المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الترابي والجزيرة... مواصلة الكذب
الترابي والجزيرة... مواصلة الكذب
04-18-2016 01:18 PM


كما متوقع بدا الكذب بالعنوان . الترابي ليس موسس الحركة الاسلامية .
في طريقي لمنزل جدتي في حي السيد المحجوب بيت المال كنت امر بما عرف بدار الذكري . وكان رئيس التنظيم منذالعشرينات هو الاستاذ والمربي التقلاوي الذيكنت اشاهده في منولنا في بداية الخمسينات. وكانت ملامحة اقرب لاهل تقلي في جبال النوبة . والحي بين الاسبتالية ومدرسة امدرمان الاميرية يعرف بتقلي .
من استلم الراية بعده العم حسون وكيل البوستة في سنجا والذي ضايق الختمية والانصار بآراء الوهابية او السلفية . وهدده المفتش البريطاني بسبب تسبيب المشكل يعد بلاغ الآخرين . واضطر لايقاف نشاطه . المصدر ذكريات اغبش الاستاذ عبد الله رجب. العم حسون هو من غير افكار مالكوم اكس في الاسلام الذي يدعوا له المسلمين السود ورفض معادات كل البيض لانهم شياطين . العم حسون هو الذي سافر لامريكا وتولي دفن مالكوم اكس الذي اتي للسودان في 1964 وزار مدرسة الاحفاد من ضمن زياراته .
العم الهدية سكن المسالمة وكان صديقا للمسيحيين وعمل في قسم الطرود في البوستة . استلم الرئاسة وهو اصلا من اهل رفاعة وصديقا وزميلا للاستاذ محمود محمد طه الرحمة للجميع . والبقية معروفة للجميه ،انهم انصار السنة .
الترابي اشاد بجده ود الترابي والبلدة التي سميت عليه . ووصفه برجل الدين وصاحب القبة . اولا في الاسلام يحرم دفن البشر في قبب . وجده حد في الحرم لانه ادعي النبوة قبل اكثر من مئتين من السنين وتاب عن ضلاله علي رؤوس الاشهاد منهم الشيخ الصابونابي الذي كان وقتها في الحرم . في طبقات ود ضيف الله نجد الكذبة التي تعطي الترابي بعض القدسية من البسطاء . جده كان في رحم والدته التي ماتت . وبعد دفنها اكتشف احد المشاركين انه فقد جزلانه . ورجعوا لكي يكتشفوا ان الجنين قد خرج من رحم امه ومن التراب وكان في انتظارهم ولهذا سمى ود الترابي .. محن سودانية .
قد تجاهل الترابي الصادق عبد الله عبد الماجد وبابكر كرار والرشيد الطاهر ومجموعة ضخمة من الاخوان المسلمين الذين سبقوه . الا انه بالخبث والمؤامرات استطاع ان يمتطي الصادق ليكون نجما . والترابي لم يتحصل ابدا علي شهادة الدكتوراة من السوربون . لقد تحصل علي لقب الدكتور الذي يعطي لمن اكمل الجزء الاول من الدراسة وهذا اللقب يستعمل فقط في داخل الجامعة . وبعد اكتوبر وعن طريق زواجه صار معروفا .
عندما التف الناس حول اللوري الذي حمل جثمان الشهيد القرشي في طريقه للجزيرة . طلب الصادق ونسيبه الترابي من الجموع بالانصراف . وبدأ البعض في الانصراف وغيض الله للثورة المحامي الرشيد والذي رفض وهتف الي الجحيم يا عبود واشتعللت الثورة . الترابي والصادق رفضا المحاكمات وقال الترابي ان من يطالب بالمحاكمات ليس بشريف . حزب الامة والكيزان وبعض رجال الاتحادي رفضوا المحاكمات لانهم شاركوا او وافقوا علي تسليم السلطة للعسكر لفترة قصيرة يعود بعدها العسكر لثكناتهم ، ولكنهم ,, كريت ابت الرجوع الي البيت ,, . ولقد عمل يحيي الفضلي القطب الاتحادي مع عبود وكان قطب حزب الامة الوزير زيادة ارباب وزيرا للمعارف عند عبود وكثيرون .
من المسكوت عنه والذي تشرته قبل 13 سنة

المسكوت عنه
يحكي قديما ان احد النساء قد علمت برغبه زوجها في الزواج مره اخري فحاولت الاستعانه باحد الشيوخ لكي يمنع زوجها من الزواج. و في احد المرات ذهبت الي الشيخ لتجد زوجها و اخرين في حضره الشيخ.فدفعت ريالا (بياض) ثم قالت انا ما بفسر و انته ما بتقصر و صارت مثلا.
نحن نفسر و نملك الاخرين معلومات قد يخشي ذكرها او يخجل البعض ومن عنده اضافه او اعتراض فليكرمنا بهذا.
شيخنا محمد سعيد العباسي و هو احد فحول الشعر في السودان و كان يقطن في السروراب، و الشيخ الطيب شمال امدرمان و هو حفيد الشيخ الطيب.اتيحت له الفرصه لان يعيش خارج السودان في بدايه القرن العشرين و يدرس في الاسكندريه و القاهره و لذا قال في احدي قصائده .
اذا علم القوم في السودان اين هم
من الشعوب لقضوا حزنا و اشفاقا
و عندما نقارن أنفسنا بالاخرين في هذه الدنيا نجد اننا اكثر الناس تعاسه. و هناك وليمه دائره في العالم متمثله في العلاج الجيد و وفره الطعام و التعليم المتطور،السكن المريح و وفره متطلبات الحياه و خاصه الحصول علي المعلومات و المطبوعات. نجد انفسنا كالمتفرج علي هذه الوليمه. و لا يمكن ان ندين الاخرين بسبب حرماننا لان لنا القدح المعلا في تحطيم نفسنا مع سبق الاصرار و الترصد.
الصوفيه تعتبر لعنه في بعض الاوقات لانها تدعو الي التقشف و الخنوع و عدم السعي للحصول علي وضع مادي او معنوي افضل. و لقد استغل البعض هذه النزعه عند السودانيين لكي يمتطي ظهور الرجال و يتسلط علي العباد و البلاد.
في عام 1964 و انا جالس علي حاجز كازينو الريفيرا في امدرمان شاهدت احد صبيه امدرمان يلتقط صباع معجون كولينوس فارغ ، و كان وقتها يساوي تسعه و نصف قرشا او ما يعادل عشر لفافات تبغ. و بعد ان نخس بقيه المحتويات بقشه و قام بمصها اعجبه الطعم. فافرغ بقيه المحتويات في فمه و ابتلعها. ثم طوح بالمعجون ارضا و قبض بطنه و حاول ان يتقيأ. و بعد ان مسح فمه و جفف دموعه سالني محتارا ده شنو، و عندما اجبته بانه معجون اسنان لم يفهم فشرحت له بانه لتنظيف الاسنان فقال المسواك مالو. هذا الصبي في عاصمه السودان و من سكان المورده لم يتعرف علي معجون الاسنان و كلما افكر في السودان اتذكر هذه الحادثه. كما اتذكر معسكرات الجذام خارج جوبا و في بحر الغزال. و اهلي الشلك عندما كان طاعون البقر يفتك بثروتهم الحيوانيه. و النساء اللاتي يجمعن العيش من التراب بالحبه الواحده في ملكال امام مخازن التجار.
كما اتذكر الاطفال اللذين كانوا يموتون في المويلح خارج امدرمان و السفاح النميري يقول استغفروا الله و ارجعوا بلدكم . و كان هذا في الثمانينيات 1984 . و اذكر بعض الاسر كانت تعطي فلذات كبدها لبعض الاسر في امدرمان للعنايه بهم. و اذكر الطفله كلتوم و هي في العاشره من عمرها عندما اخذها العم محمد بدري الي منزله. و كيف تسمرت مرعوبه عند مشاهدتها للتلفزيون. و سيده تقول لابن عمتي احمد كوريا انها تترك ابنتها الفتاه العزراء كامانه في عنقه و عنق زوجته.
و لقد شاهدت اسراب الجراد تغطي الافق فجأه ثم تتحول المزارع الي مخلفات جراد في ساعات و شاهدت رجال اشداء يقفون كالمذهولين و دموعهم تجري بدون ان يعرفوا انهم يبكون. و تتحول الاحلام و قوت الصغار و جهاز عرس الابنه الي مخلفتن الجراد. و ليس هنالك حكومه تغيث او مسئول يهتم.
عندما طالب مزارعو مشروع جوده و هو اكبر مشروع خاص في المنطقه 48 بوصه بحقوقهم لان الشركه لم تعطهم حقوقهم لمده ثلاث سنوات بل كانت تعطيهم سلفيات و لم تقدم اي حسابات للدوله بل اكتفوا بدفع الغرامه و التي كانت عباره عن مائه جنيه عن كل سنه تأخير حسب قانون لائحه سحب مياه النيل. و المشروع كان يسيطر علي حياه ما يقل عن عشرين الف اسره .
و استثمرت الفلوس في اكبر عماره في السودان في الخمسينات و هي مواجهه للقصر الجمهوري من الناحيه الجنوبيه. و عندما رفض المزارعون تحرك الشاحنات باقطانهم قبل دفع الحساب استعان اصحاب المشروع اللذين يرجع اصلهم الي جنوب مصر بالشرطه . فحصلت مواجهه مات فيها بعض الاشخاص من الجانبين و اعتقل بقيه المزارعين و حشروا في عنبر صغير و مات ثلاثمائه شخص منهم بالاختناق. و خلد الرائع صلاح احمد ابراهيم هذه الحادثه بقصيدته عشرون دسته من البشر و منها
لو انهم حزمه جرجير يعدوا لكي يباع
لوضعوا في الظل علي حظيره
و لبللت شفاههم رشاشه صغيره
ولو انهم فراخ يصنع من اوراكها الحساء
لنزلاء الفندق الكبير في المدينه
لوضعوا في قفص لا يمنع الهواء
الا انهم رعاع من الحثالات التي في القاع
و الغريب ان الحكومه الوطنيه الاولي لم تحرك ساكنا، حتي الرجل العاقل حسن عوض الله و كان وزيرا و الرجل الثاني في الحزب الوطني الاتحادي كان في حفل كوكتيل في القنصليه الفرنسيه و عندما سمع بالخبر لم يضع كأس الكونياك كوفووازير من يده. بل اعتقلوا المناضل النقابي سلام في كوستي بتهمه تحريض الفلاحين . بل لقد قال له بعض زعماء الانصار المشاكل دي عملوها الشيوعيين. بالرغم من ان المزارعين كانوا من جماهير الانصار. فكان رد الماضل سلام في شيوعي عندو مشروع هنا.
زعماء الانصار وقفوا ضد جماهيرهم في حادث جوده لانه كان للسيد عبد الرحمن و اسره المهدي (لاتوفونديات) او اقطاعيات ضخمه. و لقد تكونت ثروه السيد عبد الرحمن من الجزيره ابا .وبلغت ممتلكاته 12 مليون دولار في وقت كانت كل ميزانيه حكومه السودان 15 مليون دولار. و الجزيره ابا كما لا يعرف الكثيرون تمتد من جنوب الدويم الي كوستي . و هذه مساحه قد تقارب المائه كيلومتر طولا. و عندما اراد الانجليز تسجيلها لساكنيها رفض السكان ذلك و خرجوا من منازلهم احتجاجا و قيل لهم ان كل من يسجل قطعه ارض باسمه فهو كافر.
و لم يجد المفتش الانجليزي سوي دلي صائد السمك نائما في عشته بالقرب من الخور فسجل له المنزل باسمه و لا زال الخور يعرف بخور دلي.
و تعاقد السيد عبد الرحمن مع السلطه البريطانيه بعد سفر الولاء و هي وثيقه وقع عليها كل الزعماء السودانيين يعلنون فيها ولائهم للانجليز . و في عام 1919 قدم السيد عبد الرحمن سيف والده كهديه لملك بريطانيه الذي رده اليه قائلا ( اني ارد لك هذا السيف كرمز لقبولي لوفائك لي و لكي تدافع به عن امبراطوريتي) المرجع القدال تاريخ السودان.
و بدأ السيد عبد الرحمن بقطع غابات السنط في الجزيره ابا كحطب حريق للبواخر و فلنكات للسكه حديد. و تدافع الانصار للجزيره ابا لخدمه ابن المهدي. و كان يقال تقطع متر حطب ، ليك متر في الجنه. و صار القسم في المحاكمات ( وحيات ولض المهدي ) و كانت هذه بدايه لدائره المهدي كاكبر مؤسسه اقتصاديه خاصه . و كان العمال في الجزيره ابا و الرحمانيه يعملون بدون اجر ، فقط الكساء و الاكل الذي تطبخه نسائهم و حرم ابنائهم من التعليم.
في سنه 1952 بداء تشييد منزل الصادق الحالي في حي الملازمين . و كان من الممكن ان يشاهد الانسان منزل الصادق تحت التشييد من نهايه سوق الملازمين لان منزل العم محجوب خليفه و ال المغربي و ال ابو القاسم و بدوي مصطفي و صالح العبيد و حتي المنزل الحكومي في الناصيه الذي كان منزلا لحكيم باشا مستشفي امدرمان و الذي صار مكتبا للجوازات لم يظهر للوجود.
و بالرغم من ان الحي وقتها ضم اغني اغنياء امدرمان و المتعلمين كالدكتور محمود حمد نصر والد بشري و الفاتح ويحي و محمد و جعفر و حمد و اخرين و دفع الله الياس و العم الفحل كبير مهندسي البلديه والد غازي و فاطمه زوجه الدكتورالمناضل خالد حسن التوم
و العم الطيب الفكي صاحب مخازن العامل المشهوره في امدرمان و الخرطوم والد ميرغني و محجوب و صلاح و العم محمد احمد عبد القادر من اول نظار المدارس الثانويه في السودان والد زين العابدين عضو مجلس قياده الثوره (النميري) و شقيقه النور و ال قلندر منهم زملائنا عبد الفتاح و عبد الرحمن .
و بالرغم من ان هؤلاء كانوا ابناء الصفوه في السودان الا اننا كنا ننبهر و نندهش من البلي الذي كان يتواجد عند ابناء الخدم الذين يعملون في منزل الصادق و ال المهدي لانه كان يأتي مباشره من سويسرا و كنا نستبدله لهم القطعه بقطعتين . لقد فرضوا التقشف و نبذ الدنيا علي الاخرين و فازوا هم بما طاب و لذ .وأبناء اسره المهدى لم يكن يختلطون حتى بأبناء النخبه .
عندما اتي الصادق المهدي لجامعه الخرطوم بعد ان درس في كليه فكتوريا بالاسكندريه و كان زميلا للملك الاردني حسين و بعض امراء العرب و ابناء اغنياء السودان امثال عبد المنعم محمد و ابو العلاء ( اصحاب مشروع جوده )، كانت جامعه الخرطوم قد صارت جامعه مكتمله ملئ السمع و البصر و ذات سمعه عالميه لدرجه ان الملك السعودي الحالي فهد حاول الالتحاق بها و رد خائبا لان مستواه كان مترديا و جامعه الخرطوم لا تحابي او تقبل الوساطات . و حاول فهد الالتحاق بمعهد بخت الرضا و رد خائبا ايضا فحقد علي السودانيين.و وجد ضالته في مصر فقد اعطوه علما و زوجه .
و في سنه 1952 حدث التغيير الكبير في التعليم السوداني عندما كان عبد الرحمن علي طه وزير المعارف و علي بدري وزيرا للصحه و صار التعليم و الصحه يساوي خمسه و عشرين في المائه من ميزانيه الدوله و صارت السنه الدراسيه في جامعه الخرطوم تبدأ في يوليو بدلا من يناير. و جامعه الخرطوم قد خرجت اول طبيبتين سودانيتين هما خالده زاهرالساداتي و زروه سركيس ازمريان الارمنيه التي يتجاهل الناس ذكرها لانها بعد زواجها من سعد ابو العلا قد اختفت من الحياه العمليه و هي شقيقه تكوه الصحفيه مؤسسه اول جريده نسائيه .
و لاول مره يقبل خمسه و ثمانين طالبا في كليه العلوم. و تلك الدفعه التي بدأت في 1952 اثرت و لا تزال تؤثر علي الحياه في السودان . و هي تشابه الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي بدأت سنه 1956 و كانت مكونه من ستين طالبا اثروا علي الحياه السودانيه .
في هذه الفتره اتي الصادق لجامعه الخرطوم فتلقفه الاخوان المسلمون و قاموا بتجنيده ثم جندوا شقيقته وصال التي تزوجت الترابي فيما بعد و لا تزال عضوه في تنظيم الاخوان المسلمين. من تلك الدفعه مامون يحي الشيوعي الذي انقسم و صار وزيرا في حكومه نميري و علي عثمان الذي صار وزيرا في حكومه الصادق و ابراهيم جاد الله الشيوعي و ارصد حمد الملك الشيوعي . و شملت كل اقسام السودان ، حسن عبيد شايقي ، محمد عثمان ابوزيد من كردفان ، عابدين حسن عابدون ابن عم الفاتح عابدون احد اقطاب الاخوان المسلمين ، عمر نور الدائم من الجمالاب النيل الابيض . و زمالته للصادق جعلت منه امينا لحزب الامه ، و يوسف ابوزيد و عمر حسن جحا ، و دكنز الذي عرف بهذا اللقب لانه كان بارعا في التحدث باللغه الانجليزيه و اطلق عليه لقب دكنز الاديب الانجليزي و هو شقيق عبد الماجد حامد خليل نائب نميري .
و كما زكر الوزير عبد الله محمد احمد الموجود الان في لندن ان مرشد الاخوان المسلمين بابكر كرار قد قال لهم اليوم وصل الكليه حفيد المهدي فلازم تجندوهو. و بابكر كرار كان من دفعه الترابي و النميري و نقد و اخرين في مدرسه حنتوب الثانويه.
بابكر كرار كان زميلا للرشيد الطاهر في كليه القانون و لصلته بالنميري سلمه احدي الشركات التي اممت . ثم ذهب الي ليبيا ليشارك مع عبد الله زكريا في صياغه الكتاب الاخضر و اختلف بابكر كرار كثيرا مع الاخوان المسلمين . و دعا الي الاشتراكيه و كان صديقا للشيوعيين و خاصه عبد الخالق محجوب و كون الحزب الاسلامي الاشتراكي .دفعه بابكر كرار هي فتره دراسيه كامله متقدمه عن دفعه الصادق .
الرشيد الطاهر صار مرشد للاخوان بعد ان اختفي دفع الله الحاج يوسف بدون توضيح و ذهب لاعمال تجاريه في نيجريا و اتي به الصادق رئيسا للقضاء في حكومه الأتلاف المشئومه لعنه الله عليها.
ارتباط الصادق و بطانته بالاخوان لا تحتاج لدرس عصر ، عمر نور الدائم قال علي رؤوس الاشهاد انه في سنه 1973 قد قضي رمضان في الكعبه مع احمد عبد الرحمن و عثمان خالد و مهدي ابراهيم و اخرين من الاخوان المسلمين .
و قد قال احمد عبد الرحمن انه لا يخشي رجال حزب الامه لانه يعرفهم كويس و ان عمر نور الدائم قد سكن في منزله بالسعوديه لسنين عديدة.
و عندما احتج رجالات حزب الامه علي اختيارعبد الله محمد احمد كوزير قال ( ايي انا عارفه زول ***** و مرته راكباهو حمار لكن انا جايبو ارضاء لبعض الناس ) و هؤلاء الناس هم الاخوان المسلمين الذين جندوا الصادق المهدي و شقيقته .
و كما قال لي الدكتور بابكر احمد العبيد من رجال حزب الامه و هو الان بجامعه اوبسلا بالسويد مشكله الصادق لو معاهو الف زول و في زول واحد ضدو يخلي الالف زول و يركز علي الواحد ده عشان يكسرو. والد بابكر هو البطل احمد العبيد شقيق صالح العبيد.
و احمد العبيد وضع سبابته امام الصادق و هزها قائلا الصباع ده بتشقه ؟ ...انته شقيته . فالصادق نرجسي لا يهمه في هذه الدنيا الا نفسه و عظمته و لهذا باع حزب الامه و عمه الهادي . و اذا كان هنالك من يتسائل لماذا لم يكن الصادق يبدي ودا او احتراما لجمال محمد احمد الكاتب الاديب السفير و الوزير ؟ لان الاستاذ جمال كان مسجلا لجامعة الخرطوم و هو يحمل صدق و امانة اهلنا الحلفاويين . و لقد قال للصادق عندما كان يحضر للجامعه قائدا سيارته و هو في الثامنه عشر من عمره في اولاد بجوا الجامعه دي و حق الترماي ما عندهم انته ما بتخجل تجي سائق عربيه ؟ في الجامعه دي يا انته يا العربيه.
بسيطه فلقد ترك الصادق الجامعه و ذهب الي انجلترا و كان بامكانه ان يسوق قندران لو اراد.
الصادق قد قال علي رؤوس الاشهاد ان جده المهدي كان درويش . و عندما كان السيد عبد الرحمن يسأل موسي ناصر المشهور بود نفاش و الذي كان يعمل في بار لمنيوس عن ماذا يقول الناس في امدرمان . و كان موسي يقول الناس يا سيدي قالو انته خليت درب ابوك ، ابوك كان لابس جبه و متحذم بالبرش انته ساكن في سرايا و راكب روزرويس . و كان السيد عبد الرحمن يرد الزمن اتغير ، حسه انا كان لبسته الجبه مافي زول بسمع كلامي .
و الحقيقه ان السيد عبد الرحمن قد عرف بان والده لم يكن المهدي المنتظر خاصه بعد ان درس علي يد الشيخ ود البدوي و الصادق كذلك يعرف ذلك و لكن لا يمكن ان نلومهم لاننا نحن الذين سلمناهم رقابنا .
تنظيم الاخوان المسلمين الذي يرتبط به الصادق المهدي بطريقه او باخري لا يقطع اتصاله باعضاءه مهما بدر منهم علي عكس الشيوعيين فعثمان خالد مضوي الذي تعرض لفضيحه مشهوره ابعد لمنصب رائع في سويسرا في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين . و في هذا المكتب كان يعمل سعيد رمضان المصري الذي هرب من جمال عبد الناصر .
عثمان خالد مضوي شقيق الكاتب ابوبكر مؤلف روايه بدايه الربيع . و هم ابناء اخت فؤاد الامين عبد الرحمن الذي تفنن في تقطيع اعضاء الخلق بدون وجه حق في الشريعه المزعومه . و سنواصل

[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 1 | زيارات 10455

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1447821 [ٍMohamed Ali]
4.07/5 (5 صوت)

04-20-2016 02:11 PM
والله معلومات خطيرة وتذهل.. يا للهول.

بالله عليك اتحفنا عن مواقف حسن نجيلة عن هذه البيوتات اللاوطنية التي جنت على السودان وشعبه، وللأسف بعد كل هذه الحقائق، ما يزال المنتفعون من المتعلمين يتمسحون بكل غباء بهذه البيوت.

[ٍMohamed Ali]

#1447206 [ابوابراهيم]
4.07/5 (6 صوت)

04-19-2016 02:24 PM
يا استاذ انت كاتب المقال دا عن كذب الترابي ام عن حزب الامة وقياداته وتحديدا الصادق المهدي قالوا المابريدك في الضلمة بحدر ليك نصيحة وان كان النصح لرجل شيبة فضيحة لا تكتب تاريخا من زاوية شخصية كراهية او حب لان التاريخ قريب وناسه قاعدين وكما كتبت عن ثورات من قبل بحجة ان جدك لم يكن موافقا عليها لانها ضد مصالحه وضد اصدقائه الانجليز ولذلك حاول ان يشين سمعتها بحجج واهية وبانها ثورة مصلحة شخصية ومثلما للناس اسرار لك ولاسرتك اسرار ومن كان بيته من قزاز ما برمي الناس بالحجار

[ابوابراهيم]

#1447096 [سودانية]
4.54/5 (7 صوت)

04-19-2016 11:23 AM
واصل واصل ياعمو شوقي فتيتم فت صاح ...يفتهم البلا ...العالم دي ما مؤمنة بالحساب والعقاب في الآخرة وللا شنو
زي مابقول زوجي حلف يمين انو الكيزان والاسياد ديل ملحدين عديييييل وخامين الناس بالدين ...او زي ناس قريش مؤمنين بوجود اله لكن مش مؤمنين بالبعث
ناقصاهم الاصنام بس ...لا لا عندهم اصنام اللات وهي السلطة
والعزة وهي المال
وهبل وهو اله استهبال وتهبيل الشعب

[سودانية]

#1447058 [طه أحمد أبوالقاسم]
4.13/5 (7 صوت)

04-19-2016 10:01 AM
الشيخ .. شوقي بدري .. لا يود أن يشكر الله .. منحه عمرا مديدا .. وأن يشرح للاجيال الجديدة ما يفيدها .. لقد ظلل شيخ شوقى يردد .. ويشتم ال الترابي فى كل مرة يمسك فيها القلم .. وأنا لست بمدافع عنهم .. هم أقدر على الرد .. ويردد قصص ..
فهو جالس فى بلاد تحترم القانون .. ولكن شيخنا ود البدري لم يتعلم منهم .. ما يقوله ويردده شوقي فى كل مرة يعاقب عليه القانون .. وقد منح نفسه سلطان .. يلمز هذا ويشتم .. وهذة اسر وقبائل .. متشابكة .. لو دخلت من هذا الباب .. نيران سوف تشتعل .. ومن اين جاء العنف ؟؟
وشواهد ود البدري .. خالتى .. نفيسة .. وجدتي ..
ماذا لو جاء شخص .. يحمل ملف عائلة البدري ؟؟ القديم .. والجيل الجديد .. واخذ فى اللمز والنشر ..
ما يقوم به شيخنا شوقي .. يدعو للحرب والفتنة .. وهو جالس فى الغرب .. ويزيدنا كراهية لبعضنا .. ويفرق بيننا ..
لقد دخل الراحل .. الاستاذ الكبير محمد خير البدوي .. فى صراع مع الصحفي ابوالعزائم .. وشتائم وتاريخ .. امتد الى الاربعينات .. لولا عناية الله لحمل كل منهم السيف والمسدس ..
يشكك عمنا شوقي البدري .. فى جامعة الخرطوم .. نحن نعرف من الصعب اختراق قوانيين الجامعة .. فى الدخول اليها ناهيك عن التدريس .. فيها .. والمرة الوحيدة .. عندما سمح النميري بدخول الجنوبيون .. سوداني عائد ..

نرجو من عمنا الاستاذ المؤرخ .. شوقي بدري ونحن ما زلنا .. نكن له شخصيا .. وعائلته الطيبة .. وكل أفراد الشعب السوداني الاحترام والتقدير .. ان يبتعد عن لمز الاخريين والشتم ..
وأن يبتعد كل منا عن دائرة الخصوصيات .. يمكنك نقد كل الشخصيات سياسيا ..

[طه أحمد أبوالقاسم]

ردود على طه أحمد أبوالقاسم
[ظفار] 04-20-2016 08:32 PM
عمنا شوقى بدرى لم يشكك فى جامعة الخرطوم الاستاذ الجامعى يمكن أن يدرس بشهادة الماجستير لكن التشكيك فى دكتوراة الترابى وجامعة السوربون موجودة أذا لديه شهادة دكتوراة يمكن معرفة ذلك

[زول نصيحه..اعني الطريفي] 04-19-2016 11:21 PM
ال الترابي اسره معروفه لها تاريخ تليد ابعد من المهديه ومن قدوم المهدي من جزيرة لبب - وكاتب المقال مفتكر اهله ومعارفه صفوه عشان بس سكنوا ام درمان- ونوع الفكير المتخلف ده هو ما جعل جده يصاحب الخواجات وهم اغلبهم كانوا عزابه--وغير متدينين


#1447056 [عمر الياس]
4.07/5 (6 صوت)

04-19-2016 09:56 AM
العم شوقي بدري

السلام عليكم و متعك الله الصحة و العافية...

في كثير من مقالاتك اجد فيها تحاملا علي السيد الصادق المهدي و كما تعلم انني لست بأنصاري و ايضا لا اتشرف بالانتماء لأي حزب سياسي سوداني فلا انتماء اكبر من انتماء الوطن الذي علي وشك الرجع ل 600 للخلف...

تحاملك علي الصادق المهدي المستفيد الاول فيه هم الكيزان... و منذ استلام الكيزان للسلطة سعوا و علي راسهم كبيرهم الذي علمهم السحر الي تدمير الخزبين الكبيرين الامة و الاتحادي و سعوا سعيا جبارا لتدمير اسرتي المهدي و المرغني و الدافع من تدمير هاتين الاسرتين هو الحقد و الحسد الذي يملي نفوس الكيزان و كبيرهم علي كل سوداني صاحب اسرة و مكانه و هدفوا الي احتقار و تشويه و النيل من مكانتهم و مصادرة حقوقهم حتي ينفضوا الناس من حولهم لانهم يعلموا علم اليقين بان السودانيين لن يلتفوا و يتوحدوا من غير هاتين الاسرتين و اذا رجعنا الي بداية الانقاذ نجد ان جل الخطاب الاعلامي موجة ضد ما يسموه بالأحزاب الطائفية و احزاب البيوتات. فصادروا حقوقهم و بيوتهم و اسكنوا فيها حسالة منسبيهم...

و لنكن منصفين العم شوقي... كم حصيلة السنوات التي حكم فيها الصادق المهدي و حزب الامة و الاتحاديين منذ الاستقلال؟ نجدها لا تكفي لبناء اسرة ناهيك عن بلد مثل السودان!!! انا لا اتفق معك في تحميل السيد الصادق اكثر مما يحتمل فالرجل عفيف اليد و اللسان طيب المعشر يهمه امر السودان و ليس بيده عصي موسي بالإضافة الي ذلك فقد نال ما نال من وقاحة الكيزان.

لنفترض بان الكيزان جندوا الصادق... ما هي الفائدة التي يجنيها الصادق من الكيزان؟ و فيمادا يحتاج للكيزان؟ انسان بيده السلطة يسلمها للكيزان و يتعرض لما تعرض له من اهانه و ظلم و تجريح من هلافتين البشر علشان شنو؟

ترجع المسؤولية في الدرجة الاولي الي المواطن السواني نفسه... لا يعرف حقوقه.. لا يملك الشجاعة للدفاع عن حقوقه... ثقافة الخوف من الامن التي ادخلها نميري في نفوس الناس... الخوف من العسكري كانه ملك الموت... الجهل و الامعة التي كامنه في النفوس. كل هذه الامور هي التي ساعدة الكيزان للسيطرة علي نفوس السودانيين... خد تعليق #1446720 [احمد البقاري] كمثال و انظر الي ما فيه من تمجيد للترابي.. الا يكفي هذا ليجعلنا نتمنى المزيد من الكيزان؟؟؟

[عمر الياس]

#1446892 [سوداني]
4.54/5 (7 صوت)

04-19-2016 04:12 AM
من كتاب "معالم من نشأة السودان الحديث"، المقرر لتلاميذ مرحلة الاساس (6-10 سنوات) بعموم مدارس السودان، العام 4000م (مع تقييم رقمي لأرث الجدود في مواد ١. الحرية ٢ السياسة ٣ العدالة ٤ الثقافة):

القرن التاسع عشر (مولد السودان الحديث):

الحرية: 100/100 (شكرا للثورة المهدية، ام وأب السودان الحديث)
السياسة: 100/0
العدالة: 100/0
الثقافة:100/0


القرن العشرين:

الحرية: 100/45 (شكرا ل 1. انتزاع الاستقلال 2. اكتوبر 1964 3. ابريل 1985)
السياسة: 100/0
العدالة: 100/0
الثقافة:100/100(ميلاد ما نشير اليه اليوم بالميثولوجيا السودانية أو The Sudanese Cultural Canon من شعر وموسيقي وغناء و بعض من النثر و المسرح والرسم والتشكيل

القرن الواحد والعشرين:
(او القرن الضائع، اذ كاد فيه السودان الحديث ان يندثر تماما بعد ان تقسم وانشطر)

الحرية: 100/5 (شكرا لكنس ما عرف حينها بالكيزان{وهم aliens من نسل الشيطان)
السياسة: 100/0
العدالة: 100/0
الثقافة:100/0

القرن الثاني والعشرين:
(يتبع)

[سوداني]

#1446882 [مستنير]
4.07/5 (6 صوت)

04-19-2016 03:46 AM
كراهيتنا لمافعله فينا الترابي لن ينفي حقيقة انه لولاه لما كان لهذه الجماعة اي وجود في الساحة السودانية بل لولاه لما وصلت ابدا للحكم
ولذلك الترابي فعلا هو المؤسس الحقيقي لتيار الاسلام السياسي في السودان . هذه لايغالط فيها اثنين ياشوقي ولو سألت شيخ صادق لما استطاع ان ينفي ان قدراته اقل بكثير من قدرات الترابي.
هم سبعه في الجبهة الاسلامية لولا حركيتهم والقدرة على المناورة والمكر لما وصلت جماعتهم للسلطة: الترابي- علي عثمان- احمد عبدالرحمن- يس عمر الامام-عثمان خالد مضوي - علي عبدالله يعقوب - علي الحاج. طبعا لم اذكر ابراهيم السنوسي لانه راجل مسكين بالمقارنة مع هؤلاء.

[مستنير]

ردود على مستنير
[هدى] 04-21-2016 08:02 AM
يا عم شوقي هل يمكن أن تنورنا عن حزب أزرق الذي كان ينادي ببقاء الانجليز (هذا الطلب خارج الموضوع) ولكن لكثرة ما سمعت من جدي عن عدلهم ونظافة يدهم صرت أعجب بهم كما أن بعض الكبار من أهلي يقولون أن إستقلال السودان غير قانوني ولم يخضع للغستفتاء.

[shawgi badri] 04-19-2016 08:48 AM
اين البطل علي طالب الله سكرتير اول تنظيم للكيزان في الاربعينات؟ عندما اشيع ان طالبة مسلمة قد تنصرت وانها في منزل المفتش البريطاني في امدرمان . حشد علي طالب الله الناس في مظاهرة . وعندما لعلع السلاح هرب الجميع الا علي الذي كشف صدرة وتقدم الي البوابة . وانا صغير في 1955 كنت اشاهد البروفسر مالك بدري يعلم الصبية الجمباز والحصان في نادي الاخوان المسلمين في شارع الوادي الهجرة . وكان يس عمر الامام يدير النادي والنادي في مواجهة منزلهم . ويعطون الصبية دروسا . وتقام محاضرات بواسطة اجانب احدهم يشبه القراضاوي وله اسلوبه . وقتها لم يكن الترابي معروف حتي لسيداللبن . هل ديل محضرين عملية . احمد عبد الرحمن والكريه علي عبد الله ما قبل الترابي . وعلي من اتي للكيزان بالقوة الاقتصادية ينك فيصل. ارجو ان تعيد حساباتك .


#1446801 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 09:40 PM
كلامك سمح وجميل ياود البدرى بس بتفتقد التركيز وده بشوش علينا والله ويبدو تزاحم الأفكار والزكريات تجعلك تنطط هنا وهناك وكده بتوهنا معاك فرجاءا اكتب بتركيز اكتر ونحن بتستفيد منك جدا وده واضح من التعليقات التي تعقب اى موضوع بتكتبو والحاجه التانيه لان ديك كانت الأولى ما تنسى تورينا حقيقة إختفاء الصادق المهدى في منزل خاله الكائن بالعمارات عقب إنقلاب الكيزان وفى ناس بيقولوا ده كان الفصل الثانى من مسرحية (أذهب للقصر رئيسا وانا الى كوبر سجينا!!) والفصل كان باسم (ليلة إختفاء الصادق!!) والادله بتقول أن الصادق لما غُلب حمارو وتساقطة شعبيته وشعبية حزبه امام الاتحاد الديمقراطى والصعود الكاسح لحزب البعث بسبب فشله في إدارة الحكم خطط لتسليم السلطه لجماعة الاخوان عن طريق الجيش ولم يسلم الجيش مباشرة عشان ما يتمقلبوا كما عبد الله بيك خليل إعمالا لنظرية(جنا تعرفوا)ونحن بنتذكر كلام رئيس جهاز امن الصادق عبد الرحمن فرح الذى كان قد صرح وقتها بأنه أبلغ الصادق بأن هناك إنقلاب تخطط له جماعة الاخوان والصادق ضرب طناش وكما قلنا الاخوان أخفوا الصادق في منزل خاله وادعو بأنهم بيبحثوا عنه والهدف من ده عشان الأحزاب التانيه ما تفرفر وتحاول تقاوم الانقلاب ويقولوا في عقل بالهم ده رئيس الوزراء بيفتشوا عليه بالطريقه الشرهة دى آمال نحن كان فرفرنا حيعملوا فينا شنو؟وسكت الجميع وقتها رغم علمهم بأن الانقلاب كان من تدبير الجماعه!! وعلى ما أذكر البحث المزعوم كان قد إستمر لوقت طويل وربما لحين إستتباب الآنقلاب على الجوديه ثم خرجوا علينا بالفصل الثالث والآخير (ليلة القبض على الصادق) وقيل وقتها إنه قد تم القبض عليه أثناء تخفيه بملابس إمراءه وحالق دقنو وشنبو واظهروا لنا بعض الصور وما ظنيت الكلام ده لو ما كانت لعبه متفق عليها بين الطرفين لملاءة جماعة الاخوان البوسترات الفيها صور الصادق بالهيئه التي وجدوه بها بطول البلاد وعرضها وملاحظه أخرى النزوح الجماعى لزعمات الأنصار الاختيرت بعناية وعين فاحصه وانضمامهم على الفور دون اى تآخير ولعلها كانت إعمالا لنظرية هارون اخى فأشدد به ازرى !! ويبدو أن الاتحاديين اكتشفوا المؤامره وخرى جدا فاندفعوا نحو الجماعه ليقطعوا على الصادق الطريق وزى ما شايفين البشير بقى عندو (عضو يمين وعضو يسار) كما محاكم الاستئناف او إذا شئنا الدقه (راجل المرتين!!)وبعد العربى الكتير ده أنا رآى مافى زول يعلق آماله في الحزبين الكبيرين فكلاهما إنضم بمستوى قياداتهما العليا للمؤتمر الوطنى الأنصار بمحض إرادتهم والاتحادى مكرها وعاشا في تبات ونبات ومسكو أنصارهما او بالأحرى قواعدهما ضنب الككو إذا بتمسك ليهم !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 04-19-2016 12:13 PM
معليش أستاذ شوقى ربما يقول احدهم أن الصادق لو كان (مواليا) للجماعه لما دخل السجن وكلنا نعرف أن الترابى أيضا دخل السجن بتخطيط منه شخصيا ثم مرات أخرى بعد واقعة ما سمى بالمفاصله التي اضحت مكان شك الان من اى وقت مضى وكما تعلم ياسيدى كمية (الصحفيين الفاتيات) وعلى رآسهم البغل حسين خوجلى التابعين للجماعه وبعضهم يعمل بأجر والبعض الآخر يعمل محبه خالصه لوحه الكريم أقصد لحين ميسره!!وإذا الصادق خرج عن النص او تجاوز خطهم الأحمر لحرضوهم عليه ولا شيء يمكن أن يسىء للسيد والحبيب والامام الصادق بتلك الصوره التي التقطت له شرحناها في التعليق السابق إلا إذا كان بموافقته الشخصيه ومباركه منه لتكملة سيناريو الفصول الثلاث التي ذكرتها آنفا!! الم تطلع على تصريح السيد عبد الرحمن فرح مسئول الآمن في حكومة الصادق؟ وبماذا تفسر صهينته وطناشه عندما علم؟!! والانكاء من هذا في آخر جلسه لمجلس الشعب على عثمان في خطابه كزعيم للمعارضه كما نقول بالدارجى (ختاها ليهيم عديل او فكاها على رآى كمال عمر) ويمكن الرجوع الى مضابط احداث ذلك اليوم ده غير تلميحات الراحل الشريف زين العابدين الهندى وكذلك التسريب الذى نشر في مجلة الدستور اللبنانيه التي تصدر في لندن!! عزيزى شوقى الا ترى وجوب محاكمة الصادق المهدى لإرتكابه جريمه الخيانه العظمى إذا ثبت يقينا إنه شارك كسلفه عبدالله بيك خليل الذى سلم السلطه لابراهيم عبود وده كلامك او بالأحرى شهادتك او فرط في حماية البلد وقد علم بمؤامرة جماعة الاخوان وثبت إنه كان ضالعا بأى صوره من الصور وهكذا تفعل الدول المحترمه!! انت ما شايف البرازيليين المصنفين من ضمن دول الموز عاملين شنو مع رئيسة وزرائهم اليومين دول؟!!زنقة كلب في طاحونه!! وماشين بعيد ليه لما وراء البحار أين محمد مرسى الآن الذى لم يلحق يكمل ربع المده التي منحها له الدستور ؟!! بس نحن شعب طيب لدرجة الهبل !!

[shawgi badri] 04-19-2016 12:02 AM
العزيز عبد الواحد هذا الاسلوب التلغرافي اشتهر به الاستاذ عبد الله رجب صاحب جريدة الصحافة . احاول ان اعطي اكبر كمية من المعلومات التي هي امانة . في اصغر مساحة . الكثيرون يشتكون من الاطالة . لاسباب لا اعرفها اجد كثير من المعلومات تلصق بذاكرتي . وانا مستعد ان ادفع فلوسا لكي انسي الكثير.
عبد الرحمن قال ان الاخوان ناقشوا مع الصادق اغتيال قرنق . وقرنق تعرض لعدة محاولات . كما ناقشوا مع الصادق الانفراد بالسلطة بواسطة انقلاب . لكن الصادق متردد وكما قال مبارك وروني كشك عملوا الصادق .
الكيزان عملوا الانقلاب من ورا الصادق . هو حلق دقتو وطلع بالباب الخلفي . عرضوه لاهانة واستخفاف لانه رفض الاشتراك . لماذا يشركونه وهم قد نجحوا . والصادق قد جنده الكيزان في الخمسينات لكنه كراع برة وكراع جوة .


#1446744 [محن سودانية]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 06:41 PM
رايك شنو ياعم شوقى فى الايرانى المركب مكنة أل البيت وخدع اجدادنا

ومازلنا ندفع نحن ندفع ثمن تلك الخديعة

[محن سودانية]

#1446742 [محن سودانية]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 06:37 PM
والترابي لم يتحصل ابدا علي شهادة الدكتوراة من السوربون . لقد تحصل علي لقب الدكتور الذي يعطي لمن اكمل الجزء الاول من الدراسة وهذا اللقب يستعمل فقط في داخل الجامعة

رأى الحواريون شنو فى حرف الدال الماسورة

[محن سودانية]

ردود على محن سودانية
[بدرالدين الفكي علي] 04-22-2016 07:01 AM
هذا الحديث عارٍ من الصحة تماماً

[shawgi badri] 04-18-2016 08:19 PM
حضرت نقاش هذه القضية عدة مرات . وذكر ان الترابي ليس بدكتور . دافع البروفسر بيتر نجوت كوك القانوني ووزير التعليم العالي في السودان عن الترابي . قال ان الترابي كان من المفروض ان يرجع في 1964 بعد اكتوبر ويكمل . لكن لقا الهيلمانةولقب الدكتور . وركب الموجة . اللقب كما قال اخي الحبيب بيتر طيب الله ثراه . يمكن اسينعماله فقط داخل السوربون . بيتر كمل المشوار .


#1446738 [محن سودانية]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 06:30 PM
ده كان في رحم والدته التي ماتت . وبعد دفنها اكتشف احد المشاركين انه فقد جزلانه . ورجعوا لكي يكتشفوا ان الجنين قد خرج من رحم امه ومن التراب وكان في انتظارهم ولهذا سمى ود الترابي .. محن سودانية .


الزمن داك ما كان فى دار مايقومة

[محن سودانية]

ردود على محن سودانية
[hamagy] 04-20-2016 12:24 PM
you know your father, if you dont you can ask yor mam, but if she dont know ??????

European Union [هدى] 04-19-2016 08:24 AM
يعني طلع ود حرام ولا شنو(فهمنا لأننا ما بنفهما طايرة زي المفتحين).

[ارنستو تشي] 04-18-2016 10:21 PM
هههههه بجد انت محن سودانيه

[shawgi badri] 04-18-2016 08:20 PM
الله يجازي محنك .


#1446721 [ساره عبدالله]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 05:33 PM
الأخ شوقي
حياك الله
احب ان اعلق عى جزئية الجزيرة ابا نسبة لمعلوماتى الموثقة من راعى عائلتنا الذى زامن الامام المهدى فى ترحاله وهو له صلة قرابة بوالدة السيدة ام سلمة جدة الامام الصادق يعنى فينا العرق المصرى ولكن هامش فقط .يعنى سمرة الامام الصادق جاءت من هذه الأصول . ما علينا . المهم فى الأمر عندما خرج الامام المهدى طالبا الهجرة والعلم خرج معه اولاد عبدالله الأربعة . و الجزيرة ابا كانت لهم موطن . المهدى عنده اخوة وعنده اولاد منهم من قتل ومنهم من بقى وبنات منهم زينب وغيرهم . . حقيقة قطع الحطب وجمع الذكاة والفطرة من الغلابة . ولو ذهبت الى بيوت اولاد حامد قبل تعليم احفادهم كانت من الجالوص . وابن المهدى السيد على كان يسكن دار الذكرى بيته هو حصيلته مما كسب من عبدالرحمن .ونعلم ان أمة هى بنت القرشي ولد الزين الذى تعلم منه الفقه وتعاليم الدين ونعلم ان الامام المهدى لم يكن جاهلا بل تعلم وبحر فى العلم من علوم وأصول علوم الدين .وغيرها كان رجل مثقف
ونقول سراى الامام عبدالرحمن واحدة فى الخرطوم والثانيه فى العباسيه والأخرى بودنوباوى .يترحل بينهم للقاء زوجاته واولاده من السرارى وبنات العرب وقريباته .
ويذكر جدي ان هناك نقاش حصل بين عبدالرحمن المهدى والسيد حسين شريف رجل الحضارة الأديب الصحفى ابن الخليفة شريف وابن السيدة زينب بنت المهدى وكان كيف يهد ى سيف النصر الى هذا الكافر من اجل المال ويقال حسين شريف صفع عبدالرحمن كف حتى وقع على الأرض .
كان يوزن الأمور كما تحلو له ويريد .كل هذه الأموال استغل اسمه والأنصار
ولا انسي هو الذى سلم الحكومة الى العساكر بأمر لوزيره عبدالله خليل

[ساره عبدالله]

#1446720 [احمد البقاري]
4.13/5 (9 صوت)

04-18-2016 05:32 PM
أرجو أن تسمح لي بإعادة نشر تعليقي على مقالك السابق

الأستاذ الجليل والمؤرخ النحرير شوقي بدري لك التحية والتقدير وبعد،،،

كتبت "ولكن يا سيدي اراك تمتدح الترابي بالرغم الضرر الذي الحقه بشخصك والاساءة المتكررة والغمز واللمز . هذا الرجل اضر بالبلاد والعباد بصورة غير مسبوقة . ولا اظن ان اسوأ البشر يمكن ان ينافسة في المستقبل ؟"

وتعليقاً على ما أوردته بعالية: نظرتك أتجاه الشيخ المرحوم حسن عبد الله الترابي، قد يختلف معك فيها كثير من السودانيين والوطنيين ... الشيخ حسن الترابي قدم كثير الجهد والعمل لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية عن نيل حقوقها الدستورية والمواطنة والمسحوقة بسياسات التمييز العنصري التي ظلت وما زالت تنتهجها الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م.... أنا شخصيا أنصاري ومن أسرة أنصارية عريقة، ولكن أقر وأعترف بأن ما قدمه الشيخ حسن الترابي لمجتمعي المحلي أكبر بعشرات المرات عنما قدمه الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار وكل بيت آل المهدي بمختلف حقبهم، بالرغم من أن مجتمعي المحلي هذا ظل خصم للشيخ حسن الترابي وحزبه في التصويت ودوائر الأنتخابات وعلى النقيض تماماً ظل يدعم الصادق المهدي الذي سعى جاهداً لحرمانه من التعليم والوعي وتنسم أدوات الحضارة المدنية الحديثة، من خلال العمل على حجب التعليم وإعاقة الجهود المثابرة لأنتشال هذا المجتمع من أميته وبداوته...

مقارنة مع الساسة وقادة الأحزاب المنحدرين من الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، نجد أن الشيخ حسن الترابي أطهرهم يداً، أكثرهم زهداً في جمع المال الحرام والأغتناء من عرق البؤساء والغلابا، حتى لو بأستغلال البؤساء والمعدمين باسم الدين والبركة... فالكل يعرف كيف كون آل المهدي ثروتهم من عرق الغلابا والكادحين (شبر في مزارعهم الأقطاعية يعادل زراع في الجنة) ... والكل يعلم عشور التمور في الشمالية ونصيب آل الميرغني منها ... وقصة المزارع الذي حمل أحد آل الميرغي الذي هم بعبور مزرعتهم وذلك مخافة أن تؤول أرض مزرعته للولي الميرغناوي ... حيث جرت العادة بأن تؤول أي أرض وطأها الولي له

رغم كونني لم أنتمي يوماً لفكر الشيخ حسن الترابي أو أدعمه بالتصويت لصالح حزبه في أي مستوى من مستويات الأنتخابات، إلا أنني أدركت متأخرا بأن الشيخ حسن الترابي كان يقود كفاحاً ضروسا وقاسيا لمناهضة نظام تمييز عنصري حقيقي ظل وما زال تدار به بلادنا منذ ما سمي بتاريخ ""أستقلالها"" في الأول من يناير 1956 م وحتى تاريخ يومنا هذا..

الدكتور حسن الترابي، أدرك في وقت مبكر من حياته السياسية طبيعة وتركيبة نظام الحكم وسيطرة الأقلية الأثنية الحاكمة في بلادنا وسعى بذكاء وروية للعمل على أختراقها وتفكيكها، وقد أحدث خلخلة مهولة ومؤثرة فيها لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمسحوقة من السودانيين ... ما يحمد ويحسب للدكتور حسن الترابي، بأنه أستطاع تصعيد أبناء الأسر المغمورة وغمار الناس إلى سطح الأحداث ومواقع وظيفية وسياسة مرموقة، وهي التي كانت محصورة على أبناء الوجهاء وزعماء الإدارات الأهلية والقبلية المتحالفة مع الأحزاب الطائفية...

وبالرغم من محاصرتهم وأستهدافه شخصيا بواسطة قادة أحزاب المركز الطائفية ومحاولة إقصاءه عن مراكز صنع القرار (التحالف ضده في دائرة الصحافة)، إلا أن الدكتور حسن الترابي أستطاع بذكاءه الخارق من أختراق أنظمة المركز، مستغلا أختلافاتها الشكلية وصراعاتها حول النفوذ والسلطة لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية من السودانيين .... فبدءا من تحالفه مع جعفر النميري وإنتهاءا بالأنقاذ، أحداث حسن الترابي كثيرا من تصدعات في جسم نظام الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م .... يروى بأن الترابي ساعد الجنوبيين وزعيمهم الدكتور جون قرن في صياغة أجندات وبنود أتفاقية نيفاشا، التي وضعت نظام الأقلية الحاكمة ولأول مرة بين خيارين أحلاهما مر: خيار الوحدة في ظل التقاسم الندي للثروة والسلطة أو الأنفصال ... فأختارت الأقلية الحاكمة الأنفصال رغم مرارته بفقدانهم حقول البترول التي أستثمروا في أكتشافه وأستخراجه أموال وخبرات حلفاءهم من الخليج وجامعة الدول العربية .... كما يحسب للدكتور الترابي وفي فترة بواكير الأنقاذ إجراء تعداد سكاني دقيق ومهني قام عليه توزيع الدوائر الجغرافية وحدد لكل أقليم نصيبه وثقله النيابي داخل البرلمان القومي، وهو ما أعتبرته الأقلية الحاكمة لاحقا سحب لبساط السلطة من تحت أقدامها، فحدث ما عرف بالمفاصلة في 1999 م....

كما أنه بالرغم من معارضة كل الأنظمة السياسية والأحزاب الطائفية لفكرة أتاحة فرص التعليم لأبناء المناطق الطرفية والمهمشة بالسودان، إلا أن الدكتور الترابي أستطاع بذكاء أقناع العسكر من منسوبي الأقلية في بواكير فترة حكمهم بضرورة التوسع في التعليم بمناطق نفوذ الأحزاب الطائفية، فكان له ما أراد ثورة التعليم العالي التي فتحت الفرص أمام الأغلبية المهشة لنيل الدرجات العلمية وتحسين الوضع الأقتصادي لأسرهم من خلال التوظيف والهجرة للدول النفطية... يضاف إلى لذلك أستطاع الترابي تمكين أبناء الهامش من مناصب وسلطة حقيقية، تذوقوا معها الفرق بينها وبين المناصب والسلطة التي كانت تمنحها الأحزاب الطائفية لأتباعها (سلطة ناس بكري عديل الذي كان غير مخول بتعين سكرتيره الخاص) ... وعندما حاولت الأنقاذ إقصاءهم والتخلص منهم قارعوها رمحا برمح ودما بدم...

حتى أولئك الذين يأخذون على الدكتور حسن الترابي، فكرة تجريد أرتال الشباب والمجاهدين ضد الحركة الشعبية في صدر التسعينات، برر بعض المطلعين على بواطن الأمور بأنه هدف من ذلك لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وايصال المهمشين إلى مراكز القيادة والسيطرة بقيادة هذه الأجهزة والتي ظلت حركا حصريا لمنسوبي قبائل الأقلية الحاكمة....

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
[احمد البقاري] 04-19-2016 08:36 AM
جلغام خليك موضوعي، التعليق حافل بالمعلومات التي يمكن مناقشتها أقله التالي:
مقارنة مع الساسة وقادة أحزاب الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، نجد أن الشيخ حسن الترابي أطهرهم يداً، أكثرهم زهداً في جمع المال الحرام والأغتناء من عرق البؤساء والغلابا، وأستغلاا للبؤساء والمعدمين باسم الدين والبركة... فالكل يعرف كيف كون آل المهدي ثروتهم من عرق الغلابا والكادحين (شبر في مزارعهم الأقطاعية يعادل زراع في الجنة)، هذا جانب رشوة الـ 2 مليار التي قبضها الصادق المهدي نظير التوطأ مع الأنقاذ لتزوير أنتخابات 2010 وتمرير أنفصال جنوب السودان ... والكل يعلم عشور التمور في الشمالية ونصيب آل الميرغني منها ... وقصة المزارع الذي أطر لحمل أحد آل الميرغي الذي هم بعبور مزرعتهم وذلك مخافة أن تؤول أرض مزرعته للولي الميرغناوي ... حيث جرت العادة بأن تؤول أي أرض تطأها أرجل الولي الميرغناوي له

[مسافر] 04-19-2016 08:26 AM
رد على [julgam] يا خي يا ليت لو أن مساهمتك كان فيها فائدة لنا معشر القراء الغلابة .. فقط سباب مجرد .. الرجل (أحمد البقاري) أورد نقاط محددة يمكن تختلف معاه تجاهها لأي درجة لكن مطلوب منك شي من الموضوعية لفائدة القراء .. يمكنك الرد عليها نقطة نقطة بدون شتيمة شخصية ..

[julgam] 04-18-2016 09:21 PM
انت بقره ولا بقارى. .جتك داهيه ياكوز. شنو شابكنا كوننى كوننى. دى موقعها من كلام بقاره شنو خليك من العربى الفصيح


#1446654 [NjerkissNjartaa]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 03:49 PM
أقتباس:
(في طبقات ود ضيف الله نجد الكذبة التي تعطي الترابي بعض القدسية من البسطاء . جده كان في رحم والدته التي ماتت . وبعد دفنها اكتشف احد المشاركين انه فقد جزلانه . ورجعوا لكي يكتشفوا ان الجنين قد خرج من رحم امه ومن التراب وكان في انتظارهم ولهذا سمى ود الترابي .. محن سودانية .)

دي مش محن سودانية أنما محن أسلامية لأن الخرافة عندنا نابعة من الأسلام راجع الأحاديث النبوية الصحيحة مثل حديث الوزغ و حديث الذبابة و بول البعير و أرضاع الكبير و حديث الغار وحديث رفع الراس قبل الأمام

طبعا راح يجي واحد ناطي بالشتايم و الأرهاب اللفظي و يقول دي أشياء مدسوسة
خلوا الترابي و المهدي و اليرغني فما هم الا نتاج للدين الأسلامي.

أرجح أن الراكوبة لن تنشر تعليقي و ان صدق حدسي فلن أفاجا.

[NjerkissNjartaa]

ردود على NjerkissNjartaa
European Union [عبدالله] 04-19-2016 12:12 AM
قالوا كانت السيدة عائشة (ر) تأمر بنات اخواتها إرضاع من يريد الدخول عليها من الرجال..
كما رووا انها (ر) كانت تعلم الرجال غسل الجنابة..

[shawgi badri] 04-18-2016 08:33 PM
يقول البيهقي في الاوسطنقلا عن السيدة عائشة ان الاسود اذا جاع سرق واذا شبع زني . وعن ام ايمن ان الاسود لبطنه وفرجه . لقد اتي بعض المسلمين بالعجائب .


#1446652 [بابكر ود الشيخ]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 03:44 PM
يا شوقي بدري ،،،، أسأل الله لي ولك الهداية والمغفرة .
عنوان مقالك عن الترابي والجزيرة ، فنراك قد وضعت ذلك جانباً ( سياسة بسمارك الداخلية التي تركها الطالب وكتب عن الخارجية ) وقادك حقدك المبالغ فيه على أسرة الإمام المهدي ( تقول كاتلين أبوك ) .
يا أخي أرحمنا يرحمك الله .

[بابكر ود الشيخ]

#1446627 [عادل]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 03:16 PM
اكتب خليهم يغطوا وجوههم وخلى التاريخ ينعدل والنيل لايترك معراجه سائر عبر الرمال، وياليت ياشوقى ان ذكرت هذا فى زمانه .

لك شكرى
عادل

[عادل]

ردود على عادل
[shawgi badri] 04-18-2016 06:39 PM
عزيزي عادل لعشرات السنين كتبت وكتبت . وخاول البعض التهديد والتخويف . وعندما لم بنفع بدأ الهجوم الشخصي . بما لا يمكن وصفه بالفاحش . الاقتباس الاخير موجود في عدة مواقع منها سودانيزاونلاين .


#1446611 [زول نصيحه..اعني الطريفي]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 02:56 PM
نبشت في تاريخ اسر سودانيه ونحن عارفين التاريخ فيهو الحقيقي والملفق و المنكور والمسكوت عنه..وتجيب سيرت عمك وجدك واسرتكم وما زكرت علاقتهم بالاستعمار وما جبت سيرت الخمور وما صاحب تعليم البنات في بداياته ..ومن رائده الحقيقي ولاي غايه

[زول نصيحه..اعني الطريفي]

#1446595 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
4.12/5 (9 صوت)

04-18-2016 02:37 PM
شكرن على درس التاريخ..عارف يا عم شوقي..كلما "أخت رحالي" في البلد اعمل شكلة مع ناس البيت..والموضوع هو "ليه بتشتروا خدار".. ونعمل شنو يعني؟..تعملوا الواطة دي..وها دي الموية..وقد بينت لهم بالفعل ما اقصد..فأكل اهل الحي مما زرعت داخل الحوش..ثم..عادت حليمة إلى قديمها بنهاية الإجازة..وعلى رايك محن سودانية..اظن اننا لكي نفهم الحاصل انه علينا ان ندفع فاتورة هائلة التكلفة..هل القبائل العربية التمانية التي دخلت السودان وقال الدكتور عبد الله الطيب انها اشد حسدا في العالمين هل هي جزء من مشكلتنا..ام مثقفينا الذين تخلوا عن واجبهم في ان لايكذبوا "اهلهم" كرواد..أم ان الثقة بيننا بمسافات المجرات..ويا عم شوقي والله أني لآكل الرمان والعنب في مزرعتي عندماارجع في اجازة..والناس هناك من ضل الضحى لضل العصاري..عمنا حاج الأحمير..بعد ثمانين حولا لم يسام..وبدا يغرس جنينة..فضحك عليه الناس..ثم تطلع شمش وتغيب شمش..واليوم المرفعين ياكلك داخل هذه الجنينة التي حوت كل أطايب الفواكه..ولا يزال عمنا يتنفس هواءها الرطيب..ولا تزال محننا تكر..

[عبد الرحيم سعيد بابكر]

ردود على عبد الرحيم سعيد بابكر
[shawgi badri] 04-18-2016 04:58 PM
لك كل الشكر . تلقي البيت فيه نصف دستة من الشباب ز والماسورة بتنقط بالشهور وخاتين تحتها جردل يتملي ويكسر . والحوش طين . يقولوا مافي زول يجيب الصلاح . العملية جلبة ممكن تتعمل من مركوب قديم .
والشباب راقدين والحوش فيه تلاتة عربات بيجيبوا زول يغسلهم وياخد في كل عربية حق رطل سكر او كمشة رغيف او عشاء كل البيت . والخرطوش قدامهم .
بارك الله في حاج الاحينر وامثاله .


#1446578 [Bdr]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 02:19 PM
لعنهم الله جميعا الكيزان و الصادق و المرغنى كبارهم و صغارهم اجتهدوا جميعا فى كل هذا الدمار

[Bdr]

#1446562 [البعاتي]
4.07/5 (6 صوت)

04-18-2016 01:50 PM
الفاضل الأستاذ شوقي بدري، تحية طيبة ،،
على ذكرالمهندس الفحل عليه رحمة الله، سمعت عنه من قريب لنا أنه كان فحل (كلس) اسما على مسمى، وحسب عبد المنعم محم، ذلك المحسن حياه الغمام، عليه رحمة الله فقد توفي غلى رحمة الله سنة 1950 تقريبا قبل حادثة عنبر جودة بستة سنوات...

[البعاتي]

#1446559 [وطن]
4.13/5 (7 صوت)

04-18-2016 01:49 PM
العم شوقي بدري جراب الحق والنصيحة وإعادة كتابة تأريخ السودان الحديث ربنا يديك العافية بقدر ما قدمت لنا من كبسولات تنوير.

[وطن]

شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة