المقالات
السياسة
ود مولانا.. شيلك الليلة تقيل
ود مولانا.. شيلك الليلة تقيل
05-31-2016 01:59 PM


السيد رئيس الجمهورية أصدر قرارا.. بأن يتولى، أو يشرف، مساعده الأول مولانا السيد محمد الحسن السيد محمد عثمان السيد علي الميرغني على ملف الأمن الغذائي في الحكومة. وهذا أمر حسن جدا أن توكل لكل من يشغل منصبا في الدولة والحكومة مهام تنفيذية محددة، بمعنى أن يكون لكل شاغل موقع وصف وظيفي ومهام محددة مطلوبة منه يباشرها أصالة وأن يكون هنالك تكليف واضح بتحقيق نتائج مطلوب منه تحقيقها مع تمكينه من الصلاحيات بقدر ما هو ضروري لتحقيق تلك النتائج. ونرجو أن ينسحب هذا على الجميع نوابا ومساعدين وغيرهم.
والذي تم أمر محمود في إدارة الدولة النظامية، ومن أساسياته أن تكون مهام الكل مُعرفة ومعروفة لديهم ولدى أجهزة الدولة ولعامة المواطنين..
لقد تم تحديد مسؤولية مولانا بهذا الملف الأساسي الاستراتيجي الخطير الظاهر المعقد؛ فما هي مسؤوليات الآخرين..؟
وملف الأمن الغذائي ملف لا يستهان به إطلاقا والجميع يتحدث عن معاش الناس ومن أهم مكونات هذا المعاش المكون الغذائي والذي أشار إليه المولى عز وجل في سورة قريش: بسم الله الرحمن الرحيم (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (*) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (*) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (*) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)
صدق الله العظيم.
والأمن الغذائي من المهام والموضوعات التي كانت وما زالت من أولى مهام البشر أفرادا وأسرا وجماعات وحكومات ودولا ومنظمات إقليمية وأممية. وقد روي عن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: "إنا وُلينا على الناس لثلاث: لنسد جوعتهم ونوفر حرفتهم ونجاهد عدوهم"، والثلاثة مربوطة ربطا محكما فالحرفة وسيلة الكسب التي تدر الدخل الذي به يتحصل الناس على معاشهم، ولابد أن يكون الحصول على الأمن الغذائي بنسبة معقولة من الدخل لا يتجاوزه للاحتياجات الأخرى المطلوبة لاستكمال مطلوبات (الأمن الإنساني الشامل) الذي أصبح من ضمن أجندات الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي حلت محل الأهداف التنموية الثمانية للألفية الثالثة.
فما هو معنى ومحددات الأمن الغذائي ومطلوباته؟ وما هي محاور هذا الملف ومحتوياته وارتباطاته الخلفية والأمامية؟ وهل يستدعي تغييرات هيكلية في تعريف الأجهزة التنفيذية للدولة أم أنه ملف هلامي غير محدد المعالم والحدود؟
لقد أصبح معلوما أن الفرد البالغ الصحيح القادر على الأداء بكفاءة والصحيح نسبيا يحتاج إلى2300 سعرة حرارية في اليوم يحصل عليها بتوازن بين المكونات الغذائية الرئيسة من بروتينات وكاربوهايدريتات ودهون وفايتمينات والمعادن والماء وغيرها من الأساسيات والمكملات. والمطلوب هو تحديد الكميات والنوعيات من كل تلك المكونات ووجودها وإمكانية الوصول إليها والتمكن من اقتنائها لكل المجموعات السكانية أفقيا ـ أي أقاليم ـ ورأسيا ـ أي المجمعات السكانية بأنماطها المختلفة صغار السن وكبارها والمرأة والتوزيعات بحسب مستويات الدخول وغيرها. وهذا أحد مطلوبات التنمية المتوازنة أفقيا ورأسيا. وبعض مطلوبات الأمن الغذائي الشامل قد تكون متوفرة داخل الوطن وبعضها قد يكون فيه فائض للتصدير ليسهم في الأمن الغذائي الإقليمي العربي والعالمي، خاصة وأن هنالك عجزا في بعض تلك المكونات في دول الجوار القريب.
وعلى سبيل المثال فإن الفجوة في زيوت الطعام في مصر حوالي 98 % والقمح أكثر من ستين بالمائة وكذلك اللحوم وعلى ذلك قس دول الخليج والسعودية. وبعض مكونات الأمن الغذائي بها نقص كبير هنا مثل القمح وغيره . وحتى المياه في بعض المناطق فيها نقص بالرغم من الجهود المبذولة فيه. إذا أحصينا بدقة ما هو المطلوب لتحقيق التوازن الغذائي الآمن للجميع فالتخطيط السليم يتطلب أن نحصي بدقة ما هو المتاح بتكويناته وتوزيعاته المختلفة رأسيا وأفقيا. هذا يؤدي بنا لأن نفكر في (إدارة التنمية الشاملة) لمعرفة (الفجوة التنموية) المطلوب تجسيرها وتحديد الموارد المادية والمالية والتقانية والبشرية والأفق الزمني والخط التخطيطي والتنفيذي لذلك.
هذا لن يتم إلا إذا تم تحديد الشركاء والمكونات الأساسية من داخل الحكومة وخارجها ومن داخل الدولة وخارجها. مع إدارة واعية.
ونأمل أن ينجح مولانا في إنجاز هذا الملف وأن يأخذه بالحزم والموضوعية اللازمة وأن يبتعد عن المعاذير والتبريرات فأمامه تحد كبير نرجو أن يحوله إلى فرصة كبيرة وأن يحول تلك الفرصة إلى إنجازات.. وهذا ما نرجوه منه وله.
والله ولي التوفيق.
د. عثمان البدري.. جامعة الخرطوم
[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1470393 [احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 08:21 PM
مسكوهو ضنب الككو الاملس72

[احمد محمد]

#1469888 [الديمقراطى]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 11:18 PM
هسع يا دكتور مولانا دا فاهم حاجة من كلامك دا ؟

[الديمقراطى]

#1469810 [صابر الصابر]
4.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 07:14 PM
الختمي شيلوه القفه.. هذا ملف شائك ومعقد لانه يرتبط لمحددات اقتصادية واجتماعية وامنية وهذا الموضوع كبير جدا يحتاج الى اعادة هيكلة كل مؤسسات الدولة وتطهيرها من المفسدين اذ ليس من المعقول ان يكون هناك احد يبني وآخر من وراءه يهدم.

[صابر الصابر]

#1469790 [ابن السودان البار ***]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 06:08 PM
يا دكتور نسيت مهمة قاعة الصداقة ؟ دي بيقدر عليها يجيب ليها كراسي جديدة من دبي ويا حبذا لو جاب كرسي مذهب للريس مثل كرسيه في القصر الجديد اصله بيحب الكراسي المذهبة زي بوكاسا ؟؟؟ الله لا بارك في ولد مولاك ورئيسه العسكري الساذج الكذاب اللص الرقاص ضيعوا السودان؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1469710 [KSA]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 03:02 PM
يا دكتور وفر وقتك وارسل مقترحاتك واطروحاتك مباشرة الي وزير الزراعة والغابات
فهي الجهة المنوط بها وضع وتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف الي تحقيق الامن الغذائي ودعك من ناس سيدي لا يودوا لا يجيبوا

[KSA]

#1469656 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 01:39 PM
استاذنا برف عثمان شكرا لك علي السياحة العلمية لابن مولانا ولكن يبقي السؤال وانت صاحب العبارة (كيف يعمل مع العباقره الذين ضيعوا الرئيس ) هذه ناحية اما الناحية التي في الظل فهو قد شكي من التهميش وكلفوه بملف خطير ليورطوه لمزيد من الفشل فالذي يسال عن اربعة سيارات لحاشيته هل يسال عن فقير جائع !!! هو اراد الحركه مع البركه وهم غطسوا حجره وحتشوف منذ 27سنة فارقنا العلم والعمل ولله درك من عالم في وطن تعشعش فيه الجهالخ الجهلاء!!!

[سيف الدين خواجه]

#1469254 [ابن السودان البار ***]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2016 07:43 PM
السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا المولانا يعرف اسس واصول التغذية البشريه السليمة اي ما يحتاجه الطفل منذ تكوينه في رحم امه وماتحتاجه امه الحامل؟؟؟ ما يحتاجه الطفل حتي الوصول الي مرحلة توقف نموه وغذائه بعد ذلك حسب نشاطه الرياضي. فحامل الاثقال له وجبة تختلف عن السباح وهكدا ؟ وهل يعرف ما هي مكونات الوجبة الآدمية الكاملة ونسبها الصحية الصحيحة الخ والا الموضوع هوبلي وصحن فتة في عصر النت والتطور المذهل للبشر في شتي بقاع العالم ؟؟؟وكما تعلم فان السودان به ثروات طبيعية خيالية ومن اغني الدول في العالم ؟؟؟ فمن ناحية البروتين الحيواني فالسودان من اغني الدول في العالم في مجال الثروة الحيوانية وبه اعلي عدد جمال في العالم وثروة سمكية هائلة من النيل والبحر الاحمر ومن ناحيه البروتين النباتي الذي يوجد في البقوليات وخاصة فول الصويا فموجودة بكثرة ويمكن تشجيع مضاعفة انتاجها اما الفواكه فبالسودان اغني فواكه ويمكن مضاعفة انتاجها وكذلك ادخال اصناف اخري حيث تتوفر المياه والارض والزراعيين والعمالة وفيما يختص بالزيوت فبالسودان اغلي واجود نوع من الزيوت في العالم وهو زيت السمسم الغني بفتامين اي والذي يضاهي زيت الزيتون ؟ اما الخضروات فمتوفرة ويمكن مضاعفة انتاجها وادخال انواع جديدة اخري ؟؟ اما النشويات فمتوفره بكثرة في الدخن والبطاطس والقمح والعيوش بانواعها ؟؟ اما الالبان فيمكن توفيرها بمنع تصدير العلف وعمل مزاراع البان متطورة واما الدواجن فيمكن التوسع في زراعتها حيث توجد كل مقوماتها من علف وماء وارض وعمالة رخيصة ؟؟؟ واذا نظرنا الي الجانب المظلم والمأساوي لهذا الموضوع نجد المعوقات الآتية :-1-الثقافة الغذاية في سوداننا الحبيب تكاد تكون منعدمة. فالاغنياء ياكلون بشراهة وافراط وخاصة اللحوم الحمراء والشحوم الحيوانيه والسكريات وتمتد كروشهم ومخرتهم ويصابون بعدة امراض قاتلة ؟ والفقراء لا يجدون غير موية الفول والبوش ؟؟؟ 2- الدولة ورئيسها الساذج ليس من اولياتها غذا شعوب السودان التي تعد الاقل حظا في العالم في مجال الغذاء الآدمي ؟؟؟ فالدولة الفاسدة توجه 75% من ميزانيتها في قتل شعبها وحماية لصوصها ؟؟؟ 3- النظام الاقتصادي الذي خطاه عبد الرحيم حمدي وفرح به العسكري الساذج وطبقه وظل يردد كلمة اقتصاد السوق والاقتصاد الحر وتحرير السوق الخ دون ان يعرف خطورة هذه السياسة التي دمرت السودان ؟؟؟ فالأمن الغذائي يعني وفرة في الانتاج والانتاج عايز فلوس ورجال وطنيين حادبين علي مصلحة شعوب السودان وسياسة اقتصادية تحقق ثورة في الانتاج فهل لصوص هذه الحكومه سيساعدون ولد مولانا المرفه ومدلع والذي حدد بطريقة الدجالين 181 يوم لحلحلة كل مشاكل السودان ؟؟؟ والله يا استاذنا المحترم انت راجل طيب وعلي نياتك ويمكن وليد موالنا يؤمن غذاءنا بي فاتحة كاربة وكل واحد فينا يصحي من نومه يجد امامه صحن فتة ساخن بي لحمة بدون عظم ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1469196 [الإحيمر]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2016 05:03 PM
الأخ الكريم د. عثمان البدرى
ماهى مؤهلات وخبرات محمد الحسن فى مجال الآمن الغذائى ؟
هل هى بركات أبيه محمد عثمان الميرغنى ؟
(مولانا دى ياها اللحقتنا أمات طه ؛ كان فى الطائفيه أو دقون الضلال).

[الإحيمر]

#1469185 [Mohamed]
4.00/5 (1 صوت)

05-31-2016 04:38 PM
ان شاءالله وبأذن الله يوفق

[Mohamed]

#1469122 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2016 02:47 PM
طرطور ساكت العار علي من يشارك في سلطة الدم والنار

[karkaba]

د. عثمان البدري..
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة