المقالات
منوعات
المرحوم كان طيب..!
المرحوم كان طيب..!
04-28-2016 01:02 PM

«الزواج مؤسسة رائعة، لكن من ذا الذي يرغب في الإقامة بمؤسسة» .. غروشو ماركسي..!
* المؤرخون يقولون عن الصفة التشريحية لجسد التاريخ، إن الأحداث هي اللحم، وإن الأسباب هي العظم، ويقولون أيضاً - إن (الشغف) هو نخاع التاريخ الذي لولاه لما اندلعت الأحداث، ولما قامت الثورات ..!
* واللغويون يقولون إن كلمة شغف مأخوذة من شغاف القلب (قطعة الجلد الرقيقة التي تلامس القلب) .. منزلة الشغف في الهرم العاطفي أعلى من منزلة الحب، فلكي تنجح في المحافظة على شريك العاطفة لا يكفي أن تحبه، بل ينبغي أن تكون شغوفاً به، مقبلاً عليه ..!
* إذا غاب الشغف عن مهنية الكاتب تحول إلى بائع، وتحولت نصوصه إلى دكان لبيع الكلام .. وإذا غاب الشغف عن سياسة الحاكم تحول إلى سلطان جائر .. والأهم من كل ذلك (مملكة الزوجية) عصب الحياة ونواة المجتمع إذا غاب عنها الشغف تحولت إلى جوار فاتر في بيت واحد .. ورفقة مملة .. وزمالة خاملة في مؤسسة لا تعترف بقانون التقاعد ..!
* موت الشغف هو الذي (يمنطق) الكثير من الغرائب التي تطرأ على سلوك الشركاء وتجعل الناس يضربون كفاً بكف .. موت الشغف هو الذي يفسر خيانة الأزواج لزوجاتهم مع نساء أقل جمالاً ودلالاً وجاذبية .. وهو الذي يجعل اللهفة تنتحر .. والأشواق تصير سماداً لبذور الشقاق والعزوف والزهد .. والعداء والمكابرة .. فيتحول الحب إلى (مرحوم كان طيب) ..!
* موت الشغف هو هاجس الزوجة الأكبر .. ربما لانعدام الخيار .. وربما لأن الإفراد في علاقات النساء المؤطرة هو نزوع فطري قبل أن يكون حكماً شرعياً .. وربما لأن البداية من جديد تعني توحداً جديداً مع آخر غريب .. الأمر الذي تفزع منه طبيعة المرأة ..!
* لكي يعيش الشغف بين الأزواج لا بد أن تموت اللامبالاة .. و أن (تُحجَّم) الطمأنينة لأن الحفاظ على حياة هذا الكائن الحساس هو – بحسب عقلنا الجمعي - مسئولية الزوجة، وقدرها الذي يتغذى على الخوف .. الخوف من الفقد .. الخوف من تغير الحال .. الخوف من خمود العاطفة .. الخوف من ألا تكون هي الأقرب، والأولى، و الأجمل، والأكمل في عقله قبل عينيه وقلبه ..!
* ولكي يبقى الشغف هو سيد الموقف لا بد أن تتلون الزوجة كل صباح .. وأن تغير جلدها مع تعاقب فصول مناخ زوجها .. وأن تضبط (مد) مقدراتها على إبراز محاسنها مع (جزر) عينيه، وأن تحافظ على فنجان قهوته ساخناً .. حتى لا يعكر المذاق .. ويطير الدخان ..!
* فالعلاقة الزوجية – كما قلنا - هي أطول وردية حراسة في التاريخ .. والرجل المتزوج هو أشرس الثوار وأكثر المجندين محاولة لـ (قد السلك) .. لذلك يبقى الزواج أكثر المناخات السياسية ملاءمة لنشوء حركات التمرد ..!

آخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2808

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1453229 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2016 03:29 PM
الزواج مؤسسة رائعة...لكن من الذي يرغب في الإقامة بمؤسسة..؟؟

ليتك بدأت مقالك بحديث شريف يحث على إكرام الزواج وليس بمقولة تشكك في مقدرة الأزواج على الصمود والمحافظة على بيت الزوجية...!!!؟؟

قال (ص) خياركم خياركم لأهله ، وأنا خيركم لأهله...أو كما قال (ص)

الحياة الزوجية رباط متين أمرنا فيه الله بحقوق وواجبات على الزوج والزوجة ، أما المودة والرحمة فهما نعمتان من الله جعلهما في الزواج دون سواه ، فإن إبتغينا السكينة والمودة والرحمة في غير الزواج هلكنا وكسبنا رهق الدنيا وغضب الله في الآخرة. على الزوج أن يتق الله في زوجته ، وأن يتذكر على الدوام أنها نعمة من الله وهبها إياه وعليه أن يحافظ عليها بالمعاملة الطيبة والإنفاق عليها مما أعطاه الله. وعلى الزوجة أن تتقى الله في زوجها وتحسن إليه وتكرمه وتحفظه في نفسها وماله. رأينا كم شغف أزواج بزوجاتهم ولم يشفع لهم شغفهم في كبح جماحهم. ورأينا أزواج خافوا الله وعقوبته في الآخرة فمنعتهم من النظر إلى غير زوجاتهم والرضي بما قسمه الله لهم.

[زول..]

#1452573 [لوراااااااا]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2016 09:03 AM
المرء مخبؤ تحت لسانه شكلك مشقوفة وقدادة سلك

[لوراااااااا]

#1452439 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 10:57 PM
حق البشير يحكم 27 سنة اذا دا مستوى الصحفيين

[محمد]

#1452328 [soho]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2016 06:29 PM
إقتباس ~ واللغويون يقولون إن كلمة شغف مأخوذة من شغاف القلب (قطعة الجلد الرقيقة التي تلامس القلب) .
دي قلبتي فيها هوبة !!!!! يوجد غشاء يلامس القلب وليس جلد !!!!! كان يمكنك الرجوع للمعني من القاموس المتوفر لك في الكمبيوتر بدل أن تلصقي للغوييين ما لم يقولوه !!!! كلمة اللغويين دي ذاتها قاصدة بيها منو ؟؟؟؟
إقتباس ~ الخوف من ألا تكون هي الأقرب، والأولى، و الأجمل، والأكمل في عقله قبل عينيه وقلبه ..!
يا مني ألم تسمعي بالمساواة ؟؟؟؟ المرأة تلبس وتتزين لترضي نفسها أولاً ثم ثانيا ثم أخيراً .

[soho]

ردود على soho
European Union [salah] 04-29-2016 06:10 AM
تحياتى استاذ[Soho] [ كلمة اللغويين دي ذاتها قاصدة بيها منو ؟؟؟؟ ] اعزرا ياراجل ماهي حرمه من ضلع اعوج بس كان قلنا كدي مابرضن . ديل عايشات عهدهن الذهبي. ما داقرننا و زاحمننا في اي شئ .سابن وظيفتن الربنا خلقن لادائها و زاحمننا خليهن يخمن ويضرن. كلمة لغويين دي ممكن تكون من اللغو زي الكلام الخارم بارم . هي خانا التعبير قاصده الجماعه المهتمين بعلم اللغات . تعليقا علي [ يوجد غشاء يلامس القلب وليس جلد ] مش الحمد للة ما قالت توجد ملايه تلامس القلب . لو بتعرفا انصحا رمضان قرب تحضر الزريعه و تجهز للكوجانه. .. سلام


#1452231 [ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 03:47 PM
الاستاذة اليوم تتحدث عن الحب والشغف ..
ارجو ان يكون الكوز ماشي معاها كويس ..
لم يغير ولم يبدل

[ساتي]

ردود على ساتي
[هدهد] 04-30-2016 06:08 AM
ههههها ياخي يجوز للكوز ان يتزوج المسلمة رقم انه منافق والمنافق ألعن من اليهودي والمسلم يجوز له ان يتزوج اليهودية ولا غرو ولا حرمة في ذلك


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة