المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ورطة وزير العدل مع "مجلس حقوق الانسان" التابع للأمم المتحدة..
ورطة وزير العدل مع "مجلس حقوق الانسان" التابع للأمم المتحدة..
05-11-2016 01:48 AM



١-
***- في اليوم الاول من شهر اكتوبر الماضي ٢٠١٥ قرر (مجلس حقوق الإنسان) في جنيف وهو (هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مؤلفة من ٤٧ دولة ومسؤول مسؤولية كاملة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم ) ابقاء السودان تحت (البند العاشر)، وقرر المجلس ايضآ تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة تنتهي في اكتوبر ٢٠١٦.

٢-
***- أبدى المجلس قلقه إزاء ما ورد في التقارير بشأن إغلاق بعض المنظمات غير الحكومية، والقيود المفروضة على وسائط الإعلام، والرقابة على المنشورات قبل صدورها وبعده، ومصادرة الصحف، وفرض الحظر على بعض الصحفيين، وانتهاك الحق في حرية التعبير وفي حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي.

٣-
***- البند العاشر يعني صدور قرار من المجتمع الدولي يقضي بأن حالة حقوق الإنسان في السودان ليست على ما يرام، وأنها تعاني من مشاكل معرفية هب هذا الصدد، مما يتطلب تقديم العون لها. كذلك فإن القرار يعني الإبقاء على الخبير المستقل، وهو ما يؤدي لتقرير آخر بعد عام، وما لم تكن الحكومة مستعدة لتحسين حالة حقوق الأنسان بشكل جذري، فإن القرار لا يعني سوى تحذير نهائي لها تنتهي مدته في سبتمبر من العام هذا العام الحالي ٢٠١٦.

٤-
***- حالة حقوق الإنسان في السودان كانت موضع نقاش لدى مجلس حقوق الإنسان في دورته الثلاثين التي إنتهت في اكتوبر ٢٠١٥ بجنيف، وأن الحكومة السودانية كانت ممثلة بوفد مكلف بأن يحاول بقدر الامكان أن يجادل بقوة من اجل اثبات مالا يمكن إثباته، وهو أن حالة حقوق الإنسان في السودان مرضية، وأنه على المجلس أن يترك السودان وشأنه.

٥-
***- فريق من وزارة العدل في الخرطوم أُسندت إليه مهمة الدخول في مفاوضات مباشرة، مع الأميركيين والفرنسيين والبريطانيين، للتوصل إلى صيغة تُبعد شبح (البند الرابع) عن الخرطوم". كما وكلف الفريق بـ"شرح القرارات التي اتخذتها الحكومة السودانية أخيراً، والتي تضمّنت ٥٢ قراراً، معظمها متّصل بتنفيذ التزامات سابقة للسودان، من بينها تعديل قانون الأمن المثير للجدل، وإنشاء قضاء مستعجل للنظر في قضايا الحقوق الأساسية والحريات العامة". يقدّم الفريق ملخصاً عن "جهود وزارة العدل فيما يتصل بالتحقيق في أحداث تظاهرات سبتمبر ٢٠١٣، التي راح ضحيها أكثر من ٧٠٠ شخص بين قتيل وجريح، معطوفاً على قرار الرئيس عمر البشير بتعويض أُسَر الضحايا"...

٦-
***- وكانت نتيجة كل هذه المجهودات وبفضل التدخل الامريكي، ان ابتعد السودان (مــؤقتآ) عن (البند الرابع)، الذي ينص علي:( تعيين مُقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة، التي تُصنّف وفقاً لهذا البند ضمن الدول التي تكون حالة حقوق الإنسان فيها وصلت إلى مرحلة خطرة).

٧-
***- مرت سبعة شهور منذ ان صدر قرار (مجلس حقوق الانسان) في سبتمبر ٢٠١٥، تبقي اربعة شهور فقط لتنتهي بعدها المدة المقررة علي بقاء السودان في (البند العاشر)، حيث يجتمع اعضاء المجلس مرة اخري في سبتمبر القادم للنظر في مسألة حقوق الانسان في السودان وان كان قد طرأ عليها تقدم او كما هي علي حالها المزري؟!!

٨-
***- في شهر سبتمبر القادم يتوجه وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور الي جنيف مع وفد حقوقي رفيع المستوي لحضور جلسات (مجلس حقوق الانسان)، لكن مشكلة الوزير الان- في ظل الاوضاع الانسانية المتردية وضياع حقوق المواطنين بشكل كامل-، انه يعرف تمامآ استحالة الكذب علي اعضاء (لجنة حقوق الانسان) بتقارير تفتقر الي الصدق والمعقولية، فحال الحريات الموءودة في السودان غدت معروفة في جميع انحاء العالم ولا تحتاج الي دس او اخفاء.

٩-
(أ)-
***- ياتري، هل عند الوزير اجابة واضحة محددة اذا ما سئل في احدي جلسات المجلس في جنيف عن المجزرة التي وقعت في مدينة (الجنينة) يوم الاحد ١٠ يناير الحالي ٢٠١٦- اي بعد شهرين من ابقاء في (البند العاشر)- وطالت ارواح ٥٩ من أهل دارفور، وحتي الان لم يتم اي تحقيق حول المجزرة، ولا اعتقال القتلة؟!!..ولا كلفت وزارة العدل نفسها اجراء البحث والتقصي حول الحادث الجنائي؟!!

(ب)-
***- في شهر مارس الماضي ٢٠١٦، قتل طالب وأصيب آخرون، بجامعة الخرطوم السودانية، في اشتباكات مع قوات الشرطة، أثناء تفريقهم مسيرة سلمية للطلاب تنديدآ بالمجزرة التي وقعت في الجنية، وتبرأت الشرطة من الحادثة وقالت إنها ستعمل على كشف ملابسات عملية الاغتيال والوصول للجاني...لم نسمع ان وزارة العدل قد ابدت اي اهتمام بحادث جريمة القتل!!

(ج)-
***- في ابريل الماضي ٢٠١٦، سقط شهيدآ الطالب محمد الصادق ويو، أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال أسبوعين...ايضآ لم تتدخل وزارة العدل ولزمت الصمت وعدم الاهتمام،

(د)-
***- بل اقسي ما في الامر، ان وزيرة الدولة بالعدل تهاني تور الدبة ، نفت تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في مقتل طالبي جامعتي كردفان وأم درمان الأهلية خلال أعمال العنف التي وقعت مؤخراً. وقالت الوزيرة ،" إن أحداث الجامعات لا تحتاج إلى لجان للتقصي"!!

(هـ)-
***- يا تري، ماذا سيقول وزير العدل اذا ماسئل في احدي اجتماعات (مجلس حقوق الانسان) في شهر اكتوبر القادم عن طالب كلية القانون بجامعة الخرطوم "محمد محجوب عتيبة"، الذي عذب شر تعذيب واجبر على شرب "البنزين" ، وبعد خروجه من المعتقل ظل على الفراش الأبيض حيث أصيب بقرحة وتسمم في الدم جراء شرب البنزين. وتزامن ذلك مع اجراء اجرامي آخر من ادارة جامعة الخرطوم حيث قامت بفصله؟!!

(و)-
***- هل سيكذب الوزير بخصوص تردي حرية الصحافة التي وصلت الي حالة لم ما عرفت البلاد لها مثيل من قبل؟!!..ام سيكون امين علي نفسه ويقول كل الحقائق بلا زيف وكذب؟!!

١٠-
***- وزير العدل وقع في شر اعماله عندما قبل ان يكون وزيرآ للعدل، اقسم علي المصحف الشريف ان يكون امينآ مخلصآ في عمله، وما كان يعرف انه سيكون واجهة زائفة للنظام، يدافع عنه في المحافل الدولية بالباطل، محافل الدولية تعرف كل شي عن السودان....ووزارة العدل.

١١-
´***- مجلس حقوق الانسان عنده الان ملف كامل بكل الانتهاكات التي وقعت في السودان خلال السبعة شهور الماضية (سبتمبر ٢٠١٥ - ابريل ٢٠١٦) ملف حاوي وشامل بكل المجازر التي وقعت..اغتيالات الطلاب..مصادرة الصحف ومنع صحفيين وكتاب من ممارسة حقهم في الكتابة..التعذيب الذي فاق كل الحدود ووصل الي حد اجبار طالب امعتقل شرب البنزين علي الطريقة "الداعشية"!!

١٢-
***- ياتري، هل فكر وزير العدل تقديم الاستقالة قبل شهر سبتمبر القادم هربآ من المواجهة الساخنة التي تنتظره؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5284

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1460462 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2016 08:40 PM
رغم ما وقع لجريدة "الجريدة" من انتهاكات بغرض التجويع وقطع ارزاق الصحفيين والعمال في الجريدة....يرفض وزير العدل تقديم استقالته!!

[بكري الصائغ]

#1459855 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 01:46 PM
النص الكامل لبيان "أريستيد نونوسي" الخبير
المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان
-الخرطوم 28 أبريل 2016-
*******************************
***- في ختام زيارتي الثانية بصفتي خبيرا مستقلا معنياً بحالة حقوق الإنسان في السودان، أود في البدء أن أتوجه بالشكر لكم جميعا لحضوركم هذا التنوير الصحفي. كما اتقدم بالشكر لحكومة السودان لدعوتها لي وتعاونها مع التفويض الذي أمثله، وللممثل المقيم ومنسق الشئون الانسانية للأمم المتحدة في الخرطوم ولبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) لدعمهم المتواصل لتسهيل زيارتي التي امتدت من 14 حتى 28 أبريل 2016.

***- التقيت خلال زيارتي بمجموعة واسعة من اصحاب المصلحة بما في ذلك السيد نائب رئيس جمهورية السودان، ووزير الدولة بوزارة الخارجية ووزير الدولة بوزارة الدفاع ووزير الدولة بوزارة المالية و رئيس القضاء وممثلي وزارة العدل و مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني والمجلس الاستشاري لحقوق الانسان و المفوضية القومية لحقوق الانسان واعضاء البرلمان والمفوض العام لمفوضية العون الانساني والوحدات المتخصصة في العديد من الوزارات والمدير المكلف لوحدة التدريب في جهاز الأمن والمخابرات الوطني و اتحاد المحامين في الخرطوم و اعضاء الاحزاب السياسية والاكاديميين والمجتمع المدني واعضاء السلك الدبلوماسي. كما سافرت إلى ولايات دارفور بما في ذلك معسكر زمزم للنازحين وقرية تابت في شمال دارفور ومعسكر خور عمر في شرق دارفور. كما التقيت بولاة ولايتي شمال وشرق دارفور ومسئولي الولايتين والفريق القطري للأمم المتحدة واليوناميد و الفاعلين في المجتمع المدني.

***- وقد احطت ببعض التطورات الايجابية و رحبت بتوقيع حكومة السودان على خطة العمل مع الأمم المتحدة لمنع تجنيد واستخدام الاطفال من قبل القوى الأمنية التابعة لحكومة السودان. وأثني على التزام الحكومة بتكليف مسئول رفيع المستوى لمتابعة تنسيق انفاذ خطة العمل هذه مع الأمم المتحدة و الاشراف عليها. كما احطت علما ببعض الجهود في مجال سيادة حكم القانون، بما في ذلك تعيين ونشر ضباط الشرطة و وكلاء النيابات و القضاة في بعض الأماكن النائية خاصة في دارفور. وفي هذا السياق فأنني أوصي بتوفير الموارد الكافية للمراكز الشرطية والمحاكم المنشأة حديثا ليتسنى لها القيام بالواجبات الملقاة على عاتقها على الوجه الاكمل. و ايضا قمت بزيارة القرية النموذجية في تابت، وهو مشروع مولته الحكومة القطرية يهدف إلى توفير الخدمات الأساسية بما في ذلك الصحة والتعليم ومياه الشرب للسكان المحليين.

***- وعلى الرغم من هذه التطورات، إلا أنني أظل قلقا بسبب عدد من قضايا حقوق الانسان في البلاد. أذ لا تزال تصل إلى مسامعي حالات الاعتقال التعسفي والحجز علاوة على مزاعم سوء المعاملة و حظر السفر المفروض على المدافعين عن حقوق الانسان و الناشطين السياسيين من قبل القوى الأمنية، بما في ذلك جهاز الأمن والمخابرات. وفي هذا السياق فأنني أظل قلقا اشد القلق بشأن قانون الأمن الوطني والذي يتيح سلطات الحجز والاعتقال للجهاز الأمن الوطني وحصانة اجرائية لافعال تقع تحت طائلة المسئولية الجنائية.

***-وارحب بقرار السلطات اعادة جوازات سفر ناشطي المجتمع المدني والذين منعوا من حضور الجلسة السابقة للتنوير الخاص بالتقرير الدوري الشامل في جنيف. وأشدد على أهمية الدور الذي يلعبه المدافعون عن حقوق الأنسان، وأؤكد على ضرورة سماح الحكومة لهم بالقيام بأنشطتهم في بيئة منفتحة وآمنة. و على الرغم من هذا فأنني أظل قلقا بشأن حالات محددة لإعتقال تحفظي وحجز اربعة قساوسة في الخرطوم منذ منتصف ديسمبر 2015 إضافة إلى طلاب جامعة الخرطوم منذ 13 أبريل 2016.

***- وقد ناقشت هذه المخاوف مع السلطات المعنية وعلمت أن القضية الأولى قد جرى تحويلها للسلطات القضائية التي حاكمت القساوسة الأربعة بتهم جنائية. كما علمت أن قضية الطلاب سوف تحال قريبا إلى السلطات القضائية المختصة للاجراء. واطالب السلطات السودانية ضمان توفير الحق لهؤلاء الافراد في المحاكمة العادلة بما يتوافق مع الممارسة السليمة.

***- كما اعرب عن قلقي من الرقابة المستمرة على الصحف، والقيود المتزايدة على الصحفيين بشأن التعبير عن آرائهم. وفي سياق الحوار السياسي الجاري فإنه من الضرورة بمكان ازالة القيود المفروضة على حرية التعبير وتكوين الروابط من أجل خلق بيئة مواتية لحوار وطني حر وشامل . و في هذا السياق فإن ايقاف جهاز الأمن لصحيفة التيار منذ منتصف ديسمبر 2015 أمر يثير القلق، وقد تناولت هذه القضية مع السلطات وأوصيت بشدة أن تتم الاستجابة لاستئناف صحيفة التيار ضد قرار جهاز الأمن وفق مراجعة قانونية مستقلة علاوة على تخصيص تعويض كاف.

***- وضمن متابعتي لزيارتي السابفة وتقريري الأخير، فقد طرحت على السلطات قضية ضحايا وأسر ضحايا مظاهرات رفع الدعم عن اسعار النفط في سبتمبر 2013.

***- ومع ترحيبي بقيام الحكومة بعملية التعويض الجارية للضحايا وأسر الضحايا فإنني أحث السلطات على النظر في القيام بخطوات اخرى للمتابعة، بما في ذلك التحريات المحايدة ومعاقبة المسئولين عن هذه الأحداث. أن منح الحصانة لمنتهكي حقوق الانسان ترسل رسالة خاطئة للضحايا و مرتكبي الانتهاكات وإلى عامة الناس مما يعيق سيادة حكم القانون.

***- في دارفور لا تزال الأوضاع الأمنية مرتبكة ولا يمكن التنبؤ بها، الشئ الذي يلحق أثارا مباشرة على حقوق الانسان والاوضاع الانسانية.

***- وأنني قلق جراء النزاع الحادث في جبل مرة والذي نتج عنه موجات نزوح جديدة خاصة في سورتني و طويلة و كبكابية. كما أنني قلق بشأن الأثار الحاسمة لنزاع المدنيين على ضوء اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان وانتهاكات أخرى خطيرة في القانوني الدولي الإنساني، بما في ذلك القتل العشوائي تدمير واحراق القرى والاختطاف والعنف الجنسي ضد النساء, وأنني اناشد السلطات السودانية، والتي تقع عليها المسئولية الأساسية في حماية حقوق الانسان في دارفور ، وكل اطراف النزاع احترام حقوق السكان المدنيين. كما اناشد الحكومة السماح للوكالات الانسانية وبعثة اليوناميد بالدخول دون أي قيد لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين المحتاجين.

***- واشيد بالجهود التي تبذلها بعثة اليوناميد والاتحاد الافريقي وحكومة قطر والشركاء الأخرين لتعزيز الحوار السياسي بين حكومة السودان و الحركات المعارضة المسلحة وذلك ضمن اطار وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. وارحب بتوقيع حكومة السودان، خلال الاجتماع الاستراتيجي الذي يسرته اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الافريقي في أديس أبابا على خارطة الطريق الهادفة إلى انهاء النزاع في دارفور وفي المنطقتين في جنوب كردفان والنيل الأزرق. وأحث الحركات المسلحة على أن تضع مصلحة الشعب السوداني في المقام الأول أن توقع على خارطة الطريق، أديس ابابا ، من أجل تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

***- وفي غضون زيارتي لمعسكر زمزم للنازحين عبر لي الناس عن قلقهم من شح الغذاء ومحدودية فرص الحصول على المهارات اللازمة لتحسين مستوى المعيشة بما في ذلك الأنشطة المدرة للدخل بالنسبة للنساء. وعلى وجه التحديد تظل الاوضاع الانسانية خارج المعسكر مصدر قلق عظيم. فالنازحون يعيشون في حالة انعدام أمن بسبب وجود مختلف العناصر المسلحة والافعال الإجرامية التي تحدث داخل الإقليم.

***- وقد وردت في الأسابيع المنصرمة تسع حالات اغتصاب لنساء داخل المعسكر. ووفقا للمعلومات الواردة فإن هذه الحالات قد حدثت أثناء تواجد النساء خارج المعسكر و أدائهن لأنشطة معيشية. وأنني أناشد الحكومة واليوناميد الإيفاء بالتزامها بخلق بيئة آمنة ومستقرة للمجتمعات النازحة وضمان المحافظة عليها بعدئذ.

***- تظل الاوضاع الانسانية وحقوق الانسان مصدر قلق مع تزايد القتال ونزوح المدنيين بسبب القتال القبلي. فقد وصل حجم النزاع القبلي وحدته بسبب نهب الماشية وللسيطرة على الموارد الطبيعية مدى غير مسبوق مع استخدام المتقاتلين الاسلحة المتطورة. وأنني على قناعة أن الحل المستدام لهذه المشكلة يقتضي اجراءات وقائية استباقية لوضع حد للافلات من العقوبة في الاقليم وحملة سلمية وحسنة التصميم لنزع السلاح من المدنيين. و أناشد الحكومة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتقوية المحاسبية على انتهاكات حقوق الانسان إضافة لانتهاكات القانون الدولي الانساني في ولاية شرق دارفور و أجزاء أخرى من دلرفور.

***- وارحب بقرار الحكومة السودانية استقبال اللاجئين من الجنوب في البلاد. وعلى الرغم من ذلك فأنني أظل قلقا بشأن الظروف المعيشية المتدهورة التي يعيشونها. وخلال زيارتي لمعسكر خور عمر في الضعين احطت بنقص المسكن للاجئين و أطلعت على التحديات الأخرى بما في ذلك نقص الماء والغذاء والدواء.

***- كما احطت علما بالحاجة للمساعدات الفنية التي عبرت عنها السلطات المحلية في جنوب كردفان و ولاية الجزيرة ، وأشجع الحكومة والمجتمع الدولي توفير الوسائل والموارد المناسبة لهذه المؤسسات من أجل تقوية قدراتها في مجال حقوق الإنسان.

***- وفيما يتعلق بتفويضي الخاص بتقييم اوضاع حقوق الإنسان وابداء التوصيات للمساعدات الفنية وبناء قدرات الحكومة و منظمات المجتمع المدني، فإن هناك أجماعاً، إلى حد بعيد، بين اصحاب المصلحة المعنيين بالحاجة لبناء القدرات في شكل تدريب في مجال حقوق الانسان لموظفي ومسئولي السلطة القضائية و المفوضية القومية لحقوق الانسان والشرطة و الاجهزة الأمنية والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان من بين أخرين.

***- أنني مدرك لتوفر بعض التمويل للمؤسسات الحكومية الأساسية من قبل بعض الدول المانحة وتواصل انشطة الدعم الفني وبناء القدرات التي توفرها وكالات الأمم المتحدة المختلفة وبعثة اليوناميد. وأنني على قناعة تامة بضرورة توفر روح التعاون بين الحكومة والدول المانحة والأمم المتحدة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد. و عليه فأنني أحث الحكومة علي تسهيل عمليات وحركة بعثة اليوناميد ووكالات الأمم المتحدة في السودان بما في ذلك توفير التأشيرات في الوقت المناسب لموظفي هذه الوكالات مع اطلاق سراح شحنات الوارد من الميناء, و أعتقد أن وجود هذه الوكالات وأدءا عملها بالكفاءة المطلوبة سيحدث أثرا ملموسا في السودان.

***- وأنا أختم زيارتي هذه للسودان فإنه يملأني الأمل بالمستقبل على الرغم من تحديات حقوق الانسان العديدة التي تواجهها الحكومة وشعبها. وأحث الحكومة بشدة أن تؤسس على جهودها الإيجابية وأن توجه هذه الجهود من أجل أحداث تغيير حقيقي على الأرض، ويشمل ذلك ما يتم عبر تنفيذ عدد من التوصيات الواردة في تقريري السابق وتقارير الخبراء السابقين، كما أن منظومة الأمم المتحدة مستعدة لتقديم الدعم لتحسين أوضاع حقوق الأنسان في البلاد.
وشكرا جزيلا

[بكري الصائغ]

#1459510 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2016 02:25 AM
أحداث سودانية هامة تتعلق بانتهاكات حقوق الانسان
في السودان خلال الفترة من -(اول سبتمبر ٢٠١٥
حتي ١١ مايو الحالي ٢٠١٦)...
(عناوين اخبار دون الدخول في التفاصيل)
*************************
١-
هيومن رايتس ووتش : الخرطوم تعتقل 17 من ناشطي المعارضة...
٢-
لجنة برلمانية تعتذر للمواطنين عن إزالة قرية الخيرات...
٣-
تصريحات صحفية للأمين السياسي لحركة العدل و المساواة الأستاذ سليمان صندل: قرار مجلس السلم الإفريقى رقم 539 يدعم حق الشعب السودانى فى الحرية والديقراطية و إنهاء حكم الدكتاتورية..صداع زوما مع قضية"هروب البشير" والمحكمة الجنائية الدولية لم ينتهي بعد.
٤-
الوفد أثار قضايا تتعلق بانتهاك الحريات وحقوق الإنسان:الوفد الامريكي يضع جملة شروط أمام نظام البشير لرفع العقوبات، وإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية لـ"الإرهاب".
٥-
***- شاهد فيديو مترجم بالمقترح: برلمان جنوب أفريقيا يناقش عزل الرئيس جاكوب زوما في قضية فرار البشير من العدالة...
***- مطالبة دولية لجنوب افريقيا بتوضيح ملابسات مغادرة البشير اراضيها...
***- "فيديو مترجم "مدعية المحكمة الجنائية أمام برلمان الإتحاد الأوربي أمس: "رفض حكومة جنوب افريقيا لتسليم البشير هو خذلاناً لضحايا جرائمه ، وفتحنا تحقيقاً في ذلك"...
***- الجنائية الدولية تمنح جنوب افريقيا مهلة اضافية لتبرير امتناعها عن توقيف البشير.

٦-
فيديو: الولايات المتحدة جداً قلقة من سفر البشير إلي الصين وتطلب منها القبض عليه.
٧-
الخارجية: (٨٣) سودانياً شهدوا ضد البشير لدى الجنائية الدولية.
٨-
وفقاً لتصنيف أفريقي شهير: ظل ثالثاً كأسوأ دكتاتور في تاريخها ، البشير أسوأ قادة أفريقيا الموجودين في 2015م.
٩-
جهاز أمن البشير يعتقل 4 من قيادات حركة غازي صلاح الدين.
١٠-
نهبت المواطنين والمحلات التجارية: مليشيا الدعم السريع تقطع طريق الخرطوم - شندي وتعطل حركة المرور - شاهد صور-...جهاز أمن البشير يصدربيانا حول تعطيل حركة السير بطريق عطبرة من قبل (الجنجويد).
١١-
السلطات "تمنع" نشاط جمعية مناصرة الطفولة:ناشطون: جهاز الأمن تقلقه "التوعية" ويريد مِنا الصمت ودفن الرؤوس.
١٢-
ياسر عرمان : طالبنا بأن يوضع السودان في البند الرابع في اجتماعات جنيف.. أثرنا في اجتماعاتنا قضية الاستاذ وليد الحسين.
١٣-
ﻹنكاره تعذيب المعتقلين في بيوت الاشباح: دكتور فاروق محمد ابرهيم يقاضي نافع علي نافع.. وأنا افضل ان يعتذر حتى يكون عظة للذين يمارسون التعذيب...بروفيسور فاروق محمد ابراهيم : فتحت البلاغ في مواجهة نافع بتهمة التعذيب في لندن..الخارجية البريطانية أخطرته بضرورة مغادرة أراضيها خلال 12 ساعة.
١٤-
هيومن رايتس ووتش : هجمات عنيفة للقوة الخاصة في دارفور.
١٥-
بسبب مادة صحفية حول تلوث المياه: جهاز الأمن يعتقل الصحفية هبة عبد العظيم.
١٦-
إرتكب فيها نظام الأخوان المسلمين مجزرة بشعة بالعاصمة الخرطوم
شاهد فيديو: يتتبع أبرز الأحداث ..تحقيقات ضحايا سبتمبر : عامان من الدجل.
١٧-
معتقل بزنازين جهاز أمن النظام القمعي: بيان مهم حول تعذيب م بابكر موسي (معتمد).
١٨-
قال إن هناك عربات لا تحمل لوحات شاركت في القتل رئيس لجنة التحقيق:
الشرطة متهمة باطلاق النار على متظاهري سبتمبر.
١٩-
الصحة الاتحادية تمنع "5" آلاف اختصاصي من مغادرة البلاد.
٢٠-
البشير يصدر قرار جمهوري بتعيين منسق عام لمليشيات حزبه.
٢١-
إعتداءات بصواريخ شهاب وطائرة ميج على مناطق بجبال النوبة.
٢٢-
حتى لا تكرر عمليات هروبه من أبوجا وجنوب إفريقيا:مصطفى اسماعيل :البشير حصل على ضمانات ومشاركته في قمة أبوجا تحددها الرئاسة..
٢٣-
حث المجتمع الدولى على مساعدة المحكمة الجنائية الدولية: مسؤول أممي قلق إزاء أوضاع حقوق الإنسان في السودان.
٢٤-
رئيس برلمان حزب البشير يقر بفشله: لا اختراق في الملفات العالقة مع أمريكا..بسبب انتهاكات حقوق الانسان والحريات الصحفية.
٢٥-
أحداث سبتمبر .. عربات دون لوحات أطلقت النار!!
٢٦-
وجهت رسالة للمعارضين:"الحركة الإسلامية" تحذِّر من "مؤامرة" ضد السودان وتنادي بفتح معسكرات التدريب وتهيئة المجاهدين لحسم المؤامرة.
٢٧-
ثلاثة من مليشيا حزب البشير تنفذ هجوماً شرساً على طالب بجامعة الخرطوم.
٢٨-
هيومن رايتس : "كيف هاجمت قوات الدعم السريع مدينة "قولو؟"..طالع مزيد من إفادات الإنتهاكات.
٢٩-
احتجاج وزارة العدل علي تدخلات جهاز الامن والمخابرات الوطني.
٣٠-
المهدي : هذا أول نظام منذ استقلال البلاد يضع السودان تحت الوصاية الدولية بوجود «30» ألف جندي أجنبي لحماية السودانيين المدنيين.
٣١-
قضايا الحريات وأحداث سبتمبر ودارفور على طاولة مجلس حقوق الإنسان.
٣٢-
حقيقية أستخدام القنابل العنقودية بجبال النوبة/جنوب كردفان في العام 2015م.
٣٣-
للعام الثامن علي التوالي:البشير ممنوع من دخول امريكا!!.. بديلاً عن البشير..غندور يقود وفد السودان في الأمم المتحدة ليناقش قضية ارجاع ملفات المحكمة الجنائية الدولية الى مجلس الأمن.
٣٤-
جهاز الامن يصادر مستندات من منزل الناشط جعفر خضر صباح الخميس.
٣٥-
***- جهاز الأمن يُصادر عدد (الجمعة 18 سبتمبر 2015) من صحيفة (السوداني).. جهاز أمن حزب البشير يصادر صحيفة "السوداني" لليوم الثاني على التوالي.
***- جهاز الأمن يُصادر عدد(الأحد 20 سبتمبر2015) من صحيفة (الخرطوم).
***- ضابطان من الجيش السوداني يُحقِّقان مع الصحفي (بهرام عبد المنعم).
***- نظام البشير يواصل استهداف الصحافة والتضييق على الإعلاميين.
***- بسبب مادة صحفية حول نشاط (داعش) في السودان.. جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفية (منال عبد الله).
***- جهاز أمن البشير يطلق سراح قلم د.زهير السراج.
***- برلمانيون ينتقدون التضييق على الصحافة والصحفيين ويوجهون بالاحتكام للقضاء.
***- تحت شعار " أنا ربكم الأعلى ": سلطات حزب البشير تصادر وتمنع تداول كتب أدبية.
***- بسبب مواد صحفية حول الشركة الروسية المُنقِّبة للذهب: جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفي (بهاء الدين عيسى).




٣٦-
مع انه لا يطبق القوانين المنصوص عليها في الدستور:نظام البشير يراجع 61 قانوناً بينها قانون الصحافة.
٣٧-
لعدم امكانية سفر البشير: غندور يقود وفد السودان لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.
٣٨-
أقر بتضرره سياسياً من إنتفاضة سبتمبر: حزب البشير : الحكومة تجري مباحثات مع الاتحاد الأفريقي لحسم مشاركتها في المؤتمر التحضيري.
٣٩-
الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراء تحقيق فعال ومستقل بمجزرة حزب البشير في الخرطوم... سبتمبر المشهود .سلاما..(شاهد عيان) يروي تفاصيل من مجزرة حزب البشير بالخرطوم.
٤٠-
مشاركة الجبهة الوطنية العريضة في مجلس حقوق الانسان للمرة الثانية علي التوالي في الدورة الـ (30) لوضع السودان تحت البند الرابع.
٤١-
عدد القتلي والجرحى يرتفع الى (28): اغلاق سوق طويلة واحتماء النازحون باليوناميد عقب هجوم المليشيات على المدينة.
٤٢-
اين هى العدالة والمجرمين طلقاء؟!!
٤٣-
مسيرة حاشدة في لاهاي هولندا ضد ممارسات حكومة الابادة الجماعية.
٤٤-
غندور يؤكد ان العقوبات عقبة أمام تحقيق التنمية المستدامة.
٤٥-
مطالبات بتطبيق قرار البند الرابع في مواجهة النظام وعدم إعفاء الديون او رفع العقوبات المفروضة:في زيارة الاتحاد الأوروبي لأسر شهداء سبتمبر‎.. إستفسار عن تفاصيل مقتل ابنائهم و مدي جدية نظام البشير في التحري بشان البلاغات المفتوحة.
٤٦-
البشير عنده السلطة والجيش والأمن والقانون لماذا يخاف الحرية للشعب ؟!!
٤٧-
تظاهرة للسودانيين بهولندا..للتنديد باستمرار الإبادة الجماعية و الانتهاكات الوحشية لحقوق الانسان.
٤٨-
زاروا أسر شهداء مجزرة حزب البشير بالخرطوم: حزب البشير ينتقد سلوك بعض الدبلوماسيين الغربيين في الخرطوم ويعتبره انتهاكاً لسيادة الدولة، مطالبا السلطات بألا يمر هذا السلوك الشاذ بدون مساءلة.
٤٩-
الصادق المهدي : عمر البشير السبب الرئيسي في ظهور الحركات المسلحة بالسودان.. الترابي مسئول عن جرائم ارتكبها البشير في العشر سنوات الأولى.. البشير ارتكب مجازر وجرائم لذا لاحقته المحكمة الدولية.
٥٠-
باستهداف النظام لطلاب دار فور..حركة تحرير السودان بقيادة مناوى: التطهير العرقي انتقل الي شوارع الخرطوم.
٥١-
إعتداءات بالطيران ومدافع طويلة المدى على قرى بجبال النوبة.
٥٢-
بشأن اعتداءات حرس الحدود على المواطنين الفراغ الأمني:برلماني يعتزم استدعاء وزراء الدفاع والداخلية والعدل.
٥٣-
حزب البشير مدافعاً عن الترابي والبشير : لو فتحنا باب المحاكمات التاريخية لن ينجو أحد من المجزرة.
٥٤-
قرار أُممي يطالب نظام البشير بالتحقيق في أحداث سبتمبر والالتزام بالإصلاح القانوني الشامل وتعريف جريمة الاغتصاب وفصلها عن الزنا.
٥٥-
"حقوق الإنسان" يبقي على السودان تحت البند العاشر..غندور: لن نفرح بالإبقاء على السودان تحت البند العاشر.. اجتماعات جنيف مزجت بين البندين الرابع والعاشر..برلماني يكشف عن صفقة بين الخرطوم وواشنطن لإبقاء السودان في البند العاشر.
٥٦-
حزب البشير : لا خلاف مع المجتمع الدولي بشأن التحقيق في أحداث سبتمبر.
٥٧-
جهاز امن البشير يهدد احد قيادات النازحين بالتصفية الجسدية او الاعتقال‎.
٥٨-
المجاعة تضرب جبال النوبة والنيل الأزرق والعالم لا يحرك ساكناً.
٥٩-
بعد مقاطعة الأحزاب السياسية والحركات المسلحة لوثبة البشير..
نظام البشير : بعد الحوار سيكون هنالك معسكر للسلام وآخر للحرب.
٦٠-
إرتكب فيها حزب البشير مجزرة بشعة بالخرطوم..لجنة برلمانية : أحداث سبتمبر أبقت السودان تحت رقابة حقوق الإنسان.
٦١-
صحيفة هندية: المحكمة الجنائية الدولية تطلب من الهند القبض على البشير خلال الزيارة.
٦١-
مجموعة حزب البشير لحقوق الإنسان تؤكد إصرارها على مواصلة مناهضة التدابير القسرية ضد السودان.
٦٢-
في أكبر حملة للتجنيد القسري:الناطق باسم الحركة الشعبية اقليم جبال النوبة : نظام البشير يدرب أكثر(1000) طفل بمعسكرات أبوجبيهة وكادوقلي وحجر العسل.
٦٣-
الحكومة السودانية تواصل استراتيجيتها القديمة.. وهذا ما يجب أن يحدث في السودان..وزير خارجية أميركا : إذا لم تكن حكومة السودان جادة فسنبدأ مناقشة لاعبين في المنطقة، خاصة "مجلس التعاون الخليجي" لتغيير الديناميكية.
٦٤-
عالج آلاف المرضى في السودان..جرّاح أميركي : قال : «إنها ليست حالة حرب، بل عملية سحق حقيقي من خلال القصف الذي يتم».
٦٥-
مارست وحشية مُفرطة اثناء عمليات المطاردة:شرطة النظام تتسبب في مقتل رجل وثلاثة نساء في مطاردة بالجريف.
٦٦-
قالت إن الرئيس السوداني غير راغب في تكرار ما حدث له في يونيو
حكومة جنوب أفريقيا تتفق مع البشير بعدم دخول أراضيها في ديسمبر المقبل - منعاً للجدل.
٦٧-
إنشق عن حزب البشير..فقتله خمسة من أعضاء الحزب.. المحكمة القومية العليا تأمر بإعادة محاكمة المتهمين بقتل طالب جامعي.
٦٨-
لقاء مع المدعي العام السابق لمحكمة الجنائية الدولية..لويس أوكامبو: أهل دارفور يستحقون الإهتمام بدلا من التجاهل والرئيس البشير سيقع في شباك العدالة قريبا.
٦٩-
أمريكا تدعو الحكومة للالتزام بوقف العدائيات أسوة بـ (الثورية).
٧٠-
بالتزامن مع حوار الوثبة:جهاز امن البشير يعتقل ثلاثة من كوادر حزب المؤتمر السوداني.
٧١-
قبل وصوله للهند بساعات:المحكمة الجنائية الدولية و العفو الدولية تطلبان من الهند القبض على البشير ، وعشرات المنظمات تطالبها بعدم إستقباله.
٧٢-
في جلسة سرية..رئيس البرلمان يحذر من نقل ما دار في الجلسة للصحفيين..نائبة برلمانية تثير سخط نواب حزب البشير حول دعم مليشيات حميدتي و الجنجويد.
٧٣-
من بينها توصية تتعلق بالتوقيع على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية،
العدل: رفضنا توصيات بالتوقيع على اتفاقية الجنائية الدولية وإلغاء قانون الأمن.
٧٤-
وزير الدفاع : من المستحيل نزع السلاح من جهاز الأمن.
٧٥-
بعد خروجهم من الحبس بالضمانة العادية.. الشرطة تسلم كوادر "حركة التغير" لجهاز امن البشير.
٧٦-
حكومة البشير ترفض تجديد العقوبات الأمريكية لعام آخر.
٧٧-
بعد مخاطبة جماهيرية مناهضة لنظام البشير: جهاز أم البشير يلقي القبض على (4) من منسوبي الحركة السودانية للتغيير.
٧٨-
جهاز أمن البشير يمنع جلاء الازهري من السفر الي باريس ويصادر جوازها.
٧٩-
وسط أجواء حريات وثبة حزب البشير المزعومة: جهاز أمن حزب البشير يمنع قيادات معارضة من مغادرة البلاد.
٨٠-
توقيف خلية لـ «بوكو حرام» بجبل أولياء.
٨١-
سودانيون يتظاهرون من أجل إلغاء زيارة غندور للنرويج ولإيقاف الترحيل القسري للسودانيين.
٨٢-
تأييد صدام حسين في حرب الخليج ضد الكويت كان هو رأي الترابي (100%)...الطيب زين العابدين: نحن "سويناها شترا" بعد الانقلاب وسوء التقدير أفضى إلى نتائج كارثية.. الترابي يمكن أن يتخلى عنك ويبيعك بسهولة.
٨٣-
لوضع حد للانتهاكات والاعتقالات غير القانونية:برلمانية تثير سخط نواب حزب البشير لمطالبتها بتعديل قانون جهاز أمن البشير.
٨٤-
بتوجيه من السفارة الامريكية: مجلس "بدرية سليمان" يناقش "الزي الفاضح"!!
٨٥-
جهاز الامن يعتقل رئيس حزب الامة بالدبكره.
٨٦-
وزير العدل : عملية القبض أو الاحتجاز تتم وفق ضوابط صارمة جداً
جهاز أمن البشير يكشف عن وجود (١٧٦) موقوفاً في معتقلاته.
٨٧-
ألية وثبة البشير تمنع الأحزاب والحركات المسجلة بعد انطلاق الجمعية العمومية من الانضمام للوثبة.
٨٩-
العدل: (٧٨٧) مظلمة ومطالبة حول انتهاك حقوق الإنسان ضد أجهزة الدولة.
٩٠-
جهاز أمن البشير يداهم المنازل ويعتقل قيادات من المعارضة.
٩١-
جهاز الأمن يحاصر دار "حق"، ويفض اجتماع قوى الإجماع الوطني ويعتقل قياداته.
٩٢-
تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا يستنكر الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الطلاب.
٩٣-
العدل والمساواة تدين اعتقال قيادات الداخل.
٩٤-
مع استمرار عنف السلطة ضد الطلاب:استهداف طلاب دارفور ..رسائل في بريد السلطة.
٩٥-
أحكام بإعدام 18 من مقاتلي حركة “تحرير السودان”، بزعامة أركو مناوي.
٩٦-
وزير الدولة بوزارة الاعلام ياسر يوسف : بكري هو من سيمثل السودان
البشير يغيب عن مؤتمر جوهانسبيرج الاسبوع المقبل بطلب من جنوب افريقيا والصين..حكومتا الصين وجنوب افريقيا تطلبانه عدم الحضور حتى لا يصرف وجوده الانظار عن القمة..البشير يغيب عن قمة منتدى التعاون الصينى الافريقى في جنوب افريقيا الاسبوع المقبل .. السفارة تبرر غيابه بـ "تخمة" القمم وانشغاله.
٩٧-
حز البشير : هنالك حالات ضرورية لتدخل الدولة لتقييد الحريات.
٩٨-
رفضوا دفع الغرامة واختاروا السجن، ..محاكم نظام البشير تقضي بالسجن لمدة شهرعلى ٤ من قيادات حركة غازي صلاح الدين.
٩٩-
لجنة الحريات بالحوار تطالب بإلغاء قانون النظام العام.

***-
***- ونواصــل.

[بكري الصائغ]

#1459444 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 11:00 PM
-وشهد شاهد كبير من أهل النظام-
رئيس برلمان حزب البشير يقر بفشله:
لا اختراق في الملفات العالقة مع أمريكا
بسبب انتهاكات حقوق الانسان والحريات الصحفية
*****************************
المصدر:- "الراكوبة" - "الجريدة"-
-09-14-2015-
لم أتلق اي ووعود أمريكية برفع الحصار او ازالة اسمنا من قائمة الدول الراعية للارهاب.

***- أقر رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر، بعدم حدوث اختراق في اي من الملفات العالقة بين الخرطوم وواشنطن، وقال" الزيارة ما كانت عايزة الهيلمانة دي كلها" واضاف" لم نقنعهم ولم يقنعونا" وأكد أن أكثر ما يقلق الامريكان هو " انتهاكات حقوق الانسان وحرية الصحافة". واوضح انه سئل عن حادثة مصادرة السلطات لـ١٤ صحيفة ، ورد بان المصادرة لاتعني أن الدولة ضد الحريات الصحفية، ولكن بسبب خبر وصفه عمر "بالفظيع". واقر بان تاخر منح التاشيرة من السفارة الامريكية بالخرطوم قبل ٢٤ ساعة من المغادرة كادت ان تطيح بالزيارة، ووصف لقائه بالمسئوليين الامريكيين بمحاولة لرمي سهم في الاتجاه الصحيح وحال تكاثرت السهام فلربما احدثت اختراق في المستقبل.

***- وقال عمر في مؤتمر صحفي عقده امس بالبرلمان عن نتائج زيارته للولايات المتحدة الامريكية للمشاركة في المؤتمر الدولي للبرلمانات، انه لم يتلق اي ووعود واضحة من المسئوليين الامريكيين الذين قابلهم ، برفع الحصار الاقتصادي عن السودان او ازالة اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب.

***- وقال ان الامريكان اثاروا بشدة وفي اكثر من مرة انتهاكات حقوق الانسان بالسودان و حرية الصحافة، وقال مدافعا أن الحكومة ليست ضد الحريات ولكن هناك استثناءات تحدث مابين الفينة والأخري ولكن لايجوز اتخاذها مبررا لالصاق تهم بالسودان او وضعه في قائمة الارهاب، واعتبر أن العقوبات الاقتصادية أضرت بالسودان كثيرا، لافتا الى انه اوضح للامريكان أن الحكومة لاتؤيد الارهاب وتطبق الاسلام السني الوسطي وتقدم نموذج يحتذي به.

***- واوضح عمر انه اجرى على هامش المؤتمر مقابلات مع نائب وزير الشئون الخارجية الامريكية والمبعوث الامريكي للسودان، بجانب لقاءات اخرى بمركز للدراسات، بعدد المهتمين بقضايا السودان وافريقية، منهم حوالي ٤٠ سياسي متقاعد وعدد من اساتذة الجامعات، ولقاء بسفارة السودان بواشنطن ، وقال لم يتسنى لي مقابلة اعضاء الكونغرس الامريكي بسبب عطلتهم الرسمية.

[بكري الصائغ]

#1459399 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 09:50 PM
وشـهد شاهد من أهل النظام:
لجنة برلمانية:
أحداث سبتمبر أبقت السودان تحت رقابة حقوق الإنسان
******************
إرتكب فيها حزب البشير مجزرة بشعة بالخرطوم
المصدر:- "الراكوبة" - "الصيحة"-
-10-11-2015-
--------------
***- أعادت رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان عفاف تاور كافي إبقاء السودان تحت البند العاشر من ميثاق حقوق الإنسان لتقرير الخبير المستقل حول أحداث سبتمبر وبعض القضايا الأخرى، لافتةً إلى أن مجلس حقوق الإنسان لم يقدم أي دعم لا فني ولا تقني للسودان، ولم يقم بتدريب الكوادر للتعامل مع حقوق الإنسان. ونقل محرر (الصيحة) في البرلمان محجوب عثمان عن تاور قولها أمس، إن الحكومة كانت تتوقع إخراج السودان من مراقبة مجلس حقوق الإنسان نهائياً خاصة بعد تكوين المفوضية القومية لحقوق الإنسان المعنية برصد التجاوزات التي تتم في بعض الأحيان.

***- وأبانت عفاف في تصريحات صحفية أمس أن مجلس حقوق الإنسان كان يجب أن يدرب العدل والداخلية على حقوق الإنسان، وقال "تصرف من جندي شرطة واحد في النظام العام ممكن يدخل الدولة كلها في انتهاك لحقوق الإنسان"، مبينةً أن تقرير المبعوث الخاص كان جيداً لدرجة أنهم توقعوا إخراج السودان نهائياً، غير أن الحديث عن أحداث سبتمبر وعدد من القضايا الأخرى جعل المجلس يبقي السودان تحت البند العاشر، مشيرةً إلى أن المبعوث الخاص سيصل السودان لاحقاً، وستسمح له الحكومة بزيارة المناطق التي يريد زيارتها.

[بكري الصائغ]

#1459264 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 04:55 PM
١-
السلطات الأمنية السودانية تمنع
نشطاء حقوق الإنسان من السفر إلى جنيف
*************************
-الخرطوم -29 مارس 2016-
***- منعت السلطات الأمنية السودانية مساء الأحد إثنين من نشطاء المجتمع المدني بالسودان من السفر إلى جنيف للمشاركة في الإجتماعات الدورية لمجلس حقوق الإنسان لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في عدد من البلدان والمزمع عقدها بعد غد الخميس. وأكدت الأستاذة سوسن حسن صالح الشوية في تصريح لراديو تمازج أن سلطات الأمن بالمطار أبلغتها إنها غير مسموح لها بالسفر رغم إكمالها لجميع الإجراءات الرسمية المتبعة في المطار. مبينة أن إجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف هذا الخميس، تناقش أوضاع حقوق الإنسان بصورة عامة و ليس هناك ما هو مخصص حول أوضاع حقوق الإنسان بالسودان كما هي العادة في الإجتماعات الدورية للمجلس.

***- كاشفة أن مناقشة التقارير الخاصة بأوضاع حقوق الإنسان في السودان سيتم مناقشتها في مايو المقبل،وانتقدت الشوية ما أسمته تعدي الحكومة على الحريات والحقوق و حرية التنقل، في إشارة إلى منع كل من رئيس لجنة التضامن صديق يوسف والأستاذ الصحفي فيصل محمد صالح من السفر نهاية الأسبوع الماضي.

٢-
الي السيد وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور- (حامي حقوق الانسان في السودان، ويمثل نظامه في مجلس حقوق الانسان في جنيف) اسأل:

(أ)
***- لماذا لم تتدخل في موضوع منع سفر نشطاء المجتمع المدني بالسودان من السفر إلى جنيف للمشاركة في الإجتماعات الدورية لمجلس حقوق الإنسان لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان؟!!..

(ب)-
***- لماذا لم تسعي لالغاء قرار الجهات الامنية وطالبت سفر الوفد علي اعتبار ان لكل مواطن الحق في السفر والترحال؟!!

(ج)-
***- الا يعني سكوتك المخزي انك ايضآ قد اصبحت بلا حق في الاعتراض والاحتجاج علي من يخالف القوانين، ولا تمارس عملك بامانة ونزاهة واقتدار؟!!

[بكري الصائغ]

#1459051 [ahmed ali]
3.00/5 (2 صوت)

05-11-2016 11:22 AM
يا بكري الصايغ تحياتي
مقالك ده خلي الجماعه مرعوبين وهم لسة ما فاقوا من هزة الأحداث الأخيرة تقوم تكتب ليهم الكلام ده !!!! يمين زولك ح يعمل عيان عشان ما يمشي يتملطش ساكت .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[بكري الصائغ] 05-11-2016 04:35 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد،

(أ)-
كل التحايا الطيبة لشخصك الكريم، مشكور علي الزيارة والمشاركة الجميلة،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في موسكو، وكتب:
(..شي مخجل للغاية الا يتدخل وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور في حادث الطالب الذي اعتقل وعذب واجبر علي شرب البنزين!! لو كان هذا الحادث وقع في دولة محترمة لاستقالت الحكومة فورآ...لكن لاننا نعيش في السودان تمامآ كما في افغانستان او المناطق التي احتلتها "داعش" في العراق، فلا احد من المسؤولين ندد او اهتم بما جري...بل حتي هيئة علماء السودان لزموا الصمت!!...حسبي الله ونعم الوكيل.. حسبي الله ونعم الوكيل)...


#1459005 [أبوقرجة]
3.00/5 (2 صوت)

05-11-2016 10:12 AM
أستاذنا الغالي بكري الصائغ .. لك ألف تحية
صباح الخير

اقتباس من المقال (***- ياتري، هل فكر وزير العدل تقديم الاستقالة قبل شهر سبتمبر القادم هربآ من المواجهة الساخنة التي تنتظره؟!!)
هل تفتكر أستاذنا بكري الصائغ ... أنه في وزير في النظام دا بستقيل مهما تكن المهام التي يقوم بها.... هو من المفروض رأس النظام أن يستقيل لانه دخل البلد في ورطه أكبر منها..... وهو كما زاتوا بقى ورطه بالمحكمة الجنائية الدولية..

استبعد من رأسك حكاية الاستقالة دي... لانه النظام براهن على أمريكا تاني تنقذ رأسه..

لك الف تحية وتقدير أستاذنا...

أقرأ الكلام التحت دا .. ما ليه علاقه بالموضوع ... بس بوريك أنه الشعب السوداني ... كسر حاجز الخوف نهائي..



حرر طلاب كلية التربية بجامعة الخرطوم أول أمس الطالب محمد نيوتن الذي اعتقلته ميلشيات طلاب المؤتمر الوطني بوحدة ( التربية الجهادية ) .

واقام الطلاب الديمقراطيون بكلية التربية مخاطبة الأحد 8 مايو أكدوا فيها مطالبهم باطلاق سراح الطلاب المعتقلين وارجاع المفصولين والموقوفين وضمان استقلالية الجامعة وتصفية الوحدات الجهادية حيث يكدس السلاح ويعتقل ويعذب الطلاب .

واقتحم الطلاب الديمقراطيون مقر الوحدة الجهادية ونجحوا في تحرير الطالب المعتقل محمد نيوتن .

وتبدو على الطالب محمد نيوتن آثار التعذيب بواسطة مليشيات طلاب المؤتمر الوطني وعناصر الأمن الشعبي ( الصورة المرفقة ) .

واثر هزيمة مليشيات طلاب المؤتمر الوطني اصدر مدير جامعة الخرطوم قرارا امس الاثنين يقضي بتعليق الدراسة بكلية التربية لأجل غير مسمى .

وأوضح معلقون بمواقع التواصل الاجتماعي الى ان تاريخ قرار مدير الجامعة 8 مايو في حين يشير الى اجتماع رؤساء الكليات 9 مايو ( راجع صورة الخطاب ) ، الامر الذي يؤكد ارتباك مدير الجامعة وعدم دقته .

وسبق واغلقت الاجهزة الأمنية كليات الوسط بجامعة الخرطوم ، اضافة الى جامعتي الأهلية بأم درمان وكردفان بالابيض ، على خلفية الحملة الأمنية على طلاب الجامعات المحتجين على مخططات السلطة لبيع الجامعات واطلاق الذخيرة الحية على الطلاب مما ادى الى استشهاد الطالبين أبوبكر حسن ومحمد الصادق .

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 05-11-2016 04:16 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
***- مواصلة لتعليقك وكتبت:
(اقتباس من المقال ياتري:، هل فكر وزير العدل تقديم الاستقالة قبل شهر سبتمبر القادم هربآ من المواجهة الساخنة التي تنتظره؟!!)...

***- طبعآ يا ابوقرجة - وهذا شي لا جدال حوله- انه من رابع المستحيلات ان يقوم وزير العدل بتقديم استقالته من الحكومة، خصوصآ ان وظيفة وزير عدل من اسهل الوظائف في دول العالم المتخلف والدول المحكومة بالعسكر، وظيفة تتطلب فقط من الوزير ان يطبق علي نفسه المثل المعروف:(لا اري..لا اسمع..لا اتكلم)!!

(ج)-
***- مازلت في استغراب من عمل وزارة العدل التي حتي الان ما نظرت في فساد بيع الخطوط الجوية السودانية وخط "هيثرو"!!..ولا قدمت شقيق نافع علي نافع للمحاكمة!!..ولا نظرت في احداث اغتيالات طلاب دارفور..ولا سمعنا بمحكمة قد انعقدت للنظر في محاكمة المغترب الذي تسبب في مصرع ضابط الشرطة غسان بابكر!!


#1458906 [عبد الرحيم]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 07:29 AM
اخوي بكري ما تخاف عليهم ... هؤلاء مردو على النفاق وتعاطي الكذب والخداع وسوف يذهب المرة دي وفد من 80 شخص وطبعا لازم تكون الانتحارية من بينهم لزوم تحلية الوفد وسيكون فيه كثير من النائبات الكوزات والنواب الكيزان وجوقة وحرس الشرف وكل ذلك على ظهر السودان..

شيخ الكيزان والعضو القيادي بالمؤتمر الوطني الكاروري افتى للنظام انهم ليس عليهم في الاوربيين سبيل .. يعنى ممكن يغشوا ويخدعوا مع الاوروربيين زي ما دايريين لانهم كفار ؟؟

زي اليهود كانوا ليس علينا في الاميين سبيل كما وردت في سورة البقرة (ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل) حيث كان اليهود يقول ليس علينا حرج في اكلنا لاموال الاميين اي العرب اهل مكة ..

واصحابك الكيزان يتبعون سنن اليهود حذو القذة بالقذة .. فهم قوم بهت وقوم نُكر ومنكرون ولو ان لهم عين تطرف او قلب يخشع بحقوق الانسان لذهبوا الى الطرقأت والى قمم الجبال يجأرون بالبكاء فكيف يقول الوالي احمد هارون صراحة وفي حديث صريح وواضح (اكسح اقتل رشوا قشوا ما تجيبوا حي حتى لا تتحمل الدولة اي اعباء ادارية)

هل هنالك اعظم فجورا وعصيانا وافتراءاً على الله الذي يوصى بالاسير ويمدح الذين يطعمون الاسير على حبه (اي على قدر حبهم للطعام الذي يقدمونه للأسرى او على قدر حبهم لله سبحانه وتعالى) والمعروف ان الاسير لا يكون الا كافرا مشركاً لأن المعارك كانت تدور في الغالب بين المسلمين واعدائهم المشركين .. ومع ذلك يمتدح الله سبحانه وتعالى من يطعم الاسير لا من يقتله ؟؟ حتى لا تتحمل الدولة تكلفة اطعامه ؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله ..\
\
اقول لو كان فيهم عين تطرف حياءا من الله واحتراما لكلماته ولحقوق الانسان لتم القبض على احمد هارون واودع سجون النظام ولكن المؤسف انه يتم ترقيته الى وال ؟؟؟

اي حقوق انسان والجبخانة في وسط الخرطوم تغتال الطلاب علانية مع سبق الاصرار والترصد لشباب قالوا لا لبيع الجامعة ؟؟

لا حول ولا قوةا الا بالله العلى العظيم اللهم انا نبرأ إليك مما يفعل هؤلاء القوم المجرمين ومن كان ظهيراً لهم ومن عاونهم واعانهم ومن تكسب من وراءهم

اللهم انهم طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم سوط عذاب

ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم

[عبد الرحيم]

ردود على عبد الرحيم
[بكري الصائغ] 05-11-2016 03:59 PM
أخوي الحبوب،
عبد الرحيم،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
اما بخصوص تعليقك وكتبت:
(ما تخاف عليهم ...هؤلاء مردو على النفاق وتعاطي الكذب والخداع وسوف يذهب المرة دي وفد من 80 شخص وطبعا لازم تكون الانتحارية من بينهم لزوم تحلية الوفد وسيكون فيه كثير من النائبات الكوزات والنواب الكيزان وجوقة وحرس الشرف وكل ذلك على ظهر السودان)..

***- لا اظن ان الوفد المسافر الي جنيف سيكون ٨٠ شخص فقط في سبتمبر القادم!!..بل اكبر بكثير وقد يصل الي ١٢٠ شخص او اكثر، فاغلب الوفود التي سافرت اصطبت في كثير من الاحيان بعض زوجات واولاد مسؤوليين كبار كانوا ضمن الوفود!!

(ج)-
***- بالطبع سمعت بالقصة المعروفة عن وزير مالية سابق اصطحب ابنه المريض ضمن وفد رسمي سافر الي امريكا وهناك تم علاجه من مرض في اذنيه...(وده كلووووو علي حساب الدولة)!!...الوزير ده امتلك ثلاثة قصور فخمة، وصل فساده للصحف، لكن لا احد سأله من اين لك هذا؟!! كل المسؤولين الكبار خافوا منه لانه يمتلك مالية مستندات تدينهم!!


#1458894 [صالح عام]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 07:06 AM
فى يوم الاربعاء 4 مايو الحالى تهجم جهاز امن البشير على مكتب المحامى الاستاذ نبيل اديب عبد الله وحطمو اثاث المكتب وسرقو ملفات القضايا واعتقلوا الطلاب والعاملين الموجودين بالمكتب والذهاب بهم الى جهه غير معلومه ولاذالو معتقلين

[صالح عام]

ردود على صالح عام
[بكري الصائغ] 05-11-2016 03:43 PM
أخوي الحبوب،
صالح عام،
(أ)-
تحياتي الطيبة،
(خبر تهجم جهاز امن البشير على مكتب المحامى الاستاذ نبيل اديب عبد الله وحطمو اثاث المكتب وسرقو ملفات القضايا واعتقلوا الطلاب والعاملين الموجودين بالمكتب والذهاب بهم الى جهه غير معلومه)، هو خبر قديم،
هاك يا حبيب الخبر الجديد...

(ب)-
مقتل ستة من بينهم طفلين اثر اطلاق مليشيا
الرصاص على النازحين ، والأمم المتحدة تدين الهجوم
**************************
May 11, 2016
المصدر:- (حريات)-
***- قتلت مليشيا قبلية حكومية ستة من نازحي معسكر سرتوني قرب مقر قوات يوناميد بكبكابية ، من بينهم طفلين ، كما جرحت آخرين منهم أحد حفظة السلام باليوناميد ، اول امس الاثنين. وشجبت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) الهجوم وكشفت في بيان امس الثلاثاء عن تمكنها من القبض على إثنين من الجناة تجري إجراءات تسليمهما للسلطات الحكومية في كبكابية.

وأشارت يوناميد الى خلفية الاحداث قائلة ان وتيرة التوتر ظلت في تصاعد منذ 2 مايو في سرتوني عندما اتهم الرعاةُ الرحل عدداً من النازحين بسرقة مواشيهم وطالبوا باسترجاعها . واورد بيان يوناميد الحصار الذى فرضته مليشيا الجنجويد على النازحين بعدئذ بصورة خجولة (وقاموا بعدئذِ بإقامة حواجز متفرقة على الطريق بين كبكابية وسرتوني وهو الطريق الرئيس في توفير المياه والمساعدات الانسانية). وأدانت المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان مارتا رويدس في بيان الحادث. وأكدت ان المصابين تم نقلهم إلى عيادة طبية في سورتوني لتلقي العلاج اللازم.


#1458872 [سيزر]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 04:37 AM
ماراي الكاتب في مذبحة هيبان ؟؟؟؟

[سيزر]

ردود على سيزر
[بكري الصائغ] 05-11-2016 03:29 PM
أخوي الحبوب،
سيزر،

(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة والمشاركة،

كل التفاصيل عن (مذبحة هيبان) وصلت الي محكمة الجنايات الدولية بواسطة بعض السودانيين المقيمين في اوروبا، واصبحت المحكمة علي علم تام بها واضيفت الي ملف الاتهامات الموجهة الي عمر البشير منذ عام ٢٠٠٩، مشكلة البشير يظن انه تحت حماية روسيا والصين وانهما علي استعداد تام للتدخل لحمايته شخصيآ وحماية نظامه متي وقعت الزلزلة تمامآ كما يحدث الان في سوريا.

(ب)-
***- اؤكد لك يا حبيب، ان محكمة الجنايات الدولية علي علم تام بكل الاحداث التي وقعت في السودان، عندها كل اسماء الشخصيات الكبيرة في نظام البشير التي شاركت في جرائم ضد الانسانية وجريمة التصفيات الجسدية والتعذيب والاعتقالات، وهي الجرائم الجنائية التي غضت وزارة العدل النظر عنها علي اعتبار انها ليست بجرائم تستحق التقصي حولها او ضياع الوقت في دراستها!!

(ج)-
***- اؤكد لك ياحبيب ١٠٠% ان السودان في اكتوبر القادم ٢٠١٦ سيكون في (البند الرابع)، الذي ينص علي:( تعيين مُقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة، التي تُصنّف وفقاً لهذا البند ضمن الدول التي تكون حالة حقوق الإنسان فيها وصلت إلى مرحلة خطرة).

(د)-
***- كل ما تبقي علينا من ايام حتي نهاية سبتمبر القادم ١١٦ يومآ، بعدها ندخل عصر جديد اسمه (عصر النظام وتكسير عظامه)، عندها يصبح السودان مراقب من قبل مقرر خاص يراقب سلوك وتصرفات أهل النظام.

(هـ)-
***- السودان اصبح في حالة يرثي لها:
١- هو في (البند العاشر)،
٢- قوات اممية في دارفور،
٣- قوات اممية في ابيي،
٤- "تجارة البشر" وصلت الي حد بيع سوداني في ليبيا بثمن خروف!!
٥- انتهاكات حقوق المواطن زادت عن اي وقت مضي،
٦- انتهي عصر الصحافة الورقية بسبب المصادرة ومنع الصحفيين والكتاب من الكتابة.


#1458859 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 02:07 AM
وماتبدل الحال منذ يونيو الماضي ٢٠١٥ حتي اليوم!!

بيان وزارة العدل حول اوضاع "حقوق الانسان"
في السودان يثير عاصفة انتقادات بالبرلمان
**************************
المصدر:- موقع "الطريق" -
-29 يونيو 2015-
---------------
***- هاجم نواب في البرلمان، وزارة العدل السودانية لاغفال بيانها المقدم للمجلس اليوم الاثنين، حول اوضاع حقوق الانسان بالبلاد الانتهاكات “الجسمية” لاوضاع حقوق الانسان في السودان، ووصفوه بـ”الانشائي”. وطالب النواب باغلاق التداول حول البيان واحالته للجنة المختصة لمزيد من الدراسة، وسط اقرار الوزير بكتابته المتعجلة للبيان. وقال ” كلفنى مجلس الوزراء الخميس الماضي بكتابة البيان”.

***- واشار النواب، الى الانتهاكات الواسعة في حقوق الانسان بالسودان جعلت موقفه الدولي “في عنق الزجاجة”، سواء في مجال الحريات العامة او الانتهاكات المباشرة ضد المدنيين. وكشف النواب عن اعداد كبيرة من المحتجزين بالمعتقلات والسجون يتم اعتقالهم خارج الاجهزة العدلية. واتهموا وزارة المالية والبنك المركزي بعدم تنفيذ احكام القضاء في عشرات القضايا التي صدرت فيها احكام. واشار النواب الى انتهاكات كبيرة لحقوق الانسان في المناطق الطرفية. وشددوا ” على وزارة العدل الوصول الي تلك المناطق والوقوف علي معاناة الناس”. وانتقد البرلمانيون، استمرار احتجاز المعتقلين دون تقديمهم لمحاكمات عادلة.

***- وقرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سبتمبر الماضي، تمديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لعام آخر، تحت البند العاشر، المتعلق بالمساعدة التقنية وبناء القدرات لتحسين حالة حقوق الإنسان في البلد الذي يشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، علي أن تتضمن ولاية الخبير المستقل التقييم، والتحقُق، وكتابة التقارير عن أوضاع حقوق الأنسان في السودان بهدف تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية. وانتقد الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الانسان في السودان المعين حديثا، ارستيد نونونسي، الذى اختتم زيارته الاولى للبلاد مايو الماضي، اوضاع حقوق الانسان بالبلاد، ودعا الحكومة السودانية لحماية المدنيين في مناطق النزاعات، وتوفير بيئة آمنة للنازحين، وضمان حرية الصحافة والتعبير، وحرية التجمع التنظيم والتجمع السلمي.

واتهم البرلماني، ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس، عن حزب التحرير والعدالة القومي محمد احمد الشايب، الحكومة والحركات المسلحة بارتكاب انتهاكات في مناطق الصراع. ودعا الشايب، الى مراجعة قانون المجلس الاستشاري لحقوق الانسان وان يحال امر البت في الشكاوى للمفوضية القومية لحقوق الانسان وان تكون هي الاصل في تلقي الشكاوي والفصل فيها حتى لايكون المجلس الاستشاري الحكم والقاضي في نفس الوقت. وكشف النائب، علي عبد الله مسار، عن اعداد كبيرة من المحتجزين بالمعتقلات والسجون يتم اعتقالهم خارج الاجهزة العدلية. واشار الى ممارسات- لم يسمها- في معسكرات اللجوء والنزوح. وطالب بمراقبتها من الاجهزة العدلية. الى ذلك، راى النائب البرلماني، عبد الله كوكو كافي، اوضاع حقوق الانسان بانها تسير في حالة “انضابط”. ورفض كافي الانقادات التى يوجهها المسؤولين الاممين والمنظمات الدولية لحقوق الانسان في السودان.

***- من جهته، انتقد النائب البرلماني، عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم، مصطفي عثمان اسماعيل، احتفاء الحكومة واجهزة الاعلام بالزيارات المتكررة للخبير المستقل لتقصى اوضاع حقوق الانسان. وقال ” نحتفي بها وكانها مسالة تشرف السودان”. واردف “اذا وضعنا في اي بند الخامس او العاشر فهي مسالة لانتشرف بها”. واضاف “لا ارى حكمة في الاهتمام الضخم بالخبير وزيارته”.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة