المقالات
منوعات
وتحدث.. عيسى الحلو
وتحدث.. عيسى الحلو
04-13-2016 03:39 PM


حين كتبت عن أحقية مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بجائزة الطيب صالح باعتباره.. أي المركز.. صاحب الريادة في تلك الجائزة.. لم أتردد في الإشارة إلى البعد الأخلاقي الذي غاب في ذلك المشهد.. ودعوني أعترف الآن.. أنني وحيث أنني لا أصنف نفسي في خانة المثقفين.. المشتغلين بها.. والناصبين من أنفسهم سدنة عليها.. فقد كنت أتساءل عن ذلك الصمت الذي لف المثقفين.. ولجم ألسنتهم.. وهم يرون سطوا ثقافيا بائنا.. وكان المدهش بالنسبة لي أن بعض أولئك المثقفين.. لم يكتف بدور الفرجة فحسب.. بل قفز في ركاب (الساطي).. إن صح هذا التصريف من سطو.. وكان ذلك أشد إيلاما.. وحين كتبت حلقات ثلاث وختمتها بتساؤلي عن المسؤولية الأخلاقية للمثقفين في ما حدث ويحدث.. فقد انتظرت أن أقرأ شيئا لقبيلة المثقفين.. بعد أن فتحت الباب حتى كدت أياس وأغلقه.. فإذا بالكاتب والقاص والناقد الأستاذ عيسى الحلو يغمس مداده ويطرح على صفحات الزميلة الرأي العام الغراء رأيا خلاصته أن ما طرحته أنا كان صحيحا.. وكان للأستاذ الحلو أن يبني عليه.. غير أن عيسى الحلو كان له رأي آخر.. فقد كتب الحلو يقول.. (الأستاذ الصحفي الكبير محمد لطيف كتب حول مركز عبد الكريم ميرغي كمؤسس لجائزة الطيب صالح في القصة والرواية. ويقول محمد لطيف إن هذه الجائزة حصرياً من حق مركز عبد الكريم ميرغني صاحب المبادرة الحقيقية (الأولى) وليست زين التي تبنت الجائزة فيما بعد!.. إذاً محمد لطيف يريد حصر الجائزة في مركز عبد الكريم ميرغني!!.. وعندي أن هذه ليست المسألة الجديرة بالنقاش وإثارة الموضوع أصلاً!) ونقف عند هذا الجزء مما كتب عيسى.. ونقدم له سؤالا بريئا.. إن كان ما كتبته ليس جديرا بالنقاش فلم وقفت عنده أنت أصلا؟.. ولم لم تفترع فكرتك الجديدة التي تستحق النقاش والإثارة بعيدا عن موضوعي هذا غير ذي الجدوى الثقافية..؟ ولكن دعونا ننظر أولا في موضوع الناقد عيسى الحلو الذي يراه جديرا بالإثارة والنقاش والتناول.. يقول ناقدنا.. (المسألة عندي لماذا هما جائزتان لمبدع واحد؟ حتى وإن كان هذا المبدع في قمة الإبداع.. الألمان وضعوا (جوته) في القمة وصنعوا له مراكز ثقافية في كل عواصم العالم دون أن يغيب الألمان.. توماس مان.. وهيدغر وجنتر جراس وهيرمان هيسة!!.. أما كان من الممكن أن يتقاسم المجذوب أو محمد عبد الحي أو التجاني الماحي أو التجاني يوسف بشير!! الطيب صالح قمة في داخل تيارات الثقافة السودانية (إرثاً ومعاصرة).. وكل تلك القمم في حالة تجاور وتماس.. الثقافة السودانية القومية لا تعبر عنها.. قمة إبداعية واحدة؟.. هكذا يجب أن ننظر للموضوع.).. حسنا.. هذه هي قضية الحلو.. وحين نحلل قضية الحلو نجدها تتسق مع قولنا.. طالما سبق مركز عبد الكريم ميرغني بتبني جائزة باسم الطيب صالح فقد كان حريا بزين.. أن تتبنى جائزة أخرى باسم قمة أخرى من قممنا عوضا عن مزاحمة عبد الكريم ميرغني في قمة واحدة هي الطيب صالح.. أليس هذا ذات المعنى الذي عناه عيسى الحلو بسؤاله ؟.. لماذا جائزتان باسم الطيب صالح..؟ ولو كان الناقد عيسى الحلو جريئا بما يكفي وشجاعا في قول الحق.. لثبت لعبد الكريم ميرغني جائزة الطيب صالح ولطالب زين بتأسيس جائزة أخرى لقمة أخرى من قممنا الثقافية كما قال.. وأخيرا ثمة سؤال يفرض نفسه.. لقد بدأ التنافس.. أو بالأحرى التنازع.. على قمة الطيب صالح منذ أكثر من سنوات عديدة.. بدخول زين حلبة التنازع.. فأين كان قلم القاص والناقد والكاتب والمثقف عيسى الحلو كل هذه السنوات؟.. ألا يقال إن المثقف ضمير الأمة..؟ ولِم انتظر حتى كتبنا نحن..؟؟!!

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2104

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1445044 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2016 11:26 AM
اكـيد انا غلطان فى الأسم يا جماعة ومعليش اعذرونى. لكن فى خبير اقتصادى اسمه عيسى something أو هبانى .... ما اتذكر دائما يكتب فى الأمور الأقتصادية ( بنك السودان , ميزان المدفوعات , العملات الخ ... ) وانا افتكرته هو .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1444751 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 06:03 PM
أرى أنك قد أغلظت على الاستاذ الكبير عيسى الحلو في حين كان ينتظر شكره على تفاعله مع ما طرحت , و ليس بالضرورة أن يتفق معك . يكفي تفاعله الذي يجعله افضل ممن تجاهلوا الموضوع برمته , بقصد إماتته ,, أو حتي لو لم يقصدوا .. مع تقديري للأستاذين .

[عادل حمد]

#1444497 [kamil maarouf]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 11:05 AM
الاستاذ لطيف أثار قضية هامة فعلا ..لماذا تمت التغطية علي ريادة مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي في الاحتفال بالطيب صالح؟ هل تم ذلك بموافقة المركز ؟ دحول شركة زين في مجال دعم العمل الثقافي خاصة في ظروف الافقار المتعمد الذي يعانيه امر محمود ولكنه لايجب ان يتم بهذه الطريقه خاصة وان مركز عبد الكريم ميرغني نموذج رائد ايضا لدعم رأس المال الخاص للنشاط الثقافي خاصة لاسيما نه دعم من فرد وليس شركه. لعل شركة زين تتكرم بتوضيح الموقف

[kamil maarouf]

#1444190 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 06:21 PM
الاستاذ محمد لطيف لك التحية وبعد،،، لا يبدو هناك اختلاف بينك والمفكر عيسى الحلو من حيث المبدأ ... غير أنه ربما الاختلاف بينكما حول توفر الأرضية والظروف الموائمة لتأسيس لفكرة/حائزة مبدعة ... بينما يرى عيسى الحلو من سياق إستشاهده بجائزة جوتة بأن الأرضية والظروف السياسيةوالأجتماعية غير متوفرة في السودان لأبتداع جائزة حقيقية يلتف حولها المثقفين، بعيدا عن سطو التراتب الأجتماعي القائم في بلادنا والذي يحول دون بروز مبدعين حقيقين خارج الحاضنة الأجتماعية والثقافية للأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956م، والتي لا تتجاوز نسبة تعدادها الـ 5% من جملة سكان السودان ... وبالتالي من غير المجدي والعملي نضيع وقتا وجهداً للمفاضلة بين مبدعي أقلية قد تنطبق صفة الأبداع في كثير من أسماءها ورموزها المطروحة في ساحة الثقافة والأبداع...

[احمد البقاري]

#1444174 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 05:30 PM
أوافقك الرأى يا استاذ / محمد لطيف , بعدين انت وصفت السيد / عيسى الحلو بالناقد والقاص والكاتب فى حين انه اقتصادى بتاع بنوك وعملة صعبة وميزان مدفوعات الخ ... وهذا ما عرفناه به . طبعا زين عندها المال فلماذا تتعب حالها وفى اديب جاهز مثل الطيب صالح . لماذا لا تستولى عليه ولسان حالها يقول الذى يدفع أكثر منى فليطالعنى الخلاء . معليش وانت ما قصرت .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[المتجهجه بسبب الانفصال] 04-14-2016 02:15 PM
الاخ كاسترو ،،،، عيسى الحلو ناقد وقاص ،،، وكانت له مقالات نقدية في جريدة الايام في العهد المايوي من أجمل الصفحات ،،،،

[nasereddin] 04-14-2016 12:50 PM
الأستاذ عيسي الحلو ، ناقد مميز ترك أثره علي عدد كبير من أدباء ومثقفي هذا الوطن - من هم يهتمون بقضايا القصة والرواية والأجناس الادبية المختلفة...ويا أستاذ محمد لطيف ، هناك أناس أخر غير عيسي الحلو -في داخل الوطن- تكلموا عن تلك القضايا في مجالسهم ، حين انعدمت المنابر الحرة - أو ان منابر السلطة عديمة الجدوي....عدد كبير منهم يحملون اراء نيرة ، ولكن سلطة أفرادها تجار أراضي وتجار سلاح ومواد أخري ! هل تنتظر من هؤلاء أن يحملوا هماً ثقافياً أو تحركهم أي اراء مخالفة أو مفيدة تجاه قضايانا؟؟؟

[كاودا] 04-14-2016 08:18 AM
كاسترو ،،، عيسي الحلو قاص واديب وناقد ، ليستلديه اي علاقة بالاقتصاد ودهاقنته ، فالرجل لايعد مرتبه بل يسلمه لاسرته لتتقاسمة بين فاتورة وخبز وماء ،،، ياهذا اتق الله

[الفقير] 04-14-2016 01:21 AM
الأستاذ عيسى الحلو ، كان معلماً ، قبل كل شئ ، و ربى أجيال تفخر به.

و كان يمتاز بدماثة الخلق و الأدب ، و لا يرفع صوته على الطلبة أبداً ، و كان معظم الطلبة ينضبطون في حضوره ، رغم أن النظام المدرىسي في ذلك الوقت ، كان من الممكن أن يتم عقاب (جلد) كامل فصول (النهر) ، لأقل فوضى أو عدم إنضباط (فسحة أو أستراحة الحصص مثلاً).

المعلم الأديب عيسى الحلو كان يفرض الإحترام و الإنضباط بأدبه.

بإختصار الأدب في جيناته


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة