المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد مرور عام من تشكيل اكبر حكومة في البلاد: ماذا قدمت؟!!
بعد مرور عام من تشكيل اكبر حكومة في البلاد: ماذا قدمت؟!!
06-01-2016 06:16 PM


عودة الي خبر نشر في الصحف
المحلية يوم ١٧ يونيو ٢٠١٥:
*******************
(أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوما جمهوريا، اليوم الأربعاء 17 يونيو 2015، بتعيين 9 وزراء إضافيين في حكومته الجديدة التي أعلنها في السادس من يونيو الحالي، وبذلك يكون عدد الطاقم الوزاري قد وصل إلى 74 وزيرا ووزير دولة).

***- تعتبر هذه الحكومة بشكلها الحالي، هي اكبر حكومة ضخمة تم تشكيلها في تاريخ السودان منذ استقلاله قبل ستين عامآ. وبهذه المناسبة- ومرور عام علي تكوينها- اقدم في هذه المقالة (كشف حساب) يضم بعض ابرز اخفاقاتها وفشلها في تحقيق ابسط متطلبات المواطن السوداني، وذلك من خلال ما نشر في الصحف المحلية والعربية خلال الاثني عشر شهرآ الماضية.

فشلت الحكومة تمامآ في:
****************
١-
شطب التهم الجنائية الخطيرةالموجهة لعمر البشير من قبل محكمة الجنايات الدولية للعام الثامن.
٢-
انهاء المقاطعة الامريكية والممتدة منذ عام ١٩٩٨.
٣-
القضاء نهائيآ علي (تجارة البشر) وبسط الامن والامان في كسلا والقضارف، ووقف عمليات اختطاف المواطنين ونقلهم للبيع في اسواق ليبيا وصحراء سينا.
٤
وقف هجرة السودانيين الي الخارج، حيث اعلن "جهاز تنظيم شؤون المغتربين" في السودان، عن هجرة نحو ٥٠ الفاً من الكفاءات السودانية، من أساتذة الجامعات والأطباء والصيادلة والمهندسين والعمال المهرة، بدافع تحسين أوضاعهم المعيشية، بينهم ٣٠٠ أستاذ من جامعة واحدة هي جامعة الخرطوم خلال عام. وكشفت إحصائية جديدة أعلنت في منتدى الهجرة الذي نظمه "جهاز المغتربين"، عن هجرة ٤،٩٧٩ من الأطباء والصيادلة، و٤،٤٣٥ من الفنيين التقنيين، بجانب مغادرة ٣،٤١٥ مهندساً ، و٣٩ ألفاً من العمال خلال العام الماضي. وهجرة ٩٣ ألف مواطن في عشرة أشهر.
٥-
فشلت الحكومة في القضاء علي العطالة، حيث أكد مدير "مركز العاصمة للتدريب ودراسات العمل والهجرة" عبد المنعم حسين محمود، أن عدد العاطلين عن العمل بالسودان بلغ (٢) مليون عاطل. وأن العطالة تمثل مشكلة أساسية وسط الشباب..وبرلمانيون يهاجمون الحكومة لفشلها في تشغيل الخريجين.
٦-
فشلت الحكومة في سبتمبر الماضي ٢٠١٥، الحصول علي تاشيرة دخول لعمر البشير الي نيويورك لحضور جلسات الامم المتحدة.
٧-
لم تنجح مساعي الحكومة في اجتماعات "مجلس حقوق الانسان" بجنيف عدم دخول السودان تحت (البند العاشر)، وسيظل علي هذا الحال حتي اكتوبر القادم ٢٠١٦.
٨-
فشلت الحكومة في اعادة الحريات والحقوق الاساسية للمواطن، والتي نص عليها الدستور، ولم تبدي اي اعتراضات علي الانتهاكات التي فاقت كل الحدود ووصلت الي حد اغتيالات طالت الطلاب في الجامعات، ومصادرة الصحف، ومنع بعض الصحفيين والكتاب والمثقفين من ممارسة الكتابة.
٩-
حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة، هي المسؤولة مسؤلية مباشرة عن مجزرة مدينة (الجنينة)التي وقعت في يناير الماضي ٢٠١٦،وايضآ مجزرة (هيبان) التي وصلت اخبارها الي الامم المتحدة.
١٠-
بلغ عدد الاجانب بدون اقامة شرعية نحو ٣ مليون اغلبهم من دول الجوار، والعدد في ازدياد دائم في ظل عدم الاهتمام الجاد بضبط الاقامات وحصرها...اكدت الشرطة ان مليونا أثيوبي مُخالف لشروط الإقامة في الخرطوم.
١١-
ظهر مصطلح جديد اسمه (جرائم الاجانب) يتمثل في خطف البشر من اجل الابتزاز خاصة في ولاية كسلا، وتهريب البشر، وقفت الحكومة عاجزة عن محاربتها.
١٢-
التجـار اشهـروا الغـلاء في وجه المـواطنين وما كانت هناك اي ردود فعل من الحكومة، جاءت الاخبار اخيرآ،ان التجار قاموا باخفاء السلع الضرورية تمهيدآ لبيعها باسعار عالية خلال شهر رمضان.
١٣-
لم نسمع ولا مرة ان الحكومة قد ناقشت موضوع (ديون السودان) لعام ٢٠١٦ والتي بلغت ٤٦ مليار دولار، وهناك رقم اخر يشير الي ٤٩ مليار دولار. هناك معلومة خطيرة افادت، ان:(ضاعف أمير قطر بوديعته ذات الملياري دولار في ديسمبر وابريل، ديون السودان الخارجية التي تقارب (55) مليار دولار، اي ما يعادل (450) تريليون جنيه سوداني، وتتضمن هذه التقديرات ديون السودان العربية البالغة (10) مليار دولار، والدولية (45) مليار دولار، فضلا عن حزمة المساعدات العربية التي ناهزت الـ(1.36) مليار دولار في الفترة من 2008-2012م، بواقع متوسط سنوي مقداره (207.2) ملايين دولار)!!
١٤-
رغم الاعتداءات المتكررة من قبل عصابات (الشفتة) الاثيوبية وقتلت اكثر من ٣١ مزارع سوداني خلال العامين الماضيين، الا ان موقف الحكومة في الخرطوم سلبي للغاية ولم تتخذ اي اجراءات من شانها صد العصابات واستعادة المواشي والعربات التي نهبوها.
١٥-
لم نقرأ ولا مرة في الصحف المحلية ان الحكومة قد ناقشت مشكلة (اتفاقية مياه النيل)!!، بل حتي بعض الوزراء لا يعرفون كم هي حصة السودان من مياه النيل؟!!
١٦-
ترفض الحكومة مناقشة موضوع (الجامعات الغير معترف بها في السودان )، وبناء علي هذا الرفض اصبحت بعض الدول لا تعترف باي شهادة جامعية ما لم تكن مرفق معها اعتراف وزارة التربية والتعليم العالي.
١٧-
فشلت الحكومة في حل مشكلة (مشروع الجزيرة)، وما عادت تهتم بمستقبله.
١٨-
رغم ان جمعية الجراحين قد اكدت ان ٤٠٠ مستشفى فقط هي اصبحت تغطي حوجة المواطنين في كل ولايات السودان، فان هذا الامر الخطير لم يهتم به مجلس الوزراء.
١٩-
قمة المهازل ما جاء في الاخبار،ان الوزير حميدة يتجه لانشاء نيابة لعقاب المستشفيات الخاصة،ولم يعلق احد من المسؤولين علي ما ينوي حميدة القيام به.
٢٠-
لم تعلق الحكومة علي مجزرة (الجنينة) وايضآ مجزرة (هيبان) مما اعطي انطباع انها حكومة مغلولة الايدي وممنوع عليها التعليق علي جرائم القوات المسلحة وانتهاكات الامن.
٢١-
لم تبدي الحكومة رأيها الواضح منذ اكثر من عام ، ان كانت تقف مع الرئيس بشار الاسد ام انها ضده؟!!..في الوقت الذي اعلنت فيها موقفها من ايران واليمن، سبق ان اعلن البشير من قبل، ان بشار الاسد سيقتل، ولم تعلن الحكومة اذا ما كان هذا رأي البشير الشخصي ام لا؟!!
٢٢-

٢٣-
صدرت تصريحات كثيرة من مسؤولين في الدولة عن تنظيم (داعش) في السودان، لكن لم نسمع برأي واضح ومحدد ان كانت الحكومة ضد التنظيم ؟!!
٢٤-
كثرت الشكاوى من الحديد المغشوش الذي ملأ الأسواق، بجانب حوادث انهيار عدد من المباني، مع ذلك ما اهتمت الحكومة جادة بمصادرة الحديد المغشوش ومعاقبة التجار، فهل يرجع السبب الي ان التجار هم اصلآ اعضاء في المؤتمر الوطني و(مرفوع عنهم القلم)؟!!
٢٥-
لماذا اصبح موضوع الامن المفقود في دارفور لا يشكل اي اهتمام عند حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة؟!!ولم نقرأ بمبادرة حكومية جادة لوقف النزيف هناك؟!!
٢٦-
في ظل سكوت الحكومة، صرح رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان في المجلس الوطني، ان الدولة فشلت في احتواء الضائقة المعيشية، علي سبيل المثال، ان مدينة نيالا تشهد ارتفاعاً في اسعار السلع الضرورية حيث وصل سعر جوال السكر يصل الى (٥١٠) جنيهات،
٢٧-
فشلت الحكومة في حل مشكلة تعويضات المتضررين من حرب الخليج.
٢٨-
هناك سخط شعبي كبير من تصرفات وسلوكيات الوزير حميدة، التي وصلت الي حد عدم اعترافه بالقوانين، ومع ذلك لم يبدر من (الامانة العامة لمجلس الوزراء) اي تعليق او تصريح.
٢٩-
طوال عام كامل لم تناقش الحكومة اي قضية من قضايا الفساد.
٣٠-
مشكلة قطوعات بالمياه في عدد من محليات الخرطوم تدخل عامها التاسع!!
٣١-
لماذا سكتت الحكومة مناقشة موضوع الطلاب الذين ينتمون للمؤتمر الوطني، وهم اصلآ من يمثلون الخطر على استقرار الجامعات، ويدخلون السلاح الناري والابيض دون ان يعترضهم احد؟!!
٣٢-
في الوقت الذي لا تملك فيها الدولة ولا ناقلاً واحداً وجميع طائراتها مؤجرة ، نجد ان الحكومة اصلآ ما اكترثت لهذا الموضوع واعطته حقه من الاهتمام.
٣٣-
لماذا سكتت الحكومة عن تصرفات قوات (الدعم السريع) الهمجية التي اعتدت على ممرضة في مستشفى سنار قبل اسبوعين، وكانوا يدخنون المخدرات أمام مرأى الجميع، واشتبكوا مع عناصر من شرطة المدينة؟!!.. ماهي الاجراءات التي قامت بها الحكومة لحماية المواطنين وعدم تكرار الاعتداءات؟!!
٣٤-
زادت حالات الفساد واعلن وزير العدل عن تجاوز مخالفات المال العام مبلغ (١٩) مليار جنيه، مع ذلك لم نسمع باي محاكمات طالت المخالفين، فالي متي تحميهم الحكومة؟!!
٣٥-
الصين لم تعترض او تمتنع عن التصويت على القرار رقم ٢٢٦٥ المتعلق بدارفور والذي اعتمدته الدول الاعضاء بالاجماع تحت (الفصل السابع التدخل العسكري)، ما رأي الحكومة في موقف الصين؟!!
٣٦-
منذ عام ٢٠١١ بعد انفصال الجنوب ووزارة الدفاع تطالب بحسم ترسيم الحدود مع مصر واثيوبيا وارتريا، ولكن الحكومة السابقة والحالية كانا وراء تعطيل الترسيم.
٣٧-
بينما اكدت تهاني تور الدبة وزبرة الدولة للعدل إلتزام نظام البشير التام بالمواثيق والمعاهدات الدولية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، تسكت الحكومة عن عمليات القمع والاغتيالات المستمرة بلا توقف خاصة في دارفور.
٣٨-
لماذا ترفض الحكومة مناقشة "الوديعة" القطرية؟!!
٣٩-
ما سبب احجام وزراء الحكومة الحالية مناقشة "عائدات النفط" التي اصلآ منذ عام ١٩٩٦ ما نوقشت؟!!
٤٠-
لا احد من الوزراء يعرف تفاصيل العقود التي ابرمتها وزارة الطاقة والتعدين في زمن الدكتور ابوالجاز!!، ولم يتم من قبل استعراض بنودها بشكل رسمي في اجتماعات مجلس الوزراء، فهل حان الوقت لمعرفة خفاياها واسرارها بعد عشرين عام من التوقيعات؟!!
٤١-
لجنة قانونية ادت ان (٩٠%) من ذوي الإعاقة عاجزون عن الوصول للقضاء بسبب الفقر، ومع ذلك لم يهتم احد في الحكومة في انصافهم رغم عدالة قضاياهم.
٤٢-
سبق ان وعدت الحكومة السابقة اعادة النظر في ( قانون النظام العام) وتعديله ليساير مبادي حقوق الانسان، لكن حتي الان لم يتم النظر فيه.
٤٣-
رغم صدور إحصائية رسمية من قبل رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان بينت أن نصف الشعب تحت خط الفقر الا ان الحكومة لم تتم بالاحصائية المريعة، ولا عملت علي تحسين احوال الفقراء من خلال الصرف عليهم من "عائدات النفط والذهب".
٤٤-
فشلت الحكومة في معالجة قطوعات الكهرباء.
٤٥-
طوال العام الماضي لم يناقشوا الوزراء مصير سد مروي، ولماذا توقف العمل فيه؟!!
٤٦-
لم تبدي الحكومة رأي واضح حول سد "النهضة" الاثيوبي وان كان يشكل خطر علي السودان؟!!
٤٧-
لماذا نلحظ دائمآ هجوم الوزراء علي مصر بسبب منطقة حلايب، ويصمتون عن احتلال اثيوبيا ل"لفشقة"؟!!..٣٠ حالة تعدي من جانب «الشفتة» وتهجير لبعض السودانيين.."الشفتة" إختطفت ٢٠ سوداني وأطلقت سراحهم بعد دفع الفدية.
٤٨-
اليونسيف اصدرت بيان رسمي، ان نحو ٣ ملايين طفل سوداني حُرِموا من التعليم، وفشلت الحكومة في استيعابهم في المدارس لضالة الميزانية الخاصة بالتعليم.
٤٩-
الحكومة فشلت في وقف سرقات الاراضي الحكومية والخاصة.

****-
****-
٥٠-
واخيرآ: احسن تعبير عن حال الحكومة ما قاله الدكتور الفاتح عز الدين:
( لو قعدنا ٢٠٠ سنة بهذه الطريقة لن نستطيع ان نعالج هذا الواقع، الوضع يقتضي أن نكورك بأعلى حسّنا ومتى سنثور ان لم نثر الآن، دولة من اقصاها لا قصاها تتحدث عن ٨٠٠ مليون دولار، الجديد شنو في الثروة الحيوانية وصادراتها؟!! بهذه الطريقة التقليدية لن يستطيع السودان المنافسة في السوق الدولي لصادر اللحوم)...

***- يا حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة، اين انجازاتكم خلال فترة العام الاول من حكمكم..وما هي بالتحديد؟!!

***- ونواصــــل....

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2337

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1470389 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 08:09 PM
١-
وزير سوداني: رفع الحصانة عن 63 مسؤولاً بالدولة
*****************************
المصدر:-أبوظبي – سكاي نيوز عربية-
2016/06/02
------------
أعلن وزير العدل السوداني عوض الحسن النور، رفع الحصانة عن 63 من المسؤولين بالدولة، مشيرا إلى أن منح الحصانة وفقا للقانون تكون للشخص الذي يؤدي واجبه على أتم وجه. وقال النور في الحديث الأسبوعي الذي استضافته وزارة الإعلام السودانية: “لن نتوانى في مخاطبة الرئيس عمر البشير برفع الحصانة عن الشخص الذي يتقاعس عن أداء واجبه”. وأوضح أن قانون الاستقامة والشفافية ومحاربة الفساد تتم مناقشته على مستوى اللجان بالبرلمان، وأن المادة 25 تنص على أن الشخص الذي يمثل للاتهام ترفع عنه الحصانة،
وتابع “الرئيس السوداني تحفظ على هذه النقطة تاركا الخيار إلى البرلمان للبت فيها”، وذلك بحسبما ذكر موقع “شبكة الشروق السودانية”.

٢-
خبر اليوم الخميس ٢ يونيو ٢٠١٦ عن اعلان وزير العدل الدكتور عوض الحسن النور(رفع الحصانة عن ٦٣ مسؤولاً بالدولة)، لا اعتقد انه سيلقي قبول من عمر البشير لثلاثة اسباب:

اولآ:
لم يحدث من قبل - منذ ان حكم البشير عام ١٩٨٩ حتي اليوم-، ان تم رفع الحصانة من اي عضو كبير في الحزب الحاكم اثبتت الوقائع انه قد اغتني واثري بطرق غير قانونية، شخصيات فاسدة اشتهروا بلقب(القطط السمان )، مازالوا فوق القانون.

ثانيآ:
لن يجرؤ البشير ان يمس اي فاسد كبير ويقدمه الي المحاكمة خوفآ ان يقول المتهم في المحكمة ما يضر بالاخرين ويكشف عن الكثير حول فساد آل البشير واقاربه.

ثالثآ:
درج البشير علي اطلاق سراح سجناء ومتهمين في قضايا جنائية كبيرة بقرارات جمهورية، وما قصة الفكي الذي اغتصب طالبة وايضآ ابن الوزيرة تهاني تورالدبة بعيدة عن الاذهان!!

[بكري الصائغ]

#1470257 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 02:16 PM
أخر اخبار السودان اليوم ٢ يونيو الالي ٢٠١٦
*********************************
١-
نواب :(الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)،ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة).
٢-
كمال عمر:(ما شايفين حاجة ماشة لي قدام،الأوضاع الاقتصادية متردية..العنف زاد في الجامعات والاعتقالات.. الحكومة لن تضحك علينا...الحكومة لن تقدر على حسم مشكلة النيل الأزرق وجنوب كردفان ودافور عسكرياً).
٣-
قوانين تتعارض مع المواثيق الدولية، مثل حبس المعسر والردة، والرجم، .
العدل: تسوية جديدة بالتحلل مع موظفين في قضية مكتب والي الخرطوم السابق.
٤-
مذكرة لوزير العدل حول انتهاكات حقوق الإنسان: وقفة احتجاجية للمعارضة واسر المعتقلين واللجنة التمهيدية لخريجي جامعة الخرطوم.
٥-
ارتفاع جنوني لاسعار العقارات بالخرطوم.
٦-
الشعبي: (سنقفز من سفينة الحوار و"نقلبها" حال استمرار انتهاكات حقوق الانسان، نطالب بإخراج الوحدات الجهادية من الجامعات واخلاء الجامعات من أي سلاح).
٧-
القوات الحكومية تعلن رصد اختراق للمجال الجوي السوداني من قبل طائرات تابعة لمنظمات دولية وإقليمية دون الحصول على إذن مسبق.
٨-
أرقامهم تؤكد الإنهيار الاقتصادى: (6) عربات موديل 2016 لرئيس المجلس الوطنى، بينها (2) لاندكروزر و(2) مرسيدس.
٩-
وزير المالية : ليس بيدنا مفتاحاً سحرياً لعلاج القضايا الاقتصادية.
١٠-
مصنع كريمة للتمور يفصل130 عاملاً بسبب تراجع المصنع.

[بكري الصائغ]

#1469860 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 09:40 PM
مواصلة لما سبق...
حال السودان: من يونيو ٢٠١٥ -الي- مايو ٢٠١٦:
****************************
٥١-
فضيحة جديدة.. مدرسة حكومية بلا مقر والطلاب يتكفلون بالإيجار الشهري...
٥٢-
"90" خطأ في كتاب اللغة العربية الجديد للصف الأول أساس.
٥٣-
15-21) حالة إصابة جديدة بالسرطان يومياً بالمعهد القومي بالجزيرة.
٥٤-
***- الشعب السوداني يلزم مكانه: أنصار البشير لم يخرجوا ولو في مسيرة واحدة دعما له ..
***- لم يتظاهر ولا مواطن واحد منددا بقرار محكمة جنوب افريقيا..
***- سجل يا تاريخ: مناصري البشير لم يخرجوا أبداً بتظاهرة عفوية لدعمه يوم أمس.
***- البشير ضيفُ ثقِّيل..(الجنائية)وأرواح الضحايا تطارده!!
***- خبير قانوني: مستشارو «البشير» يتحملون مسؤولية سفره لـ«جوهانسبرج».
٥٥-
الرئاسة السودانية: قرار توقيف البشير فرقعة إعلامية.
٥٦-
العيشة في السودان: موظف حكومي (اشتري المواد الغذائية من التعاون بالأقساط وأبيعها بالكسر.. كلمة السر "الله كريم"!! موظفة بالقطاع الخاص: (المرتب ينتهي عند استلامه وأضطر لتأجيل العلاج).
٥٧-
الصحة:(80%) من الدواء المستخدم في المؤسسات الصحية (مغشوش).
٥٨-
وزير الدفاع المكلف ينجو من محاولة اغتيال فاشلة:( افلت وزير الدفاع المكلف الفريق مصطفى عثمان عبيد، من الموت باعجوبة، ونجا من حادثة اغتيال مدبرة بعناية، وذلك بعدما انفصل اطار سيارته عن هيكل العربة، اثناء سيرها بسرعة كبيرة، قبل ان يسيطر السائق عليها، ويتمكن من ايقافها دون وقوع خسائر. واشارت المصادر الى ان الحادثة يقف وراءها الخاسرون من التغيرات الكبيرة والجوهرية التي حدثت في وزراة الدفاع، وخصوصا الخاسرون من تكليف الفريق مصطفى عثمان عبيد بمنصب وزير الدفاع. ولفتت المصادر الى ان الجهات الحكومية تكتمت على الحادثة، وطالبت الفريق مصطفى عثمان عبيد بعدم نشر الواقعة، وكوّنت - في الوقت ذاته – لجنة للتحقيق في الحادثة، بعدما تمسك عبيد بان الواقعة لم تكن عفوية وانها مدبرة، وان هنادك ايادي عبثت باطار السيارت وقامت بفك "الصواميل").
٥٩-
فاجأ وزير التجارة الخارجية الجديد الدكتور منصور يوسف العجب الأوساط السياسية والإعلامية بالاعتذار عن تقلد منصب وزير التجارة في الحكومة الجديدة رغم تأكيده السابق لـ (الصيحة) بأنه قبل التكليف، وأنه شرع في اتصالات ببعض الكوادر المساعدة، وأكد مصدر موثوق بأسرة الدكتور منصور أن العجب اعتذر عن المنصب لظروف صحية.
٦٠-
البشير يصدر مراسيم جمهورية بتعيين وزير للتعاون الدولي وثمانية وزراء دولة.
٦١-
الوزير مولانا أحمد أبو زيد يثير جدلاً لمطالبتة بالفصل بين الرجال والنساء في ورشة بالعدل.
٦٢-
مجلس موسى هلال " يشن هجوماً عنيفاً على "حميدتي" وطالب الأمم المتحدة بحسمه لأنه يعمل على إعدام الناس.
٦٣-
شاهد وثيقة لويكيليكس- مصطفى اسماعيل لوزير الخارجية السعودي: تمنيت لو لم تتم زيارة البشير للسعودية لأنه جاء محبطاَ ..!!
٦٤-
البشير : عبد الرحيم هديتنا لمواطني الخرطوم!!
٦٥-
أكثر 10 دول فسادا في العالم:حذر تقرير صادر عن مؤسسة "Verisk Maplecroft" للتحليل والتنبؤ بالمخاطر من زيادة حجم الفساد على مستوى العالم، ولعل فضائح "الفيفا" أحدث دليل على ذلك، وقامت المؤسسة بمراجعة بيانات الشفافية لـ 198 دولة على مستوى العالم في الفترة من أغسطس/آب عام 2012 وحتى نفس الشهر من عام 2014 لتحديد أكثرها فسادا.واعتمدت المؤسسة في تحليلها على خمسة عوامل أساسية: مدى تكرار الفساد، وطول مدته، وحجم الفساد، ومدى انتشاره، ومدى جرأة الفاسدين في ارتكاب جرائمهم، وقامت المؤسسة بإعطاء درجات تتفاوت من الصفر إلى العشر درجات لقياس حجم الفساد في كل دولة وفقا لتلك المعايير، فوجدت أن الصحراء الإفريقية تحتضن نحو 45% من الدول الأكثر فسادا.السودان (0.12 درجة) أحد أبرز الدلائل على الفساد السوداني هو الرحلة الجوية السرية الأخيرة للرئيس السوداني البشير لجنوب إفريقيا ليترأس وفد السودان في القمة الإفريقية دون أن يتم إلقاء القبض عليه، وفقا لموقع "بيزنس انسايدر".
٦٦-
سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة : الوقت غير مناسب لسحب قوات حفظ السّلام من دارفور.
٦٧-
في شهر رمضان: ارتفاع اسعار الخضر والفاكهة وقطعة العجور تصل الى 10 جنيهات..بلغ سعر كيلو اللحم الصافي 60 جنيهاً، وكيلو الضأن 70 جنيهاً.
٦٨-
ربيع عبد العاطي : الحكومة مترهلة ولا حاجة للعدد الكبير من الوزارء.
٦٩-
وزراء المحاصصات والترضيات خصماً على ميزانية الكشات والجبايات!
٧٠
الامم المتحدة: السودان رابع دولة مصدرة للاجئين في العالم.
٧١-
عصام البشير يكشف عن مبادرة لجمع "100" مليون دولار لدعم اليمن!!
٧٢-
غازي صلاح الدين : إذا فشلت الحكومة في مواجهة أزماتها، واختارت قمع المعارضة فهي تعد البلاد لاختلال أمني كبير.
٧٣-
الشروع في خصخصة وتصفية «37» شركة حكومية.
٧٤-
رئيس كتلة حزب البشير مهدي إبراهيم : الشعب يئن تحت وطأة الفقر
طالبوا بتقليد الشعب السوداني (نياشين وأوسمة الجدارة)..نواب : تغير السلوك الاجتماعي والأخلاقي للشعب السوداني بسبب الفقر والجوع والمرض.
٧٥-
برلماني يتهم الأجهزة العدلية بالتقصير في رصد ومتابعة قضايا فساد المال العام.
٧٦-
مجموعه جديدة من طلاب داعش يغادرون السودان‎.
٧٧-
توقف (70)% من المصانع بالجزيرة ونزوح (30)% للخرطوم.
٧٨-
المحكمة الجنائية الدولية : السودان فشل في اعتقال عبد الرحيم محمد حسين...
٧٩-
الناطق الرسمي باسم الخارجية علي الصادق يؤكد انضمام ابنته الى داعش ومصادر بمطار الخرطوم تقول ان داعش لديها نفوذ واعوان داخل المطار.

٨٠-
***- مصادر بريطانية تكشف اسماء المجموعه الثانية من طلاب مامون حميدة الذين التحقوا بداعش من بينهم ابنة الناطق باسم الخارجية وابناء شقيق الملياردير عبدالباسط حمزة.
***- برطم يستدعي وزير الداخلية بشأن انضمام أكثر من ١٨ طالباً بكلية العلوم الطبية (مأمون حميدة) لداعش.
***- قال إن هناك جهات تدفع رشاوي دولارية لتسهيل خروج الطلاب
الناطق باسم الخارجية: ابنتي لم تحصل على تأشيرة خروج ومع ذلك غادرت.. طالبين تسلقا حائط المطار ولم يمرا عبر صالة المغادرة.
***- الناطق الرسمي للخارجية يتراجع عن تصريحاته حول انضمام الطلاب لـ "داعش"!!!!
***- المخابرات البريطانية تبدأ التحقيق مع طلاب جامعة مأمون حميدة الموقوفين بتركيا.
***- العرب : نظام البشير يتستر على أنشطة داعش في السودان.
***- الدواعش: يستقطبون أبناء النخب السودانية.

٨١-
علي عثمان محمد طه : الحكومة لن تستطيع أن تؤمِّن للناس "قفة الملاح" ولو بقيت خمسين عاما.
٨٢-
“فورين بوليسي” تنشر قائمة الدول العربية الأكثر ضعفا خلال 2015:
جاءت في المركز الثاني، الصومال، تليها جمهورية أفريقيا الوسطى، السودان، الكونغو، تشاد، اليمن في المركز السابع إذ يعيش 45% من سكانها تحت خط الفقر، فضلا عن اضطراب الأوضاع السياسية والعدوان الذي تقوده السعودية ضد اليمن.
٨٣-
الصحافة السودانية تختنق تحت نير حكم البشير.
٨٤-
برلمانيون : ملف حقوق الإنسان جعل البلاد في (زرزرة وزنقة).
٨٥-
النائب عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مجدي شمس الدين يتهم وزارة العدل بالتلكؤ في رفع الحصانات عن منسوبي أفراد القوات النظامية المتهمين بارتكاب جرائم قتل.
٨٦-
البشير: «نتحدى أي زول يقول في مسؤول أخد عمولة» .. لا وجود لفساد رأسي أو فساد ممنهج!!
٨٧-
خروج 40 % من مساحات الفشقة الزراعية.
٨٨-
قال له: "نحن حاكمين البلد دي"..ابن الحاج ساطور يعتدي على شرطي ويمزق زيه العسكري!!
٨٩-
"347" ألف شخص غادروا البلاد منذ العام 2009 هجرة الكوادر.. تعميق جراح الخدمة المدنية.
٩٠-
تساؤلات حول مصداقية التعليم في السودان: أمريكا تفرض قيوداً على طلاب الطب السودانيين الراغبين في شهادة (ECFMG).
٩١-
إثر بلاغ تقدم به جهاز أمن البشير: محكمة جنايات امدرمان تنفذ عقوبة الجلد (20) جلدة بحق ثلاثة من قيادات المؤتمر السوداني!!!...الإتحاد الأوربي يدين جلد قيادات حزب المؤتمر السوداني.
٩٢-
غرامة مالية بحق فتاة مسيحية لوجودها داخل المحكمة بـ "زي فاضح":
محاكمة «21» فتاة مسيحية بتهمة إرتداء زيّاً فاضحاً عقب خروجهن من الكنيسة.
٩٣-
إعفاء وكيل وزارة العدل المستشار عصام عبد القادر امتلك " قطع أراضي "إبان ترئسه لمصلحة الأراضي.
٩٤-
منصور خالد: الشهادات العلمية في البلاد باتت زائفة.
٩٥-
والي جنوب دارفور آدم الفكي : سنقتل المتفلتين ولا نخشى "الجنائية" ولا حقوق الإنسان.
٩٦-
هجرة 80%من اختصاصي علم النفس إلى الخارج.
٩٧-
السودان من بين الدول الأكثر فسادًا في العالم، ويحتل المركز الثالث
إقترح محاسبة أصحاب الحصانات ..مسئول بنظام البشير يعترف بتفشي الفساد والإفلات من المحاسبة.
٩٨-
جريمة يعاقب عليها القانون: «900» مليار جنيه قيمة الأراضي المرهونة بالعاصمة.
٩٩-
إعلان رياض أطفال و مدارس خاصة يملكها و يديرها الداعشي محمد علي الجزولي!!
١٠٠-
المتهم بتبديد المال العام: استخدمت المبلغ كقرض لوزير المعادن وتسيير الوزارة!!

[بكري الصائغ]

#1469802 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2016 06:51 PM
ود الدهب قلم الدهب
انا ليكم بجر سلام
لاتبخسوا الناس أشياءهم الناس ديل قدموا الكتير
قدموا برنامج الهجرة الي الله
هم جمعوا الدولار وتركوا القطاطي وهاجروا إلي القصور
(ولا دنيا قد عملنا)
ونحن بفضلهم هاجرنا الي ارض الله العريضة
ومال إيه الجنرال مصر علي التأشيرة
وهناك ح يقوم بى إنقلاب عسكري ويضع أوباما في سجون لاهاي
ويحكم امريكا بالخطة( ب) وح يسود العالم اجمع انت بتلعب يا ود الدهب مع اسد إفريقيا ولا شنو؟؟ يا وليد أرعي بقيدك

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[بكري الصائغ] 06-02-2016 12:19 AM
أخوي الحبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، مشكور علي الزيارة والتعليق الجميل.

(ب)-
اليوم الخميس الثاني من يونيو الحالي ومناسبة مرور عام علي تنصيب عمر البشير، ياتري هل يتذكر البشير ماحدث في يوم تنصيبه وخذلان رؤساء كثيرين رفضوا حضور المناسبة؟!!..شي مؤسف انه رغم مرور عام كامل لم يستوعب درس التجاهل!! ولا فهم مغزي عدم المشاركة!!


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة