المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الفاتح يوسف جبرا
أها وبتشتغل كيف؟
أها وبتشتغل كيف؟
04-15-2016 12:52 PM


كان العبدلله يعتقد بان الفضيحة التي صاحبت الجلوس لإمتحانات الشهادة السودانية لهذا العام قد تم قبرها ودفنها كالعادة مع مثل هذه الرزايا التي يلتزم المسؤولون فيها الصمت إلا من تصريحات متضاربة لا تغني ولا تسمن من جوع لمعرفة ما يحدث بالضبط .

وقد مارست الست (وزيرة التربية والتعليم) هذا الأسلوب وقامت بتعويم المسالة (كما تظن) حتى (إنتهي الفيلم) والفراش إترفع .. ويا دار ما دخلك شر، ولكن وبما أن العبدلله (عكليتة) فقد خصص (للست الوزيرة) كسرة ثابتة طالباً منها أن تكشف لنا عن (أجهزة التصنت) عالية الحساسية التي تم ضبطها مع الطلاب ، وأن تشرح لعقولنا المتواضعة عن كيفية إستخدامها داخل قاعات الإمتحان دون أن يلفت ذلك إنتباه المراقبين !
كنت أعتقد ان القضية قد (ماتت) سوى هذه الكسرة التي تقبع في نهاية العمود لتقف شاهدة على تغبيش الحقائق لولا أن أخانا وزميلنا الأستاذ الطاهر ساتي (جاب تاااني سيرة البحر) وتعرض للمسألة في عموده المقروء (إليكم) بأخيرة (السوداني) عدد الخميس الموافق 7 أبريل الماضي .
الأخ الزميل الطاهر خصص زاويته التي جاءت بعنوان (طلاب الذنيبات) للرد على معالي الدكتور محمد ذنيبات نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير التربية والتعليم والذي سبق أن صرح قائلاً :(ما حصل في قضية الطلبة الاردنيين في السودان مرتبط بتسريب اسئلة امتحان الثانوية فقط وهو ما اكدته بالفعل البيانات الرسمية السودانية، وأن مسالة تسريب اسئلة الامتحان لو حصلت في الاردن لتم الغاء الامتحان للدورة التي تسربت فيها الاسئلة وتمت اعادته من جديد) !
لا أود التطرق للمقارنة التي إستنجد بها الأستاذ الطاهر للرد على معالي وزير التعليم الأردني والتي كان قوامها تاريخ التعليم بين البلدين لأن التاريخ وحده كما يعلم أخي الطاهر وحده لا يجوز الإستناد إليه ما لم يرافقه التطور فلا يكفي شاهداً لنا أن نقول أننا قد أسسنا الإتحاد الأفريقي لكرة القدم وفريقنا القومي لم ينل كأس الأمم الأفريقية إلا مرة واحده وحتي الآن فهو يغادر البطولة من قولة (تيت) !!
يؤكد الآخ الطاهر في مقاله بانه لم يتسرب أي سؤال من أسئلة إمتحانات الشهادة السودانية، متهماً معالي وزير التربية الأردني بالكذب لافتاً نظر سيادته انه لم يصدر أي بيان رسمي عن أية جهة سودانية يؤكد تسرب أسئلة الإمتحانات ، متهماً أياه بالنفاق لأنه يعرف ما حدث كما أن طاقم سفارته يغرفون ما حدث !
في هذه النقطة بالذات أود أن أسال أخونا الطاهر (ياااخ أنحنا ما عارفين الحصل معقول الوزير الأردني يعرف ؟وطاقم سفارتو كمان يعرفو ونحنا ما نعرف لحدت هسة ) ؟
وتعالوا معي إلى زبدة المقال وإلى إجابة السؤال الذي أفردنا له (كسرة ثابتة) وهو عن (الحصل شنو ؟ والأجهزة دي شنو؟ وبتشتغل كيف .. وهو السؤال الذي يم يتبرع بإجابته أحد (حتى الوزيرة) سوي أخونا الأستاذ الطاهر فماذا قال الأخ الطاهر : (فالتسريب يعني أن يدخل الطالب إلى قاعة الإمتحان وهو يعلم الأسئلة والإجابات، وهذا ما لم يحدث )
طيب الحصل شنوووو … يواصل الأخ الطاهر :
(وما حدث هو أن بعض طلاب الأردن ومصر تلقوا عبر أجهزة – حديثة جداً وصغيرة جداً – إجابات أسئلة إمتحان مادة الأحياء قبل إنتهاء زمن الإمتحان ب دقيقة في إمتحان الأحياء فقط، دخلوا وكتبوا بياناتهم على ورقة الإمتحان، ثم جلسوا ساعة ونصفها، ثم تلقوا الإجابات في أجهزتهم، وتم ضبط أحدهم عند التدوين، ثم كان هذا مدخلاً لضبط الآخرين، وكل هذا قبل إنتهاء زمن إمتحان مادة الأحياء ب 25 دقيقة فالطلاب – بلا أجهزة – بطرفهم منذ أمس الأول، وإن كانت لحكومة الذنيبات وسفارتها بالخرطوم معلومة غير هذه، فلتنشرها)
لعل الأسئلة التي تطل برأسها هي :
1- ما هذه الأجهزة الحديثة جداً والصغيرة جداً التي تلقوا عبرها الطلاب الإجابات؟
2- ضروري جداً إسمها ، والشركة المصنعة ، ورقم المنتج عشان (نقوقلا في النت وكده)
3- لماذا لم تقم الست الوزيرة بعرضها على شاشات التلفاز وتشرح لنا كيفية إستخدامها لتخرس الألسنة والأقلام (وأنا واحد منهم) وقد ناشدتها أن تفعل في أكثر من خمسة مقالات !!
4- مثل هذه الأجهزة الحديثة المتطورة لم نسمع بها من قبل فكيف يتسنى للطلاب المصريين والأردنييين التعرف عليها معاً وهي بهذه (الندرة) وكيف تم الحصول عليها (صدفة يعني؟)
5- هل هذه الأجهزة أجهزة (أرسال وإستقبال) أم إستقبال فقط؟ وبيشتروها من وين يا ربي؟
6- لماذا لم يقوموا بإستخدام هذه الأجهزه في بلادهم ويوفروا القروش الباهظة دي؟ (عندهم تشويش ؟؟)
7- صرحت الست الوزيرة بأن الجهاز المستخدم جهاز (موبايل عادي) وقد قامت بضبطه (المعلمة منجدة) التي تم تكريمها لكشفها عن الخيط الأول (للغش) .. أها (الأجهزة المتطورة دي) الخيط التاني؟ والمعلم الذي قام بضبطها لماذا لم يكرم مع إنها الأخطر (لو كانت حقيقة طبعن)؟
ويمضي الأخ الطاهر في الكشف لنا عما لم يصرح به أحد من قبل ونحن نتابع هذا الحدث الخطير قأئلاً (نعم يتم تفتيش كل الطلاب وإستلام كتبهم وأجهزتهم قبل الدخول، ولكن ما فات على أساتذة الرقابة هو تفتيش الملابس الداخلية – لهؤلاء الطلاب الذي يدافع عنهم الذنيبات – وما تسترها من أماكن حساسة.. ولو فعلوا هذا النوع من التفتيش لوجدوا تلك الأجهزة – ملتصقة في الأمكنة الحساسة – وعليها الرائحة النتة)
مما سبق أعلاه من وصف دقيق لحجم وأماكن وضع هذه الاجهزة المتطورة يتضح بما لا يدع مجالاً للشك بان الأخ الطاهر قد تم تنويره عن هذه الأجهزة بل من المفترض أن تكون قد عرضت عليه وشاهدها (لا يكفي القول في هذه الحالة) ..
ولأننا أخي الطاهر لم نجد من يجيب علي سؤالنا (ويبرد بطنا) وبما إنك عارف .. طيب عليك الله قول لينا (أها بتشتغل كيف؟) !!

كسرة :
في حملة (كشه) لضبط الأجانب كان السؤال الذي يحدد هوية الشخص المشكوك فيهو هو إن يقول كلمة (زيت) .. والتي ينطقونها (سيت) ، أتقن صاحبنا الكلمة تماماً بعد أن قضى وقتاً طويلاً يتمرن عليها .. وعند الإشتباه فيهو :
– قول (زيت)؟
– زيت
– طيب زيت شنووو ..
– سمسوم !!
– أرفعوهو فوق !!

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+و +(و)
 كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+(و)
كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنوووووووو؟ : (و) ….


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6435

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1446405 [بابكر مخير]
4.08/5 (7 صوت)

04-18-2016 09:53 AM
إستاذ الفاتح
فتح الله عليك خيرا مضاف لخيرك الوفير، علم ومعرفة وزادك الله نعمة وكفاك شر العزآل وأغناك الله من ماله ليقاس مالهم بملالاليم مقارنة بمالك..
قولتا وعلى قولك أشوف الطاهر ساتي هو منهو وهو شنهو
وما لقيت اليقول ليا شيتن يوضح
آها فسفستا "من فيسبوك"
وأريتني ما عملتا
صابني الذي لم يصيب المفتش في الإمتحان لو كان فتش ملابس الطلاب الداخلية..
عجبي
ووالله لو كان في شيتن ينقال غير عجبي لكنت صرخت بيهو بصوتن يفوت صوت كسراتك
ربنا يغتيك وحافظ على صحتك
بيمرضوك

[بابكر مخير]

#1445802 [عووووووووووك هه]
4.07/5 (5 صوت)

04-17-2016 09:15 AM
يجب استخدام الطش والماء وعند المخاضة بتظهر الكوكة

[عووووووووووك هه]

#1445484 [عبدالماجد قنديل]
4.07/5 (5 صوت)

04-16-2016 01:06 PM
والله يا أستاذ الفاتح جبرا ، أنت عكليته ياخي أعمل حساب لروحك من العكلته دي ، خليها تعدي الحكاية ما أصله الناس ديل من قولة تيت ضحكوا علينا وظل يضحكوا علينا لاننا سجمانيين راضين بالبيسوه فينا دا كل يوم كذبة أكبر من الثانية وكل يوم تظهر محنة جديدة ونحن لابدين وساكتين كاننا ما فجرنا ثورة أكتوبر ولا أنتفضنا في 85 ضد ظغاة مايو والتي لو قارناها بما يحدث لنا اليوم لوجدنا أن طغاة مايو أنبياء بالنسبة للجماعة ديل .... اخونا أستاذ الفاتح خلي العكلته دي وأعقل ...

[عبدالماجد قنديل]

#1445423 [الحلومر/خريج الابتدائية]
4.13/5 (7 صوت)

04-16-2016 09:49 AM
يا عمك صباح الخير
طالما ابناءنا الطلاب نزلوا الي هذا المنحدر السحيق واصبحوا يتلذذون باخفاء اجهزة التصنت في اماكن حساسة من الجسد من اجل غش الامتحانات
نقترح تكوين لجنة تفتيش رقابة امنية من القابلات (الدايات)لتفتيش الاماكن الحساسةللطلبة
لان استيراد اجهزة متطورة مكلف جداً.... ونكون من جهة اخرى وفرنا شغل للدايات نشغلن شوية واقعات جذر في البنات الصغيرات(ختان فرعونى) في القري واطراف المدن
وساره آبو تلعلع كل صباح ومساء محاربة العادات الضارة لامن صوته اتقرش ولا فائدة
بالله يا عمك اعمل لجنة منبثقة من اللجان المنبثقات برئاسة الطاهر ساتى لدراسة هذا الموضوع

[الحلومر/خريج الابتدائية]

#1445393 [الحضارة]
4.07/5 (5 صوت)

04-16-2016 08:07 AM
ياجبر استر صاحبك والله العظيم نحن كشعب سوداني خجلانين ليه والبقول (سمسوم) فى البلداصبح على قفا من يشيل وعلى ما اعتقد الظروف المدبجة البتجى من الامن والقصر لناس سمسوم ديل مع اعلانات زين هى السبب... ويا الطاهر بقيت ما (طاهر)

[الحضارة]

#1445233 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.13/5 (6 صوت)

04-15-2016 08:29 PM
والله يا عمك واجع قلبك سااااكت وحيجى عليك يوم يتهموك فيه بأنك السربت الامتحانات وديل عندهم عقده من البيحك في جرائمهم!! يا ود جبرا وكأنك ما قريت تصريحات مدير سودان طير اى الخطوط الجويه السودانيه اى سفريات الشمس المشرقه والآخيره دى ما عرفنا سبب تسميتها بأنها سفريات الشمس المشرقه والتي انتهت في بحر الظلمات نرجع لتصريحات المدير النسب فشل شركته الى (واواتك) ونحن عمرنا ما وجدناك متلبس وانت تبث روح الإحباط للسيد المدير ولا مجلس إدارته والفريق العامل في الشركه وكل مشكلتك سؤالك عن خط هيثرو ونحن شهود أن السيد الرئيس تجاوب وتفاعل معاك ووجه الجهات المختصه وطلب سبر غور المشكله على الأقل كى يطمئن قلبك العليل ومعروف إنك الوطنى الوحيد المصر والملح لمعرفة الخط ده مشى وين وده حقك بصفتك دافع ضرائب بقول الكلام الأخير ده وانا ما متأكد إذا كنت بتدفع معانا ضرائب وزكاة ونفايات وعوائد ودمغات ورسوم مغادره لاى جهة تريحك ومستفبلا حسب ما رشح حق إستخدام الطريق بآى وسيله كنت راكبا او راجلا وربما حق الشهيق والزفير في المدى المنظور والما عايز يدفع رسوم الآخير ده على كيفو ولك الحريه المطلقه في الدفع او تكتم حتى لا تزاحم المقتدرين!! وفى ديلك دافع دافع رجلك على رقبتك !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1445195 [الطيب]
4.16/5 (7 صوت)

04-15-2016 06:37 PM
بالله الطاهر ساتي وصل للمرحلة دي؟

[الطيب]

#1445184 [على]
4.16/5 (6 صوت)

04-15-2016 06:03 PM
مدام اضفت يالفاتح كسرة اجهزة التنصت ليه ماتضيف كسرة كمان عن اخبار حلايب السودانية شنووووووو

[على]

#1445139 [الصادق]
4.16/5 (6 صوت)

04-15-2016 03:30 PM
يا اخونا جبرا هى تصنت واللا تنصت ياتو الصح

[الصادق]

#1445112 [المشير]
4.07/5 (5 صوت)

04-15-2016 02:12 PM
ستونا ده ما موتمر وطنى
انت ماعارف ولا شنو .

[المشير]

#1445096 [امير]
4.18/5 (8 صوت)

04-15-2016 01:44 PM
شكلو الطلبة ديل اولاد رافت الهجان

[امير]

ردود على امير
United States [عودة ديجانقو] 04-15-2016 06:31 PM
أخ أمير هل حقا تعتقد بأن هناك شخص حقيقى يدعى الهجان.
ياأخى معروف عن اجهزة الاستخبارات خلق شخصيه وهميه خارقه لبث الرعب داخليا وتكبير الكوم خاصة الاستخبارات المصريه.
هذا الهجان موجوت فقط فى المسلسلات زى شخصية المغامرون الخمسه تختخ وعاطف ومحب ولوزه ونوسه..حكاوى للتسليه فقط.


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة