المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
لماذا البشير الي الدوحة مطلع يونيو القادم.. وليس تميم الي الخرطوم؟!!
لماذا البشير الي الدوحة مطلع يونيو القادم.. وليس تميم الي الخرطوم؟!!
05-27-2016 01:36 AM



١-
***- بعد طول غياب من اخر زيارة قام بها البشير الي دولة قطر في العام الماضي، جاءت الاخبار الاخيرة وافادت ان إبراهيم غندور، وزير الخارجية اثناء زيارته للدوحة، قد اكد في حوار صحفي اجري معه في يوم الاحد ١٥ مايو الحالي ٢٠١٦ ونشر في صحيفة (العرب) القطرية، أن الرئيس عمر حسن البشير سيزور الدوحة مطلع يونيو المقبل.

٢-
***- خبر سفر البشير الي الدوحة اصبحت لا تثير اهتمام المواطن، علي اعتبار ان كل زياراته السابقة الي قطر منذ اول زيارة قام بها بعد انقلاب عام ١٩٨٩ الي الاخيرة التي كانت في يوم الاحد ٢٤مايو ٢٠١٥ والتي استغرقت ساعات قليلة، هي زيارات كل نتائجها متشابهة و(صورة طبق الاصل من الاولي)!!

٣-
***- ان اكثر مايثير الحيرة والتساؤلات حول زيارات عمر البشير الي الدوحة، انها زيارات (سواء كانت رسمية وخاصة) قد فاقت عدد زيارته الولاية الشمالية ومنطقة ابيي، بينما كانت زيارات الشيخ حمد الامير السابق لدولة قطر ومن بعده ابنه الشيخ تميم الي السودان قليلة تعد علي اصابع اليد الواحدة مقارنة بزيات البشير!!

٤-
***- بل والاغرب من كل هذا، انه في الوقت الذي لبي فيه البشير كل الدعوات الرسمية والخاصة التي قدمت له من الشيخ تميم منذ عام ٢٠١٣ ، اعتذر الشيخ تميم عن الحضور الي الخرطوم في يوم ٢ يونيو الماضي ٢٠١٥ للمشاركة في حفل تنصيب عمر البشير رئيسآ لفترة ثالثة علي البلاد!! مع ملاحظ هامة، ان عمر البشير كان اول رئيس في العالم بادر بتهنئة الشيخ تميم تولي الرئاسة في بلده، وسافر الي قطر ليقدم بنفسه التهنئة حتي قبل ان يقوم الشيخ حمد باداء القسم وتسلم امور بلاده بشكل رسمي!!
٥-
***- من منا نحن السودانيين ولم يستغرب استغراب فاق حد الدهشة من الزيارة القصيرة التي قام بها الشيخ تميم الي الخرطوم في يوم الاربعاء ٢ ابريل ٢٠١٤، استمرت لعدة ساعات غادر بعدها تميم الخرطوم الي تونس والجزائر مخلفآ وراءه تساؤلات عن هذه سر هذه الزيارة المبهمة التي لا معني لها ولا يمكن اعتبارها زيارة بالمعني المتعارف عليها!!

٦-
***- وليت الامر وقف عند حد هذه الزيارة الغريبة بل تواصلت المفاجأت حيث قام الشيخ تميم قبل مغادرته الخرطوم تسليم البشير (وديعة) مالية مقدارها ملياري دولار:
***- لا احد يعرف منذ عام ٢٠١٣ حتي الان سرها؟!!..
***- ولا لماذا بعد ان تسلمها البشير لم يعلن عن مضمونها؟!!
***- ولا احد حتي من كبار المسؤولين يعرف اين هي الان؟!!
***- (وديعة) اشاد بها وزير المالية السابق علي محمود، وسكت عنها الوزير الحالي للمالية بدرالدين محمود!!
***- مبلغ اثنين مليار دولار اصلآ لم تدخل في حساب الميزانية السابقة والحالية، وما جاء ذكر المبلغ في بيان وزير المالية امام المجلس!!
***- (وديعة) غامضة سكتوا عنها نواب مجلس (بدرية سليمان) ورفضوا الاستفسار عنها، ورفضوا مناقشة اسباب وجودها عند البشير؟!!
***- (وديعة) خلفت اشاعات واقاويل كثيرة كان النظام في غني عنها، وكان يمكن توضيح الحقيقة حولها بصورة رسمية منعآ للبلبة والاثارة، الا ان السكوت المتعمد من البشير جعل الناس يبيتون علي قناعة ان المبلغ المالي مخصص لمساندة (اخوان مصر) وحزب (حماس) الفلسطيني، وجماعات (الجهادين) في ليبيا!!
***- (وديعة) جعلت الناس في الشارع السوداني يطرحون في سخرية شديدة سؤال:
(ياربي، الشيخ تميم اشتري شنو في السودان؟!!)...

٧-
***- هذا المقال يهدف الي طرح سؤال:
(أ)-
حول سبب هرولة البشير دومآ الي الدوحة في زيارات رسمية وخاصة واحيانآ بلا اسباب واضحة؟!!...
(ب)-
***- من ناحية احترام السن، الواجب ان يقوم تميم عمره الان (٣٦ عامآ) بزيارات لعمر البشير(٧٢ عامآ)، خصوصآ ان تميم علي علم بالحالة الصحية التي عند البشير من الم في الحنجرة والركبة!!
(ج)-
***- هناك مبدأ في القانون الدولي ويطبق بشدة في كثير من الدول، وهو مبدأ (المعاملة بالمثل- principle of reciprocity)، وكان الاحري بوزارة الخارجية ان تفهم البشير معني هذا المبدأ القانوني الهام حفاظآ علي هيبة نظامه وشخصه كرئيس!!..وانه كان من الواجب ان يعامل تميم بنفس القدر...ويكف عن الهرولة الي قطر متي ما استدعاه الشيخ!!

٨-
***- كثيرآ ما يشيد البشير واعضاء المؤتمر الوطني بالعلاقة التي تربط السودان بدولة قطر، وان الشيخ حمد وابنه قدما مساهمات جليلة وكبيرة لشعب السودان، لكن واقع الحال في العلاقة بين الخرطوم والدوحة يؤكد ان الشيخ تميم خلال الثلاثة سنوات حكمه سكت تمامآ عن المجازر والحروب التي تجري في دارفور، وما سعي لايقافها من خلال نصحه للبشير ان يكف عن القصف اليومي علي المناطق السكان وابادة الابرياء بنفس اهتمامه بالسكان في سورية!!..

(٩-
***- ايهما اهم للمواطن السوداني: الدعم القطري لدارفور؟!!..ام الشجب والادانة القطرية علي سلوكيات النظام؟!!..
***- مافائدة الاجتماعات في الدوحة بين الاخوة السودانيين الاعداء برعاية قطرية دون وقف الحرب والالتزام باحترام ادمية سكان دارفور؟!!
***- لماذا منع تميم قناة (الجزيرة) القطرية عرض الحقائق الدامغة عن حال سكان السودان المزري، ورفض ان يكشف كيف يحكم البشير شعبه ؟!!
***- لماذا يقف تميم مع البشير ضد ٣٤ مليون سوداني يعانون من ظلم حكمه الفاسد الذي لا يختلف كثيرآ عن حكم بشار الاسد وعلي صالح؟!!

١٠-
***- زيارة البشير القادمة الي الدوحة لا تعنينا كثيرآ وستكون غامضة مثل غموض (الوديعة)، تنتهي بتاكيدات انها كانت زيارة ناجحة كللت بالتوفيق.....الله وحده اعلم ما سيتم في المحادثات القادمة بعيدآ عن الرسميات!!..

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 7499

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1467993 [الصريح خالص]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2016 10:48 AM
طيب لماذا انت في المانيا وليس الالماني فى بلدكم؟

[الصريح خالص]

#1467675 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 03:40 PM
اولآ:
رؤساء دول ساندوا البشير لكنهم لا يرغبون زيارته!!
***************************
١- الرئيس الروسي/ فلاديمير بوتين،
٢- الرئيس الصيني/ شي جين بينغ،
٣- الرئيس التركي/ رجب طيب أردوغان،
٤- الرئيس الموريتاني/ محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية.

ثـانيآ:
رؤساء دول اصلآ ما زاروا السودان في زمن حكم البشير:
***************************
٥- ملك المغرب السابق/الحسن الثاني بن محمد،
٦- ملك المغرب الحالي/ محمد السادس بن الحسن.

٧- الرئيس الجزائري السابق / الشاذلي بن جديد،
٨- الرئيس الجزائري الحالي/عبد العزيز بوتفليقة.

٩- الرئيس التونسي السابق/ زين العابدين بن علي،
١٠- الرئيس التونسي الحالي/ الباجي قائد السبسي.

١١- ملك الاردن السابق/ حسين بن طلال،
١٢- ملك الاردن الحالي/ عبد الله الثاني.

- رؤساء لبنان السابقين:(١٩٨٩- ٢٠١٤):
١٣- ميشال عون،
١٤- سليم الحص،
١٥- رينيه معوض،
١٦- إلياس الهراوي،
١٧- إميل لحود،
١٨- فؤاد السنيورة،
١٩- ميشال سليمان،
٢٠- الرئيس اللبناني الحالي/ تمام سلام.

رؤساء العراق السابقين (١٩٨٩- ٢٠١٦)-
٢١- صدام حسين،
٢٢- غازي مشعل عجيل الياور،
٢٣ - جلال طلباني،
٢٤- الرئيس الحالي/ فؤاد معصوم.

ملوك السعودية السابقين (١٩٨٩- ٢٠١٦)-
٢٥- فهد بن عبد العزيز آل سعود،
٢٦- عبد الله بن عبد العزيز آل سعود،
٢٧- الملك الحالي/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

٢٨- الرئيس السوري السابق/ حافظ الاسد،
٢٩- الرئيس السوري الحالي/ بشار الاسد،

٣٠- الرئيس اليمني السابق/ علي عبدالله صالح،
٣١- عبد ربه منصور هادي.

٣٢- سلطنة عمان/ قابوس بن سعيد.

[بكري الصائغ]

#1467396 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 03:21 AM
١-
لماذا لم تسأل قطر عمر البشير طوال الاعوام الستة الماضية -وتحديدآ منذ عام ٢٠١٠ حتي هذا العام الحالي ٢٠١٦-، عن سبب تاخير تنفيذ "اتفاق السلام بين الخرطوم والعدل والمساواة"؟!!..لماذا يواصل عمر البشير حرب الابادة في دارفور؟!!..لماذا سكتت الدوحة عن التصفيات الجسدية والاغتصابات في السودان ، وبكت مجازر سورية وفلسطين؟!! )...

٢-
توقيع اتفاق السلام بين الخرطوم والعدل والمساواة بالدوحة:
أمير قطر ورئيسا تشاد وإرتيريا شهدوا توقيع الإطار...
******************
المصدر:- موقع (CNN) باللغة العربية -
-الخميس ، 11 آذار/مارس 2010-
وقعت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة على الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار والعدائيات بحضور الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، والرئيس السوداني، عمر حسن أحمد البشير، والتشادي أدريس ديبي. وحضرت حركات مجموعة طرابلس وأديس أبابا حفل التوقيع بعد أن أعلنت في وقت سابق مقاطعتها للاتفاق وعدم الحضور، وأكدت مصادر مطلعة عن اتجاههم لتوقيع اتفاق إطاري مع الحكومة، في وقت أعلن أمير قطر عن إنشاء صندوق لاعمار دارفور بمبلغ مليار دولار.

وكان التوقيع قد تأخر عن موعده المحدد في العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء، دون أن تتضح الأسباب، وكان من المقرر أن يتم التوقيع في ساعات المساء الأولى، بمشاركة البشير، الذي سبق أن صدرت بحقه مذكرات توقيف على خلفية مجازر ارتكبت في الإقليم. والشيخ حمد بن خليفه آل ثاني، أمير دولة قطر، والرئيس التشادي إدريس ديبي، وذلك لاستكمال "اتفاق الإطار" الذي وقّع بين الطرفين في تشاد. وتتضمن أهم بنود الاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين والشروع الفوري في التفاوض حوله باعتبار أن له أولية خاصة، حتى يتم الوصول به إلى اتفاقية مكتوبة ليتم بموجبها توديع الحرب.

كما تتضمن البنود إشارات إطارية حول قسمة الثروة وضرورة التوافق عليها بالإضافة أو التعديل، بجانب إشارات تتعلق بقسمة السلطة تحدد مجالاً للنظر بصورة أدق لهذه القضية كما يشتمل الاتفاق على معالجة قضايا النازحين واللاجئين وإعادة التعمير والترتيبات الأمنية، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية. وكان الطرفان قد وقعا في 17 فبراير/شباط من العام الماضي في الدوحة اتفاقاً لحسن النوايا وبناء الثقة لتسوية مشكلة دارفور أعلنا فيه نيتهما في العمل على وضع حد للصراع الدائر بينهما حيث أقرا إعطاء العملية السلمية الأولوية الإستراتيجية على ما سواها لتسوية الصراع في دارفور. وتقوم قطر والاتحاد الأفريقي بوساطة بين الحركات المتمردة في دارفور والحكومة السودانية في حين تجري مباحثات في الدوحة بين الحركات المتمردة تمهيدا لانضمامها للمفاوضات مع الحكومة السودانية.
وأضاف البشير، الذي كان يتحدث للجالية السودانية بقطر: "هذا العام هو عام السودان المستقر الآمن الموحد بإرادة أهله.. نستطيع أن نقول إن السلام قد تحقق الآن في دارفور وأن ما تبقى يعتبر (رتوش.)"

وتسبق التوقيع المنتظر إعلان عشر حركات دارفورية من مجموعتي أديس أبابا وليبيا اندماجها، ووقعت على وثيقة وحدة أكدت خلالها استعدادها لتوقيع اتفاق إطاري مع الحكومة. والحركات العشرة هي حركة تحرير السودان القوي الثورية، والتي تضم بداخلها ست حركات؛ والحركات الأربع الأخرى هي الجبهة المتحدة للمقاومة، حركة تحرير السودان الخط العام، حركة تحرير السودان الديمقراطية، وحركة العدل والمساواة الديمقراطية.

وكان الرؤساء السوداني، عمر البشير، والتشادي، إدريس ديبي، والإريتري، أسياس أفورقي، قد وصلوا الدوحة الاثنين للمشاركة في التوقيع على الاتفاق، الذي سينهي سنوات من المواجهة المسلحة في إقليم دارفور بغربي السودان. وسيقوم مسؤول ملف دارفور في الحكومة السودانية، غازي صلاح الدين، ورئيس حركة العدل والمساواة، خليل ابراهيم بالتوقيع على الاتفاق، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السودانية. وأعلن رئيس الوفد السوداني، أمين حسن عمر، استعداد حكومة بلاده لتوقيع اتفاق إطار للتفاوض مع أية مجموعة دارفورية معارضة تعلن استعدادها للدخول في المفاوضات.

وقال عمر: "سيكون هنالك توقيع على الاتفاق الإطاري مع حركة العدل والمساواة، وأيضا ربما إذا استطعنا فيما تبقى من المساء والصباح أن نتوصل إلى مجموعة متحدة قادرة على اتخاذ القرار حول مسألة الاتفاق الإطاري الذي قدمته الوساطة للمجموعة الثانية وإذا قبلت المجموعة الأخرى مقترح الوساطة؛ يمكن أن يتم توقيع اتفاق إطاري مع المجموعة الأخرى، في شارة إلى مجموعتي طرابلس وأديس أبابا.

وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة المعارضة قد وقعتا بالعاصمة التشادية أنجمينا السبت على "اتفاق إطاري" لحل النزاع في دارفور، بحضور الرئيسين السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي، وذلك بعد أيام على تحسن العلاقات بين البلدين. ويأتي الاتفاق في وقت تقترب فيه الانتخابات الرئاسية المقررة بأبريل/نيسان المقبل، بينما يتواصل الضغط الدولي على البشير بسبب ملف دارفور الذي أدى إلى صدور مذكرة توقيف دولية بحقه بعد اتهامه بجرائم حرب في الإقليم الذي تتقاسم النفوذ فيه مجموعات مسلحة، تعتبر حركة العدل والمساواة الأقوى بينها.

[بكري الصائغ]

#1467393 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 02:41 AM
١-
ليت الشيخ صاحب السمو تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني يهتم بالرسالة التي قامت "المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً" باسم ٣٤ مليون سوداني ، بارسالها عام ٢٠١١ الي الشيخ صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أميـر دولة قطر، ويوليها الاهتمام والعناية.

٢-
رسالة من المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً الى:
صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أميـر دولة قطر
************************
المصدر:- صحيفة الراكوبة -
11-16-2011 12:35 AM

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أميـر دولة قطر/
تحية الحقيقة والعدالة،
الموضوع:
لتأخـــذ دولـة قطــــر جانـــب ضحــايــا الحــزب الحــاكــم بالســـودان

أما بعد،،
نخاطبكم، وعبركم، مجهودات دولة قطر في الدفع بعمليات السلام والإستقرار والعدالة في السودان. حيث نتابع وندرك الإهتمام العالي والجهد والموارد الكبيرة التي ظللتم تقدمونها من أجل قضايا السودان. نخاطبكم، سمو الأمير، محاولة منا لإسماعكم صوت القوى السودانية الصامدة على تسلط وحروب النظام الحاكم في الخرطوم على مدى إثنين وعشرين عاماً في مواجهة مواطنيه وشعوبه، قتلاً وتشريداً وإفقاراً، وحرماناً من الحريات والحقوق والمشاركة في الحياة العامة، خاصة في ظل إهتمامكم المتصاعد في دعم القضايا السودانية.

نحن في المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً، نشكل تحالف عريض من الديموقراطيين، نساء ورجال، يضم النشطاء والمجتمع الأكاديمي، والنقابيون والنازحين(ات) والفاعلين(ات) سياسياً من مختلف الخلفيات الجغرافية والثقافية في السودان. وتهدف مجموعتنا بصورة رئيسية الى إيصال صوت الأغلبية الصامتة من السودانيين(ات) حول قضايا الديمقراطية وترابطها الوثيق مع قضايا السلام والعدالة والتنمية في السودان.

سمو الشيخ حمد بن خليفة،
نخاطبكم عبر هذا الرسالة المفتوحة، وتعمدنا توجيهها رسالة مفتوحة، تاكيداً لمبدأ الشفافية ولترك الباب فاتحاً للقوى السودانية الأخرى للدلو بأرائها، فضلاً عن المخاطبة غير المباشرة عبركم للدول والكيانات الأخرى المهتمة بقضايا السودان. سمو الأمير، وإذ نقدر مجهوداتكم ودولة قطر في دعم ومعالجة أزمات السودان المتعددة، بما فيها زيارتكم الأخيرة للسودان وتوقيع إتفاق سلام دارفور بالدوحة، ينتابنا القلق من أن دعمكم ومجهوداتكم الحالية هذه تصب في دعم آليات العنف والحروب والإقصاء والفساد والتسلط الذي يمارسه نظام حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم، بما أزمته المالية والإبتزاز في طرق معالجتها، وهي- أي دعمكم وجهودكم في السودان- تأتي في توقيت ينظر لها بتقارب ومنح فرصة لنظام يواجه عزلات متعددة من شعوبه وقواه السياسية ومجتمعة المدني، فضلاً عن العزلة الإقليمية والدولية لتهديده للأمن والسلم الدولي، بما فيها مشاركته في ترسيخ الإرهاب وممارسته للتطهير العرقي ضد شعوبه.

سمو الأمير، إن ما ينظر اليه الأن باعتباره تقارب لكم مع نظام الخرطوم، وما يروج له حزب المؤتمر الوطني بأنكم في دولة قطر حليف إستراتيجي لنظامهم، أصبح يشكل رأياً عاماً سودانياً، ووسط قواه الحية، بأن مجهوداتكم في دولة قطر وتقاربكم مع النظام الحاكم في الخرطوم تأتي خصماً على سمعتكم ونواياكم، بل حتي تلطيخاً لأياديكم بأيادي نظام المؤتمر الوطني المضرجة بدماء الإبرياء العزل من الضحايا المواطنين من مناطق السودان المختلفة، في دارفور، النيل الأزرق، جنوب كردفان، الشرق، أبيي ووسط وشمال السودان.

سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر،
إن الشعوب السودانية وقوى التغيير المصطفة والفاعلة الأن تنظر اليكم في دولة قطر وأنتم أكثر قرباً ودعماً لها، وليس أقرب الى جلاديهم وسافكي دمائهم(ن). إن العون والمساعدات الإنسانية التي ما بخلت بها دولة قطر مؤخراً نحو إخوتهم واخوانهم في الصومال أبان المجاعة والكارثة الإنسانية الأخيرة لهي ما يتوقعها وينظر لها الملايين من ضحايا حروب النظام السوداني الحالية. حيث لا يغيب عليكم ومؤسساتكم قيام النظام الحاكم في الخرطوم، في خضم حروبه وجرائمه الحالية بمناطق جنوب كرفان والنيل الأزرق وأبيي ممارسته لذات اساليب ومناهج حربه في إقليم دارفور، والتي أدت وتؤدي الأن الى عمليات تدريجية ومنظمة للتطهير العرقي ( قصف جوي مستمر، توظيف مليشيات قبلية من داخل وخارج السودان، إستخدام الطعام كسلاح، فرض المناطق المقفولة، الخ)، مخلفاً ورائه الملايين من ضحايا النزوح واللجوء في امس الحاجة للغذاء والدواء والماء والمأوى، وفي ظل تعنت ورفض شديد من قبل النظام الحاكم في الخرطوم لمجهودات الإغاثة والعون الإنساني العالمي من الوصول للضحايا. سمو الأمير حمد، مع تواصل القصف الجوي ضد المدنيين في هذه المناطق، تبلغ الأن الاوضاع الإنسانية، خاصة في منطقة جنوب كردفان، مرحلة الجوع أو مستوي الطوارئ الإنسانية، مع مئـــات الألاف طلبوا الأمان بدولتي إثيوبيا وجنوب السودان، ومئــات الألاف أجتثوا من جذورهم وتبعثروا نزوحاً في فيافي السودان. سمــو الشيخ حمد بن خليفة، إزاء هذا الوضع الإنساني المستفحل ومستوى الجرائم الخطيرة التي يغترفها النظام في الخرطوم، ينظر لكم الضحايا هذه المناطق وانتم بجانبهم، وبالتنسيق مع المؤسسات الدولية، لوضع الضغوط على الخرطوم بإيقاف قصف الطيران وفرض حظر الجوي يمتد من النيل الأزرق الى دارفور، وبتدقف عونكم الإنساني السخي لمن هم(ن) في أشد الحاجة له، مباشرة وليس عن طريق مؤسسات المؤتمر الوطني.

سمو الأمير الشيخ حمد،
لقد مثل دعمكم وصبركم لشهور طوال على عملية السلام في دارفور علامة واضحة لمساهماتكم المسنودة بالنويا الطيبة في معالجة الأزمات السودانية، واهمها هنا في جعلكم لقضية دارفور حية بعد محاولات قبرها المستمرة على مدى السنوات الثمانية الماضية. ومع تقديرنا لمجهوداتكم هذه وتوقيع إتفاق سلام الدوحة مؤخراً وإيجابياته العديدة، إلا أن تقديرنا، وتجارب دارفور في جلب السلام، علمتنا بان السلام العادل بدارفور لن يكون شاملاً ما لم تتكامل عناصرة: فالتنمية بدون أمن شامل تظل مستهدفة ومدعاة فساد في بلد متخم نظامه السياسي بالفساد، والسلام دون قبول ومشاركة قواه السياسية والمسلحة الرئيسية هو سلام بلا أفق، والإستقرار دون عدالة ومحاسبة يعتبر وهمٌ تظل تحاصره ذاكرة القتل والسحل والتطهير والنزوح والإغتصاب. سمو الأمير، إن العدالة والمحاسبة بمثابة القلب في ضخ الحياة بدارفور، فالعدالة تترابط بتواثق محكم مع السلام والتنمية والمشاركة، وهو ما ينطبق على الجرائم المرتكبة في مناطق السودان الاخرى.

سمو الأمير الشيخ حمد، تدركون مركزية العدالة والمحاسبة في قضايا الإستقرار وحق الضحايا وذويهم في الإنصاف. وقد إخترقتم جدار الصمت الإقليمي بدعوتكم وتنظيمكم للمؤتمر الإقليمي للمحكمة الجنائية الدولية بقطر في مايو المنصرم، بل حتى أَختيرت قطر كمركز إقليمي للتدريب على نظام المحكمة. هذه المبادرات الجيدة والمختلفة سمو الأمير تتطلب وانتم تسعون من أجل السلام في دارفور ان تدعموا كذلك قضية العدالة، وبصورة أكثر دقة ان تدعموا مجهودات المحكمة الجنائية الدولية في قضاياها في مواجهة الجرائم الكبرى المغترفة بدارفور. واسمح لنا سمو الأمير في هذا السياق بذكر خلفية موجزه حول جرائم التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية ومساعى المحكمة الجنائية الدولية. فمنذ العام 2004 وضح لنظام المؤتمر الوطني بانه لا فرار من مواجهة الجرائم التي إغترفها، وشكل النظام لجنة وطنية لتقصي الحقائق كما شكل أكثر من محكمة ونيابات خاصة على مدى السنوات الثمان، إلا انه في كل المحاولات تلك لم يكن جهد خالصاً مخلصاً. بل أكثر من ذلك سمو الأمير، فقد اخذ النظام في الخرطوم وعلى مستوى رئيسه يغالط في عدد الضحايا، وانهم(ن) عشرة ألاف (فقط)- لا يدركون ان محاكم جرائم الحرب بالبوسنة انعقدت لعدد ضحايا لا يساوى ثلث الممارس في دارفور- بصورة تفتقر للباقة والحساسية الإنسانية والسياسية. سمو الأمير، لقد تعاون نظام المؤتمر الوطني الحاكم مع المحكمة الجنائية الدولية، بأدلة ودلائل مؤثقه ويعرفها العالم، حينما ظن بامكانه التلاعب وتوظيف نظام المحكمة لجانبه، بما فيها محاولات شراء الذمم وإفساد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. سمو الأمير، إن الجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي لا تسقط بالتقادم كما تعلم، وهي مستمرة لسنوات ثمان، بل وتمددت الان لتشمل جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي، والأنكي من ذلك ان ذات المتهمين في جرائم دارفور يغترفونها الأن في هذه المناطق، وهم من يعتبرونكم الان حليفهم الإستراتيجي!

سمو الأمير الشيخ حمد آل ثاني،،
أسمح لنا قبل ختام خطابنا المفتوح هذا أن نشرككم في إحدى همومنا الحالية ممثلة في توسيع إيصال وتشكيل رأي عام إقليمي ودولي ضاغط ومتضامن مع السودانيين في مآسيهم المتعددة. نود سمو الأمير، ونحن ندرك الإستقلالية السياسية لقناة الجزيرة عن مؤسسات دولتكم الحاكمة، نود أن نشرككم في شواغلنا حول أدوار قناة الجزيرة، والتي تجد رعايتكم، تجاه قضايا وازمات السودان. فمقارنة بالأدوار الإيجابية للقناة في مناصرة ودعم إرادة الشعوب وفضحها للإنتهاكات والفساد والانظمة القمعية والديكتاتوريات ، بما فيها دعم الثورات الشعبية خلال الربيع العربي، نجد ان قناة الجزيرة تبخل بل وتغض الطرف عن الكثير والكبير مما يحدث بالسودان. لا نسعى سمو الأمير لخلق المقارنات بين عدد الضحايا هنا وهنالك، أو جدارة أرادة هذا الشعب او ذلك، ولكننا نلفت إدارة القناة عبركم الى تجنب مبدأ إزدواجية المعايير. لقد جاءت تغطيات قناة الجزيرة دون المستوى لما يواجهه مئــــات الآلاف من المواطنيين(ات) السودانيين من قصف جــوي بالقنابل على مدي أشهر إضطروا لمواجهته لجوء ونزوحاً، إضافة لمقتل المئات منهم(ن). تغض الطرف كذلك قناة الجزيرة عن تغطية الإنتفاضات والتظاهرات الشبابية والشعبية بما بها القمع المتعسف لها من قبل الأجهزة الامنية وقضايا الإغتصاب التي أصبحت ظاهرة، إضافة للمئـات من المعتقلين(ات) وحالات التعذيب اليومية التي تمارسها قوات ومليشيات الحزب الحاكم، هذا فضلاً عن امثلة الفساد الضارب والممارس من قبل كافة مؤسسات ومسئولي حزب المؤتمر الوطني الحاكم. سمو الأمير الشيخ حمد، ندرك ان الرقابة والتضييق المستمر على حرية الإعلام في السودان قد يكون من مسببات هذا القصور، لكننا ايضا نتخوف من الأراء المتصاعدة بالسودان عن إزدواجية للمعايير تجاه ازمات السودان تمارسها القناة والهمس الدائر حول تواقف أو تقارب سياسات القناة مع النظام الحاكم في السودان.

في الختام سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، نقدر إنفتاحكم وتقبلكم لهذا الخطاب ، وندعوكم كما ذكرنا أعلاه ان تصب جهودكم ودعمكم جانب الضحايا وإرادة الشعوب السودانية العاملة والتواقة للتحرر والسلام والعدالة والديمقراطية والتنمية. ونطلب منكم في هذا السياق، الى دعوة مؤسساتكم المعنية الى الإنفتاح والإستماع والتحاور مع القوى الغالبة من السودانيين(ات)، من القوى الصامدة الصامتة، عبر كياناتها المختلفة من منظمات مجتمع مدني وقوى سياسية ومجتمعات السودانيين بالمنافي القسرية.

ولكم منا ختاماً فائق التقدير والإحترام،
المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً

للمزيد من المعلومات والتقارير حول المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً
الرجاء زيارة http://democracygroup.blogspot.com.
للاتصال: [email protected]

[بكري الصائغ]

#1467333 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 08:37 PM
شي من تاريخ زيارات البشير الي قطر:

١-
أسباب إهانة أمير قطر لـ"الرئيس السودانى عمر البشير"
***********************************
المصدر:- صحيفة "الفجر"
الإثنين 25/مايو/2015 -

***- تعرض الرئيس السودانى عمر البشير لإهانة بروتوكولية، فى مطار حمد الدولى بالدوحة، حيث كان البشير يزور قطر، أمس الأحد، ولم يخرج الأمير تميم حاكم الدولة لإستقباله، وفقا للبروتوكولات والقواعد الدبلوماسية الدولية والعربية.

***- ووصف الخبراء تصرف تميم بأنه"جليطة"، حيث أرسل لإستقبال البشير وزير الثقافة القطرى حمد بن عبد العزيز الكوارى، ومعه سفير الدوحة لدى الخرطوم راشد بن عبد الرحمن النعيمى، نجل قيادى شهير بالتنظيم الدولى للإخوان، كما كان فى إستقبال البشير سفير بلاده لدى قطر.

***- فى البداية علق اللواء حسام سويلم رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة سابقا، على إهانة تميم للبشير قائلا"يستاهل"، مؤكدا على أن إنتماء البشير للإخوان أمر معروف، وكذلك ثبت أنه حاول إنتزاع حلايب إبان عهد المعزول مرسى، وبعد سقوط الإخوان كانت لديه معسكرات لتدريب المسلحين وتهريبهم؛ بهدف ضرب مصر وليبيا، بتمويل قطرى، حسبما أعلنت السلطات اللليبية نفسها. وأضاف سويلم إن الرئيس السيسى إستطاع أن يحول دفة البشير، ليتوافق مع مصر فى ملف سد النهضة الإثيوبى، بعدما كان منحاز ضدنا، وكذلك أغلق موضوع حلايب وشلاتين، وهو ما يعتبر نجاح للسيسى، لا يرضى عنه هذا التميم.

***- وشدد الخبير العسكرى على أن حاكم قطر، ما هو إلا جزء من المعسكر الأمريكى، الذى مازال يحاول الإعتماد على الإخوان، لتنفيذ مؤامرات ومخططات الأمريكان، عن طريق إعادة دمجهم فى الحياة السياسية، مشددا على أن تميم نفسه لا يعنينا، وتصرفاته لا قيمة لها، ولكنه وكيل للمصالح الأمريكية فى المنطقة. وأكد رئيس مركز الدرسات الإستراتيجية سابقا، إن حاكم قطر بذلك كشف نفسه، وأثبت أن محاولاته للتقارب مع مصر، ما هى إلا مخادعة، أما البشير فمازالت " العين عليه"؛ لأنه طالما ذهب إلى قطر فهو محتاج للمال، وهذا مؤشر سئ.

***- وفى سياق متصل قال السفير نبيل بدر مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر ليس لها دور مباشر فيما حدث، ولكن حاكم قطر أراد أن يرسل رسالة للبشير، الذى جاء إلى بلاده ربما ليطلب معونات مالية، تلك الرسالة مفادها إن " كل شئ بمقابل"، واصفا ما فعله تميم بأنه تصرف مقصود؛ لأنه بالقطع لا يحب أن تتوافق السودان مع مصر.

***- وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين الدول لا يجوز أن تكون قائمة على هذه الأساليب، التى يمكن إعتبارها "لعب عيال"؛ لأن هناك قواعد دبلوماسية وبروتوكولات متعارف عليها، وفى تبادل الزيارات بين الدول، يوجد حد أدنى من التمثيل السياسى، لا يجوز أن تقل الأمور عنه.

***- وأشار بدر إلى أن بروتوكولات الإستقبال تختلف من دولة إلى أخرى، لكن بالنسبة للدول العربية، فالمتعارف عليه، إن رئيس الجمهورية يستقبله نظيره،أو حاكم الدولة التى يزورها. مؤكدا على أن الدول العربية تتعامل أيضا بمبدأ المعاملة بالمثل، بمعنى أنه كان ينبغى على حاكم قطر أن يستقبل البشير فى الدوحة؛ لأن البشير إستقبله فى الخرطوم، حين زارها منذ فترة قريبةوكذلك كان الشيخ حمد أل ثان، والد تميم يستقبل البشير فى زياراته، إبان حكم الأمير السابق.

[بكري الصائغ]

#1467331 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 08:27 PM
شي من تاريخ زيارات البشير الي قطر:

فشل زيارة الرئيس البشير لدولة قطر
***********************
المصدر:- صحيفة "الراكوبة" - "سواردس"-
-يوم 15 - 10 - 2011-
الكاتب:- كمال سيف -
***- في الاجتماع الأخير للمكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني قال الدكتور إبراهيم أحمد عمر يجب علي المكتب القيادي أن يواجه مشاكل السودان بوضوح ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء الأزمة السياسية وهل نحن نريد فعلا ديمقراطية أم نرقب في نظام أخر لكي يستمر المؤتمر الوطني في السلطة، وعقب الاجتماع همس في آذن الرئيس كيف نستطيع حل المشكلة الاقتصادية التي هي كعب أخيل للنظام إذا كنا فعلا نستطيع التصدي للقوي السياسية بأساليب عديدة ويمكن احتواء مطالبهم كيف نستطيع أن نحتوى السوق ونسيطر عليه إن الجوع والفقر والحاجة يؤدي إلي اليأس وإذا وصلت الجماهير لمرحلة اليأس سوف تكون بداية للثورة التي تتطلع لها المعارضة، وقال أن السودان فقد كل احتياطي للنقد الأجنبي وإذا لم نجد بصورة مستعجلة احتياطي سوف يتدهور الجنيه بصورة كبيرة مما يؤدي إلي ارتفاع للأسعار، فقال له الرئيس أنني مستبشر خيرا بزيارتي إلي الدوحة ومقابلة شيخ حمد، وقال أن الرئيس الإيراني قد وعد بدفع 200 مليون دولار وهي التي تعهدت بدفعها إيران لتنمية الشرق كما وعد بإرسال مواد غذائية للسودان بما يعادل مئة مليون دولار.

***- غادر الرئيس البشير الخرطوم إلي الدوحة و هو يحمل معه أمال كبيرة أن الشيخ حمد سوف لا يرفض طلبه وأجتمع الرئيس البشير اجتماعا منفردا لمدة ساعتين مع شيخ حمد حيث طلب من دولة قطر مبلغ أربع مليار دولار لكي توضع كاحتياطي يوضع في بنك السودان الهدف منه حماية الجنيه السوداني من التدهور، وأعتذر الشيخ حمد باعتبار أن دولة قطر لها التزامات كثيرة في عدد من الدول وهي لا تستطيع لأن توفي بدفع هذا المبلغ. ثم كرر الرئيس إذا كانت قطر لا تستطيع أن تلبي طلب السودان نرجو من فخامتكم تغطية نفقات بعض الحاجات المستعجلة، وبالفعل قد وافق الشيخ حمد علي تنفيذ محطة كهرباء أبو حمد ودفع نفقات الفريق القومي ومخصصات مدرب أجنبي للفريق القومي كل هذه كانت حصيلة زيارة الرئيس البشير.

***- القضية التي تريد نقاش عقلي إذا كانت الإنقاذ دائما تفخر بأنها شيدت محطة مروي الكهربائية والتي سوف تغطي كل الإقليم الشمالي فلماذا الطلب المستعجل أنشاء محطة كهرباء أبو حمد رغم أن الرباطاب يعانون من مشكلة المياه وعدم تعويضهم في ممتلكاتهم التي فقدوها؟!!،

***- القضية الثانية هل إن الأزمة المالية السودانية في النقد الأجنبي وصلت لهذه المرحلة التي يعجز فيها السودان لدفع منصرفات الفريق القومي ومخصصات المدرب الأجنبي و التي لا تتعدي كلها أثنين مليون دولار؟!!

***- واذا نظرنا إلي السياسة التي قدمها وزير المالية و الداعية إلي الاستغناء عن الملحقيات الثقافية والإعلامية في عدد من الدول وهي جميعها تبلغ العشرة ملحقيات ثقافية ولا تتعدي منصرفاتها وجميع مخصصات القائمين بها في السنة مليون وأربعمائة ألف دولار أمريكي وهذه الخطوة تحدد فعلا الإشكالية المالية التي تعاني منها الإنقاذ والتي جعلت الرئيس البشير يذهب بنفسه إلي دولة قطر لكي يشحدهم مليارات الدولارات ولكنه رجع بمحطة أبو حمد للكهرباء وهي محطة صغيرة لا تتعدي تكلفتها 750 ألف دولار إضافة إلي إن دولة قطر قد تكفلت بتغطية منصرفات الفريق القومي الذي تأهل الى نهائيات الدورة الأفريقية في الجابون.

[بكري الصائغ]

#1467265 [مسلم معتدل]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 04:18 PM
قطر وتميم فى قلوبنا. من الذى اهتم دوما بالسلام فى السودان, هل هى مصر بل هى قطر, قطر تفعل لدارفور مالايفعله المتمردون. من هى اول دولة اغاثت الشعب السودانى حين الكوارث والسيول. اعماكم كراهية الكيزان فا صبحتم تفكرون بغير منطق بسيط.
-انتم المعارضة والكيزان طينة واحدة صدقنى, لاتقودكم الا اهوائكم وحب السلطة . الكيزان يتاجرون بالدين وانتم تتاجرون بالحروب وبالكيزان. اما الجهاديين فانتم لاتقلون عنهم , فكلاكما متطرف, هم متطرفون فى اتجاه المغالاة وانتم متطرفون فى الاتجاه المعاكس (اتجاه الانكار, فمن ينكر ارتباط احكام القران بالسياسة متطرف ومغالى ايضا, لان السياسة هى من تسير حياة الناس )
- ايها الكاتب,احترموا عقولنا يرحمكم الله , اذا كانت ال ٢ مليار مخصصة لدعم اخوان مصر كان يمكن ان تكون سرية.
- لن تهزموا الاسلام السياسى الحقيقى ياعلمانيين, فهو متجزر عميقا فى قلوب الشعب, وهذه هى الحقيقة التى فهمها الكيزان وتاجروا بها حتى تمكنو, فهم اذكياء اكثر منكم, ويتساوون معكم فى الاجرام. اليس السيسى حبيبكم ومثلكم الاعلى وينتمى اليكم
-ايها العلمانيين نحن معظم الشعب السودانى نؤمن انه لافصل بين الاسلام والسياسة لان هذا يدخلنا الى انكار الاحكام الواردة القران, وفى هذه الاحكام يُلزم الله الحاكم وليس الرعية بتطبيقها. لذلك ياعلمانيين رفض القران دة ماحتلقوه عندنا, شوفوه فى بلد تانى.
- باذن الله سيزول الكيزان وياتى حاكم اسلامى مثل اردوغان مخلص نظيف حقيقى وليس مزور مثل الكيزان ويسود العدل والرخاء ويزول الفساد وتنظف البلاد وحينها نبدا التطبيق الكامل لاحكام الاسلام السمحة.

[مسلم معتدل]

ردود على مسلم معتدل
United States [مسلم معتدل] 05-27-2016 11:47 PM
اهلا بيك اخى الفاضل بكرى الرد على سؤالك بسيط جدا.عشان قطر صاحبة افضال على الكيزان وعلى الشعب السودانى. سؤالك دة انتا عارف اجابتو وكل الناس. ياخى فرضنا البشير دة عمل فيها السبعة بقرش وختاه قرض مع تميم, هل الكلام دة حيفيد الشعب السودانى.الشعب السودانى عموما يحب قطر والقطريين, والله نفديهم بارواحنا. مايمكن تجينا كوارث وسيول تانى, الحيساعدنا منو. لو انتا قاصد الشحادة, اهو جيرانا المصريين حاكمهم علمانى مجرم خلاهم اكبر دولة متسولة فى العالم.

[بكري الصائغ] 05-27-2016 08:09 PM
أخوي الحبوب،
مسلم معتدل،

الف مرحبا بك وبزيارتك الكريمة،

***- يبقي السؤال مطروحآ:
(لماذا البشير الي الدوحة مطلع يونيو القادم.. وليس تميم الي الخرطوم؟!!)


#1467264 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 04:15 PM
we should by all means, stick on the fact that ,Qatar,is still supporting those criminal international Islamic Muslim brother regimes,mainly Basher Islamic system,,,Do not hang hopes of any positives result on this visit to Qatar,who never looked for benefits of Sudanese peoples,since this period of Kaizan regime,even ,and to our astonishment, Sudanese passport bears are not allowed to enter Qatar,unless supported by koze...

[murtada eltom]

ردود على murtada eltom
[بكري الصائغ] 05-27-2016 08:06 PM
أخوي الحبوب،
Murtada Eltom - مرتضي التوم،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد،

(ب)-
مواصلة للتحليل الواعي الذي شاركت به، لا استبعد ان تكون زيارة البشير الي الدوحة (خصوصآ انها دعوة موجهة بصورة شخصية للبشير ولم تكن مدرجة من قبل)، خاصة بمناقشة عودة العلاقات السودانية الايرانية الي مسارها القديم، لا استبعد اطلاقآ ان تتبني طهران هذه الفكرة رغم ان العلاقات بين الدوحة وطهران متوترة للغاية بعد سحب السفر القطري من ايران تضامنآ مع السعودية علي خلفيه الأعتداء على السفارة السعودية في ايران.

(ج)-
***- لمس الشيخ تميم ان نظام السودان لم يجني اي فائدة مادية كما كان يتوقع البشير بعد قطع العلاقات بين الخرطوم وطهران،وان المساعدات والقروض ومشاريع الاستثمارات ستنهال عليه ويخرج من ازمته المالية الطاحنة، ولكن البشير خرج من مولد القطيعة بلا حمص، فرأي (تميم) ان الحل في الضائقة المالية التي يمر بها السودان يكمن في اعادة العلاقات بين السودان وايران و(كل شي بثمنه)، تميم يعرف ان البشير دومآ متقلب في سياساته الداخلية والخارجية وعلي استعداد ان يقبل باي شي، وباي شروط تدعم نظامه!!


#1467177 [قرد الطلح]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 11:26 AM
كلام فى الصميم وحاجة تحير لكن السؤال المهم مازا تريد قطر من السودان ماهى مصالح قطر فى السودان نجد انه لا توجد مصالح مباشرة اقتصادية او استراتيجية فقط عمر البشر ونظامة يعملون على صنع وهم داخل العائلة القطرية الحاكمة بانهم يستطيعون حكم العالم الاسلامى عبر دعم الاسلام السياسى هنا وهناك لكن قطر فى نظرهم دويلة صغبرة لا تلبى طموحاتهم يريدون تكرار التاريخ لحكم ال سعود فى السعودية عندما تبنو فكر الوهابية وتوسعو فى الجزيرة العربية طردو شريف مكة واستولو على نجد مما مكنهم من انشاء دولة كبيرة المساحة لكن فات على العائلة المالكة ان الزمن تغير وان الاسلام السياسى لا يمكن ان يؤسس دولة خصوصا بعد تبرى حركة النهضة التونسية من الاسلام السياسى وكفرهم بالدولة الدينية السودان الان اخر معبر لهم وهم لا يهمهم الشعب السودانى فى شى فقط يهمهم حلم شجرة الدر ومالك بلقيس غير انهم واهمون جدا عليهم مراجعة دورهم فى المنطقة لان الزمن دوار خصوصا بعد تخلى امريكا عن الخليج بشكل نهائى وتركة للمجهول

[قرد الطلح]

ردود على قرد الطلح
[بكري الصائغ] 05-27-2016 03:49 PM
أخوي الحبوب،
قرد الطلح،
(أ)-
الف تحية لشخصك الكريم، والف شكر علي الزيارة والتعليق الجميل،

(ب)-
من مكتبتي في صحيفة -"الراكوبة"-
كيف سخرت الدوحة من الخرطوم؟!!.
درس عصر" قطري للسودان في محاربة الفساد!!
*******************************
-01-05-2016 -

١-
***- من يصدق ، ان عمر البشير الذي وعدنا قبل ستة وعشرين عام في البيان العسكري رقم "واحد" بتاريخ ٣٠ يونيو ١٩٨٩ بمحاربة الفساد محاربة ضارية لا هوادة فيها ولا تنازلات واجتثاثه من كل جذوره، وعدنا البشير ايضآ -في البيان وقتها- وبلهجة عسكرية صارمة، ان النظام العسكري الجيد سيقوم بتقديم كل السياسيين الفاسدين القدامي الذين حكموا البلاد قبل انقلابه الي القصاص الصارم لانهم كانوا وراء تخريب البلاد وتدمير الاقتصاد القومي..من يصدق ان هذا "العمر" نفسه الذي وعدنا بمئات الوعود البراقة طوال ربع قرن بتنظيف نظامه تمامآ من كل انواع الفساد، قام نظامه الحاكم بالامس ٣ يناير الحالي (بلا خجل او حياء) او بمثقال ذرة من احترام لهيبة السودان وشعبه، باستجلاب فريق من دولة قطر يترأسه النائب العام علي بن فطيس، كل مهمة هذا الوفد القطري في السودان تقديم (درس عصر) للمسؤولين في الدولة عن كيفية محاربة الفساد النتن المتفشي في السودان (علي الطريقة القطرية)!!
٢-
***- ما من مواطن في داخل السودان او خارجه وطالع خبر وصول الوفد القطري الي الخرطوم بدعوة من وزير العدل عوض الحسن النور، وتستغرق عدة أيام، وكيف ان وزير العدل قام باستقبال الوفد في مطار الخرطوم ومعه عدد من المسؤولين، الا اصيب بدهشة عارمة وخيبة امل من ما يجري من مهازل في سودان اليوم!!..
٣-
***- الملايين في كل ارجاء البلاد استغربوا من تصرف المسؤولين في الخرطوم (استيراد) خبراء من الخارج يصلح حال فساد النظام، والتي هي - بلا جدال- حالة نادرة لم تحدث من قبل، وما كان لها مثيل في اي دولة اخري!!
٤-
***- هناك دول كثيرة فاقت السودان في فساده، ونذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر الدول التي احتلت "قائمة الفساد في عام ٢٠١٥" وكانت: الصومال، نيجيريا، العراق، جمهورية إفريقيا الوسطى،أفغانستان،غينيا،ليبيا ، ميانمار، السودان الجنوبي، روسيا.
٥-
***- رغم الفساد المريع في هذه الدول ما لجأت اي حكومة منها الي (استيراد) خبراء اجانب، حكومات عملت بالقول الكريم (اذا بليتم فاستتروا) !!..
٦-
***- الا ان النظام السوداني -كعادته بعد ان فقد الهيبة والاحترام- راح يفتخر علنآ واخطر الجميع في بلده عبر صحفه المحلية بوصول (معلمين واساتذة "جهابذة" من دولة قطر في علم "ازالة الفساد")!!..فرح النظام ايما فرح وسرور بوصول النائب العام القطري الذي جاء بـ"عصا سحرية" ما ان يلمس بها مواقع الخلل واماكن الفساد في حزب المؤتمر الوطني او بجهاز الخدمة المدنية او العسكرية، الا يكون كل شي في لمح البصر (انظف من الصيني بعد غسيله)!!
٧-
***- اعضاء الحزب الحاكم لن يحتاجوا مستقبلآ الي (تحلل) ولا الي اي مفوضية تحارب الفساد، او الوقوف امام قضاة محاكم نيابات "محاربة الثراء الحرام"، لان هذا الوفد القطري جاء معه بكتاب( كيف تزيل انواع الفساد في ستة ايام؟!!)،الوفد القطري سيطبق بكل ما جاء في الكتاب بحذافيره، وبعدها يصبح السودان بلد نظيف مثل قطر!!
٨-
***- ان الشي المحير في الامر، هو ذلك السؤال المطروح بقوة في اذهان الناس:(لما اختار وزير العدل عوض الحسن النور - تحديدآ- دولة قطر دون باقي دول العالم واستعان بها في محاربة الفساد..من هو او هم من نصح الوزير الاستعانة بقطر؟!!)..
٩-
***- هل نفهم ان ما طرحه عمر البشير خلال ٢٦ عام من خطط ومفوضيات ومحاكم، وما قاله من كلام ووعود في خطبه وقراراته الجمهورية، والتوجيهات التي ماتوقفت...( كلها طلعت فشنك وضحك علي الذقون؟!!) لاتسوي شروي نقير؟!!
١٠-
***- الوفد القطري سيواجه بحالات فساد (Made in Sudan) ما سمع بمثيل لها من قبل!!..مثل فساد اختفاء عائدات النفط طوال ١٩عام- ١٩٩٦-٢٠١٥!!...اين ذهبت "الوديعة" القطرية(مليار دولار)؟!!..من وراء فساد توسع "تجارة البشر"؟!!
١١-
***- اتوقع ان يقطع اعضاء الوفد القطري زيارته للخرطوم سريعآ، وكفاهم ما سمعوا وشاهدوه، يعود الوفد الي بلده سريعآ قبل ان تصيبهم حالات جنون من ما يجري في السودان...
١٢-
***- رحم الله زمن "الهيبة" السودانية التي ضاعت وولت.


#1467137 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 07:52 AM
قطر نفسها مخلب للقط الايراني والماسوني في المنطقة وعلاقة السودان بإيران بعد القطيعة تديرها قطر وهي الراعية لمصالح السودان في أيران حسب التعبير الدبلماسي .
مشكلة العالم العربي المعاصر هو شر الاخوان المسلمين وزيارة البشير مليون في المائة تصب في هذا الاطار والاخوان المسلمين ومن وراءهم لا يريدون فقدان ولاية السودان التي هي كسب مهم وغنيمة باردة من الشعب السوداني..

[عبدالرحيم]

ردود على عبدالرحيم
[بكري الصائغ] 05-27-2016 03:36 PM
أخوي الحبوب،
عبدالرحيم،
(أ)-
الف تحية حارة لشخصك الكريم في الجمعة المباركة،

(ب)-
وصلتني رسالة ساخرة من الخرطوم، علق فيها صاحبها، وكتب:
(..يا عمي الصائغ، عدم زيارة الشيخ تميم للخرطوم ما عاوزة دروس عصر، البلدنا عندنا مليانة بالانتحاريين بتاعين داعش وجماعة بوكو حرام والقاعدة، والشيخ تميم من رأيه "الباب البجيك منه الريح سده واستريح"، عشان شنو يجئ الخرطوم، عاصمة الكهرباء فيها مقطوعة طول اليوم وموية الشراب ملوثة؟!!..احسن البشير يمشي له ويمكن يرجع بالفكة!!.. فكة ياكافي البلاء ماشفنا منها حاجة!!)...


#1467117 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 03:03 AM
#(زيارة البشير القادمة الي الدوحة لا تعنينا كثيرآ وستكون غامضة مثل غموض (الوديعة)،)أهـ
* لا بل تعنينا زيارة هذا المخلوق المريض لأي جهة، لأنها لا تجلي إلا الضرور علي هذا الشعب المبتلي به، فربما عقد صفقة بيع بلدنا جملة كما يفعل الآن بالتجزئة؛ فلا شك أن كل حركات و سكنات هذا الزاحف تعنينا من أجل اتقاء شره المستطير.
فزيارته تعنيك أنت خاصة كثيرا، كمتابع و مراقب للأحداث و مدون موثق لها، أستاذ بكري؛ و إلا لماذا كل هذا المقال! لقد خالفت الخاتمة الموضوع، لا شك هي سقطة قلم!

[لتسألن]

ردود على لتسألن
[بكري الصائغ] 05-27-2016 02:58 PM
أخوي الحبوب،
لتسألن،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، مشكور علي التعليق الجميل،

(ب)-
في يوم السبت ١٨ اكتوبر عام ٢٠١٤ قام عمر البشير بزيارة الي القاهرة واجتمع هناك مع الرئيس المصري واتفقا -كما جاء في البيان الرسمي-علي (تعزيز العلاقات الثنائية بوجه عام والارتقاء بها نحو آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا، بما يحقق آمال الشعبين المصري والسوداني، مع العمل على طرح الموضوعات الخلافية جانبًا، وتذليل أية عقبات تحول دون تطوير التعاون والعمل المشترك).

(ج)-
***- منذ تلك الزيارة عام ٢٠١٤ والعلاقات السودانية المصرية ازدادت اكثر سوءآ بسبب سد "النهضة" الاثيوبي والنزاع حول حلايب وهجوم الاعلام المصري علي الخرطوم، حتي وصلت قمة التوتر بعد ان قدم السودان مذكرة تُضمن موقف السودان إزاء ما يجري في حلايب وإيداعها لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة، وطلب تعميمها على الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، ونشرها واعتبارها وثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

(د)-
***- دعا بيان وزارة الخارجية السودانية المسؤولين في مصر للجلوس الي التفاوض المباشر لحل مسألة حلايب أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. وإن التفاوض والتحكيم إجراءات رضائية تتوقف على موافقة الطرفين.
ولكن كل المعطيات تؤكد، انه من المستبعد تماماً أن تقبل مصر أياً من الاجراءين لأنها قد أحكمت قبضتها على إقليم حلايب وضمته إلى السيادة المصرية!!

(هـ)-
***- في هذه الحالة كان الواجب علي البشير ان يهتم بموضوع حلايب ودعوة الرئيس المصري الي لقاء مصيري يحدد مستقبل المنطقة المتنازع عليها.... والا تكون من اولوياته السفر الي قطر!!


#1467112 [سوبرمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 01:57 AM
قطت يا بكرى والقلوب بلغت الحناجر والتاجر لو فلس يفتش فى دفاتره والمودر لبهو بفتح خشم البقرة والراجل معصور العصرة البجيب الزيت وطالما القفز فوق التحالفات ما جابت حقها زى ما حصل عليها أولاد بمبة قرر إعادة عبور الجسر فى الإتجاه المعاكس نحو قطر لكين ما بيتفع لأن الفيهو إتعرفت.

[سوبرمان]

ردود على سوبرمان
[بكري الصائغ] 05-27-2016 02:33 PM
أخوي الحبوب،
سوبرمان،
(أ)-
تحية طية، جمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع،

(ب)-
لقد اصبح من الواضح بصورة لا تخفي عن العيان، ان القضايا المعلقة بين السودان ومصر منذ زمن طويل هي التي تستحق ان يولي البشير لها كل اهتماماته ويسعي لحلها، ان يقوم بدعوة الرئيس المصري لزيارة الخرطوم للتباحث بشانها وايجاد حلول نهائية لها خاصة موضوع:
***- النزاع حول حلايب،
***- اتفاقية مياه النيل،
***- مستقبل (الاتفاقيات الاربعة)،
***- ترسيم الحدود.
***- التهريب.

(ج)-
زيارة السيسي الي الخرطوم او بالعكس هي التي يجب ان تكون من اهم اولويات اجندة المؤتمر الوطني، خصوصآ ان المشاكل قد تفاقمت بين البلدين بعد اعلان رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، إن التقسيم الإداري الجديد للمحافظات سيشمل ضم حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان، مما يعني -من وجهة النظر المصرية ان: ( موضوع النقاش مع الخرطوم حول حلايب قد انتهي الي غير رجعة، وحلايب مصرية ١٠٠%)!!

(د)-
***- كان الواجب علي البشير ان يراجع (حساب الربح والخسارة) لزياراته التي قام بها الي قطر وان كانت قد اثمرت بفائدة، وان كانت فائدة ملموسة علي ارض الواقع ماهي هذه الفائدة؟!!،

***- هناك من يقدم الشكر للدوحة علي تبنيها (مؤتمر الدوحة) للصلح بين الطرفين السودانيين، بينما كان الواجب اولآ وقبل كل شي الزام المؤتمر الوطني بعدم العدائيات ووقف الحرب نهائيآ لكي تتم المباحثات في اجواء سلام،
***- لكن مع الاسف الشديد راح البشير يشدد في تصريحاته انه سيسعي الي القضاء علي المتمردين بحلول صيف عام ٢٠١٤، انتهي صيف ذلك العام بدون تحقيق نتائج ، فقام البشير بمد الفترة الي صيف عام ٢٠١٥، وهاهي الحرب تدخل صيف هذا العام ٢٠١٦اشد حدة.... و(مؤتمر المصالحة) في الدوحة مجرد نزهة للطرفين برعاية قطرية!!

(هـ)-
***- هناك كلام كثير عن الاستثمار القطري في السودان تكذبها الحقائق فهي استثمارات فقط علي الورق، اغلب المستثمرين القطرين اكدوا بصورة واضحة، انه من رابع المستحيلات ان ينجح الاستثمار في السودان بسبب تفشي الفساد وسط المسؤولين، والحرب، وعدم وجود أمن وامان للمستثمرين الاجانب، صعوبة الوصول لمناطق الاستثمار، انقطاع الكهرباء، تلوث مياه الشرب!!

(و)-
***- العلاقات السياسية بين النظام الحاكم في الخرطوم ودولة قطر غامضة مبهمة، وتدور حولها الف علامة استفهام منذ زمن حكم الشيخ حمد الي الابن تميم !!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة