المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
أعادوا نقد الى السجن لأنه لا يمتلك منزلاً..!ا
أعادوا نقد الى السجن لأنه لا يمتلك منزلاً..!ا
03-30-2011 01:27 PM

بالمنطق

هكذا كانوا...!!

صلاح عووضة

* نفسح المجال اليوم - بكل رحابة صدر - للأخ العزيز الأستاذ نور الهدى محمد نور الهدى مدير دار عزة للنشر للتعقيب على كلمة (الدباب الصغير)..

الأخ صلاح الدين عووضة
تحية طيبة
في ردك على الدباب الصغير وفي إطار مطالبته بأن لا تتم المقارنة بين الجماعة الحاكمة و»السلف الصالح» من الخلفاء الراشدين والذين رفعوا راية الاسلام قولاً وعملاً رغم أن العصبة رافعة لشعار الإسلام، والإسلام منهم براء ورفضكم لذلك باعتبار أن المحاسبة تتم بالشعارات التي رفعوها ونفذوا انقلابهم على السلطة الشرعية والديمقراطية باسم هذه الشعارات.. وقد طالب بأن تتم المقارنة بالحكام السابقين للسودان فقط وليس السلف من الخلفاء الراشدين أو علماء الإسلام الذين واجهوا التسلط والقهر وواجهوا السلطان، ولكنني استميحكم العذر وألبي له طلبه عن حكام السودان السابقين ونرضى بحكمه وحكم غيره من الذين غشت عيونهم بالسلطة والملك ونعرفه، ببعض الرعيل الأول من الحكام:
* «نصر الدين السيد» ضابط إداري وزع مدينة بحري السكنية ووزير الحكومات المحلية من قبل الاتحادي توفي الى رحمة مولاه في منزل إيجار..
* حسن عوض الله وزير الداخلية والرجل الثاني في الحزب الاتحادي ومن أبناء أم درمان توفي الى رحمة مولاه في نصف منزل، ورثة تقاسمه مع إخوته في حي البوستة بأم درمان..
* يحيى الفضلي دينمو الحزب الاتحادي ووزير المعارف توفي في منزل أوقاف بالخرطوم بالإيجار.
* إبراهيم أحمد وزير المالية حزب الأمة عندما سقطت وزارته في البرلمان في منتصف النهار لملم أوراقه الخاصة وسلم مفتاح العربة للسائق وطلب منه إحضار عربة تاكسي لكي يعود للمنزل. طلب السواق أن يوصله للمنزل ولكنه رد بأنه ليس وزيراً الآن ليحق له ركوب عربة الحكومة.
* عبد الخالق محجوب سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني استشهد ولا يملك منزلا بل كان يسكن في منزل والده ورثة مع اخوانه واخواته في منطقة الشهداء، ولم يمتلك منزلاً حتى استشهاده.
* الأستاذ محمد إبراهيم نقد، سكرتير الحزب الشيوعي والنائب البرلماني عند قرار الإنقاذ، اعتقال زعماء الاحزاب والتحفظ عليهم بمنازلهم في عام 1990م تم اخراج الاستاذ نقد من سجن كوبر وعند وصولهم لجهاز الأمن أخبروه بقرار التحفظ عليه في منزله، وطلبوا منه الذهاب بهم الى منزله ودهشوا عندما أخبرهم بأنه لا يمتلك منزلا وانه يسكن مع شقيقه في منزله، وعند ذهابهم لمنزل شقيقه وجدوا أن شقيقه والاسرة خارج الخرطوم في مناسبة عائلية واضطروا لاعادته لسجن كوبر ليبقى الليل به حتى عودة أسرة شقيقه، وبعدها يتم التحفظ عليه في منزل شقيقه ولا تعليق.
* محمد نور الدين، الوزير والعلم الاتحادي القوي رحل في منزل صغير بالمساكن الشعبية ببحري.
* السيد الأزهري، الزعيم ورئيس الحزب ورئيس مجلس السيادة بنى له منزله الذي لا يملك غيره تجار الحزب، وتوفي وهو مديون بمبلغ 38 جنيها، وهناك وثيقة بخط يده في كتاب أحمد خير يطلب دينا ويعتذر عن تأخيره السداد.
* الفريق عبود، وهو فريق بحق بعد ان اصبح رئيساً لمجلس قيادة نظام 17 نوفمبر، يمتلك منزلاً بامتداد الدرجة الثانية شارع 41 حسب وضعه الوظيفي والسلفية تستقطع من راتبه، واستمر الاستقطاع حتى بعد تقاعده ولا يمتلك غيره حتى الآن. بل اشهد بأن ابنه كان يرجع المنزل بعربة عادية من عربات الجيش، وكان ينتظر العربة بعد ساعات الدراسة واحياناً يكون السيد الرئيس في العربة الهمبر التي بها لوحة القوات المسلحة.
* لواء طلعت فريد، الرياضي المطبوع والبطل العسكري الشجاع من أهدى الهلال والمريخ والموردة الاستادات وطالبنا بمحاسبته ووضع في السجن وكان رصيده في البنك 38 جنيها، وبعد التأكد من نزاهته وخروجه من المعتقل ذهب الى استاد الخرطوم لمشاهدة مباراة مهمة لوحده يقود عربته .
أيكفي هذا أم افيدك عن وزير الداخلية الذي أطلق سراحنا نحن الطلبة وحضر بنفسه وتحدث معنا ونصحنا وطلب أن نوصل الى منازلنا بعربات البوليس بعد أن قام رجال البوليس بإفطارنا وشربنا الشاي على حسابهم، ومن جيب الشاويش ولم يقفل علينا حتى ولو باب مكتب بل اعتقلنا تحت الأشجار في المديرية، وهو اللواء محمد أحمد عروة رحمه الله. وهل تود أن نقارن عن المعاملة الآن؟ أم أحكي لك عن مدير الاراضي والذي قسم أراضي العاصمة للمستحقين ومات في بيت ايجار المرحوم محمد فتحي.
هذا يا ابني بعض من كثير، أرجو أن ترجع الى 1989م وتبحث عن أوضاع الحكام قبل 1989م ووضعهم الآن، والتاريخ قريب والمقارنة معدومة، ونحن يانا نحنا.. وممكن نحكي ليك أكثر.

الصحافة


تعليقات 20 | إهداء 5 | زيارات 6589

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#120304 [moonshussien]
1.00/5 (1 صوت)

03-31-2011 02:54 PM
الاخ كمشكا: هنالك فرق كبير بين المال الخاص الذي قصدته والمال العام الذي هو ملك للشعب السوداني----فلا تخلط بين الامرين. احسبك لا تجهل ان في السودان اثرياء جمعوا اموالهم بالحلال, وال الميرغني وال المهدى منهم, وهم فوق اي شبهة طالت العٌصبة اولي البأس-----فلا تبخس الناس اشيائهم بغير حق, وتظلم من اقتاتوا على الحلال من بني وطنك.


#120240 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 01:10 PM
يا جماعة الخير .. تصحيح بسيط

الراجل اسمه الحقيقة الذي تعلمونه جميعاً هو الكضاب الصغير. لأن أص الاسم الدباب بمعنا الكضاب وقطيع الدبابين في تلك الأيام الخوالي أيام صولاتهم وجولاتهم المدعاة كنا نسميهم الكضابين. وكنا صادقين في وصفهم وتسميتهم فمن نتائج كضبهم انفصال الجنوب الماثل بين أيدينا نتيجة غزواتهم البدرية تلك ودعاواهم بتفجير الدبابات. فإن كانوا دبابين لصمدوا ولكان كانوا حقاً كضابين سواء كانوا كضابين صغار أم كضبهم كبار كبار مثل لغفهم وأكلهم أموال الناس بالباطل.

أكرر الكضاب الصغير .. لكن والله الضب شين.
طبعاً الكضاب الكبير معروف للجميع وكضبه معلوم من دار فور للخرطوم

شدوا الجرزان..


#120147 [asabangi]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 10:46 AM
فى أواخر الستينات وبمدينة كوستى إختلس موظف من أسرة ثرية جداً مبلغ 71 جنيهاً من خزينة المجلس البلدى وكانت تساوى راتب شهرين حسب راتبه لما كشفت المراجعة الأمر تم سجنه حتى سداد المبلغ وبعد ذلك تم فصله من الخدمة ، بعد إطلاق سراحه قبع داخل المنزل ولم يخرج للشارع أبداً حتى باع أهله منزلهم المكون من قطعتين وغادروا المدينة إلى الأبد .. كيف هو الحال الآن ؟؟


#120090 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 09:23 AM


.
.
.
شكرا للمقال الجيد..

لا نريد أن نقول بأنه لم تكن توجد تجاوزات في تلك الفترات

لكنها كانت موجودة ولكن بحق إذا تمت مقارنتها بما يحدث

الآن يمكن أن \"تذهل كل مرضعة عما ارضعت...\"

نافع بيتشدق بالفقر وركوب الحمير وفي نفس الوقت بيهدي

بنتو وزوجها عمارة من ثلاث طوابق ...

واكيد طبعا ما حيركبو ليهم \"دحش\" تأسيا بوالدهم ...

ناس ماتت فيها الأمانة وتيبست

وبقت لا تستحي : لامن الله ولا من البشر....


#120030 [ الزول]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 04:07 AM
ديلك كانو رجال والموجودين اسع ديل اشباه الرجال وخليهم يسرقون ونحن معهم زنقه زنقه وبنرجع المسروق قرش وناخدحقنا مربع وزيادة وبعد ذالك نعلقهم فى شجرة


ردود على الزول
United Arab Emirates [Ali Abdelgewwi] 03-31-2011 02:27 PM
يا \"الزول\" ما تعفن الشجر نحنا محتاجين ليه في ظروف تغير المناخ دا

يا قيصر (البشير) العظيم قد أخطأت اني اعترف
دعني على مشنقتي ألثم يدك ها انا ذا أقبل الحبل الذي في عنقي يلتف
فهو يدك و هو مجدك الذي يجبرنا ان نعبدك
فان فعلت ما اريد
ان يسالوك مرة عن دمي الشهيد
فقل لهم قد مات غير حاقد علي
و هذه الكأس التي كانت عظامها جمجمته، وثيقة الغفران لي
يا قاتلي قد صفحت عنك
في اللحظة التي استرحت بعدها مني استرحت منك
لكنني اوصيك ان تشأ شنق الجميع أن ترحم الجزوع لا تقطع الشجر
فربما يأتي الربيع و العام عام جوع فلن تشم في الفروع نكهة الثمر
و ربما يمر في بلادنا الصيف الخطر
فتقطع الصحراء باحثا عن الظلال
فلن ترى سوى الهجير و الرمال و الهجير و الرمال
يا سيد الشواهد البيضاء في الدجى
يا قيصر (البشير) الصقيع


#119964 [ابو الوليد]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 09:25 PM
بعد هذا المقال نطلب من السيد الدباب ان يخبرنا عن واحد فقط صالح من اهل هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه ... ومن يقول ان كل مجتمع به الصالح والطالح فليذكر لنا اسم عدد الصالحين من الحزب الواطي ؟؟؟


#119953 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 08:42 PM
اما سادتنا الذين لم يسودنا بل سودونا!! فوزير بترولهم كان يسكن بالايجار في ناصر!! ثم اصبح يملك فلتين في الرياض!!!!!
وجماعه حوش بانقا كانوا يتقاسمون بيتهم في كوبر فصارت لهم فلل في كافوري!!!
ونائب الريس صار من سكان الرياض!!!
والمتعاقي اصبح من المليارديرات ويملك الشركات والعمارات!!!
والرجل الفصيح يهدي لبنيته مفتاح فيلا في زواحها!!!
ووزير الدفاع يبني صهره السوامق الهالكات ويسكنوا في الفيلات!!
والوكيل المالي يصبح من اصحاب الصرايات في الرياض!!
والمنشية تشهد هجمة االلواءات !!!
وو!! اراضي الجريف تنزع وتوزع فيلات لمحاسيب الموتمر الوطني!!! لايريدون غير اماكن الاثرياء لكي ينفضوا عنهم ذزكريات الفقراء!!!!! ويليتهم اكتفوا بان عاشوا الي جوار من يتمنون!! بل ضفقوا ينزعون الاراضي من اصحابها لكي يتاجروا بها ويرموا لاصحابها الفتات من اراضي السنط والفتيحاب!! وبري!!! واخرها ارض نقابة الاطباء!!!! واظن الاطباء لايعلمون!!


#119950 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 08:35 PM
راجعين ورا كثير مالكم .. نميرى طلعنا فى ابريل وهتفنا ضدة .. شوفو بيت العائلة الساكن فية بود نوباوى شارع ود البصير ..بيت 350 متر عادى اى موظف يمكن ان يمتلكة


#119947 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 08:25 PM
أؤلئك آبائي فجئني بمثلهم@اذا جمعتنا يا(دباب) المجامع


#119946 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 08:22 PM
كمشكا وودالبلال ..جناين سيدى وبيوتات الصادق ورثه والذين تغمزون بهم من ضمن الوارثين ..والجناين مستفيديها المريدين والبيوتات سكانها المحبين ...وهى أملاك من التاريخ ونحن أولاد اليوم .. يوم العشرة آلاف سيدى والعشرة آلاف صادق والعشرة آلاف قتيل دارفورى ..نحن فى يوم المغتصبات ..

شكرا أخى عووضه أن تفتح نافذتك للأخ نور الهدى لبحكى لنا عن هؤلاء الوطنيين الذين أحبوا الوطن ومواطنه بكل تجرد ونكران ذات .. فمثل هذا الحب كان وحتى ثمانينات القرن الماضى موجود فى صدور رجال السودان .. لكنه إختفى بعد أن جاء من وصفوا بمن أين أتى هؤلاء بل من هم هؤلاء !! لعلهم هم الذين أحبوا خيرات وطننا وعملوا كل ما لم يفعله بشر من أجل ذواتهم وحبهم لخيرات الوطن .. هم لا يشملون بكلمة الوطنيين .. بل أقرب صفة لهم هى أعداء الوطن .. إنهم المستعمرون الجدد .. إنهم أسوأ من تولوا أمر الوطن منذ أن كان ...


#119911 [sidig]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 06:26 PM
I think you forget Gafer Mohammed Numary


#119900 [ودالبلال]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 06:08 PM
دى بخصوص الجماعة ديل انا عايز اعرف نورهدى محمد نورهدى من موظف صغير فى دارالنشر فى بدايات الانقاذ كيف اليوم صار له دار تسمى عزه للطباعه والنشر وكيف تحصل على هذا لموقع الذى كان جزء من الدرسات الاضافيه قبل ان يخليه على مصطفى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#119897 [kamashka]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 06:02 PM
ما جبت لينا خبر جناين سيدي المرغني, ولا بيوتات سيدي الصادق ولا ديل من السلف الصالح......نعلم ان كل مجتمع به الصالح والطالح ونسأل الله ان يعذب في الدنيا قبل الاخرة كل من سرق او اكل مال الشعب وان يعذبه بقدر ما سرقه...اميييييييين.


#119883 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 05:21 PM
يا ود عووووووووووضة الدبباب ده لسه ماتاب ؟ خبره شنو؟


#119878 [ابواسراء]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 05:05 PM
نسأل الله أن يكثر من أمثال هؤلاء الرجال الشرفاء الذين طبقوا روح الشريعة بافعالهم المشرفة.
بعكس هؤلاء الراقصين الذين يتحدثون عن الشريعة صباح مساء بينما افعالهم وسلوكهم عكس تعاليم الشريعة السمحة.


#119869 [AlHalfawi]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 04:55 PM
هكذا كنا وهكذا أصبحنا!! أود أن أضيف لما سبق وهو أحترام كل الساسة قبل


#119854 [ابو كره]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 04:31 PM
يا سلام ياسلام


والله هذا المقال من المفترض ان يكتب بخط الثلث ةوماء الذهب ويعلق في كل مكاتب الوزارات .. طبعا في حكوماتنا الجاية بعد الانتفاضة .. هسع ما بينفع ولا بيجيب نتيجة


#119835 [الزول السمح ( الأصل )]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 04:03 PM

يا ود عووضة

وأعادوه تارةً أخرى إلى البيت لأنه حضر.. ولم يجد أولئك ...ووجدهم ...هُم


#119802 [قرفان سواح شليل وين راح]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 03:13 PM
دي حلوة دي - أعادوا نقد الى السجن لأنه لا يمتلك منزلاً حلوه مرررررررررررررررررره
و (لا داعي لقراءة الموضوع) لأن عنوانه يكفيك كما قيل .


#119725 [محمد سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2011 01:36 PM
(الفريق عبود، وهو فريق بحق بعد ان اصبح رئيساً لمجلس قيادة نظام 17 نوفمبر، يمتلك منزلاً بامتداد الدرجة الثانية شارع 41 حسب وضعه الوظيفي والسلفية تستقطع من راتبه، واستمر الاستقطاع حتى بعد تقاعده ولا يمتلك غيره حتى الآن. بل اشهد بأن ابنه كان يرجع المنزل بعربة عادية من عربات الجيش، وكان ينتظر العربة بعد ساعات الدراسة واحياناً يكون السيد الرئيس في العربة الهمبر التي بها لوحة القوات المسلحة.) هذا المقطع زكرنى بمقوله متاكد منها بنسبة 100% ان الفريق عبود بعد ان تنحى انه كان يوصى صديق ابنه عمر ويقول ليهو عليك الله لو عمر اتصل عليك كلمو خليهو يرسل لى المصاريف


ردود على محمد سليمان
United Arab Emirates [Kambalawi] 04-01-2011 11:47 AM
يا سلام يانور الهدي .... طيلة هذه السنين ومازلت تقدم لنا الوعي...أكتب أكتب وأكتب المزيد عن تلك الحقبة...فأنت من القلأءل الذين يعرفون الحقاءق المثبته والموثقه


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة