحية؟. وما هي قيمة السياحة في بلادنا؟. وما هو إيرادها في خزانة دولتنا الخاوية لنضحي بأعظم صروحنا الوطنية بدون أدنى مبرر غير التخبط والعشوائية التي أحالت بلادنا إلى يباب؟.
وزير السياحة الذي يحمد له أن بصرنا بدون لف ولا دوران بالحقيقة بعيداً عن (اللولوة) التي لن تغني عن الحق شيئاً لم يكشف لنا السبب الذي جعل مجلس الوزراء يُبقي وزارة المالية والقصر الجمهوري في موقعهما (الأثري) السابق بينما قذف بجامعة الخرطوم إلى سوبا.
لماذا تصر هذه الحكومة على إعادة سيرة نيرون وهو يحرق روما وعلى طمس تاريخ بلاده وتحطيم كل شيء جميل فيها؟ .
هل يعقل أن نسكت على نقل جامعة الخرطوم التي أغلق اتحاد طلابها منذ سنوات وهو الذي ظل حياً على الدوام يقود التحولات الوطنية الكبرى طوال تاريخه الوضيء حتى في أيام الاستعمار بينما ينهى دوره الآن ويبقى صامتاً مكتوم الصوت حتى في التصدي لأكبر محنة تستهدف جامعته التي قاد منها أكبر الثورات في تاريخ السودان؟.
هل تباع جامعة الخرطوم وينتهي ذلك الإرث الشامخ كما انتهت المشاريع القومية الكبري مثل مشروع الجزيرة والسكة حديد والنقل النهري والخطوط الجوية السودانية وخط هيثرو؟. وهل تساوي كل تلك المشاريع الكبرى القيمة الحضارية والوطنية لجامعة الخرطوم؟.
هل يعقل أن يعتبر نقل جامعة الخرطوم بكل ما تمثله في وجدان الشعب السوداني وفي هذا الوطن المسمى بالسودان مثل نقل أو تحطيم أي مبنى عشوائي في أي من شوارع وأحياء الخرطوم؟. ثم هل نسي ولاة أمرنا أن نقل بعض القرى لإقامة مشروعات تنمية أو سدود بدون ترتيب الأمر بصورة لائقة تسبب في احتقانات وتوترات مات جراءها مواطنون وظلت محفورة في وجدان هذا الشعب المغلوب على أمره؟ هل نسوا الجرح الغائر الذي أدمى قلوب أبناء حلفا القديمة وهم يتناقلون أخبار أرض الأجداد التي طمرت بلا مقابل في ليل حالك السواد؟ ألم يؤلمهم تاريخ مدارسنا القومية الكبرى حنتوب وطقت ووادي سيدنا والتي وئدت تحت الأنقاض بدون أدنى سبب غير قصر النظر وسوء التخطيط الذي أورث بلادنا تخلفاً وتقهقراً وتخبطا هوى بها إلى القاع؟.
إن ما يحيرني تلك (اللولوة) بعد أن أسكت وزير السياحة كل (المتزاوغين) عن قول الحقيقة ..حقيقة أن قراراً لمجلس الوزراء قد صدر وأن مخططاً هيكلياً قد أقيم بناء على ذلك القرار، ولست أدري ماذا ينتظر مدير الجامعة ومجلس عمدائها بعد أن استبانت الحقيقة؟.
الأمر لا يحتمل التسويف فقد تصاعدت درجة التوتر والاحتقان واخشى ان يكون له ضرام وعلى الحكومة ان تقول كلمتها النهائية وتعلن على رؤوس الاشهاد قرارها قبل فوات الاوان.

الصيحة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2935

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1444708 [muna alzaahir]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:19 PM
طالما ن أمثالك موجودين فليس هنالك تغيير ياأخي انتوا خايفين من الإنتفاضة ليه؟

[muna alzaahir]

#1444437 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 09:33 AM
يا جماعة الخير نورونا ..كاتب المقال ده مش الخال الرئاسى ولا أنا بتهيألى ؟؟..
ده مش الزول العنصرى الذى ذبح الثور الأسود يوم إنفصال الجنوب وقال فى لقاء له فى قناة الجزيرة إنه مانام قرير العين مثلما نام ليلة إنفصال الجنوب!!!! وجاى الآن يحدثنا عن محنة بيع جامعة الخرطوم ..يا ناس الكيزان ديل مواهيم ولا عايزين يوهمونا ؟؟؟؟؟

[بنت الناظر]

#1444372 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 08:08 AM
بتفرق يعني في سوبا او الجريف ---المهم يستفاد من الموقع الرائع كفنادق وغير ه ونأمل الا يطالها الفساد.

[هدى]

#1444204 [bahi]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 07:03 PM
البعض لا يقرأ...واذا قرأ لا يفهم..مجرد الكاتب الطيب مصطفى كاف للادانة....أقوى مقال كتب حتى الان في هذه المحنة...على الجميع التحلي بالمسؤولية...لأن المنعطف خطيروالمهاترات لا تخدم القضية...اكبر مصيبة تحل على الوطن بعد انفصال الجنوب..اللهم اكشف الغمة..

[bahi]

ردود على bahi
United States [muna alzaahir] 04-14-2016 05:22 PM
أكبر مصيبة حلت علي الوطن هي وجود هؤولاء علي سيدة الحكم وليس بيع الجامعة


#1444169 [أكلاب أبو زينب]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 05:13 PM
يغرقون مناطق الآثار الحقيقية في مروي وكجبار ودال ووادي حلفاوهي مناطق بها آثار تمتد لأكثر من سبعة آلاف عام وعلي مثلها وبل علي أقل منها قامت إقتصاديات دول وإذدهرت يغرقون هذه ويدعون إهتماماً بما تمثله في إدعاءتهم بعض المباني من أهمية أثرية علي شارع النيل والتي لا يمتد عمرها لأكثر من مائة عام على أحسن تقدير. هل وصل سوء ظنكم بقوانا العقلية هذا الحد حتى تعتقدون أننا نصدق مزاعمكم.

[أكلاب أبو زينب]

#1444149 [مونت كرستو]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 04:40 PM
يعلن دقاش الدلال بعد نجاح عمليات الدلالة السابقه بإشراف إدارة التخلص من السودان وبعد أن إكتمل بيع حلايب والفشقه وجنوب السودان وخط هيثرو والسكه حديد والخطوط البحرية والخطوط الجوية يعلن عن قيام دلالة كبري للتخلص من السودان. تحتوي الدلالة علي جامعة الخرطوم وهيئة البحوث الزراعية وكل من أرقين وكجبار ودال وأهاليهم من سكوت ومحس وعموم آل النوبة. كما يسر هيئة التخلص من السودان أن تعلن عن بيع مشاريع الجزيرة وحلفا الجديدة والفاو وأعمدة الكهرباء وروضة حاجة سعاد بالفتيحاب وأدبخانات الجامع الكبير. وتنوه إلي عقد دلالة خاصه لبيع الشرق والغرب والنيل الزرق وخور بعو وخور إنقليز وخور كسم الجلابه كما سيتم إجراء دلالة خاصة لبيع باقي تراب الوطن ويرجي أن لا تفوتكم هذه الفرصة للإحتفاظ ببعض التراب الذي لم يتبق منه إلا القليل العالق بالأحذية والجميع مدعوون للمشاركة بدون تأمين ولا ضرائب ولا يحزنون وإنا لله وإنا إليه راجعون.

[مونت كرستو]

#1444138 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 04:28 PM
هانت جامعة الخرطوم حين صار موظف إعلامها ذلك الخروف الذي صار بين عشية وضحاها " بروفسيراً " ...تجده يملأ كل شاشات الحكومة طبلاً أجوفاً... ولم يكن له دور يذكر عندما كان الفكر والسياسة يلتمعان في سماوات جامعة الخرطوم سوي البنق بونق في منتدي الفلاسفة .

[nagisidahmad]

#1444099 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 03:28 PM
سؤال .... وزير السياحة أنصار سنة ...تفتكر ممكن يفيد السياحة بشنو؟؟؟؟
بعدين دا تعيين (خبيث) .. يعنى أقعد ساى .....
انصار السنة مسكوهم المساجد ... عشان يفكوا الباقى .. عصام وعبد الحى وشيخ (الكندم) وغيرهم ختوهم واجهة يعبثوا بها فى عقول الناس ومن وراهم شوف اللهط والخم ...

[nadus]

#1444072 [محمد الشيخ محمد الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 03:00 PM
بارك الله في وزير السياحة
وضع النقاط على الحروف

[محمد الشيخ محمد الأمين]

ردود على محمد الشيخ محمد الأمين
European Union [سوداني] 04-15-2016 12:09 AM
والله إنك إنسان حاقد وسافل ... كبشيرك وحكومتك ... يا أمنجي يا .....


#1444070 [غسان المقتول]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 02:59 PM
الناس فلست تعمل ليك شنو يا أرزقي ما لازم يبيعوها و لا يبيعوك...الله يورينا فيكم يوم...

[غسان المقتول]

#1444067 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 02:54 PM
طيب ما تختصر السكة..؟؟

يحدثنا عن غرابة الحيكومة في شأن جامعة الخرطوم ويتناسى عمداً غرابتها حين عينته دون مؤهل وبلا تدرج في الوظيفة..الإستحوا ماتوا

[زول..]

#1444033 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 02:00 PM
سبحان الله أنصار السنة والسلفيين صاروا يدافعون عن الآثار بينما صرح وزير السياحة السابق أنه لم يزر متحف السودان القومى ولو مرة واحدة في حياته قبل تنصيبه وزيرا.

[الحقيقة]

#1443982 [nadus]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 01:01 PM
انت من ذبح الثور الاسود لانفصال الجنوب .. فما يضيرك باقتطاع (شحمة) جامعة الخرطوم؟؟؟
كلمة حق ارت بها (باطل) ...تعلم وتدرى انك (خال) نيرون ..قل له كلمة الحق هذه دون أن (تناور) بها (المساكين) ... أنصحه وأرشده بقولك (البوار) عله يهتدى ...
الفيل (أمامك) .. فلما تطعن فى (ظل) الراكوبة ... وهشاش اسماعنا التى اعياها النواح ؟؟؟؟
اذبحوا ثوركم و(أدوا) زولكم ... كفى ان نسمع ضجيج (البواكى) ونواح (الثكالى) ..
حلايب شلاتين الفشقة.. حفرة النحاس .. كاودا..وشارع النيل ..
ولعلمك تبقى ترحيل القيادة العامة والمدرعات التى بيع شقها الشرقى ..(الميدان) ..ولوما ناس المرغنى خشوا بالحسن كان جنينتهم اتباعت ..
ام درمان غرب وجنوب سوق ليبيا حصلت دنقلا .. وبى شمال حصلت القطينة .. والخرطوم شرق لحقت مدنى .. وجنوب وصلت اب قوتة ... وغرب دقر ليها البحر ونطوا بى هناك الصالحة عملوا المطار والقديم حقو مقبوض ....
وبحرى فاتت قرى بى هناك .. وشرق لحقوا البطانة ....
غايتو دارفور دى لسه ما عرفنا الاشتراها منو ......
فكنا يا عمك ...

[nadus]

الطيب مصطفى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة