المقالات
السياسة
البروفيسور أبوشوك: يسقط النوبا من فهرس القبائل السودانية !
البروفيسور أبوشوك: يسقط النوبا من فهرس القبائل السودانية !
06-01-2016 10:36 AM


لا يهم من القائل ، العماد الأصفهاني ، أو القاضي الفاضل أم البيساني . هذا المقولة المشهورة التى يزين بها بعض طلبة العلم صدور بحوثهم ، المقولة تقول : " إني رأيتُ أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومهِ إلا قال في غَدِهِ: لوُ ُغَّيرَ هذا لكان أحسن ولو زيد هذا لكان يُستحَسن ولو قُدَّم هذا لكان أفضل ولو تُرِك هذا لكان أجمل. وهذا أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ".
لا شك أن علم التحقيق في المخطوطات من العلوم الشاقة ، ليت أساتذتنا يدربون طلاب العلم في السودان لتعلمه ، نرى أن معظم المخطوطات التى تم تحقيقها في السودان ، تمت على أيدي أساتذتنا العلماء الأجلاء ، نذكر منهم على سبيل المثال " البروفيسور يوسف فضل حسن ، حقق طبقات ود ضيف الله ، والبروفيسور محمد إبراهيم أبو سليم ، حقق مخطوطات كثيرة ، أهمها " الآثار الكاملة للإمام المهدي ، وتاريخ السودان لنعوم شقير ، وأستاذنا أحمد إبراهيم أبوشوك محقق مذكرات يوسف مخائيل " .
يحتاج علم البحث فى المخطوطات لمختص في علم المخطوطات "كوديكلوجي " ،وهو علم يتعلق بالتفتيش عن نسخ المخطوط والفهرسة ، وأثر النساخة والنساخ ومقابلاتها .
ما عليكم ، لقد أعطى أستاذنا الباحث المحقق والمدقق البروفيسور أبو شوك بعداً تاريخيا أفضل لمذكرات يوسف مخائيل ، وخاصة المتعلقة بالتاريخ ، وبالتعريفات اللغوية ، والشخصيات والأماكن . لقد تعرض كتاب " المذكرات " المحقق ، لقراءة نقدية من قبل أستاذنا عبدالمنعم عجب الفيا ، " المتعصب لكردفانية لغة وجهوية " فزاد ونفع .
أما مداخلتي ، ستكون من شقين ، الأول : الإخراج: نأسف لأستاذنا البروفيسور أحمد أبوشوك ، وهو غير مسؤول عن أخطاء الإخراج ، لاشك أن كل من قرأ الكتاب يكون قد لاحظ الأخطاء اللامنتهية فى الفهرسة ، مثال " فى فهرس الأعلام ، يحيلنا لاسم احمد " إدريس " الساير ، الهامش 11 على أنه فى الصفحة 140 و179 ، لكن لا تجد أثراً لهذه الصفحة ، والإحالة نجدها على الصفحة، 132و 172، ونجد خطأ في التاريخ فى الصفحة 186 الهماش111 وهو تاريخ اعتقال الزاكي طمل جاء على أنه فى سبتمبر 1983 والصحيح سبتمبر 1893 . نعلم أن هذا المخطوط تم طباعته بواسطة مركز عبدالرحيم ميرغني الثقافي ، يبد أن الطابع هو المسؤول عن هذه الأخطاء .
أما الشق الثاني من هذه المداخلة ، هو الشق المتعلق بأبناء النوبا ، ودورهم ودور جبالهم فى أشعال شرارة الثورة المهدية وحمايتها . جاءت فى مذكرات يوسف مخائيل "..... أولاد النوبة أولاد المواليد قالوا :" نحن راياتنا رايات المهدي" ، وأولاد حسن أفندي الصول قالوا : " نحن راياتنا رايات الترك " . وصاروا يطلعوا خارج البندر عند الفكي آدم البرقاوي ... وتقابلوا هناك مع بعضهم البعض بالضرب بالعصا ، .. بعد الأخذ والعطا بهذه المضاربة ، أولاد فريق النوبة أولاد دكام أغا كسروا أولاد حسن أفندي الصول لغاية فولت ولد أبوصفية ، وقالوا :" رايات المهدي غلبت رايات الترك ....." إنتهى الإقتباس . وهكذا تكررت مناوشات هؤلاء الأطفال ، فيخرج فريق أولاد النوبا هو الغالب . هذا كان دور الأطفال ، وأما الجبال فهي التى حمت المهدي وأنصاره فى جبل قدير . ولكن ماذا كان جزاء هؤلاء بعد إنتصار الثورة ؟ كان جزاؤهم كجزء ابي مسلم الخرساني مع العباسيين بعد أن انتصرت الدعوة العباسية تم قتله بدم بارد . ولقد عمل المهدي وخليفته عبدالله التعايشي السيف والإسترقاق في النوبا بعد قتل المك أم دبالو ، وأطلقا يد عبدهم حمدان أبى عنجة فى استرقاق النوبا . وبما أن النوبا وجبالهم كانوا " المسرح والكمبارس "، اسقطهم أستاذي البروفيسور أحمد إبراهيم أبو شوك من فهرسة القبائل عند وضعة الفهارس لهذا المخطوط ، الذى لم يكن له فهارس فى الأصل .

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 5085

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1470056 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 09:02 AM
الأخ العزيز كرتكيلا .. شكراً على مقالك ومحاولتك إظهار الحقيقة التي يحاول دفنها بعض مثقفينا في إسهامات النوبة في الجهد الوطني السوداني..

نريد منك أن تواصل كشف إسهامات النوبة في البناء الوطني التي لا تقف عند ما أثبته لهم في مقالك القيم ..

[السماك]

ردود على السماك
[إبراهيم] 06-03-2016 06:44 AM
شكراً الأخ العزيز السمّاك على المرور ،اسهامات النوبا/ النوبة فى البناء الوطني لا يحتاج لكشف ، فهم عبر القرون جنود مجندة لهذا الوطن ، منذ أن كان اسمه أرض النوبة ، وقبل أن يهاجر إليهم " الناس ". فالتاريخ سجل لهم بطولاتهم فى آسيا وفي أروبا، وأمريكا االآتينية " المكسيك "، وفى أفريقيا ، يوغندا ، وكينيا" نوبة كبيرة " .


#1469725 [محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 03:23 PM
تحياتى


أولا دعنى احقق في ما كتبته أعلاه ، لقد كتبت : ( نعلم أن هذا المخطوط تم طباعته بواسطة مركز عبدالرحيم ميرغني الثقافي )

القاصى والدانى يعرف ان المركز اسمه ( مركز عبدالكريم ميرغنى الثقافي ) وليست ( عبدالرحيم ميرغنى )

ثانيا : الاهتمام بالكتابة والمخطوطات مهم وتحقيقها وتاريخها ، لنه دائما المخطوطات تكتب من وجهة نظر واحدة ربما يكون فيها النحيز وربما تخلوا بعض الوقائع الموجودة في المخطوط من الصحة والصدق لذلك فأن المحقق الجيد يكون ملما بالتأريخ والاحداث والشخوص حتى يعمل مقارنة تفيد القارىء ولتاريخ

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
United States [إبراهيم] 06-03-2016 05:15 AM
شكراً لك أخي الأستاذ محمد أحمد ، على المرور ، وعلى حسّك التاريخي . نعم المقصود هو مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي . أنا أيضاً يشملني ما قاله العماد الأصفهاني.


#1469594 [محمد حجازى عبد اللطيف]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 11:52 AM
شكرا كبيرا يا هميم -- هنالك اخطاء قاتله تحدث وتغير وجه التاريخ والجغرافيا وللاسف تمر مرور الكرام على الكثير من القراء والمهتمين --ان الوقوف والتدقيق والتمحيص فى مثل هذه الوثائق امر حتمى للحفاظ على الحقوق -- لقد ورد بمقالكم الكريم -تمت الطباعه بمركز عبد الرحيم ميرغنى --هل تعنى عبد الكريم ميرغنى ؟
دمتم

[محمد حجازى عبد اللطيف]

ردود على محمد حجازى عبد اللطيف
United States [إبراهيم] 06-03-2016 05:17 AM
شكراً لك أخي الأستاذ محمد حجازي عبداللطيف ، على المرور ، وعلى حسّك التاريخي . نعم المقصود هو مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي . أنا أيضاً يشملني ما قاله العماد الأصفهاني.


إبراهيم كرتكيلا
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة