المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شمالية افريقية مية المية
شمالية افريقية مية المية
04-01-2011 01:22 PM

شمالية افريقية مية المية

عبد اللطيف البوني
[email protected]

مازال في ذهني السجال الادبي الراقي الذي دار بين الادبين الراحلين المقيمين صلاح احمد ابراهيم والنور عثمان ابكر فالاخير انكر عروبة السودان عنصريا وثقافيا بينما قال صلاح نحن عرب العرب ولكن المؤكد ان صلاح لم ينفي عنا صفة الافريقية فالهوية هذة امر مكتسب وانتماء عاطفي يمكن لاي فرد او دوله ان تدعيه وتعيشه كحالة فمثلما الناس مامونون على انسابهم فالدول هي الاخرى مامونة على هويتها طالما ان شعوبها تعيش هذة الهوية حتى ولو كانت متوهمة
مناسبة هذة الرمية هي ان اصواتا بدات ترتفع بانه بعد ان انفصل الجنوب سوف تصبح دولة الشمال القديمة عربية صرفة وبالتاكيد هذا امر مرفوض كما انه ليس صحيحا بالمرة فعروبة السودان عروبة سياسية وثقافية وليست اثنية فمن ناحية اثنية عروبة السودان (نص كم ) هذا اذا صببنا عليها( كوز موية) والنقاء العرقي في اي بقعة من بقاع السودان الشمالي (لحسة كوع) لابل لايجب السعى ورائه فالسمرة والخدرة الدقاقة (عاجبنا وبنريدها) فاسمع (السادة لونه خمري قلبي حباه) واسمع (اسمر جميل فتان) واسمع (اصلو الجمال ادو الخدر)
سياسيا ليس من حق دولة الجنوب مصادرة افريقيتنا بدعوى ان الجنوبيين هم الذين كانوا يحافظون على هوية السودان الافريقية فدولة الشمال افريقية ليس بحكم الجغرافيا فقط بل بحكم النضال والعمل الافريقي المشترك فالسودان الشمالي دون الجنوبي هو الذي دعم حركة التحرر الافريقية اسالوا لوممبا واسالوا نكروما وتوموبيا لابل السودان الشمالي هو الذي دعم حركة المقاومة الجنوب افريقية ضد الفصل العنصري واسالوا مانديلا الحي وموجود والذي كان قد اخذ جواز سفر من الخرطوم واسالوا كينث كاوندا. السودان من المؤسسين لمنظمة الوحدة الافريقية وهو المؤسس الاول لاتحاد كرة القدم الافريقية (الكاف)
الغريب في الامر ان جنوب السودان لم ينجب قائدا سودانيا منافحا عن الحق الافريقي لان صفوته كان عدوها الاول الشمال ليس الاستعمار الاروبي ولعل جون قرنق هو القائد الجنوبي الاول والاخير الذي مزج الهم الجنوبي السوداني بالهم الافريقي كما فعل الفيتوري في افريقياته المشهورة وكما غنى الكاشف من كلمات السر قدور(انا افريقي انا سوداني) وغنى وردي (اني انا السودان ارض السؤود ها بيدي/ ملا بالوان الورود قطفتها من معبدي/ من قلب افريقيا التي داست حصون المعتدي/ انها بها وانا لها سكون اول مفتدي) وقبلهم جميعا غنى الفنان الزري ابراهيم عوض من كلمات سيف الدسوقي (السودان اشراقة جديدة في افريقيا وبسمة سعيدة)
بالطبع نحن لانستنكر على اخوتنا الجنوبيين افريقيتهم بل نستنكر استنكارهم لافريقيتنا لابل نسعى لان تكون افريقيا هي البوتقة والهوية التي تجمعنا جميعا كسودانيين شماليين على جنوبييين لنعمل من اجل هدف واحد هو تحرير بلادينا من الجوع والفقر والعوز والمرض وليرحم الله البطل علي عبد اللطيف الذي تجسدت فيه الهوية السودانية الافريقية العربية والكلام ع الثقافة وليس ع اللون


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3101

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#121623 [سوداني مسكين]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:07 PM
عروبة السودان منكورة من ا لعرب وقد كان اول من اعترضت عليها لبنان بعيد الاستقلال عندما رفع السودان طلبه للإنضمام للجامعة العربية ولكن عبدالناصر نفس الأنفس وقبلت عروبة السودان واليوم بعد انفصال الجنوب تنسلخ الصفة الافريقية من السودان وعليه القتال في جميع المحاور حتى يثبت انه افريقي !!!!!!!!

حاول الغراب يوماً ان يقلد الطاؤوس في مشيته ولم ينجح فحاول استعادة مشيته الاصلية فنساها وصار يحجل كما نراه اليوم


#121418 [abdo]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 11:30 AM
لقد قلت الحقيقة يجب الا نستعجل في مثل هذه الامور فنحن امة وسط وخليط بين العروبة والافرقانية


#121271 [ابوريري]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 12:25 AM
دا كلام عقل يادكتور دائما تكتب في العمق:o ;) ( ) (؟)


#120786 [Dokom]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 10:24 PM
\"فمثلما الناس مامونون على انسابهم فالدول هي الاخرى مامونة على هويتها طالما ان شعوبها تعيش هذة الهوية حتى ولو كانت متوهمة\". هذا الكلام يا دكتور فيه ما فيه من مجانبة الصواب. نعم الناس مأمونون على أنسابهم، ولكن ليس من حق أقلية في دولة من الدول أن تفرض هويتها على الأغلبية كما هو الحال في السودان الفضل. لقد قلتها مرارا وتكرارا، دعنا نحتكم إلى صندوق الاقتراع لتحديد هوية السودان الفضل. فناعتي بأن أغلبية أهل السودانالفضل أفارقة. فإذا كانت هناك قلة متوهمة، فما دخل الأغلبية بهؤلاء \"الوهم\"، وأنا ما بفصل وأنت ما تقصر. ودمت بخير


#120724 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 07:05 PM
برضو انت مؤتمر وطنى


#120718 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 06:52 PM
السودان الشمالي الحبيب من حقه ان ينتمي الي العروبة او الفرسية او التركية او المنغولية ، و من حقه تطبيق الشريعة الآسلامية ،و بنفس القدر من حق دولة جنوب السودان الشقيقة التمسك بهويتها السودانية و الآفريقية او الفرعونية لان النيل العظيم يمر بدولتهم ما فيش حد أحسن من حد الا بالتقوى . ;) ;)


#120661 [م طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 02:32 PM
يا بروف جزاك الله خيرا على الموضوع . اما انا موضوعي في اي صحيفة انت الان


#120655 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 02:20 PM
يا سيدي : رئيسك الهمام و خاله الرئاسي حسما مسالة هوية شمال السودان و قررا انها عربية 100% رغم لون سعادة المشير و رغم كل السحت حالكة السواد قرقدية الشعر التي تملا شمال السودان و خلو شمال السودان من اي لون ابيض الا فيما ندر.. و قررا انه لن يكون هناك اي دغمسة \" و لا ادري هل هذه الكلمة من اللغة العربية ام لا و لكنها لضت في لسان الرئيس العربي فقالها و ذلك رغما عن دارفور و جبال النوبة و الانقسنا و نوبة شمال السودان و لكن يبدو ان المشير و خاله الرئاسي قررا فصل كل هذه الاقاليم حتي يرتاحوا من الدغمسة و يخلو السودان الا من ذوي الآناف الصحراوية و السمرة البدوية و الشعور العربية الطويلة... المرحلة التي تلي انفصال تلك الاقاليم تحديد هوية كل سوداني \" فضل\" فتعطي صكوك \"للاعراب\" و يستبقي الباقين \" موالي\"


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة