المقالات
السياسة
مصرع الحداد ميرغي فرج بورشة العمرة: 70 عاماً على نشأة النقابة
مصرع الحداد ميرغي فرج بورشة العمرة: 70 عاماً على نشأة النقابة
05-13-2016 02:53 AM



(النقابة هي الحامل العصري لإنسانية سائر الكادحين السودانيين متجاوزين أطر الطائفة والقبيلة. وكتبت لشركة دال مقالة في هذا المعنى عنوانها "عطبرة: الجو جو نقابة" تظهر في كتاب لهم عنوانه "الفردوس المفقود: ستينات القرن العشرين". وأكتب هذه الكلمة في مرور سبعين عاماً على واقعة في أبريل 1946 كانت البشارة الحزينة لميلاد هذا الإناء الجماهيري الرشيق)

كان يوم 22-4-1946 يوماً حزيناً أطبق بالوجوم على مدينة عطبرة. فقبل صفارة الفطور بربع ساعة أطلق ميرغني فرج، الحداد بورشة العمرة بعطبرة، صرخة جريحة دامية تردد صداها في جنبات الورشة التي بدأ بدأ العمل يتوقف فيها لتناول وجبة الفطور.كان عبد الحميد قد سحب قطعة حديد ثقيلة من الفرن الحامي لموضع ماكينة المرزبة لتقطيعها. وضع الحديدة على السندان وأمسك بالمقابض. وبدأ عبد الرحيم الدابي تشغيل ماكينة المرزبة للتقطيع. وأختل التوازن بين فرج والدابي فطاحت المقابض بالحداد في الهواء فصرخ تلك الصرخة التي اندمجت بصفارة الفطور. وتمدد فرج شبه جثة على أرضية الورشة. وأسرع بعض العمال نحو فرج يرددون الشهادة بينما أخذ بعضهم يضرب التلفون يستحث الإسعاف وتجارى آخرون نحو ورشة الحملة الميكانيكية لانتداب عربة لحمل فرج إلى المستشفى. ولم توفق كل تلك المساعي. ولكنهم وجدوا عربة تخص أسرة الإبس، معلم المقهي المعروف بالمدينة، فأخذت فرج إلى المستشفي غير أن روحه فاضت في الطريق. ونفضت المدينة يدها عن فطورها وكل شاغل آخر وهرعت إلى المستشفى، ثم حلة القلعة في أعلى المدينة لستر الجنازة في نحو الواحدة ظهراً.
أساء المدينة والعمال موت مواطن وزميل بإهمال مفضوح. فلم يكن عن كثب منهم طبيب يستدعونه ولا اسعاف ينتظرونه لحمله إلى المستشفي. ولم يظهر بينهم مسؤول للتعزية أو التلطيف طوال المحنة. وكان أكثر من حزت الحادثة في نفوسهم هم طلاب فصل الأستاذ أحمد مجذوب بدار خريجي المدارس الصناعية (الدار) ومن بينهم الأستاذ على محمد بشير الذي تخرج من مدرسة الصنائع في 1943 وعمره 17 عاماً وعمل في ورشة العمرة حيناً ثم ورشة المرمة. وتكون هذا الفصل في سياق إحياء أدبي وسياسي أثمر عن نشاط حركة مؤتمر الخريجين في المدينة وربما عاد إلى أيام ندوة الشيخ الطيب السرّاج بها التي أمها شيوخ الخريجين بالمدينة وشبابها. فقد طلب أحمد مجذوب في 1945 من أسرة الدار أن تأذن له بتدريس أعضائها اللغة العربية وآدابها لحصتين في الأسبوع. وكان يدرسهم النحو مستنداً على آي القرآن الكريم وأبيات من شعر العرب من حكم المتنبى وابن تمام ويطلعهم على مقالات من نثر العربية انتخبه لهم. وعلمهم الخطابة التي ستعين اكثرهم حين أصبح من قادة الحركة النقابية. وامتدت دروس أحمد المجذوب حتى سبتمبر 1946.
كان لفصل أحمد مجذوب حصة في مساء موت الحداد. وتأجلت لغياب أكثرهم عنها. وكان ممن حضروا أربعة هم حسن حمد مسمار ومحمد عبد الرحمن الملك واسماعيل بشار وعلى محمد بشير. وكان الحادث أرخى بظله الحزين على جلستهم. وجاء زميلهم في الفصل صادق عثمان متأخراً وصاح قبل أن يجلس معهم: "يا أخوانا إحنا باكر لازم نكسر الورش". ودار نقاش أعقل بعد ذلك حول ما ينبغي لهم عمله. فأقترح على م بشير أن يرفع العمال شكوى لمدير السكة الحديد. وكان التفكير في ذلك ممكناً لأن نشاط مؤتمر الخريجين قد بث وعياً بالحقوق وإرادة السودانيين. وانصرف رفاق الفصل من النادي وبقي صادق الذي تداول الأمر مع الفاضل آدم ومحي الدين زمراوي ومحمد على الكنزي ممن جؤوا من بعد. واتفق الرأي بينهم أن ترفع المذكرة للمدير لجنة ممثلة لكل الورش. واتفقوا بأنهم بحاجة إلى شخص متقدم في الوظيفة والعمر لييسر للجنة الحديث مع المسؤولين. ففاضلوا بين السيد سليمان موسي والسيد عوض هلال وكلاهما كومندة بورشته. ووافق سليمان موسى (الحملة) وزار الدار في مساء اليوم التالي. فلما عرضوا عليه أن يجلس على كرس وثير تأبى وتواضع واختار مقعداً من سائر الكراسي. وتحرك صادق وبعض زملائه في الورش واختاروا لجنة من 13 شخصاً وفيها سليمان موسى. وتكونت من الزين مرحوم (المرمة)، أحمد حسن خطاب (القيزنجية)، عاصم الصافي (العمرة)، محمد أحمد حمد (النحاسين)، قسم الله صباح الخير (المخارط)، عبد القادر سالم (العمليات)، محمد عبيدي بردويل (البرادين)، محمد الحسن خلف الله (الحدادين)، الطيب حسن (المسبك)، عبدالدائم فضل (العربات)، سيد أحمد الصاوي (النجارين)، محمد محجوب عبد الله (الكهرباء).
واجتمعت اللجنة مساء 27-4-1946 بالدار وترأس الاجتماع صادق بسند من زمراوي والفاضل. وتوزع الاجتماع المسئوليات فكانت الرئاسة لسليمان موسي فتنحى له الصادق وأجلسه على منصة الرئاسة. واتفق المجتمعون على كتابة مذكرة لإدارة السكة الحديد تخطرهم بقيامها وتطلب موعداً للاجتماع بها. واتفقت أيضاً على تنوير العمال بقيامها وأن تشاورهم في الاسم والاشتراكات. وبعد نهاية الاجتماع جلس زملاء مدرسة أحمد مجذوب بمكتبة الدار لصياغة وقائع الاجتماع. كان الصادق يملي وعلي م بشير يكتب بخط جميل وصنعوا من الخطاب صورة أخرى للحفظ.
استقبل العمال اللجنة بترحاب. فهي القوة المعادلة لقوة الإدارة وشرائح العمال العليا التي أرهبت الآخرين. وفي اجتماعها الثاني سمت الجماعة نفسها هيئة شؤون العمال وقررت الاشتراك عبارة عن 25 مليماً إلى 50 مليماً في الشهر. ومن الطريف أن حزب العمال البريطاني علم بتكوين اللجنة وطلب من مراسل صحفي عمالي أن ينزل بالخرطوم وهو في طريقه إلى جنوب افريقيا ليتحرى الأمر. وجاء الصحفي إلى عطبرة والتقى بعبيدي بردويل السكرتير وواصل رحلته. ثم سقطت طائرته في طريقه للندن ومات التحقيق معه. ونقل مستر وولف ملاحظ ورشة البرادين الخبر لعبيدي قائلاً: "ما فيش بخت."
ما الذي توصلت إليه هيئة شؤون العمال بخصوص الحداد الذي لقي حتفه؟ احيلت القضية لسلطة المدينة فكونت لجنة من مفتش المركز ومامورها السوداني وغيرهم. وجاءوا لورشة المرمة لتمثيل الحادثة لهم. وقيل إن المامور ضخم الجثة قال سرعان ما اديرت الماكينة: "هوب" واطلق ضحكة مجلجلة. وعرف الناس فحوى ذلك لاحقاً حين نسب الغلط للعامل المرحوم وعوضوا أسرته مبلغ عشرين جنيه. واستاء العمال وسخروا من هيئتهم الصامتة. وسموها "هيئة شئون الألعاب" يكتبونها بالطباشير في أنحاء الورش.
وسارت هيئة النقابة سيرتها المعروفة. ونقلت للقارئ هذا الخبر عن خميرة أول نقابة للعمال في البلاد من كتاب تاريخ الحركة النقابية للأستاذ على محمد بشير. وسيرى القارئ غياب من اشتهروا بيننا من نقابيّ عطبرة من مشهد البذرة الأولى للنقابة. فلن تجد قاسماً ولا الشفيع ولا الحاج. وحدث هذا كله قبل سفرة أستاذنا عبد الخالق محجوب إلى مصر في 1948. ولا يطعن هذا مقدار نملة في مساهمة الشيوعيين الغراء في بناء نقابة عمال السكة حديد. بل لن نفهم دورهم على وجهه الصحيح بغير نظر في دور فصل أحمد مجذوب التربوي في بذر البذرة الأولى للنقابة.
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2425

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1460714 [سيف دين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 12:52 PM
روعة يابروف
ارجو ان تكتب لينا مقال مقارنة مابين شيبون وحاج نور لوسمحت.
وسوف ارسل لك المخطوطة الفريدة التى وعدتك بها:
"عودة الشيخ الى صباه فى القدرة على الباء'

[سيف دين خواجة]

#1460700 [قنوط ميسزوري]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 12:24 PM
رحم الله شهيد العمال و الوطن. الدرس من القصة: إستشهاد عامل أثناء العمل نتيجة لإهمال في بيئة العمل خلق وعيا وطنيا و نقابيا غاليا و عاليا بمقاييس ذلك الزمن بل و بزمننا الآن. و موت و إستشهاد مواطنين الآن و بأيدي سودانية متعمدة الشر لا يخلق سوى الملل و اليأس بل و التثبيط حتى من مثقفاتية البلد الذين يمكنهم أن يعصروا في مأتم السفّاح و لا يرمش لهم طرف عند مصافحة الأيدي الملطخة بدماء الأبرياء

[قنوط ميسزوري]

#1460655 [قنوط ميسزوري]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 10:54 AM
رحم الله شهيد العمال و الوطن. الدرس من القصة: إستشهاد عامل أثناء العمل نتيجة لإهمال في بيئة العمل خلق وعيا وطنيا و نقابيا غاليا و عاليا بمقاييس ذلك الزمن بل و بزمننا الآن. و موت و إستشهاد مواطنين الآن و بأيدي سودانية متعمدة الشر لا يخلق سوى الملل و اليأس بل و التثبيط حتى من مثقفاتية البلد الذين يمكنهم أن يعصروا في مأتم السفّاح و لا يرمش لهم طرف عند مصافحة الأيدي الملطخة بدماء الأبرياء

[قنوط ميسزوري]

#1460531 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2016 12:57 AM
Thanks to Dr. A. A. Ibrahim for this enlightening example to the effect that, in human history, oftentimes

tragic experiences + conscious education + a vivid conscience

are the vehicles to social progress and change

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [اللحو] 05-14-2016 12:03 PM
ار يو صريص اباوت ذأت او فاقوت آس هول؟


#1460388 [هجو قسم السيد هجو]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 03:22 PM
والله قصة مؤثرة ومحننة جدا جدا خلت الدمع السخى الساخن يزرف من مقلتى العسليتين واصطكت اسنانى الناصعة البياض طبعيا وبفضل استخدام معجون كلوز اب
ونسبة لؤفاءك وحنينك الجارف للماضى التليد انتهز هذه الفرصة واعديك غنية المرحوم سيد خليقة والتى تغنى بها فى عرسك الاول عام 1960 بمدينة الحديد والنار اتبرا:
جاري و أنا جارو
لي متين أزور دارو
بتمنالو الجنة و اتعذب في نارو
أقرب زول لي قلبي ضيعني بسمارو
جاري و أنا جارو
جاري جاري
************
التوب سيبيه يهفهف
الشعر خليه يرفرف
يا حلاته الشعر السادل في كتيفها موجه يصفصف
لما الرقصة تسخن دور و أوع توقف
دور و أوع توقف

قلبي العاشق وافي ما قادر إتخلى
أجمل بت في فريقنا شوقي الزاد ما قل
يا بت أنا ود الحلة عاشق وحياة الله
و الله و الله
************
يا بت حلوة يا سمحة
سارقة لون القمحة
أنا ضايع يا منايا مستني أجمل فرحة
يا حلوة و سيتي نور أيامك زمن الطرحة
حلوة سمحة
************
تسلم لي عيونو
عاد يا الله تصونو
تحفظ لي عفافو جاري الما بخونوا
لو زول جاب لي سيرتو قلبي يدق من غيرتو
حاسدني في جيرتو و قلبي بدق من غيرتو
جاري جاري
************

[هجو قسم السيد هجو]

عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة