إن لم تستح فأصنع نفرة!!
05-22-2016 10:16 AM


*نفرة الولاية الشمالية التى قامت فعاليتها بقاعة الصداقة يوم 21/5/2016بحضور السيد رئيس الجمهورية ، وكلمة نفرة التى تتردد عبر منظومة حكومة المؤتمر الوطنى هى عبارة عن إسم الدلع لفشل التخطيط الإقتصادي السليم ، والعجز التام عن الإستغلال الأمثل لموارد البلاد ، فقام القوم بمداراة كل كوارث العجز والفشل والفساد بإبتداع مفردة (نفرة) وماهى فى حقيقتها سوى وسيلة جديدة للتسول الرسمي لرؤوس المال السودانى وهم يدفعون من اموالهم استعراضاً او رهبة أو طمعاً فى ثمرة النفرة التى قد تعيد بعضاً من المدفوع نفرة ليعود الى الخزائن فهلوة ،خاصة اذا سلمت حكومة الولاية المشاريع المزعومة لكبار مانحي الأموال اثناء النفرة ، إذأنه لو سارت حكومة الولاية على نهج التنمية بالشفافية ومكافحة الفساد وتوظيف الإمكانات لما احتاجت الولاية لنفرة ، لذا قلنا لإن لم تستح فاصنع نفرة..

*وعندما تلقينا الدعوة لهذه (اللمة) لم تطاوعنا النفس أن نحضر جريمة التسول باسم مواطن الولايةالشمالية الذى يريد حقه فى الحياة الحرة الكريمة مثلما صنع حياته عبر تاريخه المكتوب وغير المكتوب بالعزة والكرامة وحضاراته تشهد وتثبت أي شعب كان هذا الذى يتسولون باسمه اليوم ، وعلمنا ان المبلغ المدفوع قد بلغ 187مليار جنيه وبذا سيكون الوالي فى غاية السعادة لجمع هذا المبلغ ، فى الوقت الذى ينبغي ان يقتله الحزن لهذه الخطوة التى تدينه قبل ان تمثل له حلاً لمشاكل الولاية ، لأن هذا المبلغ هو الدليل الدامغ الذى يؤكد عجزه وعجز حكومته . وفى ظل مثل هذه الحكومة التى تعتمد (الشحدة)منهجاً تتناسى عبره التخطيط الإقتصادى ، فان ن اسباب أزمة الولاية لازالت موجودة فى هذه الذهنيات الفقيرة من الإبداع .. ولطالما الوضع كذلك فان أموال قارون لن تحل المشكلة فان المأساة تكمن فى كيفية ادارة هذه الأموال والتصرف فيها ..

*ومن عجب ان هذه النفرات تباركها الحكومة وتساهم فيها وتستنفر لها المجتمع المدني وتزيد بالوعود بان كل جنيه تتسوله الولاية ستدفع مقابله الحكومة أربعة جنيهات ، ففكرة الأربعة اضعاف التى تدفعها الحكومة المركزية فكرة غاية فى الغرابة ودليل دامغ على عدم عدالة التوزيع للموارد والأموال فماهو مصير الولايات التى لاتملك ماتقدمه نفرة ؟ وليست لها رؤوس أموال تدفع ؟ بل ان بعض الولايات لاتملك حتى اموال الإعداد لجمع النفرة ، فماهى الصيغة التى ستتم بها نهضة ولاياتهم المحتاجة للتنمية والنهضة؟! والسؤال الأهم تحت أي مسمى سيدفع وزير المالية هذه الأربعة أضعاف من الخزينة العامة فى ظل ميزانية تقوم على الجبايات ؟! وماهو الأثر المترتب عن خصم هذه الأضعاف الأربعة؟وكيف أجاز أو سيجيز البرلمان هذه الأربعة أضعاف؟!

*إن الذى يحدث ليس اسلوباً لإدارة دولة ، فجهود المجتمع المدني والراسمالية رافد مساعد للحكومة غير ان الذى ابتدعته حكومتنا التى تدير البلاد بذهنية رجال الاعمال ، تؤخر التخطيط وتدفع بالنفير ، ولاتنشغل بالإنتاج وتعمل على مداراة الفشل بالنفرة ، حتى اننا صرنا نقول : إن لم تستح فاصنع نفرة ..وسلام يااااااوطن..

سلام يا

[كشفت جولة "الجريدة" في مستشفي ودمدني التعليمي والنساء والتوليد عن إبادة أكثر من "380" من القطط في زمن لم يتجاوز الثماني ساعات وقال ياسر ارباب من شركة "رسل" المنفذة لإبادة القطط أن عمليات الأبادة ستستمر لمدة ثلاثه ايام كبداية لحملة إبادة للقطط المنتشرة في عنابر ومكاتب وفناء المستشفيات، ] بعد غزوة الكدايس ، متى تبدأ حملة إبادة القطط السمان التى هلكت الإقتصاد السودانى ؟ متى؟ وسلام يا..

الأحد 22/6/2016


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2551

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1465229 [abshakr]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 11:33 AM
يعافيك يا

[abshakr]

#1465126 [ود البلد]
4.07/5 (5 صوت)

05-23-2016 08:48 AM
الله لا كسبكم يا كيزان الغبرة ربنا يوريني فيكم يوم ان شاء الله
مشكلة ناسنا في الولاية الشمالية يصدقوااي حاجةوعاوزين يتعلقوا باي قشة ويتغشوا بي سرعة .
المفروض الحكومة دا يتدقا في الشمالية لانهم ما عبروها من زمن الاستقلال ومن هذه الحكومة المتعنجه
الولاية الشمالية من اغني ولايات السودان حباها الله باراضي زراعية صالحة لاي زرعة ومن الذهب والاثارات حيث السياحة ولكن لم توظف تلك الموارد في صالح الولاية الشمالية وانسانها وانما لصالح الكيزان الله يدمرهم
لذا علي أبناء الولاية الشمالية كافة الوقوف في وجه الطغاة والمطالبة بي حقوقهم كاملة غير منقوصة من كهرباء سد مروي ومن الذهب ومن المستثمرين الأجانب الموجودين في الولاية .
لا تتغشوا بالكلام المعسول الحكومة قاعد يدبر لكم تدبيرة كبيرة وحيشتت ناس الشمالية في المدن الأخرى للبيعها للمستثمرين ، كما حصل لناس امري والمناصير والدور القادم افراغ مناطق المحس والسكوت بسدود الدمار ،،
يا جماعة الخير الولاية عمرانة وعاوز ناس غيورين يكتشفون مافي باطن الأرض من ثروات

[ود البلد]

#1464614 [فري]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 10:53 AM
أول مرة نعرف هناك شركة بالسودان متخصصة في إبادة القطط, علي أي أساس تم التعاقد مع هذه الشركة مع وجود وزارة ثروة حيوانية في الولاية و ربما هيئة للحياة البرية وربما نقاط تعمل في مجال البيطرة....قلت (ربما) لأني غير متأكد من وجود هذه الهيئات وهي من المفترض وجودها في كل ولاية.

ها ها ها أقترح إهداء كل مريض قطة كهدية عند خروجه بالسلامة من المستشفي....يقوم بتربيتها ويأخذ الأجر عليها.

[فري]

#1464601 [الجبلابي]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 10:25 AM
والله نحن عايزين إبادة جماعية بداية من الرأس الكبير ابو جاعورة ومررا بالصغار حتى اخر حرامي فيهم ونرتاح من حاجة اسمها انقاذ او اسلاميين لعنة الله عليهم اينما حلوا

[الجبلابي]

حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة