المقالات
منوعات
من الذي يحاسب الحكومة ..؟!
من الذي يحاسب الحكومة ..؟!
05-08-2016 03:43 PM




«من المضحك أن المرء عندما لا يقلقه شيء يتزوج» روبرت فروست ..!
إحدى صديقات هذه المساحة أرسلت رسالة اختلط فيها حزن الحبيبة بثورة الزوجة، تقول فيها إنها اكتشفت وجود زوجة أخرى قابعة في الظل .. تشاركها زوجها على سنة الله ورسوله .. وتقبع بانتظار أن تزاحمها على عرش الإشهار الوثير ..!
حكاية مكررة هي رغم قسوتها .. لكن الغريب هو موقف زوجها .. في اليوم المشهود .. يوم الاعتراف .. أطرق الرجل .. ثم زفر وسعل .. قبل أن يخاطبها قائلاً في اطمئنان – على طريقة رؤساء الجمهوريات في إحدى دول العالم الثالث عندما يخاطبون شعوبهم الثائرة على غلاء الأسعار – (ليس من حقك أن تغضبي .. لا يوجد نص شرعي يحرم إخفاء الرجل أمر زواجه من أخرى) ..!
لن أتمادى في لوم الرجل .. ولن أوغل في التعريض بالأزواج الأنانيين من أمثاله - كما طلبت صديقتي الإسفيرية التي بذلت لها في حينه ما تيسر من رأيي - لأن ما كان يردده الزوج هو بكل ببساطة مضمون فتوى كان يحتج بها وهو مطمئن إلى كونها صدرت عن شيخ فقيه قال يوماً – على الملأ وعلى الهواء مباشرة عبر شاشة إحدى قنواتنا المحلية - (لا نقول بأن إخبار الرجل زوجته بأمر زواجه من أخرى حرام .. بل نقول إن هذا ليس واجباً عليه .. فالرجل مهيأ للتعدد .. بينما المرأة لا) ..!
سبحان الله! .. سامحك الله يا فضيلة الشيخ .. أوليس الذي خلق الرجل وجعله (مهيأ) لواقع مؤسسة الزواج، بقادر على أن يخلق المرأة/ شريكته على ذات (القابلية) وإن اختلفت طبيعتها في قبول الأمر وآليات تعايشها معه ..؟! .. ألا يتنافى تشجيع الرجل على إخفاء أمر زواجه من أخرى، مع مبدأ اشتراط العدل بين الزوجات والذي لا خلاف على وجوبه بنص القرآن ؟! .. أوليس في تبعات ذلك الكتمان من ظلم للأخرى/الجديدة، التي يظل مكانها شاغراً على مقعد الإشهار الاجتماعي ـ وليس الشرعي الذي يتحقق بعقد الزواج الرسمي ـ فتظل محرومة من نعمة الظهور الرسمي بمعية زوجها خشية على الأخرى .. ؟!
أوليس شيوع ثقافة كتمان الزواج من الأخرى أكثر مدعاة إلى نشوء الفتن والشكوك وانعدام ثقة النساء في أزواجهن ؟! .. ثم إلى أين يذهب حسن التبعل في ظل تلك الأجواء المكهربة، الملغمة بالشكوك وانعدام الثقة والتي تكرس لنشوئها تلك الرخصة ..؟!
ثم: كيف يطمئن قلب الزوجة إلى تحقق العدل بينها وأخرى لا تستطيع أن تعلم عنها شيئاً .. والسؤال الأهم: لمن تكون الرقابة على ميزان العدل إذا انعدم العلم بأمر المشاركة في الحقوق..؟!
من الذي يحاسب الحكومة ؟! .. من الذي يراقب عدالة توزيع الحصص إذا كانت الرعية لا تعلم عن أمر حكومتها مع بعضها شيئاً؟! .. العدل بين الزوجات ليس سهلاً .. والنجاح في تطبيقه ليس وصفة تباع في الصيدليات، لأن إبليس حاضر .. وكيد النساء واقع .. وأنتم بشر تخطئون كما تخطئ النساء ولو حرصتم .. فهلا أفصحتم ..؟!

آخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2553

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1458043 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 05:39 PM
شوف النسوان ديل عارفات راي الشرع واغلبن مقتنعات بامكانية الرجل الارتباط باكتر من واحدة ، وتحتلف ردة الفعل من واحدة للتانية لكن عدم اعلان واشهار هذا الارتباط هو ام المشاكل ( الزواج في السر اصلو ما بريدو ) هههه

[داوودي]

#1457647 [طارق الياس]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2016 08:48 AM
يا مني مالك علي ....؟ شلتي نوم عيني .....؟

[طارق الياس]

#1457412 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2016 05:07 PM
ماوريتينا يا بت ابوزيد المزعل الزوجة شنو ...هل المزعلها زواج راجلها عليها وللا لانو ماكلمها بالعرسة ...تري يابت ابوزيد هناك فرق ...فالشاة لاتحس بسلخها بعد ذبحها ...
لم يشرع التعدد لمغيص الزوجات او تأديبهن او معاقبتهن او الانتقام منهن اوالاستمتاع بالنساء سرا او جهرا او استعراض للفحولة امام الناس او بوبار ساااااي بالمقدرة المادية والجسدية زي مابقولوا الكيزان هسي الراجل مصمم لاربعة شكلهم دسو الكتلوج من باقي الرجال واشتغلوا تعدد في السمحات فقط ...
التعدد بشرط ان يكون (مصحوبا بكل حيثياته الشرعية شرع لمصلحة النساء عموما) ...التشريعات في الاسلام لاتنظر لمصلحة الافراد بنفس القدر الذي تنظر فيه لمصلحة وصلاح المجتمع ككل...لذلك تجدي دائما ان هناك فسحة في اي تشريع تراعي مصلحة الفرد وان ضاقت مثال رفض الرسول عليه السلام زواج علي باخري بعد زواجه من فاطمة وخيره بين حلال التعدد وابغض الحلال وقال اني لست احرم حلالا او احلل حراما

[سودانية]

#1457392 [معتصم]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2016 04:30 PM
صدقيني انتم النساء مشكلتكم التعددية مهما كانت الاسباب حتى لو كانت المراة لا تلد وانتظرها زوجها اكثر من 10 سنوات وبعدها استشارها في زواجه لينجب اطفال ترفض وممكن ترفض الطلاق، والمشكلة حتى في نساء تزوجن كبار في السن مثل واحدة بعرفها ليست بعيدة من هذا المقال، تزوجت كبيرة في السن اليوم لو زوجها قال ليها من حقي اتزوج 4 تقوم الدنيا وتقعدها، فما بالك من واحدة صغيرة أو ممكن ان تلد. مشكلتك دائماً بتدافعي عن النساء وعندك حساسية من الرجال ربما لانك تزوجتي متأخرة ولهذا السبب تكرهي الرجال ولكن ما اقوله تذكري انك عند اخوان وأب رجال.

[معتصم]

#1457384 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2016 04:18 PM
نصيحة هذه الزوجة ليست بسب الشيخ وتزكيرها بكيد النساء وانما بمراجعة الفكر الأسلامى عموما ونبذ عادات الجاهلية التى ادرجها بن تيمية وتلامذته فى أصول الدين فهل لك الجراءة لفعل ذلك ..

[فكرى]

منى أبو زيد
 منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة