بعض رجال الفن والرياضة قديما
05-03-2016 06:01 PM

بعض رجال الفن والرياضة قديما
قرأت اليوم خبر انتقال الاخ هاشم محمد عوض الكريم الي جوار ربه له الرحمة . واحسست بيد تعتصر قلبي . قد لا يعرف البعض الاستاذ هاشم
طيب الله ثراه ولكنا في العباسية كنا نعتبرة من مشاهير واعمدة العباسية خاصة السروجية ، عتالة ، فنقر ، فريق فلاتة وتامة.
في 1960 وفي اول ايام عيد الاضحي كنا قد تجمعنا في فريق فلاتا بعد ان اتينا من عتالة حيث يسكن الاخ التجاني حسين مرورا بمنزل زميلنا ابراهيم عبد الوهاب الذي عرف بابراهيم كتبا عازف الايقاع وفردة الرائع الموسيقار محمدية رحمة الله علي الاحياء والاموات . كان معنا ,, ازرق ,, عبد الرحمن ابراهيم شوقي و عبد الله ناصر بلال ومحمود قسم السيد ,, ود الكبتن ,, والده كان الكابتن قسم السيد خلف الله والذي لم يعدم كالبقية في حوادث 1924 ولكن طرد من الجيش وتبرع بمنزله الفاخر في شارع الموردة وصار نادي الظباط وسكن في السروجية بالقرب من قبة ود البدوي.
كنا في طريقنا الي الخرطوم مشيا علي الاقدام كعادتنا في الاعياد وقد نصل الي الخرطوم بحري. فالخرطوم كانت كوكبا مختلفا عن العباسية . وفي نفس شارع دبة كيكونة سكن عازف الايقاع الاسطوري خميس مقدم ومنافس خميس بنقس في فريق ريد علي عرش الايقاع ومن ابناء المنطقة الاخ تكاوي ظابط الايقاع .
ونحن منحدرون من دبة كيكونه شاهدنا الاخ هاشم ومعه احد اصدقاءه فهرعنا اليه وهو في منطقة ام سويقو امام الطاحونة القديمة. وكنا نسعد ونفتخر بلقياه كأحد ابطال الملاكمة ومن مؤسسي نادي التربية الرياضي علي بعد بضعة امتار من بوابة عبد القيوم، ويلاصق نادي الصداقة السوفيتي حيث تستقر فرقة الفنان شرحبيل احمد التي تكونت من ابناء الحي ابوداؤود ، مهدي ، حسن السروجي . الطيوبة والنطاسي في مانشستر الآن الدكتور علي نور الجليل. هاشم كان بشوشا متبسطا معنا ويرتدي عادة اجمل الثياب ويتحدث بطريقة موزونة لايمل الانسان حديثه . كان قدوة لنا. كم استمعنا له كثيرا في نادي التربية وفي تجمعات الحي .
شاهدت هاشم وهو يأتي بمجموعة من الشباب من خارج الحي واحدهم كان جزارا والجميع من اصحاب الكروش ويرتدون سراويل طويلة. وهاشم يعرضهم لتمارين قاسية، ويشرح لهم اهمية الاحتفاظ بجسم متماسك في الشباب لكي يساعدهم في الشيخوخة . كان رحمة الله عليه طويل البال يأسر الانسان .
من الذين كانوا يشرفون النادي استاذ الرياضة بدر الدين محمد عبد الرحيم ؟ وكان يقدم نصائحه والطريقة الصحيحة لممارسة التمارين . ويعرف الناس بالاحماء او التسخيم قبل بداية التمارين . وهو والد الكاتب هاشم بدر الدين .
قبل سنوات سألت عن اخي صلاح عمر وعرفت انه والاخ هاشم يستعدان لزواج الاولاد وسعدت لانهما صارا نسيبين . وصلاح كوكب في فريق فلاته يؤتمن علي المال والعرض يرسل كثير من المغتربين من الحي تحويلاتهم عن طريقه . يدخل البيوت ويسلمها لاصحابها . كنت اتصل به تلفونيا بطريقة راتبة قبل تواجد الموبايلات . وكان يرسل من يحضرتوئم الروح بله ، او اترك له الوصايا التي كان لا يتردد اويهمل كعادة كثير من السودايين في عدم الاهتمام . ولقد لمست تلك الغيرة والاهتمام عند اغلب اولاد فريق فلاته بارك الله فيهم كثيرا منهم من انبل واكثر السودانيين حبا للعمل والانتاج ويتمتعوت بالامانه والتمسك بالدين .
في سنة 1960 كان استقلال نايجيريا وقام اهل فريق فلاتة ومن لهم اتصال بنايجيريا بإقامة حفل ضخم في دار الرياضة امدرمان . بدا الحفل في الرابعة واستمر الي الليل فإن صداقاتنا مع اولاد فريق فلاتة ساعدتنا, ولاول مرة قسمت اليمونادة مجانا . وكما اوردت في حكاوي امدرمان ا وجدنا الفرصه بشرب الليمونادة وكان نصيبي 8 زجاجات في يوم حار .وقدمت نمر جميلة كالضرب بالسيف وادخال اسياخ في الجسم وعروض كثيرة غير معهودة . وقام بطل رفع الاثقال منقزة ابن الحي وحافظ االنظام في السينما بتقديم عرض رفع اثقال بالطرق الثلاثة خطف ونتر وضغط . وكان اعلي وزن رفعه هو 145 كيلو جراما ، وبالادوات البدائية المكونة من عجلات الحديد في ماسورة . وقدم الرائع شرحبيل حفلا ساهرا شمل اغنية يا اللابس البمبي . وهذه الاغنية كانت بسبب ارتداء زوجة مهدي لثوب بمبي في احدي المناسبات. واغنية يا ما بكرة تندم واغاني اخرى . الاخ مهدي هو من اخذ بنات وصبية العباسية والموردة للصين للإلتحاق بالاكروبات . وكان يقول ان المعاناة التي تكبدها معهم قد تدخله الجنة . واكد لي هذه الحقيقة الاخ حامد موسى ابن العباسية والحكم الدوليي . حامد كان من ضمن الاولاد .
في نهايةالخمسينات بدأ بعض ,,التجار ,, في نادي الهلال القديم في فريق جهنم بسبب امتلاء النادي الضيق بحملة الاثقال وكمال الاجسام والملاكمة والمصارعة بإبداء ضيقهم . وبعض اعضاء اللجنة لم يكن لهم صلة بالرياضة. واضطر الكوتش النعيم فرج الله وفيصل الخير وحسن دينق وهاشم عوض الكريم و جمعة ,, مسترجي ,, رجل العقلة والمتوازين مع مهدي ، وفاروق خضر رحمة اللله الياس ود الحاوي وآخرين لترك نادي الهلال . وكان عم جي قد طاروهو يلف علي العقلة ولضيق النادي نزل وسط جيران النادي المزعورين وهو يرتدي سروالا اسودا قصيرا وهذا في المساء.
لقد انتعش نادي التربية وصار قبلة لاولاد العباسية الموردة وبانت واحياء بعيدة واقيم يوم رياضي جميل حضره الوزير العم طلعت فريد عضو مجلس قيادة الثورة في حكومة عبود . واشاد بالنادي واقسم بشرفه العسكري ان يعطي النادي دعما وموقعا حكوميا وحدد منزل في بانت . وعندما ذهبوا الي السيد الوزير لاستلام الموقع ، انسحب الوزير عن كلامه . واضطر عمر الفاروق ود الحاوي طيب الله ثراه لأن يذكر اللواء بشرفه العسكري فغضب الوزير . وقال انه قد وعد ولكنه قد سمع من البعض ان في النادي بعض الاشخاص الغير جيدين . ولم يكن الامر غير وشاية لها خلفية عنصرية . كان الامر ببساطة ... ده نادي العبيد والفلاتة .
في نفس السنة كانت الاولمبياد في روما . وحكومة عبود كانت تراهن كثيرا علي الرياضة فالوزير طلعت فريد من ابطال الرياضة ومن مؤسسي فريق الهلال وهو لاعب تنس جيد . وتقدم فريق نادي التربية بعدة ملاكمين منهم الكوتش النعيم فرج الله الذي له شرف تطوير الرياضة في مدني حيث عمل كفني تلفونات . ومن تلاميذه الاخ خدوري الذي خاض في 1964 مبارة تحدي مع ابطال الخرطوم ومع ملاكم من وزن اقل من الثقيل اظن ان اسمه عبد الرحمن ظلمه التحكيم بطريقة واضحة . وقابل خدوري حسب الله نوقا من القوات المسلحة وكانوا يمثلون الاغلبية من الملاكمين . والملاكمة كانت من نشاطات الجيش . ومن اول الملاكمين قديما كبس الجبة فتوة امدرمان وصديقه احمد عبد الفراج ,,قدوم زعلان,, كبس ضرب الشاويش الانجليزي الذي كان يدربهم ووجدوا صعوبة في ايقاظه . قدوم زعلان ابن الحي هو شقيق خدر كرموش وهم خيلان الفنانه حنان بلوبلو .

كانت التصفيات في سلاح المهنديبن وكان ينظمها العم الجاك بخيت وهو الظابط الذي رفع العلم مع المحجوب والازهري ويظهر في الصور ومن سكان العباسية . ومن ابناءة اخوتنا محمود مصطفي علي حسن وآخرين . الاستاذ زكي الحاج قام بالسيطرة الكاملة علي اتحاد الملاكمة وكانت له حساباته الخاصة ،وكان يحابي نادي الخريجين واندية الخرطوم ويسعي لاستبعاد ملاكمي امدرمان التي كانت تسيطر علي الرياضة .
كان المتوقع ان ينازل ملاكمي امدرمان ملاكمي الخرطوم . ولكن اخي عبد المنعم عبد الله عقباوي والذي كان في السابعة عشر وابن المقاول عقباوي وابن اخت العم عثمان السكي وزوج ابنته من نادي التربية نازل رزيق عبد بضم العين من الهلال . كانت مبارة جميلة فاز فيها عقباوي . وبالرغم من هذا صرت انا صديقا لرزيق بسبب صداقته لعقباوي . ولكن الملاكمة قد تخلق عداوات عميقة لأن السودانيين لا ينظرون اليها كرياضة عادية ، بل معركة .
سمعنا ان زكي الحاج فقد مباريات عندماكان ملاكما مع بعض ملاكمي امدرمان وكان يحقد عليهم . ولانه رجل متعلم فلقد كان مديرا للمعارض السودانية وكان له تأثير كبير علي اللواء طلعت فريد . وواجه الصادق الحصان وهو صديقي العربجي ، ملاكما شرسا من الجيش . ووجد هاشم نفسه في الحلقة ضد صديقة الحميم خالد ارنب من شارع الفيل . ومرت دقيقة والاثنان يتفاديا الضرب القوي وقام زكي الحاج الذي كان يقرر كل شئ ويحكم المباريات بطرد الاثنين من الحلقة بعد تحذيرهما . وانفجر خالد وقال انه لا يتدرب كل الوقت لينازل صديقه ابن ناديه وانه علي استعداد لكي ينازل اثنين في نفس الوقت ولكن ليس من ناديه . وعلا صوته . ولكن الجنتلمان هاشم رحمة الله عليه كان هادئا كعادته .
وانتهي المساء بمعركة وصياح وضرب . قابل الكوتش النعيم فرج الله بطل الخرطوم عبد اللطيف عباس والذي كان لعشرات السنين يحمل علم السودان في المحافل الدولية وفي الاولمبياد . وانتهت المباراة بالضربة القاضية والتي الزمت النعيم طيب الله ثراه مستشفي امدرمان . وكان هنالك احتجاج بأنها ضرية خاطئة . ولكن زكي الحاج الذي كان يكره النعيم والكثير من ملاكمي امدرمان اقر بصحتها . وكان هو الوحيد الذي يقرر كل شئ . والحقيقة ان اتحاد الملاكمة انهار من بعده . وهذه مشكلة السودان فالحكم والرياضة والتجارة تتركز في يد شخص واحد وتزدهر ثم تنهار من بعدة . والاستاذ هاشم كان من القلة الذين يقدمون بدون ان يتوقعوا اجرا ولا شكورا . رحم الله عبده هاشم كان حلوا جميلا . لقد كانت العباسية مليئة برجال الرياضة والفن .وليس غريبا ان اغلب العازفين قد اتوا من المنطقة .والاخت جداوية كانت اول عازفة عود في السودان وهي شقيقة الاسطورة عشة الفلاتية ابنة فريق فلاتة.
ابن الحي ادريس جبارة والذي كان يبعد من المشاكل التحق بفريق المريخ وصار مدربا للملاكمة بعد تقاعد محمد الفي شقيق الفنانة حواء جاه الرسول ... الطقطاقة . وربما احس بأن نادي التربية لن يواصل عطاءه . وهذا الذي حدث بعد ان اخلف اللواء بوعده .
من القصص التي سمعتها من هاشم طيب الله ثراه ان احد الخواجات في المطار حيث عمل قد اعجب باسنانه الناصعة البياض واخذه جانبا وسأل عن السر , فقام هاشم بإاحضار كمية من مسواك العرق وطلب من الخواجة ان يواظب علي استعماله عدة مرات في اليوم . وتحسنت اسنان الخواجة وكانت بداية صداقة . واظبت حتي في اوربا في استعمال المسواك العرق وكنت احضره حتي من الامارات، وكنت اتذكر نصيحة هاشم .
قام الاخ الدكتور صلاح فرج الله وهو صبي وقتها بمهاجمة العملاق عبد اللطيف . وضربه عبد اللطيف . اخذ صلاح طوبة كاملة من الارض .فوقف مجموعة من رياضيت الخرطوم في طريقة ، ومنهم الاخ علي عزمي سمارة وكان ملاكما قويا قتل يوغوسلافيا في شكلة في يوغوسلافيا . وتمكن النميري من التوسط له في 1969 عند زيارته لبلغراد . وقضي معي وقتا جميلا في براغ وشفع له انه كان متزوجا من يوغوسلافية وله منها ابن . واطلق النداء عبد الواحد جوهر بأعلي صوته .... عباسية اجمع ..عباسية اجمع ,,فتدافعنا ونحن من الصبية وبعض الشباب . وظهر العم الجاك بخيت الذي يحترمه ويهابه الجميع واذكر اننا صلينا خلفة في رمضان في منزل الوالد عبد الرحمن عثمان بعد ان تقاعد وعاد الي منزلة في فريق عمايا . وكان سهلا لطيفا علي غير الصورة القديمة .
قام العم الجاك بخيت بتقريعنا وكان غاضبا . وحتي عندما كان صلاح ينادية بعم الجاك كان غاضبا ويقول له انا مش عمك بالرغم من انه ابن صديقه فالعم الصول فرج الله عمل لمدة طويلة في الجيش . وربما يقصد ان الوضع ليس وضع ابن وعمة وفي النهاية نحن في مباني الجيش .
عباسية اجمع صارت شعارنا .كنا نستعملها في البحر وبعد انتهاء الفيلم في بانت او العرضة وقديس لكي نتجمع . واذكر ان احد المشجعين في الليق كان يستفز مشجعي العباسية التي كانت متقدمة .. وعندما صارت الكلمات عنصرية وجارحة ذهب اليه ود الشاويش احد اشداء العباسية كان فاتح اللون انيق الثياب لانه ترزي . وحظي بالسفر الي مصر ولبنان في وقت قل فيه سفر السودانيين ، ويسكن خلف دكان جعفر المشهور علي شارع الاربعين وصرعة بلكمة واحدة . وعندما تقدم رجل السواري قام حمامة صاحب الموتر الكبير باختطاف ود الشاويش ولم بستطع السواري من اللحاق بهم بالرغم من اجتهادة والغبار الذي اثارة الحصان. كانت تلك احدى حكاوي امدرمان .
كركاسة
الصادق المهدي ولد في الحي كان اخ النعيم فرج الله وخضر وعكاشة وصلاح والبنات في الرضاعة فوالدته في الرضاعة هي الرحمة طيب الله ثراها . والصادق يحمل دماء الفور بواسطة جدته مقبولة وابناءه يحملون دماء الفلاته من جانب امهم.
اقتباس من الاخت سارة عبد الله
الأخ شوقى
حياك الله
معلومة من جدى الله يرحمه عندما كان ملازم للسيدة زينب بنت المهدى وكان يقوم بحراسة منزلها .قال والد شرحبيل كان من ضمن الأنصار وسكن فى بيت السيدة
زينب . وعندما ولد شرحبيل فى بيتها قالت لماذا تطلق عليه هذا الاسم شر وهباله
لكنه قال لها هذا اسم عربي
اما عن زواج المهدى بفلاتيه تزوج والدة ابنته قمر وزهراء من فلاتة ليبيا عندما كان يلتقى بالسنوسي عبر الرسائل
وقمر ام الفاضل محمود عبدالكريم اب المرحومة سارة الفاضل
زهراء والدة دكتور بشير محمد صالح رحمه الله
يعنى انجب الامام المهدى وكونت عوائل النيل وإسماعيل جد ام سلمة سعيد كلهم موجودون
معلومة اضافية
نهاية اقتباس
الاخ سراج سعيد طيب الله ثراه احد مشاهير السودان . وكان ما عرف ينادي التراب الذي ضم الكثير من رجال السودان في منزله في الملازمين لعشرات السنين . وشقيقه محمد سعيد شريك الوجيه يوسف بدر في محلات النظارات الشهير في الخرطوم .

شوقي بدري
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5260

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1456373 [هاشم الدكاترة]
4.07/5 (5 صوت)

05-06-2016 10:53 AM
……
غالبا القوميات الكبيره او القبائل التي بحكم الموروث الثقافي تعتبر نفسها اصيلة وتزدري ماعداها من قوميات اصغر
متباهية باصالتها وعرقها ومن هنا تظهر النظرة الدونية السالبة لكل من نزح حديثا حتي في بلاد الفايكينغ بتاعتك دي يا ابو الشباب شوقي هنا لا اقصدا الايمغرانت الذين قدموا للعمل اومهاجرين سياسيين وانما توجد شعوب سويدية صغيره تعتبر نفسها مضطهده و حقوقها ضايعة مثل شعب السامي وهي قومية ا سكاندنافية من رعاة حيوان الايل او الرندير المتوحش يعتبرون مثلهم مثل شعب الزيغانري وهم حلبة اوروبا يعتبرون انو النظرة الدونية موجودة حتي لدي المجتمع السويدي المتطور
وعموما النظرة نحو الفلاته عند جيلنا الذي نشا في الخمسينات والستينات لم تكن سالبة تماما رغم أن كل من يأتي من غرب إفريقيا الي السودان متسولا او نازحا يعتبر فلاتي
نعم هم في الغالب كانوا ابناء قبيلة فقيرة انذاك ويمارسون مهن وضيعة ويكدحون رجالا ونساءا وسكنوا عشش فلاتة
……وو
ولكن هناك كانت توجد لهم ايجابيات كثيرة فلقد كانوا مخلصين لاداء الاعمال التي توكل لهم وفي الغالب هم متمسكين بدينهم وفروضه حتي كان البعض يوصف بانه في دينه فلاتي اي جاد و لا يتهاون عن اداء صلواته وواجباته الدينية
ومن حسنات السيد الصادق كونه وسع قائمة انسابه وهي محمده
عن اصول الفلاته هناك تضارب في الاقوال واظرف تحليل قراته كان لخالي الدكتور يوسف الخليفة ابوبكر في تعليقه علي تلميذه البروفسير الأمين أبومنقة
( الفلاتة ولغتهم: في كل منطقة من مناطق إفريقيا لهم اسم مختلف) متاح علي الشبكة
يا اخي شوقي ارجو ان تجد فرصة لتمتعنا بمقال وذكريات الروك اند روك
والرحمة علي ارواح شباب الحي فتواته ونواره في بداية عهد الروك اند روك ومنهم ابوخليل جنجا ابو كبير وصحبه الكرام

هاشم الدكاترة

[هاشم الدكاترة]

ردود على هاشم الدكاترة
[shawgi badri] 05-06-2016 12:54 PM
الاستاذ هاشم لك التحية . اللابس او سامر ليسوا مضطهدين في السويد . تعرضوا لاستغلال قديما . اليوم يحتفي بهم ويجدون الاهتمام ويدفعون لهم لتطوير ثقافتهم ولغتهم . ويقدمون في المحافل . ليس هنالك مقارنة بينهم وبين الغجر الذين اتوا من شمال الهند وليس لهم دولة . هنالك منطقة في شمال السويد في حجم دولة تعرف ب ,, لاب لاند ,, .
في الخمسينات الناس في السودان كان بيدسوا اولادهم لمن يشوفوا ,, الفلاتة ,, وفي القري كانوا يرفضون سكنهم . الفلاني موجودون في كل افريقيا وهم شيوخ الاسلام لهم ارتباط بالهوسة الذين هم اكثر منهم عددا .
لماذا تريد ان تقحم موضوع الغجر في اوربا واللابس ؟ هل هذا يبرر معاملة مهاجري غرب افريقيا بعدم احترام . لماذا وجد الشناقيط الاحترام ؟ اليس لان لونهم افتح ؟ نعم يشرف الصادق وغير الصادق بأن لهم جزور في عدة قبائل سودانية . ولكن لماذا يتفاخر الناس بأصلهم العربي المشكوك فيه يتهربون من اصلهم الافريقي المؤكد .


#1455564 [كاربينو]
4.19/5 (6 صوت)

05-04-2016 05:12 PM
إقتباس من شوقي بدري((والاخت جداوية كانت اول عازفة عود في السودان وهي شقيقة الاسطورة عشة الفلاتية ابنة فريق فلاتة.)) إنتهى الاقتباس .. الفنانه عائشه الفلاتيه واختها الفنانه منى الخير لقد سمعت لهن بعض الاغاني .. منشاء الله اصواتهن رنانه نديه واداءهن اكثر من رائع وموسيقاهن تجنن - سبحان الله فقد ظهرن في زمن كان المجتمع له راي كبير في الفنان الرجل فما بالكم بالنساء؟ هذا يدل على تمتعن به من شجاعه وقوة شخصيه وحب للفن - فتركن وراءهن ارثا طيبا يصلح لكل الاوقات منشاء الله منشاء الله ... نطالب استاذنا ود بدري ان يفرد لهن صفحات مم يكتب فهن يمثلن جزء هام من التاريخ الفني لهذه المدينه العريقه....

[كاربينو]

#1455494 [كاكا]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 03:51 PM
من هو الحاقد الذي وسوس لخفيف الراس الطاوؤس/ محمد طلعت فريد ان الفلاتة والعبيد لا يستحقون حتي الوعد؟

[كاكا]

ردود على كاكا
[shawgi badri] 05-05-2016 03:49 PM
العزيز كاكا لك الاتحية ز ما استطيع تأكيدة هو ان طلعت فريد قد قال انه اعلم بأن النادي يسيطر عليه ناس غير جيدين , ولكن نحن اهل العباسية كانت عندنا فكرة لايمكن تأكيدها وهي زكي الحاج . قابلت زكي الحاج في براغ 1969 عندما حضر لزيارة شقيقته المتزوجة من مبعوث وزارة النالية .


#1455353 [ساريا]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 11:46 AM
شوقي

منزل ال جبارة الله يقع جنوب منزل الاميرلاي مصطفى الكمالي فيما منزلكم شرق منزل ال جبارة الله ويفصل بينهم

زقاق مؤدي الى منزلنا المقابل لمنزل الاخ ميرغني سوار الذهب (ود الشول) كما يلاصق منزلنا من ناحية الشمال منزل
العم الصنايعي ادريس الهادي
فريق السروجية: في تقديري يمتد من جنوب قبة الشيخ البدوي حتى دكان عباس والي شمالا
فريق فنقر من الطاحونة , سوق ام سويقوا , دكان العم ابارو ودكان الشيخ ياسين ومنزل الحكم الدولي يوسف محمد (زوج الممرضة كروكا) ثم منزل الاداري الكبير (عباس قدح الدم ) وينتهي بجامع الشيخ قدح الدم ومنزل االشيخ محمد الامين حامد
فريق فلاتة: كما ذكرت على جانبي شارع دكان عابدين

[ساريا]

ردود على ساريا
[shawgi badri] 05-04-2016 01:17 PM
التحية ساريا تحن كنا نستأجر منزل الكمالي وعديله المربي عز الدين ابو القاسم وبين البيتين نفاج ونفاج مع آل جبارة الله . المنزل الذ سكنت فيه الخالة الشول سكنت فيه قبلها الرضية سعد محمدين وزوجها كمال جابر وهي شقيقة البطل محمد نور سعد .منزل ست بتول عيسي والدة ادريس الهادي يلاصق منزل عو الدين ابو القاسم والد الدكتور احمد المشهور بمعني ، من الشمال . هذا المنزل اشترته شقيقتي . وادريس الهادي انتقل الي شارع العرضة
كاروبا هي دار السلام الناجي فردة عشا الفلاتية . وشقيقتها جداوية . وهي ام اشراقة زوجة محمدو واسعد وعمة خليل مدني النادي فردة شقيقي خليل بدري والاثنان في اسكندنافية الآن . وخوة العباسية تربطهم .


#1455347 [ساريا]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 11:35 AM
شوقي

منزل ال جبارة الله يقع جنوب منزل الاميرلاي مصطفى الكمالي فيما منزلكم شرق منزل ال جبارة الله ويفصل بينهم

زقاق مؤدي الى منزلنا المقابل لمنزل الاخ ميرغني سوار الذهب (ود الشول) كما يلاصق منزلنا من ناحية الشمال منزل
العم الصنايعي ادريس الهادي
فريق السروجية: في تقديري يمتد من جنوب قبة الشيخ البدوي حتى دكان عباس والي شمالا
فريق فنقر من الطاحونة , سوق ام سويقوا , دكان العم ابارو ودكان الشيخ ياسين ومنزل الحكم الدولي يوسف محمد (زوج الممرضة كروكا) ثم منزل الاداري الكبير (عباس قدح الدم ) وينتهي بجامع الشيخ قدح الدم ومنزل االشيخ محمد الامين حامد
فريق فلاتة: كما ذكرت على جانبي شارع دكان عابدين

محمود بكر محمود

[ساريا]

#1455343 [الفطقي]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 11:32 AM
ربنا يمتعك بالصحة والعافية عمنا شوقي .. والله كل من يقرأ كتاباتك يشعر بأنه سوداني وترجع ليه روحو .. رغم أنني لم أعاصر تلك الفترة وعشنا زمن فقد السودان هويته وضاع من المجتمع قيمه .. نتمني أن تتحفنا بالكثير من التفاصيل حول أيام أم درمان وشخصياتها حتي يحدث التأثير وتتواصل الأجيال بإستمرارية الموروثات .. وأذكر مره في نقد إجتماعي بسيط ومفيد أني إلتقيت خدوري في ودمدني وعندما نقدنا النظام القائم وأنه مسخ المجتمع قال لنا الكوتش سيد سليم بأن الإسلاميين عندما مسكوا زمام الأمور منعوا بيوت الدعارة حتي يطهروا المجتمع ولكن بدلا عن أنها كانت محصورة في مكان محدد ويرتادها أناس علي حياء فقد أصبحت منتشرة في كل الأحياء ويمارسها عدد كبير علي غير حياء ..
تحياتي ودعواتي الصادقة

[الفطقي]

#1455285 [هلال زاهر الساداتي]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 09:44 AM
الأخ الغالي شوقي ، لقد أثرت لي كوامن الذكريات السعيدة في الماضي في الموردة والعباسية وشخصيات قل أن يجود الزمان بمثلهم ولا أدري من أين أبدأ و من أين أنتهي لأناس تفوح أعمالهم طيبا" وعطرا" فالقائمة عامرة بالأسماء المنيرة ، ففي الرياضة البدنية هناك أب الرياضة في السودان أستاذي وصديقي بدر الدين محمد عبد الرحيم وكان في أواخر الخمسينات يدرس بالمعهد العالي للتربية البدنية بالقاهرة ويحضر في العطلة الصيفية ألي أمدرمان ، ولقد أدخل لأول مرة ألعاب العقلة والمتوازيين والجمباز بنادي الهلال في شارع العرضة قبالة مستشفي الأرسالية ألأنجليزية ( التيجاني الماحي )حاليا" وانتقل النادي االي الشارع الضيق امام دار بابكر عوض الله ثم انتفل النادي الي الشارع الضيق خلف نادي الخريجين بامدرمان وكنا نتدرب هناك وعندما ألتحقت بالتدريس في مدرسة الأحفاد الوسطي كنت المدرب للتربية البدنية والتي تخصصت فيها الي جانب المواد الأخري في بخت الرضا وكنت وما أزال مولع بالرياضة وأزاول جميع أنواع الألعاب الرياضية ، ولكن تركت الملاكمة الي غير رجعة أثر مباراة بين المدرسة والمدارس العليا ( جامعة الخرطوم لاحقا" ) وكنت الملاكم المبرز الوحيد في ثانوى الأحفاد ، وكان الملاكم الذي نازلني في الحلبة هو أبن حلتي عبد المنعم عبد الله عقباوي ، وهزمته وكان أنفه ينزف دما" ، وفكرت مليا" وتوصلت الي أن الملاكمةرياضة وحشية فانت في الحلبة تسبب الأذي لخصمك وتنتشي مع ذلك ! وتركت الملاكمة بعدها ، وفي مرة ثانية سافرنا ألي حنتوب لمقابلتهافي مباريات رياضية في كرة القدم والسلة والملاكمة وكنت مشاركا" بالملاكمة وطلبت منا المدرسة أن يدفع كل واحد خمسين قرشا" لتذكرة القطار الي مدني ولم أدفع المبلغ علي أن أدفعه لاحقا" ، وكانت المفاجأة عندما وصلنا هناك أنه ليست لديهم ملاكمة ، وعندما عملت مدرسا" بالأحفاد الوسطي بعد سنتين وكان أول راتب أحصل عليه من عمل هو أربعة عشر جنيها" وكان الموظف خريج الثانوي يتعين في الدرجة جيب بهذا الراتب في الشهر ، وأعطاني الصراف العم عبد الكريم بدري الراتب ناقصا" خمسين قرشا" ولماسألته قال ( ده حقنا الأخدته لمن رحت حنتوب ) وضحكت وقلت له ( أنت أصلك ما بتنسي ) ، وفي الأحفاد نظمت وزميلي مدرس التربية البدنية في الثانوي عبدالمنعم حمدي المعار من مصر أول بطولة في السودان في الرياضة أشتملت علي الجمباز ورفع الأثقال في كل الأوزان والملاكمة في كل الأوزان وفي كمال الأجسام وكان يشاركنا في العمل والترتيبات الأخ عبد اللطيف عباس رئيس اتحاد الملاكمة وزميل آخر سقط اسمه من الذاكرة بكل أسف وكان علي رأس المشاركين بالمشورة والنواحي الفنية استاذنابدر الدين محمد عبد الرحيم ، وقد أجرينا التصفيات النهائية لرفع الأثقال بنادي الخريجين بالخرطوم وقد اشترك ثلاثة رباعين من مدنى ،وجرت تصفيات الملاكمة علي حلبة سلاح المهندسين بامدرمان بتصريح كريم من الأميرألآي احمد طلعت فريد قائد سلاح المهندسين ، وتصفية كمال الأجسام وتوزيع المداليات للفائزين بدار المكتبة القبطية بالخرطوم والذين ضحوابقطع جانب من الأشجار للتوسعة للحضور الكبير ويستاهلون الحمد والتقدير علي هذا الموقف النبيل ، وقد نقل الحفل لأستاذ عمر عبد التام رئيس الفسم الرياضي بصحيفة الرأي العام ، وممايجدر بالذكر أن الفنان الكبير شرحبيل احمد فاز بمدالية بطل السودان في الجمباز ،ومما يستوجب الذكر أيضا" أن هذه البطولة قامت بمجهود الأفراد بدون أي دعم من أي نوع من الحكومة

[هلال زاهر الساداتي]

ردود على هلال زاهر الساداتي
[جمال علي] 05-05-2016 10:07 PM
محمد عبدالرحيم المؤرخ و جد هاشم بدرالدين ينتمي إلي بلدة الغابة في ريفي الدبة بالشماليةو تحديدآ منطقة أبوقسي.كانت أبوقسي مركز تجاري و سوق كبير في عهد التركية ثم إندثرت.

[shawgi badri] 05-04-2016 01:57 PM
اخي وتاج رأسي هلال لك التحية والاحترام . لا اظنك قد نازلت منعم ولكن احد اخوته الكبار لان منعم مولود في 1944 . ومن الممكن انك نازلت سعيد وهو اكبرهم ولكن كمال والذي صار وزيرا كان قوي البنية . فاروق كان مسالما جدا وتخرج كدكتور بيطري مات شابا عبد الفتاح ويوسف هم الاصغر والدهم عبد الله حسن عقباوي كان احسن المقاولين سمعة .
ما اروع ما سطرته انت هنا ... يا للروعة !لماذا لم يتواصل هذا العطاء وحب المدينة والوطن ؟؟ يا للعظمة ... الجيش الذي يفتك بالمواطن كان يسخر قدراته لإسعاد الناس . والكلية القبطية تضم مسلمين اكثر من المسيحيين . والسودان يتعاقد مع مدرس اجنبي لتدريس الرياضة . والآن يأتون بالجنجويد .


#1455281 [الحضارة]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 09:36 AM
العم شوقى كتاباتك تعيدنا الى الزمن الجميل وحكاويك وتفاصيلك الدقيقة عن هذه المنطقة بالذات بمثابة متحف اجتماعي ، العم الملاكم مهدي بعد اعتزاله العمل الرياضى وأن لم اكن مخطئاً عمل ايضاً لفترة مدربا للجمباز بنادي الموردة القديم على الضفة الجنوبية لخور ابو عنجة منزل (ال خير حاليا)كما علمنا الشيخ مهدي تلاوة القرآن ( علم التجويد) وله حلقات تعليمية بمسجد بر والشىء بالشء يذكر اتذكر عند وفاة الاخ المرحوم (احمد داؤد ابراهيم عازف الدنب مع شرحبيل ثم كون فرقة الجاز DAVID GROUPوالده اشهر فحيص مختبرات) فى نهايات الثمنينات ..سمعت الفنان الرائع شرحبيل وهو يتلو القرآن فى جوف الليل بمنزل المرحوم وكنا كلنا نيام فقد اذهلني حقيقة براعة تجويده ورعذوبة صوته التى تفوق كثيرا من قراءاليوم استشهد بهذا لن الاخ شرحبيل فى اعتقادي خرج من رحم هذا المكان المشهود له بالصلاح والورع والنقاء
الملاكم خالد ارنب هو والد الاخت حنان خالد نائب ريئس نادي الموردة الحالى وعلى فكرة ذكرت اسم الملاكم ادريس جبارة واتساءل هل هو شقيق لاعب الموردة الفذ رحمة الله عليه نصر جبارة... تحية لهذه المنطقة والتى اطلب منك شخصيا أن تتناول صالحين اهلها ، ناس دلائل الخيرات ناس العم جوهر والمرحوم خليفة محمود هذه المنطقة بالذات العباسية الهاشماب ،الموردةش وغ حى الضباط , بانت ش وغ ، حى الصولات ...هى السودان المصغر وهى اسمى نموذج لنموذج الانسان الامدرماني

[الحضارة]

ردود على الحضارة
[shawgi badri] 05-04-2016 01:31 PM
اخيادريسجبارة كان طويل القامةسكن بالقرب من فنقر . ونصر جبارة سكن غي الزقاق الطويل الذي يمربحائط مدرسة العباسية للبنات الغربي ويبتهي في شبابيك مكاتب السردارية ... المحكمة والخزينة شقيقه محمد وهو خال صلاح براون مغني الجاز .
خالد ارنب كان يسوق التاكسي ويقرشه في طلمية البنزين في شارع الاربعين مقابل دكان جعفر. ويتوقف للدردشة معنا امام منزل توئم الروح بلة . وكان يكثر القسم يإبنته البكر شادية . قال لشخص في حفلة اثار الناس وضايقهم . وحياة شادية ما تمشي ... الا يشيلوك ... وقد كان . لام الناس الشخص في اليوم التالي قائلين ... بعد ما حلف بشادية كان تمشي .


#1455274 [ود الفاضل]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 09:28 AM
لك التحيات والاشواق عمنا شوقي --- سبحان الله يظل الانسان مرتبطا بارض الميلاد مهما ابتعد عنها بالسنوات الطوال - انت تكتب عن امدرمان والقارئ يستطيع من خلال الاسطر ان يرى شوارع وازقة العباسية تموج فى اعماقك الحانية لارض صباك الباكر .... الطيب صالح فى روايته ذائعة الصيت ( موسم الهجرة الى الشمال ) ياتي بفصل يعبر فيه عن وصية رجل لاخيه وهو يحس بالرحيل من الدنيا ، يوصيه ان يجنب ابنائه الغربة ومشقة الاسفار بقدر المستطاع .... قال الشاعر القديم ( قد يهون العمر الا لحظة وقد تهون الارض الا موضعا ) ( موضع الميلاد) ...........
حكى لي احد الاصدقاء ان احد اعمامه كان وزيرا فى الحكومات السابقة ، بعد نهاية عمله هاجر الى المانيا واستقر فى مدينة بون تقريبا ، وبحكم تخصصه فى الهندسة المعمارية ، عمل مقاولا وتطورت اعماله حتى امتلك فنادق درجة اولى ،، ثم مرت الايام وتزوج الابناء والبنات وانفض سامر الاسرة ، كل صارت تلهو به الحياة فى دروبها فم يبق معه الا رفيقة دربه وقد تقدم العمر ..... فقام الرجل ذات صباح عازما على التخلي عن كل شيئ فى المانيا حيث باع املاكه ، وتوجه صوب البلد العزيز وواصل مشواره الى مدينة الكوة بالنيل الابيض ، قام بترميم بيت العائلة القديم ، بعدما رتب اموره المالية بطريقته .. واستقر بمدينة الكوه . قال صاحبي وجدته فى احدى اجازاتي يجلس مع كبار السن فى سوق الكوة يشرب القهوة فى مرح وحبور مع بعض اترابه من الرجال الذين تمسكوا بالارض فى اباء وشمم رغم صعوبة الحياة .. قال سألته كيف احوالك ياعم فقال انا الان فى سعادة لاتوصف على الرغم من فوارق البيئة واسلوب الحياة فى اوروبا ولكني سعيد بحياتي هذه وكنت امني بها نفسي منذ زمن بعيد وقد تحقق الحلم ..
كل مغترب عن دياره يتمنى العودة اليها يوما اذا مد الله فى الايام .. ولكن للاسف فقد ضاقت ارض السودان بما رحبت فى نظام ابناء الترابي ، فقد جعلوا السودان مزرعة خاصة بهم وبالكاد يرمون بصدقاتهم البائسة خارج المزرعة لشعب كان عزيزا ...
طلحة جبريل كان مراسل جريدة الشرق الاوسط فى الرباط فى الثمانينات ، اجرى مقابلة بالرجل القامة الشريف حسين الهندي فى احد فنادق اثينا قبل رحيله بشهور قليلة ، وبعد كلام طويل عريض متشعب عن السياسة والسودان والمعارضة وخطل حكم العسكر .. قال له طلحة جبيرل : سيد الشريف خلينا من السياسة والمعارضة والعسكر وكل ذلك انا اريد معرفة امنيتك الشخصية بتجرد ... قال اطرق الشريف الهندي لعدة دقائق ثم رفع رأسه فقال تعرف يااخ طلحة ، انا بكل صدق أتمنى أن اجد نفسي تحت شجرة نيم فى قرية الحوش بالجزيرة فى ظل الضحى فى عنقريب مجلد بالحبال انام مسترخيا دون لحاف ومخدة !!!!!!!!!! كل انسان راجع يوما لشيمته وان تخلق اخلاقا الى حين .... لك الود العم شوقي بدري فى كتاباتك يشاهد القارئ السودان فى زمانه الذهبي !!!!
الديار الشاربة من لون الشفق عند المغارب بتسأل عليك والرمال الطاهرة مشتاقة المشي .. قدر ما ننسى العلينا برضو مشتاقين ....

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[صلاح محمد علي] 05-05-2016 10:21 PM
أعيش في سعادة و هدوء في مسقط رأسي عند منحني النيل في دنقلا.عدت بعد سنين طويلة من الغربة لظروف الدراسة و العمل خارج البلد.بكيت يومها مع أشقائي الإثنين الذين يصغرونني و قد مرض أحدهما و أصبح غير قادر علي الإشراف علي العقاب.قلت لهما لن أدع بيت أبي ليهجر.لن أرحل من هذا البيت حتي و إن هاجمنا فبضان النيل.
هاأنا ذا أعيش في بلدي سعيدآ و هانئآ,فالإنسان إبن لبيئته.عشت خمسة سنين في القاهرة للدراسة و سنتين في اللندن إسكول في لندن و ثلاثة سنين في جامعة تورث آتلانتك في الغرب الأمريكي ثم العمل في السعودية مدة عشرة سنين ثم العودة إلي تيويورك للعمل و مرافقة الأبناء الذين تجنسوا أمريكيآ و درسوا هناك.لكني لم أجد راحة نفسية إلا في بلدي ووسط أهلي.ها هي الكهرباء قاطعة و قد شمل القطع الشمالية.لذا إستخدم هبابة من هبابات امي و موية النيل في الزير ساااقطة من بالليل.لا أجد سعادة أكثر من هذه.
أقصد أن مسائل الحياة هنا و هناك هي مسائل نسبية.و نسأل الله العافية و حسن الخاتمة.


#1455267 [اليوم الأخير]
4.19/5 (6 صوت)

05-04-2016 09:21 AM
لفيت هنا و هناك ، و دورت ، و في الآخر حشرت الصادق في حتة ضيقة ، يعني شنو يعني داير تقول ما أشراف ولا شنو؟
غايتو موضوعك أمتع صباحي

[اليوم الأخير]

ردود على اليوم الأخير
[EzzSudan] 05-05-2016 09:55 AM
الأستاذ شوقي بدري يمقت العنصرية التي تآزي منها السودان كثيرا و ما زال, و كتاباته السابقة التي ذكر في بعضها انه خسر بعض اقاربه أو معارفه بسبب عنصريتهم, له التحايا.

[shawgi badri] 05-04-2016 01:02 PM
انا لم اورد هذه الحقائق . ولقد اوردتها لانها اضافةلاسرة الصادق . انا احب الفلاتة واحترمهم جدا لسودانيتهم المميزة وتدينهم وحبهم الشديد للعمل . وانتمائ الصادق للفور والبيقا شرف سوداني كبير يحسد عليه.


#1455232 [أبوقرجة]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 08:09 AM
استاذنا شوقي بدري ....
حقيقه أنا من متابعي كتاباتك جميعها .. لا أعلق عليها (علقت مره واحده وأنا فهمت خطأ وقمت بنقدك بطريقه غير مهذبه.. وقمت بالاعتذار لك ) ومن يومها وأنا مهتم بكتاباتك الرائعة مهما يكن الرأي فيها.. لكن استمتع بها كثيراً.. الله يديك العافيه والصحة..

أم درمان مدينة عزيزه شديد علينا.. وبالذات العباسيه فهي موطن والدتي الله يرحمها... وحي البوسته هو موطن والدي الله يرحمه...

لك كل التحية والاحترام والتقدير

[أبوقرجة]

#1455222 [حاج علي]
4.07/5 (5 صوت)

05-04-2016 07:46 AM
تاباتك رائعة وشيقة
ولفت نظري ملاكم مدني خدوري
والمرحوم الرجل الخلوق وبهي الطلعة عبد اللطيف محمد عباس شقيق عبد الله زاوية
اما
والصادق يحمل دماء الفور بواسطة جدته مقبولة وابناءه يحملون دماء الفلاته من جانب امهم.
حقيقة والاغنية المشهورة انذاك
يا مقبولة سلي ضنبك سوقي ولدك
وازهري علوهو وتاني ما بدلوهو
والتاني حسن عوض الله الطرد الامة بره

[حاج علي]

#1455180 [NjerkissNjartaa]
4.19/5 (6 صوت)

05-04-2016 03:57 AM
المحيرني في عمنا شوقي أن وفي خلال حياته الثرية كان دايما:

في المكان الصحيح
و التوقيت الصحيح
مع الشخصيات الخرافية
مما يوهلة أن يكون هو نفسه أسطورة.
نتمنى لك دوام العافية.

[NjerkissNjartaa]

ردود على NjerkissNjartaa
[shawgi badri] 05-04-2016 01:42 PM
المشكلة انني دائما حوام احب كل الاماكن . ولا اتهيب مرافقة كل انواع البشر . واجد نفسي في بعض الاحيان في مشاكل يتفاداها الآخرون . وعندي حب جارف لكل الناس . ولكن في امدرمان كنت في حالة سكر دائم وسعادة غامرة وسط الجميع بالرغم من انني لم ادخن او اشرب . الحياة في كل السودان كانت رائعة لان السودانيين رائعون.


#1455112 [ودابو رجيلة]
4.19/5 (6 صوت)

05-03-2016 09:38 PM
والله مبدع يا استاذنا شوقي وربنا يديك العافية وانا والله من مدمني كتاباتك الشيقة والتي تتميز بالوضوح وبالطرفة...

[ودابو رجيلة]

ردود على ودابو رجيلة
[shawgi badri] 05-04-2016 12:04 AM
لك التحية والشكر علي المداخلة . من سبقونا نسيوا التاريخ المحلي والانسان البسيط وايقاع الحياة اليومية . ارجو ان نترك فكرة عن ما عشناه .


#1455066 [شارع الأربعين]
4.07/5 (5 صوت)

05-03-2016 06:43 PM
ع.س.شوقي بدري
نسعد بحروفك الجميلة وانت تنقلنا لامدرمان التي فتحنا عليها العيون.
مع جزيل الاحترام، دكتوراة صلاح فرج الله مثلها مثل دكتوراة حسن الترابي. يمكنك التواصل مع الصحفي ابن امدرمان عبدالرحمن الامين فهو يمتلك كافة تفاصيلها.
لدي طلب بسيط بخصوص اسماء الاحياء الصغيرة في امدرمان، هل من الممكن توضيح بدايات ونهايات كل حي بمعالم بارزة ؟ السبب الذي دعاني لذلك هو ذكرك ان بيت ال ود الكابتن الحالي في فريق السروجية وانا اعتقد انه في منطقة برزخية بين الأمراء والسردارية حيث انه في الزقاق الطويل التي يبدأ بمنزل ال فرج الله غربا وينتهي ببيوت ال البيلي و جبارة الله شرقا (اشتري الهاشمابي الطيب الامين بيوت جبارة الله في الثمانينات وبقيت ارض فضاء علي ناصية الزقاق).

[شارع الأربعين]

ردود على شارع الأربعين
[shawgi badri] 05-03-2016 11:53 PM
اولاد الكبتن هم خلف الله عبد الرحمن علي محمود حليم واحمد المنطقة بين شارع قبة ود البدوي لحد ناس بيت تمتام الذي كان محل مريسة قبل بيت آل البيليدي السروجية . لهذا عرف اخي بحسن السرجي وهو ابن الوالدة فاطمة بت برناوي . فنقر يشمل الطاحونة القديمة دكان اباري وجامع قدح الدم الخ . والمنطقة بين فنقر وخور ابو عنجة هي عتاله المنطقة بين دبة كيكونه لحد شارع الاربعين من الجهتين هي فلاتة . تامة بالقرب من كوبري الارعين . الامرا من شركة التور والاربعين لحد خور العرضة وهنالك جيب بالقرب من طلمبة البنزين في مواجهة دكان جعفر .
اولاد جبارة الله اعمامنا محمود والطيب كان بيتنا يفتح نفاخ علي بيوتهم والدتهم حليمة حسين كانت بمثابة الوالدة . مزمل محمود جبارة الله كان زميلي في الاحفاد . نعيمة الطيب كانت فردة شقيقتي ابتسام وجعفر لم يكن يفترق عني محسن الطيب ارتبط باشقاءي ؟ جدهم كان من كبار الظباط


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة