المقالات
منوعات
اللغة العربية ..اهميتها
اللغة العربية ..اهميتها
05-25-2016 10:53 PM


لولا الدين لهلكت العربية منذ القرن الثالث عشر حيث بداية انهيار الثقافة الإسلاموعروبية.
لكن ..فلنستبعد الدين قليلا ولنكن نفعيين كبعض الدول التي تغير لغتها الرسمية بسهولة جدا تمشيا مع متطلبات العصر ؛ مافائدة العربية اليوم؟ هناك فجوة معرفية كبيرة جدا بين الدول المتحدثة بالعربية وبين العالم الأولى ، والتطور هو عبارة عن تراكمات معرفية مستمرة ، وبانقطاع هذا التراكم تنقطع المعرفة ؛ لذلك فإن أصح ما يمكن فعله للحفاظ على أي لغة هي ثورة عظيمة في الترجمة ، لقد انتقلت أوروبا من عصر الظلام الى عصر الأنوار عبر الترجمات الواسعة والتي تبناها بعض أمراء البلاط لا سيما في أيطاليا ، وتحافظ الدول غير الناطقة بالانجليزية على لغتها عبر الترجمات الضخمة لكل ماهو جديد ومستجد من الاكتشافات والاختراعات والنظريات العلمية ، مع ذلك تعتبر اللغة الانجليزية هي الأولى من حيث قدرتها على تطوير الفرد والمجتمع . في حين أن العربية لا تجد لنفسها من هدف سوى التواصل الاجتماعي ، أما في العلوم فإن الفرد إن أراد أن يتقصى جديد المعرفة وتطوير ذاته فليس أمامه إلا تطوير لغته الانجليزية .
الآن أغلب الوظائف في الخليج العربي تفرض شرطها باجادة اللغة الانجليزية ، أي أن اللغة العربية انحدرت الى اسفل بل ونرى أن اللغة العربية في الخليج صارت لغة هجين بين العربية والانجليزية والاسيوية. أي أن اللغة تفقد -رويدا رويدا-حتى مجرد وظيفتها التواصلية.
لذلك ؛ إذا تجاوزنا المتطلبات اللغوية الدينية وحللنا طريق احداث قفزات علمية داخل الدولة سنجد أنه تغيير اللغة الرسمية في التعليم بكافة مراحله الى اللغة الانجليزية لتأتي العربية في الدرجة الثانية.
لابد من تغيير اللغة الرسمية بالتدريج كما فعلت بعض الدول الافريقية التي غيرت لغتها من لغة الاستعمار الفرنسي الى اللغة الانجليزية .
لقد قامت الدولة بتعريب المناهج ولم تواكب ذلك بثورة في حركة الترجمة فانقطع التراكم المعرفي في السودان ، وتغيير اللغة في الواقع أسهل من عملية الترجمة ﻷن الترجمات إذا لم تكن عملية مستمرة عبر عقود فلن تستطيع ردم الهوة المعرفية .
إن الدعوة إلى إعادة التفكير النفعي للغة في المدارس والجامعات هو ما يجب ان تنهض به القوى التقدمية في الوقت الراهن إذا كنا نهتم بمصلحة الفرد قبل المجتمع.

[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2195

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1467018 [د.أمل الكردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 07:26 PM
أشكر المتداخلين على الاضافات القيمة.. في الواقع ما كتبته ليس فرض رؤية او كلام مقدس بل هو فقط للنقاش حول الأزمة والواقع . فلكم التحايا

[د.أمل الكردفاني]

#1466975 [بن المكان]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 05:18 PM
في المجتمع المادي، التطور مرتبط بالإنتاج و التكنولوجي.

و اللغة، تكون وسيط للتبادل المعرفي، لذلك، كما تقول الترجمة مهمة.

على أنه، لو كان العلم ينقسم الي تجريبي (معامل)، و أخر تخييلي (روحاني) فلسفي، فإن اللغة العربية ما تزال واعدة.


فالعلم التجريبي المادي، إذن، لو نظرت، ليس محتكرا للناطقين بالإنجليزية، و إنما تنافسهم قوميات أخر، و لكن البترودولار و دولته الغنية لغته الرسمية هي الإنجليزية.

نشجع العلمية و التطوير و النقل و الترجمة من كل اللغات، كم نطالب بالاستقلال الاقتصادي.

(تلك الأيام نداولها بين الناس).

[بن المكان]

#1466833 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:48 PM
من ملاحظاتي المتواضعة أن الكوريين الجنوبيين كانوا حتى نهاية القرن الماضي لا حظ لهم من اللغة الإنجليزية مع أن كوريا كانت الثامنة في الترتيب العالمي من حيث التقدم الاقتصاد في بداية الألفية..

وأسوة بالنموذج الكوري الجنوبي يتكلم المثقفين العرب دائماً عن أن التقدم الاقتصادي والتقني يمكن أن يتحقق بخلاف تعلم اللغة الإنجليزية وذلك لتبرير التركيز على الحفاظ على اللغة العربية كلغة قومية ..

صحة هذا كان دائماً موضع شك من الكثيرين ومنهم شخصي الضعيف.. لماذا لأنك تجد الكوريين اليوم يتهافتون تهافت عجيب على تعلم اللغة الإنجليزية بالرغم من التقدم الاقتصادي والتقني الذي وصل إليه!!.. الكوري مستعد يدفع لك كل شيء في سبيل تعليم الإنجليزية لابنه .. لماذا ؟؟

[السماك]

#1466697 [Salah AL Deen P]
1.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 08:33 AM
كلام جميل وموفق وفيهو الكثير مما ينفع الناس ويزيد ويحسن من مصالحهم ودا طبعاً ما حرام ولا عيب (كون الانسان يشوف مصالحه) .. ولكن قد اختلف قليلا معك بدلا من محاولة تغيير اللغة الرسمية في البلاد وهو موضوع دستوري وسياسي يجب النظر الى كيفية التحول الى التدريس باللغة الانجليزية (فقط التدريس).

[Salah AL Deen P]

#1466610 [لتسألن]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 04:52 AM
هل يكمن العيب في اللغة، أم في ناطقيها؟ فإن لم تأت العزائم، إلا علي قدر أهل العزم، لو (غيرنا) اللغة الرسمية ألف مرة لن يجدينا نفعا، إذ (لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم).
إن الدعوة لأن نكون (كبعض الدول التي تغير لغتها الرسمية بسهولة جدا)، يبدو أنها خاطرة عابرة، أو زفرة إحباط أملاها حال اللغة الذي لا يسراليوم، أكثر من أنها دعوة جادة؛ و الأمر لا يخلو من تبسيط من جهة؛ عندما نقول إن العملية تتم (بسهولة جدا)، و فيه تهوين من أهمية اللغة كحامل لبعض مضامين الهوية التي ستنطمس بغياب اللغة.
ليت الدكبور جعل قوله:(لقد انتقلت أوروبا من عصر الظلام الى عصر الأنوار عبر الترجمات الواسعة ... وتحافظ الدول غير الناطقة بالانجليزية على لغتها عبر الترجمات الضخمة لكل ماهو جديد ومستجد من الاكتشافات والاختراعات والنظريات العلمية ...) نصيحة للقائمين علي الأمور في العالم العربي للعناية بشأن اللغة العربية، و الاهتمام بتدريس لغات أخري علي رأسها الإنجليوية، بدلا من دعوتة لإبدالها؛ خاصة و أن اللغة العربية حفظت التراث العلمي الذي ترجمته أوروبا منها إلي لغاتها.

[لتسألن]

ردود على لتسألن
European Union [لتسألن] 05-26-2016 02:22 PM
الدكبورX =الدكتور


#1466570 [العنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:42 AM
عذرا لم اركز في التعليق الاول ـ اتفق تماما مع الكاتب المحترم لابد من تغيير اللغة

[العنقالي]

#1466553 [العنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 11:41 PM
مابتنفع في اي شىء غير الصلاة واقراءة القرآن، الا لو عندك واسطة مع الاخوة الكفار ديل بلقوا ليك وظيفة بدون معرفة لاي لغة غير هذه اللغة
الدعوة للغة العربية في ظل واقع ان نص الشعب يعمل بالخارج في الامارات والخليج واوربا وامريكا هي دعوة للعطالة ، لانو الدول دي بدون معرفة ممتازة للانجليزي مابتشغل زول، الواحد روحو طالعة في الدعوة للتحديث وتعلم اللغات وانت تجي تقول عربي ومش عارف ايه!!! عشان كدا حقوا اى كلام ثقافي يكون عندو علاقة بالواقع عشان يكون عندو قيمة

[العنقالي]

ردود على العنقالي
European Union [عوض بشير] 05-26-2016 03:49 PM
لو نفعت في الصلاة وقراءة القرآن هذا اعظم هدف والكل يسعى اليه ما سواه سيذهب هباء منثورا وليس العيب في اللغة وان كانت اللغة العربية هي ام اللغات واعظمها وحفظها الله تعالى بحفظ كتابه الكريم انما العيب في الناطقين بهاومن لغتناالعربية وعلومنا تقدم العالم وتأخرنا

European Union [عصام] 05-26-2016 11:41 AM
أود أن يكون التفكير الناقد الإبداعي الحر هو الهدف من وراء مناهج التعليم و السلوك الاجتماعي اليومي. تبديل اللغة العربية بالإنجليزية حل كسول و لا علاقة له بالنفعية (pragmatism ) ما زال الالمان، الروس، الصينيون، الفرنسيون و الاسبان و غيرهم يحافظون على لغاتهم و يتقدمون ( شوكة اللغة ما عترت ليهم)! مزيداً من الجهد الناقد لنتقدم؟


د.آمل الكردفاني
د.آمل الكردفاني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة