المقالات
السياسة
سيدي الوالي.. هذا كلام فاضي
سيدي الوالي.. هذا كلام فاضي
05-21-2016 06:20 PM


مثلي مثل كل السودانيين كنت قد صدقت الحكومة أن اكتمال سد مروي سيكون آخر الأحزان.. أقصد آخر عهد السودان بانقطاع التيار الكهربائي.. فحشدت كل مواردي.. لغبائي.. لحشد كل ما تصل إليه يداي من الأسمنت.. ثم شيدت منزلا لا يدخل إليه الأوكسجين من بين يديه ولا من خلفه.. إلا عبر التيار الكهربائي.. الذي كنت قد صدقت أنه سيكون متاحا.. زي الهوا.. الذي انعدم هو الآخر.. ففي تمام الثامنة من صبيحة أمس الأول الخميس.. رُفعت عنا الكهرباء.. ونحمد الله أن أقلامنا لم ترفع بعد.. وتحول البيت إلى.. ثلاجة موز.. فهرولت إلى خارجه.. بحثا عن هوا الله.. بعد أن ضنت الحكومة بهواها.. ولأن الله لا يحرم عباده من كل شيء.. فقد رأيت غير بعيدٍ شجرة وارفة الظلال.. أقسم إنني لم أرها من قبل.. ثم والبشريات تترى.. فما أن اقتربت من الشجرة حتى رأيت تحتها مقعدا قد قُد من صخر.. وصيغ بعناية.. راحة للجالسين.. حتى أنني شككت أن أحدا في الأنحاء قد أعده للجلوس.. ولما أيقنت ألا أحد وراء العملية.. اتخذت مقعدا على الصخرة.. وأنا أتعاطى الهواء الإلهي المجاني.. وأتأمل في ما حولي..!
ولكن للحكومة رأي آخر.. أبت إلا أن تفسد جلستي.. فغير بعيد مني.. كان صندوق للنفايات يتوسط كومة منها.. وكنت أتساءل عن جدوي الصندوق إذا كانت سعته محدودة.. وسرعان من تنثال النفايات وتغطي ما حوله.. ثم تتولى الرياح نشر ما تيسر من فوارغ ومن عبق.. كان ذلك ظني.. ولم يدر بخلدي أن السستم هو المشكلة أيضا.. حتى حدث ما حدث أمامي.. فجأة وصلت عربة النفايات.. كان حضور عربة النفايات في الماضي تسبقه.. صفافير.. وجلبة عمال.. ولكن تلك العربة قد وصلت يسبقها صمت مطبق.. وتوقفت تماما عند ذلك الصندوق الذي كنت أتأمله محاطا بالقمامة.. وحين رأيت حشدا من العمال في العربة.. أيقنت أنهم ولا شك منكبون على تلك النفايات حول الصندوق لجمعها قبل كل شيء.. ولكن شيئا من ذلك لم يحدث.. كل الذي حدث أنهم استغرقوا وقتا طويلا في ربط الصندوق بالعربة.. ليتولى السائق سحبها آليا.. وينقل ما بجوفه لجوف العربة.. إذن ما سر هذا الحشد..؟ صبرا.. فقبل أن يفرغ الصندوق كل حمولته كان أحد العمال قد قفز برشاقة داخل صندوق العربة.. وراح ينبش داخله.. وبقية العمال يحيطون بالعربة إحاطة السوار بالمعصم.. يتلقفون كل ما يقذف به زميلهم إلى الأرض.. لقد قضى كل ذلك الحشد ما يقارب نصف الساعة في عمل لا علاقة له البتة بجمع النفايات.. ولا بحملها ولا بحرقها.. ولا بنظافة العاصمة ولا بتجميلها.. ماذا كانوا يفعلون..؟ لا أدري..! ثم تصور أن هذا المشهد يتكرر في كل نقطة تجميع للنفايات.. وأحسب الوقت والجهد والطاقة المهدرة.. وإني لأجزم أن ثغرتين أساسيتين ينفذ منهما مثل هذا السلوك.. الأول ضعف الأجور الممنوحة لهؤلاء العمال.. رغم ضخامة الإيرادات المتحصلة من رسوم النفايات.. ثم غياب الرقابة على الأداء.. فالإداريون والموظفون الذين يحصلون على الحصة الأكبر من الحوافز.. تنتهي علاقتهم بوظائفهم في الواقع عند التاسعة صباحا.. فلا يتابعون.. ولا يراقبون.. ولا يلاحقون..!
وأبي ذلك المشهد السريالي إلا أن يكتمل بمرور بائع للصحف.. فكان أول ما وقع عليه نظري إعلان لعل مطلقه صديقنا عمر نمر.. يوضح فيه أنه هو شخصيا.. ثم السيد وزير البيئة.. ثم السيد والي الخرطوم.. ثم السيد المساعد الأول للرئيس.. سيقومون جميعا صباح اليوم بتدشين ورشة صيانة آليات النظافة.. فقلت في سري.. ليتهم صرفوا النظر عن هذا الاحتفال.. ثم اتخذوا من ذات الميقات بداية لمراجعة أداء الكادر البشري.. وتأهيله والوفاء بحقوقه.. ما جدوى صيانة الآليات.. إذا كانت عربة النفايات في وضع التشغيل من أربع إلى خمس ساعات يوميا.. بينما العمال مشغولون.. لا بجمع النفايات.. بل بـ.. بفرزعتها.. بحثا عن الفاضي.. فعلا كلام فاضي..!

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5539

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1465102 [هدى]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 08:24 AM
اودع الراكوبة والمعلقين ----قال الاطباء انه لم يبقى لي سوى شهر في الدنيا ------ادعو لي وللشعب السوداني

[هدى]

#1464905 [Abu_Mohammed]
4.07/5 (6 صوت)

05-22-2016 07:46 PM
(.. فهرولت إلى خارجه.. بحثا عن هوا الله.. بعد أن ضنت الحكومة بهواها.. ولأن الله لا يحرم عباده من كل شيء) انتهى الاقتباس.

مرتك و عيالها عملوا شنو؟ اكيد خليتهم للسخانة و ضيق النفس!!!!! عالم انانية بشك.

[Abu_Mohammed]

#1464568 [سيف الدين خواجه]
4.13/5 (7 صوت)

05-22-2016 09:13 AM
منذ عام 2008قال لي ابن عم مهندس خريج (ان سد مروي ماسيوره والسبب انه ليس للسد ترع شرقية وغربية حسب المواصفات لتخزين وضخها للسد عند الحاجه) وسيكون ماسورة اكبر بعد سد النهضة وهذا من عندي لتري ان الانقاذ عاست جنس عوسة .في البلد .اما بالنسبة لعمال النفايات فايام نميري كانت القفاف هي الوسيلة وكان سائق العربة في نهاية كل يهب القفه للعامل ليبعها وحين حققوا معه كان رده (المسئولين الكبار رشوتهم قطع اراضي في المنشية والامتدادات الفاخرة وهذا الدش مفتوح من فوق لما يصل لهؤلاء العمال يصل نقط هي قفه حتي ياكل نصيبه من الدولة من ناحية ومن ناحية اخري ياكل وجبة معتبرة ضد ما يعل به ) الان العمال يفتشون الفايات والتفتيش حسب المواقع طبعا فقد يجدون شيئا علي شاكلة سلسل دهب او حلق يستفيدون به وهذا نصيبهم من نهب الدولة ) عرفت السبب الي اين وصل الحال !!!كلم نسيبك او سيبك انت يهمك شئ !!! بالمناسبة قول لي نافع نعم لم نعرف الكهرباء قبل الانقاذ لانها كانت للمصانع وشجعتوا الهجرة للعاصمة وبعتوا الاراضي للناس وبشرتموهم بالكهرباء يلا خموا صروا !!!

[سيف الدين خواجه]

#1464541 [وحيد]
4.13/5 (7 صوت)

05-22-2016 08:37 AM
احتفال .... هذا كل ما يفلح فيه " جماعتك" ... يحتفلون بالفشل و يحتفلون بالاحتفالات .. لكن على ارض الواقع النتائج اقل من صفر .... بكثير
انا اعمل في السعودية في مدينة طرفية صغيرة .. نرى يويما انجازات اعظم من كل ما فعلته الانقاذ لاكثر من ربع قرن .... كباري - بصيغة الجمع - طائرة اضخم من اي كبري شيدته الانقاذ و شوارع تمتد لمئات و الاف الكيلومترات هدت لها الجبال هدا مسارين كل مسار بمساحة لاربعة عربات و بينهما ترتوار مكسو بالورود و الاشجار و مضاءة ... حدائق تظهر فجأة في كل حي بكامل الخدمات و العاب الاطفال ... تم رصف كل الاحياء بالطوب الملون من الاسفلت حتى حيط البيوت .. و لكننا لم نر يوما حتى كاتب بالبلدية يحتفل بافتتاح اي من هذه المشروعات العظيمة ... ناهيك من ان نرى رئيسا يرقص ..
على قدر اهل العزم تاتي العزائم و عزائم جماعتك اقل من عزيمة خنزير كل همه ان ياكل الزبالة ثم يقضي فيها حاجته ثم ينام فيها ثم يصحو لياكل منها ... و يرقص

[وحيد]

#1464470 [كاكا]
4.13/5 (7 صوت)

05-22-2016 02:06 AM
سيدك الوالي كيف يعني ؟ كمان الاسياد فيهن لعب ؟

[كاكا]

#1464432 [لتسألن]
4.13/5 (7 صوت)

05-21-2016 10:33 PM
مقال رائعز و في الصميم، و لكن يا أستاذ بعض ما يصببك، هو نصيبك من حكم نسيبك!

[لتسألن]

#1464362 [tango]
4.13/5 (7 صوت)

05-21-2016 07:45 PM
كويس جدا بيتك من الاسمت والسيخ وبعدين وجدت شجرة ظليلة جلست تحتها .تبادل حال بحال انا ساكن شارع كرور

[tango]

#1464343 [موضوع انصرافي]
4.07/5 (7 صوت)

05-21-2016 07:04 PM
نقول لك سلاما

هذا ما امرنا به الاسلام حين يخاطبنا الجاهلون



سبحان الله حتي انت يا محمد سخيف عارف انو كلامك كلام فاضي وخاتيها في العنوان

[موضوع انصرافي]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة