المقالات
السياسة
حلايب ...فرق الدوله......والدولة !!!
حلايب ...فرق الدوله......والدولة !!!
04-23-2016 05:38 PM


*في بداية عهد الانقاذ وهبوط الرئيس البشير وهو يلبس زي اهل حلايب - ارض مصر لمؤتمر القمه العربي لازمة الخليج الاولي اتفقت والاستاذ عبد المنعم المكي صححه الله وعافاه انا بالعرب وهو بالشرق القطريتين- بغير اتفاق - ان تكون حلايب منطقة تكامل اقتصادي باستثمارمشترك بين البلدين علنا نجد فهما مشتركا في قادم الايام لاستدامة السلم في علاقة البلدين من هذا الصداع الذي يراوح مكانه ...الا ان شيئا من ذلك لم يحدث ولن يحدث بعد التعقيدات الاخيرة !!!
*ومبتدأ اقول انها غفلتنا وغلطتنا لدولة وليدة ليس لها فكر الدولة المركزية ولا شخصيتها القومية فمنذ عام المشكلة في عهد رئيس الوزراء الراحل عبد الله خليل لم تمتد يد التنمية للشرق كافه حتي مات انسانه من الجوع بالالاف - ناهيك ان نتذكر تنمية حلايب التي نبكي عليها الان !!!
*فمنذ ذلك التاريخ لم يقم في حلايب مركز صحي ولا مدرسة ولا نقطه شرطه ولا حرس حدود بمنشات راسخة البنيان تؤطر لحياة مستقبلية الا من كتيبة بائسة الحظ تعيش في خيام مبعثرة من المغضوب عليهم !!!
**ظلت هذه الغفله وانسان الشرق المعذب يلعق جراحه وهو ينشد الحياة الكريمه بتقدم الزمان وتغير الافكار حتي جاءت حادثة اغتيال الرئيس حسني مبارك التي اتهم فيها السودان وايضا لم نتبه ولم نتحسب بغفلتنا المعهودة في فهم أمر حلايب حتي دخلت اليها مصر بفكر الدولة المركزية بوضع اليد عليها واقامت عليها المباني الشاهقه وغيرت وجه الحياة تماما فيها مدارس وجنسيات وعلاج مجاني لا يتوفر في ام القري السودانية الخرطوم واشراك العمد والمشايخ في التجارة ودخولهم حتي القاهرة ووفروا فرص التعليم الجامعي الان ويا للاسف يطالبون بمطار لنقل السياح وتنشيط المنطقه سياحيا دبت الحياة هناك بشكل مغاير تماما حدائق ومنتزهات وطريق معبد يربط بداخل مصر تغيرت طبيعة الاكل وطريقته وتمدن الناس هناك بما لم يالفوا !!!
**الان هناك جيلان من الشباب يلبس الجينز وال تي شيرت وتسريحات الشعر علي احدث طراز بين الجنسين ونظام تعليم ومناهج مصرية وحق في الانتخابات وعضوية في مجلس الشعب كل هذا حدث ونحن حين كنا نقدم زمان وفي ظروف المجاعه –العجوه والبن ورايت بام عيني اطفالا يموتون ويدفنون نصف احياء بكيت كثيرا علي حالنا في كل عصورنا منذ الاستقلال ولم يجدوا من يعزيهم في فلذات اكبادهم وبعد كل هذا ماذا نرجو منهم ؟؟؟
**من غفلتنا اعتمدنا علي القانون والحدود وجدليات لم يلازمها علي ارض الواقع شيئا يعززها ويقنع اهلها بالانتماء الحقيقي لمهد الاباء الذي رماهم وتركهم لغطاء السماء وافتراش الارض هؤلاء الاذكياء الشجعان الذين مجدهم التاريخ بحضارتهم الذهبية في صهر الحديد والتي تقول دراسة مصرية انهم هم الفراعنه وهم الان قد رجعوا لاهلهم معززين مكرمين ولا عزاء لعجزة الفكروقليلي الابداع ناقصي الهمه الا من تراكم المال باي وسيله !!!
**لو ذهب اي صحفي خلسة وتعرف علي قيادات الكتيبة السودانية السابقين هناك خاصة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لهاله ما يقوله لادركنا الفرق بين الدولتين تماما ...دولة تعرف ماذا تريد وتعرف ما بيدها من اوراق ضغط ودوله ما زال (علي الطلاق وعلي الحرام ) هو حلال العقد فيها وفي اخطر المواضيع التي تمس الوطن مسا بليغا .... دولة تعتمد علي البحوث وتؤطر لما تريد عبر دراسات وافاق واسعه من الفكر ودولة ما زالت في زمان تعيشه بتجميع الناس لتخطب فيهم رافعة عقيرتها باحلام اليقظه وما لا تستطيع فعله ... كلام للاستهلاك والرغي لا يتجاوز الحناجر التي اطلقته ودولة تقل هانذا حلايب ضاعت او تعقدت مسألتها بهذه الفروق وفرق خارجي زاد الطين بله هو اعتراف السعودية بالحدود البحرية التي تؤكد حلايب مصرية !!!
**الان هناك ثلاث طرق لمحاولة الحل اولها المباحثات الثنائية ربما بوسيط فاعل وثانيا التحكيم الدولي اذا قبلت مصر وثالثها الامم المتحدة والتي غالبا ما تنتهي بالاستفتاء والي ان يحين ذلك ربما تكون هناك خمسة اجيال جاءت للحياة منها اربعه اجيال علي الاقل يحق لها التصويت مما يعني ايضا من الجانب الاخر ان الاجيال الوارثه قد تناقصت بشكل مذهل مما يعني ان حلايب بوضع اليد اصبحت في خبركان تماما كالفشقه اخصب مليوني فدان للزراعة والمعني الذي لا نقرأه مستقبلا مئة مليون من الشرق قادمون ومئة مليون من الشمال قادمون ونحن كدولة ولا هنا ما زلنا في (عواستنا ) القديمه محلك سر طق حنك وحسب !!!

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2760

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1450226 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2016 01:51 PM
شكرا الاخ علي علي ردك الحماسي ولكن تبقي المشكله حتي الان ان الحكومة لا تحرك ساكنا وعلي الارض الواقع يتغير يوميا بوتيرة عالية جدا وباستراتيجية ولن يخرج الحل عن الاليات الثلاثه اما الرابع الحلم ايضا في يد مصر اي تتنازل كما تنازلت للسعودية عن الجزيرتين ....وهو حلمة الادان !!!

[سيف الدين خواجه]

#1450014 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2016 08:37 AM
شكرا الاخ عوض عواض غريبة ان تكون محامي حملة مشاعل الحرية وقائدي الثورات ام ان هذا جزء من عملك والحمد للله كل ما يرمينا به الاخرون من ساقط القول والعادات ليس في كتابنا ودونك زلاء الدراسة حتي الجامعه فالمؤمن ليس بلعان ولا فحاش الا اذا كانت المعايش جبارةوكل لعنه ستحلق بصاحبها اعاجلا او اجلا ولها يوم !!!

[سيف الدين خواجه]

#1449875 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 10:00 PM
مافى حاجة اسمها استفتاء ولايعنى ماطرحته انت سبب للتنازل عن الارض حلايب محتلة مثلها مثل فلسطين وعلى اهلنا فى الشرق وبدعم من كافة ابناء السودان المقاومة وعلى الحكومة التوجه الفورى الى مجلس الامن قبل التمصير الكامل

[على]

#1449587 [عوض عواض المحامى]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2016 12:45 PM
يا سف دين جوخه بالله خلينا فى الكورة و سف السعوط مالك هارينا بالسياسه الفارغه هو السودان كلو راح فضلت على حلايب ......وبعدين صدقنى لو مصر نوت مافى راجل بيوقفها ...... يالا شوتنا بحبه كوره و كيس تمباك عليك اللعنه

[عوض عواض المحامى]

#1449282 [SUDANESE]
4.00/5 (3 صوت)

04-23-2016 11:46 PM
يازول انا شخصيا اؤيد استفتاء اهل حلايب .
محل عاوزين يمشوا....
وبالمناسبة لو تم استفتاء اهل السودان فاظنهم سوف يرجعوا لدولة الملك فاروق وانا منهم او نرجع لحكومة صاحبة الجلالة...اذا قبلت؟؟؟

[SUDANESE]

#1449221 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2016 09:12 PM
كلام في الصميم ..ولكن من يسمع ومن بعتبر ..الآن نبكي وفي الوقت الضائع بدموع النساء حقا لم نحافظ عليه بعزيمة الرجال ..آن الاوان أن يتولى هذا الملف خبراء القانون والحدود واستخدام اي وسيلة ضغط ممكنة لاستعادة الحقوق المسلوبة بقوة السلاح ..بلا علاقات أزلية بلا لمة .

[ابو محمد]

سيف الدين خواجه
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة