المقالات
السياسة
أبحثوا معي عن المستفيد.!
أبحثوا معي عن المستفيد.!
05-01-2016 01:09 PM


* قبل سنوات أرسل الشيخ علي عثمان في طلب مسؤول رفيع بولاية الخرطوم..النائب الأول كان يستفسرعن حملة تشجير شوارع الخرطوم بأشجار النخيل ..بهدوء أوضح النائب الأول وقتها أن عمتنا النخلة ليست الشجرة المناسبة للخرطوم ..وأن حدة الاستقطاب السياسي والعرقي ربما تحمل تفسيراً آخراً للتوسع في زراعة الشجرة الأولى بالولاية الشمالية.
منذ مدة انتبهت إلى حملة جديدة بدأت تسري في شوارع الخرطوم ..أشجار النخيل بدأت تاتي من كل فج عميق..شارع المطار بدأ يكتسي بالشجرة الطيبة..امتدت الحملة لتصل شارع النيل الذي كانت تزينه أشخاص اللبخ الظليلة ..من وراء زراعة أشجار النخيل ذات التكلفة العالية؟.
* بداية أنا من منطقة مشهورة بزراعة النخيل ..إذا قدر الله أن أمتلك بيتاً، فسازرع ثلاث نخلات دلالة على ذلك الارتباط التاريخي بهذه الشجرة المعطاءة.. لكن في ذات الوقت لن أفرض ذوقي على ولاية كاملة لا يناسب طقسها تلك الشجرة الصحرواية..مطرة واحدة تفسد ثمار النخيل..الأهم من ذلك أنها ليس شجرة ظليلة، وتكلفة استيراد النخلة المثمرة الواحدة نحو ثلاثة آلاف جنيه .
* تحتاج الخرطوم إلى أشجار ظليلة تتحمل العطش على شاكلة النيم واللبخ.. سألت نفسي هل مشروع تزيين الخرطوم بأشجار النخيل مدروس..ولماذا استيراد أشجار معمرة وليس الصبر على زراعة الشتول التي يكتمل نموها في نحو أربعة أعوام إن وجدت السقيا والاهتمام..أغلب الظن أن مشروع نخيل الخرطوم جاء بالمزاج، وربما كان هنالك من له مصلحة في تسويق هذه الصفقة.
* حاولت أن أجد استنتاجا لهذا المشروع الذي يشبه (دفن الليل أب كراعاً برة )..ضغطت على دماغي فوجدت إعجاباً من حكام بلدي ببعض مدن الخليج ..من ذاك الإعجاب باتت خرطومنا تعج بأسماء من شاكلة الشارقة والطائف والدوحة..رغم أننا شعب مزيج فلا نجد شارع يحمل اسم مانديلا ولا مخططاً يتشبه بجمال نيروبي..تحت هذا الإستلاب، ربما جاءت فكرة تزيين الخرطوم بأشجار النخيل وذلك حتى تكتمل الصورة.. شجرة الدمس التي حملت اسم الحزب الحاكم ربما كانت أبلغ مثال للتقليد الأعمى ..ولكن هؤلاء نسوا أن النخيل يشبه تلك البيئة الصحراوية وإن كان بإمكانهم زراعة أشجار أخرى لفعلوا.
* بصراحة ..هذا إهدار للموارد المحدودة في ولاية الخرطوم..أخي والي الخرطوم كون لجنة تحقيق لعلك تجد ما لا يرضيك..صورة من البلاغ إلى المجلس التشريعي إن كان قد انتهى من معركته في الحصول على المخصصات وزيادة الرواتب.

اخر لحظة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3312

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1455084 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 07:54 PM
خلي خيش علي ينفعك

[زول ساي]

#1455081 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 07:50 PM
يا خوي ابحث ليك عن جريدة تانية براك بس ما تكون بتاعة اخوانك زمان لآنو بعد اجازتك المفتوحة دي تاني التيار ما بتقبل بعد اعادة التيار عشان تعرف خوة السياسة مصالح وما في خوة ملة ولا دين

[زول ساي]

#1454465 [Abu_Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 06:59 PM
)شارع يحمل اسم مانديلا ولا مخططاً يتشبه بجمال نيروبي)

قبل عدة أعوام كتب صحفي ان احياء الأطراف في العاصة تسمى اسماءا افريقية و أسماء المدينة المرتاحة تسمى بأسماء مدن عربية . تم اعتقال ذلك الصحفي و لا أتذكر اسمه او اسم جريدته. ممكن الاخوة القراء الكرام يساعدونا.

الشعب المطحون افريقي الهوية و ناس الخال الرئاسي جونا مطردوين من بلاد العرب و حلفوا يبقوا سيادنا بالسلاح و القتل و التدمير و يضبحوا الضبائح كل ما انفصل إقليم.

قريبا سيتم فصل الإقليم الذي كان اسمه دارفور فاي ألوان الثيران سيختار الخال الرئاسي ليذبح فرحا بانفصال الناس المابيشبهوه؟؟؟؟

[Abu_Mohammed]

#1454091 [ساري]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 08:06 AM
(قبل سنوات أرسل الشيخ علي عثمان في طلب مسؤول رفيع بولاية الخرطوم..النائب الأول كان يستفسرعن حملة تشجير شوارع الخرطوم بأشجار النخيل)
ما عندها اي علاقة بالاستقطاب الاثني او الجهوي لكن غير مفيد في حر الخرطوم ازرعوا اي شجرة ظليلة افضل من النخلة لكن ناسك ديل ناس جاهزة عشان كدا استثماراتهم كلها في العقارات وبيع اراضي السودان فلن يصبروا على شجرة خمسة او ستة سنة دايرين يزرعوها في شهر ويقبضوا قروشها ويجيبوا البشير يرقص.
قلت شيخ علي خايف من الاستقطاب الاثني يا اخي شيخ (علي) زرع ارض السودان كلها فتن وحروب بقت على النخلة.
وتاني ياشيخ الظافر كلمة شيخ (علي) دي بعد اسمعها زي الزول زي البياكل في لقمة فيها حصحاص.

[ساري]

#1453848 [باتمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2016 05:21 PM
خلال تنفيذ مشروع سد مروى تقرر إزالة آلاف من أشجار النخيل المثمرة وتم تعويض المزارعين بواقع 4 مليون جنيه للشجرة المثمرة ونصفها للشتول ثم حاول البعض فى الحزب الحاكم ضرب عصفورين بحجر وهى بيع النخيل لولاية الخرطوم بدلا عن حرقها وتخزين تلك الأموال لصالح حزب المؤتمر الوطنى،، الشاهد هو أن كل سياسات المؤتمر الوطنى هى سياسات مصلحية لصوصية لصالح حفنة من القتلة وسافكى الدماء.

[باتمان]

#1453816 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2016 04:26 PM
ولماذا لا تكون اشجار المانجو بديلا عن النخيل اذا كان غير مناسبا كما ذكرت لطبيعة مناخ الخرطوم فالمانجو شجرة استوائية ظليلة ومنتجة خلافا لاشجار النيم واللبخ التي تملأ الشوارع بالاوراق المتساقطة بغزارة كل موسم

[زول]

#1453783 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2016 03:26 PM
بدأت تفهم يا ظافر
جماعة الهوس الديني يطبقون منهجهم دون نظر الى بيئة أو نظريات علمية أو حسابات ربح وخسارة للوطن.
وهكذا جاءت مسيرة الأشجار في حملة الجهوية والتعصب.
خاصة اذا كانت الحملة في مصلحة بعض الجيوب

[hassan]

#1453678 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2016 01:33 PM
وحات الله ,, الكلام ده قلناه زماااان في بدايات الهوس واللوث والعبط

[Amin]

عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة