المقالات
السياسة
هل انتصر البشير بنقاباته على الشعب السوداني؟..
هل انتصر البشير بنقاباته على الشعب السوداني؟..
05-11-2016 11:16 PM


كره الشعب السوداني ( شريعة) نظام الانقاذ.. و امتد الكرهُ إلى كل مظاهر ( التأسلُّم) من تكبير و تهليل بمناسبة و غير مناسبة.. و من غرر على الجبين.. و المؤكد أن تسقط ( نظرية) الحكم وفق الشريعة الاسلامية أمام الحكم وفق العلمانية إذا أجري استفتاء (حرٌّ و نزيه!) للمفاضلة بينهما في سودانٍ ( حرٍّ و نظيف) من المنافقين المتسترين بمغانم الدنيا وراء الدين ..
إنقضى عامان و ثمانية أشهر منذ نزل الشباب السوداني الشارع، و لم يجد المعارضة الرسمية، في سبتمبر عام 2013 .. و قمع نظام الانقاذ الانتفاضة بفظاعة يندي لها جبين الانسانية للأبد.. و حسِب النظام أن الشباب لن ينتفض مرة أخرى.. و لكن الشباب انتفض في أبريل 2016.. و جابهه النظام بالقمع و الوحشية المعتادة، و المعارضة لا تزال غائبة..
و في عيد العمال العالمي السادس عشر، ظهر البشير مزهواً أمام جمهور المنتفعين من طبقة كبار ( موظفي) النظام الذين تسنموا نقابات العمال دون حرج.. و كانوا قد أعلنوا التضحية بحق ( العمال) في الاضراب، دون حرج، معلنين تنازلهم عن حق الاضراب. ، نيابة عن العمال، و ما هم بعمال.. تنازلوا عن حق ليس لهم لصالح نظام يستحق الضرب بالإضرابات و الإسقاط بالعصيان المدني العام.. و لكن لماذا قرروا التنازل عن حق العمال في الاضراب في وقت يقتل فيه النظام الطلاب و يعتقلهم و يعذبهم؟ و لماذا ربطوا خيل الاضراب في مربط " فك الحصار الجائر على السودان؟!".. يبدو أنهم فعلوا ذلك و هم يرقصون مع البشير برَّة الدارة..


و اقرأوا معي مقتطفات من اعلان ( مدفوع الأجر) نشرته صحيفة ( اليوم التالي) الورقية اليوم 11 مايو 2016:
" بسم الله الرحمن الرحيم
النقابة العامة لعمال التعليم العالي و البحث العلمي
الهيئة النقابية لعمال جامعة النيلين
.......
إلى جماهير الشعب السوداني
تشيد الهيئة الفرعية للعاملين بجامعة النيلين باهتمام رئاسة الجمهورية بجامعة النيلين و المتمثل في إصدار قرارات رئاسية خصصت بموجبها أراضي حكومية لجامعة النيلين......
لذا نهيب نقابتكم بوقوفكم للحفاظ على مكتسبات الجامعة.
بأمر اللجنة التنفيذية
د. معاذ علي فضل
الأمين العام"!!
حامل شهادة دكتوراه، من أصحاب ( الياقات البيضاء)، المميزين بنعومة الكفَّوف، يتولى رئاسة نقابة يُفترض أنها نقابة أصحاب ( الياقات السود) المميزين بخشونة الأكف!
و د. معاذ علي فضل عينة من عينات ( العمال) الذين يفاخر بهم البشير و يدعى أنهم أفشلوا مخططات إثارة الشغب والفوضى بتنازلهم عن الإضرابات والاضطرابات والاعتصامات و حولوا البلد إلى واحة ( للاستقرار!) و ( البناء!) و ( الاعمار!).. و يسخر من المعارضة بشقيها.. و يتهكم بكتاب الصحف الاليكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي..
هل كان البشير سعيداً حقاً و هو يستفز ( مناضلي الفنادق و الكيبورد ؟).. كلا، فزهوه و تندره أمام ( جماهيره) افتعال نصر لم يتحقق بالكامل و أشباح ( مناضلي الكيبورد) تلاحقه أينما ذهب.. و كلما أوى إلى فراشه أرَّقت الصحف الاليكترونية مضجعه طوال الليل.. فالواقعَ السوداني الأليم يتكشف من خلال الكيبورد فتتناقله وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة غير مسبوقة.. و تتداوله الألسن في المجالس.. فتتراكم الغبائن في النفوس.. و يعرف الناس يومياً ما خفي من الأموال المنهوبة.. و المزارعَ و الفلل المشيدة للترفيه و تزجية الوقت بعيداً عن أعين الفقراء.. و يكتشف المزيد و المزيد عن أراضي السودان التي باعها نظام الانقاذ بأبخس الأثمان.. و عن عملات صعبة هُرِّبت إلى بنوك الخليج.. و ساهمت في طفرات ماليزيا و زادت الأرصدة في بنوك سويسرا و بلجيكا..
" كلوا و تمتعوا ( قليلاً) إنكم ( مجرمون)!"
ضحكنا.. حتى نفدت الدموع.. ! البشير و أتباعه يدْعون الممانعين للإصغاء إلى صوت العقل و الانضمام إلى الحوار ( الوثني).. و يا لتلك من دعوة.. فالبشير لا يستحي.. و أتباعه مثله لا يتحرجون لذلك يقول و يقولون و يفعل و يفعلون ما يشاء و ما يشاؤون، ( رجالة و حمرة عين) في مواجهة المنطق و العقل..! فأين هو صوت العقل في ( الحوار الوثني) الذي ذابت مخرجاته في ردهات القصر الجمهوري الجديد، و الدنيا حَر..!
و يزهو عمر البشير:- " إن الانتصارات الأخيرة للجيش السوداني في مناطق قوز دنقو و سردبة وسرونق بدارفور حولت حلم المتمردين بالانتفاضة المزعومة إلى انتكاسة جديدة للواهمين والحالمين الذين يديرون معركتهم ضد الوطن من فنادق باريس."
و البشير يعرف جيداً أن جرائمه ضد إنسانية الانسان في جبال النوبة و النيل الأزرق أكبر من انتصاراته المؤقتة في دارفور.. و هي جرائم لا يمحوها التقادم.. و مأساة أطفال هيبان ما تزال تطارد الانسان في كل مكان لأخذ القتلة إلى محاكمات ( عادلة).. فثقافة الضرب بالرصاص و القصف بالقنابل بهدف القتل ثقافة منتشرة بين المنوط بهم حماية المواطن
و يظل المراقبون يتساءلون سؤال العارفين ببواطن الأمور:- هل انتصر البشير و نقاباته على الشعب السوداني حقاً؟..
إن الحرب بين نظام البشير و بين الشعب السوداني حرب طويلة.. و قدت الحركات المسلحة بعض المعارك.. و كسب البشير بعضها.. لكنه لم يكسب الحرب حتى يزهو.. و لن يكسبها.. أما المعارك فسوف يكسب المسلحون بعضها و سوف يكسب البشير أيضاً.. و سوف تستمر الأمور هكذا إذا لم تغير الأحزاب المعارضة تكتيكاتها الجامدة.. فالمعارضة، تعاني من قصر النظر، و تعاني الجهل بمتغيرات الواقع السوداني خاصة من حيث أمن و تأمين النظامً لحمايته بكل وسيلة بما فيها الابادة الجماعية من أجل بقاء النظام.. و النظام يتدهور واقعياً يوماً بعد يوم..
إذن، لا بد من مواجهة النظام بسلاح العصيان المدني و الاضراب السياسي الشامل.. و رُبّ قائل يقول أن ثمة متغيرات حدثت في تركيبة النقابات المختلفة.. و أنها تم ربطها جميعها بالنظام.. و هذا صحيح.. لكنها نقابات بلا عضوية حقيقية.. و يمكن تخطيها بعدة وسائل منها، مثلاً، تكوين لجان في الأحياء.. و استخدام منابر التواصل الاجتماعي لجمع الكلمة.. و عمل ما يمكن لتخطي نقابات النظام التي تتنازل عن الاضرابات ( لحين رفع الحصار الجائر على السودان..) أو كما زعم اتحاد نقابات النظام.. و يا للمهزلة..
الاضراب و العصيان المدني يخيفان البشير.. فابحثوا عن وسائل تحقيقهما.. فالبشير كسب معركة و لم يكسب الحرب.. و لن يكسبها.. و ليس له أن ينتشي!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2589

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1460055 [osman mohamed hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 07:41 PM
قال الأخ [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]:-
" ومنذ متى حصل اضراب منذ عام ( 1989 ) . ثانيا : الناس نسوا حاجة اسمها نقابات ويا حليل زمن النقابات لما كان فى نقابات . حق اضراب قال ؟ هو اصلا فى نقابات علشان تضرب أو تتنازل عن الأضرابات . مسخرة وقلة عقل ."
و يبدو أن ( المسخرةو قلة العقل) هي كل ما يملك أخونا كاسترو عبدالحميد.. لأنه يقفز إلى النتائج دون قراءة السطور و ما بين السطور.. و لو كان تريث في القراءة ( بفهم) لما نضح بما فيه هو.. فقد أكدتُ في المقال أن ثمة متغيرات حدثت في تركيبةالنقابات المختلفة.. و أنها تم ربطها جميعها بالنظام..
الله يوعيك يا كاسترو..

[osman mohamed hassan]

#1459518 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 04:08 AM
【هل انتصر البشير بنقاباته على الشعب السوداني؟】

كلا. فالله (والشعب) يمهل ولا يهمل.

1. ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻄﻴﺢ بهؤلاء ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﺧﺖ ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ ﻭﺍﺑﺮﻳﻞ : ﺭﺍﻗﻴﺔ ﻭﻗﺎﻃﻌﺔ ﻭﻋﺎﺩﻟﺔ ﻛﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ . ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺎ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ :
ﺍﻵﺗﻲ :
ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺳﻴﻨﻔﺬ فيهم :
١ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻝ 50 ﺍﻝ 100 ‏) ﺍﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻭﺻﻠﻮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻵﻥ .
٢ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻫﻲ ﻭﺳﺮﻕ ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﺑﺎﻉ ﻭﺍﺷﺘﺮﻱ، ﻭﺳﻠﺐ ﺍﻭ ﻗﺘﻞ ﺍﻭ ﺍﻏﺘﺼﺐ ﺍﻭ ﺍﻭ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺍﺣﻬﺰﺓ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺍﺳﺮﻫﻢ، ﻛﻴﺰﺍﻧﺎ ﻛﺎﻧﻮ ﺍﻡ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﻭﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ‏)
٣ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺴﺒﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺳﺘﺸﻤﻞ ﺣﻈﺮ ﺍﻱ ﻋﻤﻞ ﺍﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻟﻜﻞ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﺔ ، ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ، ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ … ﻟﻼﺑﺪ . ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ .. ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﺣﻈﺮ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺷﻴﺔ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
٤ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻟﻴﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﺼﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻲ " ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ " ﺑﻼ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ . ﻭﻣﻠﺊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺠﺪﺍﺭﺓ .
٥ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻒ ﻭﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻚ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺸﺮ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﻣﺎ ﺟﻨﺖ ﺍﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻣﻘﺎﻃﻌﺘﻬﻢ ﻭﻧﺒﺬﻫﻢ ﻛﺎﺷﺨﺎﺹ، ﻭﻧﺒﺬ ﺑﻀﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﻛﺘﺎﺑﻬﻢ، ﻭﺻﺤﻔﻬﻢ، ﻭ ﻣﺸﺮﻭﻋﻬﻢ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﻬﻢ

2. علينا استنفار كل سبل واسلحة المقاومة السلمية لشل وتركيع واسقاط النظام. ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺪﺭﺝ ﺍﺩﻧﺎﻩ، ﻛﺘﺮﺟﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﺍﻻﻧﺤﻠﻴﺰﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ google translate ﻧﺎﻗﺼﺔ ﺍﻟﺴﻼﺳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺗﻔﻲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺽ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻜﺴﻴﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻓﻲ GT ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺑﺎﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻌﺴﺮ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. نهيب بكل تجمعات المعارضة الطلابية والشعبية/المدنية الحرة الاختيار من هذه السبل ما تظن انها قادرة علي انفاذها، والشروع في صياغة هذه في نقاط مفصلة (خالية من ابهام الترجمة الوارد في بعص النقاط ادناه) يتم تدويرها عبر اجهزة الاتصال الاسفيرية ك واتساب و فيس بوك، او التعبئة لها عبر الملصقات وخلافه. كمثال ناجح اذكر بان كشف منسوبي جهاز الامن بالقضارف تم بمبادرة من هذا النوع من المقاومة السرية السلمية. ايضا نهيب بالشباب في الاحياء بكل مدن الوطن تكوين خلايا مقاومة سرية (مع تحري الحذر من اختراق كلاب الامن) والشروع في عمل منظم معارض سري يهدف غرص اسقاط النظام، دون ان يعرضوا انفسهم للخطر الزائد. اذا حذا شباب كل حي حذو مبادرة القضارف، ففي هذا نصر كبير للثورة القادمة. او ان يتفق شباب كل حي علي المظاهرات المحلية داخل الحي (مثلا بعد الافطار في رمضان في السابعة، وبين نقل مباريات كاس الامم الاوروبية، او بعدها)..اذا تم هذا بصورة متوازية في كل االاحياء، فلا سبيل لحكومة السؤ هذه لقمعها.
… … … …

198 ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ .
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﻴﻦ ﻟﻠﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺗﺮﺳﺎﻧﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ " ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻒ " ﺗﺤﺖ ﺗﺼﺮﻓﻬﻢ . ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺔ ﺃﺩﻧﺎﻩ ﻫﻲ 198 ﻣﻨﻬﻢ، ﺗﺼﻨﻒ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﻓﺌﺎﺕ ﻋﺮﻳﻀﺔ : ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﻴﻒ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ، ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ‏( ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ‏) ، ﻭﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻴﻦ ﺷﺎﺭﺏ .
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ
ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ
1. ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
2. ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
3. ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
4. ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻨﻴﺔ ﺗﻮﻗﻴﻊ
5. ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﻭﻧﻴﺔ
6. ﺍﻻﻟﺘﻤﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻣﻊ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻭﺳﻊ
7. ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ، ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
8. ﻻﻓﺘﺎﺕ ﻭﻣﻠﺼﻘﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻋﺮﺽ
9. ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﻭﻛﺘﻴﺒﺎﺕ، ﻭﻛﺘﺐ
10. ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ
11. ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ، ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ
12. ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭ earthwriting
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ
13. ﺍﻻﻳﻔﺎﺩﺍﺕ
14. ﺟﻮﺍﺋﺰ ﻭﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻀﻐﻂ 15. ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ
16. ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ
17. ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻠﻔﻪ ﺭﻣﺰﻳﺔ
18. ﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺭﻣﺰﻳﺔ
19. ﺍﺭﺗﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
20. ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
21. ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ
22. disrobings ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
23. ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
24. ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺭﻣﺰﻳﺔ
25. ﻋﺮﺽ ﻟﻠﺼﻮﺭ
26. ﺍﻟﻄﻼﺀ ﻛﺎﺣﺘﺠﺎﺝ
27. ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺟﺪﻳﺪﺓ
28. ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
29. ﺍﻻﺳﺘﺼﻼﺡ ﺭﻣﺰﻳﺔ
30. ﺍﺷﺎﺭﺍﺗﻪ
ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ
31. ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ " ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺩﺓ "
32. ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻨﻴﻒ
33. ﺍﻹﺧﺎﺀ
34. ﺍﻟﺴﻬﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
35. ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺰﺡ
36. ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
37. ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ
38. ﻣﺴﻴﺮﺍﺕ
39. ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ
40. ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ
41. ﺍﻟﺤﺞ
42. ﻣﻮﺍﻛﺐ
ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ
43. ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
44. ﺟﻨﺎﺯﺍﺕ ﻭﻫﻤﻴﺔ
45. ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺍﺕ ﺍﻹﻳﻀﺎﺡ
46. ﺗﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
47. ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﺣﺘﺠﺎﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
48. ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
49. ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻮﻫﺔ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
50. ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ
51. ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ
52. ﺍﻟﺼﻤﺖ
53. ﻳﻜﺮﻡ ﻧﺒﺬ
54. ﻭﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﺣﺪ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻨﺒﺬ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ
55. ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
56. ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
57. Lysistratic nonaction
.58 ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ
59. ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
60. ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ
61. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
62. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻄﻼﺏ
63. ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
64. ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
65. ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ
66. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
67. " ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
68. ﺍﻟﺤﺮﻡ
69. ﺍﺧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ 70. ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ‏( hijrat ‏)
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 71. ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
72. Nonconsumption ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻗﺎﻃﻊ
73. ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ
74. ﺇﻳﺠﺎﺭ ﺣﺠﺐ
75. ﺭﻓﺾ ﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 76. ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ "
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 77. " ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 78. ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 79. ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﺎﺀ
80. ﺍﻟﻤﻮﺭﺩﻳﻦ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺎﺕ " ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ 81. ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ "
82. ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺃﻭ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ
83. ﺗﺄﻣﻴﻦ
84. ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ
85. ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ " ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ "
ﻋﻤﻞ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
86. ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﺩﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ
87. ﺭﻓﺾ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻤﺎﺕ
88. ﺭﻓﺾ ﻟﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
89. ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ
90. ﺍﻹﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﺭﻓﺾ
91. ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ
92. ﺣﻈﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ
93. ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭ
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ 94. ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ "
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ 95. ﻣﺸﺘﺮﻱ ﺩﻭﻟﻲ "
96. ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺇﺿﺮﺍﺏ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
ﺇﺿﺮﺍﺏ 97. ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
98. ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ‏( ﺻﺎﻋﻘﺔ ‏)
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ
99. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ
ﺇﺿﺮﺍﺏ 100. ﻣﺰﺭﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
101. ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﺠﺐ
ﺇﺿﺮﺍﺏ 102. ﺍﻷﺳﺮﻯ
103. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻛﺮﺍﻓﺖ
104. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ
105. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺆﺳﺴﺔ
106. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
107. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺘﻌﺎﻃﻒ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻘﻴﺪﺓ
108. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﻔﺼﻞ
109. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮ
ﺇﺿﺮﺍﺏ 110. ﺍﻟﺘﺒﺎﻃﺆ
111. ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻹﺿﺮﺍﺏ
112. ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ " ﻣﺮﻳﺾ " ‏( ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻓﻲ ‏)
113. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ
114. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺤﺪﻭﺩ
115. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
116. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﻤﻢ
117. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻹﻏﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
118. ﺍﺿﺮﺍﺏ
119. ﺍﻏﻼﻕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ
120. ﺣﺠﺐ ﺃﻭ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﻻﺀ
121. ﺭﻓﺾ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
122. ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
123. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ
124. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
125. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ
126. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ
127. ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ
128. ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻤﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
129. ﺭﻓﺾ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺈﻧﻔﺎﺫ
130. ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
131. ﺭﻓﺾ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﻴﻦ
132. ﺭﻓﺾ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ
ﺑﺪﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
133. ﺍﻻﻣﺘﺜﺎﻝ ﻣﺘﺮﺩﺩﺓ ﻭﺑﻄﻴﺌﺔ
134. Nonobedience ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ
135. nonobedience ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
136. ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﻨﻌﺔ
137. ﺭﻓﺾ ﻟﺘﺠﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﺘﻔﺮﻳﻖ
138. ﺳﻴﺘﺪﻭﻭﻥ
139. ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺠﻨﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ
140. ﺇﺧﻔﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻬﺮﻭﺏ، ﻭﻫﻮﻳﺎﺕ ﻣﺰﻳﻔﺔ
141. ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ "
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﻇﻔﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
142. ﺭﻓﺾ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
143. ﺣﺠﺐ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
144. ﺍﻟﻤﻤﺎﻃﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻠﺔ
145. ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
146. ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ
147. ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﻭﻛﻼﺀ ﺇﻧﻔﺎﺫ
148. ﺗﻤﺮﺩ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ
149. ﺍﻟﺘﻬﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺷﺒﻪ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ
150. ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
151. ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
152. ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
153. ﺣﺠﺐ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ
154. ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
155. ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
156. ﺭﻓﺾ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
157. ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
158. ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻠﻌﻨﺎﺻﺮ
159. ﺍﻟﺼﻮﻡ
ﺃ ‏) ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﺏ ‏) ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
ﺝ ‏) Satyagrahic ﺑﺴﺮﻋﺔ
160. ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ ﻋﻜﺲ
161. ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ
162. ﺍﻋﺘﺼﺎﻡ
163. ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ
164. ﺭﻛﻮﺏ ﻓﻲ
165. ﻭﺍﺩ ﻓﻲ
166. ﻣﻄﺤﻨﺔ ﻓﻲ
167. ﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ
168. ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
169. ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
170. ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
171. ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
172. ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
173. ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
174. ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ
175. ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ
176. ﻛﺸﻚ ﻓﻲ
177. ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ 178. ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ
179. ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
180. ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
181. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻜﺴﻲ
182. ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ
183. ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
184. ﻧﻜﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ
185. ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﺑﺪﻭﺍﻓﻊ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ
186. ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ
187. ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ
188. ﺍﻹﻏﺮﺍﻕ
189. ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
190. ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
191. ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
192. ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
193. ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ
194. ﺍﻟﻬﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻤﻼﺀ ﺳﺮﻳﻴﻦ
195. ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ
196. ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻣﺤﺎﻳﺪﺓ "
197.- ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
198. ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺟﺔ ﻭﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﻮﺍﺯﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺣﺎﺩ، ﺟﻴﻦ . ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ‏( 3 ﻣﺠﻠﺪﺍﺕ ‏) ، ﺑﻮﺳﻄﻦ : ﺑﻮﺭﺗﺮ ﺳﺎﺭﺟﻨﺖ، 1973. ﻣﺠﺎﻣﻠﺔ ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﻬﺪ ﺃﻟﺒﺮﺕ ﺁﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ .

3. لم نفقد الامل في المعارضة، ونحتاج لها لقيادة الركب لاقتناعنا باننا الرماح اذا اجتمعت استحال كسرهها، ولان اقتناعهم واظهارهم لوحدتهم وعزيمتهم علي بناء سودان العزة والشموخ والعدالة والرخاء معا بعد زوال النازية المتأسلمة السودانية سيجعل كل من يخرج ليناهض ويعارض ويتظاهر ووو يعرف و يشعر انه "حاري" ، وكما يقول اهلنا "الحاري اخير من المتعشي". لذا لن ننأيس من مناداة المعارضة ان تكبر بنفسها الي شموخ الشعب السوداني حتي يرضون. والمداخلات ادناه رسالتنا اليهم
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ
… … …

ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻠﺰﻣﻨﺎ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻧﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ، ﺍﻭﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻋﻀﻮﻳﺘﻬﺎ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻔﺎﺫﻫﺎ ﻭﺿﻤﺎﻥ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﺮ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻄﻤﺢ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﺎﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺴﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻧﺠﻊ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻﺣﺪﺍﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺛﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻻﺳﺮﺍﻉ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺳﻴﻨﻈﺮ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻬﺎ " ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ " ﻭﻋﺪﺩﻧﺎ ﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ، ﻭ ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺍﺭﺍ، ﻛﻤﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ .
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ؟ !
… … …
。#1453150 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-30-2016 12:30 PM
】 1452453# ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-28-2016 11:45 PM
#1448054 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-21-2016 12:51 AM
#1443062 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-12-2016 02:33 AM
.1 ﺃﻣﺎ ﺁﻥ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﻗﻮﻱ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ
‏( ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻔﻜﺔ ‏) ؟
2. ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﻓﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻣﺴﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ " ﻓﯿﺸﯽ " ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻃﺌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ .
3. ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻟﻠﻤﻐﺎﻣﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻭﺣﻜﻮﻣﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﺟﻨﺒﻴﺔ ﺑﺎﻥ ﺍﻱ ﺑﻴﻊ ﻟﻤﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺛﺮﻭﺍﺕ ﻭﺍﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻳﻌﺪ ﺑﺎﻃﻼ ﻭﺳﻴﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . ﻫﺬﺍ ﻭﺣﺪﻩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺭﺍﺩﻋﺎ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ .
.4 ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺍﻻﻟﺘﺠﺎﺀ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
١ . ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻜﻞ ﺣﺰﺏ ﺍﻭ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻌﺎﺭﺽ ‏( ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻭ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ‏)
٢ . ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ، ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ .
٣ . ﺗﺸﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺍﺗﺤﺎﺩﻳﻮﻥ + ﻣﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻟﻠﻮﻻﻳﺎﺕ
٤ . ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻲ ﺍﻱ ﺣﻘﻴﺒﺔ / ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻭﻻﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ .
٥ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٤ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺒﺪﺃ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ . ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺻﻮﺗﻴﻦ ﺑﺤﻜﻢ ﺗﻘﻠﺪﺓ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﻜﺘﺒﻴﻦ
٦ . ﺗﺤﺪﺩ ﻣﺪﺓ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻔﺘﺮﺓ ﺷﻬﺮ ﺍﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻮﺍﻝ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻝ 28 ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ .
٧ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٥ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﺟﺪﻭﻝ ﺗﻮﺍﻟﻲ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
٨ . ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻝ video conference ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﻛﻞ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺩﺍﺋﻢ، ﻭﻟﻀﻤﺎﻥ ﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ . ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻱ ﺗﺼﻮﻳﺖ ﺍﻭ ﻗﺮﻋﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺋﻴﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺎﺷﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ
٩ . ﺍﺫﺍ ﺗﻌﺬﺭ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻱ ﻋﻀﻮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺮﺽ / ﺍﻻﻏﺘﻘﺎﻝ / ﺍﻟﻤﻮﺕ / ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ / ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ / ﺍﻟﺦ ﻳﺘﻢ ﺍﺣﻼﻟﺔ ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺰﺏ / ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﺔ
١٠ ﻋﻠﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺍﺗﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ . ﺍﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻓﺎﻇﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻠﻜﻞ : ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ . ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ ﺛﻮﺭﻳﺎ ﻭﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺎ . ﺍﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﻣﺎ ﺳﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺍﻃﻔﺎﺀ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ . ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ . ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ . ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺠﺬﺭﻱ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ . ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﻣﻐﺎﻣﺮﺍﺗﺔ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﺔ . ﺍﻗﺎﻣﺔ . ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
4. ﻓﻲ ﻇﻞ ﻏﻴﺎﺏ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ، ﻧﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﺍﻭ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻲ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻨﻮﻩ ﻓﻴﻪ ﺍﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ _ ﺍﺫﺍ ﺻﺤﺖ ﺍﻻﺷﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ _ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻧﺼﺐ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﺳﺘﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﺤﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ

4. ﻧﺮﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺨﻴﺮ ﺍﻣﺎﻛﻦ ﺍﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭ ﻣﺴﺎﺭ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ . ﻣﺜﻼ : ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﻏﺮﺑﻴﺔ / ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﺴﻮﺣﺔ ﺑﺎﺟﻬﺰﺓ ﺍﻝ CCTV ‏( ﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﻣﺴﺢ ﻭﺿﺒﻂ أي ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ‏) . ﻟﺬﺍ تصلح ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺎﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻭ ﻣﺮﻭﺭ ﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﺑﻦ ﺣﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻱ ﺗﺠﻨﻲ ﻋﻨﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻣﻀﺒﻮﻃﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ‏( on tape ‏) . ﻫﺬﺍ ﺳﻴﻌﻮﺽ ﻧﻮﻋﺎ ﺗﻐﻴﻴﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﻳﺮﺳﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺻﻮﺕ ﺛﻮﺭﺗﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

A plea to all freedom-loving diplomatic
corps representstions in Sudan

In view of the shutout of the international press from the coverage of the unfolding Sudanese uprising, the Sudanese people entreats you to use your inherent CCTV systems to document any human rights violations that the repressive government forces might wield against the peacefully protesting Sudanese people in front of your embassy doors. And make this available to the presss when required and/or appropriate
The Sudanese people will be grateful to you for this

Thanks, and freedom for the people of Sudan

5. نهيب بكل الوطنيين المقتدرين من السودانيين في المنفي ممن يؤمنون بحق السودان في العيش بكرامة وبالانعتاق من ذل النازيين الاسلامويين ان يهبوا الي نصرة الثورة السودانية الوليدة بما تيسر.
نخص بهذا النداء خاصة الدكتور المهندس محمد ابراهيم وكريمتة الاستاذة هديل.

【Mo Ibrahim
Entrepreneur
Dr Mohamed "Mo" Ibrahim is a Sudanese-British mobile communications entrepreneur and billionaire. He worked for several other telecommunications companies before founding Celtel, which when sold had ... Wikipedia
Children: Hadeel Ibrahim】

ﻧﻬﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭ ﻛﺮﻳﻤﺘﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻫﺪﻳﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻮﺍ ﺍﻟﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺓ ﻭ ﺩﺍﻋﻤﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻈﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻟﻪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻭﺣﺎﺋﺰﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ . ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻌﻠﻪ _ ﻣﺜﻼ ﻻ ﺣﺼﺮﺍ _ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ :
.1 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ‏( ﻛﻤﺸﻮﺭﻉ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ مرارا ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺴﺮ حسين ‏) ﺍﻭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻭﺣﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺋﻞ ﺛﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ
.2 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﻟﻠﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺷﺮﺏ /ﺳﻨﺪﻭﺗﺸﺎﺕ / ﻛﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﻴﻞ ﻟﻠﺪﻣﻮﻉ / ﺍﻻﺳﻌﺎﻑ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻭﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﻪ ﺍﻟﺦ
.3 ﺍﻱ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ

ﻭﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﺣﺴﻦ ﻋﻤﻼ

[سوداني]

ردود على سوداني
[الحريه قبل الخبز احيانا] 05-12-2016 07:25 PM
انت رجل محترم ربنا يكثر من امثالك


#1459495 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2016 12:38 AM
ومنذ متى حصل اضراب منذ عام ( 1989 ) . ثانيا : الناس نسوا حاجة اسمها نقابات ويا حليل زمن النقابات لما كان فى نقابات . حق اضراب قال ؟ هو اصلا فى نقابات علشان تضرب أو تتنازل عن الأضرابات . مسخرة وقلة عقل .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[osman mohamed hassan] 05-12-2016 07:47 PM
لقد قلت في مقالي أعلاه أن :- ثمة متغيرات حدثت في تركيبة النقابات المختلفة.. و أنها تم ربطها جميعها بالنظام.. و هذا صحيح.. لكنها نقابات بلا عضوية حقيقية..
فقفز الأخ عبدالحميد كاسترو إلى نتيجة فحواها:-
( منذ متى حصل اضراب منذ عام ( 1989 ) . ثانيا : الناس نسوا حاجة اسمها نقابات ويا حليل زمن النقابات لما كان فى نقابات . حق اضراب قال ؟ هو اصلا فى نقابات علشان تضرب أو تتنازل عن الأضرابات . مسخرة وقلة عقل .)
و يبدو أن الأخ كاسترو يحتاج يومياًإلى( رس عصر)ليستوعب ما تحتويه السطور قبل أن يتطور إلى مرحقة قراءة ما بين السطور!


عثمان محمد حسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة