المقالات
السياسة
الأسباب التي دعتي للمشاركة في الحوار الوطني الشامل .. الشقاق و البؤس... !!
الأسباب التي دعتي للمشاركة في الحوار الوطني الشامل .. الشقاق و البؤس... !!
05-17-2016 06:44 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

في البدء لابد و أن أشير إلى أنى بصدد كاتبة عدد من المقالات أوضح فيها الأسباب التي دعتني إلى المشاركة في الحوار الوطني الشامل في الخرطوم خلال الفترة الماضية.. و الحوار الوطني الشامل ليس كما يظن الكثيرون أنه مفاوضات بين الحكومة و المعارضة.. إنما هو اجتماع موسع و مشهود و محضور ..
المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني الشامل يمثلون أحزاب سياسية ارتضت الحوار داخل السودان و هناك شخصيات قومية و أخرى عامة أو اعتبارية تمت دعوتها لحضور جلسات الحوار الوطني و المشاركة في الجلسات لاعتبارات قدرتها الأمانة العامة للحوار أو رئاسة الجهورية.. أنا شخصيا تلقيت خطاب دعوة رسمية من رئاسة الجهورية ممهور بتوقيع رئيس جهورية السودان ..
ومؤتمر الحوار الوطني الشامل يقع في لجان ست كل منها اختص بأمر من الأمور يجب أن تتناوله و تناقشه و تفنده و ثم تقرر فيه ما تراه و ترفعه إلى التنفيذ.. لم يكن الحوار مفاوضات بين معارضين و حكومة مثلما فسره الكثيرون و إنما هو تمثيل جمع كل أطياف السوداني يمثلون أحزابهم السياسية أو حركاتهم المسلحة أوان دعوة قد وجهت لهم للاعتبارات التي ذكرت أنفا.. هذا من باب العلم ..
و للحوار أجهزة و متحدثين باسمه و يتناولون ما دار و جرى في جلساته و عن مخرجاته التي يتوقع أن تجاز و ترفع قريبا إلى رئاسة الجهورية التي وعدت بتنفيذها ... !!
بهذا أريد أن أوضح للقارئ الكريم حقيقة ما جرى حتى أجلى ضبابية الصورة التي حاول البعض رسمها عن الذين ذهبوا إلى الخرطوم للمشاركة و هي صورة غير حقيقة و لا واقعية و لا تمت إلى الواقع بحال من الأحوال.. بأنهم قد باعوا القضية الوطنية و أنهم قد انضموا إلى حزب المؤتمر الوطني أو غيره.. انه لمنتهى الغرابة .. كأنما عضوية المؤتمر الوطني قد جاءت من كوكب آخر و لا علاقة لهم بالسودان و أهله.. و لكن السؤال الذي يفرض نفسه .. هل كل من ذهب إلى الخرطوم .. محاورا و مشاركا في مؤتمر الحوار الوطني بالصفة المذكورة أعلاه.. قد أصبح خائنا و فاسقا فاجرا و خرجا عن و وطنيته و قد باع قضية الوطن بدراهم معدودات.. !!
لا و الف لا .. !!
الكثيرون من المشاركين لا أقول كل.. لا يزالون في معارضتهم للنظام معارضة شرسة و قوية و تقارن بما شهدناه من عمل معارض خارج السودان.. كثير من المشاركين في الحوار الوطني استطاعوا أن يعبروا عن معارضتهم للحكومة و سياستها بطرق شتى و بحرية كاملة أقوى بكثير من المعارضين في الخارج و لقد شهدت ذلك بأم عيني .. و هؤلاء في انتظار تطبيق مخرجات الحوار ليقولوا كلمتهم الأخيرة..
و من هؤلاء من قتل إخوته و أو أبناء عمومته و قد دمرت ديارهم بالكامل و شردت القبيلة.. و هؤلاء من حمل السلاح نهارا في وجه نظام الإنقاذ و منهم حمل القلم و الكلمة و هي أحيانا أمضى من السلاح الناري الفتاك في وجه نظام الإنقاذ... !!
كان بالأمس القريب كثير من المعارضين الذين رفضوا الحوار يتجولون في شوارع الخرطوم و يجالسون قادة نظام الإنقاذ و يتناولون الطعام و الشراب و كذلك يناولون معهم الخاص و العام في العلن و من خلف الكواليس من ملفات ساس يوسوس .. و لأمثال هؤلاء الأمثلة كثيرة لا حصر لها ... !!
و من الذين كانوا معارضون لنظام قد انضم نهارا جهارا إلى عضوية حزب المؤتمر الوطني..
و منهم من كون حزبا سياسيا و استقر به الأمر داخل السودان.. .!!
أنا شخصيا ذهبت إلى المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني و هناك أسباب كثير منطقية و موضوعية دعتي إلى ذلك لم انضم إلى حزب المؤتمر الوطني آو غيره الأحزاب السودانية بالداخل.. و لم أطبل للحكومة السودانية أو لنظام الإنقاذ أو لشخصيات فيه و إنما ذهبت لقناعتي التامة أن لابد لمشكلات السودان أن تحل و لابد و أنى بإذن الله تعالى .. . !!
لم و لن ادخر جهدا في سبيل ذلك فكفى السودان شقاق و كفانا بؤس و شقاء... !!

تنبيه هام ..
هناك من يكتب من خلال نافذة التعليقات بصحيفة الراكوبة .. مزورا اسمي .. و يكتب تعليقات لا تليق بى .. قد كتبت لإدارة الراكوبة بهذا الخصوص مرتين اثنتين منبها إلى هذا السلوك الذي لا يليق بعاقل عالم .. هذا ما لوم الإشارة إليه ..

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2121

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1463185 [سيزر]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2016 07:55 AM
شاركت قلت شنو في مصلحة الشعب السوداني ؟؟؟؟؟ ولا اللقاء التلفزيوني العاوز توري فيهو انت تعرف تتكلم ( اجنبي ) زي ما بقولو المصريين !!!!!

[سيزر]

#1462989 [عبد الغفار المهدى]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 06:08 PM
أرجوا ان تطلع على هذه الرسالة أخونا قريمان فهى من أحد كوادر المؤتمر الشعبى
بخصوص الحوار الذى تشارك فيه بعد أن وصلتك رسالة ممهورة بتوقيع السفاح الرقاص شخشيا!!!!
رسالة من عضو في المؤتمر الشعبي
@ وقفة @
هذا هو المؤتمر الوطنى المتكبر الذى ظللنا نقول أنه لا يعرف لغة الحوار ولا قبول الآخر أو الرأي
ولا يلتزم بالعهود والمواثيق ولا يعرف إلا لغة الضرب والقتل والتشريد
والشئ الذى يدعوا للأسف هو أن الوطنى أصبح فى مواجهة سرشة مع الذين قبلوا بالحوار ولعنوا الحرب والبندقية وأرادوا السلم والسلام والحوار ليكون أحد ركائز البنية السودانية فى المستقبل
إلا أن هذا النظام أعتبر أن دخول الشعبى للحوار ودفاع قياداته عنه ودعوة الآخرين للحاق به لهى ضعف فى التنظيم
وقد شاهدنا عدد من المصادمات بين طلابنا فى الشعبى وطلاب الوطنى وكنا نقول أن هذه تفلتات يمكن لتنظيم الوطنى حسمها وإخبار طلابه أن المرحلة القادمة للجميع وأن الحوار هذا تدور فى أجندته معالجات تخرج الوطنى قبل الوطن من ورطته إلا أن الوطنى لا يزال لا يرى إلا نفسه
الرسالة التى أود أن أقولها لقيادة الشعبى أولآ عليكم أن تعلموا أن هذا الفرعون لا يعرف العهد ولا يرى إلانفسه وعتقد أنه الرب الأعلى
وعليه يجب أن تعلنوا إنسحابكم من هذا الذى يسمى بالحوار والذى أقعدنا كثيرآ وأن تتوكلوا على الحى القيوم فى مسيرتكم ولسنا بضعفاء ما دمنا مع الله
الرسالة الثانية للإخوة الطلاب أن تعملوا بالحذر داخل الجامعات فى وجود هذا الشيطان الأشر ولكم فى القصاص حياة
ورسالة أخرى إلى القوى السياسية أن يعمل الكل أولآ من أجل الوطن الذى أصبح كل يوم يفقد جزءآ من أراضيه وتعثر فى كل النواحى الحياتية فهم الوطن مشترك والعمل من أجل التغيير لايأتى إلا بالتكاتف والعمل المشترك
ولا بد لليل أن ينجلى
الناير نورين

[عبد الغفار المهدى]

#1462879 [دجاجى يلقط الحبة]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 01:38 PM
منتظرين تبريرات المدعوة تراجى مصطفى (السفيرة مع وقف الإعلان) الممسكة بملف تحسين العلاقات مع إسرائيل!!!!!!!!!!

أعوذ بالله،، مع الإعتذار لشبونة.

[دجاجى يلقط الحبة]

#1462841 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 12:41 PM
أكل وقش خشمك ياسجيمان

[تأشيرة خروج]

ردود على تأشيرة خروج
[الكوز] 05-19-2016 09:18 AM
الكيزان ومنافقيهم أمثال هذا لا يقشون خشومهم
لهذا نتناتهم تفوح مالئة الدنيا من الخشمين
(خشم الراس) و (خشم المؤخرة)


#1462662 [عبد الرحيم]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 07:54 AM
اخونا قريمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخي لا اعتقد اننا نشك في وطنيتك وحسن نيتك ورغبتك في انتهاء ما ال اليه حال البلاد وعلى اقل تقدير وقف القتل والحرب والتعذيب .. ومعظم الذين شاركوا كانت نيتهم صالحة لكن المشكلة ليست في المشاركين ولكن في نية الكيزان بهذا الحوار ؟ صحيح قالوا وصل الكضاب لغاية خشم الباب ولكن كم مرة وصلنا الكضابين لخشوم الابواب ؟

السؤال هل تعتقد ان الحكومة التي جاءت بخداع وهي حكومة تدعي الاسلام وتعرف ان الكذب غير مبرر اطلاقاً خاصة اذا كان بسبب السلطة وكرسي الحكم ويطلق على هذا النوع من الكذب بالكذاب الاشر وهو ما اشار اليه القرأن الكريم حيث قال قوم صالح لنبيهم انت كذاب اشر يعنى انك كذبت علينا بأنك نبي من اجل السلطة مع العلم انك كنت فينا صالحا ومرجواً ولكن ادعائك النبوة ليس من اجل هدايتنا ولكن من اجل ان تنال السلطة على العموم هم جاءوا بالكذب واقسموا بأنهم (لسنا حركة اسلامية)واتضح خلاف ذلك.

ثم جاءوا بالقوة الجبرية وممارست اقسى ما يمكن ان يمارسه حاكم وحكومة على وجه الارض من تعذيب وتشريد وقيامها من اول يوم بحملات دينية حولت حرب الجنوب الى حرب اسلامية مسيحية انتهت بدخول اليمين المسيحي المتطرف في كل دول العالم وانتهى الامر بفصل الجنوب بتوقيع كل اقطاب الحركة الاسلامية وموافقتهم لينعموا بحكم السودان هل تعتقد ان حكومة جاء بهذه الطريقة يمكن ان تتنازل عن الحكم طواعية بسبب الحوار ؟؟

هل تعتقد ان رئيس دولة ينتهك الدستور بنفسه موش يحمي الدستور ويترشح للحكم ثلاث مرات ويصر على انتهاك الدستور بانه لن يترشح لفترة قادمة (يعنى ممكن يترشح لو عايز) ورئيس دولة يعدل 18 مادة في الدستور في ظرف اقل من شهر بمساعدة نواب الوطني في ويعدل انتخاب الولاة الى التعيين ..الخ هل تعتقد ان مثل هذه الحكومة عايزة تترك الحكم طواعية لمجرد الحوار مهما كان شفافاً؟؟

القضية اخي قريمان ليس في مشاركتك للحوار ولكن حكومة الكيزان تصر على استمرارها لخداع اكثر من 120 حزب و35 حركة مسلحة وتريد ان تقدسهم وتشيل مخرجات الحوار لتستجدي بها العالم الغربي فإن ما يهمها ليس السودانيين اطلاقا وانما فقط تستهدف بهذا الحوار جهات اخرى ؟ هل تعتقد ان حكومة يمكن ان تطبق مخرجات الحوار المطالبة بحكومة انتقالية ؟ او حكومة قومية او حكومة تكنوقراط ؟

هل تعتقد يا اخي قريمان الحكومة تريد ان تحقق العدل وهي حتى الان وبعد الحوار تستفز الشعب وتفصل وتقبض وتشرد وتخرب دور المحامين وتقبض على النشطاء من المستشفيات وتستحوذ على النقابات واتحادات الطلاب قسرا هي تعتقد ان حكومة مثل هذه تريد الحوار وتريد خيرا لغير الكيزان؟

الم يقل قائلهم انهم لن يتركوا الحكم ؟ الم تقرأ الوثيقة المسربة الذي ض ولاة الولايات الذين تم تعيينهم بعد تعديل الدستور مع الرئيس البشير وقادة امن الحركة الاسلامية وزير الداخلية وجهاز الامن وقالوا فيه صراحة استخدام الحوار الوطني والحوار المجتمعي لوسيلة لألهاء الشعب واستخدام بلف الحوار كما يريدون وفي ذات الاجتماع الذي عقد قبل يوم من انطلاق فعاليات الحوار قالوا (انهم لن يتركوا الحكم اطلاقا ولن يتركوا المكتسبات التي حققتها الحركة الاسلامية في السودان للغير) حتى لو كان الغير هم كل الشعب السوداني..

[عبد الرحيم]

ردود على عبد الرحيم
[الفقير] 05-20-2016 03:57 PM
أخي عبد الرحيم
أعلم فيك توخيك قمة الإحترام و الأدب في تعليقاتكك ، و تجنب إزكاء نيران الفتن ، لكن ذلك لا يمنع من إبراز الحقائق و الثوابت ، كما تفضلت في تعليقك ، حتى يكون الرأي العام على بينة من أمره.

النظام جاء بإنقلاب نفذه أكثر من ألف كادر من كوادر التنظيم ، تم تدريبهم عسكرياً و أجروا بروفات و تمارين على مهام الإنقلاب (محاكاة Simulatiom) ، و ساعدهم عدد قليل من التيوس الذين يعملون في القوات المسلحة ، في أدوار تنحصر في العمالة الخسيسة ، أو فتح مخازن السلاح و العتاد لكوادر التنظيم ، و القيام بدور الواجهه (طراطير) لمجلس من كوادر الجبهة (الحاكم الفعلي).
مهما تعلل الناس بالمبررات و الأسباب و دفنوا رؤوسهم في الرمال ، فكل أشكال الحكم السابقة قامت على باطل و الجميع يعرف ذلك و بعيداً عن المسميات و التنظيرات!
لم نسمع حتى من باب الخداع ، (كنكرانهم إنهم جبهة عندما نفذوا إنقلابهم) ، لم نسمع أي شئ عن المحاسبة و إسترداد الأموال ، و التحقيق في الجرائم (المذابح ، القتل ، التشريد ، بيع أراضي الوطن).
ما يغري التنظيم الحاكم بالإستمرار في سياسة التغفيل و التحقير إنهم يجدون أحد قادة المعارضة (المسلحة) ، يشارك في الحكومة و هو في نفس الوقت ، شقيقه من الضباط الذين تم إعدامهم مع شهداء أبريل ١٩٩٠ ، و لم يسأل هذا البطل الثائر عن مكان جثمان شقيقه الشهيد ، و تفاصيل المحاكمة و الإعدام.

هذه و إن كانت حالة خاصة ، إلا إنها بصورةٍ أو بأخرى تنطبق على جميع من لديهم (الدودة) المسببة لإدمان الجلوس على كراسي الحكومة و لا يهم إن كان يمثل منصب أو قاعة حوار ، أو حتى كافتريا مؤسسة حكومية ، المهم أن يكون الصرف من مال سحت الحكومة الغاشمة.

أخي عبد الرحيم أعتقد إنك توافقني إنه من الأفضل أن نبني قضايانا و مبادءنا على قواعد صلبة ، فالحق حق.

بالنسبةِ لنوعية كاتب المقال ، ألا تستنبط المستوى الضحل لتقييمهم لعقولنا ، من مستوى الخيارات التي يطرحونها أمامنا ، فهي إما رفع السلاح و إقحام مواطني مناطق الصراع قسراً في ويلات الحرب و بإسمهم (يشابه بصورةٍ ما خدعة إنقلاب الإنقاذ) ، و إما الخيار الآخر ، مشاركة التنظيم الحكم أو الحوار! (كلها تدور في فلك الشيطان).

دائما لديك رؤية عميقة للأمور ، و تستخدم ميزان سليم للحكم على الأمور ، و هذا ما يفيد ساحة الرأي العام.


نتبادل وجهات النظر و نذكر بعضنا ، لأن أهدافنا و رؤانا مشتركة و غالبيتنا تتطلع لإزالة النظام و إسترداد الوطن إن شاء الله.

خالص التحايا و الود


#1462620 [من الاااااااخر كدة]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 04:50 AM
الاقتباس ادناه للمدعو قريمان في موقع اخر غير الراكوبة:

(فليتقدم الانقاذ لاهلى فى الهامش .. كل الهامش .. التعليم لكل اطفال الهامش حتى لا يأكلهم الذئب ..
و توفير الخدمات الصحية .. العلاجى و الوقائى منها ..
لا يهمنى من يحكم السودان كثيرا .. و لا يهمنى .. كيف يحكم السودان ..
فلا احلم بديمقراطية و لا بحرية صحافة و لا حرية تعبير و لا اريدهما فى السودان ..
و لكن اتطلع و اطالب بخدمات اساسية لكل اهل السودان ..
و ليحكم السودان من يحكمه بالطريقة التى يريد .. )
انتهي الاقتباس

والله مخلوق بقول زي كلامك الفوق ده بالجد سجيمان انت وكت ما بهمك من يحكم او كبف بحكم السودان يبقي السبب الوحيد انك نمشي مع ناس الحوار لان كلمة مشاركة كبيرة عليك شديد انك مخلوق انتهازي وداير ليك عظمة تتلهي بيها مع الاعتذار لمن ياكلون العظام

[من الاااااااخر كدة]

ردود على من الاااااااخر كدة
[الفقير] 05-20-2016 04:13 PM
لاحظ أيضاً إنه نصب نفسه متحدث بإسم الهامش ، و هذه كلها مصطلحات ظهرت مع المشروع الحضاري لناس (هي لله).

بقدر ما الواحد فينا بيفتخر ، عندما يجد الغيورين على الوطن أمثالك ، يبحثون و ينقبون في ملفات هذه النمازج و يعروا حقيقتهم ، بقدر ما أحزن أن هذا التنوير المعرفي محصور في الشرائح التي لديها إمكانيات الميديا فقط (النت) ، أتمنى أن تتوفر هذه المعارف و الحقائق لكافة قطاعات الشعب.

شكراً لإفادتك الغنية الدامغة


#1462596 [ود البلّه]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 01:21 AM
يا الطيب أخوي الوقوع لا يحتاج إلأ إلى (عترة) صغيرة وإنت (عِترت) ووقعت ولو داير تقوم قوم لكن أنفض التراب من هدومك وأستغفر الله واعتذر للشعب السوداني عن عدم أخذ بالك من الحجر (العترك). أنا بقول الكلام دا لأني كنت أتابع كتاباتك وكنت معجب بطرحك ووطنيتك‘ كما كانت تترأي لي وقتها. أنا كنت في السودان عند حضورك ومشاركتك في الخوار (كما يحلو للبعض تسميته)ولقد رأيت كيف (دقسك)أحد الكيزان وركب بك التونسية وقدمك في التلفزيون لتتكلم بالإنجليزية وكانت لغتك الإنجليزية ممتازة للغاية وليست علي أي حال أقل من لغة ترودو أو باراك أوباما‘وبطبيعة الحال ستكون أحسن من لغة ترمب لترابطها وسلاستها هذا مع تفوقك عليهم جميعاً بمعرفة العربية. الشخص الذي أجرى معك الحوار كان ضعيفالكنه خدم غرضه ليقول لسادته أنه ضليع في الإنجليزية. بهذا نقول لك أنك لا تعرف الكيزان ولست أحداً منهم ولن تكون.
كيف يقوم رئيس الجمهوريةبدعوة بعض الناس ليتحاورواولا يخرج حتى بيان صحفي بعد مرور أكثر من نصف العام؟ يا أخي الكريم هؤلاء الناس جلسوا على دست الحكم لسبع وعشرين عاماً وما زالوا يطلبون المزيد ويلعبون بمخرجات حواركم بغرض بيعها للآخرين(لو كنت متابع). هل مرّ عليك إسم أنور خوجارئيس البانياالذي حكم حتى نهاية القرن العشرين؟. يا صديقي هولاء إعادة لتجربة مرّ بها السودان نهاية القرن التاسع عشر وأودت به إلى الهلاك وطريق هؤلاء لا يؤدي إلا للهلاك.نسأل الله لك المغفرة لما أقترفت في حق الشعب وفي حق نفسك. فنحن نأسى ونأسف لوقوع مثلك في حبال الأبالسة.والمتعلم الكيس الفطن هو من يقرأ التاريخ ويفقه. تخيل لو أن جعفر نميري فارق الدنيا قبل أن ينقلب على إتفاقية إديس اباأبا‘ماذا كان سيكون موضعه في تاريخ السودان؟ ولذلك خرج من التاريخ مثلما دخله. مجرد مغامر ليس إلا

[ود البلّه]

ردود على ود البلّه
[الفقير] 05-20-2016 04:44 PM
أخي ود البلة

قمت بالرد على تعليقين ، قبل قراءة تعليقك الرائع مثلهما و مثل باقي التعليقات التي قمت بالإضطلاع عليها كلها ، و هذا بمثابة إعتذار لكثرة ردودي ، و في نفس الوقت كرد للجميع.


تعليقك غني و مفيد للقارئ و أسلوبك راقي ، لكن زولنا ده ، لو ما بيشبهم و لديهم روابط مشتركة ، ما بيقعوا فيهو.

ليهم حق نواب (البودي و حطب الدخان) يتخوفوا من مواقع التواصل الإجتماعي ، لأنني و أعتقد الكثير من القراء ما كان يتوفر لنا هذا الكم الهائل من المعلومات و الحقائق لولا تعليقات قراء الراكوبة الغنية بالمعلومات و الحقائق.

كلمة الحق و نشر المعرفة ، من أقوى الأسلحة لمحاربة الظلم و الجهل و نحمد الله على نعمه علينا ، و سخر لنا الأسافير المفتوحة التي لا تستطيع الأنظمة من الحد منها أو إيقافها.

أشكر لك و لجميع الأخوة المعلقين إفاداتكم الغنية و القييمة.


#1462542 [سودانى طافش]
5.00/5 (4 صوت)

05-17-2016 10:09 PM
ياأستاذ ( قريمان ).. أما سألت نفسك لماذا ترسل لك ( رئاسة الجمهورية) دعوة للحضور والمشاركة - فى أى شيئ - وأنت غير معروف لنا على الأقل كرئيس حزب أو كمناضل تردد إسمه الألوف - دعك عن الملايين - أو حتى كزعيم قبيلة كما جرت العادة لدى هذه الحكومة !

[سودانى طافش]

#1462531 [هبة النور]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2016 09:50 PM
الواحد لما ينكسر و يبقى أرزقي أحسن ليهو ينزوي أو يبقى راجل و يتلادح عديل. أما حركات حأكتب عدة مقالات و شنو ما عارف فهذه حركات خائبة لا تصدر إلا من خائب. نقطة سطر جديد

[هبة النور]

#1462515 [karkaba]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2016 09:12 PM
غواصة 00شاركت ام لم تشارك مش واقفة عليك ي حبة العار لمن يشارك الفتلة وهو عارف انها لعبة وكضبة

[karkaba]

#1462514 [علاء سيداحمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2016 09:10 PM
بل البؤس كل البؤس فى المشاركة فى الحوار ليتك لم تشارك وتدنس سيرتك بالمشاركة فيها

[علاء سيداحمد]

#1462480 [بالله!! دي علي منو؟]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2016 07:56 PM
عايز تكتب (عدد) من المقالات علشان توضح أسباب تلبيتك الدعوة الشخصية الممهورة من البشير لسيادتك !! ما خلاص إنت شاركت والموضوع إنتهي , في عرفنا أي شخصية داخل وخارج السودان شارك في الحوار الوطني هو خائن وذهب لمكاسب شخصية بعيدا عن الوطنية, أما عضوية المؤتمر الوطني هم من كوكب آخر ليست شيمهم شيم سودانية, إنت كوز عايز تخدع مين ؟ بالله عليك الذين يعارضون داخليا هم هؤلاء معارضين؟ أمثال أحمد البلال وعبود جابر ؟ إنت حر تمشي للمؤتمر أم لا , لكنك ما بتقدر تقنعنا إنك ما كوز أنت منهم ياخي البشير بنفسه رسل ليك دعوة تاني في شنو علشان تكتب مقالات وتفند مشاركتك للمجرمين , وما في داعي تكتب ( عدد ) من المقالات لتقنعنا علي إنك مش مؤتمر وطني أو كوز.... ألا تعلم من هو المؤتمر الوطني ومن هو رئيسه وما فعله في دارفور وجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان وغيرها؟
أي زول مشارك المؤتمر الوطني في الحوار هو خائن.

[بالله!! دي علي منو؟]

الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة