المقالات
السياسة
الترابى يعترف .. الإسلاميون تآمروا على السودان!
الترابى يعترف .. الإسلاميون تآمروا على السودان!
05-17-2016 02:14 AM


رحم الله الرجل وغفر له وهو الآن بين يدى مولاه، اشعر بأنه يعذب عذابا شديدا ويحتاج للدعاء من الجميع خاصة من تلاميذه ومريديه ، وأن يتخلوا عن المكابرة والنفخة الكذابة والإدعاء الباطل حتى يخفف عنه الكثير مما هو فيه ولا أتمنى حالته على أى إنسان، من أى جهة كان أو أى دين أو أى طائفة كانت.
وإذا كان (الإسلاميون) خاصة (الأخوان المسلمين) يرفضون ما نقول بناء على تل المكابرة ونحن ننتقده أفكاره وتصرفاته حيا أو ميتا (برفق) وكشخصية عامة لا يجوز السكوت عن تقويمها التقويم الصحيح فإن رفاقهم الإسلاميين مثلهم قد إنتقدوه بعنف وغلظة حيا وميتا وكفروه وأخرجوه من الملة واشرطة الفيديوب موجوده لمن أراد أن يرجع اليها والكتب التى كتبت فى ذلك الجانب تملأ المكتبات من بينها كتاب (السيف المسلول فى الترابى شاتم الرسول).
مرة أخرى غفر الله للرجل ذنوبه وأخطاه وخطاياه فى حق وطنه وشعبه والعالم كله من بعد ذلك، حيث لا زال الشعب السودانى يعانى مما كان يخطط له ويقوله ويفعله وأنت تشعر بأن حديثه غير مقنع وأن فكره غير متسق، ولا يستند على مرجعية دينية أو إنسانية، كلما فى الأمر مواقف عشوائيه تتخذ مهما كان ضررها ومهما كانت تكلفتها لا درى الى أين يمكن أن تقود ثم تتبع ذلك تبريرات تستخدم فيها، إستخداما سئيا، مفردات اللغة العربية التى تحمل كلمة "عين" فيها أكثر من 5 معان قد لا تجد معن منها يقترب من الآخر.
بعد متابعتى للجزء الرابع من حوار د. الترابى مع الإعلامى/ أحمد منصور، الذى بث يوم الأحد الماضى كالعادة والذى أعدت الإستماع اليه، تملكنى شعور بأن تلك الحلقات ، لم يوص الترابى بعدم بثها فى حياته بل حتى بعد وفاته، وأنه طلب وقف بثها تماما فى أى وقت من الأوقات لأنه سجلها وأدلى بمعلومات صادقة أو كاذبة مسترسلا ومبررا ما لا يمكن أن يبرر، مثل قبوله بعضوية "الإتحاد الإشتراكى" وبالتوزير خلال فترة حكم المرحوم (جعفر نميرى).
أما الذى يهمنى فى الجزء الرابع من ناحية شخصية، هو أن الترابى – سرق - إنتفاضاتنا وهبتنا القوية عام 1973 ضد نظام (مايو) التى عرفت بإنتفاضة "شعبان"، وشهودها أحياء، فتلك كانت اول إنتفاضة فى تاريخ السودان الحديث – نوعا ما - تنطلق من المدارس الثانويه ثم تنضم اليها جامعة الخرطوم حيث كانت بدايتها تحديدا من مدرستى التى أعتز بها "أم درمان الأهليه الثانوية الحكومية" ولقد كنت شاعر تلك الأنتفاضة، أجلس فى إحدى قاعات المدرسة التى إعتصمنا داخلها لعدد من الأيام أو اذهب للبيت وأعود وفى يدى قصيدة اقرأها من خلال الإذاعة الداخلية للمدرسة.
من قادة تلك الإنتفاضة الأخ/ الهادى الشيخ، الذى يقيم فى نيويورك منذ عام 1974 وقد زرته فى عام 2000 فى قاعة ضخمه فى "مانهاتن" أعتقد أنه يملكها وما كان معروف عن الهادى وقتها بأنه ينتمى للإخوان المسلمين.
صحيح أن شرارة تلك الإنتفاضة كانت إعتقال طالب (إخوانى) من طلاب المدرسة فى مساق الرياضيات إسمه "عبد القادر" أبيض اللون، الذى زاد الغضب فى النفوس أننا سمعنا بأنه قد تعرض لتصرفات غير "أخلاقية" فى معتقلات الأمن، ولقد شككت فى أكثر من مرة بأنه نائب رئيس جهاز الأمن والمخابرات الحالى فهو أبيض اللون مثله وإسمه عبد القادر وطريقة حديثه نفسها كطريقة حديث ذلك (العبد القادر) ولو لم يكن إخوانيا لما وضع فى مثل هذا المنصب الخطير، فأذا كان هو نفسه ، كيف يوضع فى مثل هذا المنصب الحساس، وهو بدون شك يعانى من اثار ماقيل حدث له، بالطبع بدون ذنب فيه وبالطبع سلوك وتصرف مدان ومرفوض.
لا أريد أن اطيل فى هذا الجانب ولكن المدرسة الأهليه بأم درمان فعلا كانت "اسطوره" فى ذلك الزمان كما وصفها أحد الأطباء "اليساريين" الكبار التقيته مع قريب لى وهو صديق له وزميل فى المهنة وقد كان قريبى عائدا فى إجازة من البلد الإسكندنافى الذى يعمل فيه لعدة سنوات، عندما سألنى ذلك الطبيب عن مدرستى فقلت له إنها الأهليه الثانوية العليا بأم درمان، فقال لى " أنت تدرس فى مدرس اسطورة" ولم يزد على ذلك.
فضحك قريبى رحمهما الله الإثنين وقال لى دكتور "فلان" ومنذ أن كنا طلابا فى شرق أوربا، دائما يصف كل شئ له قيمة بأنه "أسطورة".. فشعرت عندها بالزهو وبالمزيد من الفخر والإعتزاز.
الشاهد فى الأمر أن (الترابى) سرق إنتفاضتنا تلك مثل أشياء كثيرة اخرى، نسبها للأسلاميين مع أنه قال كان وقتها مسافرا فى الخارج وعاد فى شهر أكتوبر وهنا اطرح سؤال يجيب عليه ابناء دفعتنا الذين يمرون على هذا المقال، هل الأخ/ عبد الرحمن التلب – مثلا - الذى كان معروف بالدهاء وبالحركة وعقله يسبق عمره بالكثير، وهو أحد من خططوا لتلك الإنتفاضة، وكان دوره الأساسى الإتصال بباقى المدارس الثانوية، المؤتمر وتلودى وبيت الأمانة وغيرهم من مدارس، هل كان إسلاميا أم أقرب لليسار إذا لم يكن شيوعيا وقتها؟
بل كان معه فى ذلك الوقت كادر من اشرس كوادر (الشيوعيين) لا اريد أن اذكر إسمه الان حتى لا أحرجه، بعد أن تحول واصبح (إخوانيا) يرتدى جلبابا قصيرا ويعفى لحيته ومثل هؤلاء يقال عنهم داخل تنظيم الأخوان، "إخوان سلفيين" وهم أكثر قربا وإقتناعا بمفاهيم ابن تيمية وسيد قطب، التى هى اساس – التطرف - بيما الأخرون والذين يظهرون على السطح دائما (برجماتيون) يعملون وفق المنهح (المكيافيلى) ومن بينهم الشيخ (الترابى) نفسه وخليفته (على عثمان محمد طه).
الذى حدث فى تلك الإنتفاضة بعد إعتقال الزميل عبد القادر ، وقد قيل لنا أنه قبض عليه وكان يحمل حقيبة بداخلها منشورات، فأجتمعت المدرسة الضخمة ، كلها التى وكان الفصل الواحد منها يتكون من عدة أنهر مثلا تجد اولى أحمد حسن وأولى صديق فريد وأولى الهادى وهكذا الثوانى والثوالث بعد السلم التعليمى، حيث لا توجد روابع وتلك الأسماء التى ذكرتها كانت اسماء مؤسسين للمدرسة أو معلمين واساتذة رواد.
أجتمع طلاب المدرسة جميعهم أمام مسرح المدرسة حيث يوجد ميدان (منجل) يفصله ممر الى جزئين والمدرسه وقتها منقسمه تماما – كأغلبية - بين الإسلاميين تحت مسماهم المعروف خلال فترة النميرى والجزء الآخر تحت إسم الجبهة الديمقراطية ولم يكن فى المدرسة كلها فى ذلك الوقت – تقريبا- جمهورى واحد خلاف الدكتور/ الطيب أحمد النعيم ولعله كان مبتدئا حينها فقد كان كثير المزاح على خلاف الجمهوريين الودودين الطيبين فى جدية واضحة، ووقتها لم تظهر بعد فى المدارس الثانوية تنظيمات بشكل واضح مثل (البعثيين) أو القوميين العرب وبالطبع لم تظهر فى الوجود حركة (حق) التى تاسست بعد إنفصال المرحوم الخاتم عدلان عن الحزب الشيوعى.
كان الهدف من ذلك الجمع، هو التصويت بصورة ديمقراطية مع أو ضد الخروج فى "مظاهرة" للمطالبة بإطلاق سراح الزميل "عبد القادر" دون السؤال أو الأهتمام عن، إتجاهه وهل كان مخطئيا أم مصيبا، وهل كانت معه منشورات أم لا، الذى كان يهمنا إطلاق سراحه، خاصة بعد الذى تسرب عما لاقاه فى معتقله.
تم التصويت بصورة سريعة وسهلة للغايه، حيث طلب من الذين يوافقون على الخروج أن يقفوا فى جانب من جوانب الحديقه – بالطبع الإسلاميون إختاروا الميمنة - بينما طلب من الطلاب الرافضين للخروج أن يقفوا فى الجانب الآخر، الذى حدث لم يقف طالب واحد فى المكان الذى خصص للرافضين، وهذا ما يؤكد أن تلك الأنتفاضة كانت بدايتها المدرسة الأهلية وبخروج الطلاب جميعهم من كآفة الإنتماءات السياسية دون تمييز الى لونهم السياسى وأتجاهاتهم الفكريه وقد كنت بالطبع من بينهم – مستقلا – وإن كنت أقرب وجدانيا للجبهة الديمقراطية ومن الأفكار الإشتراكية وكان أعضاء الجبهة الديمقراطية يهتمون بدعوتى لحضور ندواتهم وفعالياتهم أذكر منها ندوة نظموها داخل المدرسة تحدث فيها الدكتور/ عصام البوشى، ومن خلاله تعرفت على الفكرة الجمهورية لأول مرة بصورة علمية وحقيقية.
المهم فى الأمر فعلا خرجت المظاهرة للشارع وكان فى قيادتها الأخ/ الهادى الشيخ، ربما بحكم تركيبته الجسمانية الضخمه حيث كان يبدو أكبر عمرا من باقى أقرانه.
وكان السودان لا زال بخيره نوعا ما التزاما بالقوانين حتى فى ظل نظام إنقلابى، فقد بدأت مواجهة تلك التظاهرة من القسم الشمالى بأم درمان وكان يقف أمام الشرطة (قاض) لكى يمنعهم أو يوافق لهم على أستخدام العنف وبأى مستوى، وكانت التعليمات للطلاب قبل الخروج من المدرسة، إذا واجهتهم قوات الشرطة ان يجلسوا على الأرض وكان الهدف المحدد هو التحاق تلك التظاهرة بعد أن ينضم اليها عدد آخر من المدارس فى الطريق بطلاب جامعة الخرطوم ولقوة المظاهرة وكبر عدد الذين شاركوا فيها من مختلف المدارس الثانوية، قامت السلطات بإغلاق كوبرى النيل الأبيض من ناحية أم درمان المؤدى للخرطوم.
على كل حال كانت إنتفاضة قوية ومؤثرة للدرجة التى أخافت النظام وجعلت وزير التربية والتعليم وإسمه (محمد خير) – مشلخ شلوخ شايقية - أن يأتى للمدرسة الأهلية وأن يخطب ود الطلاب قبل أن يخطب فيهم متحدثا عن عظمة وتاريخ المدرسة الأهليه وأن يذاع حديثه على راديو أم درمان عقب نشرة الساعة ثلاثه عصرا حيث قال بالحرف الواحد:" أن طلاب الأقاليم بوعى اولا وعى يتبعون لطلاب العاصمة وأن طلاب العاصمة بوعى أو لا وعى يتبعون لطلاب مدرسة أم درمان الأهليه".
رغم ذلك فكلماته لم تنفع أو تشفع، فتواصل الإعتصام وتواصلت المظاهرات، فجاء من بعده دكتور/ قلندر، وقد كان طبيبا له رتبة بالسلاح الطبى ثم عين "محافظا" للخرطوم، لكنه لم يستطع مخاطبة الطلاب الذين زفوه وطاردوا سيارته خارج سور المدرسة من ناحية " ود نوباوى" هاتفين " قروش الكدايس يا قلندر" كنايه عن توجيه صدر منه كمحافظ بأن يدفع مبلغا من المال لكل مواطن يمسك "بقط" أعتقد المبلغ الذى حدد كان 10 قروش!
لم تتوقف تلك الإنتفاضة الا بعد أن حققت أهدافها وأفرج عن الطالب – عبد القادر - وشعر النظام بالخطر، فتم نقل بعض الطلاب من مدارسهم الى مدارس أخرى بصورة تبدو وكأن الأمركان عاديا وبناء على رغبتهم.
هذه سانحة إنتهزها للحديث بالمزيد عن مدرسة أم درمان الأهليه وفاءا لمن أسسوها بمال سودانى شعبى خالص ثم اصبحت حكومية يستفيد منها ابناء السودان من جميع الطبقات ووفاء لمن عملوا فيها، إداريين ومعلمين وفراشين و(صولات) وجناينية، ولو لم أنل أى قدر من التعليم بعد ذلك فقد كفتنى تلك المدرسة "الجامعة" التى ما كانت تقل سنوات الدراسه فيها عن عدد سنوات الدراسة فى كلية غردون، إذا لم تزد وما كان مستوى طلابها أقل من مستوى أولئك الطلاب، وكان من المدراء الذين عملوا فيها بعد أن رحل لمدرسة أخرى قبل أن نلتحق بها المدير (شبيكه) فحل مكانه " ونجت برسوم" ثم " النضيف" وكان وكيل المدرسة "الغول" الذى رقى واصبح مديرا لمدرسة البلك الثانوية للبنات ودرس فيها فى اللغة الإنجليزية " شداد" والشاعر " النور عثمان أبكر" و"نورين" الكبير وكان يأتينا كمتدربين فى نفس المادة من معهد المعلمين العالى المجاور لنا، الدكتور/ على قاقارين وهو فى قمة نجوميته فى الملاعب ومعه الأستاذ/ مصطفى الجلال وهو كذلك لاعب كرة مشهور، وفى مادة الرياضيات / صلاح "ماس" ونورين الصغير، وفى اللغة العربية الشاعر المعروف " كرف" و" دوشين" وفى اللغة الفرنسية "الرفيع" ومعه استاذ فرنسى الجنسية إسمه "اريك" وفى العلوم عدد قليل السودانيين، لكن الأغلبية فى هذه المادة كانوا مصريين فى الفيزياء والأحياء والكيمياء، اذكر من بينهم فى هذه المادة الأخيره "صعيدى" إسمه أحمد المصطفى، توفى له إبن صغير فأذهله أن المدرسة كلها ذهبت لتعزيته بنفس حجم المظاهرة التى خرجت، وكان يبكى بدموع صادقه ويقول الذى يحزننى، أن هذا الإبن ولدته فى السودان دون سائر إخوانه وكنت أريده كذكرى لى من السودان وأهله لكنه ليس عزيز على ربه .. وكان معه حق فقد كان السودان جنة لأهله ومن يقيمون فيه من دول أخرى إضافة الى ذلك فقد إقترب وقتها رحيل المعلمين المصريين السودانيين وغيرهم من أجانب، بعد بما قدمه " معهد المعلمين العالى" من مدرسين على مستوى عال، الذى تحول فيما بعد الى كلية التربية وتابعا لجامعة الخرطوم.
المهم فى الأمر قبل أن تكتمل حلقات ذلك الحوار مع الشيخ أنكشف المستور وأنه كان يروج لدور أكبر للإسلاميين فى السودان يتجاوز حجمهم ووزنهم الحقيقى كما أنه كشف بكل وضوح تآمرهم على دولة (المواطنة) والعدالة والمساواة ومنذ أمد بعيد، بتدبيرهم للإنقلابات أو بمشاركتهم فى الإنظمه الديكتاتورية والإنقلابية، وكلما يسأل عن سلوك أو تصرف – خاطئ - أرتكبوه حتى لو كان مثل قبوله الشائن لمنصب وزارى أو رئاسى فى نظام علمانى وفى خدمة النميرى أو حتى دخوله فى "حظيرة" الأتحاد الأشتراكى (الكافر) تجد الأجابه بأنها كانت من أجل "المشروع" وهو يقصد المشروع "الإسلامى" وأنه كان يخطط لإنقلاب الأنقاذ منذ ذلك الوقت البعيد وحتى مشاركتهم فيما سمي بإنقلاب المرتزقة عام 1976 مع باقى قوى المعارضة تحت مظلة ما عرف (بالجبهة الوطنية) قال ان ذلك كان من أجل "المشروع" وتمهيدا لإغتصابهم للسلطة منفردين على غرار ما حدث صبيحة 30 يونيو 1989، وأعترف بما هو أخطر من ذلك بأن تخطيطه للبقاء فى السلطة لمدة عشر سنوات، فأصبحت أكثر من عشرين سنة، لا أدرى هل سبب إقتصار كتاب الدكتور/ المحبوب عبد السلام، على"العشرية" الأولى للأنقاذ كان تأكيدا لتلك الرؤية ولذلك الهدف .. ثم لا أدرى ، ماذا كان سوف يطلق على "الشاب" وقت إنقلاب 1976 الذى فشل، أعنى الدكتور/ غازى صلاح الدين الذى شوهد وقتها وهو يحمل "كلاشنكوف" داخل دار الهاتف مع الإنقلابيين، ماذا كان سوف يطلق عليه لو قتل، هل يقال عنه "شهيد" أم "فطيس"؟
ومن الملاحظات المهمة فى الجزء الرابع كذلك أن دكتور/ الترابى، ظل يردد بصورة مستمرة كلمة "الجهاد" والمجاهدة ، لا أدرى اين مارسوا ذلك الجهاد، وهل قتل المواطنين وإبادتهم "جهادا" إن كانت لغة الجهاد صالحة لهذا العصر، اين هى الدولة الأجنبية التى جاهدوها؟
أم أن محاولة إغتيال مبارك الفاشلة فى إثيوبيا والتى تهرب من مسئوليتها وبرأ معه لشئ فى نفس يعقوب رئيس (النظام)، هى الجهاد الذى يعنيه رغم أنها كلفت السودان وشعبه الكثير ولا زالت تكلفه.
الشاهد فى الأمر إذا كان الأمر كذلك، وهذا حالهم وفكرهم و"منهجهم" الذى يستغل الآخرين ويستغفلهم، فما هو السبب الذى يجعل القوى الوطنية - غير الإسلامية - أن تطمئن لجانبهم وان تشاركهم الحوار فى اى وقت من الأوقات دون ضمانات حقيقية، حتى لو أكدوها ووثقوها ووضعوا اياديهم على المصحف، لا يمكن أن يلتزموا بها. وكما هو واضح لا يمكن أن يعيش السودان فى رخاء وتطور ولا يمكن أن ينعم أهله بالأمن والسلام والطمأنينة والمساواة الحقيقية والعدالة والديمقراطية، دون تفكيك مؤسساتهم وتحويل النظام الى "نظام دولة" بدلا عما هو حاصل الآن "دولة حزب"؟
ختاما .. فى الدوله الدينية والطائفية التى يعمل لها الأخوان المسلمون فى كل مكان فى العالم حتى فى بريطانيا وفرنسا وأمريكا وروسيا، - والتى تحكم السودان الآن - يقسم المواطنون الى مسلمين وكفار .. والى إسلاميين وعلمانيين .. والى سنة وشيعة .. والى نساء ورجال، اما فى دولة "المواطنة" التى نموذجها الهند، يعيش الهندوسى الذى يعبد البقر فى أمن وسلام ومحبة وإخاء مع المسلم الذى يأكل لحمه.
تاج السر حسين – [email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5426

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1462707 [عبد المولي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 08:57 AM
دوافعالمظاهرة رفع سعر السكر.اسماعيل النضيف ارسل خطابات تهدد بالعقاب لاولياء امورنا و كانت بنته سارة قائدة مظاهرة امدرمان بنات. كان الهادي رئيس اتحاد الطلاب و معه سبعة اخرين منهم التلب.و حسين خوجلي جبل اللكوم.و جيفارا. و ود المصرية .و الكارس. كان هنالك تمويل و امداد غذائي ونسمع عن حوافز مادية مقدمة من حسين الهندي.هاجر اغلب اعضاء الاتحاد وبقي حسين خوجلي دارسا من منازلهم و بائعا للاقمشة في دكان اسرتة الواقع خلف الجامع الكبير بامدرمان. تعلم الكيزان التنظيم و الخطابة من الشيوعيين فكانو الحوار الغلب شيخو.

[عبد المولي]

ردود على عبد المولي
[تاج السر جسبن] 05-19-2016 01:38 AM
الأخ المحترم
رديت عليك برد مطول لكن الكتابه من خلال موبايل مشكله لكنى تصحح فقط معلومه الأخ الهادى لم يكن رئيس الاتحاد وإنما حسين خوجلى بسبب قدرة الكيزان على العمل المنظم والجمع والحشد والتزوير اذا لزم الأمر إضافة إلى ذلك فالطلاب الذين يكونوا على مسافة زمنية قريبة من اامتحانات الشهادة يكون اهتمامهم بالتحليل العلمى أكثر من تقلد منصب يحتاج إلى زمن فراغ أكثر والهأدى كان دفعتى وخلفوا بفصل حسين خوجلى الذى كان يحبه الإخوان بسبب لسانه المفوض وقدرته على الخطاب وأشياء أخرى.
حصر سبب تلك الهبه القويه فى زيادة ثمن الخبز فيه ظلم كبير فالطلاب كانوا أكثر وعيا فى ذلك الوقت ورفض نظام نميرى كان له أكثر من سبب والروح الوطنية والثوره كانت عاليه فى كافة قطاعات المجتمع السودانى ولولا ذلك لما دخل السجن وردى ومحمد الأمين ك معارضين وخرجوا بالعديد من الدرر الآن لا أرى غير أبو عركى فى المشهد فنان كلير ثائر على العكس كثيرون كل همهم أن ينالوا رضا الطاغية.
بخصوص القروش والهند لم أسمع بها وحتى لو كانت موجودة فتلك سكن لا نعرف دبرها فحتى حقوقنا الماليه عند الآخرين نستحق أن تطلبها.


#1462475 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 07:45 PM
صحيح يا تاج السر ووقتها كنت طالباً في مدرسة النصر الثانوية العامة الخاصة الإخوانية بالقماير جوار الأهلية الثانوية وخرجنا معهم في انتفاضة شعبان ككل باقي مدارس أم درمان حولنا كمحمد حسين في مظاهرة امتد موكبها بلا انقطاع من كلية التربية (معهد المعلمين العالي وقتها)وعلى طول شارع الوادي حتي السوق الكبير والمحطة الوسطى جنب البوستة ولكننا خرجنا تحت شعار اسقاط النظام بسبب زيادة السكر قرش واحد وليس بسبب اعتقال طالب من الأهلية ولا ندري عن ذلك شيئا ووقتها تم اعتقال الكثير من الطلاب في مراكز الشرطة حيث لم يكن للنميري وقتها جهاز أمن ظاهر يعتقل الناس ويعذبهم وكمان بأفعال غير أخلاقية حيث كان السودان مازلت تحكمه القيم السودانية الأصيلة وانت براك قلتها بأن قوات تفريق المظاهرات كانت من الشرطة (الأمن العام) ويتقدمهم قاضي لمنع التخريب والحرق لممتلكات الشعب وليس الدولة الممثلة في النظام وحتى انقلاب النميري نفسه كان يستلهم هذه المعاني فسمى القوات المسلحة بقوات الشعب والبرلمان بمجلس الشعب ولكن روايتك عن الطالب عبد القادر الاخواني لا علم لي بها وان كنا افهمنا بأن قيادة الانتفاضة كانت من اتحاد طلاب جامعة الخرطوم ورئيسه آنذاك احمد عثمان مكي وقبله أو بعده داود يحي بولاد وقد رأيتهم آنذاك في ندوات بجامعة الخرطوم ومعهد المعلمين العالي.

[زول ساي]

#1462273 [Breeze]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 01:45 PM
أولا :
الأستاذ عبد القادر كرف كان في بيت الأمانة وكان فيها أيضا الأستاذ أحمد المأمون والأستاذ الشاعر المرهف الرقيق العوض أحمد الحسين والأستاذ الشاعر مهدي محمد سعيد وغيرهم ربنا يرحمهم كان ذلك في أوائل السبعينيات 1974م, حقيقي فتحتوا لينا نفاج ذكري جميلة قضيناها بمدرسة بيت الأمانة -العباسية -ونادي الربيع -وعوض دوكة- بشري وهبه -وأسامة الطيب- وخور أبو عنجة- ودكان العم السر -وزريبة الفحم.. كنا أولاد الخرطوم من بري والكلاكلات وجبل أولياء والصحافات والإمتداد والشجرة نأتي لمدرسة بيت الأمانة بمواصلات أبو رجلية وكرت الأبونية.......يااااااه يا زمن.
ثانياً:
أما عن شهادة عصر الترابي حتي الآن ليس فيها شيء جديد سوي الكذب هنا وهناك, وهناك الكثيرين الذين شهدوا حكم عبود ونميري ومن عاصروا الإنتفاضات والثورات لا زالوا أحياء , هؤلاء عليهم تفنيد كلام الترابي وتكذيبه هذا واجب وطني عليهم حتي لا يتم سرقة تاريخ السودان في هذه الفترة لمجرمين فاسدين كالإخوان المسملين ومن لف في دائرتهم.

[Breeze]

ردود على Breeze
[shawgi badri] 05-17-2016 09:50 PM
الاستاذ احمد عبيد عبد النور . و البروفسرعبد الرحمن عبيد عبد النور الذي كان يدرس في الاجازة . والاستاذ الطيب بابكر حسن والاستاذ فؤاد التوم .

[تاج السر جسبن] 05-17-2016 08:57 PM
ااخى العزيز
اذا كنت تقصد أن الأستاذ كرة لم يدرس فى المدرسه الاهليه فصحح معلوماتك كرف رحمه الله كان من المدرسين الأساسيين فى الاهليه أذكر فى مرة كان يشاهد مجموعة من الطلبه تلعب كرة السله فسمع أحدهم يقول ( حلقه ) بفتح الحاء واللام فدخل وامسك بالكره وقال له حلقه فى عينيك دى تقال هكذا فى الملجه الصحيح أن تفول حلقه بسكين اللام .. لعلمك بغض هؤلاء المعلمين الأفذاذ أما أن عملوا متطوعين فى المدارس الاهليه غير الحكوميه مثل بيت الامانه التى ذكرتها وبدون أجر احيانا ربما حبا لمهنة التعليم أو دعما لصديق إضافة إلى عملهم فى المدارس الحكوميه مثلا كرف كان صديقه الشاعر تلودى صاحب مدارس تلودى قبل أن تحول لاسم ناصر أو أنهم عملوا فى تلك المدارس بعد أن نزلوا المعاش .. كرف ركن أساسى من أركان المدرسه الاهليه الحكومية بأم درمان.


#1462244 [Atif]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 01:18 PM
ياسلام عليك اخي تاج السر دايما استشعر فيك الصدق والجرأة ,ايام كانت جميله في الاهليه(الاهليه مدرسه)دوما تتشابه الانظمه الديكتاتوريه فكم اعجب من اولئك النادمون علي ايام نظام نميري كل التدهور في مرافق الدوله بدأ في تلك الحقبه .

[Atif]

#1462243 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 01:16 PM
اقتباس
إخوان سلفيين" وهم أكثر قربا وإقتناعا بمفاهيم ابن تيمية وسيد قطب، التى هى اساس – التطرف - بيما الأخرون والذين يظهرون على السطح دائما (برجماتيون) يعملون وفق المنهح (المكيافيلى) ومن بينهم الشيخ (الترابى) نفسه وخليفته (على عثمان محمد طه).

ان تتهم عالم من علماءالامه مثل بن تيميه بانه اساس التطرف هذا تطاول كبير و اقل شئ عليك اثبات ذلك و لا يمكن عالم بهذا المستوي الغزير من العلم و الانتاج ان تصفه بالتطرف فاذا كان رجل بهذا العلم متطرف فمن المستقيم و لكن ارجع ا و قراء جزء من مؤلفاته ثم احكم عليه

1 - فمما رأيته في التفسير

1 - أوراق على الاستعاذة

2 - قاعدة في الفاتحة وفي الأسماء التي فيها وفي قوله تعالى إياك نعبد وإياك نستعين

ففي سورة البقرة

3 - قاعدة في تفسير أول البقرة

4 - رسالة في تفسير قوله تعالى مثلهم كمثل الذي استوقد نارا نحو عشرين ورقة

5 - رسالة في تفسير قوله تعالى إلا من سفه نفسه

6 - رسالة في تفسير قوله تعالى ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام

7 - رسالة في تفسير قوله تعالى فمن تمتع بالعمرة إلى الحج

8 - رسالة في تفسير قوله تعالى فمن اضطر غير باغ ولا عاد

9 - رسالة في تفسير قوله تعالى والوالدات يرضعن أولادهن نحو ثلاثين ورقة

10 - رسالة في تفسير آية الكرسي نحو عشرين ورقة

11 - رسالة في تفسير قوله تعالى ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر نحو ثلاثين ورقة

12 - رسالة في تفسير قوله تعالى يا أيها الناس اعبدوا ربكم نحو سبعين ورقة

13 - رسالة في تفسير آيات الربا وتكلم فيها على تحريم ربا الفضل نحو ثلاثين ورقة

وفي سورة آل عمران

14 - رسالة في تفسير قوله تعالى وما يعلم تأويله إلا الله نحو مجلد

15 - رسالة في تفسير قوله تعالى شهد الله أنه لا إله إلا هو

16 - رسالة في تفسير قوله تعالى فيه آيات محكمات

17 - رسالة في تفسير قوله تعالى أفغير دين الله يبغون

18 - رسالة في تفسير قوله تعالى وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير نحو عشر ورقات أو أكثر

وفي سورة النساء

19 - رسالة في تفسير قوله تعالى ما أصابك من حسنة فمن الله نحو مائة ورقة

20 - رسالة في تفسير قوله تعالى وإذا حييتم بتحية

21 - رسالة في تفسير قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا

وفي سورة المائدة

22 - رسالة في تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة نحو ثلاثين ورقة

23 - تفسير سورة المائدة مجلد لطيف

وفي سورة الأنعام

24 - رسالة في تفسير قوله تعالى فلما جن عليه الليل

25 - رسالة في تفسير قوله تعالى وكيف أخاف ما أشركتم

26 - رسالة في تفسير قوله تعالى لا أحب الآفلين

27 - رسالة في تفسير قوله تعالى لا تدركه الأبصار

وفي سورة الأعراف

28 - رسالة في تفسير قوله تعالى وإذ أخذ ربك من بني آدم وهي ثلاث قواعد أكثر من سبعين ورقة

29 - رسالة في تفسير قوله تعالى لنخرجنك يا شعيب

30 - رسالة في تفسير قوله تعالى واختار موسى قومه

وفي سورة الأنفال

31 - رسالة في تفسير قوله تعالى يا أيها النبي حسبك الله

وفي سورة براءة

32 - رسالة في تفسير قوله تعالى وإن أحد من المشركين استجارك

33 - رسالة في تفسير قوله تعالى فأتموا إليهم عهدهم

34 - رسالة في تفسير قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء

35 - رسالة في تفسير قوله تعالى وما كان المؤمنون لينفروا كافة

وفي سورة يونس

36 - رسالة في قوله تعالى كتاب أحكمت آياته

37 - رسالة في تفسير قوله تعالى أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه

38 - رسالة في تفسير قوله تعالى خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك وتكلم على هذا الإستثناء

39 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم

وفي سورة يوسف

40 - رسالة في تفسير قوله تعالى وما أبرئ نفسي

41 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه

42 - رسالة في تفسير قوله تعالى حتى إذا استيأس الرسل

43 - رسالة في تفسير قوله تعالى قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة

وفي سورة الرعد

44 - رسالة في تفسير قوله تعالى ويسبح الرعد بحمده

45 - رسالة في تفسير قوله تعالى أفمن يعلم أن ما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى

وفي سورة الحجر

46 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولقد آتيناك سبعا من المثاني

47 - رسالة في تفسير قوله تعالى هذا صراط مستقيم

وفي سورة النحل

48 - رسالة في تفسير قوله تعالى إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون لآيات لقوم يعقلون لآية لقوم يذكرون الآيات

49 - رسالة في تفسير قوله تعالى ضرب الله مثلا عبدا مملوكا

50 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولقد نعلم أنهم يقولون

وفي سورة الأنبياء

51 - رسالة في تفسير قوله تعالى لا إله إلا أنت سبحانك في مجلد لطيف

52 - رسالة في تفسير قوله تعالى إنكم وما تعبدون من دون الله الآية واعتراض ابن الزبعري وجوابه

وفي سورة الحج

53 - رسالة في تفسير قوله تعالى وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي

54 - رسالة في تفسير قوله تعالى ومن عاقب بمثل ما عوقب به

وفي سورة النور

55 - رسالة في تفسير قوله تعالى الزاني لا ينكح إلا زانية في قاعدتين

56 - رسالة في تفسير قوله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم خمس ورقات

وفي سورة القصص

57 - رسالة في حمو موسى هل هو شعيب أم غيره في كراسة

58 - رسالة في تفسير قوله تعالى إنما أوتيته على علم عندي

59 - رسالة في تفسير قوله تعالى تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض

وفي سورة العنكبوت

60 - رسالة في تفسير قوله تعالى الم أحسب الناس

61 - رسالة في تفسير قوله تعالى أقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

62 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن

وفي سورة لقمان

63 - رسالة في تفسير قوله تعالى إن الشرك لظلم عظيم

وفي سورة آلم السجدة

64 - رسالة في تفسير قوله تعالى وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا

وفي سورة الأحزاب

65 - رسالة في تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم وذكر فيها قصة الخندق

وفي سورة سبأ

66 - رسالة في تفسير قوله تعالى لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون

وفي سورة فاطر

67 - رسالة في تفسير قوله تعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا

68 - رسالة في تفسير قوله تعالى والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا

وفي سورة غافر

69 - رسالة في تفسير قوله تعالى رفيع الدرجات

70 - رسالة في تفسير أواخر السورة أفلم يسيروا في الأرض الآيات

وفي سورة الشورى

71 - رسالة في تفسير قوله تعالى ليس كمثله شيء نحو خمسين ورقة

وفي سورة الزخرف

72 - رسالة في تفسير قوله تعالى قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين

وفي سورة الدخان

73 - رسالة في تفسير قوله تعالى ولقد اخترناهم على علم

وفي سورة الجاثية

74 - رسالة في تفسير قوله تعالى وأضله الله على علم

وفي سورة الذاريات

75 - رسالة في تفسير قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون في نحو سبعين ورقة

وفي سورة الواقعة

76 - رسالة في تفسير قوله تعالى فلولا إذا بلغت الحلقوم

وفي سورة المجادلة

77 - رسالة في تفسير قوله تعالى ما يكون من نجوى ثلاثة وتكلم على المعية في جميع مواردها

وفي سورة الممتحنة

78 - رسالة في تفسير قوله تعالى إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن

79 - تفسير سورة سبح اسم ربك الأعلى في مجلد لطيف

80 - تفسير سورة والشمس

81 - تفسير سورة القلم

82 - تفسير سورة الفجر

83 - تفسير سورة لا أقسم

84 - تفسير سورة اقرأ باسم ربك

85 - تفسير سورة لم يكن الذين كفروا

86 - تفسير سورة قل يا أيها الكافرون

87 - تفسير سورة تبت

88 - تفسير سورتي المعوذتين

89 - تفسير سورة الإخلاص في مجلد

90 - قاعدة في فضائل القرآن

91 - قاعدة في أقسام القرآن

92 - قاعدة في أمثال القرآن


2 - ومما صنفه في الأصول مبتدئا أو مجيبا لمعترض أو سائل

1 - كتاب الإيمان في مجلد

2 - كتاب الاستقامة في مجلدين

3 - كتاب جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية في أربع مجلدات

4 - كتاب الجواب عما أورده كمال الدين الشريشي على كتابه تعارض العقل والنقل

5 - كتاب تلبيس الجهمية ف تأسيس بدعهم الكلامية في ست مجلدات

6 - كتاب درء تعارض العقل والنقل أربع مجلدات

7 - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية أربع مجلدات

8 - كتاب الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح في مجلدين

9 - كتاب شرح أول المحصل في مجلد

10 - كتاب الرد على أهل كسروان الرافضة في مجلدين

11 - الهولاكونية وهو جواب سؤال ورد على لسان هولاكو ملك التتار في مجلد

12 - كتاب في الوسيلة في مجلد

13 - كتاب في الرد على البكري في الاستغاثة في مجلد

14 - شرح على أول كتاب الغزنوي في أصول الدين في مجلد لطيف

15 - كتاب في الرد على المنطق في مجلد كبير

16 - شرح عقيدة الأصفهاني

17 - شرح مسائل من الأربعين للرازي في مجلدين

18 - المسائل الإسكندرانية رد فيه على ابن سبعين وغيره في مجلد

19 - كتاب في محنته في مصر في مجلدين وتكلم فيه على الكلام النفسي وأبطله من نحو ثمانين وجها

20 - كتاب الكلام على إرادة الرب وقدرته نحو مائة ورقة

3 - قواعد وفتاوى

1 - الكيلانية وهو جواب في مسألة القرآن في مجلد لطيف

2 - قواعد في إثبات المعاد والرد على ابن سينا في رسالته الأضحوية نحو مجلد

3 - تحقيق الإثبات في الأسماء والصفات

4 - التدمرية بحث فيها في حقيقة الجمع بين القدر والشرع

5 - الفتيا الحموية ستون ورقة كتبها بين الظهر والعصر

6 - المراكشية وهي فتيا في الصفات خمسون ورقة

7 - فتيا في مسألة العلو نحو خمسين ورقة

8 - فتيا تتضمن صفات الكمال مما يستحقه الرب سبحانه نحو ستين ورقة

9 - الواسطية وهي فتيا في عقيدة الفرقة الناجية نحو ثلاثين ورقة

10 - جواب في تعليل مسألة الأفعال نحو ستين ورقة

11 - جواب في مسألة القرآن وردت من مصر نحو سبعين ورقة

12 - البعلبكية تكلم فيها على اختلاف الناس في الكلام نحو عشرين ورقة

13 - القادرية وهي مسألة في القرآن نحو عشر ورقات

14 - جواب مسألة في القرآن هل هو حرف وصوت أم لا نحو ثلاثين ورقة

15 - الأزهرية بضع وعشرون ورقة

16 - البغدادية وهي مسألة في القرآن

17 - مسائل في الشكل والنقط

18 - كتاب إبطال قول الفلاسفة بإثبات الجواهر العقلية

19 - كتاب إبطال قول الفلاسفة بقدم العالم في مجلد كبير

20 - قاعدة في إبطال قول الفلاسفة أن الواحد لا يصدر عنه إلا واحد

21 - قاعدة في القضايا الوهمية

22 - قاعدة فيما يتناهى وما لا يتناهى

23 - جواب في العزم على المعصية هل يعاقب العبد عليه نحو عشرين ورقة

24 - قاعدة في أن مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم لا تكون إلا عن ظن واتباع هوى

25 - قاعدة في أن الإيمان والتوحيد يشتمل على مصالح الدنيا والآخرة

26 - قاعدة في إثبات كرامات الأولياء في عشرين ورقة

27 - قاعدة في أن خوارق العادات لا تدل على الولاية

28 - قاعدة الصبر والشكر نحو ستين ورقة

29 - قاعدة في الرضا مجلد لطيف

30 - قاعدة في أن كل آية يحتج بها مبتدع ففيها دليل على فساد قوله

31 - قاعدة في أن كل دليل عقلي يحتج به مبتدع فيه دليل على بطلان قوله نحو مائة ورقة

32 - قاعدة في تفضيل صالحي الناس على سائر الأجناس

33 - قاعدة في الخلوات والفرق بين الخلوة الشرعية والبدعية

34 - قاعدة في لباس الخرقة والأقطاب وغيرهم

35 - الصعيدية

36 - قاعدة في الفقراء والصوفية أيهم أفضل

37 - قاعدة في محبة الله للعبد مجلد لطيف

38 - التحفة العراقية نحو ستين ورقة

39 - قاعدة في الإخلاص والتوكل نحو خمسين ورقة

40 - قاعدة في الشيوخ الأحمدية نحو خمسين ورقة

41 - قاعدة في تحريم السماع نحو عشرين ورقة

42 - تحريم السماع في مجلد

43 - تعليقه على فتوح الغيب لعبدالقادر الكيلاني

44 - قاعدة في أسماء الله الحسنى

45 - قاعدة في قوله ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة

46 - قاعدة في الاستغفار وشرحه

47 - قاعدة في أن الشريعة والحقيقة متلازمتان

48 - قاعدة في الخلة والمحبة وأيهما أفضل في مجلد

49 - قاعدة في العلم المحكم مجلد

50 - قواعد في خلافة الصديق مجلد

51 - رسالة في أمر يزيد هل يسب أم لا

52 - رسالة في الخضر هل مات أم هو حي

53 - رسالة في احتجاج الجهمية والنصارى بالكلمة

54 - رسالة فيمن عزم على فعل محرم ثم مات

55 - رسالة في أن إسماعيل عليه السلام هو الذبيح

56 - رسالة في الذوق والوجد الذي يذكره الصوفية

57 - رسالة في قوله صلى الله عليه وسلم من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب

58 - رسالة في الاشتغال بكلام الله وأسمائه وذكره أي ذلك أفضل

59 - رسالة في غض البصر وحفظ الفرج ماذا يتعين عليه

60 - الإربلية وهي رسالة في الاستواء والنزول هل هو حقيقة أم لا

61 - رسالة في مسألة الزوال واختلاف وقته باختلاف البلدان في مجلد لطيف

62 - رسالة في اللقاء وما ورد فيه في القرآن وغيره نحو عشرين ورقة

63 - رسالة في قرب الرب من عابديه وداعيه مجلد لطيف

64 - في الاستواء وإبطال قول من تأوله بالإستيلاء من نحو عشرين وجها

65 - رسالة في الشهادتين وما يتبع ذلك في مجلد

66 - رسالة في إنكار عصمة الأنبياء هل هي من الصغائر وهل يكفر المنازع في تجويز الصغائر عليهم نحو ثلاثين ورقة

67 - رسالة في الاستطاعة هل هي من الفعل أو قبله

68 - رسالة في العين والقلب وأحواله

69 - رسالة هل كان النبي قبل الرسالة نبيا وهل يسمى من صحبه إذ ذاك صحابيا

70 - رسالة هل كان النبي قبل الوحي متعبدا بشرع من قبله من الأنبياء

71 - في كفر فرعون

72 - رسالة في ذي الفقار هل كان سيفا لعلي رضي الله عنه

73 - رسالة في وجوب العدل على كل أحد في كل حال

74 - رسالة في فضل السلف على الخلف في العلم

75 - رسالة في الإيمان هل يزيد وينقص في مجلد

76 - رسالة في حق الله وحق رسوله وحقوق عباده وما وقع في ذلك من التفريط

77 - رسالة في أن مبدأ العلم الإلهي عند النبي هو الوحي وعند أتباعه هو الإيمان

78 - رسالة في أن كل حمد وذم للمقالات والأفعال لا بد أن يكون بكتاب الله وسنة رسوله

79 - رسالة في عقيدة الأشعرية وعقيدة الماتريدي وغيره من الحنفية نحو خمسين ورقة

80 الواسطية وهي عقيدة

81 - الحوفية وهي عقيدة أيضا

82 - رسالة في العرش والعالم هل هو كروي الشكل أم لا

83 - رسالة في الخلة والإمكان العام

84 - شرح رسالة ابن عبدوس في أصول الدين

85 - قاعدة فيما لكل أمة من الخصائص وخصائص هذه الأمة

86 - قاعدة في الكليات مجلد لطيف

87 - كتاب في توحيد الفلاسفة على نظم ابن سينا مجلد لطيف

88 - رسالة في جواب محيي الدين الأصفهاني نحو ستين ورقة

89 - الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان نحو ستين ورقة

90 - رسالة في الفرق بين ما يتأول وما لا يتأول من النصوص نحو عشرين ورقة

91 - قاعدة في الفناء والاصطلام نحو ثلاثين ورقة

92 - قاعدة في العلم والحلم نحو عشرين ورقة

93 - قاعدة في الاقتصاص من المظالم بالدعاء وغيره مجلد

94 - قاعدة في تزكية النفوس نحو ثلاثين ورقة

95 - قاعدة في كلام ابن الشريف في التصوف كراسة

96 - قاعدة في حق الله وحق عباده بضع وعشرون ورقة

97 - قاعدة في الزهد والورع نحو ثلاثين ورقة

98 - قاعدة في الإيمان والتوحيد وبيان ضلال من ضل في هذا الأصل

99 - قاعدة في أمراض القلوب وشفائها نحو أربعين ورقة

100 - قاعدة في السياحة ومعناها في هذه الأمة

101 - قاعدة في خلة إبراهيم عليه السلام وأنه الإمام المطلق

102 - قاعدة فيمن امتحن في الله وصبر

103 - رسالة في المباينة بين الله وبين خلقه نحو أربعين ورقة

104 - قاعدة في الصفح الجميل والهجر الجميل والصبر الجميل

105 قاعدة في اقتراب الإيمان بالاحتساب

106 - رسالة في قوله أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم هل هو من كلام النبي

107 - قاعدة في الرد على أهل الاتحاد وهي جواب الطوفي في مجلد لطيف

108 - رسالة في أصول الدين للعدوية بقدر أربعين ورقة

109 - رسالة لأهل قبرص تتضمن قواعد دينية أصولية بقدر ثلاثين ورقة

110 - قاعدة فيما يتعلق بالوسيلة بالنبي والقيام بحقوقه الواجبة على أمته وعلى جميع الأمم

111 - قاعدة تتعلق بالصبر المحمود والمذموم

112 - قاعدة تتعلق برحمة الله في إرسال محمد وأن إرساله أجل الشكر

113 - قاعدة في الشكر لله

114 - رسالة في حال الحلاج ودفع ما وقع به التحاج

115 - قاعدة في العمر المكية وهل الأفضل للمجاور وأهل مكة الاعتمار أو الطواف نحو أربعين ورقة

116 - قاعدة في الكلام على المرشد

117 - قاعدة في كلام الجنيد لما سئل عن التوحيد فقال إفراد الحدوث عن القدم

118 - قاعدة في التوكل والإخلاص نحو أربعين ورقة

119 - قاعدة في التسبيح والتحميد والتهليل

120 - قاعدة في أن الله تعالى إنما خلق الخلق لعبادته

121 - قاعدة في توحيد الشهادة

122 - القواعد الخمس

123 - قاعدة في القدرية وأنهم ثلاثة أقسام مجوسية ومشركية وإبليسية

124 - قاعدة في بيان طريقة القرآن في الدعوة والهداية النبوية وما بينها وبين الطريقة الكلامية والطريقة الصوفية

125 قاعدة في وصية لقمان لابنه

126 - قاعدة في تسبيح المخلوقات من الجمادات وغيره هل هو بلسان الحال أم لا

127 - قاعدة في السياحة والعزلة وفي الفقر والتصوف وهل هما اسمان شرعيان

128 - قاعدة في مشايخ العلم ومشايخ الفقراء أيهم أفضل

129 - قاعدة في تعذيب المرء بذنب غيره

130 - رسالة في العباس وبلال أيهما أفضل

131 - قاعدة في أن جامع الحسنات العدل والسيئات الظلم ومراتب الذنوب في الدنيا

132 - قاعدة في فضل عشر ذي الحجة وذكر نحو عشرين فضيلة

133 - قاعدة في رسالة النبي إلى الإنس والجن

134 - قاعدة في رجوع البدع إلى شعبة من شعب الكفر

135 - قاعدة في الإجماع وله ثلاثة أقسام

136 - رسالة فيمن قال إن بعض المشايخ أحيا ميتا

137 - شرح العمدة في أربع مجلدات

138 - شرح المحرر

139 - الصارم المسلول على شاتم الرسول

140 - اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أصحاب الجحيم

141 - التحرير في مسألة الخضر مجلد

142 - دفع الملام عن الأئمة الأعلام مجلد لطيف

143 قاعدة فيما يظن من تعارض النص والإجماع



4 - الكتب الفقهية

1 - قواعد في رجوع المغرور على من غره

2 - قواعد في السنة والبدعة وفي أن كل بدعة ضلالة

3 - السياسة الشرعية لإصلاح الراعي والرعية

4 - رسالة في فضائل الأئمة الأربعة وما امتاز به كل إمام من الفضيلة

5 - قاعدة في مقدار الكفارة في اليمين نحو خمسين ورقة

6 - قاعدة في لفظ الحقيقة والمجاز والبحث مع الآمدي نحو ثمانين ورقة

7 - رسالة في ذبائح أهل الكتاب

8 - رسالة في قوله تعالى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

9 - رسالة في إهداء الثواب للنبي

10 - رسالة في قوله كما صليت على إبراهيم وفي أن المشبه به أعلى من المشبه

11 - رسالة أجوبة مسائل أصفهان

12 - رسالة أجوبة مسائل الأندلس

13 - رسالة جواب سؤال الرحبة

14 - رسالة أجوبة مسائل السلط

15 - رسالة في أرض الموات إذا أحياها ثم عادت هل تملك مرة أخرى

16 - رسالة في النهي عن أعياد النصارى

17 - قواعد في تطهر الأرض بالشمس والريح

18 - قواعد في مسائل من النذور والضمان

19 - قاعدة في المائعات والميتة إذا وقعت فيها نحو عشرين ورقة

20 - قواعد في الوقف وشروط الوقف وفي إبداله بأجود منه وفي بيعه عند تعذر الإنتفاع

21 - قاعدة في تفضيل مذهب أحمد وذكر محاسنه في مجلد

22 - قاعدة في أن جنس فعل المأمور به أفضل من جنس ترك المنهي عنه في مجلد لطيف

23 - قاعدة في طهارة بول ما يؤكل لحمه نحو سبعين ورقة من ثلاثين حجة

24 - قاعدة في معاهدة الكفار المطلقة والمقيدة

25 - قاعدة في دم الشهيد ومداد العلماء

26 - قاعدة في وجوب التسمية على الذبائح والصيد

27 - قاعدة في أن كل عمل صالح أصله اتباع النبي

28 - قاعدة في تفضيل مذهب أهل المدينة نحو خمسين ورقة

29 - قاعدة في نواقض الوضوء

30 - قاعدة في الاجتهاد والتقليد

31 - قاعدة في الجهاد والترغيب فيه

32 - قاعدة في المخطئ في الإجتهاد هل يأثم وهل المصيب واحد

33 - قاعدة فيما يحل ويحرم من الأطعمة

34 - قاعدة فيما شرعه الله بلفظ العموم وهل يكون مشروعا بلفظ الخصوص

35 - قاعدة في لعب الشطرنج

36 - قاعدة في مفطرات الصائم

37 - قاعدة في السفر الذي يجوز فيه القصر والفطر

38 - قاعدة في الجمع بين الصلاتين

39 - قاعدة فيما يشترط له الطهارة

40 - قاعدة في مواقيت الصلاة

41 - قاعدة في الكنائس وما يجوز هدمه منها في مجلد

42 - قاعدة شمول النصوص في الفرائض

43 - قاعدة في تقليد مذهب معين هل يجب على العامي أم لا

44 - قاعدة في حلق الرأس هل يجوز في غير النسك

45 - قاعدة فيما يحل ويحرم بالنسب والصهر والرضاع

46 - قاعدة في الجد هل يجبر البكر على النكاح

47 - قاعدة في الجهر والبسملة

48 - قاعدة في القراءة خلف الإمام

49 - قاعدة فيمن بكر وابتكر وغسل واغتسل

50 - قاعدة في ذم الوسواس

51 - قاعدة في الأنبذة والمسكرات

52 - قاعدة في قوله صلى الله عليه وسلم استحللتم فروجهن بكلمة الله

53 - قاعدة في الحسبة

54 - قاعدة في المسألة السريجية

55 - قاعدة في حل الدور ومسائل الجبر والمقابلة


5 - وله وصايا منها

1 - وصية لابن المهاجري

2 - وصية للتجيبي

3 - وصية لأبي القاسم السبتي



6 - وله إجازات منها

1 - إجازة لأهل سبتة ذكر فيها مسموعاته

2 - إجازة كتبها لبعض أهل تبريز

3 - إجازة لأهل غرناطة

4 - إجازة لأهل أصبهان



7 - وله رسائل تتضمن علوما

1 - الرسالة المدنية

2 - الرسالة المصرية

3 - رسالة كتبها إلى أهل بغداد

4 - رسالة إلى أهل البصرة

5 - رسالة كتبها إلى القاضي السروجي الحنفي

6 - الرسالة العدوية كتبها إلى بيت الشيخ عدي بن مسافر

7 - رسالة كتبها إلى بيت الشيخ جاكير

8 - رسالة كتبها إلى صاحب قبرص في مصالح تتعلق بالمسلمين

9 - رسالة إلى البحرين وملوك العرب

10 - رسالة لأهل العراق

11 - رسالة إلى ملك مصر

12 - رسالة إلى ملك حماة

13 - رسالة العرش

14 - رسالة تكسير الأحجار

15 - رسالة في المسألة الحرفية

16 - رسالة في إثبات وجود النفس بعد الموت

17 - شرح دعاء أبي بكر رضي الله عنه

18 - الدر المنثور في زيارة القبور

19 - شرح العقيدة الأصفهانية

20 - الفرقان بين الحق والباطل نحو ستين ورقة

21 - رسالة في عرض الأديان عند الموت

22 - رسالة في المفاضلة بين الغني الشاكر والفقيرالصابر

[omer]

ردود على omer
Saudi Arabia [عمر] 05-19-2016 11:26 PM
منتظرين اثبات تطرف بن تيميه يا استاذ

[omer] 05-18-2016 07:47 AM
هؤلاء علماء الامه يا استاذ و ابسط شئ ان لا نسئ اليهم لانهم هم من نقلو لنا العلم او نرميهم بالتطرف في لحظة غضب او انفعال و التقليل من شانهم و هذا مسلك خطير جدا ان تنسف في لحظه رموز الدين و هو كما بداء برمي هذه الرموز و امتد الي الصحابه و حتي بعض الفئات رفضت حتي كلام الرسول صلي الله عليه و سلم و قالو ناخذ من القراءن فقط و ابن تيميه كافح عن الحق و عن السنه و اشاعها و قهر البدع و لا يمكن ان تصف السنه بالتطرف ان طبعا لم اقراء كل مؤلفاته و هذه لها اناس متخصصون و لكني قراءت بعض منها و يمكن ان تري من عناوين الكتب كلها ردود علي الشيعه و القدريه و الجهميه و الشاذليه و الاحمديه و و و فهو في معظم كتبه و فتواه نصرالسنه و ابانها و كبت البدع و الخرافات و لم ياتي بمنهج جديد بل ارجع الناسلي الدين الحق ثم انك يا استاذ ترمي رجل بهذا العلم و التقوي والورع بالتطرف هل اعملت فيه كتبه منهج البحث العلمي و الدليل و الحجه القويه التي تنجيك من رمي هذا العالم عند الله سبحانه و تعالي بن تيميه اكبر من يرمي هكذا بالتطرف بكلمة تلقي هكذا لابد من دراسة منهجه جيدا و بحثه جيدا و هو عالم كبير امضي كل حياته في خدمة الدين فان وجدت عليه ما يعيب او انه اخطاء فهو بشر و كل انسان يؤخذ من كلامه ويرد الا رسول الله صلي الله عليه و سلم ثم الواضح ان كلمة تطرف هذه سهلة جدا عندك حتي انك رميتني بها و انت لا تعلم عني شئ الا اني فقط اختلف معك في الراي القلم مسؤليه كبيره امام الله سبحانه و تعالي فلا تكتب شئ يكون ندامة لك يوم الحق عز و جل و انه يقراء كلامك هذا المتعلم و و نصف المتعلم و الجاهل فاما من يعرف بن تيميه جيدا فلا يؤثر فيه قولك و اما البقيه فسياخذون كلامك و يحكمو عليه بالتطرف و يسبونه و يلعنونه و انت المسؤل ثم وصفك له بالتطرف يستوجب ان لا يؤخذ منه ابدا و يضيع كل هذا الانتاج الغزير فهلا و ضحت للناس هو متطرف في اي شئ و معتدل في اي شئ و لتعلم ان كتبه هذه قتلت بحثا و كانت مواضيع لنيل الدرجات العلميه لالاف الطلبه و الباحثين فهل هذا تطرف هدانا الله و اياكم لما فيه الخير في ديننا و دنيانا و اخرتنا

[تاج السر جسبن] 05-17-2016 08:34 PM
مداخلتك هذه لوحدها تعبر عن تطرف من يتبعون فكره وسوف أعود فى وقت آخر لاستعراض لك كيف أنه متطرف فالآن اللاب توب معطل واكتب من خلال الموبايل وهذا عمل شاق

[زول ساي] 05-17-2016 07:53 PM
دا شنو دا؟ ومال ايه! ما تطرفه وغلوه بسبب كتبه هذا ! ومال يحكموا عليه من مزرعته أم من قطيع الأغنام التي كان يرعاها؟ ما من آرائه في كتبه دي

European Union [الكعب] 05-17-2016 05:46 PM
.

ات قريت الكتب دي كلها ؟؟ ولا شغال في مكتبة؟


#1462156 [ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 11:10 AM
بيش

[ابوشوارب]

#1462137 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 10:38 AM
التاج لك التحية . بعيدا عن الترابي الذي يكشف سوء طويته اعماله الاجرامية في حق الوطن . الم يكن الصادق وهو اللصيق جدا بالترابي يعرف او يحس بمخططات الترابي التي ذكرها الآن بكل بجاحة ؟
اعطيتني شعور صاخي العرضحال بعد قراءة الموضوع . ما اعظم مدرسة الاهلية ، وما اعظم التعليم والمعلمين قديما . لقد زكرت انت , الاساتذة احمد اسماعيل النضيف وكرف وشداد وبرسوم ، نورين ، الغول قاقارين ، شبيكة ، النور عثمان ابكر وآخرين. اين يجتمع اليوم امثال هؤلاء المربيون حتي في بعض الجامعات . يكفي ان مدير جامعة الخرطوم يفتخر بطرد الطلاب .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
[shawgi badri] 05-17-2016 09:44 PM
التاج العزيز لك التحية . النضيف كان الملحق الثقافي في براغ . كان دغري وواضح . اذكر عبد الرحمن طيب الله ثراه كان يتحصل علي مبلغ اعلي من البعثة الشيكيبة من القنصلية السودانية . لانه يتحصل علي درجات عالية . وكان البعض يتحلق حوله في تلك الفترة ويقول الفلوس وسخ في اليد . وعندما اتي النضيف اوقف تلك الفلوس . وكانت مشادة . وصار الاثنان من الاصدقاء بعدها . النضيف كان ظابط المؤتمر الثانوية عندما كان الطيب شبيكة الناظر وعربي من الاساتذة .
ثار النضيف عندما اتت الدكتورة احسان فقيري ببنطلون للقنصلية . ودفاع احسان ان البنطلون يساعد ضد برد براغ الاسطوري . بعد سنوات قابلت احسان النضيفغ ومعه ابنته وهي ترتدي بنطلون . فضحكت وذكرته بحادثة براغ . ضحك النضيف وقال لها ... ما انا زمان كنت متخلف . النضيف متزوج من آمال ايراهيم جبريل والدها الرجل الطويل في الصور الذي يمشي بجانب السيد عيد الرحمن وعلي الميرغني في يوم الاستقلال . كان رئيس المراسم في القصر الجمهوري .وكان اكثر البشر اناقة . كان ثريا ويسكن نمرة اتنين . النضيف كان مربيا وصديقا في نفس الوقت . كنت ارتاح له كثيرا . بعض الطلاب كانوا يستلفون منه . وقد لا يرجعون . كان منزله مفتوح يوميا للمبعوثين ومطبخه عامر . انه امدرماني من الشهداء .
بالمناسبة شلن كان قروش انا بعرف طلبة في الثانوي كان بيدوهم قرشين بس .

[زول ساي] 05-17-2016 08:33 PM
صدقتما لقد عايشت الأستاذ المربي الكبير أحمد اسماعيل النضيف وكيلاً لجامعة الخرطوم وأنا طالب وخريجاً وموظفاً وطالب دراسات عليا وهو الوحيد الذي صفق لي من صف مقاعد هيئة الجامعة عند نده اسمي وتقدمي لاستلام شهادة الماجستير في حفل التخريج الذي تقيمه ادارة الجامعة على رأسها الوكيل أحمد اسماعيل النضيف (وهو يكتب اسمه هكذا وليس النظيف مثل بعض المتثيقة ممن يسمى والده أو جده بهذا الاسم)وفي العادة أن يأتي التصفيق من جهة الجمهور الذين يشهدون التخريج من أهل وأصدقاء وزملاء فدهشت لسماع التصفيق المنفرد بمجرد اذاعة اسمي وقبل ابرز لمرأى الجمهور وما زاد دهشتي صدوره من جهة الادارة التي عادة لا يصفقون لك وهم يمنحونك الشهادة فذلك يكفي لأنهم يسلمونها لك أمام الجمهور لكي يصفق لك، فأدرت بصري ناحية التصفيق الذي لم يتوقف حتى لفت نظري وعندما رأيته كان يرفع لي ابهام النصر فبادلته بالتلويح وعندما اقتربت قال لي أيوة كدا من يعمل معنا لابد أن يكون كذلك، وسبب فرحته المفاجئة أنني كنت تابعاً لجهة حكومية أخرى لها علاقة بمهنتي في أول سني تخرجي وتسجيلي كطالب دراسات عليا وانتدبت في هذا الأثناء للجامعة بحكم عملي المهني ولم يدر الوكيل الذي اتعامل معه وحده في مهمة ذلك الانتداب بأنني ما زلت طالباً في الجامعة وكلما يعلمه بأنني خريج وكان هو الوكيل قبل تخرجي، ففوجيء عند سماع اسمي ضمن المحتفى بهم فصفق حتى جعل هيئة الجامعة من اساتذة وعمداء ومدير يتلفتون ويشاركه بعضهم بتحريك الأكف بمحاولة التصفيق مجاملة له ظناً منهم بأنني ربما أحد أقربائه - وطبعاً لا أنسى ما حييت ذلك منه حياه الله وأمد في عمره بالصحة والعافية. وشكرا للأخوين شوقي وتاج السر على إحياء هذه الذكريات في النفوس.

[تاج السر حسين] 05-17-2016 05:02 PM
عزيزى شوقى
ذكريات تلك الأيام الخوالى فى كل جانب تنهمر لها عيون الرجال التى لا تعرف البكاء فى اشد اللحظات صعوبة والما وحزنا، رغم ذلك ما كنا نرضى بما كان عليه الحال حينما نقارنه بماتبقى من نعيم عايشناه وقتها وبما سمعتا به عاشه غيرنا مثلكم ومن سبقوكم كذلك، ولا ننفى كانت هنالك سلبيات تركت أثارها على المراحل اللاحقه فى السودان وحتى اليوم.
من يصدق أن المصروف اليومى لى كطالب ثانوى كان 5 قروشا !!
أفطر منها وأوفر منهاما يمكننى من مشاهدة مباريات كرة القدم بدار الرياضة بأم درمان من وقت لآخر وحينما تكون هنالك مباراة قوية مثلا بين أبو سعد وبيت المال أو المهدية والعباسية أو الزهرة وابو روف؟
الأستاذ/احمد إسماعيل النضيف وقد كان صديق لأخى الدكتور/ عبد الرحمن عبد الحميد رحمه الله الذى عاش لأهله ولغير أهله، جاء منقولا لنا كمدير للمدرسة بعدأن عمل لفترة من الزمن كمسجل لمعهد المعلمين العالى الذى كان مديره المرحوم/ محمد توم التيجانى.
من يصدق شهامة "الناظر" النضيف الذى إندلعت تلك الإنتفاضة والمظاهرات إبان ما كان مديرا، وبما أن قوات الأمن كانت تتابع الموقف فى بداياته عن بعد والذى يجرى داخل المدرسة، فيحدث الكر والفر فأنتهزت مجموعة من تلك القوات وهى تحمل الهراوات والغاز المسيل للدموع لحظة نوع من الأسترخاء داخل المدرسة وقلة عدد الطلاب المتواجدين، فأقتحمت المدرسه، فركض أغلبهم نحو اتجاه بوابة معهد المعلمين العالى وتبقى حوالى اربعة طلاب فقط، من يصدق أن "النضيف" خبأهم داخل مكتبه ووقتها قوات الأمن كانت تعرف حدودها ولا يمكن أن تقتحم مكتب مدير مدرسه، ولم يخرجوا حتى غادرت تلك القوات.


#1462107 [خضر عمر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 10:00 AM
الله عليك يا تاج السر حسين ،،، لا أسمت الله لم حسا،،
فقد ذكرتنا الأيام الخوالي واحمل لحظات الخروج الطلابي ،،،
فعلا كانت الأهلية قلعة المظاهرات وأتذكر جيدا تلك الانتفاضة التي تحدثت عنها 73 حيث كنت طالبا بمحمد حسين الثانوية ،،وكانت دايما ثاني مدرسة تصلنا الإشارة من الأهلية لأي خروج او مظاهرة وكنا دايما ننتظر الإشارة لتهتز المظاهر وينقطع طريق بصات الثورات والشنقيطي بالذات والنص وأولادي في طريقنا للالتحام بقلعة الطلاب الأهلية
الله الله ياتاج السر علي ايام الأساتذة كرف وقاقرين والجلال وأيام اللغة الفرنسية التي تخصصا فيها والله علي الفطاحلة مثل طيب الأسماء وفارس والتكيينة وعوض احمد خليفة وابراهيم اسحق استاذ الانجليزي الفذ بمحمد حسين ومدارس اخري والذي اسهم في منهج اللغة الانجليزية بعد تغيير المناهج،،، وأتذكر حادثة حضور وزير التعليم آنذاك محمدخير عثمان
وحتي اللحظة اتذكر صدي الضحك بالفصل والصمت الرهيب عندما يلتفت استاذ الكيمياء المصري عرفة الصعيدي الضخم ويقول ""أتلهي يالة"" وهو يكتب المعادلة علي السبورة وهو يردد ""تتفاعل الظراط مع ،،،،"" ونفقعها ضحكة ويفقد بعها "الذرات""

اطال الله عمرك اخي تاج السر وادام ذاكرتك متقدة حافظة لتاريخ سر وذكريات عظيمة
لكم مني التحية ايها الامدرمانيان العظيمان شوقي بدري كنز حكاوي امدرمان ولَك تاج السر كنز امدرماني كروي اصيل وقلم صادق لا يكل ولا يمل

[خضر عمر ابراهيم]

ردود على خضر عمر ابراهيم
[تاج السر حسين] 05-17-2016 05:13 PM
الأخ/ خضر تحية طيبة
اشكرك كثيرا على ما تفضلت به من معلومات وغفر الله خطايانا جميعا.
ثم اشكرك مرة أخرى بعد أن قمت بتذكيرى لى باستاذ رائع آخر درس اللغة العربية فى مدرسة أم درمان الأهليه، كنت أعاتب نفسى وأنا أحاول تذكر إسمه مع أنه علم، ذلكم هو الشاعر الفحل محى الدين فارس.
التقيت ذات مرة بأستاذ مصرى فى "دبى"، فسألنى عن السودان وأحواله وقلت له الحمد لله على كل حال ثم سألنى كعادة إخواننا المصريين عن سعر كيلو اللحمه فى السودان الآن فذكرت له سعره.
قال لى يا ابنى أنت تعرف أن (حنتوب) كانت مدرسة خرافيه وأن طلابها عباقرة، فما بالك بأنى كنت أدرس فى حنتوب؟
ثم اردف قائلا كان مصروف بيتى الشهرى فى السودان لا يزيد عن 150 قرشا فى الشهر كله ولم يتوقف بل قال لى .. فائدة الأغتراب الحقيقى وشكل المعاملة الطيبه لم نجده الا فى السودان!!
لم أكذبه بالطبع فقد عاصرت جزء من تلك الفترة إشترى والدى "خروفا" بمبلغ 2 جنيه ونصف فى حجمه أقرب (للدحش)، فسأله عمى عن ثمنه وحينما اخبره قال له (غشوك)!!!


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة