المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إنت مازولي .. إنت ما بتنفع !ا
إنت مازولي .. إنت ما بتنفع !ا
03-31-2011 07:22 PM

مفاهيم

إنت مازولي .. إنت ما بتنفع !!

نادية عثمان مختار
[email protected]

في صباح كل يوم جديد تطالعنا الصحف بأنباء الخلافات بين الحكومة في الخرطوم وجارتها دولة السودان الجنوبي !
( السودان الجنوبي) تلك الدولة الوليدة التي تفاءلنا بإسمها خيراً بحسبان أنه خير مؤشر لوحدة ربما تحدث بين البلدين يوماً فيعود للسودان ربعه الحنين !
ولكن وللأسف الشديد أثبتت لنا الحكومة في الشمال والجنوب أن مجرد أمنية
(حُسن الجوار) ناهيك عن عودة الوحدة ما هي إلا أضغاث آحلام وخيالات بعيدة !
لم نجد من كليهما سواء التنافر والإحتداد ولغة الخطاب السياسي الموغل في العنف ، مما جعل سمة الكيد السياسي هي الأعلى صوتاً والغالبة دوماً !
وهاهي الحكومة تطالعنا اليوم بتصريحات نُسبت للدكتور نافع علي نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب إتهم فيها ياسرعرمان نائب رئيس قطاع الشمال بما أسماه ( خيانة الوطن) رداً على مانُسب لعرمان حول (تحريضه للإدارة الأمريكية من واشنطن بعدم رفع العقوبات عن السودان ) !
وحقاً إن فعل القائد عرمان ذلك ولدى الحكومة أدلتها بما يثبت ؛ فهذا لعمري أمر خطير يحسب ضد عرمان ، وبل يخرجه من (خانة معارضة الحكومة) ويدخله في (خانة معارضة الوطن) !
وشتان بين الإثنين يا سادة ..!!
والحقيقة التي أحسب أن كل سودانياً يعيها ويضعها أمام ناظريه دوماً هي أن
( الوطن باقِ والأشخاص زائلون) مهما إستطال ببقائهم الزمن !!
السودان ليس ( مزرعة) مملوكة لحزب المؤتمر الوطني ، لذا فليس من المنطقي أن يتم تحريض أمريكا أو أي من دول الغرب ، أو تزويدها بأي بمعلومات تكون نتيجتها مزيداً من ( إشانة السمعة) للسودان ، الوطن الأكبر من كل مكايدات سياسية وأكبر من أي مناوشات ومناورات بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية !
وكما قال الناطق باسم وزارة الخارجية، خالد موسى، للصحفيين في تصريحات أول أمس حول ما نُسب لعرمان ( إن صح) (العقوبات يتأثر بها كافة الشعب السوداني وليست موجهة ضد الحكومة فقط) !
يقيني أن كل من حمل الجنسية السودانية سواء كان جواز سفره أخضراً يسر الناظرين ، أو بأي الوان الدنيا ؛ فهو لا يرضى أي ضرر يلحق بالبلد ويخربه بأكثر مما أحدثته الحروب والسياسات الفاشلة لحكام على مر الحقب السياسية في السودان إعتلوا كراسي السلطة ولكنهم ما قدموا له كل ما يستحقه من عطاء وخير وجمال له ولشعبه الصابر الجميل !
العلاقة بين الحكومة في الشمال والجنوب إزدادت سوءاً على سوء بعد الإستفتاء الذي منح الجنوب حق تقرير مصيره ، وتلاشت الآحلام بجوار حسن وحميم تسوده المنافع والمصالح بين البلدين لصالح الشعبين !
ومع كثرة الإتهامات المتبادلة في صباح كل يوم بين الحكومتين والتي وصل آخرها لإتهام بمحاولة ( إسقاط ) الحكومة في الجنوب كما قال بذلك الكوماندور باقان أموم يصبح من الحتمي إعادة النظر في مجمل مسار العلاقة ، خاصة وأن الإنفصال قد وقع بالفعل ؛ فإذا كان الجوار سيجلب على الشعبين ( وبالاً وحروباً وفتناً) جديدة فمن الأجدى أن يكف الطرفين عن التمشدق بحديث حُسن الجوار ، وحسبنا أنه قائم بالفعل بين الشعبين بعيداً عن الحكومتين !
نعم فليكفوا قليلاً عن الحديث عن ( حسن جوار) لا يريدون دفع مستحقاته ؛ وليختصر العمل والحديث في الوقت الحالي على الأقل على حلحلة المشكلات العالقة كقضية آبيي وترسيم الحدود والبترول فقط ، ثم من بعد ذلك لكل حادثة حديث !
الإتهامات المتبادلة بشكل يومي بين حكومة الجنوب والشمال تذكرني بأغنية يغنيها أحد الشباب اليافع من خلال قناة ( زول) الفضائية تقول كلماتها :
( معاي تضحك .. بي وراي تقطع .. انت مازولي .. أنت مابتنفع ) !!
وهذا هو حال المؤتمر الوطني والحركة الشعبية عندما يزورون الولايات المتحدة الأمريكية ، أو يزورهم أي مسؤول غربي على الخصوص حيث تجد أن ( القطيعة) هي سيدة الموقف وهاااااك يا ... شيل حال وقطيعة :( ماشفت يا خواجة ناس الحكومة إرهابيين عاقبوهم لينا بالله )
و(ماشفت ياخواجة ناس الحركة الشعبية قالوا بقطعوا مننا البترول عاقبوهم لينا بالله ) !!
و
للأوطان في دم كل حرِ .. يدُ سلفت .. ودين مُستحق !!

( نقلاً عن اجراس الحرية )


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 3035

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#121444 [ابو كمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 11:58 AM
( معاي تضحك .. بي وراي تقطع .. انت مازولي .. أنت مابتنفع )
أ. نادية عثمان
خليك من كلام السياسة وإجتهدي لينا الفنانين الجداد ديل بجوبوهم من وين ومنو البجيز ليهم اصواتهم وكلماتهم والوراهم القنوات دي منو ومن المسئول ؟
لدينا كتاب سياسيين كتار ووالله مافي زول بقرأ ليهم كتير لتكرار الموضوع الوطني جال والشعبي صال والامه مال...مال...مال .... تررم تررم .
مع شكري وتقديري لبرامجك الرمضاني الظريف

فنان وشاعر قديم بس زمنو كان صعب


#121292 [ودالزين]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 02:44 AM
ايها المان نترك لك المساحة واسعة وكافية لتشرح لنا تاثير الغربة على فهمنا لاوضاع الوطن , واللبيب بالاشارة يفهم , هل حكومة الشمال هي التي تتعاون مع اسرائيل ؟ ضد دول حوض النيل وضد المشروع الاسلامي في الشمال ؟ يبدو انك تعيش في بلد اخر .


#121010 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2011 01:51 PM
المدعو سوداني من الكويت:
والله انتا متخلف خلاس ياخي الناص ليهم اثنين وعشرين سنة بيناضلوا وبيبنوا وانتا لسع في محطة انقلاب ما انقلاب
فحقو تشد حيلك وتساير الزمن والاحداث ما دام بتدور تبقى سياسي وكدة!!!!!


#120728 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 07:28 PM
الأستاذه ناديه .. أراك وكأنك تتحدثين عن دولة بالمعنى المفهوم فى كل الأرض لا دوله بمفهوم من هم على سدتها .. وأراك تتحدثين عن دولة أخرى وكأنها قد رفعت علمها على سرايا الأمم المتحده .. لا .. لم توفقى ، ففى حالة الدولة الأولى أهديك تصريحات خارجيتها بل رئيسها الذى أدخل كل شعبه فى ليبيا تحت رحمة بنادق الثوار هناك .. وفى الحالة الثانيه لمن كانت تصريحات عرمان هل للرئيس أوباما ؟ هل للجنة الكونجرس للعلاقات الخارجيه .. أم لصحيفة ولايه أو موظف بالببيت الأبيض ..؟ وحتى لو إفترضنا صحة ما نسب لعرمان ما علاقة عرمان بحكومة الجنوب ؟ وهل حرام على دولة الجنوب المناوره ؟ ثم هل لك شك فى نوايا الحركة الشعبيه لتحرير السودان ؟ إن الشعب فى الشمال وفى الجنوب مواجهون بنظام قمعى لا يجيد شئ غير القتل والقتل فقط ، شعب الجنوب إستطاع أن يهرب بجلده من محرقة النظام ، وتبقى شعب الشمال والذى بعد أن قتلوا ما قتلوا وشردوا ما شردوا وفعلوا العجب العجاب بهم إتجهوا أخيرا لمن يساعدهم فى قتل ما تيسر من الشعب .. إستعانوا بتتر وأقحاح بنغازى ليقتلوا لهم ما يجدوهم من شعبهم ..الحكومه يا ناديه تتحمل كل ما حل بالسودان منذ إنقلابهم فى 89 وهم لا يحتاجون لمن يناصحهم أو لمن يناصرهم ، هم يقولون إنهم يحملون رسالة السماء ..فالأولى بكم أن تلجموا أقلامكم من المناصحة أو المناصره ففى الأولى لا يسمعوكم وفى الثانيه يقولون سرا اللهم إحعل كيدهم فى نحرهم أم نصنفك من الذين يمسكون العصا من النصف ..


#120675 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 03:21 PM
الاخت ناديةالادارة الاميركية مبنية علي مؤسسية وماقاعدة تشتغل بكلام حد عشان ترفع اسم السودان خلينا من فبركات نافع الفاشلة دي بقت ماماشة علينا خليه يلعب غيرها والكل عارف الادارة مابترفع اسم السودان مالم تتحقق كل الاشتراطات والكونغرس قبل كدا صوت لذلك


#120627 [Aman]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 12:33 PM
المدعو ود الشين اقصد الزين بمازا تقصد بالسؤ النية من قبل الجنوبيين تجاه (الشمالين) وهل كانت الاخوة الجنوبيين يرسلون ( انتنوفات) لضرب الشماليين تحت مسميات غريب و عجيب التي نادت به ( التمرجية ) وهل الجنوبيين هم السبب في انفصال ( الشمال ) ياخي الان اصبحت حزبكم يتخبض في نجاسته لا يفرق بين الصديقه وعدوه والظاهر ايضا الغربه اثر فيك مما جعلك تنظر للاشياء كما تريده. صدقني لا الومك ومن معك في هزا الفهم الاعوج و السبب يصعب زكره في هزه المساحات الضيقة .


#120603 [طارق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 11:33 AM
ان ما فى الفناء السياسى السودانى اليوم لا يعدو عن كونه حالة من الفوضى العامة لا احترام من الطقمة الحاكمة ولا هو كذلك ممن يدعون قيادة المعارضة . فالحكومة تعدنا بالسحق ان اردنا تغييرها والمعارضة منها من باع ومنها من يطبع ومنها من يساوم ففى كل الاحوال الصراع صراع قمة ونحن الشعب نحن الضائعون .
انهم كلهم لا يمثلونا انهم جميعهم لا يعنونا بما يعملون فنحن فقط لنا الخيار فاليذهبوا كلهم ويبحثوا عن ساحة اخرى لتصفية الحساب فلا رغبة لنا ولا ثقة لنا فيهم وليتركونا وحالنا نكدح كما نشاء فقد مللناهم كلهم وكرهناهم كلهم


#120523 [ودالزين]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 02:56 AM
من الواضح جدا ان الاخوة الجنوبيين بعد الاسنفتاء اعلنوا واظهروا سوء النوايا ضد الشماليين رغم ان الحكومة الشمالية قد منحتهم كامل الاختيار في تقرير المصير رغم الالم الدي يسببه تقسيم الاوطان ومع دلك نتمنى ان تكون العلاقات بين الشعبين الاخويين علاقات ود وتعاون مشترك وان تعود ايام الصفا .


#120476 [سوداني 100%]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 11:24 PM
إذا كان عرمان قد خان الوطن حسب زعمهم ( وأظن هذا من باب المكايدة السياسية لهؤلاء الأوغاد الذين لا تهمهم مصلحة الوطن) فهم أول من خان الأمانة والوطن بإنقلابهم المشؤوم الذي أدى إلى الوضع المأساوي الذي يعيشه الوطن والمواطن السوداني


#120418 [مغبون ]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 08:07 PM
اختي محاربة الوطن في عهد الانقاذ هي موضه ومن اسهل الطرق للطريق الي الاستزوار او التفضل عليك بوظيفة مستشار للرئيس في اسوأ الاحوال اما اذا كانت المحاربه لها وزن وبالسلاح فستجلب عليك وظيفة نائب الرئيس هذا ما عرفناه او فهمناه في هذا العهد
اسالك بالله في السودان كم من جائع ؟ كم من مشرد عن وطنه ؟ وكم من مظلوم محال للصالح العام ؟ وكم من مريض يبحث عن العلاج ؟ وكم من شاب عاطل أكمل تعليمه ولم يتم تعيينه لعدم وجود من يزكيه من المؤتمر الوطني ؟
هنالك الكثير والكثير غير رائحة الفساد التي يشمها كل وطني غيور
اراهنك كل هؤلاء لا احد يحس بهم او يرفع الضيم عنهم ما لم يخونوا وطنهم ويحملون السلاح حسب قول السيد الرئيس اخذناها بالقوة والدايرها يأخذها بالقوة وازيد بخيانة الوطن هذا ما تعلمناه اختي الكريمة ولا تلوموا عرمان


#120414 [zoal sudanese zoal]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2011 08:03 PM

*صاحب الحوجة أحمق*
**الغاية تبرر الوسيلة**
هذان الشعاران يجب على كل نبيل ذو غاية نبيلة أن يباعد بينه وبين أي منهما
ومعناهما واضح وجلي قد لايحتاج الى شرح وتوضيح
لكن دعنا نصوغ بعض الامثلة :
نيرون في سبيل صياغة بيت شعر ,أحرق روما ((مارس كل ما أوتي من حماقة ويزيد , من أجل حاجته في بيت شعر, وبيت الشعر يحتاج الى استفزاز مشاعر,واستفزاز مشاعره في تلك اللحظه كان لا يتأتى إلا بإحراق روما,فأحرقها)) وهل سمعنا ببيت الشعر؟!!
,,,ميافيللي ,كان غايته تبرر الوسيلة له,, اوصل لغايتك بأي وسيلة كانت ,,
غعرمان فيما يبدو خلطة ممزوجة من الشعارين :نيروفيللي او ميكاروني ,,,
المعارضة أعزائي الكرام عندنا هي التي تحتاج تغيير قبل النظام
فلنرفع شعار :: الشعب يريد تغيير المعارضة لنغير النظام
......نواصل.....


ردود على zoal sudanese zoal
Saudi Arabia [zoal sudanese zoal] 03-31-2011 09:46 PM

نواصل
فلنخاف الله في اوطاننا ,, ولنخاف الله في شعوبنا حكومةًقبل معارضة,ولنهز بجزع التجرد يساقط الينا رؤىً جلية,,, الرؤى الحقة محجوبة عنا بغياهب الذاتية , وذاك هو الذي يدفع
الى اساليب ميكافيللي ونيرون,, والحصيلة ضياع بلد,.
فكلا البطلين,زائفة بطولته, ((ابطال على بعضهما))
الشعب يريد تغييرهما


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة