المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
جاء مايو شهر التصريحات والاحداث السودانية الغريبة.
جاء مايو شهر التصريحات والاحداث السودانية الغريبة.
05-03-2016 10:26 AM



١-
***- في هذه المقالة رصد لتصريحات غريبة صدرت من مسؤولين سودانيين، واحداث سودانية هامة وقعت من قبل- تحديدآ في شهر مايو من اعوام مضت. رصد (خمسين تصريح واحداث) بعضها مازالت محل لغز وابهام رغم مرور سنوات طويلة عليها. غرض المقال ربط القارئ الكريم بتاريخ بلده، وتنشيط الذاكرة عملآ بقوله تعالي:(وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ).
٢-
***- بعض من هذه الاحداث لا اتوقف عندها طويلآ علي اعتبار انها معروفة للجميع.

اولآ:
من الرقم-(١ الي الرقم ١٠)
*******************
١-
في يوم ٢٥ مايو ١٩٦٩، قامت مجموعة (الضباط الاحرار) في القوات المسلحة قاموا بانقلاب عسكري برئاسة البكباشي (العقيد) اركانحرب جعفر النميري.
٢-
الضباط الذين شاركوه في الانقلاب كانوا:
(أ)- العقيد أح جعفر محمد النميري،الرائد خالد حسن عباس، الرائد أبو القاسم محمد إبراهيم، الرائد مأمون عوض أبو زيد، الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر، الرائد أبو القاسم هاشم، الرائد هاشم العطا، الرائد فاروق عثمان حمدنا الله...وبابكرعوض الله (مدني).
٣-
في يوم ٢٥ مايو ١٩٧١ اعلن جعفر النميري عن عمليات تاميم ومصادرة شملت كل البنوك والشركات الاجنبية..سينما كوليزيوم..سودان بوكشب.. مصنع نسيج خليل عثمان..مصنع كافوري للالبان.. وجريدة "الايام".. و"الصحافة"..شركة بلدمور..و"كالة انباء السودان" .تم الاعلان عن هذه التاميمات في استاد الخرطوو بحضور الرئيس جمال عبدالناصر ومعمر القذافي.
٤-
قام (مجلس قيادة الثورة) بتغيير اسم السودان واصبح: "جمهورية السودان الديمقراطية"، وانتهج طريق الاشتراكية.
٥-
قام المجلس بتغيير علم السودان ذو الثلاثة الوان بعلم اخر عربي الهوية، غير المجلس العسكري شعار السودان ليتحول من "وحيد القرن" الي "صقر الجديان"، الذي مازال شعار البلاد حتي اليوم، تم ايضآ الغاء اسم "الجيش السوداني" وحل محله اسم "القوات المسلحة".
٦-
تعاملت "مجموعة الضباط" بمنتهي القسوة مع الرموز الوطنية القديمة، حيث تم حل "مجلس السيادة" واعتقال الاعضاء الكبار فيه، زج بهم في السجون وتعرض اسماعيل الازهري الي معاملة غير كريمة في سجن "كوبر" وعند اشتداد المرض عليه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي بها في يوم ٢٦ اغسطس ١٩٦٩ عن عمر يناهز ال٦٧ عامآ.
٧-
ولد جعفر النميري في يوم ٢٦ ابريل عام ١٩٣٠، هذا يعني انه عندما قام بالانقلاب في عام ١٩٦٩، كان عمره ٣٩ عامآ، بهذا العمر يعتبر النميري من اصغر الانقلابيين في البلاد.
٨-
في يوم ٢٥ مايو ١٩٧١ جاء الي الخرطوم الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس الليبي العقيد معمر القذافي للمشاركة في احتفالات البلاد بالعيد الاول للانقلاب، جرت الاحتفالات في استاد الخرطوم، كانت الجماهير تواقه لسماع خطاب الرئيس عبدالناصر، لكن عندما صعد الي منصبة الخطابة الرئيس الليبي هتفت الجماهير باصوات عالية "ناصر..ناصر"، حاول القذافي ان يلقي كلمته لكن الجماهير كانت تقاطع خطبته، عندها انفعل القذافي بشدة وصرخ في الجماهير"اسكتوا انعل د..."!! واصلت الجماهير هتافاتها حتي نزل من المنصبة وصعد بعده جمال عندها اهتزت كل اركان المكان وعم الصمت التام احترامآ لجمال. الريب في الامر، ان الاذاعة بثت شتيمة القذافي مرة اخري في نشرة الاخبار المسائية!!..صعد بعده جعفر النميري واعلن عن التاميمات بما فيها البنك المصري.
٩-
في اخر احتفال باعياد "ثورة مايو" في زمن النميري عام ١٩٨٤ كانت البلاد قد وصلت الي قمة الحضيض بسبب "قوانين بدرية سليمان" التي اطلق عليها الشعب اسم "الشريعة المريعة"، كان الجفاف والتصحر قد ضرب محافظة الشمالية والقضارف، وانهكت الحرب الطرفين القوات المسلحة وجيش تحرير السودان.
١٠-
في يوم ٣٠ مايو عام ٢٠٠٩ توفي جعفر النميري بعد صراع طويل مع المرض، مات بعد خمسة ايام من الذكري الاربعين علي انقلابه.

ثانيآ:
من الرقم-(١١ الي الرقم ٢٠)
غرائب التصريحات:
****************
١١-
في شهر مايو ٢٠١٥ صرح محمد حمدان حميدتي القائد الميداني ل"قوات الدعم السريع":( قواتنا منتشرة بالخرطوم لتأمينها من أي زعزعة قد تحدث.. ليحموا البلاد حتى ينام سكان العاصمة هانئين وآمنين)!!
١٢-
قائد الجنجويد حميدتي لقواته في يوم ١٩ مايو ٢٠١٤:
(نحن من نسير السودان حسب مشيئتنا.. نحن الحكومة إلى اليوم الذي تمتلك فيه الحكومة جيشاً،"زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحراية، نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي، أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا.. أرموا قدام بس).
١٣-
قائد قوات الجنجويد حميدتي: (حصلت على الرتبة بإنجازاتي والصادق المهدي تجاوز حدوده..حاسبوا أحمد هارون في قروش النفرة).
١٤-
صرحت الدكتورة سعاد الفاتح:("«الحرامية كتار» وثلاثة أرباع نساء ورجال البلد حرامية»...لو رجعنا للعواسة أفضل لينا من استجداء أمريكا)...
١٥-
ادلي به عمر البشير من قبل بتاريخ ٢٠ يونيو ٢٠٠٦ وهو يخاطب اجتماعا للهيئة البرلمانية لنواب حزبه المؤتمر الوطني بالمركز العام للحزب في الخرطوم حيث اكد:
(لا تدخل عسكري اممي في دارفور) ..وتعهد وهو على سدة الحكم بانه سيقود المقاومة بنفسه ضد تدخل القوات الدولية اذا دخلت دارفور.
١٦-
أحمد حسن كمبال برلماني من حزب البشير من دوائر ولاية البحر الأحمر : (دارفور سرطان داخل الجسم السوداني).
١٧-
بعد خطاب طويل لرجل دين مسلم سعى إلى إقناعها، ردت بهدوء على القاضي (أنا مسيحية ولست مرتدة)"...القاضى الخليفة الى د.مريم: (أمهلناك ثلاثة أيام للعودة إلى إيمانك.. لكنك أصررت على عدم العودة إلى الإسلام وأحكم عليك بالإعدام شنقاً).
١٨-
رئيس هيئة المظالم: (سنكون سيفاً على رقاب المسؤولين المفسدين).
١٩-
كمال عمر : (الإنقاذ ليست انقلاباً على الديمقراطية).
٢٠-
والي الخرطوم عن الملازم اول غسان بابكر: (المتهم الأول من قدامى كوادر المؤتمر الوطني إذا ثبتت عليه التهمة نقول « الشيطان غشاهو »).

ثـالثآ:
من الرقم-(٢١ الي الرقم ٣٠)
********************
٢١-
«٦٨٥» متهماً بسجن الهدى في انتظار تنفيذ حكم الإعدام
«٢٢٩٣» حالة إغتصاب تم رصدها في الآونة الأخيرة.(١٩مايو٢٠١٤).
٢٢-
جهاز أمن البشير أضاف مادتين تتعلقان بتقويض النظام الدستوري ومعارضة النظام بالقوة تصلان الى الإعدام-(١٩مايو٢٠١٤).
٢٣-
الانتربول يعتقل أحد المطلوبين دوليا من وسط الخرطوم: النيجري عضو بوكو حرام يدرس في جامعة أفريقيا-(١٥مايو٢٠١٤)-
٢٤-
من مقدم بجهاز الأمن:عبد الباسط حمزة يملك عفراء مول وفندق السلام روتانا وبعض الاسهم في شركة (م.ت.ن) للاتصالات-(١٤مايو ٢٠١٤).
٢٥-
أحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان ضد حرية الصحافة : (لا نريد إعلاماً محايداً،بل إعلاماً خادما ومساعداً للجيش وضرورة إخماد الاصوات المخذلة) -(١٤مايو ٢٠١٤).
٢٦-
بيع مقر حكومة ولاية الخرطوم في مزاد علني سيشمل أجزاء من جامعة السودان والنيلين:
(كشفت ولاية الخرطوم عن اتجاه لبيع مقار حكومتها عبر مزاد علني ، وأوضح والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر أن تلك الخطوة تأتي في إطار سياسات حكومته الرامية إلى تجفيف وسط العاصمة من تكدس المباني الحكومية والمؤسسات العامة وذلك للتخفيف من وطأة الاختناقات ، علاوة على تسهيل عملية تقديم الخدمات في المناطقالطرفية ، وأشار إلى أن تلك الإجراءات تندرج ضمن المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم ، مبيناً أن التحويل سيشمل أجزاء من جامعة السودان والنيلين ، ومن ثم يتبعها نقل المؤسسات الثقافية إلى أم درمان ، بينما سيتم تحويل الوحدات الحكومية إلى الخرطوم ، أما المؤسسات المتصلة بالصناعة ستنقل إلى بحري ، ولفت الخضر النظر إلى أن هنالك حوالي (35) ألف طالب تستقبلهم وسط العاصمة)-(٢٠ ماو ٢٠١٣)-
٢٧-
قال صلاح قوش:(تعرضت لضغوط شديدة ..لجنة التحقيق عبارة عن دمي يتم تحريكها من على البعد..حراسة بالاسلحة الثقيلة في المحكمة.. صلاح قوش : بدأت أشعر بما فعلت..هذا امتحان من الله وأتمنى أن أتطهر من ذنوبي)-(٢١ مايو ٢٠١٣)-
٢٨-
مع الطبول وهتافات الحضور بريفي ود حامد وحجر العسل:
ود سراج أحد قادة المحاولة الانقلابية ينزع بيعته للبشير...ويقول أن حكومة البشير ظالمة وزراؤها مشغولون بسرقة ونهب شعب السودان-(٢١ مايو ٢٠١٣)-
٢٩-
صحيفة الرأي العام بعد خبرها بنقل " الحلو" الى بروكسل بطائرة خاصة لاصابته بنزيف في المخ:(أجانب ينصبون أجهزة تنصت في "كاودا"..الوفد ضم عدداً من الأجانب الأوروبيين..!!) -(٢١ مايو ٢٠١٣)-
٣٠-
العميد محمد ابراهيم عبد الجليل الشهير بود إبراهيم والمتهم بقيادة المحاولة الإنقلابية الأخيرة نوفمبر ٢٠١٢ ينجو من مخطط تصفيته بمناطق العمليات-(٢٢ مايو ٢٠١٣)-

رابـعآ:
من الرقم-(٣١ الي الرقم ٤٠)
*********************
٣١-
سوق أسود للاتجار بالبشر ابتلعت عشرات الآلاف..يمتلكون إمكانيات تعجز الحكومة عن توفيرها لقواتها.
٣٢-
جهاز أمن حزب البشير يوقف صحيفة الحزب الشيوعي المعارض عن الصدور،بتسليم امر للمطبعة بعدم طباعة الصحيفة:
( اعلنت رئيسة تحرير صحيفة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي المعارض الاحد ان سلطات الامن السوداني اوقفت الصحيفة عن الصدور بتسليم امر للمطبعة بعدم طباعة الصحيفة. وقالت مديحة عبد الله لفرانس برس "ارسلنا الصحيفة للمطبعة كالمعتاد وابلغتنا المطبعة بان لديهم توجيها من جهاز الامن والمخابرات بعدم طباعة صحيفة الميدان نهائيا". واضافت مديحة "في ذات الوقت اعلمتنا الشركة الموزعة للصحيفة في مختلف مناطق السودان بان جهاز الامن والمخابرات اصدرت لهم توجيهات بعدم توزيع صحيفة الميدان". وامر نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه قبل اسبوعين جهاز الامن والمخابرات بوقف الرقابة المسبقة التي كان يفرضها على الصحف السودانية قبل ذهابها للمطبعة.وقالت مديحة "كنا متوقفين عن اصدار النسخة الورقية منذ عام من جراء رقابة جهاز الامن الذي يصادر اعداد الصحيفة من المطبعة. وبعد توجيه النائب الاول لرئيس الجمهورية سمح للمطبعه بالطباعة لنا، ولكن الامر عاد وانتكس مرة اخرى". ويفيد تقرير منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس ان السودان جاء في المرتبة ١٧٠ من جملة ١٧٩ دولة وفق الترتيب التناولي للحريات الصحافية في عام ٢٠١٢. وقالت مديحة عبدالله "ما حدث يعد انتهاكا لحقوقنا الدستورية والقانونية وسوف نتجه لاتخاذ اجراءات قانونية ضد قرار المنع من الصدور")-
٣٣-
اعتقال الملازم أول شرطة غسان عبد الرحمن بابكر أحد المتهمين في قضية فساد مكتب والي الخرطوم- مايو ٢٠١٤-
٣٤-
الملازم غسان بابكر : هددوني بالتصفية الجسدية.. ويحاولون تقديمي كبش فداء للتغطية على فساد إبن الوالي، ونسيبه ومهدي إبراهيم وشقيق الرئيس - (١١ مايو ٢٠٤)-
٣٥-
كشف الملازم بابكر لضباط الأمن الذين حققوا معه داخل السجن إن أحمد عبد الرحمن الخضر- نجل الوالي-، ومحمد الكامل نسيب الوالي، وعباس أحمد البشير شقيق الرئيس ومهدي إبراهيم القيادي في المؤتمر الوطني طلبوا منه العمل معه في بيع وشراء الأراضي، وتجارة العملة، والسلع الإستهلاكية بعلم الوالي شخصياً. موضحاً: "الوالي شخصياً طلب مني العمل مع إبنه ونسيبه، ولم أقم بتزوير ختم الوالي لبيع وشراء الأراضي.. وكان لدينا مكتب إستثماري لبيع وشراء الأراضي يديره محمد الكامل زوج إحدى بنات الوالي الخضر". تابع: "عباس أحمد البشير شقيق الرئيس ومهدي إبراهيم كانا يعملان مع محمد الكامل ويديران كافة المعاملات التجارية عبر المكتب الإستثماري".
وأكد الملازم بابكر أنه لم يكن نصيبه من عمليات بيع الأراضي وتجارة العملة سوى ملياري جنيه عبارة عن عمولة متفق عليها، ولكن الجناة الحقيقون هم إبن الوالي ونسيبه وشقيق الرئيس ومهدي الذين نهبوا السبعة مليار دولار؛ أسس منها أحمد الخضر ومحمد الكامل مجموعة محطات (أويل ليبيا) وعددا من مزارع الدواجن وشركات الأدوية والمواد الغذائية.-
وكشف الملازم بابكر عن تلقيه لتهديدات بالتصفية الجسدية من محمد الكامل وعباس البشير في حالة ورود أسمائهم في التحقيقات معه. وأضاف: "حينما هددت بفضحهم إن لم يطلقوا سراحي، قاموا بوضع سم في وجبة العشاء التي تقدم لي.. ولكن حينما شعرت بالتعب وضيق في التفس قام ضابط الشرطة الذي يتولى حراستي بإسعافي. وأردف: "ظل ذلك الضابط إلى جواري طوال الليل حيث طمأنني بأنه يؤدي واجبه الشرطي في حمايتي كاي متهم ولن يسمح لاي جهة بقتلي إلا على جثته- على حد قوله. وناشد الملازم أول شرطة غسان منظمات حقوق الإنسان والصحفيين بتبني قضيته، إذ أن الوالي وإبنه ونسيبهما وشقيق الرئيس يريدون تقديمه ككبش فداء للتغطية على فسادهم.-(١١ مايو ٢٠١٤)-
٣٦-
توفى الملازم أول شرطة غسان عبد الرحمن بابكر أحد المتهمين السابقين في قضية فساد مكتب والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر ، صباح اليوم الخميس ١٤ مايو ٢٠١٥ ، اثر اصابته فى حادث اصطدام سيارته بعربة اخرى عصر أمس الاربعاء. وقال مصدر موثوق لـ (حريات) ، ان غسان تعرض للاغتيال بحادث دبر له في شارع الستين بالقرب من منزل أسرته الكائن بلفة جوبا. وأضاف المصدر ان أحد أفراد شرطة المرور الذين رسموا الحادث أكد له ان الحادث (غامض) ، وانه لا يوجد شهود على ان غسان قد تخطى إشارة المرور الحمراء كما تحدث البعض.-(١٤ مايو ٢٠١٤)-

***- «موضات الثياب السودانية: من «توب الزراق» إلى «توب التحلل"-(١٥ مايو ٢٠١٥)-
٣٧-
في يوم ١٠ مايو القادم - اي بعد ثمانية ايام من الان-، تاتي الذكري الثامنة علي دخول قوات (حركة العدل والمساواة) بقوة السلاح الي داخل مدينة امدرمان ووصولها حتي شارع (العرضة) في قلب المدينة. لا اود هنا ان اخوض في سرد تفاصيل (غزوة امدرمان)، التي يعرفها القاصي والداني، خصوصآ ان هناك من القراء الكرام من هم اكثر المامآ بالتفاصيل اكثر ماعندي بكثير. ولكن هذا لا يمنع - بمناسبة الذكري السابعة علي الحادث-، ان نجدد نفس السؤال القديم مرة اخري ، ذلك السؤال الذي جعل كبار رجال حزب المؤتمر الوطني الحاكم، واعضاء الحكومة السابقة وقتها، وخاصة وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين والجنرالات في وزارة الدفاع يتهربون منذ عام ٢٠٠٨ (عام الغزو) وحتي اليوم من الأجابة علي السؤال المطروح شعبيآ وسياسيآ من قبل ملايين المواطنين:(كيف استطاعت قوات حركة "العدل والمساواة" ان تدخل الي مدينة امدرمان بكل سهولة ويسر، و"تحكرت" فيها ثلاثة ايام?!!)...هذا السؤال طرح وقتها في الشارع السوداني بشماتة شديـدة، ممزوجة بسخرية من القوات المسلحة التي تستحـوذ علي ٦٠% من الدخل القومي...هل حقيقة ما قيل وقتها، ان وزير الدفاع امتنع عن ارسال ضباطه وجنوده الي مدينة امدرمان لصد قوات الحركة، خوفآ ان من يرسلهم الي هناك فينضمون بسلاحهم وعتادهم للحركة ?!!)-
٣٨-
هل صحيح، ما قاله الصحفي حسين خوجلي رئيس تحرير (الوان) ، ان الدكتور نافع علي النافع شوهد في مطار الخرطوم يوم ١٠ مايو ٢٠٠٨ لحظة غزو مدينة امدرمان؟!!- وكل لبيب بالاشارة يفهم...
٣٩-
بعد القضاء علي قوات حركة (العدل والمساواة) بعد دخولا امدرمان، سلطت اجهزة الاعلام الاضواء بشدة علي الفريق صلاح اول قوش مدير جهاز الامن السابق علي حساب القوات المسلحة ، الصحف المحلية ابرزت قوش في صورة (سوبرمان)، البطل الذي حرر امدرمان...لكن في خطوة مفاجئة- بعد ١٥ شهر من احداث امدرمان، أقال البشير صلاح عبد الله قوش من منصبه كمدير جهاز الامن!!
٤٠-
بعد فشل قوات حركة العدل والمساواة- مصادر عسكرية وسياسية لـ«الشرق الأوسط»:خلافات بين قيادات الجهات الأمنية وصلت إلى حد المواجهة!!
المصدر:- جريدة -"الشرق الاوسط" اللندنية،
-الاربعـاء 08 جمـادى الاولـى 1429 هـ 14 مايو 2008 العدد 10760-
----------------
أكدت تحييد الجيش خلال عملية الهجوم على أم درمان وأقرت بفشل خططها الأمنية.. وذكاء ابراهيم
لندن: مصطفى سري
*************
كشفت مصادر أمنية وسياسية سودانية لـ«الشرق الاوسط» ان الخلل الامني كان السبب وراء نجاح قوات حركة العدل والمساواة في دخول العاصمة السودانية، السبت الماضي. ولمحت الى وجود خلافات بين قيادة الجيش السوداني وجهاز الامن والمخابرات الوطني، تصاعدت الى ان وصلت الى المواجهة في مواقع مختلفة. وقالت المصادر التي فضلت حجب اسمها للظروف الامنية في الخرطوم لـ«الشرق الاوسط» ان الجيش الحكومي تم استبعاده تماماً خلال هجوم قوات العدل والمساواة قبل دخولها مدينة ام درمان، وان المعركة ادارها جهاز الامن والمخابرات وقوات الاحتياطي المركزي التابعة لوزارة الداخلية. واشارت الى ان عددا من العسكرين المتقاعدين تناولوا في جلساتهم الخاصة الخللَ الذي سببه تضاربُ التنسيق وعدم وجود قيادة سياسية وعسكرية تقود المعركة.

وقال قيادي في حزب سياسي معارض لـ«الشرق الاوسط» ان «قوات العدل والمساواة، كسرت حاجز اسطورة القوة الامنية للحكومة السودانية، وكشف عن حدوث معارك بين قوات الجيش الحكومي ومن سماهم مليشيات جهاز الامن في عدة مواقع. واضاف ان اجتماعاً ضم قيادات سياسية وعسكرية في الخرطوم تبادلوا فيه القاء اللوم عما حدث السبت الماضي. وتابع «لم تكن هناك معارك بين مليشيات الامن وقوات العدل والمساواة ولم يكن للجيش دور في تلك المعارك». وقال «مع ذلك، قوات الامن فشلت ليومين في دحر القوات التي دخلت العاصمة في وضح النهار رغم علم الحكومة بها». وكشف ضابط برتبة مقدم، وهو متقاعد عن الخدمة، لـ«الشرق الاوسط»، ان القوات المسلحة السودانية تم تحييدها تماماً، مما أغضب الجنودَ والضباطَ سواء مَنْ هم في الخدمة او من هم متقاعدون». وتابع «نحن في الجيش لدينا عقيدة عسكرية، أننا لا نسمح لأية جهة مسلحة بان تدنس كرامة الجيش الذي يمثل كرامة الامة»، مشيراً الى ان قيادات سياسية في الحزب الحاكم كانت تعتبر ان المعركة تخصها هي وحدها وليس اية جهة اخرى، بما فيها القوات المسلحة. وقال ان ضباطا كبارا ابلغوا الرئيس السوداني والقائد العام للقوات المسلحة عن استيائها من جهاز الامن وبعض القيادات السياسية. وقال ان «كرامة الجيش أهينت بسبب التنافس السياسي بين اطراف قيادية في الحكومة التي قيدت تحرك الجيش لصد العدوان».

خـامسآ:
من الرقم-(٤١ الي الرقم ٥٠)
*******************
٤١-
جاءت الاخبار السودانية وافادت في يوم ٢٦ مايو ٢٠١٥، بوصول سفينة مساعدات أمريكية للشعب السوداني ورست في ميناء بورتسودان محملة بـ ٤٧٥٠٠ طن متري من الذرة عبارة عن مساعدات لإطعام ١،٨ مليون شخص من مشردين داخلياً في دارفور، وأكثر من ٥٠٠،٠٠٠ طفل في دارفور، و٢٦٢،٠٠٠ من الأطفال في وسط وشرق السودان. وصول هذه السفينة الامريكية جاء بعد تخلي الخرطوم عن ايران، مما يعني بكل وضوح ان واشنطت قالت لايران:(كش ملك!!)، او بمعني اخر:(انتم السابقون ونحن اللاحقون.. السودان الذي به اكبر سفارة امريكية بكامل القارة الافريقية لن يكون الا لنا)!!
٤٢-
من الاخبار المفرحة التي جاءت في صحف يوم ٣٠ مايو ٢٠١٥ ، ان (الولايات المتحدة رفعت في يوم الجمعة الماضية كوبا من اللائحة السوداء "للدول الداعمة للإرهاب" في إطار التقارب التاريخي بين البلدين بعد أكثر من نصف قرن من العداء)...لماذا تجاهل اوباما رفع اسم السودان من اللائحة، ونظام البشير استجاب لكل الشروط الامريكية منذ عام ٢٠٠١ حتي اليوم؟!!
٤٣-
بعد ايران سابقآ: "خفر السواحل الأمريكية … قريباً في السودان":
أكد المدير العام لهيئة الموانئ البحرية السودانية، جلال الدين محمد شلية، أن وفدًا رفيع المستوى من حرس خفر السواحل الأمريكية، سيصل إلى هيئة الموانئ البحرية ببورتسودان، هذا الأسبوع، في إطار التعاون البنّاء بين الجانبين ومواصلة التباحث في العديد من القضايا المشتركة المختصة بالمدونة الدولية لأمن الموانئ والبواخر.-(الأحد, ١٧مايو ٢٠١٥)-
٤٤-
النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، قد تعهد ببتر الفساد والتشوهات والمتابعة والرعاية نصحاً وتوجيهاً، وصون المال العام من التهريب أو التجنيب دون إفراط أو تفريط، الغريب في الامر، ان هذا التصريج جاء بعد يوم واحد من مقتل الملازم شرطة غسان بابكر-(١٦مايو ٢٠١٥ )-
٤٥-
سودانيآ" مايو شهر الأعتقالات الكبيرة:
(أ)- مريم يحيى إبراهيم بتهمة الردة ، (ب)- غسان عبدالرحمن-، (ج)- الصادق المهدي-،اعتقال اعضاء "مجلس السيادة"، وكانوا وقتها:
(د)- اسماعيل الأزهري- (هـ)-عبد الله الفاضل المهدي- (و)-لويجي ادوك- (ز)-عبدالحليمم محمد- (ح)-خضر حماد. وظلوا طويلآ بسجن (كوبر)،- في مايو من عام ١٩٦٩ تم ايضآ اعتقال (ي)- الصادق المهدي وبقي في الحبس طويلآ بتوجيهات من نميري، وكان معه في السجن(ك)- عبدالله الفاضل المهدي.(ل)- قام النميري بنفي عبدالخالق محجوب الي القاهرة، وفي شهر مايو ١٩٧٠ كتب عبدالخالق عن مخطط النميري الهادفة لعزل التنظيمات الجماهيرية الديمقراطية عن الحزب الشيوعي ووضعها تحت تصرف القيادة العسكرية االبرجوازية الصغيرة.
٤٦-
قوات الدعم السريع تستعرض عضلاتها في الخرطوم وتطلب إعتذار المهدي: طالب قادة قوات الدعم السريع، المعروفة شعبياً في السودان بـ(الجنجويد)، اليوم الاربعاء، زعيم حزب الامة الصادق المهدي وآخرين- لم تتم تسميتهم- بالإعتذار عن ما بدر منهم من إتهامات للقوات بإرتكابها إنتهاكات وتجاوزات بحق المدنيين-(٢١ مايو٢٠١٤)-
٤٧-
السودان تتصدى لـ"جسم متحرك" في سماء أم درمان:
سبق أن اتهمت الخرطوم إسرائيل العام الماضي بشن هجمات على أراضيها- قال الجيش السوداني، إنه "اشتبه بوجود جسم متحرك (لم يحدده) شمالي أم درمان الواقعة في ولاية الخرطوم، وتصدت له المضادات الأرضية التابعة له". وبحسب المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريح لصحيفة السوداني نشرته، الأربعاء، فإنه "تم الاشتباه بوجود جسم متحرك (لم يحدده) شمالي أم درمان، وتصدت المضادات الأرضية له".-(٦ مايو ٢٠١٥)-
٤٨-
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار" الرايخ الالماني" في يوم ٩ مايو ١٩٤٥، قامت ملكة بريطانيا بتوجيه الدعوة لعدد كبير من الضباط والجنود السودانيين الذين قاتلوا في الجبهات المتعددة باثيوبيا وارتريا والصحراء الكبري لزيارة لندن ليتسلموا الميداليات والنياشين. الفعل وصلوا الضباط والجنود الي لندن، وفي احتفال ملكي كبير قامت الملكة البريطانية بنفسها بتقليدهم الاوسمة والنياشين.
٤٩-
اخر مهازل المصريين في مايو الحالي ٢٠١٦:
فيديو: نائب برلمان مصري:
لوزير الخارجية السودانى.. اسكت علشان السودان مصرية،
ها تقلب في حلايب وشلاتين، هاناخد السودان
********************
قال نائب البرلمان المصري سعيد حساسين، خلال برنامجه «انفراد»، المذاع على فضائية العاصمة ،«بيقولولى إن وزير الخارجية السودانى بيقول إن حلايب وشلاتين تبع السودان، فالصحفيين بيسالوني ترد عليه وتقول له إيه، ف رديت وقولت إن السودان مصرية».
وتابع النائب حساسين بحسب مشاهدة محرر موقع النيلين للفيديو « أنا بوجه كلامى لوزير الخارجية السودانى اسكت علشان السودان مصرية نحن أعطيناكم لها كدا، وجمال عبد الناصر أدهالكم كدا، إنما السودان مصرية، ها تقلب في حلايب وشلاتين، هاناخد السودان، فاخليك فى حالك وسيبنا في حالنا احنا مش ناقصين الغلب اللى احنا فيه».-(٢ مايو ٢٠١٦)-
٥٠-
واخيرآ- هذا ما الت اليه الاحوال
لجنة برلمانية تدعم معلمي تصحيح
الشهادة بمبلغ جنيهين ونصف لكل معلم!!
رفض معلمو تصحيح الشهادة الثانوية استلام دعم مالي من لجنة التعليم بالبرلمان بقيمة اثنين جنيه ونصف للمعلم الواحد، خلال تفقدها لمراكز تصحيح أعمال الشهادة الثانوية. وأبدى المعلمون امتعاضهم من المسلك.
وقال عدد من معلمي التصحيح لـ(المجهر) إن اللجنة البرلمانية دعمت مركز تصحيح الرياضيات بما قيمته اثنين جنيه ونصف فقط لكل معلم بالمركز، وأبدوا سخطهم من المسلك باعتبار أن المعلم غير مقيم، وسخروا من المبلغ الذي لا يوفر (كباية شاي) حسب قولهم، مؤكدين رفضهم استلام المبلغ.-(٢ مايو ٢٠١٦)-

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2934

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1455473 [زول ساي]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 03:17 PM
يا خي نميري كان عقيد وليس لواء عند تفجير ثورة مايو الظافرة لست عشر سنة فقط باذن الله وليس ابداَ

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[nadus] 05-04-2016 10:11 PM
من الرقم واحد وللرقم 10 ألبس نظارة واقرأ (1) مكتوب لوا ء ولا عقيد ؟؟؟
بعدين ي (زول ساى) نميرى رقى نفسو لواء بعد الانقلاب ........
شكرا ي (زول ساى)

[بكري الصائغ] 05-04-2016 07:18 PM
أخوي الحبوب،
زول ساي،
تحية طيبة،

رجاء مراجعة المقال مرة اخري بهدوء.
(في يوم ٢٥ مايو ١٩٦٩، قامت مجموعة (الضباط الاحرار) في القوات المسلحة قاموا بانقلاب عسكري برئاسة البكباشي (العقيد) اركانحرب جعفر النميري.

٢-
الضباط الذين شاركوه في الانقلاب كانوا:
- العقيد أح جعفر محمد النميري،
الرائد خالد حسن عباس، الرائد أبو القاسم محمد إبراهيم،
الرائد مأمون عوض أبو زيد،
الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر،
الرائد أبو القاسم هاشم، الرائد هاشم العطا،
الرائد فاروق عثمان حمدنا الله،
...وبابكرعوض الله (مدني).


#1455304 [الحلومر/خريج الابتدائية]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 10:15 AM
ودالدهب قلم الدهب... سلام صباح الخير

الخرطوم الساخرةوالمغوصة من ظلم الكيزان تقول
لا ترد بصباح النور فهي لاتحتاج لكهرباء
فهي دوماً منورة بأهلهاوعما قريب سيكنس الشعب عهد الظلام
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
أجمل نكتة
يستفزون المعلم الرسول ويريدون الهجرةالي الله
اتنين ونص جينيه لا تقبل بها (رامية الودع بله الغايب) أو شيخ الجكس الامين بياض رمية ودع
يا حليل العهد الذهبي للسودانيين انظر لغناء الفنان الجميل الراحل المقيم محمد وردي رحمه الله واحسن اليه عن الثوب السوداني وصاحبة الثوب
وخطاك والهدب المكحل وفتنة التوب الأنيق
ما اجمل سخرية شعبي من توب الرزاق تقول حرير
الي توب التحلل في هذا العهد المشوه
ما أحلاك ماما سعادة وما أحلي شخلوك وعظمة الثوب السودانى عليك
ونصائحك المخلصة للنظام وكل من ينصح النظام فهو عدو لئيم حسب فهمالكيران
الشعب يغني للحكومة ويقول عذبني وتحلل وانسى البينى بينك
المعلم يمد لسانه ساخراً منازل الضباط وزيادة المرتبات اولي بها المعلم لأنه يحارب الجهل ومحاربة الجهل والمرض هي تستحق اعلى مزانية
المعلم هوالرسول
أكلوا اموال الرسول ويريدون الهجرة الي الله
مشاركة متواضعة بعوان
توب الزراق الي توب التحلل انسوا الرسول المعلم وهاجروا الى الله
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
قالوا مهاجرين الي الله
قلنا الله تجدوه في كل كبد رطب
إذا ما سهلتم ثمن اسعار
الدواء وقفة الملاح
الله تجدوه
اذا كفت اياديكم من سفك دماء
الصغار الابرياء
الله تجدوه
متى ما ادركتم ان الانسان اكرمه الإله
الله تجدوه
اذا توقفتم عن لغف اموال
بعائعات الشاي واموال الركاة
الله تجدوه
اذا ماوفرتم العيش الكريم
لبائعات الهوي
الله تجدوه
متي ماتركتم الاتجار بدين محمد
الله تجدوه
متي ما اصبحت قلوبكم السوداء
تنير كضؤ الصباح
فهجرتكم بات يعرفها الجميع
انهاهجرة لجمع الدولار
وشراء السلاح
والله يعرف ان هجرتكم نفاق وكذب
والله بعرف ان قلوبكم مملؤة بحب الدنيا والهوي
فأفوا المعلم الرسول حقه
قبل الرحيل الي رحاب الله

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[بكري الصائغ] 05-04-2016 07:44 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، ومشكور علي الزيارة الميمونة،

(ب)-
مرت ثلاثة ايام من مايو الحالي ٢٠١٦ وكل الاخبار التي جاءت فيه محبطة للحد البعيد بدء من احداث جامعة الخرطوم وفصل الطلاب ومرورآ بتصعيد الحرب الباردة بين الاعلام المصري والاعلام السوداني المستكين !! انتهاءآ بالظروف القاسية التي تعرض لها فئة الصحفيين. اعتقد ان هذا الشهر سيكون حافل بما هو اسوأ الف مرة.


#1455177 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 03:27 AM
من احـداث شهـر مايو:
وقصة اعتقال الصادق المهدي...واغترابه!!
*************************
١-
قائد الجنجويد العميد أمن جنجويد محمد حمدان حميدتي حميدتي لقواته:
( قلنا اقبضوا الصادق فقبضوه...الصادق رجل لا يقاتل وبالتالي ليس له رأي) - (2003-2014)-
٢-
اعتقال السياسي السوداني المخضرم الصادق المهدي
******************************
أعلنت مصادر مقربة من الصادق المهدي، أحد زعماء المعارضة السودانية، أن الأخير اعتقل من منزله، إثر خطاب له هاجم فيه جهاز الأمن السوداني بألفاظ قاسية. قال مكتب زعيم المعارضة السودانية الصادق المهدي إن المهدي اعتقل في الخرطوم السبت (17 أيار/ مايو 2014)، بعد أيام من اتهام النائب العام له بإلقائه مسؤولية العنف في إقليم دارفور على السلطات السودانية. وقال محمد زكي المساعد الشخصي للمهدي ومدير مكتبه إن ضابطي أمن جاءا إلى مكتب المهدي في الساعة التاسعة إلا الربع مساء اليوم (السبت) وأخذاه دون إبداء أي أسباب. والمهدي رئيس سابق للوزراء وزعيم حزب الأمة السوداني أبرزالأحزاب المعارضة للرئيس السوداني عمر حسن البشير.

***- وذكرت أنباء صحفية سودانية السبت أن قوة من جهاز الأمن السوداني اعتقلت الصادق المهدي زعيم حزب الأمة وإمام الأنصار من منزله بالملازمين في حوالي التاسعة مساء من مساء السبت وذلك على خلفية خطاب جماهيري بمنطقة "الولي" الحلاوين بولاية الجزيرة، وصف فيها المهدي جهاز الأمن بألفاظ قاسية. وذكرت اليوم صحيفة "الراكوبة " الالكترونية السودانية أن جهاز الأمن حضر بسيارتي دفع رباعي وسيارة أخرى صالون لاعتقال "إمام الأنصار"، وكان المهدي قد عاد بعد عصر اليوم من منطقة الحلاوين، بعد أن ألقى خطابا جماهيريا ناقدا للنظام قال فيها إن حزبه شرع فيما أسماه بـ"الثورة الهادئة".
وأوضح المهدي في خطابه أنه يوجد خياران أمام النظام حصرهما في الانتفاضة الشعبية والحوار الذي يفضي إلى تفكيك النظام، لافتا إلى أن المطالب الآنية تتجسد في الحريات والعدالة والسلام ودون ذلك فلا اتفاق على حد تعبيره. وقال المهدي في خطابه "إننا لن نخوض المرحلة القادمة دون ضمان توفير الاستحقاقات المطلوبة " حتى لا نصبح أضحوكة. وكشف المهدي عن إلغاء حلقة كان من المقرر أن يتحدث خلالها في برنامج أكثر من زاوية بالفضائية السودانية دون إبداء الأسباب، داعيا الحكومة وأجهزتها برفع يدها عن المؤسسات الإعلامية وجعلها حرة من حيث الممارسة والعمل، مجددا إعلانه في فتح بلاغات بحق جهاز الأمن الذي قال انه تجاوز المواد التي تسببت في انهياره-(17.05.2014)-

٣-
الأمن السوداني يعتقل الصادق المهدي ويودعه سجن "كوبر"-
-(الأحد 18 مايو 2014م)-
٤-
الحزب الحاكم بالسودان يشن هجوما على الصادق المهدي الأحد، 18 مايو 2014 - 01:34 م الصادق المهدى الخرطوم (أ ش أ) شن حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالسودان هجوما عنيفا على رئيس حزب الأمة الصادق المهدي، وقال إنه تجاوز الخطوط الحمراء ووصفه "بالكذاب"، ونفى الحزب وجود تقارير دولية تدين قوات الدعم السريع-التابعة لجهاز الأمن والمخابرات السوداني- وأكد فى الوقت ذاته رفض أحزاب المعارضة للحوار الوطنى حتى لو رضى حزب المؤتمر الوطنى "بدستور علماني".
-(الأحد، 18 مايو 2014)-
٥-
الافراج عن الزعيم السوداني المعارض الصادق المهدي -( الأحد 15 يونيو 2014)-
٦-
السفارة السُودانية بالقاهِرة تمنح الصّادق المهدي جواز سفر سوداني
*********************
تصوروا.. تجديد جواز سفر.. يصبح خبراً يستحق الصفحة الأولى.. أمس الأول استقبلت السفارة السودانية بالقاهرة السيد الإمام الصادق المهدي.. ليس في زيارة لـ (تبادل وجهات النظر).. ولا للتهنئة بذكرى الإسراء والمعراج.. بل لتجديد جواز السيد الصادق المهدي..
وكان من الممكن أن يحدث هذا في غير هذا التوقيت.. ويدخل الصادق إلى السفارة، ويمضي فيها سحابة النهار كله، ويزور كل أقسامها.. بل ويقيم ندوة في إحدى صالتها دون أن يسمع بهذا الحدث حتى جيران السفارة..
لكن الزمن العجيب هو الذي صنع الخبر العجيب.. ما كنا نظن أن يأتي يوم يصبح فيه تجديد جواز خبراً يستحق النشر..
الذي جعل (تجديد جواز المهدي) خبراً.. هو (جواز) زميله الأستاذ علي محمود حسنين.. الذي تقدم به إلى سفارتنا في لندن لتجديده.. فكانت المفاجأة الضخمة أنه اكتشف نفسه وقد صار في لائحة (البدون)..
وإن لم تخني الذاكرة فالأستاذ فاروق أبو عيسى تعرض إلى ما هو أنكأ من ذلك خلال فترة المعارضة الخارجية قبل عودته إلى السودان.. حينما رفضت السفارة السودانية بالقاهرة منحه الوثيقة المطلوبة لإكمال مراسم زواج كريمته.. فوجد نفسه وأسرته أيضاً في كشوفات (البدون).
صحيح أن حالة (البدون) النفسية متمددة ليس عند كبار أقطاب المعارضة فحسب.. بل في شريحة كبيرة من السودانيين تنكبت بهم المقادير داخل وخارج بلدهم فحيدت إحساسهم ووجدانهم وصاروا (بدون) أحاسيس وطنية.. بعضهم اغترب عن السودان عقوداً طويلة.. ربما منذ مطلع الثمانينيات.. وبعضهم أقل، لكن تجمع بينهم حالة (البدون) النفسية.. رغم أنف جوازات سفرهم التي تجددها السفارات السودانية بصورة تلقائية دون الحاجة لنقلها إلى صفحات الأخبار-(-(١٧ مايو ٢٠١٥)-

٧-
الصادق المهدي في ضيافة سفير السودان بالقاهرة-(١٧ مايو ٢٠١٥)-
٨-
السلطات السودانية تحظر سفر
ابنة المهدي وناشطين آخرين-
*********************
قالت القيادية في حزب الأمة مريم الصادق المهدي لـ«الشرق الأوسط»، إن السلطات الأمنية منعتها من السفر إلى كمبالا مع ناشطين آخرين وأرجعتهم من مطار الخرطوم، وأشارت إلى أنها كانت برفقة الناشط وعضو البرلمان السابق صالح محمود المحامي، ومرشح الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) لولاية نهر النيل بخاري الجعلي، وروت أن أفرادا من جهاز الأمن الوطني والمخابرات أوقفوهم بعد أن أكملوا إجراءات الشحن، وتوجهوا إلى ضابط الجوازات لكي يكملوا الإجراءات لكن الأفراد أخذوا جوازات السفر وأمروهم بمغادرة المطار. وقالت: «لم يعتقلونا لكنهم أخذوا جوازات السفر وطلبوا منا مقابلة الأمن السياسي بعد أسبوع» من يوم أمس. واعتبرت الأمر خطيرا وخرقا واضحا للدستور السوداني، الذي يتيح حرية التحرك والتنقل داخل وخارج البلاد. وقالت: «هذا انتهاك لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية»، ووصفت ما تعرضوا له بأنه «تأكيد من الحكومة على أنها بعد أن زورت الانتخابات ستفعل كل شيء ضد القانون والدستور»-
(٣٠ مايو ٢٠١٠)-

[بكري الصائغ]

#1455145 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 12:16 AM
مايو شهر الكوارث والمـحن:
أخبار محبطة جاءت في الصحف المحلية
**************************
١-
مجلس الولايات: أجر الخادمة الإثيوبية يفوق الطبيب السوداني بـ300 جنيه-(٧ مايو ٢٠١٤)-
٢-
برلمانيون : مدارس لا توجد بها "طبشيرة"-(٧ مايو ٢٠١٤)-
٣-
بعد هجوم مليشيات البشير بالملتوف والسيخ وحرق الداخلية:
أساتذة جامعة الخرطوم يطالبون بتعليق الدراسة ..تلك المجموعات عملت على حجر حرية الرأي والتعبير باستخدام أساليب بربرية-(٧ مايو ٢٠١٤) -
٤-
الخرطوم تم القبض على ابن وزير بإحدي ولايات دارفور ضمن شبكة إجرامية متخصصة في النهب بالخرطوم يستخدمون عربة مظللة --(٧ مايو ٢٠١٤)-
٥-
وزير الداخلية : فتاتان باعتا أعضاءهن خارج البلاد-(٩ مايو ٢٠١٤)-
٦-
الأمن المصري يمنع دخول نائب حلايب السابق بالبرلمان من الدخول لتشييع جثمان والدته-(١١ مايو ٢٠١٤)-
٧-
السيسي:"لا توجد مشكلة في حلايب...هي مصرية..لا توجد مشكلة طالما لم يفعل أحد مشكلة لن يستطيع أحد التدخل في مصر مرة أخرى..كل واحد يخليه في حاله أحسن"-(١٣ مايو ٢٠١٤)-
٨-
نفذوا وقفة احتجاجية حاشد امام مجلس الصحافة: تحت شعار صحافة حرة..أو لا صحافة: رسالة شبكة الصحفيين السودانيين إلى رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفيةاضراب الصحفيين السودانيين عن العمل احتجاجا على مصادرة الصحف-(٢٦ مايو ٢٠١٥)-

٩-
باعتراف وزيرة التعليم العالي:
دواعش في الجامعات السودانيه
*********************
(اعتراف وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سميه ابوكشوة عن جهات تسعي الي تجنيد طلاب الجامعات والحاقهم بداعش اعتراف حاز علي نجومية اخبار الاسبوع المنصرم من كونه جديدا وغير مسبوقا واكتسب الاعتراف قوته رسوخه من واقع ان الجهة التي اصدرته هي جهه حكومية ورسميه ليفجر لاعتراف الذي صدر شلالات من الاسئلة الباحثه بنهم عن اجابات واولها طالما ان الاعتراف اتي من الدوله فلاشك انها علي علم بماهية تلك الجهات التي قبلت ان تعمل سمسارا لدي داعش تمدها بالرجال واي رجال انهم طلاب السودان وقواه الحيه التي ينتظرها دورا كبيرا ومهما في بناء الاوطان وقيادة عمليات التنمية والاعمار فيه وبالتالي ان تعمل جهات علي تذليل دروب الالتحاق بداعش وبعلم السلطات ان ذلك معناه ان الجامعات السودانيه لم تعد مؤئلا للعلم والدرس بل تعدت وتخطت ذلك لتصير حاضنه ورصيد لداعش مما ينذر بان مؤسساتنا التعليميه العليا في طريقها ليس لتخريج علماء وكوادر بل لحشو العقول الشابه بافكار عابرة للحدود. وكان ان تسربت قبل تصريحات ابوكشوة الاخيرة ومن علي مواقع التواصل الا جتماعي انباء عن التحاق ثلة مقدرة ومعتبرة من شبا ب السودان وبناته في المهاجر لاسيما في اوروبا قد التحقت بتنزظيم الدوله عبر اهوال ومخاطر ودروب شقوها من لندن وباريس وعبر تركيا الي سوريا والعراق حيث اعلنوا من هناك انضمامهم لداعش بل وانخرط البعض منهم في عملياتها العسكرية ومنهم من قتل في المعارك بالفعل والغريب ان معظم هؤلاء اليافعين المنضمين لداعش ينتمون لاسر وعائلات مرفهه تعيش في الغرب وتتبوا فيه ارفع المهن والمناصب مما ينفي صفة الغبن الاجتماعي والفقر عن اؤلئك الملتحقون بداعش، الا ان الجديد ان شبابا جامعيا هجر مقاعد الدرس والتحصيل ويمم وجهه شطر تنظيم الدوله معتنقا افكارها ومبديا جاهزيته للقتال وسط صفوفها مما يقود الي طرح التساؤل اعلاه وبشكل اكثر الحاحا تري ماهي الدوافع التي حملتهم علي ذلك سيما وان التنظيم وعبر مشاهد موثقه عبر الانترنت واليوتيوب مارس الذبح والقتل في مشاهد وصفت بالبشعه والماساوية بحق مدنيين وابرياء لاناقة لهم ولاجمل في المعارك التي تخوضها داعش مع خصومها في كل مكان من العراق الي سوريا الي اليمن وليبيا)-(٢٥ مايو ٢٠١٥)-

١٠-
بعد ايام من زيارة خبير حقوق الانسان للسودان:جهاز أمن البشير ينفذ مجزرة صحفية جديدة ويصادر عشرة صحف-(٢٥ مايو ٢٠١٥)-
١١-
في مجزرة صحفية جديدة: جهاز الأمن يُصادر أعداد (9) صحف مختلفة-(٢٥ مايو ٢٠١٥)-
١٢-
زعيم الاخوان المسلمين: التعليم انهار..الفساد تفاقم،الحقوق مهدرة، والمستوى المعيشي متدني وتضاعفت معاناة المواطنين، النظام فشل في تطبيق الاصلاح الاسلامي والعادي..الوضع القادم سيكون أسوأ من الخمس وعشرين سنة الماضية-(٢٤ مايو ٢٠١٥)-
١٣-
بعد فشل علي عثمان ونافع في اغتيال مبارك: حزب الترابي يهدد السيسي: مهددا الرئيس المصري:"إذا كان السيسي يعتقد أنه يستطيع أن يعدم إخواننا ونحن في السودان نكتفي بالنظر إليه، من الأفضل أن يفكر في شيء آخر"-(٢٣ مايو ٢٠١٥)-
١٤-
معتمد الخرطوم : والله العظيم لست المسؤول عن تسريب فساد مكتب والي الخرطوم..نمر : قضية (غسان) لم تهدد عرش الوالي لكنها أثرت سلباً..لا ننكر أن هناك تجاوزات في السجل الانتخابي-(٢١ مايو ٢٠١٥ )-
١٥-
وزيرة التعليم العالي : جهات تستدعي الطلاب السودانيين للالتحاق بـ "داعش"-(٢١ مايو ٢٠١٥ )-
١٦-
ما تحت الرماد:بالصور: خلية تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بولاية كسلا-(٢١ مايو ٢٠١٥ )-
١٧-
بمناسبة مرور عام من الحكم على مريم إبراهيم بالقتل في قضية الردة الشهيرة: منظمة التضامن المسيحي تقول وضع حقوق الأقليات الدينية في السودان أزداد سوءاً-(١٨ مايو ٢٠١٥)-

[بكري الصائغ]

#1454889 [nadus]
4.07/5 (5 صوت)

05-03-2016 02:19 PM
العزيز ود الصائغ تحياتى ...
تواربنا وتدثرنا بظلام الحاصل ..
وعدنا.. نلعق الجراح ..
(أمسك لينا النقاط دى واحدة واحدة)...
بنا نهم وجوع للتاريخ..
تحياتى

[nadus]

ردود على nadus
[بكري الصائغ] 05-03-2016 10:06 PM
أخوي الحبوب،
[Nadus - نادوس،
١-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي المشاركة المقدرة.

٢-
من الاحداث الهامة التي وقعت في شهر مايو، ذلك الحدث الكبير الذي كان بداية انشقاق حزب الامة في شهر مايو عام ١٩٦٦-( هناك معلومة اخري افادت ان الانشقاق في حزب الامة كان في نوفمبر ١٩٦٦ وليس في شهر مايو ١٩٦٦).

٣-
***- أول انقسام خطير حدث في حزب الأمة عام ١٩٦٦ حين وقع خلاف بين رئيس الوزراء محمد احمد المحجوب رئيس الحكومة الائتلافية (حزب الأمة والوطني الاتحادي) والهيئة البرلمانية لحزب الأمة، فكونت الهيئة البرلمانية لجنة لبحث اداء الحكومة ولكن رئيس الوزراء المحجوب بدلا من التفاهم مع الهيئة التي انتخبته اعتبر نفسه غير مسؤول امام الهيئة البرلمانية، بل مسؤول فقط امام الإمام الهادي المهدي راعي حزب الأمة وطائفة الانصار . ولكن رئيس حزب الأمة الصادق المهدي تدخل مؤيدا الهيئة البرلمانية في حقها في محاسبة رئيس الوزراء وحق الحزب في متابعة اداء حكومته والتنسيق بين أجهزته وبينها، فوقع استقطاب حاد حول هذه القضية مما أدى الى انشقاق حزب الأمة الى جناحين: جناح الهادي وجناح الصادق.

٤-
***- في هذا الشهر مايو الحالي ٢٠١٦، تجئ ذكري مرور نصف قرن علي انشقاق بيت آل المهدي، الذي بدأ الانشقاق فيه في مايو ١٩٦٦، ووصل الي مرحلة تقسيم الحزب الاصلي القديم الي خمسة احزاب متفرقة هي:
(أ)-حزب الأمة القومي.
(ب)-حزب الأمة الوطني.
(ج)-حزب الأمة السوداني القيادة الجماعية.
(د)-حزب الأمة للإصلاح والتنمية.
(هـ)-حزب الأمة للإصلاح والتجديد.

٥-
***- قمة المهزلة والمهانة، ان الصادق المهدي بعد ٥٠ عامآ من الانشقاق الذي كان علي يديه من اجل الانفراد بالسلطة، اليوم هو خارج السودان لا يقوي علي الدخول ولا نعرف ان كان هو لاجئ؟!!..ام في نزهة اجبارية؟!!


#1454770 [أبوقرجة]
4.07/5 (5 صوت)

05-03-2016 11:20 AM
أخي العزيز بكري الصائغ... لك تحياتي وتقديري

فعلاً توثيق جميل منك لهذا الشهر... لكن بطلب منك الكتابة بتفصيل عن دخول قوات خليل إبراهيم إلى قلب أمدرمان... وكذلك انقلاب 1969 بقيادة جعفر نميري وماذا يجمع بين كل هؤلاء الضباط.

لك ألف تحية..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 05-03-2016 09:35 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
١-
مساكم الله تعالي بكل خير وافراح،

٢-
بخصوص طلبك الكريم عن عن دخول قوات خليل إبراهيم إلى قلب أمدرمان، فساكتب عنها اكرامآ لك مقال في يوم ١٠ مايو القادم حيث الذكري الثامنة علي وقوعها.
اما بخصوص الطلب الاخر المتعلق ب "انقلاب 1969" بقيادة جعفر نميري وماذا يجمع بين كل هؤلاء الضباط؟!!.. فهاك بعض المعلومات السريعة عنها:
الانقلاب كان عنده عد اسماء:
(أ)- ثورة مايو،
(ب)- انقلاب ضباط "الهاشماب"، (سمي بهذا الاسم لان تخطيط الانقلاب تم في منطقة "الهاشماب" في امدرمان).
(ج)- انقلاب "الضباط الاحرار".
(د)- انقلاب ضباط "خور عمر".

٣-
***- الشي الذي ربط بين كل هؤلاء الضباط انهم كانوا من مدينة امدرمان ويتعارفون من زمن طويل اب عن جد..وكانوا يلتقون في نادي المريخ او بدار الرياضة في امدرمان. خالد حسن عباس هو من طرح فكرة الانقلاب بصورة عابرة علي ابوالقاسم محمد ابراهيم الذي اخذ الفكرة مأخذ الجد خصوصآ ان الحكومة وقتها رفعت الاسعار الضرورية.

٤-
***- هناك بعض الضباط القدامي الذين اكدوا ان جماعة "الضباط الاحرار" قد اختاروا في البداية خالد حسن عباس ليكون رئيسآ للبلاد بعد نجاح الانقلاب، ولكن لا احدآ من هؤلاء الضباط حتي اليوم افادنا كيف اصبح جعفر النميري رئيسآ للبلاد طالما كان هناك اتفاق مسبق علي خالد حسن عباس?!!

٥-
قصة الثورة كاملة
***********
أوردت صحيفة "الجمهورية" القاهرية أسراراً وتفاصيل مهمة لثورة 25 مايو، التي قادها تنظيم الضباط الأحرار الذي أطاح بحكم الأحزاب في صبيحة الرابع والعشرين من مايو، ليعلنوا قيام الحكم العسكري في السودان..

***- في عصر السبت 24 مايو تم التنسيق النهائي لكل شيء، وتحددت ساعة الصفر، وكانت الخطة هي التقاء المظلات والمدرعات والدخول الى العاصمة، وتنفيذ كل التكليفات على الفور في و قت واحد، وقد حدد الموعد لدخول العاصمة الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، على أن ينتهي كل شيء في الساعة الثالثة صباحاً، وكان أكثر ما يقلق الضباط الكبار هو حماسة الجنود التي قد تؤدي الى انكشاف أمرهم..
والمهام الأساسية بعد دخول العاصمة هي ثلاث: الأولى اجراء الاعتقالات، وتأمين الدخول هو المهمة الثانية، واستلام رئاسة القوات المسلحة هي المهمة الثالثة.. والمهمة الأولى وهي الاعتقالات السياسية والعسكرية كان الترتيب لها عبر اتصالات داخل العاصمة وخارجها.. حيث كانت كل الاتصالات تجري بكلمة السر المتفق عليها، والتي أصبحت فيما بعد شعار الثورة وهي «المجد لنا»، ودخل ثوار مايو الخرطوم دون أي مقاومة وتسلموا الإذاعة والتلفزيون، ورئاسة القوات المسلحة بدون قطرة دم واحدة- على حد قول الرائد خالد حسن عباس أحد الضباط الأحرار وقيادات الانقلاب.

***- وقد كان مجلس قيادة الثورة مختار مسبقاً منذ أيام التنظيم السري للضباط الأحرار، وعدده أقل من 50 ضابطاً، أما أعضاء مجلس الثورة ليلة الأحداث هم :
***- المقدم بابكر النور عمره 35 عاماً، وكانت مهمته الاشتراك في الاستيلاء على رئاسة القوات المسلحة، وواجباته داخل الرئاسة هي الاعتقال والتأمين..
***- أما الرائد أبو القاسم هاشم وعمره 33 عاماً من سلاح الإشارة فمهمته قطع الاتصالات التلفونية في الداخل، وبين السودان والخارج، واستمر انقطاع الاتصالات حتى مساء يوم الأحد 25 مايو، وقد كانت القوى التي قطعت الاتصالات هذه أول دفعة تصل الخرطوم في الساعة الثانية والربع صباحاً..
***- والرائد مامون عوض أبوزيد كان يعمل في الاستخبارات للتنظيم السري، ويجمع معلومات دقيقة ويضعها أمام التنظيم، مما ساعد على تحركات القوات المسلحة، وهوأحد الذين وضعوا الخطة الدقيقة لدخول الخرطوم..
***- والرائد زين العابدين محمد من سلاح المظلات كانت مهمته اعتقال قائد سلاح المدرعات العميد عبده حسن، ومدير الامداد والتموين، وقائد حامية الخرطوم، ووضع الحراسة على منزل الشريف حسين وزير المالية الأسبق.
***- الرائد فاروق عثمان حمد الله وزير الداخلية لحكومة مايو، كان ضابطاً عاملاً، وأبعد من الجيش في حلقة الاتصال طوال الإعداد بين بابكر عوض الله وبين ضباط الجيش، وكان يتحدث معهم تليفونياً باسم حركي، وهو الذي ذهب الى منزل بابكر عوض الله ليلة الأحداث في الساعة الثانية صباحاً بمجرد بداية العملية، واصطحبه معه الى قيادة القوات المسلحة، وتولى الاتصال بمدير البوليس الجديد على صديق.
***- اللواء جعفر النميري رئيس مجلس قيادة الثورة، والقائد العام للقوات المسلحة، قاد المجموعة التي كلفت باحتلال وتأمين رئاسة القوات المسلحة وأشرف طوال الوقت- بعد ذلك- على قيادة جميع العمليات حتى أذاع أول بيان باسم النظام الجديد.. استغرقت عملية الاستيلاء على قيادة القوات المسلحة بضع دقائق، وكان الفضل في ذلك يرجع لعنصر المفاجأة الذي يمثل الأثر الأول في انجاح العملية.

٦-
نص بيان السيد محمد عثمان الميرغني المؤيد لنميري
وثورته المنتصرة نشرته صحيفة السودان الجديد.
***************************
(لقد كانت المبادئ التي أعلنها السيد رئيس مجلس قيادة الثورة، والسيد رئيس مجلس الوزراء في اليوم الخامس والعشرين من مايو 1969، فيما يتعلق بالاتجاه العربي، والنظر الى المرحلة الراهنة التي تجتازها أمتنا العربية، هي المبادئ التي نؤمن عليها، وستجد منا التعضيد والمساندة وقد التزمنا دائماً بالعمل على تحقيقها، وإن التلاحم القوي بين اسلاميتنا وعروبتنا هو منطلقنا الى المستقبل وفق القائمين بالأمر، لتحقيق الاستقرار المنشود للبلاد في ظل مجتمع الكفاية والله المستعان).
***- هذا نص البيان الذي قيل إنه كان سبب سوء العلاقات بين الاتحاديين الأشقاء، بقيادة الزعيم الأزهري والاتحاديين الختمية بقيادة محمد عثمان الميرغني، وقيل إن الميرغني كان قد تنكر لهذا البيان الوارد في الصحف.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة