المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
طه جعفر
حول لقاء إسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر
حول لقاء إسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر
05-23-2016 05:06 AM


قال الدكتور ( الطبيب) الشفيع خضر أن الماركسية قديمة و عمرها حوالي مائتي عام و الباحث في الانترنت يجد هذه التواريخ ببساطة و ليس من بينها ما يذهب بالماركسية لهذا العمر ( البيان الشيوعي في 1848م) صدر كتاب رأسالمال في 1867م و انتقد المثالية الهيغيلية و مادية فيورباخ و الفكر الثوري الفرنسي و الإشتراكية البريطانية منذ الاعوام (1844-1846 )م و عبر هذا النقد تشكل مابات يعرف لاحقاً بالديلكتيك الماركسي و انبثق من دراسة ماركس للإقتصاد علي مستوي تاريخي مابات يعرف لاحقاً بالمادية التاريخية والإقتصاد السياسي .ثم قال ما معناه إن الماركسية فكر إنساني يتطور التطوير ربما يعني التغيير هنالك افكار سقطت و أخري تخطاها العصر و هنالك أفكار إتضح أنها غير صحيحة. كان الأجدر بالطبيب الشفيع خضر أن يصحح مقدم البرنامج بالقول إنني طبيب و لا أحمل درجة الدكتوراة. أما فيما يتعلق بمقولاته غير ذات النفع لغير خدم الرأسمال علي شاكلة ( تخطاها العصر، أفكار سقطت و أخري إتضح خطأها كان الأجدر به القول ما هي هذه الأفكار بالتحديد و لكن فيما يبدو أن ضرورات الفنكهة التلفازية تشترط ذلك النوع من الإبتسار و عدم الدقة أو تشويه الأفكار. لقد عكس الشفيع خضر بكلماته هذه حالة من عدم التفقه في الماركسية لم اتوقعها منه.
ما هي المادية التاريخية؟
هي نظرة تحليلية للتاريخ تعتبر أن ما يحدد ملامح تطور مجتمع ما هو ارتباط قدرة و سعة المجتمع للانتاج productive capacity بالإضافة لعلاقات الإنتاج( للتبسيط) production relations و المقصود بقدرة و سعة المجتمع للانتاج هي المجموع غير الجبري لوسائل العمل و هي الأرض، البني التحتية، الأدوات و المعدات و التقانة مضافاً إليها الجهد البشري المنتج أو the labour power . النظر للمجتمع المحدد مستصحباً الفكرتين سالفتي الذكر يقسم المجمع مباشرة إلي طبقتين هما ملّاك وسائل العمل و طبقة أخري يبيع افرادها قدرتهم علي العمل و هذا ما يعرف بتعميم مخلٍ في الترجمات العربية للفكر الماركسي "بعلاقات الإنتاج" لأن علاقات الإنتاج بالمحصلة النهائية هي الصيغ القانونية و السياسية و الإدارية الناتجة عن عملية الإستغلال الإقتصادي التي يمارسها الملّاك علي بائعي قدرتهم علي العمل. قدرة و سعة المجتمع علي الإنتاج بالإضافة إلي ما يعرف بعلاقات الإنتاج للتبسيط يحددان نمط الإنتاج الذي يعيشه المجتمع المحدد في الفترة التاريخية المحددة. الرِق كنمط انتاج كان الإنسان المُستَغل أحد وسائل العمل. و في مجتمعات الإقطاع يتبع القن للارض بمعني أنه إذا باع الإقطاعي أرضه فيبيعها بأقنانها.كان الأقنان أحراراً حرية محدودة طالما أرتبطوا بالأرض التي يملكها الإقطاعي. بلا شك لم يكن الإنتقال من العبودية للأقطاع انتقالاً نمطياَ و متشابه المراحل و الأشكال في كافة المجتمعات البشرية بل كانت لأي مجتمع بشري ملامح انتقالاته الثورية الخاصة.
ما هو فائض القيمة؟ لنبتديء بمثال يمتلك أحدهم عددا كبيراً من مناشير الخشب و فائضا من الإشجار المقطوعة و أرضا عليها تقوم المنشأة و يعمل معه عدد من العمال في قطع و توضيب الأخشاب و صيانة المناشير و الشحن و تجهير الحمولات للبيع. عندما يبيع المالك أخشابه المجهزة للمستهلكين يضع أجر العمال كواحد من المنصرفات بالإضافة لتكلفة المواد و الترحيل و غيره ثم يضيف ربحه بذلك يكون السعر قد اشتمل بالضرورة علي فائض عن قيمة العمل يذهب للمالك و هنا يكمن جوهر الإستغلال في هذه الصيغة الرأسمالية لإنتاج هذه السلعة و هي الأخشاب. يسعي الملّاك لمراكمة أكبر قدر من فائض القيمة بهصر العمال لاستخراج آخر مليم من جهدهم. و هنا يكون الطريق الوحيد لنضالات العمّال هو الإصرار علي حوز أكبر قدرٍ من الحقوق كحق العلاج و الضمان الإجتماعي و السكن و غيره. لأنهم إذا توقفوا عن العمل فلن يكون لهم حياة و هذا هو القبح و الكلاحة في النظام الرأسمالي. من هذا المثال البسيط يتضح أن الملكية العامة كبديل للملكية الخاصة هي نهاية الإستغلال الإقتصداي في الحقبة الرأسمالية و هي نهاية الرأسمالية نفسها.استغرب كثيراً عندما اسمع البعض يتكلمون او أقرأ لهم و يكتبون أن الماركسية قد إنتهت و تجاوزها الزمن هذا نوع من الكلام الطائر في الهواء فلتنته الماركسية و لتسقط سلطة الإحزاب الشيوعية في اوربا الشرقية و الاتحاد السوفيتي فهل تعني هذه الإحداث إنتفاء الجوهر الإستغلالي عن النظام الرأسمالي و هل ستغير أحداث موت الماركسية و انحلال المنظمومة الإشتراكية م طبيعة الحقبة الرأسمالية و جوهرها و هو الصراع الطبقي بين العمّال و الرأسمال؟ و عندما أقول الرأسمال أقصد ( the productive (capacity و ما يترتب عليها من صيغ قانونية و تركيب سياسية تنظم علاقات بائعي جهدهم و قدرتهم علي العمل ( العمّال) و المّلاك. المقصود من المثال توضيح فكرة فائض القيمة و الرأسمالي المذكور في المثال هو رأسمالي صغير في قطاع صناعة تحويلي أولي كما هو معروف. هل سينفي هذا الوهم ضرورة أن نناضل من أجل أفق إشتراكي. و بالمعني البسيط لو الماركسية سقطت و انتهت لماذا لا تكتبوا فكركم الثوري الجديد من أجل التحول الإشتراكي هذا فقط إذا لم تكونوا تعتقدون في نهاية التاريخ علي يد الرأسمالية و هنا نسألكم أين ذهبت عهود الرق و الإقطاع؟ و لماذا؟ و إلي أين ستمضي الرأسمالية و الامبريالية بالعالم لغير أففق الحروب و تدمير البيئة و الأزمات الإقتصداية و الإجراءات التقشفية
ما هو الدايلكتيك أو الجدل الماركسي؟
لن نذهب في تفاصيل تاريخية يعرفها الجميع و نتكلم عن مثالية هيغل و إشتراكية فيورباخ و الفكر الثوري الفرنسي في منتصف القرن التاسع عشر و نقول الدايلكتيك او الجدل الماركسي مجموعة من المفاهيم التي تشبه المنطق و الحقائق العلمية. وضع انجلز ثلاثة قوانين لما بات يعرف لاحقاً بالمادية الجدلية و القوانين الثلاثة هي:
اولاً:قانون وحدة و تناقض الأضداد ( العمّال و الرأسمالية) في نمط الإنتاج الرأسمالي هما النقيضان المرتبطان اللذان يحرك الصراع بينهما (الصراع الطبقي) المجتمع نحو الأفق الإشتراكي. و لقد قال بهذا القانون قبل إنجلز هيغل نفسه و لكن لا ليصف الصراع الطبقي.
ثانياً: إفضاء التراكمات الكمية لتغيّر كيفي. في الفهم الحديث للماركسية تتراكم نضالات الجماهير و تفضي في النهاية لتحول و تغيير في طبيعة السلطة الحاكمة و تفرض شروطاً جديدة لقسمة الثروة في المجتمع.
و لهذا القانون جذور يقول عنها هيجل أنها ترجع لعهد الإغريق و لهذا القانون أيضاً تطبيقاته في العلوم الطبيعة الحديثة و العلوم الإجتماعية حتي.
ثالثاً: قانون نفى النفى. يعني هذا القانون استجلاب الرأسمالية لنقيضها و هو الإشتراكية عبر محاولتها لهصر العمال و الموارد من أجل الربح. فالرأسمالية في الحقيقة حبلي بالإشتراكية نفسها و ستلدها و سيحمل هذا الوليد جميع علامات الولادة عن أم راسمالية. يكون نفى النفي هنا إحلال نمط انتاج إجتماعي و ملكية إجتماعية بدلاً عن نمط انتاج إجتماعي و ملكية فردية.
مساهمة لينين في قوانين الجدل:
اولاً: إستكناه المفاهيم و الظواهر بالنظر إليها في ارتباطها بغيرها من ظواهر و بالنظر إليها في صيرورة تطورية صاعدة إجمالاً.
ثانياً: التغيّر ينجم عن صراع الأضداد و صراع الأضداد مشروط، مؤقت، متحول و نسبي
ثالثاً: أي ظاهرة أو شيء هي عبارة عن المجموع غير الجبري لتناقضاتها الداخلية.
عندما نتكلم عن الجدل و قوانينه فنحن نتكلم عن كيفية تغيير المجتمع و نتكلم عن كيفية إدارة الصراع في إتجاه حل التناقض الجوهري في الحقبة الرأسمالية و عندما نتكلم عن التناقض الرئيسي نعني نمط انتاج اجتماعي و ملكية فردية و سيتم حل هذا التناقض نهائياً ببناء الواقع الذي يكون فيه نمط الإنتاج إجتماعي و الملكية إجتماعية أيضاً.
ماهي فكرة ديكتاتورية الطبقة العاملة؟ المفتري عليها
ستتم ولادة النظام الإشتراكي من رحم الرأسمالية نفسها. بهذا الفهم يمكننا ببساطة أن ندرك معني ديكتاتورية البروليتاريا بأبسط الصور و أقربها للمنطق الماركسي السليم. فكيف سيحدث ذلك. سنسترشد في في الإجابة علي هذا السؤال الذي هاجر نتيجة لإجاباته الخاطئة العديد من الرفاق في الحزب الشيوعي السوداني نحو اليمين و الدكتور الشفيع خضر منهم و نتمني أن يكون آخرهم. سنسترشد بمقال مهم في العدد فوليم 24#5 الصادر ليغطي الفترة من 16-31 مارس 2016م من صحيفة صوت الشعب ( (People’s Voiceاحد مطبوعات الحزب الشيوعي الكندي في الصفحة رقم 5 كتب الرفيق شون بيرتون تحت عنوان ما العمل في نيوفاونلاند و لابرادور. التحول نحو الاشتراكية يتم بالخطوات التالية.
1- "زيادة الضرائب علي ارباح الشركات
2- التحكم الإداري لمصحة الجماهير في الاستثمارات من راس المال المحلي و الاجنبي
3- توسيع حقوق العمّال
4- التأميم بصورة ديمقراطية و عادلة و سيشمل التأميم البنوك و الشركات الإحتكارية الكبري
5- الانسحاب من الاتفاقيات الاقليمية و الدولية المساندة للشركات الكبري و الاثرياء
6- تقليل ساعات العمل دون خفض في الأجر
7- برامج فاعلة و حقيقة لخلق وظائف و فرص عمل تنهي حالة العطالة الحالية التي يعانيها الكثيرون
8- ضمان حق الاجر المتساوي للعمل المتساوي و توفير الرعاية الصحية و رعاية الامومة و الطفولة المجانية و رعاية المسنين و المعاشيين الشاملة
9- توسيع و حماية حقوق العمال في تكوين منظماتهم النقابية
10- إصلاح قانون الانتخاب لينتبه للتمثيل المتناسب مع الكثافة السكانية و الحالة النوعية للسكان
11- الشروع في كتابة و اجازة دستور جديد يضمن الوحدة الطوعية للشعوب الكندية السكان الاصليين، الانجلفون، الفرانكوفون و الاكاديين" انتهت الترجمة و الإقتباس
تحقيق هذه المطالب و النضال من أجلها هو ما سيفتح الطريق أمام التحول الإشتراكي. ستكون هنالك أحزاب رأسمالية لكن الصورة ستتعدل في المنتوج الانتخابي و التمثيل حيث ستجد النقابات و الاتحادات المهنية و المنظمات الجماهير تمثيلاً أكبر في البرلمان بدلاً عن التمثيل الحالي في البرلمان حيث تسود القوي الرأسمالية الحارسة لمصالح الشركات الكبري و الأثرياء. ببساطة ليست هنالك عملية أخنق فطِّس في هذا التحول بل سيكون هذا التحول هو منطق الأشياء.
لماذا تعتبر فكرة الدولة المدنية مفهوم ملتو و مخادع؟
عندما أعلن الديكتاتور المايوي سييء الذكر جعفر نميري تطبيق الشريعية الإسلامية في السودان في سبتمبر 1983م دخل الوطن في جحر مظلم و خضعت القوي السياسية في اليسار و قوي اللبراليين في حزبي الأمة و الاتحادي الديمقراطي و القوي الديمقراطية المستقلة في تفاصيل اكبر عملية ابتزاز سياسي ربما في تاريخ البشرية جمعاء. لقد قدم الشعب شهيدا عزيزاً علي الوطن و الانسانية في معرض رفضه لتلك القوانين التالفة و الإجرامية و هو الاستاذ محمود محمد طه . منذ تلك الأيام و قد عاشت القوي السياسية الموصوفة أعلاه حالة يمكنك وصفها بحالة ممارسة السياسة و التفكير تحت تأثير الخوف من متلاتبات رفض قوانين الشريعة الإسلامية . أحسن الأخوان المسلمون بمختلف مسمياتهم إستغلال تلك الظروف في كسب مواقع لهم لم يكونوا يحلموا بها لولا مخالطة حالة الخوف و الأرهاب لعقول السودانيين لكنهم و للحقيقة لم ينجحوا في الوصول للحكم عبر الديمقراطية و وصلوا للحكم عبر الانقلاب برغم تطبيق الشريعة الإسلامية و يعود ذلك لفكرة أن الشعب السوداني لا يمكن إخافته يمكنك إخافة فرد سوداني أو حزب صغير بفعل فاعل كالحزب الشيوعي السوداني. مفهوم الدولة المدنية الآن جزء من دستور الحزب الشيوعي السوداني و هذه واحدة من أكبر السقطات الفكرية و السياسية الناتجة عن التفكير في حدود الخوف و الارهاب. و لقد تابعت كغيري الدكتور الشفيع خضر و سابقاً الاستاذ يوسف حسين و غيرهم من قيادات الحزب الشيوعي السوداني و هم يقولون ما معناه ليس عندنا إعتراض علي تطبيق الشريعة الإسلامية مرة بالقول إذا اختارها الشعب السوداني و مرة بالقول إذا ضمنت لنا الحريات و الحقوق.
كعلماني أقول الشريعة الإسلامية و بصيغاتها المختلفة هي قانون ديني يساوي بين مفهوم الجريمة و الذنب الديني و هذا خلط سخيف و لا مكان له في المدنية الحالية التي يعيشها الإنسان . الشريعة الإسلامية تهدر حق المواطنة لغير المسلمين و المسلمين الملحدون او غير المهتمين بالدين من المواطنين السودانيين و تعاملهم كمواطنين من الدرجة الثانية. الشريعة الإسلامية تبيح تعدد الزوجات و هو مما يجعل النساء عرضة للعدوي بالأمراض الجنسية نتيجة لزوج متعدد العلاقات الجنسية و يضعهن في خانة من إرزاء و عدم المساواة مع الرجل. الشريعة الإسلامية تمارس حجرا علي الفكر و المعتقد بتطبيق قوانين من ضمنها حد الرِدّة. نحن نرفض تطبيق الشريعة الإسلامية في قوانين العقوبات لأن الجلد، الرجم، تقطيع الأطراف هي في الحقيقة عقوبات منتهكة لحقوق الإنسان و مهدرة لكرامته و نرفض تطبيق المعاملات المصرفية الإسلامية لأنها طريق لصناعة الرأسماليين الطفيليين ليس أكثر بطرائق تمويل غير عادلة علي شاكلة القرض الحَسَن الذي هو في الحقيقة تمويل للمحاسيب و المناسيب ليس أكثر.
نطالب بنظام حكم يضمن التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات، يضمن مبدأ فصل السلطات، إستقلال القضاء و الصحافة و يضمن حرية النشر و التعبير و التنظيم و هذا النظام اسمه النظام العلماني الديمقراطي.

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3535

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1465523 [تمرو]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 01:24 AM
.

[تمرو]

#1465309 [Dr. Sami]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 01:24 PM
الى حاطب الليل .. او بالاحرى الى Mr. Copy Paste انتقدت الشفيع بعدم تفقهه ومعرفته بالماركسية وعدم الدقة وتشويه الافكار؟؟ وسمحت بل واطلقت لنفسك العنان بنقد الشريعة الاسلامية دون ادنى درجة من الموضوعية العلمية او المنطقية ولا اقول الدينية لانك فيما يبدو بعد لا تعرف عن الدين غير الختان واخترت الختان لان قصصك كلها تدور حول (انتصب بصلابة)فقط اكرر جزء مما قلته وهو ((تعدد الزوجات يجعل النساء عرضة للعدوي بالأمراض الجنسية نتيجة لزوج متعدد العلاقات الجنسية و يضعهن في خانة من إرزاء و عدم المساواة مع الرجل)) اي عاقل يقر بهذا المفهوم الغبي ولا اقل غير العلمي بل هو مفهوم غبي..

كما نصحك احد المعلقين الاجدى بك ان ترجع لقصصك عن شخوص مشوهة عرفتهم سابقا

[Dr. Sami]

#1465166 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 09:42 AM
هناك تعريفات فى الاشتراكية العلمية ( الشيوعية ) مثل تعريف الشيوعية وتعريف اللينينة وتعريفات اخرى كثيرة ولكن حقيقة ما هو التعريف الجامع للماركسية العلمية؟ فالتعريفات فضفاضة وتخرجها من التعريف العلمي يا أستاذ وإن كان دكتور الشفيع خضر ( غير متفقه في الماركسية حسب ما ذكرت) فما بالك بالطبقة العاملة ذاتها التي تقوم على أساسها هذه المبادئ خاصة ونحن مجتمع زراعي ورعوي ،، نفس التوصيف أطلقه أحدهم على المرحوم الخاتم عدلان واصفاً له بأنه لم يصل ( درجة التفقه في الماركسية) اذا كان الخاتم عدلان رحمه الله لم يصل درجة التفقه في الماركسية ودكتور الشفيع حسب وصفك ( قد عكس الشفيع خضر بكلماته هذه حالة من عدم التفقه في الماركسية لم اتوقعها منه.) .. إذا ما هو التعريف العام ( الجامع) للماركسية :
أ- الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، و عالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين إشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) .
بالنظر لهذا التعريف ستشعر ربما أنه ليس تعريفاً علمياً بالمعنى الصحيح بل شرح اكثر منه تعريف للماركسية غير ان الجمله الاولى فى هذا التعريف وهى ( الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ) تعتبر جمله عامه وليست خاصة بالماركسية فهناك فلاسفة اخرين منظرين فى علم الاجتماع والاقتصاد السياسى والفلسفة غير الماركسى ولهم فلسفتهم الخاصة فى هذه المجالات فهذا التعريف جاء بالعام ووضع كلمة ماركسية حتى يجعل التعريف خاص بالماركسية وباقى التعريف لا يعتبر كما ذكرنا الا شرح للماركسية وليس تعريف موجز لها .

ب) الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :
أ- قانون نفي النفي .
ب- وحدة صراع المتناقضات .
ج- تحول الكم إلى كيف .

هذا التعريف مثل التعريف السابق يغلب عليه طابع الشارح للماركسية اكثر من التعريف لها فهو هنا يقوم بشرح القوانين الثلاثة التى تعتمد عليها الماركسية فى بنائها . ولكن يبقى السؤال ما هو التعريف العام للماركسية بكل ما تحتوية؟

إذا الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. ( راجع : لينين (سيرة مختصرة وعرض للماركسية)
هذا التعريف للماركسية من لينين هو التعريف الاقرب الى الهدف حقا فهو يقول ان الماركسية هى منهج افكار ماركس ومذهبه وهذا التعريف حقا تعريف قوى ( مع الاخذ بالاعتبار ان الجزئية الاخرى من التعريف هى كما فى التعريفات الاخرى مجرد شرح للماركسية ) ولكنه لم يتضمن شىء مهم جدا وهو خروج الشيوعية على يد كارل ماركس من الخيال الى العلم فكما نعلم جميعا ان الشيوعية قبل ماركس كانت شيوعية خيالية ( موجودة وليست من ما يخترع) . ولكن ماركس تمكن من اخراجها من الخيال لتكون منهج علمى (ومذهب حقيقى) .على هذا فان التعريف العلمي للماركسية يجب أن يكون:
الماركسية (هى صيرورة تطور الشيوعية من خيال الى علم على يد ( الفيلسوف) كارل ماركس) بدل الشروحات الطويلة التي لن يفهمها أهل بلد أغلبهم زراع ورعاة،،،
وهذا تعريف اشمل واعم للماركسية واكثر تحديدا. لانه يشمل صيرورة تطور الماركسية ليس من خيال الى علم فقط فليس الى ماركس ينتهى تطور الماركسية العلمى بل وتمتد الصيرورة بحركتها المستمرة الى اغناء الماركسية بنضال الماركسيين والشيوعيين فكما لا يمكن التوقف بالمنهج الماركسى على ماركس وحده فسيعتبر هذا عبارة عن منهج جامد وليست نظرية علمية تقبل التطور والاغناء فلقد جاء من بعده لينين واعطى الماركسية واغناها بالتالي هي الماركسية اللينينية ومن بعده جاء ماو وهو اسهم ايضا فى اغناء النظرية بالتالي هي الماركسية اللينينة الماوية . وهكذا تستمر الصيرورة الماركسية فى التطور والاثراء من خلال التجارب التى تمر بها . ماركس تمكن من اخراج الاشتراكية الخيالية الى ماركسية،، لا أدري لماذا تعيب على الدكتور الشفيع تقديم رؤية جديدة تصلح للحراك والبيئة السودانية الا اذا كنت انت تعتبر ان ماركس ولينين وماو أنبياء لا يأتيهم الباطل من بين أيديهم ولا من خلفهم،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1465089 [فيصل ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 08:05 AM
اعوذ بالله من الالحاد ومن الشرك واشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله خلقنى واحسن مثواى حاشا لله ان انكر خلقه لى او نعمه على واشكره على كل شى اما بعد. اباختصار الاشتراكيه فشلت فى دول عديدة ومنها السودان وما ادراك ما الاتحاد الاشتراكى ومصر وعبدالناصر الذى هلوس بالاشتراكيه حتى اخرجته من الملة. وهل يعقل ان تسحب اموال الاغنياء لتوزعها على الفقراء وهذا ايضا حقوق الانسان لاتسمح به لانه ظلم للاغنياء سبحان الذى فضلنا على بعض فى كل شى ليمتحننا فى هذه البسيطة والموت موجود ياعبدة الطبيعة. والفكر الشيوعى تفكك فى بلاده اكله الخنازير لو هذا الفكر ناجح لما تفكك عموما اكثر مايغيظنى هو السودانيين الذين لاقبله لهم ولاهثين وراء فكر الغرب تبع لماركس ولغيره . وهذا لفراغ عقولكم من الحق ولكنها لاتعمى العيون انما تبصر القلوب.

[فيصل ابراهيم]

#1465064 [the doveabove]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 06:59 AM
بعدين يا طه الشاطر؟؟ تداول سلمى للسلطة لا يتم إلا في صيغة الديمقراطية اللبرالية ...ممكن تورينى الربط بين ديكتاتورية الطبقة العاملة والبرالية شنو؟؟ ياخى أنت سلفى ماركسى....أفيد لك ان ترجع الى كتابة القصة الماسخة والتي تبين مقدار فشلك؟؟؟

[the doveabove]

طه جعفر الخليفة
طه جعفر الخليفة

مساحة اعلانية


الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة