الكلمة مسؤولية!!!!
05-31-2016 10:11 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

هل نحن شعب يحب بعضه البعض؟ الاجابة على هذا السؤال يصعب اثباتها أو نفيها. الحب يورث الاحترام. والاحترام اساس التعايش السلمي بين الأفراد والاسر والمجتمعات والقبائل والدول. نقول عن انفسنا، دون بقية الشعوب، باننا الشعب السوداني الكريم!!!! لكن يبدو أن ما ذكره الألماني الذى جاء للسودان بعد الانتفاضة في ابريل 1985م ضمن مجاميع المنظمات الطوعية فينا وعنا حقيقة لا تقبل الشك. قال أنه عندما طلب منه الذهاب للسودان وجد الأمر الكثير من المعارضة من الأهل والاصدقاء. السبب هو أن السودان (صعب). كان يظن أنهم يقصدون صعوبة الجو أو المعيشة أو التخلف ..الخ. لكنه بعد أن حضر وعاش لعام بالسودان وجد أن ما حذروه عنه من الصعوبات واقع ملموس ولا يقبل النكران. قال اننا كسودانيين نقول عن انفسنا بأننا (الشعب السوداني الكريم). رده على ذلك أنه لم يرى شيء من كرمنا. كما قال بطريقة مباشرة دون لف او دوران أننا شعب يكره بعضه البعض، نحقد على بعضنا ونتميز بالحسد، وعدم احترام الأخر أو رأيه. يعني ببساطة كاد أن يقول عنا اننا (شعب عواليق). قرر بعد عام أن يدير العمل من القاهرة هروبا من خصائصنا غير المقبولة والمنفرة بالنسبة له. نشر هذ عبر ترجمة باحدى استراحات احدى الصحف اثناء الديموقراطية الثالثة.
بعد قراءة هذه الاستراحة اصبت بالاكتئاب، فقابلني احد أعمامي وسألني: مالك تبدوا مكفهر الوجه و غير مركز. أخبرته بما قرأته فضحك وسألني، وبعدين؟ قلت قررت أن أكتب كتابا أفند فيه ما جاء على لسان هذا الألماني الوقحّ!! سألني ماذا ستسمي هذا الكتاب. جاء ردي سريعا (هل نحن شعب عواليق؟) . ضحك ملء شدقيه وقال لي، ثاني يوم تلقى الناس واقفين قدام باب بيتكم بالعكاكيز,
هل تريدون التأكد من اننا شعب لا يحب بعضه البعض واناني ولا يحترم الأخر، شخصا أو رأيا أو مكانة؟ قوموا بقراءة التعليقات بالصحافة الالكترونية والفيس بوك والواتساب. تجدها زاخرة الشتائم والاساءات والانتقاص من مكانة الآخرين دون مواراة، ومع سبق الاصرار. بعضها بالفاظ غاية في الوقاحة والصفاقة والانحطاط ، ولا أعرف كيف تسمح ادارة هذه المواقع بانزالها .
من حقي أن أقول رأيي، ومن حقك أن تنتقدني ، لكن بكل أدب واحترام ومنطق. أما السباب من طرف لأن الموضوع لم يصادف هوى في نفسك أو لم تتفق معه أو لكراهيتك للكاتب، أو لعد م فهمك أو استيعابك للموضوع، فهذا يصب في خانة الجهل ونقصان في التربية المنزلية والمدرسية. لم يسلم كاتب واحد أو سياسي أو فنان أو رياضي..الخ من الذم والشتم والقدح في أخلاقياته وذمته رغما عن أن من يقوم بالسب واللعن لا يعرف شيء عن هذ الكاتب او الفنان أو السياسي. وما قصة الترابة دي في خشمك انت ذاتك، قايل نفسك أفضل من الآخرين ببعيدة عن كل منا؟؟؟
الكاتب قد يكون كاتب أخبار أو كاتب عمود رأى راتب. الأخير يتحمل مسؤولية ما يكتبه أو أن الراي أو الأراء التي تهم البعض قد لا تهم الأخرين. لكنك تجد من يتدخل وباسلوب فج وفظ وقبيح لا يساعد على التقارب مرة أخرى. منه من تمنى لي شخصيا (العمى ) نتيجة انني رئيس جمعية حماية البيئة بمدني ولا أعرف أين يتم التخلص من صرف مستشفى الكلي بمدني. كال لي من السباب نتيجة طلبي من الأخ صلاح عووضة صاحب الموضوع ان يجمعني ولجنة حماية البيئة، وهي طوعية تأسست منذ 1988 م مع كاتب الخبر بصحيفة الجريدة حتى نتعرف على كل أوجه المشكلة، ونقوم بدراستها عبر مكتبنا للإصحاح البيئي ووضع الحلول العلمية والعملية والمقبولة بيئيا لها. هل أخطأنا أو ارتكبنا جرما في ذلك؟ اتهمنا هذا الغرير بالجهل والغباء ..الخ من الفاظ لا تليق بمواطن يدعي أنه يحمل أكبر الدرجات العلمية ، ويعمل بالمملكة، يعني بالقرب من الحبيب عليه أفضل الصلاة والتسليم، دون أن يستفيد من أنه بالقرب من من بعث ليكمل مكارم الأخلاق. ما تعلمه هناك أن يسب شيخا في نهاية العقد السادس من عمره الذي أفناه في الارتقاء بأبناء وبنات السودان الولاية والمدينة التي هرب هو منها لجمع المال تاركا مدينته كأقبح مدن افريقيا كافة ليتهنى هو بالبذخ والترف والرفاهية، والبركة في ابناء عبدالعزيز.
قال الحبيب ليس المسلم بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ. كما قال أن الدين المعاملة, وعندما سئل هل نحاسب علم ما يصدر منا من كلام، قال للسائل ثكلتك أمك، وهل يكب الناس على وجوههم يوم القيامة الا جريرة السنتهم.
نقول لكل سوداني ان كنت ديموقراطيا فيجب أن تتقبل الراي اخر. وان كنت غير ذلك فافعل ما تشاء وكما تكونوا يولى عليكم، ومبروك عليكم الذل والهوان والتشرذم والانفصالات وانتظروا غضب الله الذي يمهل ولا يهمل. قيل أن نصف رأيك عند أخيك. كما قال سبحانه وتعالي (وجادلهم بالتي هي أحسن). صدق الله العظيم. كل شيء يحل بالحولر، لكن للحوار أداب وشروط. ما نقوم به ليس حوارا، لكنه كما يقوا المصريين (ردح) وهذا لا يليق بالرجال، خاصة من اختصهم الله بالعلم يا معتصماه!!!!
أطلب من الجميع أن كانوا يحبون هذا الوطن ويرغبون في بقائه كدولة واحدة منسجمة ومحترمة أن نحترم بعضنا البعض، ونتمنى الخير لمن سوانا، ولا نفترض أن الكل سوانا فاسدين وحرامية ويستحقون أن نشتمهم ونمسح بهم الأرض.
فكل أجنبي يقرأ ما نكتبه في التعليقات بكل الوسائط، سيتأكد من تخلفنا الأخلاقي، وأن الاسلام لم يفيدنا في شيء. أرحموا من الأرض يرحمكم من في السماء، وغيروا ما بأنفسكم واستغفروا عسى أن يرضى عنكم الله ورسوله، ولا حول ولا قوة الا بالله. اللهم نسالك اللطف (آمين)


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3240

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1470527 [محمود سامي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 11:02 AM
صّدِقًتْ قًوَلُآ .. لُدِيَنَا مٌشِكِلُةِ ْعدِمٌ احُتْرَامٌ الُغًيَرَ وَالُكِلُ شِايَفَ نَفَسُِه يَا دِنَيَا مٌافَيَكِ إلُا أنَا. وَالُْعيَاذَ بّالُلُُه مٌنَ الُآنَا وَُهيَ شٌِخصّيَةِ مٌتْكِبّرَُه جْبّارَةِ مٌبّاغًتْةِ وَوَمٌسِتْفَزُةِ اصّبّحُتْ ْعنَدِ الُكِثُيَرَ إلُا مٌنَ رَحُمٌ رَبّيَ وَرَبّنَا يَحُبّبّ الُنَفَوَسِ وَيَطِيَبّ ٌخاطِرَ الُجْمٌيَْع ..

[محمود سامي]

#1470399 [د/ ابو القاسم]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 08:38 PM
الجهلاء لا يعرفون قدرك استاذنا الجليل بروف نبيل متعك الله بالصحة والعافية , هنالك بعض من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي والصحافة الالكترونية عديمي التربية والاخلاق وجبناء وهذا فعلا انعكاس للتردي الاخلاقي الذي انتشر بالبلاد.

[د/ ابو القاسم]

#1469780 [الحازمي]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 05:29 PM
لك التحية يابروف نبيل،
قلت الحقائق عننا و "الجمل ما بشوف رقبتو عوجاء"
لو اننا بهذه الصفات الجميلة فلم الحرب و الهجرة وقد حبانا الله ببلاد جميلة فيها كل شئ انها جنة الله في الارض و لكننا فشلنا و هرب من هرب و مات من مات !!!!

[الحازمي]

#1469605 [محمد محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 12:15 PM
لا فُض فاك وسلم قلمك. فقد والله اصابنا. الغثيان مما نراه من بعض الذين فيصذالله لهم ان يتعلموا الكتابة ولكن لم يرزقهم الأدب والاخلاق. وقد سبق وان اتهمنا بممالاة النظام مثلا (زورا وبهتانا) فقط لأَنِّي تجرأت وأبديت رأيا مخالفا لأحدهم. فليتفكر كل منا قبل ان يكتب في الآية التي وردت في المقال وفي قوله تعالى (ولو كنت فظّا غليظ القلب لانفضوا من حولك)

[محمد محجوب]

#1469553 [الفطقي]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 10:56 AM
تحية قلبية صادقة للعزيز العالم بروف نبيل ..
وتحية أخرى حرى لكل الرائعون مجتمع الراكوبة ..
وتحية ود ومحبة للذين يكابدون لأجل الحقيقة جميعا ..
أما بالنسبة لغضبة العالم الجليل بروف نبيل فأنا لي رأي لو سمح لي أستاذي أن أختلف معه في ما ذهب إليه من فرضية الخواجه الألماني نسبة لتجربته التعامل والتعاطي مع عينة رديئة من مجتمعنا السمح .. فنحن ككل المجتمعات فينا الصالح والطالح ولكن ما يميزنا بأن صالحنا فينا أكبر بكثير من الطالح ولكن هي مفارقة الألوان فإن النقطة السوداء تظهر في الثوب الأبيض حتي أنها لكأنها تنفي بياضه .. وعما أصابك من رشقات سهام وأقلام معوجة فإني أعتذر أصالة عن نفسي ونيابة عن كثيرون عرفوا للرجال قدرهم ولكنك أكثر مني علما بما أنتجته (ثورة التأليم في بلادنا) فكثيرون من نتاجها لا يقدرون حقا لعالم أو معلم ولا يرعون شيبة لكبير ولا يحترمون حتي آبائهم ناهيك عمن سواهم وذلك ببساطة لأنهم نشأوا في بيئة منحطة أخلاقيا وتعلموا تحت وزارة التعليم وقد تعلمنا تحت مسمى وزارة التربية والتعليم أكرر التربية والتعليم وتعلم الفارق بينهما أكثر مني .. وعن الدين والوازع الأخلاقي فأنت توجه كلامك لهم كمن يحرث في البحر لأنهم تركوا كي لا يعلموا شيئا عن الأخلاق وربطوا لهم الدين والتدين باللحية والبقعة السوداء التي تعلوا جباههم والتمسك بالصلاة فقط ولم يعوا أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..
ولك يا بروف ولأمثالكم شكرنا وأمتناننا عن كل ما قدمتموه لنا وعن صبركم علينا وأخذكم بأيدينا كي نخطو خلفكم في طرقات المعرفة ..
إبنكم المخلص /بدرالدين

[الفطقي]

#1469425 [الشريف نوراللّه]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 08:14 AM
السلام عليك يابروف . اولاً نعتذر إليك ممّا يصيبك من مداخلات الحواسيب فلاعليك واريد ان اشير الى انّ الموضوع يكيل السباب اوّلاً الى الاخ العزيز احمد ابو زيد وإن إختلفنا معه سياسياً فليس من الامانة ان نختلف فيه من انّه يحمل هم مدينة ودمدني وهذه هي النقطة الجوهرية في هذا الموضوع لذلك اشك في نوايا كاتب المقال إذ ربما إتخذ الاخ احمد ابوزيد قراره ذلك لعلمه بمفسدة في الطريقة المتّبعة سابقا في التخلّص من تلك المياه (مياه الصرف الصحي لمستشفى الكلى بودمدني) وكثيراً من الناس اصبحوا ينتصرون لانفسهم عبر الكتابة إذا عجزوا عن مواجهة الحقائق !!
واصحاب الاعمدة اصبحوا ليس لديهم مواضيع جديدة بعد ان حوصروا ومنعوا من الكتابة في هموم الناس فاصبحت اعمدتهم عبارة عن دلالة لتصفية الخصومات ( مؤتمر زين الصحفي على قناة النيل الازرق خير مثال) لمن يدفع . ولا استبعد ان العمود مدفوع القيمة اقول ذلك رغم إختلافي مع الاخ احمد ابوزيد فلايمكن ان يقرّر الّا إذا كانت هنالك مصلحة اكبر من ما ظهر من ضرر واللّه الموفّق

[الشريف نوراللّه]

#1469363 [Adamo]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 05:13 AM
في كل بيت يولد دكتاتور يكبر وينمو علي حسب التغذية يا بروف
ابدي بي نفسك انت برضو بتتعصب في رايك كم مرة تركت الاجتماعات
وطلعت وجات اتحانيس راجع نفسك وشكرا يابروف
لعمرك ماضاقت البلادبي اهلها+++++ولكن اخلاق الرجال تضيق؟؟؟

[Adamo]

ردود على Adamo
European Union [نبيل حامد حسن بشير] 06-03-2016 10:39 PM
عندما انسحب من اجتماع بالتاكيد يكون السبب جوهري وليس لتعصب لرايي أو دكتاتورية فقد:
1) ان الاجتماع لم يتبع ما جاء في أجندته او
2) من يدير الاجتماع فشل في ادارته أو
3) القرارات التي ستصدر تنافي العلم والمنطق
4) ان القرارات التي ستصدر ستضر بالوطن والمواطن
يبدو انك تعرفني شخصيا وبالتالي ذكرني بانسجاب تم بناء على تعصب لرايي أو ناتج عن ديكتاوريتي علما بأنني ارفض رئاسة الاجتماعات حتى وان عينت رئيسا لها في اللجان القومية أو الولائية أو بالجامعة أو اثناء رئاستي للقسم لعشر سنوات أو الحزب / ما عدا جمعية حماية البيئة ولأسباب اعرفها انا ويمكنني اخطارك بها شخصيا وليس بهذا المكان. تحياتي


#1469359 [ahmed ali]
5.00/5 (4 صوت)

06-01-2016 03:47 AM
بروفيسور نبيل حامد بشير
إذا كان قد غابت عنك بعض الحقائق نتيجة غضبك العارم من بعض فاقدي الأخلاق فدعني أذكرك بها لتعلم لماذا وجهوا لك ساقط القول
أولاً أنت شخصية عامة إستطعت أن تفرض نفسك بقوة ولذلك ستجد من يهاجمونك حسداً وحقداً علي نجاحك .
ثانياً أنت شخصية إجتماعية أخذت المبادرة الإجتماعية لتطوير كل ما هو حولك ولذلك يهاجمك كل ون يحاول الوقوف في وجه التطور
ثالثاً أنت شخصية سياسية وقفت دائماً ضد الظلم السياسي بشقيه الحكومي و المعارض فتجد كل من هو ديكتاتوري يهاجمك
يا بروفيسور الغرض من مهاجمتك هي إبعادك عن الثلاثة شخصيات التي تعمل من أجل تطوير الإنسان السوداني ليتوقف صوت نحيب الأطفال الذين يموتون تحت القصف في هيبان و يموتون من الجوع والمرض في كل ربوع السودان .
أظن أن الراكوبة لم تخطئ بنشر تلك التعليقات القذرة لأنها تعكس الوجه الحقيقي لكاتبها ولا تنتقص من قدر شخص قامة مثلكم .
يا بروفيسور نبيل حامد بشير هل تذكر بيت الشعرالذي قاله المتنبي
إذا آتتك مذمتي من ناقصٍ ....فهي الشهادة لي بأني كامل
ولك التحية

[ahmed ali]

#1469320 [لتسألن]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2016 11:27 PM
إنها لكلمة كبيرة، وتصدر عن حادب علي تحسين أسلوبنا في الخطاب. أرجو أن نأتم بها في حوارنا، و إبداء آرائنا و تعليقاتنا.

[لتسألن]

ب/ نبيل حامد حسن بشير
ب/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة