حيرتونا والله
04-20-2016 12:44 PM


لو أن صمويل بيكيت رائد مسرح العبث واللا معقول الأيرلندى الأصل (1906-1989) يعيش بين ظهرانينا الآن لأحنى هامته لنا من فرط العروض المسرحية العبثية واللامعقولة التى أصبحنا نشاهدها على مسرح حياتنا البائس !
فلم تمض أسابيع قلائل على (المسرحية العبثية) التي صاحبت إمتحانات الشهادة السودانية وما صاحبها من أضطراب في التصريحات و (دغمسات) وإخفاء للمعلومات بشكل مزري حتى تفاجأنا بقصة أكثر عبثية (تقول للأولى شنوووو) وهي مسرحية إرهاصات بيع (جامعة الخرطوم) .. هذه المسرحية التي لولا لطف الله لمات فيها خلق كثير ..

بدأت القصة بتصريحات في الإعلام الرسمي (في توقيت واحد) بخبر يفيد نقل كليات الجامعة إلى سوبا ، يقول الخبر الصادر بتاريخ 4 أبريل 2016م والذي نشر في ذات التاريخ بالموقع الأليكتروني لرئاسة الجمهورية –القصر الجمهوري :
http://www.presidency.gov.sd/index.p...-06-55-49.html
(أكد الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية اهتمام الدولة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي فى البلاد و الدفع بها لأداء رسالتها ، و أعلن لدي لقائه بمكتبه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ا البروفيسور احمد محمد سليمان مدير جامعة الخرطوم وبحضور بروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي أعلن عن دعمه لمشروع تطوير جامعة الخرطوم بمبلغ 10 مليارات جنيه ، و قال البروفيسور أحمد محمد سليمان مدير جامعة الخرطوم علي أن اللقاء تناول دور جامعة الخرطوم في المجتمع و دورها عالميا مبينا بأن اللقاء تطرق الى تأمين جامعة الخرطوم و نقل كليات الجامعة الي سوبا كما أمن نائب رئيس الجمهورية علي أهمية التوسع و استغلال أراضي الجامعة )..
لاحظوا معي الجزئية الأخيرة التي تقول أن اللقاء تطرق إلى نقل كليات الجامعة إلى سوبا !.. كلام واااضح وصادر عن مدير جامعة بالغ عاقل رشيد وبروف ومنشور في موقع رئاسة الجمهورية ذااااتو .. كمان (تاني في كلاااام؟) .. … نعم طالما نحن نعيش في مسرح العبث الإجابة هي (في كلام ونص وخمسة) !
لم يتقبل الشارع السوداني (بالونة الإختبار هذه) – ما ملسوع وكدة- وجاء الرفض من كل الجهات وإنتفض الطلاب يدافعون عن معقلهم العريق (خاصة وقصص البيع دي بقت منتشرة) ، الشئ الذي إضطر معه السيد مدير الجامعة (للحس) كلامو الفوق ده نافياً حديثة الرسمي الذي تداولته الوسائل الإعلامية المختلفة والذي قال فيه أن لقائه مع السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية قد تطرق إلى نقل كليات الجامعة إلى سوبا
ألم أقل لكم أنه مسرح العبث ؟ طيب (مدير ولحس كلامو) والناس ما عرفت تصدق إن اللقاء (تطرق وللا ما تطرق) أليس من الحكمة أنو (الموضوع ينقفل ) ويموت ويصبح كأجهزة تنصت (الست الوزيرة) الحساسة؟ ، طالما أننا في مسرح العبث فالإجابة قطعاً (لا)
فقد خرج السيد وزير السياحة في (المشهد الثاني) يؤكد صحة حديث مدير الجامعة (الذي تم لحسه والذي يؤكد إنتقال الكليات) قائلاً بأن هناك قرار صادر عن مجلس الوزراء بنقل الجامعة إلى سوبا وغيرها، وتحويل المباني إلى (مزارات سياحية )، مضيفاً في ثقة يحسد عليها بأن مباني الجامعة تحت سلطة وزارة السياحة ..!!
لم يقم السيد مدير الجامعة بالرد على السيد وزير السياحة (نافيا القصة) فتجمع الطلاب وتظاهروا وتم تفريقهم بإستخدام الرصاص المطاطي مما أوقع فيهم عددا من الإصابات بعضها خطيرة !
وتستمر فصول مسرحية العبث بعد تفاقم الأوضاع وخروج الطلاب مدافعين عن جامعتهم التي سوف تنقل كلياتها لتصبح مزاراً تاريخياً وتخرج من كنف التعليم العالي لتدخل في حضانة (السياحة) كما صرح وزير السياحة بذلك ، الشيء الذي حدا بمجلس الوزراء الأستماع فى جلسته الخميس 14/4/2016 الى تقرير من البروفيسور سمية أبوكشوة وزير التعليم العالى والبحث العلمي حول ملابسات طلب إدارة الجامعة تمويل مشروعات تطويرية بالجامعة لمنطقة سوبا، والذي فهم منه البعض تحويل الجامعة والتصرف في منشأتها (طيب حديث مدير الجامعة الأولااااني داك كان شنووو؟؟) !
كما أكد مجلس الوزراء عدم صدور أى قرار من المجلس بنقل الجامعة من موقعها الحالى أو التصرف في مبانيها مع الإشارة الى أن هذا الموضوع لم يكن مجال بحث أو تداول في لقاء السيد نائب رئيس الجمهورية بمجلس الجامعة (لو ما كان مجال بحث طيب مدير الجامعة جاب الكلام من وين؟؟) وبعدين الخبر منشور في موقع رئاسة الوزراء الأليكتروني ! (حدش فاهم حاجة)؟؟؟
وتم إسدال الستار على هذه المسرحية العبثية وعاد المتفرجون إلى منازلهم وهم يهنئون (المخرج) بسلامة إنتهاء العرض رغم بعض الإصابات المتفاوتة (للطلاب) ويواسون (المؤلف) بمناسبة إنفجار (بالونة الإختبار) وعدم وصول المسرحية إلى غايتها، ويضحكون من الأداء الباهت (للممثلين) متمنيين من إدارة المسرح المزيد من العروض العبثية أما (المنتج) فحسابه عند رب العالمين !!!
كسرة :
ياربي وزير السياحة ده عند كلامو وللا (لحسوا) كمان و.. .. حيرتونا والله !!؟؟

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+و +(و)

 كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+(و)

كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنوووووووو؟ : (و) ….


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 7874

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1448419 [Jackssa]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 03:54 PM
...يا أستاذ جبره ما الحتات كلها باعوها ههههها ومافي حتات قابله للبيع غير الوزارات والجامعة ال ب شارع النيل هههها يعني يسوا شنو يبيعوا هدوهم ههههها ...

[Jackssa]

#1448334 [الطيب]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 01:06 PM
الجامعة مبيوعة لكن دايرين يعملوا جس نبض عشان يسلموها للمشتري وأغلب الظن نجح مسعاهم لأنهم عرفوا حجم رد الفعل. فالجامعة ما أغلى من الجنوب ولا مشروع الجزيرة ولا إنسان السودان الذي ذبح وسلخ وبيع.

[الطيب]

#1448281 [جلباق]
4.15/5 (7 صوت)

04-21-2016 11:15 AM
يا جبرة اتأخرت في كتابتك عن أحداث بيع جامعة الخرطوم , كنت مشغول ولا شنو

[جلباق]

#1448219 [سامي]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 09:24 AM
ياسيد جبرا إنت عايز اهل الحكم ديل يموتوا من الجوع ودا برضو كلام؟؟ يااخي بترول وراح ومستثمرين ووقفوا ومغتربين متجاهلين بنوك البلد وحتات كملت يعني اتباعت كلها يااخي ماتدوهم سحبة في جامعة الخرطوم دي وانت ماشفت مزارعي الجزيرة الان؟ بدل الحمير أداهم الرئيس كل واحد عربية اخر موديل جائز كمان الرئيس يدي كل خريج خرطومي قطعة ارض درجة اولى وعربية وساعة ماركة البيرد وجلابية 2×2

[سامي]

#1448138 [وراروب]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 07:23 AM
انت باجبره طروش ده
مايطلق فى التلفزيون عديل كده
وينفى الموضوع بصوره قاطعه
او يؤكده بصوره قاطعه عشان
نعرف ونكون على بينه لكن ماهو طروش

طروش = الرئيس

[وراروب]

#1448120 [هدهد]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 06:35 AM
سلام وتقدير واحترام استاذ جبرا وينكم ياجماعة نحن في حوجة شديدة الى قناة فضائية تزلزل اركان هؤلاء الطغاة أين انتم ايها الاعلاميين والصحفيين ورجال الاعمال والمغتربين ..... عايزين ناس تقوم بعمل تبرعان لهذه القناة والله دا عمل يعتبر هو قاصمة الظهر لهؤلاء المنافقين فالقناة هذه اخطر من عشر فصائل مسلحة وهى سوف تدك معاقل هؤلاء القوم وتفضحهم وتكشف عوراتهم وتبيين نتانتهم وقذارتهم وتفضحهم اكثر من اي منبر آخر . القناة ياستاذ جبرا ابدأوا بالفكرة وسوف تتبلور وتصبح حلما كبيرا وسلاحا بتارا يؤدي الى زوال هذه العصابة الفاسدة . القناة اقناة .

[هدهد]

#1448093 [julgam]
4.10/5 (6 صوت)

04-21-2016 04:28 AM
محن تجنن ومحن تحنن. .ياود جبرا الم يقل الكيزان فىاول عهدهم. ان جامعة الخرطوم صنم يجب إزالته. .وين حنتوب . طقت ووادىسيدنا. .وين مستشفى الخرطوم. .وين مستشفى العيون ..وعلى فكره مساحات مهوله تابعه لجامعة الخرطوم من البركس وحتى نفق برى والىالقيادة تم الاستيلاء عليها وكانت سببا لاستقالة الإدريسي. .ياود جبرا الكيزان باعوا أوقاف الله والرسول. .ديل من سلالة أكلى ناقة صالح. .على فكرة ان المرصودة إلى الآن قد تم التصرف في 2020 مبنى.وزاره.ارض حكوميه. اشلاق. .مستشفى .استراحات أو منازل حكومية على نطاق ولاية الخرطوم...بالبيع أو الرهن أو الدغمسه. .اللمبى لم يصرح من فراغ. ان الحتات كلها باعوها. .

[julgam]

#1447959 [على]
4.13/5 (7 صوت)

04-20-2016 07:03 PM
ماتضيف كسرة تانى عن اخبار حلايب شنووووو ام ليست مهمة؟

[على]

#1447888 [Fatmon]
4.10/5 (6 صوت)

04-20-2016 04:10 PM
الجامعة إتباعت وشبعت بيع ومن زماااااااان

[Fatmon]

#1447845 [الشيخ ادريس]
4.13/5 (10 صوت)

04-20-2016 02:39 PM
خلينا من دا كلووووو اخبار قفة الملاح شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طلعتو ميتينا ذاتووووووووووووووووووووووووووو.

[الشيخ ادريس]

#1447785 [سوداني حتى النخاع]
4.13/5 (7 صوت)

04-20-2016 01:31 PM
يا دكتور جبرا موضوع القضاء على جامعة الخرطوم فقط تأجل تنفيذه حتى يحين الوقت المناسب الذي يعرفونه من أصدروا قرار نقلها إلى سوبا!

[سوداني حتى النخاع]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة