المقالات
السياسة
النظام السوداني مرتاح لتمضية الوقت بالمفاوضات مع الحركة الشعبية
النظام السوداني مرتاح لتمضية الوقت بالمفاوضات مع الحركة الشعبية
05-30-2016 12:51 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


من يتابع مسرح عملية المفاوضات المتعلقة بالسلام في المنطقتين (جبال النوبة والنيل الأزرق)، يدرك فورا انه أمام مسرحية هزلية عابثة، ومتناقضة، وتافهة في الحصيلة النهائية. الخرطوم تشترط الإنضمام للحوار الذي أطلقه رئيسها الهارب من العدالة (كمخرج وحيد للسودانيين)، وانها تراوغ وتماطل وتشتري الوقت ، وانها غير قابلة للتخلي عن (حوارها المبتور)، وانما المطلوب هو اثبات الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال والجماعات الأخرى نياتها الحسنة تجاهها، وبعد ذلك سيكون كل شيء تمام التمام، وما (أديس ابابا وغيرها) إلآ جلسات وقعدات أو لقاءات اجتماعية طيبة، تجمعها مع الرفاق حملة السلاح وصاحبهم في النضال (سيدهم) الصادق المهدي اطال الله عمره وحفظه من أي مكروه.
خمس سنوات عجاف هي عمر المفاوضات التي تجري في العاصمة الأثيوبية "اديس ابابا" حول المنطقتين التي تجري فيهما الحرب العنصرية القبيحة ، وقد أثبت الرفاق -أعضاء الوفد المفاوض من جانب الحركة الشعبية فشلهم في وضع خطوط حمراء لا يجوز تخطيها بالرغم من أن الوفد الحكومي يطرح في كل جولة ملفات جانبية لتمضية الوقت كملف (الحوار الوطني) عن عمد ليقول: ان الخرطوم مع السلام ومع حل قضية المنطقتين، ولكنها بالمقابل تقول ايضا: انها مع الرؤية الحكومية في هذا السلام، وانها معنية استراتيجيا ببسط الأمن أولاً وهذا لا يتأتى إلآ بـــ (تسريح الجيش الشعبي).
النظام السوداني ، لا يريد سلاما ولا استقرارا في السودان إلآ برؤيته هو ، وهذه الرؤية هي رؤية عسكرية أمنية جنجويدية.ولم يقبل أبداً أبداً أن يكون للجيش الشعبي أي وجود في السودان لأن ذلك يهدد وجوده ، ولم يقبل التنازل عن حواره الوطني الإستهبالي الذي بدأ في أكتوبر الماضي.. وبالتالي فهو يريد كل شيء لكن مقابل لا شيء ، وما على (الحركة الشعبية وحلفاءها) إلآ القبول بشروطه والذهاب إلى الخرطوم والإنخراط في العملية السياسية الجارية هناك في قاعة الصداقة وفنادق العاصمة.
الرفاق الذين يذهبون للمشاركة في (أديس ابابا) بحجة أن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تطلب ذلك وهم لا يريدون اغضابها، نسوا، أو هم يتناسون كالعادة، أن المسرحية التي يذهبون للتمثيل فيها، هي مسرحية هازلة وعبثية، ولا تحتمل بأي شكل من الأشكال، كل هذا الخوف، ونسوا ان السيد ثامبو امبيكي الذي يخشون عقابه إذا لم يستجيبوا لدعوته ، شخصية لا تهمه معاناة أهالي جبال النوبة والنيل الأزرق، ومجرد أداة في يد الخرطوم التي تريد كل شيء من دون مقابل، وهي تقول ذلك لهم كل مرة وبكل وضوح وصدق.
سلام على الحركة الشعبية في (جولاتها التفاوضية القادمة) والتي قد تصل إلى مليون جولة وجلسة وقعدة ، ولا بأس من ضياع الوقت ومباديء الحركة وفكرها بالظهور مظهر الضعيف الذي لا يملك شيئا سوى الإستسلام والإنصياع ، فالبعض من أعضاء وفد الحركة المفاوض اعتادوا تبادل الضحكات والإبتسامات مع أبناء عمومتهم من وفد الخرطوم الذي يعبث رئيسه بالسودان وكأنه مزرعته ، ولكن ما يدعو للإستغراب والدهشة هو أن أبناء النوبة الذين يموت أهلهم هكذا مجانا بقنابل النظام وبطائراته في هيبان وام سرديبة وبرام والأزرق وغيرها ، لا ييأسون ويزهجون من هذه المسرحية سيئة الإخراج، ولا يزالون يصدقون بأن مفاوضات اديس ابابا وغيرها ستجلب سلاما واستقرارا للمنطقتين ، ولذلك نجد النظام مرتاح جدا جدا لوتيرة المفاوضات الجارية لأنّها تساعده على تمضية الوقت واللعب على المتغيّرات الإقليمية والدولية ، وعساها تقنع الجماعات المعارضة كجماعة مناوي وناس العدل والمساواة للإنضمام إلى ما يسميها بالسلام السوداني السوداني بالخرطوم.
ان تساهل رئيس الآلية رفيعة المستوى السيد ثامبو امبيكي وعدم صرامته في المطالبة بتنفيذ قرارات مجلس السلم والأمن الأفريقي والقرارات الدولية حول المنطقتين ، شجّع الخرطوم على المماطلة وكسب الوقت ، وعليه فإن وتيرة التفاوض في اديس ابابا لا تخدم قضية شعب المنطقتين الذي يعاني الويلات وبانتظار انفراج الأزمة وانتهاء الحرب ، وعلى وفد الحركة قفل باب اديس ابابا والإنتقال لحلول أخرى منها تلك التي تفهمها الخرطوم جيداً، وكفانا نفاقا واستهبالا بمصير شعبنا.
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1474

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1468809 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 02:17 AM
كلامك صاح يابريش فضعف قادة الحركة الشعبية مع نظام الخرطوم يعتبر مشاركة في الإبادة التي تجري الان هؤلاء القادة هم حتى لا يخاطبون قواعدهم خوفا من الانتقاد والمواجهة.... وانا اطلب منك شخصيا ان تكرر الكلام المهم حتى يقع لمن لا يفهم في مرة او اثنين. اما بخصوص مفاوضاتهم فانها أصبحت كسفينة ضلت الطريق في المحيط وسيؤثر ذلك على المواطنيين في مناطق الحرب ولكنه مكثب للحكومة فقول لى عرمان قوم لف يلفك قطر انت وراعي اغنامك الفكرية(اردول) وكل الخائبين

[محمد احمد]

#1468387 [سوداني سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 06:54 AM
موضوع مكرر يا بريش كتبته اكتر من تلات مرات ،،،راجع مقالاتك ،،،،
حكايتهم شنو يا صحافي الكيبوردات ما عندكن حاجة جديدة؟
كلو تكرار في تكرار ؟. أظن ذاكرتكم عندها زهايمر،،، ولكننا نحن القرّاء أصبحنا نحفظ ككل ما يكتبه صحفي الكيبوردات من شدة التكرار واللت والعجن واللف والدوران في فلك واحد وهو النقد الشخصي ،،،
يا بريش ليك عشرة سنة قاديننا ،،،مرة بريش اللايمي الولايات المتحدة مرة تؤوف قلبت لي فيوف،،،
يا اخي مادام ما عاجبك ياسر عرمان والحلو عقار ،، تعال انت وانضم للمفاوضات تورينا شطارتك،،، أديس اببا هديييك مطارها يفوت قطر مش جمل وأت معاك جواز احمر يلا حلها لينا بقي وخلصنا من القعدات والعوازم دي

والله يا فيوف غير عرمان وعقار والحلو. ماف زول عامل سافوته لي البشير وحامي النوم،،، ناس مارقين لي الموت وبقولو لي تعال نحنا هنا في كاودا ،،،
في رجالة اكتر من كدة؟؟

قوم لف ياخ

[سوداني سوداني]

#1468369 [واحد من أياهم]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 05:54 AM
هل يمكن دفن الوطن وابناؤه أحياء هذا مايقوم به المفاوضات والمفاوضون على ترابيز جزارة المفاوضات

[واحد من أياهم]

#1468342 [sudani]
4.00/5 (1 صوت)

05-30-2016 01:58 AM
the battle field tells different story .

[sudani]

عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة