المقالات
السياسة
إيلا، إيلا، إيلا
إيلا، إيلا، إيلا
04-26-2016 02:52 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


لست من رواد الملاعب الرياضية ولكنهم إذا ما أعجبوا بلاعب جعلوا من اسمه لازمة هتاف وأحياناً ينشدونه نشيداً (تنقا تنقا تنقا ااااا).
شعرت بهذا في حالة والي ولاية الجزيرة د. محمد طاهر إيلا الذي قضينا معه يوم السبت وكان يوما طويلاً وجميلاً في محليتي القرشي والمناقل. بدأ اليوم بالوقوف على شونة قمح أو تل قمح او جبل قمح من محصول هذه الموسم عند مدخل مدينة المناقل مليون و600 ألف جوال قمح من محلية المناقل فقط أو من ثلاثة أقسام بلغة مشروع الجزيرة القديمة او ثلاثة مناطق ري بلغة قانون 2005 ونسأل الله ان يكون لها اسما آخر في القريب العاجل.
تخيلوا كميات القمح هذه والذي بالشاحنات أضعاف والمزارعون والمواطنون من فوقها ومن حولها يرددون (إيلا، إيلا، إيلا) في لحن يطرب ويثير الحماس إن لم نقل يدمع العيون فرحاً. موسيقية الاسم، وفرح الناس بقائد سبقته سمعة طيبة، كلاهما ساعد في اللحن (إيلا، إيلا، إيلا).
لنقف قليلاً على تشوين القمح في العراء. قبل سنة تقريباً سمعت من الأخ صلاح حسن مدير عام البنك الزراعي بأن لديه مقترح لصوامع حديثة وبأسعار معقولة لا أدري أين وقفت ولماذا وقفت (أخشى أن يكون هناك قانط من رحمة الله نسي ان رحمة الله واسعة. امضوا في إقامة الصوامع الجديدة والحديثة مشروع الجزيرة قادم بخيراته هذا إن لم نقل مخازن مبردة.
نعود إلى رحلتنا دخلنا قاعة المحلية ليوقع وزير التخطيط العمراني العقد الأول لإنارة 40 قرية وحي. والثاني سفلتة شوارع داخلية لمدينة المناقل قال المعلن 12 كيلومتر وصحح د. جلال من الله رئيس المجلس التشريعي (تعلمون كيف هو المجلس التشريعي هذه الأيام) عدل رئيس المجلس الرقم الى 24 كيلومتر داخل المدينة.
نحن القرويون خلافنا دائماً مع الوالي الأولوية لمن الشوارع أم الطرق؟ والشارع هو داخل المدينة والطريق يربط بين المدن. لكن بعد أن رأينا عودة المناقل كمدينة تجارية وصناعية والتنافس التجاري والسوق العامرة التي جعلت أسعار الأراضي في السماء جعلنا نقبل بسفلتة شوارع المناقل وقبلها العاصمة مدني.
وبمناسبة مدني أخبرني صديق أن الشقي من يتحدث عن الوالي بقول سالب في مدني عندها لا يلومن إلا نفسه فقد ملك الرجل قلوب مواطني عاصمة الولاية بما احدثه فيها من نقلة في نظافة وجمال شوارع مدني وإضاءتها وقبل ذلك توسعتها بالحسنى. كان المواطنون في ومن سابق تعدو على الشوارع ببناء (القراشات) والمظلات والحاويات خارج المنازل كما الخرطوم اليوم طلب الوالي إزالة كل هذه المخالفات واستجاب المواطنون عندما علموا جدية الوالي يتحويل الشوارع الى شوارع تسر الناظرين. (هل يفعل عبد الرحيم في شوارع الخرطوم مثل ما فعل إيلا؟) نتمنى ذلك.
قبل أن نذهب الى محلية القرشي (بالمناسبة هذه المدينة قامت مع مشروع المناقل في عهد الفريق عبود وسميت 24 عبود وبعد أكتوبر وبحماس الثورة تم تغيير اسمها واسم حديقة القرشي التي أيضا كان اسمها حديقة عبود. بعد ان ذهب الحماس وندم من ندم على ثورة أكتوبر هل يمكن ان يعود الاسم؟ مجرد خاطرة). أستاذنا عبد الله علي إبراهيم من فضلك خليها تمر والله شباب هذا الزمان لم يسمعوا بالقرشي ولا عبود.
طبعا أعداء الوالي محمد طاهر إيلا ولنكن منصفين أعداء سياسات الوالي موجودون وصوتهم مرتفع وأغلبهم من الفاقد السياسي الذي لم يقدم غير المؤامرات وصناعة الشلل وشلة فلان وجماعة فلان، وافقدوا الولاية سنين عددا في الكيد لبعضهم وتقديم الأصفار للمواطن. كم عدد هؤلاء يا رب؟ ألف الفين قل خمسة آلاف يقابل هذا العدد راضٍ عن الوالي كل الرضا من حي واحد او في مدينة واحدة بعد ان جمل الوالي شارع بيتهم.
رأيي الصريح أن المواطن ليس معهم، المواطن مع المخرجات وتقديم الخدمات فقد شبع من الهتافات التي لا تصعد فوق العمامة مترا واحداً. المواطن الذي يتغنى باسم إيلا لا يهمه حزب ولا شلة يريد خدمات متى لامست حياته ارتاح وشكر صانعها بعدة تعابير منها (إيلا إيلا إيلا) وهذا ما سمعناه في القرشي والكريمت.
خرجنا من المناقل ليقف الركب على بداية سفلتت طريق المناقل 24 القرشي أبو حبيرة (أبو حبيرة هذه على النيل الأبيض أي سيكون الطريق قاعدة مثلث رأسه الخرطوم وسيربط مناطق انتاج كثيرة وفرحت الناس به بلا حدود.
بالمناسبة حكومة إيلا اسمها حكومة (الأمل والتحدي) صراحة حكومة الأمل دي شفناها في تحريك المجتمع واستبشاره بالخير والهتافات في 24 القرشي التي وزع فيها اجلاس للمدارس (صراحة لا يمكن ان تكون طموحاتنا التعليمية في القرن الواحد والعشرين إجلاس، والناس تتحدث عن التعليم وتكنولوجيا التعليم والسبورات الذكية).
كما تم تسليم سيارة اسعاف من سيارات الإسعاف المركزي التي كتبنا عنها قبل اليوم. ووضع حجر الأساس لمركز غسيل الكلى. فرحة الناس في القرشي بسفلتة الشوارع الداخلية للمدينة لا توصف بالإضافة الى طريق 24 القرشي من جهة المناقل وأبو حبيرة.
مطالب المجلس التشريعي كهيئة رقابية على الجهاز التنفيذي يجب ان تُحترم إذا ما قدمت خالصة لتجويد العمل أما إذا كانت من نوع كلمة حق اريد بها باطل. فلنا إجابة أخرى ندخرها ليوم آخر.
لم يبق من الرحلة إلا تلك اللحظات العصيبة التي قضيتها بدار الرياضة وتكون هذه المرة الثالثة في عمري ادخل فيها استاداً. وجاءت ليلة مؤسسة الموردة للتربية والتي سمعنا فيها كلمات طيبات ولغة رفيعة وغناء وطنيا رصينا من فنان اسمه الحوري وآخر قرودي (من قرد) شديد القفزات.
من لم يعجبه ما كتبناه في إيلا فلينزل معه انتخابات شعبية جهرية في مسرح بلا صناديق.
انتخابات الصناديق دي خلونا منها.



الصيحة
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 12464

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1451413 [الحضارة]
1.00/5 (2 صوت)

04-27-2016 12:18 PM
واضح تأثير الشبع على الكتابة الاختشو ماتو يا ود المصطفى اخجل شوية من البتسوي فيه قال ايلا ... ايلا ...ايلا عملتها شينة ... شينة .... شينة

[الحضارة]

#1451296 [ابوالعلاء الحاج]
3.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 09:47 AM
يا جماعة مش عيب ان نشيد بالنجاحات كمان مش عيب نتكلم عن الاخفاقات ايلا نجح في المناقل وهذا جميل واخفق في الحصاحيصا نصححه.

[ابوالعلاء الحاج]

#1451084 [مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]
1.00/5 (1 صوت)

04-26-2016 10:29 PM
ايلا ايلا ايلا .... قطع جمار قطع جمار قطع جمار

[مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]

ردود على مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل
[مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل] 04-27-2016 10:48 PM
برضو قطع جمار تقييييل مع ايلا ايلا ايلا ..... ههههههه

European Union [ابو مصطفي] 04-27-2016 09:08 AM
ايلا ايلا ايلا انت حمار انت حمار
انت نقدا موضوعيا او اقفل بالوعتك


#1451015 [سيف]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2016 07:15 PM
الحمد لله ظفرنا برجل عمل ورجل بالف رجل بعد شبعنا من خبوب وربوب من اشباه الرجال الذين لم نعرف منهم الا الرقصة دي والجكة دي والخلاعة بالمموه وقايلين دي رجالة - والشريف الذي لم يسمع بالشرف وسر الختم ههههههها هولاء قالوا ابناء الجزيرة وكمان عبيدالله اذكروا محاسن موتاكم -
الحمد لله اخيرا كسبنا فحل - فلا نريدكم الا ان تقارنوا بفترته القصيرة فقط وما تم فيها وزنوها مع كل من سبقوه وربع قرن اذا لم ترجح كفته فنحن نؤيدك يا وراق اما اذا رجحت كفته خلال الشهور بربع قرن من سبقوه فنرجو منك يا وراق ان تنطم وتريحنا فنريد رجل عمل واوعك تقول مجلس تشريعي ودكتاتور عشان ما اقوم اتحامق واقطع لي تذكرة واجي احلق ليك باقي صلعتك دي.

[سيف]

ردود على سيف
[ابو جاكومه] 04-27-2016 08:43 AM
لقد ظهر جلياً مدى بساطتكم وسجاجتكم يا أهل الجزيره . هل يتغير كادر المؤتمر البطني بين عشيةً وضحاخا وهو من تعين الفرعون بعد أخذ ورد وغربله لكل إنسان يتم تعيينه . ألم يهينكم الريس بكلماته البذيئه المهينه لشعب الجزيره أم أنساكم إيلته (إيلا) ببهرجة لياليكم بمهرجان الغناء والرقص وصدقتم مقولة بشيره (إنتزعته لكم من البحر الأحمر) .


#1450750 [FATASHA]
1.00/5 (2 صوت)

04-26-2016 11:34 AM
تراجع انتاج القمح في السعودية ليصل ل ٦٠٠ الف طن وهي تساوى
٤ اضعاف قمح المناقل.... ايلا ايلا حديد فبعد سنوات سننتج قمحآ
يعادل انتاج الصحراء ا
هل ايلا والكاتب احمد مصطفى لديهم علاقة مهنية بالزراعة؟

[FATASHA]

#1450745 [حسان الرشيد الكلس]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2016 11:28 AM
وين مجنون إيلا ( حسن وراق ) ..

[حسان الرشيد الكلس]

#1450712 [العاقل]
3.00/5 (3 صوت)

04-26-2016 10:41 AM
كل ما نسمع بمثل هذه الاخبار السارة نرفع ايادينا للسماء ونقول " اللهم وفق كل من يريد خيرا بالوطن والمواطنين". بعدين السؤال البيطرح نفسه، هل حواء السودانية أنجبت إيلا واحد فقط؟ ونسأل الله ان يولي كل من يشبه إيلا ولاية. آمين.

[العاقل]

#1450704 [ابو جاكومه]
1.00/5 (2 صوت)

04-26-2016 10:16 AM
لماذا كل هذا التمجيد لشخص إيلا أليس هو من عينه الفرعون ؟ لماذا التغني بإنجازاته ؟ أليس هذا من صميم أعماله ؟ هل الذين سبقوه في المنصب من غير تنظيمه وكوادر حزبه ؟ أليس الخراب والدمار والفساد والتملق والنفاق هو شيمة أهل الإنقاذ ؟ أليس الذين دمروا المشروع وإنسانه مع سبق الإصرار وعن قصد هم الإنقاذيين أبناء الحركه الإسلامويه وإيلا ومن سبقه وأنت يا أحمد المصطفى منهم لأنك يا صحفي زمانك لم يأتي على لسانك ذكر خزايا وقتل الأبرياء وتدمير كل ما يؤدي لنهضة الإنسان والوطن من قبل المتأسلمين . لتمجيدك الفرعون والتغني بمخرجاته النتنه ؟ .
بصراحه يا أحمد المصطفى أنت صحفي مدسوس وغلبان ورخيص لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به هذه الكلمات . لقد أشجاك وأطربك وحرك فيك نزوات الحركه الإسلامويه ذاك اللحن والهيجان من الهبنقه والهتيفه لفرعون الحركه الإسلاميه (إيلا) .
هذا العمل حق لأهل الجزيره والسودان من إيلا وغيره من المنتطعين وسارقي السلطه بليل . وإلا لماذا تسلق إيلا المنصب ومن صميم واجباته القيام بأعماله ؟

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
[ابو رياض] 04-26-2016 12:20 PM
الظاهر - أحمد المصطفى ركب مع إيلا في عربيته المكشوفه لأول مره هههههههها .


#1450646 [الكونت]
3.00/5 (3 صوت)

04-26-2016 09:11 AM
والله ياود المصطفي ماقلت الا الحق في هذا الرجل القامه والذي يعتبر رجل الحكومه رقم واحد. بس اعمل حسابك من الحاقد وراق؟

[الكونت]

#1450587 [ود الجزيره الأصيل]
2.50/5 (4 صوت)

04-26-2016 08:00 AM
بارك الله فيك يا أحمد المصطفي . الكلام دخل الحوش يا حسن وراق (طبعا أعداء الوالي محمد طاهر إيلا ولنكن منصفين أعداء سياسات الوالي موجودون وصوتهم مرتفع وأغلبهم من الفاقد السياسي الذي لم يقدم غير المؤامرات وصناعة الشلل وشلة فلان وجماعة فلان، وافقدوا الولاية سنين عددا في الكيد لبعضهم وتقديم الأصفار للمواطن. كم عدد هؤلاء يا رب؟ ألف الفين قل خمسة آلاف يقابل هذا العدد راضٍ عن الوالي كل الرضا من حي واحد او في مدينة واحدة بعد ان جمل الوالي شارع بيتهم.
رأيي الصريح أن المواطن ليس معهم، المواطن مع المخرجات وتقديم الخدمات فقد شبع من الهتافات التي لا تصعد فوق العمامة مترا واحداً. المواطن الذي يتغنى باسم إيلا لا يهمه حزب ولا شلة يريد خدمات متى لامست حياته ارتاح وشكر صانعها بعدة تعابير منها (إيلا إيلا إيلا) وهذا ما سمعناه في القرشي والكريمت.

[ود الجزيره الأصيل]

#1450576 [صادميم]
3.00/5 (3 صوت)

04-26-2016 07:41 AM
يا جماعة حسن وراق ده ما قاعدين تعزموا معاكم ليه امكن يغير رأيو في ايلا العامل ليه حساسية

[صادميم]

ردود على صادميم
European Union [المسكين] 04-26-2016 02:30 PM
وراق من الحصاحيصا والكلام عن المناقل


احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة