المقالات
السياسة
بل كل الشيوعيين.. لا يخونون
بل كل الشيوعيين.. لا يخونون
05-17-2016 09:06 PM

في إيجاز مقتضب أعلن الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي الأستاذ يوسف حسين أن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الذي التأم الجمعة والسبت الفائتين قد حسم أمر المؤتمر العام للحزب لينعقد في يوليو المقبل.. لكن الأستاذ يوسف وحزبه لم يجيبا على سؤال ظل يؤرق قواعد الحزب منذ تعليق انعقاد المؤتمر.. وهو: لماذا علق انعقاد المؤتمر..؟ ولا شك الآن أن قيادة الحزب بتحديدها موعدا لانعقاد المؤتمر العام للحزب قد أضافت على عاتقها عبء الإجابة على سؤال جديد.. وهو: هل زالت الأسباب التي أجلت المؤتمر.. حتى يعلن عن انعقاده.. وبميقاته..؟!
لعل قراءة سريعة لجملة وقائع شهدتها ساحة الحزب العريق الفترة القصيرة الماضية تكشف أوجه تفكير قيادة الحزب العليا وتصورها لمعالجة الأزمة.. والذهاب للمؤتمر العام.. من غير وجع راس.. كما قال أحدهم.. حسنا لنطالع مقدمة خبر انفردت به صحيفة اليوم التالي عدد الأمس (رفضت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني اقتراحا بفصل العضو القيادي الدكتور الشفيع خضر من عضوية الحزب كما رفض القيادي بالحزب هاشم تلوب المثول أمام لجنة تحقيق جديدة شكلها له الحزب متمسكا بمعرفة مصير توصية لجنة تحقيق سابقه كانت قد برأته مع آخرين).. ولعل الملاحظة الأولى الجديرة بالتأمل هنا.. ذلك الفصل الذي تم بين الشفيع خضر من جهة ومجموعته من جهة أخرى.. سيما وأن ذات المصادر أبلغت اليوم التالي كما أوردت أمس أن الخطوة التالية كانت تشكيل لجنة تحقيق.. أيضا.. للعضو القيادي حاتم قطان.. الذي يقضي عقوبة مماثلة بالإيقاف مع الشفيع وهاشم وفيصل.. إذن.. ما الذي دفع الحزب.. أو بالأحرى الجهة المحركة لهذا الملف داخل الحزب.. أن تعيد تصنيف المواقف.. ففي الوقت الذي تتشكل فيه لجان تحقيق مع بعض الموقوفين.. يفاجئ السكرتير السياسي اللجنة المركزية باقتراح يقضي بفصل الشفيع خضر دون غيره..؟ فماذا يعني هذا..؟ الإجابة ربما تكمن في المعطيات التالية.. التي ربما تكشف عن ما يحاول أن يخفيه البعض.. مثلا.. كان واحدا من أسباب رفض هاشم تلوب المثول أمام لجنة تحقيق جديدة.. أن مثل هذه الإجراءات يجب أن تتم بمقر الحزب.. لا في بيوت قيادات الحزب.. ولكن.. يبدو أن من خطط للأمر كان يسعى لعقد لجنة جودية أكثر منها لجنة تحقيق.. لها قواعد وأحكام وضوابط صارمة.. والذي يعزز هذا المنحى.. أن الخطوة التالية.. كما كشف خبر اليوم التالي بالأمس.. كانت تشكيل لجنة تحقيق أخرى للسيد حاتم قطان.. وبرئاسة من..؟ رئاسة صهره مباشرةً.. وهذه تبدو أكثر حميمية من أن تكون لجنة تحقيق تسأل وتمحص وتحقق وتواجه بأخطاء وتجاوزات تبلغ عقوبتها الفصل من الحزب كما أعلن السكرتير السياسي بنفسه من قبل..!
إذن.. أيضا.. بات ميسورا قراءة الخطة (ب).. فإذا كانت الخطة (أ) وهي التخلص من الشفيع ومن معه عبر إدانة لجنة تحقيق.. أو حتى بالطلاق وركوب الرأس قد فشلت.. فالخطة (ب) قضت بالفصل بين الشفيع من جهة وتقديم اقتراح مباشر بفصله من الحزب منفردا.. ثم استقطاب البقية عبر لجان تحقيق صورية.. وهي في الواقع لجان تسويات وجودية..! ولكن يبدو أن البقية أيضا قد لقنت صناع هذا السيناريو البئيس درسا لن ينسوه.. فشل السكرتير السياسي في تمرير اقتراحه داخل اللجنة المركزية ألا يكفي مبررا لاستقالته؟..!
إن كنا قد قلنا من قبل إن الشفيع لا يخون.. فحق لنا أن نقول.. كل الشيوعيين لا يخونون.. وعلى ذكر الخيانة.. هل صحيح أن كل أو جل السبعة عشر طالبا كانت أسماؤهم في (الفلاش) إياه..؟؟

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4002

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1463105 [SD2000]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2016 11:07 PM
اذكر مستعينا بالله بدون ترتيب سبل كسب العيش فى السودان.

[SD2000]

#1462759 [واحد من أياهم]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2016 10:03 AM
ايها انسيب الرئاسى امشى عوس عواستك فى تكل نسابتك و خلى الناس فى حالهم خطة ب وفلاش جيم ولغة الأمنجية دى ممكن تنفعك بي هناك ،انت قندرن ماتشوف والحوار والبطيخ الأصفر الموسخين بيهو الساحة السياسية مالكو مال مؤتمر انعقد ولا ما أنعقد!

[واحد من أياهم]

#1462595 [كمال ابوالقاسم محمد]
4.00/5 (2 صوت)

05-18-2016 01:09 AM
شكران
كمل موضوعك ...(اثيوبيا والسودان...3)
الشيوعيين ديل انساهم...قلتو ظاهرة صوتية...فخليك مع رحلتك الاستمتاعية وبطائرة خاصة على حساب دافع الضرائب السوداني غصبا عنه عشان تجاوطنا في اصلاح العلاقة بين السودان واثيوبيا ومصر وامريكا وهكذا...
ياخي انت ونسابتك صلحوا علاقتكم مشعبكم مع دولتكم مع شعبكم
الشيوعيين ديل انساهم...والفلاش دا بلو واشرب مويتو يا النسيب الرئاسي

[كمال ابوالقاسم محمد]

#1462573 [ابو الكل]
4.50/5 (2 صوت)

05-17-2016 11:25 PM
يا محمد لطيف انت صحفي و لا امنجي ؟ شنو فلاش و طلبه ؟ يعني بتلمح انو عندك معلومات سرية ؟
انت ماشي على خطى اسحاق قضل الله ا نسيب الرئيس

[ابو الكل]

#1462565 [BEWILDERED]
3.00/5 (2 صوت)

05-17-2016 10:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم محمد لطيف
لا شك انك صحفي مشهود لك بحرفيه و مهنية و ذهن يخرج عنه التحليل المنطقي للماضي و الحاضر من احداث فضلا عن القراءة الصحيحه لما قد تؤول اليه الامور في المستقبل القريب او البعيد. بيد اني اعتب عليك ان تهدر الطاقه و الموهبة الالهيه فيما لا طائل من ورائه بملاحقة حزب صغير بكل المقاييس. نعم هو حزب صغير العضوية شحيح الامكانيات. حزب اشبه باليتيم. تخلي عنه ابواه. والده الروسي في عزلة لا يقوي على شئ. امه الصيينيه سحبت عن فمه ثديها و القمته " الانقاذ ". دع اليتيم فلا تنهره . ليس في ذلك خير له او لك. اما إن كنت تسعى لحاجة لك منهم شخصية ، استحلفك لا تضيع و قتنا فيها و خليك معانا في الهم العام. تقبل اعتذاري و توبتي ان تطاولت علي اي منكما.

[BEWILDERED]

#1462543 [عميد/ عبد القادر إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2016 10:11 PM
يا محمد لطيف شوف قضايا الأطراف و الأحزاب التي تهمك في الحكومه و المؤتمر الوطني و الأحزاب المواليه .. خلي الشيوعيين يختلفوا و يتفقوا و يقرروا بسياساتهم و طريقتهم التي يريدونها دون تدخل من أي مشبوه

[عميد/ عبد القادر إسماعيل]

#1462540 [شرجال]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 10:08 PM
يا محمد لطيف خليك ظريف وما تخدع قراؤك وتتوسل لسلطانك عبر هذا الحرب العظيم فهو الذى فضل للسودانيون متنفسا وانت تعلم ان ما ياتى فى اليوم التالى واخواتها صادر من جهار الامن الذى اصبحت تنفذ خططه بحذافيرها من طيبة برس لخيمة الصحافيين وتقدم معلومات مجانية للجهار عن رملاؤك
فما يحدث بالشيوعى شان داخلى وامر ديمقراطى يهم الشيوعيون وحدهم والمساحة المتاحة لك فى صحافة الاسلام السياسى الذى جعلك تتروج مثلهم مقنى وثلاث ورباع لا يعنى ان تسود الصفحات ضد ارادة الشعب السودانى الذى ما رال يحسبك من المحايدين لان اليسار لفظك منذ صفقة الاخبار والمصاهرة
وان عدت عدنا يا شقيق بناوى من الام

[شرجال]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة