المقالات
السياسة
متى يتوب مثقفونا عن عبادة الأصنام ..!
متى يتوب مثقفونا عن عبادة الأصنام ..!
05-24-2016 10:23 AM



لم تغادر ذهني تلك الصورة التي ارتسمت فيه منذ أن كنت طفلة دون العاشرة وقد أخذتني جدتي معها لمقابلة من أسمتها السيدة الشريفة في منزل الخليفة بقريتنا وهي التي جاءته زائرة .
كانت أمي في حالة وضع لذا لم تتمكن وهي الحسيرة على ذلك من مرافقتنا .
جثت جدتي على ركبتيها أمام شابة مليحة المحيا دون العشرين من عمرها .. وبعد أن قبلت يدها مرارا إشتكت لها من علة في ساعدها حرمتها النوم ليالٍ طويلة .. فأمسكت تلك الفتاة المنعمة الجسد بيد جدتي و مست عليها وهي تردد بعض الهمهمات وقالت لها ستشفين إن شاء الله .
غير أن النعاس قد غلبني ولم أشهد بقية الجلسة العامرة بنساء القرية المشدوهات تغزلاً في الضيفة الإستثنائية فوجدت نفسي في الصباح الباكر أصحو على تذكر تلك الصورة التي نحتت في ذاكرتي !
لا الوم جدتي عليها الرحمة ولم أستغرب تحسر أمي لها المغفرة التي منعتها حالة الوضع من شرف التبرك بالشريفة الشابة لانهما تشربتا هذا المفهوم كابرا عن كابر وهما الأميتان مثل كل أهل المنطقة الذين يعتقدون بقناعة موروثة وتاريخية في قدسية هؤلاء القوم .. بل ويقدمون لهم جعلا ليس يسيرا من حصاد عرقهم !
لكن أن ينشأ مثقفونا على ذلك الإعتقاد ويترسخ في عقولهم التي يفترض أنها استنارت بقبس العلم و أكتسبت من تجارب الوعي .. فيتحول عندهم هوس التبعية التي تشبه الغيبوبة و الإنقياد الأعمى الى قناعات سياسية تجعلهم يقفون عند باب من يسمونه بالسيد أو مولانا لايام عدة جاثيين على ركبهم مثلما كانت تفعل جدتي لجهلها .. وينتظرون في عاصمة الضباب على تلك الصورة من الذلة .. ولا يأذن لهم أنجاله حتى بالقاء نظرة على جسده وقد عاف الرقاد في فراش الوطن الذي يزوره لماما فقط ليتزود بوقود التحليق بعيدا عن أجوائه الملوثة بما لا يتفق مع ترفع أنف قدسيتة المزعومة !
فمتى يتوب هؤلاء عن عبادة تلك الأصنام التي تهرب عنهم .. ولكنهم يصرون على مطاردتها خارج معابد التخلف التي كانت جدتي وأمي لو كتب لهن العيش لتشهدا تصرفات أنجالهم .. لهدتا سقفها فوق رؤوسهم وتابتا عن تقبيل تلك الأياد التي لا تعرف من قيمة تراب السودان ورائحته إلا ما يأتيهم خراجا يتفصد من جباه البسطاء ..الذين أنجبوا من كنا نعول على أن يكونوا لنا طوق النجاة من وحل تلك الجهالة .. ولكنهم بكل أسف كانوا على غير ما توقعناهم .. فخيبوا ظننا .. و ظن الوطن الذي تقاسمه الطغيان ..والطائفية .. وزاد عليه المثقفون المنكسرون طينا على بلله ..عافاه الله منهم مجتمعين .

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1722

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1466345 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2016 02:38 PM
ليت هذا الصمت العجيب ينطق كل يوم بأمثال ما أفصحت عنه في مقالك .. نحن لا شيوخ لنا ولا نؤمن بشيخ يحزنون بل أهلنا يزدرون بعض السودانيين بسبب ما أفصحت عنه في مقالك ..

ما يحير العقول أننا لا نجد أمثالك .. من يقول ما كتبت إلا في ومضة من الزمن تشابه وميض مقالك هذا ..

وأنا مثلك أتساءل وبشدة : متى يتحرر السوداني من عبودية أصنام الصوفية ؟؟

[السماك]

#1465986 [ابن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 12:17 AM
كلام في الصميم سلمت يداك وهذه الآراء الجريئة يحتاجها سوداننا الحبيب ليخرج من كبوته منذ استقلاله ؟؟؟ للاسف الشديد منذ استقلاله نجد اسر الدجل المعروفة والتي كونها وقواها الاستعمار الي الآن تلعب دورا محوريا كبيرا في سياسته ؟؟؟ سوداننا الذي يتدحرج الي الهاوية منذ استقلاله الي الان لم ينعم بنظام او رئيس وطني له رؤية ثاقبة وبرنامج وطني لتطوير السودان ؟؟؟ فيا اما افندي طيب يتمسح ويركع لهذه الاسر ويستمد منها يقدسها وتوجهه باشارتها ؟؟؟ او عسكري اهطل ساذج كذاب كل همه ان يرقي نفسه للرتبة التي كان يحلم بها ويقيل الذين كانوا يقفوا في طريقه ويحتضن الذين كان يستلطفهم ويستحوز علي البيت الفاخر والقصر الذي كان يحلم بدخوله ويجلس في كرسي مذهب وهو مرصع بالدبابير والنياشين ليلتف حوله المنتفعين المتملقين لينهبوا ويسهلوا له النهب ؟؟؟ او يأتي الي السلطة احد رؤساء هذه الطوائف المنقرضة ليحافظ علي مصالح اسرته وطائفته. ينهب ويعيين ابناء اسرته وطائفته في وظائف رفيعة لينهبوا ويستحوزوا علي ما يريدون دون حسيب ورقيب ؟؟؟ ازهري مدرس رياضيات طيب بني حزبه واسسه علي الاتحاد مع مصر اي حب من جانب واحد وهي الي الآن لم تفكر في ذلك؟؟؟ وعندما اتي الي السلطة بانتخابات الجهلاء وجد خزينة الدولة شبه فارغة كما صرح ولم يخطر علي باله استخراج بترول او ذهب او يستقل اي من ثروات السودان الطبيعية الوفيرة ليملأ الخزينة ويطور سوداننا الحبيب كما فعل شيوخ الخليج الذين عمروا الصحراء بالبترول فقط والذين اشتروا به كل ما وفره الله لنا من تربة ومياه وثروة حيوانية ومعادن نفيسة وبترول وايدي عاملة وفيرة وموظفين وخبراء واطباء تشتريهم الآن دول الخليج بثمن بخس ؟؟؟ عبد الله خليل عسكري سكير لاعب قمار محترف يتوجه باوامر آل المهدي المنتظر ؟؟؟ عبود الراجل الطيب الذي كل ما انجز شارع المعونة وعلم ابنائه وفسح زوجته سكينة ؟؟؟ الصاادق المهدي المريض بحب العظمة وكل ما عمله انه ادخل تعابير لغوية جديدة وعين ابن عمه مبارك الفاضل في وزاره التجارة لينهب ويغتني بعد كان موظف بدون مهام في شركة خليل عثمان فاغتني وانقلب علي عمه ليكوون حزب ويصبح وجيه يصدر في التصريحات ؟؟؟ وعين الصادق زوجته من غرفة النوم لتدير شركة سودانير المدمرة ؟؟؟ سوار الذهب العسكري الطيب المنافق الذي كان كما يقول المصريين ( زي القط لا يحرس ولا يتاكل لحمه ) سرالختم الخليفة المدرس الطيب الذي لا له في التور ولا الطحين ؟؟؟ والان يجلس في القصر 27 سنة اخرهم العسكري الساذج الكذاب اللص الرقاص ليدمر وينهب وكمان يفتح السودان للصوص العالم وبنوكهم الفاسدة والمستثمرين الطفيليين والعمالة الاجنبية لتسبيح السودان وارضه التي فرط في اجزاء غالية منها وباع معظم اراضية الخصبة ويعمل الآن بكل جد لتطفيش اكبير عدد من عمالته وموظفيه واساتذته وخبراءه ودكاترته ليجلبوا له الدولار ويغذوا السوق السودة بالمليارات لينهبها هو وعصابته ومعاونيهم البنوك الأجنبية الفاسدة ؟؟؟ يا اختي هؤلاء الذين تطلقي عليهم لقب مثقفين هم فقط حفظة مقررات بالية عفي عنها الزمن ولبسوا البدلة وربطة العنق ليتملقوا كل من فيه قائد عسكري او دجال ليصبحوا وجهاء ويبنوا البيوت الفاخرة ويشتروا الذهب والموبايلات الحديثة والثياب الحرير الفاخرة بالتسوق في دبي وغيرها ؟؟؟ ويا امة ضحكت من جهلها الامم ؟؟؟ ولكي التحية والاحترام

[ابن السودان البار ***]

#1465862 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 05:07 PM
يا عزيزتي "القلم ما بزيل البلم"

[الحازمي]

#1465822 [قاضي إشبيلية]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 03:50 PM
كلام في السلك... سلمت يداكِ.

و الله أحياناً أصاب بالدوار عندما أفكر في هؤلاء المتعلمين.. المثقفين.. المستنيرين ينبطحون لهؤلاء و يحملون لهم أحذيتهم و كمان يأتون بأطفالهم الأبرياء لتقبيل أياديهم و يتبركون بهم...

آه يا فشفاشي...

[قاضي إشبيلية]

#1465781 [عبد الإله]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 02:24 PM
للأسف مفهومك ضيق هذا إعتقاد إذا إختلفنا أو إتفقنا حولها وليست مرتبطه بالتعليم أو الجهل.

[عبد الإله]

ردود على عبد الإله
United States [دابى الخشش] 05-25-2016 02:20 AM
ومتى كان اعتقاد العالمين كاعتقاد الجاهلين يا ابا جهل زمانه وصاحب الاف الواسع ام هو رأس السوط

[ابن السودان البار ***] 05-24-2016 10:39 PM
يقال الشكوي لغير الله مزلة ؟؟؟ فما بالك بالذي يركع ويبوس يد عبد مثله او يشرب موية وضوئه او يحمل احذيته او يتمسح بالتراب الذي وطأته قدماه ؟؟؟ هذا جهل ودجل وشعوذة لا يقبلها العقل ولا الدين ؟؟؟ هنالك في الهند المتخلفة من يعبدون ويعتقدون في البقر والفيران والقرود وأعضاء المراءة والرجل التناسلية ؟؟؟ وكذلك هذا اقتناع يا عزيزي


نعمة صباحي
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة