المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
إلي الخبير الوطني .. بقية الدروس ..!ا
إلي الخبير الوطني .. بقية الدروس ..!ا
03-30-2011 08:47 AM

إليكم .................... الطاهر ساتي
[email protected]

إلي الخبير الوطني .. بقية الدروس ..!!

** الفوضى الخلاقة لها علاقة بالنيل من رموز البلاد، هكذا جاء عنوان مقال الدكتور ربيع عبد العاطي، الخبير الوطني والمستشار بإعلام وزارة الدولة السودانية.. حيث كال لي فيه من الشتائم ما إستطاع إليها سبيلا، ومن التهديد والوعيد ما عجز التعبيرعنهما نيرون، وبنهج إستعلائي يتقزم أمامه نهج فرعون.. وكل هذا الضوضاء لأني إنتقدت سادة المجلس القومي للصيدلة وبعض أصحاب المراكز الطبية الخاصة بسبب إستجلابهم وإستخدامهم أجهزة ومعدات طبية مستعملة يحظر القانون إستيرادها وإستخدامها..قبل تفكيك محتوى مقال الخبير الوطني - طبعا مع الإعتذار لمفردات المقال والخبرة والوطنية - يجب التحديق في عنوانه : الفوضى الخلاقة لها علاقة بالنيل من رموز البلاد..عنوان أعاد إلي ذاكرتي حكاية ست البنات مع اللغة العربية ومصطلحاتها وكيفية إستخدامها.. ست البنات إمرأة نوبية جاءت إلى الخرطوم -لأول وآخرة مرة - في عهد حكومة إبريل، وإحتكت بنساء حى الكلاكلة شهرا ثم رجعت إلى قريتها وكانت قد سمعت مفردة (فجأة )، وإستمتعت بها وخزنتها في ذاكرتها، وظلت تنتهز الفرص لإستخدامها حين تخاطب نساء القرية النوبية، حتى وجدت فرصة الإستخدام ذات يوم هي كانت بحاجة إلى ملح الطعام، فنادت جارتها من وراء الجدار الفاصل بينهما : ( يا خديجة عليك الله ناوليني شوية ملح، وكمان فجأة كدة شوية فلفل)..هكذا نجحت ست البنات في إستخدام مفردة فجأة في جملة غير مفيدة ..!!
** وهكذا حال خبيرنا الوطني ربيع مع مصطلح (الفوضى الخلاقة )..يبدوا أنه جلس ذات يوم من أيام حرب الخليج أمام شاشة التلفاز، وإستمع إلى وزير الدفاع الأمريكي وهو يخدع الرأي العام بتبرير فحواه : مايحدث في العراق نوع من الفوضى الخلاقة.. أوهكذا حاول أن يغطى العقل الأمريكي على فشله في بسط الأمن والسلام بالعراق، وذلك بعد الخطأ الفادح الذي إعترفوا به بحلهم لجيش العراق وكذلك الشرطة..هذا المصطلح - يا خبير يا وطني - كان محض غطاء لفشلهم وخطل تفكيرهم، حيث الفوضى لم تكن - في يوم من الأيام - خلاقة، أي بناءة، فالفوضى تعنى غياب القانون، وغياب القانون يعنى هدم أمن المجتمع وسلامته.. ولو كنت تعرف هذا التعريف لمفردة الفوضى لما إستخدمت ذاك المصطلح كما إستخدمت ست البنات مفردة فجأة، ولكن سيان أنت وهي في حفظ المصطلحات كما الببغاء، كذلك سيان في التفوه بها كما النوافير والمواسير التي في جوفها الهواء وليس المياه.. أي، المصطلحات السياسية - فيما تكتب وتتكلم- محض شحيح بلامعنى، وإن لم يكن كذلك : ما معنى الفوضى الخلاقة ؟ وما فرقها من الفوضى غير الخلاقة ؟..هكذا أسألك يا خبير يا وطني، رد وأصطحب في ردك تعريف الفوضى الذي لم تكن تعرفه، وتعليمك بأبجديات اللغة قدر إبتلانا الله به منذ مقالك السابق، ونحن على هذا القدر من الصابرين.. وبالمناسبة : انت قريت الإبتدائية وين؟ وقرايتك كانت بالصباح ولا بالمساء ولا من منازلهم؟..لاعلاقة لهذا السؤال بذاك المصطلح، وما سألت إلا بعد إطلاعي على النسخة الأصلية لمقالك، أي قبل مرحلة التصحيح، حيث بالنسخة الأصلية خمسة أخطاء نحوية وتسعة إملائية، ولن أصححها ، لا لتموت بجهلك، ولكن لأن المقام مقام لتصحيح نهجك وليس لغتك ..!!
** وعليه..يا خبير يا وطني، وزارة الصحة - وليس الطاهر ساتي - هي التى وضعت قانون حماية المواطن من مخاطر الأجهزة الطبية المستعملة، وهي التي كشفت المراكز التي خالفت هذا القانون بعلم المجلس القومي للصيدلة ، وساتي لم يفعل شئ غير كشف أسماء أصحاب تلك المراكز- وكذلك سادة المجلس - ليحاسبهم القانون، فأين الخطأ يا مستشار وزارة إعلام الدولة ؟.. وبالله عليك من الذي يسعى إلى الفوضى التى تصفها بالخلاقة؟، من يحرص على كشف المخالفين للقانون ويطالب بمحاسبتهم أم من يدافع عنهم بلا دليل أوبرهان، أي بمحض شتائم وسب ولعن وتهديد ووعيد ؟..كل أسطرك تدينك يا أحد رجال الدولة ولكنك لاتحس بالإدانة، ودفاعك عن المفسدين والمخالفين للقانون يعنى بأنك جزء منهم أويرضيك ما يفعلونه في حق الناس والبلد..وتحريضك لمجلس الصحافة ببتر يدي وكسر قلمي خير دليل على عجزك الفكري وخطل تفكيرك وسوء نهجك، حيث من أبجديات مهنة الإعلام - يا خبير يا وطني - هي أن تقارع المنطق بالمنطق والرأي بالرأي والوثيقة بالوثيقة، وإن عجزت عن كل ذلك فتلك محاكمنا التي نحترم أحكامها ونمتثل إليها، وهي الفيصل المتواثق عليه..أوهكذا الحياة النقية في الدول ذات الأنظمة الراشدة والتي أجهزتها تستشير الراشدين، و يا حسرة على زملائي بالإذاعة والتلفزيون والصحف إن كانت وزارة الإعلام تستشيرك في قضاياهم وأمور وسائلهم الإعلامية..!!
** ثم..أراك تطالبني - للمرة الثانية - بأن أذهب بوثائقي ووقائعي إلى المحكمة لتحاكم المخالفين للقانون والمفسدين ، بدلا عن نشر تلك الوثائق والوقائع.. طلبك - رغم غرابته- جميل جدا..حسنا، لكي ننفذ طلبك إقترح لك بأن تخاطب مجلس الوزراء والبرلمان ومجلس الصحافة بخطاب فحواه : ( أرجوا من سيادتكم إصدار قرار طارئ بإغلاق الصحف وإنتداب الصحفيين إلى وحدة مكافحة الفساد ونيابة الأموال العامة و جهاز الأمن الإقتصادي، وذلك ليتفرغوا لمقاضاة المخالفين للقانون والمفسدين في أجهزة الدولة.. وجزاكم الله خيرا..مخلصكم وخبيركم الوطني / الدكتورربيع عبد العاطي)..يلا، قم بنسخ هذا الطلب وقدمه لمن يهمهم الأمر،لتجدنا جميعا - من البروف شمو إلى أصغر متدرب بالصحافة - أمام المحاكم والنيابات بوثائقعنا لنقاضي المخالفين للقانون والمفسدين.. ثمة سؤال قبل الختام، بصراحة كدة : انت الإعلام ده بالجد قريتو ولا سمعت بيهو ساكت ؟..إذ طلبك هذا لا يليق بأن يكون مقترحا يقال في مجالس الفاقد التعليمي، ناهيك بأن يردده إعلامي يصف نفسه في وسائل إعلام الدنيا والعالمين ب ( الخبير الوطني والمستشار الإعلامي )..!!
** وختاما، لك أن تعلم يا ربيع بأن شتائمك ما هي إلا مرآة تعكس بعض دواخلك، ولن أجاريك فيها، بل سأرهقك - وكذلك أولياء نعمتك - بالمزيد من الوثائق والوقائع التي تعكس وتوثق فسادكم..نعم قد تشغلني عن رسالتي يوما أو آخر بالتعقيب عليك، ولكن لك أن تعلم - وكذلك بلغ أولياء نعمتك - بأن وسائل ترهيبكم أو ترغيبكم لن ترني الباطل حقا ولا الفساد إصلاحا ولا النفاق تصالحا، فما لا تعلمه عني هو اني إبن اسرة كانت ربتها تبيع الليمون في سوق القرية لكي لاتطعمني حراما ولكي لا تمتد يدي لنذل أوتنحني هامتي لمأفون.. وعليه، بلغ ذاتك - ثم كل فاسد تدافع عنه - بأن الاعمار بيد الله وكذلك الأرزاق، وأن أغادر الدنيا ضحى اليوم مظلوما خير لي من أن أعيش فيها الف سنة ظالما..ولذلك لن أظلم نفسي - ولا أهل بلدي - بالصمت أوبالتطبيل في مقام وقائعه ووثائقه تستدعي الصدح ب ( هذا فاسد، فحاكموه ) ..!!
....................
نقلا عن السوداني


تعليقات 113 | إهداء 6 | زيارات 14856

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




صفحة 1 من 212>
التعليقات
#120701 [Adam]
3.15/5 (33 صوت)

04-01-2011 06:02 PM
الأستاذ / ساتي شكراً لك وبإسم جميع الذين حولى فى هذا المكان ، والذين أرسلت لهم هذا المقال عبر البريد الألكتروني ، والله يا أستاذ :ـ لو لم تكتب فى عُمرك الصحفى رداً غير هذا لكفتك ..!! وبالمناسبة نحن رسالتنا لك يا أستاذ / أن تكتفى بهذا لذاك الخبير الوطني ..ولو تكرمت أن تأتي إلينا فى غرب السودان ونحن على إستعداد بكل ما يُعينك أن تكتشف مستوى مسوؤلينا وحُكامنا فى الفساد والأخلاق وكمان اللغة التى يتحدثونا بها ويتحدثون ..! وبعد أن تعود إلى ديارك لتكشف لنّا وتريح أعصابنا .


#120490 [ام المؤمنين]
3.67/5 (37 صوت)

04-01-2011 12:13 AM
عفيت منك اخو البنات ومقنع الكاشفات رب المظلومين يسلطك سيف حق فى رقاب المفسدين الظالمين الخونة اكلي مال السحت 0


#120456 [ابو مهند]
3.55/5 (37 صوت)

03-31-2011 10:14 PM
الاستاذ الطاهر ساتى
اعيب عليك شئيا واحد اعيب عليك ردك على القبير الوطنى لانك اعطيته اكثر مما يستحق . فوضعته فى مكان لا يستحقها ابدا
اى خبير يكيل الشتم والسباب ولا يعالج الامور بالحجه
عزيزى الطاهر - لا تجعل لهؤلاء قيمة فى كتاباتك ولا تلتفت ليهم ولا تعيرهم اهتمام
القبير الوطنى يدعى الذكاء ويحاول ان يغير مسار كتاباتك حتى تتوجهة الى المساجلات التى لا قيمة لها
اكتب عن الفساد - عرى المفسدين ومن له اعتراض فالقانون سيد الساحه


#120422 [kalifa]
3.40/5 (33 صوت)

03-31-2011 08:10 PM
شنكلـــــــــــــــو.........ياحكم !!!!!!!!!!!


#120066 [اذاعة لندن]
3.71/5 (37 صوت)

03-31-2011 09:05 AM
الحمد لله .... كنت واثقا ان رد الطاهر ساتي سيريحني ويريح كل المغبونين و سيوقع ربيع عبدالعاطي ومن وراءه في ندامة الكسعي و ينزوون مثل الفئران في جحورها


#120065 [اذاعة لندن]
2.30/5 (41 صوت)

03-31-2011 09:04 AM
الحمد لله .... كنت واثقا ان رد الطاهر ساتي سيريحني ويريح كل المغبونين و سيوقع ربيع عبدالعاطي ومن وراءه في ندامة الكسعي و ينزوون مثل الفئران في جحورها


#120039 [yuram]
1.92/5 (35 صوت)

03-31-2011 07:08 AM
ههها هههها
ماسورة قوية
يا ربيع انت ما قريت ود ساتى ولا شنوه
ابقى قدر الكلمة و خليك ماسك ماسورة
نظام الانقاذ الاجرامى الفاسد
قال خبير قال

(؟) (؟) (؟)
انت خبير جاهل و فاشل في تلميع وجه نظام الانقاذ بقيادة الرقاص


#120031 [مزور سابق]
4.09/5 (36 صوت)

03-31-2011 05:22 AM
اخونا الطاهر ساتي هذا هو (نظامكم) ، الذي لم تتمكنوا من تلميعه . طوال 21 عاماً ، تأتي اليوم لتتحدّث لنا عن فساده ، و عن مستشاره (الاشتر) هذا ، وتحدثنا عن ضيق افقه و عدم تقبله لكشفك عن ممارساتهم ... !!
بالله عليك منذ متي كانت لـ (إنقاذكم) سعه افق وسعة صدر وقبول للنصح ، ومنذ متى جاءت بغير شاكلة هذا « الخبير» ، الستم من سمى انقلابكم بـثورة الانقاذ « الوطني » و وحزبكم الاوحد بالموتمر « الوطني » ، ما كلو عندكم « وطني » ، ليه مستشاركم ما يكون برضو « وطني » ، ما انتو (الوطن) زاتو .. !!!!!!

الطاهر ساتي .. دعك من هذا ..


#120005 [مغبون]
2.29/5 (33 صوت)

03-31-2011 12:35 AM
والله على ما اقوله شهيد بتاع النفايات زبلتو كم مرة يوم جانى مركب مكنة رجل صالح وهددنى بالمحكمة قلت ليهو المحكمة بمشى لكن معاي المصحف و الشهود و بقول للقاضى انا ما دافع


#120003 [زيدان]
3.55/5 (37 صوت)

03-31-2011 12:29 AM
شكرا لك طاهر يا طاهر
اعف عن الرجل حتى لو مابستاهل


#119998 [blackberry]
3.08/5 (35 صوت)

03-31-2011 12:24 AM
المدارس في إمتحانات
بالله قلت لي ربيع ( قادي ) عربي ؟؟؟


#119996 [احمد]
3.55/5 (38 صوت)

03-31-2011 12:22 AM
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا الاستاذ الكبير ساتي لك الف الف الف الف تحية ونرفع لك القبعة


#119990 [pilot]
3.46/5 (36 صوت)

03-30-2011 11:51 PM
هذا المعفون سيء الحظ بصورة رهيبة!! حيث لم يحسن الاختيار المبارز المناسب لمقدراته المتواضعة بل ذهب مكابرا و اختار الطاهر ساتي اعتى المبارزين ....وهذه هي النيجة المجلجلة حيث خسف به الارض !


#119986 [قرفان خالص]
3.08/5 (35 صوت)

03-30-2011 11:43 PM

يا ود ساتي ياخي والله ريحتنا للدين ..


#119984 [ساجد]
3.55/5 (40 صوت)

03-30-2011 11:39 PM
قاده عذاب الضمير للاعتراف بالتزوير «1 ـ 2»(
طبعا ممكن تحاكموا الزبالة بس!! ودي منها الله يكرمنا حتطلع بمليارات الجنيهات!!! ليس بتهمت الفساد بل بتهمة بيع الزبالة للمواطن!!!!
هو اعترف بتانيب الضمير لجمعها فمتي يعترف الذي حولها لقصور وفنادق في ماليزيا!!!! ممكن بس يحجز لينا فيها شهر عسل كادو عشان البرنسيسة الصغيرة الجديدة!! يادوب نحنة منثني ماشين للدفع الرباعي الدفع!! مع الهبشة الجاية!!! يعني اهو نحنه كما قدرنا علي الفع الرباعي نيسانات حنتشابه معاكم في الحسناوات!!


#119982 [محمد حسن]
2.40/5 (39 صوت)

03-30-2011 11:28 PM
لك منا كل التجلهز. امثال ربيع هم وصمة عار فى جبين الانقاذ. لنا الله طاهر ولك منا كل الود الاحترام) ;)


#119971 [ساجد]
2.58/5 (34 صوت)

03-30-2011 10:57 PM
وشهد شاهد من اهلها وبداية فصول فساد المتعافي تتلالأ

موقف كركر .. أسرار الصفقة المريبة ( 4 ) (برضو خليهو يهتبلنا بضحكته المريبة بانه لا ولا!!
واعتقد ان شركة اروج او بروج هذه اما شركة له اوشريك بها او قيض منها!! فهل هكذا اهل الذمة!! او اهل الثقة!! يا الخبير الوطني!! فارسل خال الريس للسجن!!! او اطلب من لجنتك ان تبتر حتي حذائه ان استطعت!!!!


#119970 [يعقوب مبارك ]
3.92/5 (35 صوت)

03-30-2011 10:56 PM
يا عمى ربيع والله لو عندك شوية دم تقدم إستقالتك الأن الأن وليس غدآ .... وضعك صعب شديد يا راجل الأرهاب والتهديد مافى داعى ليهو خليك رجل بفكرك وخليك من إسلوب البلطجية .


#119961 [طارق بشير]
3.33/5 (34 صوت)

03-30-2011 10:12 PM
انتو ياجماعة ربيع عبد العاطى دا اخو راجى عبد العاطى بتاع المريخ ولا شنو؟
والله كان ما اخوه يبقى هو خسران لانو راجى مشهور اكتر منو . والله العظيم الزول دا انا ماسمعت بيهو. لانو الجماعة ديل كل يوم بيظهروا لينا بعشوم . انا ما بقدر اقول الزول دا فاسد لكنى اجزم انو فارغ وخاوى وكيسو فاضى لكن جيبو ما بعرفو


#119959 [أحمد]
3.55/5 (37 صوت)

03-30-2011 10:06 PM
غــــــــــــايتو يا ود ساتي بسببك الجماعة ديل حيستحدثوا وظيفة جديدة \" مستشار للسيد المستشار\" عشان ما يغلط تاني :D :D :D :D
و الله العظيم ما حتعرف و لا حتتخيل مدى العزة و الفخر اللي أنا و أكيد كتير غيرى حاسين بيهم
أكيد ما حأخاف تاني على السودان و فيه أمثالك من الرجال
ربنا يحفظك و يقويك و يحفظ السودان الغالي من العصبة الباغية على أرضه الطاهرة و أهله الطيبين


#119945 [ساجد]
2.90/5 (39 صوت)

03-30-2011 09:17 PM
هلا هلا مافي كلام!!!بعد ده نحنه بس نصفقيق ليك! وطالما ان الدكتوراره اصبحت توزع لمن لا يحملون منها غير الدال!! فنحن نخلع عليك البروفسيرية! فانت حريا بها!! بدل دكتور نو ومدمر ليبا!! رغم انها لن تزيدك حرصا علي هذه البلاد!! فسر لايردنك غير الحق!!;)


#119944 [sas]
3.83/5 (34 صوت)

03-30-2011 09:12 PM
عبد العاطي واضح صريح قال ليك انا بفهم انجليزي يعني الراجل ما غلط


#119938 [محمد عبدالقادر]
3.17/5 (35 صوت)

03-30-2011 08:50 PM
الأخ الطاهر

أرجو عمل مسح للنسخه الأصليه التى أرسلهاهذا الخازوق و نشرها مع وضع دائره حمراء على كل خطأ. وكتابة كلمة أعد


#119929 [قرطمة]
2.84/5 (36 صوت)

03-30-2011 08:24 PM
أيواااااااا ده الشغل مقال ... مقال... سطر ... سطر ... كلمة ... كلمة ... حرف ... حرف ... نقطة ... نقطة ... زنقة ... زنقة


#119920 [gogo]
3.15/5 (34 صوت)

03-30-2011 07:42 PM
انا كنت بقول عليهو خمير وطني لكن الخمير والخميرة ذاتهم مفيدات

الزول دا يا جماعة دلاهة بمعني الكلمة هسه

يعني دا بالعربي غلبتو طيب بالانجليزي حيكتب زي دا

taiher dont toalk abooat gonvermnnt

قال خبير كان ما قريبك دا خفير ما بتبقي


#119915 [زيدان]
3.65/5 (38 صوت)

03-30-2011 07:35 PM
جزاك الله خير ا يا ابن ساتى و يحفظك من هؤلاء الحاقدين. تصور يحكمون شعبا و يحقدون عليه ما اسم هذا النوع من الامراض؟. ان اموت الان مظلوما خير لى من ان اعيش الف سنة ظالما. الله عليك يا ولد لكن الجماعة ديل ما بفهموا كلام قدر ده.


#119914 [samu]
3.46/5 (37 صوت)

03-30-2011 07:35 PM
ديناااااااااااااااااااااااااااااااااك .. كتلو
قت لي شنو يا ربيع الدنيا إنت .. لكن أقول ليك حاجة يا ربعة .. والله إنت محظوظ عديل كده .. بقيت مشهور يا مان .. عاين للإمور دايماً بشكل إيجابي ,, جاي تهظر مع الطاهر ساتي .. شلاقتك شلاقة


#119906 [,ود جبيت]
3.80/5 (37 صوت)

03-30-2011 07:17 PM
يا ود ساتي عجبتني جد عشان كده داير اديك الخيط ده !!! بتاع الحسبه الشوم ده (الفاتح عز الدين ) شريك في شركه اسمها ( سما ميديا ) للاعلان ماسكه استاد المريخ عندها شاشات ماليها حد في الشوارع ......... تم الباقي براك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#119904 [متابع]
3.42/5 (36 صوت)

03-30-2011 07:16 PM


عبارة \"الفوضى الخلاقة\" هى مصطلح تبنته وزيرة خارجية امريكا السابقة - كونداليزا رايس- و المقصود به صنع فوضى بصورة ما --فى عسكرية او سياسية-- و من ثم ابتكار الحلول بما يناسب من صنع هذه الفوضى. و اعتقد و الله اعلم بان ..كوندى.. مهتمة بهذا الموضوع منذ فترة ليست قصيرة فقد كانت مجرد اطروحات اكاديمية طبقت لاول مرة فى حرب الخليج الثانية ضد العراق.

المساجلة جيدة و تثرى الساحة و اعتقد ان النتيجة النهائية ستكون مذهلة..و انا من انصار اللعبة الحلوة و حتى الان المباراة من طرف واحد..ارجو ان يرتقى الطرف الاخر لمستوى المساجلة..


#119899 [Kalifa]
2.33/5 (34 صوت)

03-30-2011 07:07 PM
بستفـــــــــــــــــــــــــــــة,,,,,,على وزن : مغـــــــرزة..... حلات الخبير ده !!!!!!!!!!


#119895 [جاهل الجاهل]
2.67/5 (35 صوت)

03-30-2011 07:00 PM
ياود ساتي الربيع ده ماخليتوا بقة كتاحة ساكت


#119892 [ابوالمقداد]
3.34/5 (38 صوت)

03-30-2011 06:44 PM
لك التحية الاستاذ/ساتي اقول لك احذر من هولاء وربنا يحفظك


ردود على ابوالمقداد
Sudan [طه ] 03-30-2011 07:16 PM
بحيك الطاهر فنك طاهر فلله درك --- هؤلاء تجار الدين و الطغاة الظالمين من اكبره و الذى إختلس تسع مليار دولار يتشدق ويهيج كلثور وهو يقتل فى المواطنيين والله لايهمل بل يمهل

الساتى اعلم بانك قد أوقت فسنا الامل وبعثت فينا النخوة و الرجولة واليعلم امثال هذا المدعى الخبرة لابد من صنعاء وإن طال السفر .


التحية والتقدير يا أمل السودان


#119876 [أبو اواب]
3.05/5 (39 صوت)

03-30-2011 06:00 PM
نقول للماسورة الوطني

(( تاني بتجي المولد))

والطاهر ده أخير تختا


#119863 [مستاء]
1.92/5 (35 صوت)

03-30-2011 05:44 PM
دوس الكوز الفاسد داسو جرار شاحن خرصانة


ياحليل الوطن الخبيرو انت يافاسد


قرفتونا الله ياخدكم يا عفنين


#119846 [عبدالحق]
2.80/5 (37 صوت)

03-30-2011 05:15 PM
استاذنا العزيز ساتى .. لقد مسحت به الارض .. وعندى لك بؤرة فساد تسمى شركة الخرطوم للنظافه .. هذه شركة لها شرطة متفرغه ووكلاء نيابه وقضاه وقانون ولائى .. تعمل هذه العصابه فى ابتزاز التجار ورجال الاعمال بتقديرات جزافيه ظالمه .. وموظف الجبايات يحمل معه اوامر النيابه موقعة على بياض .. لاستدعاء الذين لا يدفعون مذعنين .. ثم تبدأ رحلة مع تهديدات وكيل النيابه والقاضى المستأجر بارسالك الى السجن اذا لم تدفع .. هذه المبالغ يتم تحصيلها بالمليارات ولا تخضع للمراجعة .. وستظهر الفضائح .. كم يبلغ تحصيلها كيف يتم تقسيمها ومن هم المستفيدون .. ثانيا قامت الشركة باستيراد عربات نفايات من الهند ماركة تاتا مستعمله او قل خرده .. واجريت لها عمليات ترقيع فى ورشة ببحرى انه فساد عظيم .. اذا كتبت عنه سطرا سيظهر لك مائة عبدالعاطى .. وفقك الله ..


#119844 [sam]
1.83/5 (34 صوت)

03-30-2011 05:11 PM
والله ياساتي ، الخبيث الوثني لن يستطيع أن يرد على عليك مرة اخري .


#119834 [سوداني غيور]
3.67/5 (35 صوت)

03-30-2011 05:01 PM
سير عين الله ترعاك يا أستاذ يا رائع، هولائي الأقزام مصصاصي دماء الشعب السوداني المقلوب على أمره لن يستطيعوا أن يلحقوا بك شئ لم يكتبه الله لك.


#119830 [somer]
3.55/5 (38 صوت)

03-30-2011 04:51 PM
يا دوب الواحد بدأ يطمئن أنه البلد يمكن يكون فيها بقية من رجال- لأننا بصراحة إتضح إننا أجبن شعب ما شيء على رجلين - وطبعا شاطرين جدا في العرضة عندما يغني أي فنان أغنية حماسية وشاطرين في إدعاء إننا شجعان لا نخاف. البلد دي بصراحة اتضح أنه فيها ثلاث رجال الطاهر ساتي وعرمان وكان معاهم (باقان) لكن يا حسرة مشى والطيب مصطفى. الباقي ده كله خراطين.


#119821 [صلاح محجوب]
2.33/5 (34 صوت)

03-30-2011 04:39 PM
ياساتي...
لا تترك هذا الربيع يشغلك عن ما هو أهم سيبك منو!!!


#119813 [somer]
2.80/5 (38 صوت)

03-30-2011 04:30 PM
الأخ الطاهر يا أخي المسامح كريم ما كان في داعي تبهدلو كده - الراجل ده انتهى وصدقني ما ح يتجرأ واحد منهم يرد عليك تاني في مقال تكتبه. وثانيا ما كان في داعي تقوم نفسك مع واحد ما بستحق. كان تتأمل من صفته الرسمية (خبير وطني - لم نسمع بها في حياتنا ومستشار إعلامي - ما دي أصلا بقت بلد المستشارين يعني إذا داير تميز نفسك في السودان ما تكتب قداك اسمك دكتور أو مستشار) يعني بصراحة صفته تكفي وتوضح بما لا يدع مجالا للشك أن الرجل غارق في الفساد لأنه يتقاضى راتب دون مقابل - القنوات التلفزيونية السودانية يا ريت لو ظلت محلية لأنها بصراحة فضيحة خاصة الدعايات يعني شيء مسيء لكل إنسان يعني لو داير تبيع ليك ملح لازم تجيب شاعر يكتب لك النص وتجيب ملحن وتختار أفضل فنان علشان يؤدي أغنية دعاية بيع الملح. وبعدين الليلة بالمتسبة واحد كاتب عن راتب على عثمان وقال راتبه 7 مليون بالقديم وكان شيء مضحك جدا الشيء المعروف أن شيخ علي يسكن في قصر وإذا افترضنا أنه صائم على القرضة ويوفر الراتب كامل (ما يشتري منه حتى بندول) فإن تحويشة الإنقاذ (20) سنة يكون موفر مليار وستمائة مليون. فمن أين تم بناء هذا القصر لأنه أي بيت في مهما كان درجة تواضعه في الطائف أو المعمورة بهذا السعر. أما راتب الرئيس فقد بارك الله فيه حيث أستطاع أن يبني به حي كامل في كافوري. أنا لم أرى غباوة الصحفي الكتب الكلام ده والذي ذكرني بلقاء الأخ الرئاسي فهم يريدون أن يحسنوا من صورهم ولكن أضروا بهم ضررا بليغا من حيث يعلمون أو لا يعلمون عشان كده يا دوب أنه فهمت ليه الناس دي عايز تحج وتعمر كله سنة


#119792 [ام محمد]
2.67/5 (35 صوت)

03-30-2011 04:06 PM
لقد اطمان قلبنا على السودان بك يا طاهر الطاهر والتحية لوالدتك وكل عام وهى بالف خير وهذا نتاج التربية الصالحة والقيم الفاضلة حفظك الله من كل سوء ورعاك من الكلاب الذيين حولك


#119788 [الباع جملو]
3.05/5 (37 صوت)

03-30-2011 04:00 PM
الله أكبر الله أكبر الله أكبر

تسلم البطن الجابتك يا ود ساتي ....... لا فض فوك

والله والله أني بكيت من كلامك . هكذا العز هكذا العز

لقد أسمعت لو ناديت حياً ـــــــــــــ ولكن لا حياة لمن تنادي

الحق دائماً منتصر وإن طال المسير . سر والحق معك لاظهار المفسدين والخونة تجار الدين

:D :D :D

يا ود عبد العاطي
الليلة وقعت في الحلة وجب تكشينك ـــــــ شن وداك للناس العزاز لتشينك
في داعي للبشتنة دي
والله دا ما خلى ليك صفحة ترقد عليها
قال مستشار بعد البشتنة دي أنت ما تنفع تستشار في بيع سخلة
أخطاء إملائية ونحوية دي فضيحة عديل .
هههههههههه هها هها هها ههههههههههههه


#119780 [mutaz]
2.80/5 (37 صوت)

03-30-2011 03:50 PM
ماجور كضااااااااااااااااب


#119771 [سودانى ناصح]
3.33/5 (34 صوت)

03-30-2011 03:36 PM
الاخ الطاهر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى

الساكت عن الحق شيطان اخرس وخير الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر ، هولاء القوم امثال ربيع عبد العاطى يعتقدون ان الشعب السودانى ملكا لهم لذلك كل من خالفهم الراى هو مندس او عميل ايعتقدون يجب القضاء عليه لكن لو يعلمون ان الايام دول وان المناصب الى زوال لتواضعوا الى الشعب فهم تجبروا وافشوا الفساد فلو ان واحد منهم اصابه صداع لسافر للعلاج خارج السودان لذلك لايعنيهم ان الاجهزة الطبية المستوردة غير صالحة فالشعب السودانى يعانى ما يعانى وهم فى نعيم السطة يحبرون وينسجون الحكايا معتقدين اننا بلهاء نصدقهم .
هل نصدق ان راتب النائب الاول 7,000 جنيها فقط اين البدلات (بدل سفر ، علاج ، شدة ، طبيعة عمل ، ايجار ، تلفون ، سفيريات .........الخ ) البدلات والمصالح المادية والمناصب دفعت مثل مسشار وزارة الاعلام لغض الطرف عن الفساد ويطالب بوقف نشر كلمة الحق لكن الشارع السودانى بدا اجتثاث الفساد ولن يتوقف ولن تتوقف الكلمة وسنظل نرفع راية محاربة الفساد الذى اذكم الانوف .


#119754 [محمد المبارك]
2.42/5 (35 صوت)

03-30-2011 03:09 PM
السلام عليكم لا فض فوك


#119736 [دكتور .... ديك تور ]
3.05/5 (37 صوت)

03-30-2011 02:52 PM
انا لا خبير ولا دكتور ولا مستشار أعلامي .. لكن حاسي بروحي بفهم أكتر من ربيع طه دة ؟؟
.........
الفوراق ما بين الفساد في الدول المتقدمة والدول (..المتخلفة ....)

1– الفساد فى الدول المتقدمة استثناء , أما فى الدول المتخلفة فهو قاعدة للسلوك الخاص والعام خاصة لدى الطبقة الحاكمة والمتحكمة .

2 – هناك وعى فى الدول المتقدمة بمظاهر الفساد وخطورته على المجتمع فى حين نرى فى الدول المتخلفة جهلا بكل ذلك وغموضا حول ماهو مقبول وماهو غير مقبول سياسيا وأخلاقيا وقانونيا .

3 – النخبة فى الدول المتخلفة أكثر ميلا للفساد وممارسة له من ناحية الكم والكيف.

3 – المواطن فى الدول المتخلفة أكثر قبولا للفساد كأمر واقع لا يملك تغييره وربما لا يفكر فى تغييره أو يسعى إلى ذلك , بل قد يتقبله ويمارسه هو شخصيا كنوع من التكيف المشوه مع الواقع الحتمى فى نظره , أو يفعله توحدا مع النخبة التى تحكمه وتتحكم فى مصيره , وهو ما نسميه بالتوحد مع المعتدى فبدلا من أن يصبح ضحية لنخبة تمتص دمه , يتحول هو الآخر إلى فاسد يحاول أن يأخذ حقه ولو أمكن ينتزع فوق حقه حقوقا أخرى.

4 – هناك العديد من وسائل الكشف عن الفساد فى الدول المتقدمة مثل وسائل الإعلام المختلفة والنقابات المهنية واستطلاعات الرأى وغيرها فى حين نرى فى الدول المتخلفة غيابا لهذه الآليات الكاشفة أو ضعفا شديدا لها أو تنكيلا بالقائمين عليها أو تجاهلا لما تكشفه

5 – توجد فى الدول المتقدمة مؤسسات وآليات لديها القدرة على تتبع الفساد الذى تكشفه وسائل الإعلام أو الأفراد أو الجمعيات وتقوم بمحاسبة المتورطين فيه أيا كانت مواقعهم , أما فى الدول المتخلفة فإما أننا نجد غيابا لهذه المؤسسات , أو وجودها بشكل صورى غير قادر على محاسبة أحد .

6 – الدكتاتورية فى الدول المتخلفة تشكل راعيا أساسيا للفساد ورموزه على الرغم من ادعاءاتها بمحاربته فى الظاهر , وهذا يشكل تحديا هائلا أمام أى محاولة للإصلاح.

7 – تجرى محاولات مستمرة لتزييف الوعى فى الدول المتخلفة وبهذا يفقد المواطن العادى رؤيته للأمور فلا يتشكل رأى عام مضاد للفساد , فى حين نرى رأيا عاما قويا ومؤثرا ومضادا للفساد بكل صوره فى الدول المتقدمة .

8 – للرأى العام وزن وتأثير وقوة ضغط على صناع القرار فى الدول المتقدمة فى حين ينعدم تأثير الرأى العام أو يضعف جدا فى الدول المتخلفة ولهذا لا يأبه الحكام الفاسدون بالرأى العام فى تلك الدول .

9 – تشكل المنظومة القانونية سياجا ضد انتشار الفساد فى الدول المتقدمة , فى حين نجد تلك المنظومة مضطربة فى الدول المتخلفة سواء من حيث صياغتها التى تخضع لهوى ومصالح الحاكم الفرد أو من حيث تطبيقها الذى يتم بشكل انتقائى لا يحقق مصالح جموع الناس بل يحقق حماية للفاسدين الكبار والصغار .

10 – مع شيوع الفقر والجهل والمرض فى الدول المتخلفة تنهار القيم الأخلاقية مثل الصدق والأمانة وإتقان العمل , وتشيع قيم الخوف والإنتهازية والتملق والفهلوة , تلك القيم التى تشكل أرضا خصبة يترعرع فيها الفساد .

11 – النخبة فى الدول المتخلفة إما رخوة أو هشة أو مفتتة أو مستقطبة أو يتم احتواؤها بواسطة السلطة القائمة , ولهذا تصبح غير قادرة على إدارة دفة الأمور فى اتجاه الإصلاح حتى ولو كانت تملك رؤية لذلك الإصلاح , أما فى الدول المتقدمة فإن النخبة تشكل ضمير المجتمع وتملك مفاتيح التغيير والإصلاح فيه ولا يملك أحد تفتيتها أو سحقها أو استقطابها أو شراءها .

12 – لأسباب سياسية واقتصادية مختلفة تقوم بعض الدول القوية برعاية الأنظمة الفاسدة فى الدول المتخلفة حيث تكون مستفيدة من وجودها أو تخشى وجود قوى أخرى فى السلطة وهذا يشكل دعما للفساد وحماية له فى الدول المتخلفة لا نجده فى الدول المتقدمة التى تملك إرادة حرة بشكل نسبى .

13 – أنظمة الحكم فى الدول المتخلفة استبدادية ولا تتغير بسهولة لذلك يعشش الفساد فيها لسنوات طويلة دون وجود فرصة لتغييره , وهذه الأنظمة تأمن المحاسبة لأنها تعرف أنها أبدية فى الحكم , أما فى الدول المتقدمة فإن آليات التغيير السياسى تزيح أى نظام فاسد فى أقرب انتخابات وتستبدله بنظام آخر له القدرة على كشف مساوئ النظام السابق ومحاسبة رموزه .

وبكلمات موجزة نستطيع القول بأن الفساد فى الدول المتخلفة أشبه بفيروس فى جسد بلا مناعة , وهذا الفيروس يتسلل إلى نواة الخلية (نظام الحكم ومؤسساته) فيصيغ برامجها طبقا لاحتياجاته ثم يتسلل إلى المجتمع فينتشر المرض وتتغير البرامج كلها طبقا للبرنامج الفيروسى .
...

محمد احمد .مواطن بسيط أحمل شهادة ثانوي والحمد الله ...لكن تصفح الأنترنت خلا الواحد بفهم احسن من الدكتور وبحلل احسن من الخبير .. شويه كدة وببقي مستشار .
:D


#119729 [اسامة سيداحمد]
2.09/5 (36 صوت)

03-30-2011 02:42 PM
أصحاب الرأي والقلم هم من حمل تلك الملفات وقدمها للنائب العام من أمثال مصطفي بكري وغيره ، ألست منهم يا ساتي ، أم أنت أكبر من أن يحمل ملفآ ويقدمه للنيابة العامة .
( مالكم كيف تحكمون )


#119728 [وطن موجوع]
2.70/5 (34 صوت)

03-30-2011 02:40 PM
شكلو الخبير دى حايشوف ليهو واحد يصحح ليهو اخطاؤه الاملائية والنحوية عشان مايتورط كل مرة مع الطاهر. اصلو نتبقى شينة فى حقو وهو ما ادراك ماهو خبير اعلامى فى دولة المشروع الحضارى.
قال خبير اعلامى قال.
اغاية الاسلام ان تحفوا شواربكم......... يا امة ضحكت من جهلها الامم
يا اخى اختشى على دمك الا تتقى الله فى نفسك. لولا هذه الانقاذ لكان مكانك سمسار عربات ولا تاجر شنطة.


#119723 [الحق ابلج]
3.42/5 (36 صوت)

03-30-2011 02:34 PM
نال العبد الواطي الرد الشافي عن هجومه الفارغ وفاضي


#119720 [Abu Abdallah]
3.09/5 (37 صوت)

03-30-2011 02:32 PM
فعلا مايقوله المدعو عبد العاطى يعكس ما بداخله ، وكل إناء بما فيه ينضح.


#119715 [محمد احمد فضل]
3.59/5 (37 صوت)

03-30-2011 02:26 PM
استاذنا دا مقال انتحاري نحن عاوزنك سيف مسلط علي الفساد ودرع لحماية مال الشعب المقهور ( ربنا يحفظك )


#119711 [ضدالظلم]
2.58/5 (35 صوت)

03-30-2011 02:21 PM
والله العظيم اكتفيت بالبكاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟;( ;( ;( ;( ;(


#119702 [واحد طافش]
2.84/5 (37 صوت)

03-30-2011 02:11 PM
تسلم لينا يا ود ساتي وتسلم البطن الجابتك والام الربتك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض ووالله اديت الوضيع ده درس ما ينساه لا هو ولا اولياء نعمته وياريتك ما تهتم باللي بيقولو وتخليك في شغلك وكشفك لفسادهم عشان يكون لينا حجة يوم حسابهم الذي يرونه بعيداً ونراه قريباً وطبعاً هو ما ح يقتنع ولا ينفع فيه وح يواصل في الدراب بتاعو ده بس اذكرك بقول سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه (ماحدثي جاهل الا غلبني وما حدثني عاقل الا غلبتهٌ)
وامشي في الدرب اللي انت ما شي فيه والكلاب تنبح والقافلة تسير ولا اسكت الله لك صوتاً ولا كسر لك قلماً وربنا يحفظك من شرهم


#119698 [ود شندي ]
3.15/5 (33 صوت)

03-30-2011 02:03 PM
ما لا تعلمه عني هو اني إبن اسرة كانت ربتها تبيع الليمون في سوق القرية لكي لاتطعمني حراما ولكي لا تمتد يدي لنذل أوتنحني هامتي لمأفون.. وعليه، بلغ ذاتك - ثم كل فاسد تدافع عنه - بأن الاعمار بيد الله وكذلك الأرزاق، وأن أغادر الدنيا ضحى اليوم مظلوما خير لي من أن أعيش فيها الف سنة ظالما

جرت دموعي بعد هذا المقطع
لو القلم بيدي لكنت الان واليا او وزيرا يخدم بفكره
ياصديق كلامك مر وانت كشفرتي مقص مسكين من يمر بينهما وياربيع بقيت صيف وبقت شوية بتبقي حاجة تانية كفاك واحترم نفسك ياخرتيت ياوطني


#119697 [ألطف بنا يارب]
4.30/5 (37 صوت)

03-30-2011 02:01 PM
يسلم قلمك وتسلم البطن الجابتك...
بالجد بالجد مقال رائع حد الدهشه


#119696 [محمد احمد السودانى]
2.70/5 (34 صوت)

03-30-2011 02:01 PM
شكرا استاذ ساتى
كنت اتمنى ان لاترد على ذلك الخبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الوطـــــــنى كما ذكرت انت ايضا فى مقالك حيث انة يريد ان يشغلك من كشف فساد نظامهم وسادتة

هل تصدق انة اى قارى حتى ولو كان خريج اساس (نظامهم التعليمي الفاشل)يمكن ان
يصدق ان المذكور الذى يكتب عنك انة حامل للدكتوراة وخبير وطنى ومستشار واعلامى كمان!!!لايمكن ذلك فهو قد فضح نفسة بنفسة ولا يحتاج حتى طالب الاساس
لاثبات ذلك

لذا نرجو التركيز على فسادهم

واقوليك شى ,,مقالتة تفضحة ولا يحتاج لرد
شى مقزز..... ربنا يصبرنا على قراءتة


#119695 [عثمان عمر الطيب]
3.42/5 (36 صوت)

03-30-2011 02:01 PM
يعطيك العافية يابطل يا شجاع سير يأخى لن يرهبك الجرز نافع ولا كتاب ابناء ..... جهاز امن الم....ين يأخى يا حر أن جزمتك أغلى من هؤلاء الوسخ اللصوص


#119686 [حيدر]
2.33/5 (34 صوت)

03-30-2011 01:39 PM
اخرست الاقلام بعدك ياطاهر الطاهر النقي وصدقني ريحتنا وبعد هذا الكلام المناسب لهم جميع الانقاذيين حا يحصل تغيير باذن الله عاجلا ام اجلا


#119685 [HAIDER]
2.65/5 (34 صوت)

03-30-2011 01:38 PM
حقيقة يصعب ايجاد كلمات مناسبة للتعليق فالفرق شاسع بين سيادة الخبير الوطني و الصحفي المجرد من اي القاب او صفات او مناصب. و هذا الربيع كانه يجتهد في اثبات جهله و خوائه مع اننا لا نحتاج لدليل. اني اشفق علي هذا الخبير من نفسه. و اشفق علي ساتي بما ابتلاه به الله من معارك انصرافية ىقودنا لها هذا الربيع . اكرر الساتي في خطر.


#119684 [hindas]
2.16/5 (34 صوت)

03-30-2011 01:38 PM
لك التحيه يا أستاذ الحمد لله ان هناك شمعة تضيئ في النفق المظلم.


صفحة 1 من 212>
الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة