المقالات
السياسة
من يبدأ.. التغيير
من يبدأ.. التغيير
05-02-2016 01:11 PM


تصيبني الدهشة.. حين أجد من يسأل ببراءة.. وهو يفغر فمه دهشة: لماذا السودان في عداد الدول المتخلفة ويتذيل قائمة دول العالم الثالث.. بالرغم من مساحاته الشاسعة وثرواته ونيله.. ودول أخرى لا تملك ما يملكه... قفزت بالزانة.. وتصدرت قائمة الدول المتقدمة..؟ والإجابة.. تراها كل يوم وتعيشها.. وأنت تنتقل من مؤسسة إلى مؤسسة.. ومن مدرسة لأخرى.. ومن جامعة لأختها.. ومن بيت لبيت..
نحن نملك كل شيء.. إلا الإنسان.. وعقله.. وتفكيره.. وتدبيره في استغلال الموارد.. وتنميتها وتطويرها.. نحن نمتلك كل شيء.. إلا الإنسان.. المبدع.. المتطور.. الذي يطوع كل شيء لأجله.. ومصلحته.. وبلاده.. نمتلك كل شيء.. ولا نفعل أي شيء.. على العكس تماما.. نحن نقتل فينا كل يوم هذا الإنسان.. نقتله وهو طفل.. حين نملي عليه ما يفعل.. حين نكسر شجاعته.. وروح المبادرة فيه.. بحزام في البيت.. أو عصا في المدرسة.. حين نحطم تقديره لذاته عندما تتدنى درجاته.. ولا نطور فيه موهبة أخرى يمتلكها.. وتجعله مختلفا.. ونعزز ثقته في نفسه.. بأن يحب ما يفعله ويبدع فيه.. نصنع لكل مرحلة في حياته.. قالبا.. إما أن يتأطر فيه.. أو يصبح خارج المنظومة.. ندمر بعضنا باللوائح التي لا تتطور.. لأن الإنسان فينا لا يتطور.. لأن لا أحد يسأل نفسه حين يتقلد منصبا ماذا تخدم هذه اللائحة وماذا تعيق.. وهل هي صالحة لهذا الزمان أم لا؟.. نقتل الإنسان فينا كل يوم ونحن نخالف الطبيعة.. وسنة الله في الكون.. في أن الاختلاف.. سنة الحياة.. (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا)... والتسخير يستوجب اختلافنا.. في أعمالنا.. ومقدراتنا.. ولا فرق بين الناس إلا بالتقوى والإحسان.. وأن الحكمة من خلق الموت والحياة.. الابتلاء.. وأيكم أحسن عملا.. (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا).. وأن طبيعة الإنسان تتأرجح بين الصواب والخطأ.. الاجتهاد والكسل.. التراخي والمثابرة.
أيعقل أن يقل تقديري لذاتي.. ويعاقبني أبي.. وتغضب مني أمي لأنني لم أتخرج طبيبا أو مهندسا؟.. ما ضير إن أصبحت سباكا أو خبازا أو عاملا.. أو موظفا أو كاتبا.. ما دمت أؤدي عملي على الوجه الصحيح وأكسب رزقي حلالا؟.. أيعقل.. أن تعوقني شهادة البكالوريوس أو الدبلوم وتقديرها.. من تطوير ذاتي وصقل قدراتي.. وإدراكي لمواهب ومقدرات لم أدرك امتلاكي لها سابقا.. لأن القالب المدرسي أو الجامعي.. لم يساعدني في اكتشافها مسبقا؟.. أيكون تقديري عائقا لأن أكون باحثا أو مكتشفا أو مخترعا.. حين تصبح لدى الفرصة؟.
نحن نقتل بعضنا بعضا.. ونقتل الإنسان فينا.. التعليم يعني الإدراك والمعرفة.. يعني أن أعرف ماذا أريد.. وما الذي يصلحني.. ويصلح حال بلادي.. التعليم لا يعني أن نتقلد المناصب.. ونتقوقع داخل اللوائح والقوالب.. نحن نملك الإنسان.. الذي يملك كل شيء.. روح الله.. وقدرته.. ومن ثم نعمه ونعماءه.. والابتلاء.. يكون في أيكم أحسن عملا.. التحسين المستمر.. يعني التغيير المستمر.. التغيير.. والسعي الحثيث في طلب الكمال.. في أن نصنع الفكرة.. ونهيئ الفرصة ونطوع الموجود.. ونستثمر في الإنسان بكافة مقدراته.. ليطور نفسه ويتقن ما يعرف.. لتستقيم المنظومة.. وهو الاستثمار المضمون فمن يسمع.. فيعي؟
فشلنا في استحداث النظام هو سر تمسكنا باللوائح والقوالب البالية.. تقدمت الدول التي لا تملك شيئا.. لأنها صنعت أنظمة تعمل بالعدل والمحاسبة.. لحفظ حق البشر الخاص.. وحق المؤسسة العام.. وتتطور أنظمتها حسب الحاجات الإنسانية والتقدم التكنولوجي.. لمصلحة الوطن والمواطن.. لكن حين يغيب النظام.. يتحكم الناس بالأنظمة.. فتكون النتيجة محاباة.. ومحسوبية.. وفسادا ماليا.. وإداريا.. وما إرساء النظام بالأمر الصعب أو المستحيل.. لكن من يبدأ التغيير؟.. من لها؟.. والله المستعان.. وقلبي عليك يا وطني.
نازك عوض الحسن النور
اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1729

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1454681 [مواطن دارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 08:32 AM
( لأن لا أحد يسأل نفسه حين يتقلد منصبا ماذا تخدم هذه اللائحة وماذا تعيق..)
=======================================================================
ضعى السؤال كالاتى ثم وجهيه لابيك :
لماذا قبل بمنصب وزير للعدل في ظل نظام شمولى يحكمه فرد له صلاحية ان يعين الوزير ثم يقيله ... يعين القاضي ثم يقيله ؟؟
في ظل وضع كهذا هل سأل ابيك نفسه عن مصير قراراته ان كانت ستخدم ام تُعاق ؟؟

اخر الكلام يابنتى : نحن المندهشين من اسئلتك البريئه وتقلد ابيك لمنصب وزارة العدل وهو يعلم جيدا انه لا يستطيع ان يربط او يحل .

[مواطن دارفورى]

#1454445 [باحث]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 06:06 PM
هل انت ابنة عوض الحسن النور وريز العدل الحالى و لا اسم على اسم ؟

[باحث]

#1454403 [كمال ابو القاسم محمد]
4.50/5 (2 صوت)

05-02-2016 04:14 PM
....وقدح الشاي المدوزن (عند آل أمين حسن عمر)...!!!الأجابة واضحة....!!!

حينما لا يكون (أبعاض) بمستوى (النابغة...عوض الحسن النور!!كما كتب ابن السفاح عروة .. الصحافي التافه كمال عروة...في ثنايا مديحه العالي للمدعوة ...الحاجة هدية...على منحها السودان__بالطبيعة__الديًن الخلوق عمر البشير...ذات مقال)...نعم حين لا يمسك بملفات الضحايا والمظلومين ومن(تبت يد المخربين)قتلا عند أعتاب (رغيفة خبز)...ومن لايدير العدل....يدير (كأس شايه المدوزن...عند آل أمين حسن عمر)...
أراد (الكوازن) وفكرهم...وهو الذي أنجب أمثال (قضاة العدالة) عوض الحسن النور...و(الكوازن المتأسلمة)...هم من قيضوا لنا (مساخة قد تكون خالا ،أو عما..أوقيحا مصمصا)...يمهد الحال...لتغيير في الثقافة...والكوازن من جلبوا (نطاسية ) الطمام والمخاخيت والابزقة...والبصاق التافه الرخيص...والضروس والأنياب والاسنان التى (طلع دينها السوس)....ليدير شأنا يحتاج للثقافة العالية...واللغة الراقية...والدبلوماسة التى تعنى أول ما تعنى أن تحترم ما ياليك...ومن أنجبك وعلمك...وهيأ لك أسباب (الولفة...فتوسمه بأنه محض زمرة شحاتين)....لتدير خارجيتنا بمستوى (نخام وبزاق وسفة)وقيسى على ذلك يا(بنيتى !!!!)...من ركل التماثيل بالمتحف...وأودى بالجندي المجهول التهلكة...وأقام أحتفالا (مقدسا) وهو(يطحن المتاريس..الاكتوبريات..والاشرطة...ويسدل ستارة ليقتل قبلة في مسلسل..ويغطي ساق حسناء اسمها ليلى علوى ليحرس ابناء شعبه من فساد النظر)...من يدير الالصراع الاجتماعى بمفاهيم على شاكلة shoot to kill...والاخلاق يصنعها(الشيخ الل.....ي) كما كتب صحفي متكوزن فطيس (تجيف مذبوحا)....التغيير...لك يكن مطلوب شعب كا معروفا بسمته الاخلاقي العالي...على مستوى السلوك والممارسة
أما السلوك على مستوى (المادة والدنيا زمعايش الناس)...ولا في الاحلام لا يمكن أن ينجزها أصحاب العلل...و(حرامية العيش والزيت والدهن والريال دولار...تجار الجبهة والذين خبرهم الشعب تماما )...يا...يا (بنيتي!!!!)
أسأليه...اسألي عوض الحسن النور...وهو عندك
اسأليه...لعله يكون (خالك) ذلك (المصمص المفعوص الذي يجعل التلفزيون كريها وذو رائحة نتنة)...أمين حسن عمر
لماذا تسألييننا...وأنت في (قمة الراحة والنغنغة)اسألى من (حققوا لك التغييروالراحة أيتها المرتاحة)!!!!
اساليه صاحب الاسم عوض الحسن النور ...من هم الهمج الطفابيع......أجياف متناسلة من جيفة حسن عبدالله الترابي...,اجياف أمثاله من شاكلة (الخجلان)ياسين عمر الامام...جيف وفطايس وعفانات تناسلت..!!
.أسأليه...من يبدأ التغيير...هل هم أصحاب القلوب والطبيعة المعطوبة..المسكونة بالعلل...والتي (تستحي ) من ماضيها الذي نعرف (ما أرقه...لدرجة الركاكة)
أمثال التالي لأسمك...وفكرهم(المشروع الحضاري)...هم سبب الهوان...والسؤال...الذي له اجابة!!!!

[كمال ابو القاسم محمد]

نازك عوض الحسن النور
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة