( حق الإيجار)
05-26-2016 11:54 AM


:: يوم أمس، بوادي حلفا، حيث الميناء والأسواق و الناس والحياة، يلتهم الحريق إحدى حظائر الجمارك ويقضي على أكثر من خمسين عربة..وعندما تعجز عربة المطافئ - الوحيدة بالمدينة - عن إخماد الحريق، تستنجد السلطات المحلية بسلطات الحدود المصرية وشرطتها التي تنقذ ما تبقى من العربات بعربات مطافئ قسطل التي تبعد عن وادي حلفا ( 29 كلم)..ومن شر البلية، تستجوب السلطات السودانية الشرطة المصرية عند عودتها إلى بلادها بعد إطفاء الحريق : ( إنتو دخلتو كيف؟)..وليتهم ردوا بما يقول : أدخلنا عجزكم ..!!

:: وأول أمس، بالخرطوم، تحت قبة البرلمان، يبلغ حال هذا العجز لحد إعلان وزير الأوقاف والإرشاد بأن الإمارات هي التي تدفع قيمة إيجار مقر الوزارة ..قيمة الإيجار ( 23.000 دولار، شهرياً)، هي التي شغلت الناس والصحف، وليست الجهة الدافعة لهذه القيمة غير المنطقية..فالوزارة سودانية، ويجب تُكمل ما تُعرف بسيادة الدولة السودانية وإستقلالية أجهزتها، ومع ذلك لا يتحفظ وزيرها - ولايستحي - عن ( مد القرعة)، لدولة أجنبية، وتسألها عن ( حق الإيجار)..لو تحلى سادة الوزارة بكرامة أهل السودان وعزة نفسهم، لإتخذوا منازلهم مكاتباً للوزارة لحين توفير المكاتب، بدلاً عن هذه ( المرمطة) التي يدفع ثمنها الوطن والمواطن ..!!

:: ثم لوزارة الأوقاف مبان وقفية، تستأجرها المشافي الخاصة والمتاجر الخاصة بأرخص الأثمان وأوضعها، ومع ذلك لم تحدثهم أنفسهم بتخصيص وقف من تلك الأوقاف بحيث يكون مقرها المؤقت وبالقيمة السودانية المتعارف عليها في أوساط سادة و (سماسرة الأوقاف)، أي إيجار المثل ..ثم أن المباني الحكومية غير المستغلة - أوالمستغلة في غير ذات الجدوى - لا تعد ولاتحصى بالخرطوم، ومع ذلك لم تحدثهم أنفسهم بإستغلال مبنى أو بعض المباني مؤقتاً أو دائماً بحيث يكونوا قد وفروا بعض المال لصالح اليتامى والأرامل وما تبقى من الشعب المصطلي بنار الحرب والفساد و الفقر والنزوح ..!!

:: تركوا كل هذه الأبواب المشروعة، وطرقوا باباً آخر من أبواب ( الشحدة).. كيف تستوعب العقول السوية مشهداً فيه وزير دولة يسأل وزير دولة أخرى ( حق الإيجار)، لمقر وزارته ومكتبه؟..وبالمناسبة، إن كانت الإمارات تدفع قيمة إيجار مقر الوزارة؟، فمن تدفع ميزانية البند الأول لهذا الوزير وكادره؟، ومن تدفع النثريات والحوافز وتذاكر السفر؟..نأمل أن تكون وزارة المالية السودانية، وليست الإمارات أو قطر .. إن كان من يسأل الناس بلا حاجة يلقى الله يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم، فأن أمثال هؤلاء - الذين يمثلون ببلادهم ويهدرون كرامة شعبهم - صاروا في الحياة ( بلا وجوه )..!!

:: وعقد الإيجار، بطرفنا صورة، محض ورقة عليها ترويسة الوزارة، وتوقيع وكيل الوزارة حامد يوسف (الطرف الأول)، ومالك العقار عثمان الصادق عبد الله أحمد (الطرف الثاني)، والمستشار القانوني طارق عوض.. (23.000 دولار)، شهرياً، مع دفع إيجار العام (مقدما)، لمدة ثلاث سنوات، وهي فترة الإيجار، وليست ثلاثة أشهر كما قال الوزير لنواب البرلمان..ونسأل، أين ومتى وكيف تم طرح عطاء هذا التعاقد؟..وهل تم تعديل القانون - بلا علم الناس والصحف والبرلمان - بحيث تحل العملة الأجنبية محل العملة الوطنية في مثل هذه التعاقدات؟..ولماذا لم يتم توثيق هذا العقد المعيب - نصاً وروحا - ومراجعته في إدارة العقودات بوزارة العدل، كما ينص القانون؟..ثم السؤال المهم، أين كانت - ولاتزال - تصرف مليارات رسوم الحج والعمرة بحيث نبدو أمام العالم بهذا الحال العاجز حتى عن إطفاء حريق و توفير ( حق الإيجار)..؟؟
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4221

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1467539 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 11:21 AM
( فمن تدفع ميزانية البند الأول لهذا الوزير وكادره؟، ومن تدفع النثريات والحوافز وتذاكر السفر؟..نأمل أن تكون وزارة المالية السودانية)

ليه ???

أصلاً إذا لم يبقى في وجههم مِزعة لحم ليه ترمونا بالعظم ??

طالما مدوا قرعتهم اليمدوها للآخر .. ولا نحمل المواطن عِبء مصاريفهم
هؤلاء عبدة المال لن يهمهم من أين أتى
هم يسرقون مال الله والحج والعمرة
إن لم تستحي من الله ما الذي يجعلك تستحي من آل نهيان أو آل مكتوم ??


إذا كان جيشك العنده ألف معركة داخلية وأراضي مُحتلة من عِدة دول مجاورة,,حايم في عاصفة الحزم بأمر الشحاد والنصاب الكبير

فماذا ترتجي ؟؟؟؟

[Amin]

#1467467 [كنت ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 08:30 AM
السلام عليكم انا ساكن في كندا لي سنين و حقيقة داير أتخلي عن الجنسية السودانية ، اولاد الحرام ديل بقوا أتفه من العبيد بقوا شحاذين و بعد ده كله يجوا يتريقوا علي النوبة و الفور و الحلب و الأتراك ، ياخي انا لو في طريقة امحي من الذاكرة اني كنت في يوم عايش في البلد دي كانت محيتها

إسلامي السودان الله يحرقكم و يخلص حقنا منك يوم القيامة

بله دلونا عن الطريق للتخلي عن الجنسية السودانية

[كنت ود بلد]

#1467360 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 11:06 PM
(((ومالك العقار عثمان الصادق عبد الله أحمد (الطرف الثاني)، والمستشار القانوني طارق عوض.. (23.000 دولار)، شهرياً، مع دفع إيجار العام (مقدما)، لمدة ثلاث سنوات، وهي فترة الإيجار، وليست ثلاثة أشهر كما قال الوزير لنواب البرلمان)))

التحية والقومة ليك يا أبوساتي كما حيينا وقمنا لمعلم الأجيال ود المصطفى لامتلاككما لهذا الشعور بالعزة والكرامة وبدناءة الشحدة الشعور الذي اذا افتقده السوداني فلا يعد سودانياً وانما مسخاً من عصبة اللصوص الأنجاس أنفسهم والذين جاءوا بإفك وفرية انقاذ السودان أو مسخ من المخلوقات التي تمت إعادة صياغتها من قبل العصبجية وكمان بكضبوا قال ثلاثة شهور خجلان من التلاتة سنة بس نفسي أعرف ماهو المقابل، هل هي صفقة بين طرفين أحدهما مغفل أو جاهل أو متخلف أم ماذا كيف لحكومة دولة أن تدفع لحكومة دولة أخرى ايجارات مقراتها في بلادها ببلاش كدة لله فما هو السر أم ما زال الوزير (اللص أوالدلاهة) يكذب ولم يقل كل الحقيقة؟ وكيف لمستشار بوزارة العدل منح سلطة التوثيق أن يوثق عقدا طرفه الحكومة بأن تدفع بالدولار الامريكي لطرف سوداني فرداً كان أو شركة؟؟؟ وين السيادة الإدعيتوها في مواجهة المحكمة الجنائية؟؟ أآه؟؟

[زول ساي]

#1467273 [abdelrazag]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 04:44 PM
اﻻستاذ ساتي افادك الله...لقد جئت بقمر المجرة وسراج النهار ( جرير) واوضحت كل المطلوب....جزاك الله خيرا مع تحياتنا....

[abdelrazag]

#1467111 [00000]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 01:51 AM
نقول للبشير وللمرة الآخيرة وكلنا عشم ابليس فى الجنة , لكن برضه حانعطيك فرصة لتثبت للمواطنين انك فعلا رئيس ذو كرامة وأنفة وعزة وكبرياء لا تقبل مثل هذه المهازل والفضائح فى حق دولتك ومواطنيك وتصدر قرارا جمهوريا بانهاء خدمة كل طاقم هذه الوزارة الذين شوهوا سمعتك كرئيس وسمعة البلد الذى انت مسؤول عنه لأنهم تصرفوا من تلقاء نفوسهم المريضة بحب المال والفساد ووضعوا دولتهم شعبهم وانت فى هذا الموقف المحرج . نحن فى الأنتظار ولا تنسى ان التاريخ بيسجل . وهذا الموقف ذكرنى بواقعة القوات المسلحة السودانية التى اشتركت فى حماية دولة الكويت وكان قائدها " صديق الزيبق " عندما سلم الكويتيون اظرف بها اكراميات لكل الفرقة بمناسبة مغادرة الفرقة الكويت عائدة الى السودان . لقد امر القائد / صديق الزيبق كل الفرقة بأن يضع كل واحد منهم الظرف الذى اعطى له على الأرض ثم ينصرف داخلا الى داخل الطائرة العسكرية التى كانت جاسمة لتقلهم الى الخرطوم . وقال للكويتيين : نحن حضرنا لكم لأداء واجبنا نحو اخوتنا والآخ لا يطلب اجرا مقابل خدمة ومساندة اخية . وقد اكبر الكويتيون هذه الأخلاق الكريمة من السودانيين الذين ضربوا احسن المثل فى المحافظة على الأخلاق الأصيلة والتعاليم الأسلامية التى تحث على ذلك وبهذه الفعلة التى فعلوها طوقوا الكويتيين بجميل سوف يبذلون الجهد والغالى والنفيس لكى يردوه للذين ابت عزة نفسهم وكرامتهم ان يتصرفوا خلاف هذا التصرف. نذكرك يالبشير بالماضى القريب كيف كان السودانيون لهم عزتهم وكرامتهم وكيف يحافظون عليها لكى تسير سيرتهم . والآن كلنا ننتظر ان ترد الأيجارات المدفوعة الى الأمارات وتعتذر لهم بعدم قدرتنا على استلامها لأنها تخالف اصول المعاملات بين الدول مهما كانت صلات التقارب بينهما وانها صدرت من اناس عديمى الضمير وفاسدى الأخلاق . وان لم تفعل فلنا عودة .

[00000]

ردود على 00000
[نادر حمد] 05-27-2016 12:28 PM
رس مين يا حضرة ..؟ دا لما يوصلو الموضوع حايقول للوزير ونحن حقنا وين في الصفقة دي ..يعني يفكر فيي عمولتو قبل كرامة الوطن وأهله !


#1467006 [متفائل]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 07:07 PM
اصلا لا يختلف معتوهان في ان ماحدث من وزارة الاوقاف ضربا من المهانة والمذلة جديد على السودانيون وسابقة جديدة من نوعها في معظم دول العالم وهذه لن تكون الاولى وسينفتح هذا الباب لوزارات اخرى ووزراء اخرين !! ففي القريب ستجد وزاراء رايحين جايين يجيبوا حق الايجار !!!!
ارى ان الحل الامثل تنظيم وقفات احتجاجية امام الوزارة المهزلة ووقفات احتجاجية اما سفارات الامارات في الخرطوم نعلن شكرنا لهم وفي نفس الوقت رفضنا للمساعادات الايجارية ونقول لهم ان وزارتنا الفضيحة لا تستحقها باي حال من الاحوال ويجب ان تصرف على الخلاوي التي يصاب طلابها بالعمى الليلي بسبب نقص الفيتامين في وجباتهم وبسبب دخان الحطب الذي يوقدونه للعصيدة.

[متفائل]

#1466980 [كمال الصدبق]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 05:31 PM
فقط أبحث عن من هو صاحب العقار المحظوظ جدا جدا جدا؟

[كمال الصدبق]

#1466906 [ميراو]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 02:55 PM
اها يا شعب السودان اكتر من كده تاني حارس شنو باع بضبحوهوافي الضحية وخروف ما سمكة منتظرين مخرجات فضلات الحوار ؟ وناس مخاطبات الناس في الميادين والأسواق دايرين تقولوا لينا شنو ؟ اكتر من العارفنوا انحنا وعايشنوا وياهو دا قدامنا وقدامكم .

[ميراو]

#1466902 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 02:36 PM
الحقيقة ان حكومتنا الرسالية ذات المشروخ الحضاري و المسيرة القاصدة و اصحاب الايدي المتوضئة التي كانت تهتف حنفوق العالم اجمع قد حققت هتافها ... و صرنا نفوق العالم اجمع في كل الرذائل و الفشل و الفساد و الاخفاق ...
القادة الرساليين يجمعون بين الجريمة المنظمة و التسول و الارتزاق على مستوى دولي دون ذرة من حياء

[وحيد]

#1466885 [زول قرفان]
1.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 02:19 PM
انهم اولاد الحرام

[زول قرفان]

#1466880 [NAHID]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 02:13 PM
اسمعت إذ ناديت حيا ..ولكن لاحياة لمن تنادي ..

[NAHID]

#1466825 [بنت الناظر]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:39 PM
كلما أسمع مثل هذه السلوكيات أتذكر إجابة أستاذ جامعى درس فى مدرسة حنتوب فى نفس الفترة التى درس فيها أستاذ العصابة .
كنت أسأل هل ياترى كان الكيزان ناس عاديين ثم فسدوا بعد دخولهم مدرسة شيخ حسن أم ماذا حدث بالضبط؟؟؟.. وكانت إجابة هذا الأستاذ يابنتى حسن الترابى جمع الفاقد التربوى وعمل منه حزب...
إنهم فعلا فاقد تربوى ..وسلوكياتهم هى أكبر دليل ..وكل يوم يمر يؤكد ذلك الله لا يبارك فيهم...

[بنت الناظر]

#1466817 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:29 PM
من الغريب جدا والمعيب ان تصبح هذه الوزارة ذات الصبغة الدينية في الدولة الرسالية الرمز رقم واحد من رموز الفساد بدأ من تعيين المدير السابق بمرتب دولاري ضخم جدا منع الكل من الاطلاع على بنود العقد مع المدير الذي وكأنه ليس مجرد اداري بل كأنه احد علماء الذرة بوكالة الفضاء الامريكية ومرورا بايجارات الاوقاف في الخرطوم وفي السعودية وما واكبها من اختلاسات قتلت بفقه السترة والان تظهر اكبر فضيحة في العالم المعاصر وهي ان تدفع دولة قيمة الايجار لوزارة في دولة اخرى ذات سيادة ؟؟!!! ولا ادري هل طلب وزير الاوقاف من وزارة المالية بحكومته حق الايجار وقالت ليه الله يدينا ويديك ؟؟ وهناك سؤال يطرح نفسه اين ذهب المقر الذي كانت تشغله وزارة الاوقاف بشارع المك نمر وهو مبنى ضخم جدا يمكن ان يسع ثلاثة او اربعة وزارات ؟؟ ولماذا اصلا تلجأ الوزارات والوحدات الحكومية للايجار وهناك هيئة حكومية تحمل اسم المؤسسة العامة للعقارات الحكومية وتملك العشرات من المقار والدور وهناك ايضا هيئة الاوقاف نفسها ولديها الكثير جدا من الاوقاف من مبان واراضي وزعتها على المؤجرين برخص التراب وليس بالدولار او الريال بل بدراهم معدودة وكانت فيه من الزاهدين انه يا سادة الفساد الفساد يمشي على رجلين ومادا لسانه شبرين لكل من القى السمع وهو شهيد

[زول]

#1466816 [Osama Dai Elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 12:27 PM
شكرا علي التنوير اخي الاستاذ الطاهر---- من أمن العقاب ساء الادب--- هكذا تصلهم ليلة القدر بتفسيراتهم الفطير وبايجار عام واحد سيبني عمارات وعمارات وربما اجرها بالدولار الصعب ---- المهم دار ابونا خربوها واهم كل واحد بيشيل ليه منها شلية --- حسبنا الله ونعم الوكيل

[Osama Dai Elnaiem]

#1466814 [ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 12:24 PM
يحدثوننا عن المشروع الحضارى
يحدثوننا عن قيم السماء
يحدثوننا عن القوى الأمين
يحدثوننا على مدار الساعة وطول اليوم وعلى مدى اكثر من ربع قرن عن الفضيلة و ليس لهم غير الرزيلة
أبادهم الله

[ابوشوارب]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة