المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أسوأ عشرة احداث وقعت في الاربعة شهور الماضية:-(يناير- ابريل)-
أسوأ عشرة احداث وقعت في الاربعة شهور الماضية:-(يناير- ابريل)-
04-30-2016 12:46 AM



١-
***- حفلت الشهور الاربعة الاولي الماضية من هذا العام الحالي في السودان بكثير من الاحداث الهامة بعضها كانت دامية بشكل مبالغ فيه، وما كانت هناك اي مبررات منطقية لوقوعها لولا سياسة الحزب الحاكم الذي يري ان حل القضايا المستعصية يجب ان تحسم بالسلاح والقمع.

٢-
***- هذا المقال اليوم عبارة عن رصد صحفي يحتوي علي أهم عشرة احداث سودانية كبيرة وقعت خلال ال(١١٩) يومآ الماضية - اي في الفترة من اول يناير الحالي -حتي اليوم الجمعة ٢٨ ابريل ٢٠١٦)-، وقامت بنشرها الصحف المحلية والعربية...هو مقال عبارة عن تجميع لاسوأ اخبار مرت خلال الشهور الماضية...

اولآ:
مجزرة "الجنينة يناير ٢٠١٦
*******************
جاءت الاخبار في يوم الاثنين ١١ يناير الماضي، ان، قوات المليشيات الحكومية والاجهزة الأمنية اطلقت الذخيرة الحية على المواطنين العزل المعتصمين امام مقر حكومة الولاية بمدينة الجنينة، مما أدى الى مقتل وجرح العشرات، أمس الأحد 10 يناير. وبدأت الاحداث بقرية مولى- حوالى 15 كيلو جنوب الجنينة، يوم الجمعة، حيث وجدت مليشيات الجنجويد أحد عناصرها مقتولاً فى مزرعة قرب القرية، فاجتاحت يوم السبت قرية مولى والقرى المجاورة، واحرقت المنازل، ونهبت ممتلكات المواطنين، وقتلت شخصين داخل القرية، واختطفت ثلاثة آخرين ، من بينهم شيخ وشرطى، اضافة الى جرح العشرات فى مولى والقرى المجاورة. في صباح يوم الاحد اتجهت مجاميع من أهالى مولى الى مقر حكومة ولاية غرب دارفور طلباً للحماية وللاحتجاج على هجمات المليشيات، ايضآ اللجوء الي مبانيها من زمهرير الشتاء القارس، وانضم لهم بعض مواطنى مدينة الجنينة، وحين تزايدت الاعداد اطلقت الأجهزة الأمنية عليهم قنابل الغاز السامة والذخيرة الحية، ورد بعض المحتجين الغاضبين باشعال النار فى احدى عربات الولاية واحد مكاتبها، الامر الذى استخدمته المليشيات والأجهزة الأمنية – المعبأة بعقيدة ان الممتلكات أهم من الارواح – كذريعة اضافية لاطلاق الرصاص بكثافة على المحتجين، مما أدى الى استشهاد واصابة العشرات.أطلقت قوات من جهاز الأمن النار على حشد من المواطنين كانوا يحملون جثامين ستة من شهداء الجنينة وهم في طريقهم الى المقابر صباح يوم الاثنين ونجم ذلك عن مصرع أربعة مواطنين بينهم طفل وجرح سبعة آخرين، من بينهم الدكتور حسين دفع الله الطبيب بمجمع السلطان تاج الدين الطبي والنور عمدة قرية مولي. وصل عدد القتلى في هذه المجزرة - حسب ما ورد في موقع: ("Sudanjem.org - حركة العدل والمساواة السودانية-) الي ٤٩ قتيل. ادانت جهات ومنظمات واحزاب سودانية الحادث وطالبت بعثة قوات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" والجهات ذات الصلة، بفتح تحقيق دولي عاجل حول ما أسمته "مجزرة" الجنينة.

ثـانيآ:
تَصْفِيَةُ اَلْخُطُوْطْ اَلْبَحْرِيَّة:
نَهْبٌ مَفْضُوْحْ وَدَمَاْرٌ مُتَوَاصِلْ ..!
*********************
نَشَرَت صُحُفُ الأربعاء ٣٠ مارس ٢٠١٦ إعلانا مُؤلماً ومُحبطاً، يتعلَّق بـ(تصفية) شركة الخطوط البحرية السودانية (اختيارياً)، تبعاً لقانون (شَرْعَنَة) نهب أموال السودان لسنة ١٩٩٠م، واستناداً لقرار الجمعية العمومية لشركة الخطوط البحرية السودانية المحدودة في اجتماعها (فوق العادة) بتاريخ ٢١ مارس ٢٠١٦، وإتاحة ثلاثين يوماً للدَّائنين والمدينين لتكملة إجراءاتهم كلٌ وفق حالته!...جزء من البواخر الـ15 بيع (خردة) وهي في أحسن حالاتها..!!.

ثـالثآ:
جامعة دنقلا تعلق الدراسة في احدى
كلياتها بعد مقتل الطالب جعفر آدم
**********************
جاءت الاخبار في يوم الخميس ٢٤ مارس ٢٠١٦ ان جامعة دنقلا علقت، يوم الخميس، الدراسة بإحدى كلياتها على إثر مقتل أحد الطلاب في أحداث عنف طلابي، وقعت الأربعاء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة كريمة. وعزت الجامعة في نص قرارها، تعليق الدراسة بالكلية إلى "الحادثة المؤسفة التي شهدتها داخلية الكلية مساءا جراء نقاش ومشاجرة بين الطلاب توفي على إثرها الطالب جعفر آدم بالمستوى الرابع فيما أصيب طالبان آخران بإصابات طفيفة". وقال عميد الكلية الدكتور عبد الحكيم حسن إبراهيم إنه: "حفاظا على الأرواح والممتلكات وبناء على توجيه مدير الجامعة تقرر تعليق الدراسة بالكلية ﻷجل غير مسمى إعتبارا من يوم الخميس". من جانبه نعى الاتحاد العام للطلاب السودانيين بالولاية الشمالية ـ منظمة مدنية محسوبة على الحزب الحاكم ـ الطالب جعفر آدم علي آدم بكلية الآداب والدراسات الإنسانية بجامعة دنقلا. وقال الاتحاد في بيان، الخميس، إن المجني عليه حدثت وفاته "إثر مشاجرة بينه وبين بعض من زملائه عند ممارستهم بعض الأنشطة الرياضية".

رابـعآ:
مصرع الطالب أبوبكر الصديق حسن – "جامعة كردفان"-
*********************
اقتحمت الأجهزة الأمنية ومليشيات طلاب المؤتمر الوطنى بالابيض، في يوم الثلاثاء ١٩ ابريل الماضي ، وفتحت النار بالذخيرة الحيةعلى الطلاب مما أدى لاصابة اكثر من ١٠ طلاب إصابات خطرة ، ومقتل الطالب/ أبوبكر الصديق حسن – كلية الهندسة المستوى الأول ، وإعتقال اكثر من ٧٠ طالبا وطالبة وفقدان ٣٣ طالبا. وكانت العناصر الأمنية والمليشيات قد اقتحمت الجامعة لمنع القوى الديمقراطية (الوحدة الطلابية) من تقديم قائمتها بانتخابات اتحاد الطلاب التى سبق وفازت بها والأرجح ان تفوز بها مرة اخرى .

خـامسآ
تظاهرات في العاصمة والولايات بعد مقتل
محمد الصادق الطالب في جامعة أم درمان الأهلية
****************************
اشتعلت التظاهرات في أحياء العاصمة السودانية الخرطوم وبعض مدن الولايات بعد مقتل طالب ثان في أقل من اسبوع بالرصاص، وتحول تشييع جثمان الطالب محمد الصادق بأم درمان لتظاهرة ضخمة فضّتها السلطية الأمنية بعنف. وقُتل محمد الصادق، وهو ابن لاعب كرة سابق بالمنتخب السوداني ونادي الموردة، بطلق ناري بجامعة أم درمان الأهلية، التي يدرس فيها بكلية الآداب المستوى الثاني، بعد مخاطبة جماهيرية لرابطة طلاب النوبة. وهو الحادث الثاني في أقل من اسبوع بعد مقتل الطالب أبوبكر صديق الذي يدرس بالمستوى الأول بكلية الهندسة في جامعة كردفان غرب السودان. وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية تعميما حذرت فيه رعاياها في السودان من موجات العنف على خلفية التظاهرات التي اندلعت في أنحاء متفرقة من العاصمة السودانية، خاصة مدينة أم درمان.

***- وشهدت الخرطوم الكبرى تظاهرات طوال الليل منددة بالحكومة ومطالبة باسقاط النظام والقصاص من القتلة. فخرجت جامعات النيلين، وأم درمان الاسلامية، وجامعة القرآن الكريم، وجامعة بحري والعديد من أحياء العاصمة الوطنية مثل أم درمان وحي امتداد ناصر في الخرطوم، واندلعت احتجاجات في مدينتي كوستي ونيالا، وشارك في تظاهرة أم درمان قيادات حزبية بارزة أبرزها القيادية بحزب الأمة، سارة نقد الله، ورئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، اللذين خاطبا تشييع جنازة الطالب القتيل وطالبا الجماهير بالثورة على حكم الإنقاذ. و دعا محمد ضياء الدين، الناطق الرسمي باسم حزب البعث، جماهير الشعب الخروج إلى الشارع.
وشارك في تظاهرة أم درمان قيادات حزبية بارزة أبرزها القيادية بحزب الأمة، سارة نقد الله، ورئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، اللذين خاطبا تشييع جنازة الطالب القتيل وطالبا الجماهير بالثورة على حكم الإنقاذ. و دعا محمد ضياء الدين، الناطق الرسمي باسم حزب البعث، جماهير الشعب الخروج إلى الشارع. ونددّت العديد من القوى السياسية المعارضة بقتل الطلاب بالرصاص. وأصدرت الحركة الشعبية بيانا لمنسوبيها طالبتهم بالانخراط في الإنتفاضة. وقالت إن»الهبة الطلابية السلمية التي اندلعت في جامعة الخرطوم وامتدت إلى جامعة أم درمان الاسلامية وكردفان ونيالا والأهلية، إنما هي تعبير حقيقي عن عمق الأزمة التي يعاني منها السودان. وهي رفض واضح للنظام وسياساته القمعية التي أودت بحياة الآلاف من ابناء وبنات الشعب السوداني في كل ارجاء البلاد».

سـادسآ:
تسريب اسئلة امتحانات
الشهادة الثانوية لعام ٢٠١٦
*******************
(الغش في البلد دي لحق امتحانات الشهادة كمان؟).. بتلك العبارة بثت إحدى السيدات شكواها وعبرت عن أقصى درجات الصدمة التي لحقت بها.. وهو لسان حال آلاف الأسر التي يجلس أبناؤها وبناتها لامتحانات الشهادة السودانية هذا العام. الأزمة تفجرت عبر الأسافير ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود حالات غش في امتحانات الشهادة، ربما يبدو الأمر إلى هنا أقرب إلى الاعتيادي رغم أنه يتعلق بالغش، مع حالات منفردة لبعض الطلاب الذين درجوا على الاعتماد على ما يعرف بـ(البخرة)، وهي ورقة صغيرة يكتبها الممتحن بحجم خط صغير ويدسها بين ملابسه ويخرجها داخل قاعة الامتحان لتساعده في حل الأسئلة دون أن يشعر به المراقبون..

***- ولكن الكارثة بدت هذه المرة أخطر، حالات غش من جهات خارجية، تسريب يطال امتحانات الشهادة، ما يجعل المصداقية في الامتحانات برمتها على المحك.. حيث تحدثت وسائل إعلام أردنية عن تلاعب تم في امتحانات الشهادة الثانوية، بعد أن نفذت الأجهزة الرسمية السودانية حملة مداهمات على منازل طلاب من الأردن قدموا للجلوس لامتحان الشهادة الثانوية في الخرطوم، ونقلت وسائل إعلام أردنية أن السفير الأردني في الخرطوم أبلغ نوابا محليين بأن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملتها على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية، وبحسب مصادر فإن السلطات اعتقلت (6) منهم بسبب خلافات حول طريقة دفع المبالغ المتفق عليها بينهم وسماسرة يتعاملون في بيع أسئلة امتحانات الشهادة مستغلين هواتف ذكية لتسريب الامتحانات وإرسالها عبر الهاتف إلى الأستاذ ليحل الأسئلة ومن ثم يرسل الإجابات للطالب.
***-رفضت وزارة التربية والتعليم توضيح كيفية تسرب اسئلة الامتحانات ، الامر الذي عرض سمعتها للاشانة الشديدة وانها (الوزارة) ربما تكون ضالعة في هذا الفساد الذي خرج الي حدود السودان.

سـابعآ:
خبير دولي يكشف عن حالات اغتصاب في دارفور
****************************
ضربة قوية موجعة وجهها الخبير الدولي المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان، اريستيد نونوسي، الخميس ٢٨ ابريل الحالي، حينما حذر من خطورة انهيار الوضع الأمني بدارفور في أي لحظة. ووصف نونوسي الوضع في دارفور بالهش، كاشفا عن تسع حالات اغتصاب لنساء بمعسكر زمزم بدرافور سجلت خلال الأسابيع الماضية. وأوضح نونوسي، في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم أن الأوضاع الأمنية في درافور مرتبكة ولا يمكن توقع ما سيحدث، واعتبر دارفور منطقة حرب بالرغم من تأكيد السلطات السودانية أنها تحت السيطرة، قائلا إن الوضع لا يزال هشا بالرغم من جهود الحكومة لتحسينه. وأضاف أن هناك انتهاكات تتعلق بالقانون الإنساني مثل القتل العشوائي والعنف الجنسي وحرق القرى، محذرا من كون الأوضاع بمثابة تحد للحكومة والشعب معا. وأبدى نونوسي قلقه إزاء حالات الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والحظر المفروض على الناشطين السياسيين والعاملين في مجال حقوق الإنسان. وانتقد قانون الأمن بالنظر إلى إتاحته عمليات الحجز والاعتقال فضلا عن الحصانة الاجرائية لأفعال قال إنها تقع تحت طائلة المسئولية الجنائية.

ثـامنآ:
بيع السودان :
سلطة المؤتمر الوطنى تخطط
لبيع أراضى جامعة الخرطوم
******************
كشفت تصريحات مسؤولين بسلطة المؤتمر الوطنى عن مخططهم لبيع أراضى جامعة الخرطوم . وأوردت وكالة الانباء الحكومية "سونا" في يوم ٤ ابريل الحالي مايلي: (أعلن حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية لدي لقائه بمكتبه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اليوم البروفيسور احمد محمد سليمان مدير جامعة الخرطوم وبحضور بروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي أعلن عن دعمه لمشروع تطوير جامعة الخرطوم بمبلغ ١٠ مليارات جنيه . وقال البروفيسور أحمد محمد سليمان مدير جامعة الخرطوم … بأن اللقاء تطرق الى تأمين جامعة الخرطوم ونقل كليات الجامعة الي سوبا كما أمن نائب رئيس الجمهورية علي أهمية التوسع واستغلال أراضي الجامعة).أثار خبر عن ترحيل كليات جامعة الخرطوم من موقعها المميز على ضفة النيل الأزرق إلى ضاحية سوبا ردود أفعال واسعة تسنكر هذه الخطوة التي وصفت بأنها بيع لأعرق جامعة سودانية. ويتداول السودانيون منذ فترة معلومات عن بيع مواقع عريقة في وسط الخرطوم، منها وزارات ومستشفيات، لصالح مستثمرين. لكن الحكومة لم تؤكّد أو تنف هذه المعلومات رغم تخلصها بالفعل من بعض المواقع.
وجاء في الخبر أن البروفيسور أحمد محمد سليمان، مدير جامعة الخرطوم، قال إن اللقاء تناول دور جامعة الخرطوم في المجتمع و دورها عالميا. كما تطرق إلى تأمين جامعة الخرطوم ونقل كليات الجامعة إلى سوبا.
***- ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر بين معترض وساخر ومكذّب. وقال خالد عويس السوداني، الذي يعمل بقناة العربية: «إن صحّ هذا الخبر، وهو غير مستبعد على هذا النظام الحريص كل الحرص على تدمير ذاكرتنا وهويتنا وحياتنا كلها، إن صحّ، فإنه يستوجب وقفة طويلة جدا وإجراءات رادعة للغاية مهما كان الثمن».قال خريجو جامعة الخرطوم في بيانهم :»سنقف بقوة ضد سياسة المؤتمر الوطني في تصفية جامعة الخرطوم ونعمل على حشد كافة الجهود ضد سلطة اللاوعي حتى تنعم جامعتكم بالأمن والاستقرار وتواصل مسيرتها كما عهدناها جميلة ومستحيلة وقلعة الصمود والنضال»...الطلاب يهتفون "الجامعة خط أحمر" ولا يمكن المساس بها..طلاب يحتجون والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع.

تـاسعآ:
أول ضحايا بانما !
السيد أحمد علي الميرغني -رئيس الحكومة السودانية
***********************
السيد/أحمد الميرغني أنشأ شركة بإسم :مؤسسة النجمة البرتقالية في عام ١٩٩٦ في جزيرة فيرجن البريطانية و في ذات العام إشترت تلك الشركة شقة سكنية في منطقة غالية الثمن ،شمالي هايد بارك ! في لندن بسعر ٦٠٠،٠٠٠جنيه إسترليني ! أي ما يعادل ٨،٠٠٠،٠٠٠ جنيه ! و يا له من مبلغ هائل بالنسبة إلي بلد فقير كالسودان!..عند وفاة الميرغني قدرت ثروته في تلك الشركة بحوالي ٢،٧٢ مليون دولار أميركي ! وهي عقارات مشتراة!
***- خلف الميرغني ثروة تقدر بالجنيهات السودانية بحوالي:
٣٢٦٤،٠٠٠،٠٠٠،٠٠٠ جنيه سوداني!!..."اولآ واخيرآ انها فلوس الشعب السوداني"!!

عاشـرآ:
هجرة الأطباء
**********
يومًا بعد يوم تتزايد هجرة الأطباء، خشية عقابيلها بلغت حد تحذير من احتمال إغلاق المستشفيات الحكومية في الخرطوم:النائب البرلماني والعميد الأسبق لكلية الطب جامعة الزعيم الأزهري عبد الرحمن محمد مكي، حذر في حديثه من احتمال إغلاق المستشفيات الحكومية بالعاصمة الخرطوم بفعل التراجع المريع فى أعداد الأطباء بسبب الهجرة، وزاد مكي: "نقص الكادر الطبي أجبر المستشفيات على اللجوء لكليات الطب وفي حال سحبت هذه الكليات طلابها من المستشفيات الحكومية ستضطر للتوقف عن العمل".
***- القضية المحورية في نقص الكوادر وتزايد معدلات هجرة الأطباء تعود إلى أمرين الأول عدم توفر وظائف حسب ما أوردته وزارة الصحة سابقاً، إضافة إلى ضعف المخصصات وشروط الخدمة للأطباء والاختصاصيين.
في ذات المنحى وصف مكي حقوق الأطباء بأنها الأضعف في الدولة، مطالباً بمساواتهم مع القضاة والقوات النظامية، والعاملين بوزارة المالية وسوداتل، ليس في الرواتب فقط، وإنما في الامتيازات الأخرى من حوافز وسيارات ومواد غذائية، مكي الذي أشار إلى ضرورة دمج الخدمة الوطنية بفترة الامتياز حتى لا يضيع عام كامل على الطلاب، يرى أن دمج الامتياز بالخدمة لا يمنع توزيع الأطباء على الولايات كما كان يتم إجباريا قبل استلام الشهادات ومنعهم من مزاولة العمل العام والخاص في الخرطوم ومدني والأبيض أو بورتسودان، قبل إنهاء خدمتهم.

٣-
***- مرت اربعة شهور من العام الحالي ٢٠١٦، شهور كل ايامها كانت مليئة بالدماء ورائحة البارود، بجانب استمرار حالات الفقر والجوع وقمع الحريات وتردي الاوضاع الانسانية، يا تري، ماذا تحمل لنا الثماني شهور القادمة من مفاجأت واحداث؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4376

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1453474 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2016 06:15 AM
نواصـل مع:
بعض عناوين أخبار واحداث محبطة وقعت في الاربعة شهور الماضية
من هذا العام الحالي ٢٠١٦ -(بدون الدخول في التفاصيل)...
***********************
١-
الخرطوم تغرق في النهب الإجرامي في وضح النهار:
الحوادث الإجرامية ...العودة لعهد العصابات !!.. حسن بيومي : الجرائم الغامضه ترسم صُورة قاتمه للبلاد خارجياً...
٢-
455 سودانياً في صفوف (داعش) بليبيا...
٣-
يركز على جهاد النكاح: داعش" ليبيا يجند نساء من دول إفريقية بينها السودان...
٤-
بعد ان حرقت مليشيات الحكومة (6) قرى.. مقتل واصابة (33) فى احتجاجات بالجنينة وحرق امانة الحكومة - شاهد صور...
٥-
وفاة «2154» مواطناً بـ«1711» حادثاً مميتاً، خلال العام السابق...
٦-
معلومات مثيرة في محاكمة أكبر شبكة للمتاجرة بالبشر بالبلاد...الكشف تفاصيل عمليات بيع سودانيين وأحباش لتجار بشر في ليبيا...
٧-
لجنة قانونية: (90%) من ذوي الإعاقة عاجزون عن الوصول للقضاء بسبب الفقر...
٨-
مأمون حميدة: المراكز الصحية قبل تقلدي المنصب كانت سكناً لـ(الجداد والحمير)...
٩-
الكشف عن سوق للمخدرات بالجامعات وانتشار للحبوب المهلوسة بالعاصمة...
١٠-
أكثر من "90" ألف حالة ترددت على القمسيون الطبي العام الماضي...
١١-
العمل : (100) ألف مهاجر سنوياً...
١٢-
سحـب ملايين الجنيهات مــن بنــوك بصكوك مزورة...
١٣-
رئيس البرلمان : تم إخطارنا بزيادة الاسعار عبر الهاتف:
برلمان حزب البشير يمهل نظام البشير ٢٤ ساعة لمراجعة زيادات الغاز...
١٤-
منظمة فريدوم هاوس : السودان ضمن قائمة أسوأ منتهكي الحريات...
١٥-
الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال : إعتداءات بطائرة انتنوف على قرى بالنيل الازرق...
١٦-
زواج القاصرات في السودان .. جريمة يحميها القانون...
١٧-
إغلاق "12" مدرسة في ولاية كسلا لنقص المعلمين...
١٨-
«42» ألف متضرر من حرب الخليج قبض الريح بعد سنوات الانتظار...
١٩-
الزكاة: الفقر تجاوز معدل «46%»...
٢٠-
سوار : هجرة الكفاءات باتت أمراً مزعجاً..الدولة لا تستطيع منعهم
هجرة 14 ألف طبيب ومهندس وأستاذ جامعي خلال أربع سنوات...
٢٥-
إحباط محاولة إدخال مصنع مخدرات في البلاد من دولة مجاورة...
٢٦-
خرج عن صمته وأدلي بالكثير المثير : القصر ليس فيه مهام إلى الآن.!
الحسن الميرغني : نعم.. أنا مستاء!.. شراكتنا مع المؤتمر الوطني سيئة جداً، ويمكن أن نبحث لها عن اسم آخر !!...
٢٧-
هجرة (1000) ضابط صحة...
٢٨-
عداء أمريكا لنا "لمبايعتنا للرئيس بالشريعة":
دفع الله حسب الرسول: تفجير النفس بين الأعداء لتدمير اليهود والأمريكان يعتبر من أحسن أنواع الشهادة في سبيل الله...
٢٩-
كشفت منظمة «ود» عن ارتفاع معدل الأمراض بالبلاد بنسبة «90%» منها «80%» سرطانية نتيجة لانتشار النفايات الإلكترونية بالمنازل بحسب دراسة إحصائية أجرتها مؤخراً...
٣٠-
«311» حالة وفاة بين كل «100» ألف حالة ولادة...
٣١-
البشير يهدي جيبوتي مستشفى والامراض تفتك بشعبه!!
٣٢-
عبد الرحيم محمد حسين : الخرطوم حيكون فيها تمدد حبشي»...
٣٣-
ولاية الخرطوم تزيد تعرفة المياه بنسبة 100%...
٣٤-
السيد الرئيس البشير : لماذا اختفت قضية حاوية المخدرات.. ومن جلب المخلفات البشرية اليونانية الينا.. ولماذا أصبح السودان مكباً للنفايات بأنواعها؟!!
٣٥-
شبكة تبيع السودانيين رقيقاً في ليبيا...
٣٦-
هجرة (60%) من الأساتذة المساعدين بالجامعات...
٣٧-
انتشار المخدرات بالجامعات:
تجار يستغلون الطلاب في توزيع الحبوب ...* يتمركز مروجو الحبوب بجامعة الرباط الوطني...
٣٨-
البرلمان : كليات غير شرعية تمنح دبلومات صيدلة في (3) أشهر...
٣٩-
(1000)حالة غياب بامتحان الشهادة بالجزيرة...
٤٠-
عفاف تاور : أرغب في الإنتحار للتخلص من ياسر عرمان!!

[بكري الصائغ]

#1453443 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2016 12:44 AM
بعض عناوين أخبار واحداث محبطة وقعت في الاربعة شهور الماضية
من هذا العام الحالي ٢٠١٦ -(بدون الدخول في التفاصيل)...
************************
١-
أخبار محبطة في مجال الطب:
*********************
١-
تقرير رسمي: 13 طبيباً لكل مائة ألف مُـــواطن...
٢-
ارتفاع نسبة ختان الإناث...
٣-
خلو 1536 قرية من القابلات..وفاة (129) طفلاً من كل (100) ألف ولادة حية بولاية الجزيرة...
٤-
***- "2100" حالة سرطان جديدة بمستشفى الذرة بمدني حتى نهاية العام 2015...
٥-
***- مشاعر تقر بعجز التأمين عن تغطية أمراض القلب والكلى والسرطان...
٦-
***- أعلنت أن نسبة الإصابة بالسكري (14,5%) والضغط (24,5%)...
٧-
الصحة تكشف عن ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض غير السارية في السودان...
٨-
مستشفى الجزيرة يستقبل ألفي حالة فشل كلوي العام الماضي...
٩-
***- "الصحة" تقر بعدم وجود نظام فعال للتقصي عن الأمراض غير السارية...
١٠-
لفتت لفقدان (500) سرير جراء تحويل الخدمات:
مصادر: تأجيل عمليات جراحية بمستشفى إبراهيم مالك لعدم توفر التخدير وخيوط العمليات...
١١-
وزير البيئة يحذر من تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمخلفات الصرف الصحي...
١٢-
الدواء يلحق بطائرة (المحروقات( أسعار الدواء.. المافيا تعبث بأرواح المعدمين...
١٣-
إغـــلاق «34» مستشـفــى خــاصــاً بولايـــة الخرطــوم...
١٤-
12 ألف حالة إصابة بسرطان الأطفال سنوياً...
١٥-
هروب شركات أدوية عالمية بسبب الوضع الاقتصادي...
١٦-
***- ارتفاع نسبة هجرة الأطباء..الدول الخليجية تمنحهم امتيازات مغرية...
١٧-
وزير الصحة قلق من هجرة الأطباء الاختصاصيين وأساتذة الجامعات...
١٨-
الصحة بالجزيرة تسجل 28 حالة إصابة باليرقان...
١٩-
الكويت ترغب في التعاقد مع أطباء سودانيين بمختلف التخصصات...
٢٠- الصحة الاتحادية تشكو تدخل البرلمانيين في شؤونها:
استقالة أربعة مدراء للطب العلاجي بالولايات.....
٢١-
٢٢- استقالة مدير "مستشفى إبراهيم مالك" احتجاجاً على تدهور المستشفى...
٢٣-
توقف عمليات غسل الكلى في مستشفى مدني...

الفساد:
*****
١-
***- المراجع بالخرطوم يكشف عن تبديد للمال العام بمفوضية العمل الطوعي والانساني...
٢-
المراجع يكشف عن تبديد للمال العام بديوان الزكاة بولاية الخرطوم...
٣-
لجنة التشريع بالبرلمان تكشف عن(263) شكوى بالثراء الحرام...
٤-
إحالة وكيل وزارة للمحكمة بتهمة اختلاس مليارات...
٥-
جهات نافذة تأمر بادخال دقيق تركي منتهي الصلاحية الى السودان...
٦-
مصادر: (500) معلم بالخرطوم لم يصرفوا مرتبات (3) أشهر...أطباء بالقضارف يشكون تأخر حوافزهم لثلاثة أشهر...
٧-
لا يوجد نص في القانون يحرم الخلوة دون رباط شرعي:
تبرئة مدير إدارة الحج والعمرة بسنجة من تهمة الأفعال الفاحشة!!!
٨-
في قضية جديدة ..تفادت محكمة النظام العام جلده:
بعد ضبطه مع أصدقائه وصديقاته في خلوة غير شرعية بشقة بالخرطوم ..ادانة نجل الوزيرة تهاني تور الدبة بالدعارة... أمرت المحكمة بإبادة المخدرات المضبوطة داخل عربة وزيرة الدولة بوزارة العدل لأن المتهمين يدرسان بالجامعة، ..السجن مع وقف التنفيذ لنجل وزيرة الدولة بالعدل...

[بكري الصائغ]

#1453398 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

04-30-2016 10:43 PM
هل يشمل هذا القانون آل الميرغني
الذين دخلوا قائمة "وثائق بنما"؟!!

قانون مفوضية مكافحة الفساد يخضع
رؤساء الأحزاب للمساءلة فى شبهات الفساد
***************************
المصدر:- "اخر لحظة" - "الراكوبة"-
-01-10-2016-
------------
***- علمت «آخرلحظة» بأن لجنة العدل والتشريع بالبرلمان وضعت نصاً في مشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد، يُخضع الأحزاب السياسية لسلطات مفوضية مكافحة الفساد المنتظر تشكيلها، وقالت مصادر الصحيفة إن النص المستحدث يسمح بمساءلة قادة ومنسوبي الأحزاب حال ظهور شبهات فساد وثراء حرام عليهم. في غضون ذلك إعتمدت اللجنة (7) أعضاء للمفوضية يتم تعيينهم بواسطة رئيس الجمهورية.

***- بعد موافقة البرلمان، وأكدت المصادر إخضاع أعضاء اللجنة خلال اجتماع حضره وزير العدل أواخر الأسبوع المنصرم، الأحزاب السياسية ضمن الأجهزة الخاضعة لسلطات المفوضية، ولفت إلى أن هذا التعديل يتيح للمفوضية مساءلة قادة ومنسوبي الأحزاب السياسية، عند ظهور حالات فساد، وكشف عن عدم توافق بين أعضاء اللجنة على مسألة إخضاع الأحزاب لسلطات المفوضية، وقالت المصادر إن بعض أعضاء اللجنة رفضوا التعديل.

[بكري الصائغ]

#1453015 [الحلومر/خريج الابتدائية]
4.07/5 (5 صوت)

04-30-2016 08:58 AM
أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ(صدق الله العظيم)
اي دين في السماءو الأرض يجعل تفرض في عِرض وعَرض وأرض ( الفشقة وحلايب ) وتتغتصب حرائر بنى جنسك
اي دين في السماء والأرض يسمح لك بقتل النفس والنهب والإغتصاب
اي دين في السماء الإرض يسمح لكم بيع المنزهات وهدم المستشفيات والجامعات
اي دين في السماء والإرض يجعلم تمتلكون كل المرافق الاقتصادية للدولة لحساباتكم الشخصية
اي دين في الإرض والسماء يجعلكم تحتكرون السلطة لمدة مئة عام اخري وأهل السودان لكم كارهون ( كما صرح الكوز حامد ممتاز)
بربكم ايها الكيزان نريد أن الإله الذي تعبدون وله تصمون و وتكبروتصلون وتركعون وتكبرون وتهللون فنحن نعرفكم تعبدون وتقدسون ست المال والفارهات القصور والنساءوالدماء والخراب ولم نعرف لكم إلهاً أو رسول فالدين الذي نعرفة يحرم الدماء واكل اموال الناس بالباطل ...ولو انزلت البلاد وصارت كالصومال واو اليمن او سوريا او العراق فانتم المسؤولون
ود الدهب قلم الدهب سلام

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[بكري الصائغ] 04-30-2016 07:07 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك الميمون، سعدت ايضآ بالمساهمة المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز في السودان ابنه مصاب بمرض السكري، وكتب:
(...مصائب السودان كلها كوم والاسر العندها اطفال مصابين بمرض السكري اللعين كوم تاني. ولدي عمره 14 سنة اصابه المرض ده مع اننا في الاسرة اب عن جد مافي زول كان عنده. رضينا بقضاء الله وقدره لكن المشكلة في ان اسعار "الأنسولين" تفوق قدرة الأسر خاصة في المدن البعيدة. الوفيات وسط الاطفال العندهم السكري زادت لحد بعيد والسبب انعدام الرعاية الطبية وندرة الادوية وفقر الاسر. كل مانسأل عن سبب عدم وجود الأنسولين" يقولو لنا السبب المقاطعة الامريكية، طيب اذا كانت امريكا ورا انعدام الأنسولين" ليه الحقن دي موجودة بكثرة في الخرطوم؟!! الحكومة قاعدة تقتل اولادنا بالرصاص والقنابل وكمان بدس الادوية عن المرضي... حسبي الله ونعم الوكيل.)...


#1452994 [مبارك]
4.07/5 (5 صوت)

04-30-2016 08:21 AM
اخي الأستاذ بكري الصائغ حياك الله واكثر من امثالك . مما لا شك فيه ان الذي دمر بلدنا السودان وجعله في ذيل الأمم هو حكم العسكر او حكم الطائفية . فعمر البشير يتصرف في أموال البترول والذهب وكانه ورثها من جدوده واحمد الميرغني نهب أموال السودان باسم الدين ليشتري بها الشقق في هايد بارك . الا لعنة الله على حكم العسكر وحكم الطائفية البغيضة وكلاهما وجهين لعملة واحدة اسمها سرقة الشعب السوداني

[مبارك]

ردود على مبارك
[بكري الصائغ] 04-30-2016 06:50 PM
أخوي الحبوب،
مبارك،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي التعليق الجميل،

(ب)-
بحكم ان الراحل احمد الميرغني كان يقيم في مصر والت الورثة الي اولاده هناك في مصر حيث يقيمون الان كان، المفروض ان تقوم الحكومة المصرية بالتحقيق معهم بعد ظهور اسم احمد الميرغني في "وثائق بنما" خاصة ان الموضوع يتعلق ب"غسيل اموال". الاسئلة المطروحة هي:(هل خرجت هذه الملايين من الخرطوم ام من القاهرة؟!!)..(كيف خرجت؟!! ان خرجت هذه الاموال من الخرطوم: اين كانت نيابة محاربة "الثراء الحرام"؟!! )..
***- كل دول العالم التي ظهرت في "قائمة بنما" اجرت تحقيقات واسعة مع الذين جاءت اسماءهم في القائمة وثائق بنما"، من بين هذه الاسماء الشهيرة:
١- الأرجنتين: ماوريسيو ماكري ، رئيس الأرجنتين،
٢- آيسلندا:ديفيد صجمندر غونلوغسون ، رئيس وزراء أيسلندا،
٣- أوكرانيا: بترو بوروشنكو ، رئيس أوكرانيا،
٤- جورجيا: بدزينا إفنشفلي ، رئيس وزراء جورجيا السابق،
٥- العراق: إياد علاوي ، رئيس وزراء العراق السابق،
٦- الأردن: علي أبو الراغب ، رئيس الوزراء الأردني السابق،
٧- أوكرانيا: بافلو لازارينكو ، رئيس وزراء أوكرانيا،
٨- مصر: محمد حسني مبارك ، رئيس جمهورية مصر العربيه السابق،
٩- علاء مبارك ، رجل أعمال المصري الثري والابن البكر للرئيس المصري السابق حسني مبارك،
١٠- السودان، أحمد الميرغني ، رئيس السودان السابق،
١١- الممثل السينمائي جاكي شان ، من الصين هونغ كونغ.
١٢- ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق لالاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

(ج)-
***- الكرة الان في ملعب نيابة محاربة "الثراء الحرام" في السودان، يا تري هل فعلآ ستحارب النيابة فساد احمد الميرغني ويتم التحقيق مع ورثته؟!!..ام كالعادة "عفا الله عما سلف"، و.....(خلوها مستورة)؟!!


#1452919 [ahmed ali]
4.07/5 (5 صوت)

04-30-2016 01:07 AM
3246000000000جنيه سوداني
دي يعدوها كيف يا بكري الصايغ ؟
ما تزال دعوتك لزيارتنا في أستراليا قائمة وتشمل الإقامة و الوجبات فقط عليك القيام ببعض الندوات .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[بكري الصائغ] 04-30-2016 04:47 AM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد علي،

(أ)- السلام عليكم ورحمة لله وبركاته صبحكم الله بالعافية والافراح، سعدت بطلتك بعد طول غياب، والف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
اما بخصوص دعوتك الكريمة لزيارة استراليا فقد ظروف جديدة طرأت علي خططي ومشاريعي بالسفر الي استراليا او الي كندا حيث تلقيت ايضآ دعوة من اخونا الحبوب طافش. كل خططي تبدلت تمامآ بعد وصول ما يقرب من مليون لاجئ الي المانيا خلال التسعة شهور الماضية، بما ان عملي وتخصصي في المانيا مستشار قانوني في شؤون اللاجئين والاجانب بجانب الترجمة، فقد وقع علي عاتقي مسؤولية الاهتمام بالعرب الذين دخلوا الي المانيآ عن طريق طريق التهريب واعتقلتهم القوات الالمانية، او الذين جاءوا بواسطة الحكومة الالمانية. من بين الذين وصلوا ايضآ الي المانيا اكثر من عشرة الف الف سوداني واغلبهم كانوا يعملون في ليبيا...العمل هنا مستمر ليل نهار لا يتوقف..ما توقفت حتي الان عمليات دخول النزوح.

(ج)-
***- بخصوص الرقم الكبير الذي ورد في المقال ومكون من ١٣ رقم:
(3246000000000 جنيه سوداني)، هو في الاصل رقم جاء في مقال نشر في صحيفة (الراكوبة) بتاريخ: 04-06-2016- تحت عنوان:
(أول ضحايا بانما ! السيد أحمد علي الميرغني -رئيس الحكومة السودانية ) كاتبه ترجمة وتعليق/إسماعيل آدم. اتمني ان تكون قد اطلعت عليه، في المقال ما يشيب الولدان!! جاء فيه:

(ينشغل العالم الآن بكشف أوراق مهمة في جمهورية بنما والمتورطون كبار السياسيين و الأغنياء – بعضهم تهرباً من الضرائب ! و بعضهم لإخفاء سرقاتهم!...عند البحث في شبكة المعلومات الدولية و المعروفة بالانترنيت و جدت الموضوع المرفق وهو يتحدث عن السيد/أحمد علي الميرغني- رئيس مجلس الدولة السودانية السابق و الذي توفي في عام 2008م .ذكر التقرير بأنه من كبار اللاعبين في تلك الفضيحة العالمية وهي تتعلق بإنشاء شركات في دول بعيدة مثل بنما و جزيرة فيرجن التابعة للمملكة المتحدة.لا يقتصر التلاعب بالأموال علي التهرب الضريبي و لكنه يشمل غسيل الأموال و هو مصطلح يعني أموال متحصلة عن طرق غير شرعية مثل أموال المخدرات ! لا أقصد بأن الميرغني يتحصل علي أموال غير قانونية!)...
الرابط:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-230303.htm

(د)-
***- يا حبيب، بالله شوف لي المبلغ ده بالسوداني يساوي كم يورو؟!!

(هـ)-
***- بالطبع يا احمد ال١٠ اخبار التي وقعت في الشهور السابقة قد لا تكون هي الاقوي، ربما هناك اخبار اخري اسوأ الف مرة؟!!

(و)-
***- اكرر مودتي وشكري علي المواصلة والاهتمام.


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة