المقالات
السياسة
ولاية النيل الأزرق ... سيناريوهات الفوضى إلي أين تتجه الأوضاع؟؟
ولاية النيل الأزرق ... سيناريوهات الفوضى إلي أين تتجه الأوضاع؟؟
05-30-2016 12:50 AM



*روايات كثيرة تناقلتها مصادر عديدة ’ ومشاهد مروعة اختزلتها ذاكرة الكثيرين في أماكن كثيرة في الدمازين حاضرة ولاية النيل الأزرق اليومين الماضين من مايو الجاري 2016م . تحكي كلها عن حالة الفوضى والترويع و الإرهاب التي إشاعتها ما يسمي بقوات { الجنجويد } والاعتداءات المباشرة للموطنين وللنساء , والنهب والسطو السريع للمتاجر ومحطات الوقود والمطاعم والمقاهي في وضح النهار’ وارتكاب التجاوزات وأمام أعين كــــافة الأجهزة الأمنية , ولا أحد يجرأ للتصدي لهؤلاء المنفلتين لردعهم ’ وكبح جماحهم وكف إذاهم وإذلالهم واهاناتهم للمواطنين .
وقبل أن يصل هؤلاء ’ لقد سبقتهم أصداء اعتداءاتهم المتكررة علي المواطنين الأبرياء علي طول الطريق من سنجه وابوحجار..... الخ , كما شهدت مناطق كثيرة في البلاد اعتداءات مماثلة لهذه المليشيات وتجاوزاتها الفظيعة ولاسيما في شمال كــرد فان العام الماضي .
* وواهم من يتصور ان هؤلاء جئ بهم إلي النيل الأزرق في هذه المرحلة , وبهذا الحشد الكبير , لحسم {جيش الحركة الشعبية } وتحرير جبل {كلـــقو} كما يزعم البعض , لان مثل هذه الحرب لا تحسم بكثرة العتاد ولا بكثرة الأفراد , ولقد اثبت التجارب الماضية صحة هــذا الافتراض , ولكن يبدو ان نظام الإنقاذ , وبعد قرار تحويل تبعية هذه المليشيات من جهاز الأمن الوطني الي رئاسة الجمهورية مباشرة ’ قد حزم أمره ’ ويمم وجــه علي تنفيذ إستراتيجية المناطق المحــروقة والفوضى الخلاقة بالاعتماد علي مثل هذه المليشيات ’ وتأمين بقائه في السلطة بأي ثمن , حتي ولو علي جماجم وأشلاء الأبرياء ’ كما تشهد مناطق كثيرة الآن , ونخشى ان تجتاح المنطقة حالة من الفوضى العا رمة , وتخرج الأمور عن السيطرة في ظل هذا الغياب المريب للمسئولين والأجهزة الرسمية ’ المناط بها إعادة الأمور إلي نصابها ’ وعلي الحفاظ علي أمن وسلامة وكــــــــرامة المواطنين .
السؤال هل يمكن اعتبار ظهور هذه المجموعات المسلحة في هذه المرحلة بمثابة تهيئة للمسرح في النيل الأزرق لسيناريوهات قادمة لها أبعادها الإقليمية والدولية ؟؟
* نطالب السيد والي الولاية الأستاذ / حسين يس حمد بممارسة اختصاصاته الدستورية , وفقا المادة {25} الفقرة {ب} :ـــــ
{ صيانة أمن الولاية وحماية سلامتها ومراعاة حقوق مواطنيها .} حقوقهم في الحياة الحرة الكريمة و الآمنــــة .
وفي ظل هذا الغموض وحالة الضبابية التي تكتنف الأوضاع , وحالة التوتر والقلق من تواتر وتضارب المعلومات حول هذه المجموعات , مطلوب الآن وقفـــة قــوية ’ وتضامن جماهيري لقطع الطريق ’ وتفويت الفرصة للمتربصين الذين يخططون لإدخال الولاية في حالة الفوضى الخلاقــــــة وتدميرها واجتثاث الحياة فيها من جذورها , ولاسيما ان هناك متطرفون يضعون كل أهل الولاية بلا استثناء في {سلة واحدة } ’ يجب توخي الحذر وفي نفس الوقت نحذر من مغبة اللعب بالنار’ لان الأوضاع الآن أصبحت مفتوحة علي ما يبدو علي كافــــة الاحتمــــــــالات .
اللهم أحفظ البلاد من شرور عبادك وجنب أهل النيل الأزرق المحن والإحن والفتن ماظهر منها وما بطن .... 28/5/2016م
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2596

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1468641 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 03:58 PM
قبل فترة عاشت هذه القوات فسادا نهبا وترويعا للسكان في دار فور حتي طالب الوالي باخراجها من المدينة..الا السؤال المحير البلد دي مافيها قوات مسلحة نظامية..اين الجيش الوطني؟؟؟يعني البشير بقي يعمل باستراتجية القذافي بلد تحكمها الملشيات؟؟؟ ياكافي البلي يعني ضهرنا بقي مكشوف يعني الان الجيش المصري او الاثيوبي اوالتشادي يمكن بكل سهولة ساعات ويكون في قلب الخرطوم..والشعب نايم وبيشخر...

[husseinmusa]

#1468511 [احمد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 11:54 AM
التحية لكم أبناء النيل الأزرق وشعبها المحترم
نحن في غنى تام عن المشاكل في النيل الأزرق و الفينا مكفينا نفرض وجود أي من المليشيات في ارضنا الحبيب و يجب سحب ما يسمى بالجنجويد من ارضننا فورا مع العلم الوضع لا يحتمل اكثر من ذلك

[احمد بابكر]

#1468478 [الطريفى زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 11:08 AM
(والاعتداءات المباشرة للموطنين وللنساء , والنهب والسطو السريع للمتاجر ومحطات الوقود والمطاعم والمقاهي في وضح النهار’ وارتكاب التجاوزات وأمام أعين كــــافة الأجهزة الأمنية , ولا أحد يجرأ للتصدي لهؤلاء المنفلتين لردعهم ’ وكبح جماحهم وكف إذاهم وإذلالهم واهاناتهم للمواطنين .))
أرجو ان نتقى الله فيما نكتب فالقلم امانة وقد أقسم الله به من قبل . قوات الدعم السريع لم تفعل ماذكر انفا وقد تحلوا بالضبط والربط طوال خط سيرهم حتى دخولهم مدينة الدمازين وهم يدركون ان اهل الدمازين شداد البأس يحترمون من يبادلهم الاحترام ويكرمون الضيف حتى ولو كان عدوا ظاهرا ولكنهم لا يقبلون (( الحقارة ))فلذلك اخى الكريم من اتيت بهذة المعلومات المضلله والمفبركة .واهل الدمازين الان يعيشون فى سلام وامان ويوجد مايعكر صفو المدينة سواء الزحام الذى خلفة دخول قوات الدعم السريع والتى غادرت المدينة جنوبا وغربا لمنازلة قوات الحركة الشعبية . اقول هذا مع اننى ضد فكرة الدعم السريع وتكوينها وتبعيتها ومهامها ولكن لابد من قول الحق ولو على انفسنا ..

[الطريفى زول نصيحة]

ردود على الطريفى زول نصيحة
European Union [ودالنبل] 05-30-2016 01:42 PM
قوات الدعم السريع عمرها لا تعرف الانضباط يا اخي اين انت مما حصل في ابو حجار وسنجة؟؟ اولا هي قوات متخلفة جدا وثانيا لا تحاسب علي ما تفعل


#1468373 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 06:06 AM
لم أستطع أن أفهم هذا المنطق المعوج يا عبده! !

[ود الغرب]

عبد الرحمن نور الدائم التوم
عبد الرحمن نور الدائم التوم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة