المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
(ده) الزيت !!!
(ده) الزيت !!!
06-02-2016 09:35 AM




*وعادل إمام يستشهد بـ(الأسطى عبده الحلاق)..
*يستشهد به لتعضيد رأيه في مسرحية (الواد سيد الشغال)..
*يقول للبنت الدلوعة (أهو الأسطى عبده الحلاق لا معاي لا معاك وبقول رايه فيك)..
*وما كان يعلم أن الذي يستشهد به ليس حلاقاً..
*إنه موظف حكومي يعمل بالسلك الدبلوماسي..
*وفوق ذلك هو زوج (الدلوعة) التي يستنصره عليها..
*وقبل أن نذكر بمن نستشهد نحن سوف نسمع (شتائم) عن مدخلنا هذا..
*وخلاصتها أن : لماذا الاستشهاد بدراما مصرية؟..
*والله لأنها ببساطة الدراما الأشهر في المنطقة العربية..
*ثم إنها الأفضل والأقوى والأشد تأثيراً..
*وبمن استشهد -إذاً- من بين أهل الدراما السودانيين؟..
* بصاحب صرخة (ده الزيت) العنترية؟؟..
*المهم إنني استشهد بأستاذ جامعي شهير لتعضيد رأيي في قضية (شتائم الحواسيب)..
*إنه البروفسور نبيل حامد حسن بشير..
*فقد تعرض لإساءات جارحة عقب مداخلة من جانبه في كلمتي عن كارثة مدني..
*لا احترموا عمره ، لا علمه ،لا تأريخه ، ولا أستاذيته ..
*ولا انخراطه في عمل بيئي (طوعي)..
*واُضطروه إلى أن يكتب مقالاً كاملاً بعنوان (الكلمة مسؤولية)..
*وفي جزء منه يقول الذي ظللنا نقوله مؤخراً..
*الذي ظلنا نقوله إثر كل شتائم حاسوبية بذيئة تحت دعاوى النضال..
*والغريبة إنهم يستشهدون بالمصريين في جانب آخر..
*يستشهدون بهم في هذا الجانب ويعيبون علينا الاستشهاد بهم درامياً..
*يقولون إن الحواسيب هذه هي التي أدت إلى نجاح الثورة المصرية..
*ولكن المصريين ما كانوا يشتمون أبداً..
*كانوا يستغلون الحواسيب هذه فقط للتنسيق فيما بينهم..
*ولو كانوا تفرغوا لشتائم العاجزين مثلهم لبقي مبارك إلى يومنا هذا..
*يقول نبيل في مقاله المذكور (لو كنت ديمقراطياً فتقبل الرأي الآخر)..
*(وإن كنت غير ذلك فأفعل ما تشاء وكيفما تكونوا يولى عليكم)..
*ثم يختم فقرته هذه بكلام موجع..
*يقول فيه (ومبروك عليكم الذل والهوان والتشرذم)..
*ومن قبل استشهدنا برسالة بعث بها إلينا شاعر (الثورة) محمد المكي إبراهيم..
*قال إنه نفسه شُتم جراء عدم فهم حديثه..
*ونصحني بتجنب اسلوب السخرية ما أمكن (لأنهم لا يفهمون)..
*و(الثوريون) الذين لا يفهمون هؤلاء أغلبهم من ضحايا (ثورة) التعليم العالي..
*ولاحظ إنني هنا لم (أعمم) تحاشياً لسوء الفهم..
*ففي كل كلماتي الناقدة لجيل اليوم لم أكن أعمم وإنما أتحدث عن الأكثرية..
*ثم أشيد بأقلية غير منجرفة مع تيار (أغاني وأغاني)..
*ورغم ذلك لا تخلو الشتائم من عبارة (طيب ده شنو؟؟)..
*(ده)؟.......... (الزيت !!!).




الصيحة


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6434

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1470901 [سيف الدين خواجه]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2016 11:30 AM
يا استاذ اكتب ماشئت يكفي ان يفهم واحد فيمقام البرف او شاعر الثورة او عامي مثلي ولا يهمك حتشبع شتم من الاسماء الوهمية المحرشه وبانتحالات غريبه علي راي شوقي بدري (ليه كدا ) وشبعوني شتيمه نامن سكروني عرقي وضحك احدهم في ردي له (يشرنا شر شاوسيسكو !!!) لو تابعت الشتيمه ما حتكتب اكتب يا اخي وريح ضميرك وغيرك كثير شع (برف عبد الله علي ابراهيم ومنصور خالد ) هي محنة لكنها تحارب بالكلمة المسئولة ايضا وهذا هو العبءتحمله بصبر وجلد وفيهو حسنات كمان !!!

[سيف الدين خواجه]

#1470371 [محي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 06:47 PM
قال صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث :

أرأيتم الرجل يسب أباه؟ قالوا كيف يا رسول الله ؟ قال يسب أب الرجل ويرد له السب


أهو إنت كدا يا عوووضه بقيت تبدأ مقالك بعمل السواتر الترابية حتى يفقد المقال معناه وبرضو بين ثناياه مصر على سب القراء الذين لا تعلمهم ولا تعرف عنهم شيئاً



الله يهديك وإنت مجبوووووور ما بشر الناس مفروض ما تلومك الخال وود أخته عذبوا الناس

[محي]

#1470326 [ابراهيم علي]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 05:12 PM
المثل السوداني يقول ( الكلب بريد خناقو) من خلال معرفتي الوثيقة بالشعب المصري لاحظت كمية الاحتقار والتقليل من الشأن التي تحملها الشخصية المصرية تجاه أهلنا النوبة(مصريين وسودانيين)!!!! مقابل مشاعر الاعجاب والاحترام والانبهار بالانسان المصري من أهلنا النوبيين!!!! وهو أمر يحزنني ويغيظني في نفس الوقت..والاستاذ صلاح (والذي تحزنني وتغيظني) كتاباته دوما ياخذ علي السودانيين تعاملهم بحساسية مع كل من يمجد أو يبدي اعجابه أو يستشهد بأي شيء ينتمي الي مصر دون أن يسأل نفسه أو يدرس هذه التحولات الكبيرة في مشاعر السودانيين تجاه مصروالتي ظهرت في الاونة الاخيرة!! طيب يا أستاذ صلاح فليكتب أو يستشهد أي أعلامي مصري بشيء ايجابي في دولة ( اسرائيل) لتري ردة الفعل الشعبية والتي لاتخلو من الشتائم والاساءات.. فلماذا يكره الشعب المصري اسرائيل؟!! واخيرا وبما انك تعلم سلفا ان السودانيين الذين تكتب لهم يتأذون من محاولتك دوما اظهار (اعجابك) بالشخصية المصرية فلماذا الاصرار علي استفزاز مشاعرهم ؟!!!!

[ابراهيم علي]

#1470261 [التومة]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 02:24 PM
يخواني الراجل ده حيرنا
يكون الطيب مصطفى كاتبوا وللا حاجة؟!!! دستور ... دستور .. دستور.
انا من هنا شايلة توبي وماشة لفكي عبد المطلب يشوف لينا حكايتك شنو.

[التومة]

#1470226 [ابوشوارب]
4.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 01:34 PM
يا سى صلاح
انت خال رئيسو مش بيديك الراتب وما مقصر معاك ؟!
طيب هارينا نحن ليه؟ يا سى صلاح انت ما بتكتب جملة واحدة والاّ تتبعها بعشرة جمل للشرح و التوضيح و تبرير قصدك
ودى ليست الكتابة الصحفية الحقيقية و المفيدة ......
اكتب فى الكورة او المشروع الحضارى أو الحوار الوطنى ... اكتر من كدا ما لايق معاك ولا بتقدر عليه

[ابوشوارب]

ردود على ابوشوارب
[د. هشام] 06-02-2016 03:43 PM
يا [ابوشوارب] الزول دا بقى يكتب بطريقة إسحاق أحمد فضل الله!! كلام (خارم بارم)!!


#1470221 [ودا العوض]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 01:30 PM
يامصري

[ودا العوض]

ردود على ودا العوض
European Union [mahmoudjadeed] 06-02-2016 05:17 PM
ده انقليزي يا مرسي ؟! أقصد دي شتيمة يا ود العوض ؟!.


#1470214 [جربوع]
4.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 01:18 PM
هذا يذكرني بموضوع جلبه احد اعضاء سودانيزاونلاين-لماذا المسلمون في اخر الامم-
بدلا ان يناقشوا فحوي الموضوع انبروا شتما فيه واتهموه بالعمل علي هدم الاسلام
لا تتركوا العدو وتهاجموا طواحين خربة

[جربوع]

#1470212 [شليل]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 01:16 PM
ههههه الجكة ياعوووضة...ايوا الجكة زي ماقال ود الشريف ...ساعدنا بالجكة وللا ركبك سايحة برضو زي بشة

[شليل]

#1470199 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 01:01 PM
مقال الاستاذ صلاح عووضة كان بعنوان (كارثة مدني) الذين هاجموا الدكتور نبيل ثلاثة أحدهم اعتذر ،،، وهذه هي التعليقات التي صاحبت المقال:


التعليقات
#1469288 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 09:06 PM
الابن كاسترو عبد اتلحميد، هنالك فرق بين (جمعية حماية البيئة)، وهي جمعية طوعية، مكونة من افراد مثلك يعطون وقتهم وفكرهم وجهدهم ومالهم وسياراتهم وكل ما يملكون لخدة البيئة (الانسان الحيوان، النبات، الماء، الهواء والتربة)، ولديها مكتب ينتخب كل عامين، وبين (ادارة صحة البيئة) التي تتحدث أنت عنها، وهي ادارة من ادارات وزارة الصحة، ومسؤولة عن النفايات والمطاعم والأسواق..الخ، فرع يتعامل مع الحشرات الطبية ومكافحة الناقل (ملاريا، بعوض، ذباب...الخ). ارجو عدم الخلط بين الاثنين. نحن نتعاون معهم بتقديم الحلول العلمية والعملية والواقعية من خلال علماء الجمعية وخبرائها، لكن ليس لدينا مال أو وسائل نقل أو عمال. نعتمد على شباب الجمعية وشباب الأحياء في ما ننجزه. نرحب بتبرعاتكم للقيام بكل ما يهم مواطن مدني، كما نرحب بعضويتكم. كل عضو ينضم لواحدة من الأمانات ومنها أمانة الاصحاح البيئي.

الرد على [نبيل حامد حسن بشير]

ردود على نبيل حامد حسن بشير
[معتصم الأمين] 06-01-2016 02:44 AM
أخي البروف نبيل
أنا جد حزين واقسم لك بأن حزني فاق ما بلغته أنت من حزن وغضب تسببت لك به كلماتي الجارحة وصدقنى انا لا أعلم كيف تجرأت على ذلك فهذا ليس طبعي وكما قلت لك سابقاً أنني تسرعت ولعل ما أخرجنى عن طورى هو فتح الجرح الذي سببه القرار الارتجالي للمعتمد والذي كنت من المتضررين منه حيث قضيت معظم اجازتي وأنا ألهث يومياً للبحث عن مكان أقضي فيه حاجتي وأستحم به لأواصل البحث عن طريقة أسحب بها السابتك الممتلئ وتقطعت أنفاسي بين المحلية واداراتها المختلفة وما من مجيب أو مُصيخ وبالنهاية اضطررت لتأجير شقتين لأسرتى الصغيرة والكبيرة وما زالت اسرتي تقيم بهما حتى لحظة كتابة هذا الاعتذار الصادق الخالي من أي ادعاء أو كذب وحينما أتصور حال اسرة كبيرة لا تملك ما تؤجر به منزلاً لحين تنزل الإلهام على السيد المعتمد بمكب جديد ـ حينما أتصور ذلك ـ أُصاب بغضب شديد أشبه بالهستيريا وهو ما جعلنى أُخطى في حقك والغضب الشديد رياح ترتع فيها الشياطين كما تعلم واكرر أسفي واعتذاري فما كان يجب أن أوجه لك هذه السهام الجارحة فالمنطق يفول أننا مهما اختلفنا فيجب أن نتقارع بالحجة والمنطق وليس بالسب والشتم.
أما ندمك على خدمة بلدك فأتمنى أن يكون شعور طارئ لا يلبث أن يزول وبالمناسبة أنا أنتويت العمرة الجمعة القادمة وساحاول أن أغسل ذنبي بالدعاء لك بطول العمر وبالصحة والعافية ولكنني أعلم أن التطهر منه يستوجب العفو منك فهل تقبل اعتذاري وتصفح عني وتغسل قلبك من الندم الذي اعتراك
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية وأن يقويك الله على خدمة مدنى وكل السودان
والسلام


#1469031 [صلاح مرتضى سيد احمد.الامارات]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 12:24 PM
السلام عليك اخى صلاح....ارجوك بحكم الصداقه والعلاقه الاسريه المتينه بيننا ان تكف قلمك عن ايلا,,,,صدقنى اخى صلاح,,,ايلا اكثر انيان سودانى عملى لا يحب التنظير,,,اعماله تتحدث عنه,,,فلندعه يعمل عسى ان يكون ازدهار ونماء بلدنا الحبيب السودان على يديه,,,اعنى الالهام بالعمل ثم العمل ثم العمل ودمت اخا وصديقا.....

الرد على [صلاح مرتضى سيد احمد.الامارات]

#1468824 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 05:27 AM
البروف نبيل
أولاً أنا ابن ودمدني ولست نايم تحت ضل الحيطة ومهدر لشبابي وتاركا العمل المهم جدا للعجائز من أمثالك كما تقول فأنا مثلك أحمل درجة علمية رفيعة وأنا مغترب بالمملكة العربية السعودية وإجابة على سؤلك الذي صغته كالتالي : السؤال المهم هو: ماذا قدمت أنت لمدني وأنت من ابنائها ؟
الاجابة على هذا لاالسؤال هي جد محرجة ولم أكن لأصرح بما قدمته لمدينتي لولا المقارنة التي وضعتني بها وسأكتفي بعمل واحد من جملة أعمال قدمتها لبلدي وهو تبرعي بما يوازي ثلاثة أضعاف راتبي الذي أتقاضاه دعماً لولايتي واستجابة لنداء النفرة ودعماً للرجل النبيل ذو الهمة العالية محمد طاهر ايلا.
أما صراعك لقيام وزارة البيئة التي الغيت في عهد الوالي الحالي فالجميع يعلم أنها كانت عبئاً على خزينة الولاية وأنه لم يكن لديها من عمل سوى المظاهر والمنجهة على شاكلة سعادة الوزير جاء وسعادة الوزير مشى ولكن دعني أسألك سؤال بسيط وهو : ما هو السبب الحقيقي الذي جعل الدكتور ايلا يلغي هذه الوزارة ؟
وهو سؤال ستجد إجابته عند كل شخص بمدنى إذا استعصت عليك الاجابة.
ختاماً أنا أعنرف بأنني تسرعت في كتابة التعليق قبل أن تهدأ فورة غضبي على قرار الوالي الذي أثاره المقال وأقر بأنني استخدمت كلمات ما كان يجب أن تصدر مني في مخاطبة الناس بغض النظر عن أعمارهم أو مستواهم الفكري أو العلمي وألتمس منك العذر ولك العتبى حتى ترضى
والســـــــــــــــــــــــــــــلام

الرد على [معتصم الأمين]

ردود على معتصم الأمين
[نبيل حامد حسن بشير] 05-31-2016 02:27 PM
حقيقة يا ابني معتصم انا حزين جدا جدا. وقد أكون قد ندمت على كل لحظة اضعتها في خدمة مدني أو الجزيرة أو السودان بصفة عامة. ونادم على رفضي لكل العروض التي قدمت لي من أميريكا والسعودية والمارات وليبيا مع اني لم اتقدم بطلب لأى منها حبا وعشقا وايمانا ببلدي وبمواطن بلدي الذي قام بالصرف على دراسة الدكتوراه بالولايات المتحدة.
كما اصابني حزن بأن من علمناهم وافنينا 38 عام في تعليمهم قد يكون رد فعلهم مثل ما جئت أنت به من اهانات منها انك تتمنى لي العمى.
قال صلى الله عليه وسلمك ليس المؤمن بلعان ولا طعان ولا فاحش ولا بذئ. انت تقيم بجواره ولم تكتسب شيء من صفات الحبيب. همك المال وسب الاخرين والانتقاص من قدرهم رغم ما تدعيه من انك حاصل على أعلى الدرجات العلمية!!! مسكين السودان، وحسبى الله ونعم الوكيل. نتقابل يوم القيامة أمام من لا يظلم أحد عنده.


#1468676 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 05:19 PM
"أما أنا فمن مواطني الخرطوم ومن الجيل الأول لساتذة جامعة الجزيرة وقمت بالتدريس بها منذ الدفعة الأولى ونحن الآن في الدفعة 38. ابلغ من العمر 67 عاما ويقوم من هم في سنك بالاهانة في عمل أتطوع بالقيام به ياليتني وفرته لسرتيز سامحك الله، وهذا هو سبب خراب السودان."
لك العتبى حتى ترضى يا العالم الجليل بروف نبيل لك التجلة و العرفان لكم جميعا يا قناديل العطاء
لكم الشكر وأنتم تقدمون علما و عملا لانسان هذا الوطن الجميل
لا تحزن للاخ المعلق فقد أخفق في الهجوم و طاش سهمه

الرد على [الحازمي]

#1468555 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 01:18 PM
لأن المسئولين معفنين فلا يهمهم أن يشرب الناس العفن ،،،

الرد على [المتجهجه بسبب الانفصال]

#1468359 [معتصم الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2016 04:10 AM
سبحان الله العلي العظيم
مدنى كلها تعلم بالقرار الأخرق للمعتمد احمد ابو زيد الذي يسمونه زوراً بإبن مدنى البار والنائم تحت الكونديشن لايعلم وصفته هي رئيس جمعية حماية البيئة بمدنى والأدهى أنه وبلا أدنى خجل أو شعور بالعار يكتب رقم جواله ليتصل به الصحفي لينوره كجمعية بما يجرى الله يطفئ نور عينيه هذا الجاهل فكيف يستفيم عقلاً أن يدله الآخرون على ذلك!!!!!!
كيف يستقيم عقلاً أن يكون رئيس جمعية حماية البيئة بمدنى ولا يعلم شيئاً عن بيئتها وما يحيط بها من قاذورات ومياه ملوثه مفتوحة وما الجدوى أصلاً من وجود هكذا جمعية اللهم إلا إن كانت على شاكلة تلك الجمعيات التى يتم انشاؤها على سبيل التسول.
ما أدهشنى حقاً هو جرأته الغريبة في كتابة اسمه كاملاً ورقم هاتفه!!!!!!!
هل هو جهل أم حماقة أم ماذا؟!!!!
وما يدهشني أكثر أن الوالي محمد طاهر ايلا الذي يعتبر بؤرة الضوء الوحيدة في ظلام الانقاذ الدامس نرك هذا المعتمد في منصبه حتى الآن رغم ما عُرف به ايلا من صرامة وقسوة في تطبيق الحق والعدل وبالمناسبة قرار المعتمد القاضي بإيقاف التفريغ بالمكب القديم وسجن وتغريم كل من ينتهك القرار صدر قبل أكثر من أربعة أشهر من غير توفير أي بديل وتحولت بعض المنازل إلى مستنفعات آسنة ـ ومنزلنا بأركويت من ضمنها ـ فهجرها ذويها وتوزعوا بين الأهل والأقارب ريثما يتذكر السيد اللواء إبن مدنى العاق أو يذكره أحد حوارييه بقراره الأخرق فيجد لنا ولهم ولأصحاب العربات الذين توقف مصدر رزقهم بديل وكل شيء وارد في دولة الهلاك والمشروع الظلامي وكما يختم دائماً البطل عثمان شبونه أختم:
أعوذ بالله

الرد على [معتصم الأمين]

ردود على معتصم الأمين
[نبيل حامد حسن بشير] 05-30-2016 03:15 PM
فاتني أن أخبرك يا سيد معتصم الأمين أننا قمنا بصيانة دورات مياه المدارس، خاصة البنات اللائي يدخلن دورات لا توجد بها أبواب ويقمن زميلاتها يتغطية الباب حتى تقضي حاجتها. قمنا بتوصيل الماء لعدد من المدارس + تهيئة الفصول وتشجير الحوش. قمنا بتنظيف بعض الأحياء القذرة وشجرناها. كل هذا وانت ابن ودمدني نايم تحت ضل الحيطة ومهدر لشبابك وتاركا العمل المهم جدا للعجائز من أمثالنا، بل تقوم بكيل السباب لنا واتهامنا بالجهل والغباء..الخ. سامحك الله ، لكن حقي أنا سأقتصه منك يوم القيامة ان شاءالله ان كنت تؤمن بالله ورسولة. كان الله في عون السودان الذي به أمثالك.

European Union [نبيل حامد حسن بشير] 05-30-2016 10:29 AM
الابن معتصم، السلام عليكم ورحمة الله. جمعية حماية البيئة جمعية طوعية تضم مجموعة من ابناء المدينة للحفاظ على بيئة المدينة وصحة البيئة. منهم من يعمل بالجامعة ومنهم من يعمل بالابحاث الزراعية، ونحاول الكشف عن مثل هذه المشاكل ونقدم الحلول العلمية لها ونرفعها للجهات المسؤولة. لسنا بتنفيذيين، لكنا نساعد اثناء التنفيذ بامكانيات الحكومة أو امكانيات الحي من شياب وجمع مال. ميزانيتنا من اشتراكاتنا وهي واد جنيه شهريا و5 جنيه لأعضاء المكتب، وكالعادة يصعب جمعها. قمنا بحصر كل المبيدات بالمخازن ة أماكن الدفن والتربة الملوثة بالولاية ووضحنا كيفية التخلص منها، ولا زلنا في انتظار الموافقة. قمنا أيضا بحصر كل نفايات الولاية بالمنازل والمدارس والمستشفيات والأسواق والمناطق الصناعية..الخ واعددنا تقرير أكثر من 100 صفحة ورفعناه لكل المسؤولين ولم نتلقى حتى كلمة شكر. منعنا التخلص من ماء الصرف فى النيل ونابعناه بدقة. منعنا التخلص من بقايا السلخانة في النيل والترع. وضعنا قانون حماية البيئة، وكونا المجلس الأعلى للبيئة بالولاية، وصارعنا لقيام وزارة البيئة وتم ذلك، لكن الغيت في عهد الوالي الحالي ونحن كثر ولاية ملوثة. قدمنا المحاضرات في سلامة الغذاء، السعر، السرطانات، الأكياس البلاستيكية، التغير المناخي..الخ. قدمنا برامج اسبوعية بالاذاعة والتلفاز ، مقالات بالصحف التيار الأحجداث، اخر لحظة، الجريدة، الأيام. السؤال المهم هو: ماذا قدمت أنت لمدني وأنت من ابنائها، أما أنا فمن مواطني الخرطوم ومن الجيل الأول لساتذة جامعة الجزيرة وقمت بالتدريس بها منذ الدفعة الأولى ونحن الآن في الدفعة 38. ابلغ من العمر 67 عاما ويقوم من هم في سنك بالاهانة في عمل أتطوع بالقيام به ياليتني وفرته لسرتيز سامحك الله، وهذا هو سبب خراب السودان.


#1468352 [BEDAWI TAGO]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 03:11 AM
ياالله , من ألكوارث, ألمغنية,

لعروس ألنيل ؟؟

الرد على [BEDAWI TAGO]

#1468329 [ابن السودان البار ***]
3.00/5 (2 صوت)

05-29-2016 11:52 PM
هذا الوالي الكوز المليونير اكبر منافق وينفذ سياسة الكيزان وهي سياسة دهن وتجميل سور المستشفيات التي تنطلي علي السذج وما اكثرهم ؟؟؟ والكثيرين المحبطين يقولوا انه علي الاقل دهن سور المستشفي وعمل حفلة كاربة رفه علي الناس ورقص الرئيس بجلالة قدره الذي وعدهم بقطار مكندش حتي لا يتغبرون واجلاس كل تلميذ وتعليمه في كل الجزيرة وانشاء مصانع نسيج للقطن حتي لا نصدره خام بل نصدره ملابس واقمشة ؟؟؟ وهتف الحالمين لايلا بدلا من الي الرئيس الذي زعل وكتمها ! فلذلك ما حا يشوفوا من وعوده الحبة؟؟؟

الرد على [ابن السودان البار ***]

#1468321 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2016 10:49 PM
الأخ صلاح عووضة السلام عليكم ورحمة الله. قرأت الموضوع ولكن لم اعرف اين يتم التخلص قبل اصدار القرار بالمنع. يهمني ذلك جدا بصفتي رئيس جمعية حماية البية بمدني. أرجو ان يتصل بي الصحفي بالتغيير لينورنا كجمعية بما يجري. الرقم 0918223569

الرد على [نبيل حامد حسن بشير]

ردود على نبيل حامد حسن بشير
European Union [معتصم الأمين] 05-31-2016 05:28 AM
البروف نبيل
أولاً أنا ابن ودمدني ولست نايم تحت ضل الحيطة ومهدر لشبابي وتاركا العمل المهم جدا للعجائز من أمثالك كما تقول فأنا مثلك أحمل درجة علمية رفيعة وأنا مغترب بالمملكة العربية السعودية وإجابة على سؤلك الذي صغته كالتالي : السؤال المهم هو: ماذا قدمت أنت لمدني وأنت من ابنائها ؟
الاجابة على هذا لاالسؤال هي جد محرجة ولم أكن لأصرح بما قدمته لمدينتي لولا المقارنة التي وضعتني بها وسأكتفي بعمل واحد من جملة أعمال قدمتها لبلدي وهو تبرعي بما يوازي ثلاثة أضعاف راتبي الذي أتقاضاه دعماً لولايتي واستجابة لنداء النفرة ودعماً للرجل النبيل ذو الهمة العالية محمد طاهر ايلا.
أما صراعك لقيام وزارة البيئة التي الغيت في عهد الوالي الحالي فالجميع يعلم أنها كانت عبئاً على خزينة الولاية وأنه لم يكن لديها من عمل سوى المظاهر والمنجهة على شاكلة سعادة الوزير جاء وسعادة الوزير مشى ولكن دعني أسألك سؤال بسيط وهو : ما هو السبب الحقيقي الذي جعل الدكتور ايلا يلغي هذه الوزارة ؟
وهو سؤال ستجد إجابته عند كل شخص بمدنى إذا استعصت عليك الاجابة.
ختاماً أنا أعنرف بأنني تسرعت في كتابة التعليق قبل أن تهدأ فورة غضبي على قرار الوالي الذي أثاره المقال وأقر بأنني استخدمت كلمات ما كان يجب أن تصدر مني في مخاطبة الناس بغض النظر عن أعمارهم أو مستواهم الفكري أو العلمي وألتمس منك العذر ولك العتبى حتى ترضى
والســـــــــــــــــــــــــــــلام

European Union [حسين المتكسي] 05-30-2016 09:46 AM
يا أخي معتصم الامين .. تحياتي لك ...

أتق الله يا رجل .. ولا تشتم ولا تلعن الناس ....
يا أخي .. البروف / نبيل حامد حسن بشير ، أستاذ للسميات والمبيدات ، بجامعة الجزيرة ، وهو عالم جليل ووطني غيور ، واظنه كتب اسمه بدون لقب .. تواضعا منه..
وأظن ان جمعية حماية البيئة التي يرأسها .. جمعية طوعية .. ليست لها علاقة بالحكومة ..والرجل من أكثر المهتمين بأمر البيئة وإيجاد الحلول للتلوث ... واظنه حقيقة لا يعلم بالقرار ... ولذلك انزعج .. ووضع اسمه ورقم اتصاله .. لتضج به الاسافير .. رغم ان هذا سيسبب له الكثير من الازعاج ..
كذلك يا أخي انا نفسي من مدني ... ووالله العظيم .. أول مرة .. اسمع بهذا القرار وتداعياته ..فيا أخي .. استغفر ربك .. لما قلته في حق الرجل .. وتذكر ان كل ما تنطق به لديه رقيب عتيد .. هداك الله يا أخي

[redana] 05-30-2016 06:58 AM
المقال واضح وضوح الشمس ....
مياه الصرف يتم تفريغها في المكب القديم - الواضح أنه لا يوجد مكب جديد ...
المعتمد اصدر قرار بسجن أي سائق يقوم بتفريغ مياه الصرف في المكب القديم - حيث لا وجود لمكب جديد
الجهات المعنية ومتخد القرار الاداري لم يحدد موقع آخر لتفريغ المياه ...
الوضع أصبح كارثيا يااااااا رئيس جمعية حماية البيئة
نشوف شو بتسوي بصفتك المذكورة ... مع وضع تصور لما يمكن ان يتم !!!!
- إقالة المعتمد من منصبه ...؟؟؟؟؟
- محاسبة المعتمد على عدم وضع الحلول البديلة مما أحدث التلوث البيئي بسب القرار... الكارثي؟؟؟
- إتخاذ الاجراءات البيئية لإزالة التلوث البيئي الكارثي ....؟؟؟
- تعويض السائق الذي تم سجنه بموجب القرار مادياً ومعنوياً.... ؟؟؟
- تقرر الجمعية موقف ( إدانة أو شجب أو تنديد ) من قرار المعتمد الكارثي .... ؟؟؟

؟؟؟ أي من الاسئلة المطروحة صحيحة ؟؟؟

[معتصم الأمين] 05-30-2016 03:50 AM
سبحان الله العلي العظيم
مدنى كلها تعلم بالقرار الأخرق للمعتمد احمد ابو زيد الذي يسمونه زوراً بإبن مدنى البار وأنت أيها النائم تحت الكونديشن لاتعلم وصفتك هي رئيس جمعية حماية البيئة بمدنى والأدهى أنك وبلا أدنى خجل أو شعور بالعار تكتب رقم جوالك ليتصل بك الصحفي لينورك كجمعية بما يجرى الله يطفئ نور عينيك يا جاهل فكيف يستفيم عقلاً أن يدلك الآخرون على ذلك!!!!!!
كيف يستقيم عقلاً أن تكون رئيس جمعية حماية البيئة بمدنى وأنت لا تعلم شيئاً عن بيئتها وما يحيط بها من قاذورات ومياه ملوثه مفتوحة وما الجدوى أصلاً من وجود هكذا جمعية اللهم إلا إن كانت على شاكلة تلك الجمعيات التى يتم انشاؤها على سبيل التسول.
ما أدهشنى حقاً هو جرأتك الغريبة في كتابة اسمك كاملاً ورقم هاتفك!!!!!!!
هل هو جهل أم حماقة أم ماذا؟!!!!
وكل شيء وارد في دولة الهلاك والمشروع الظلامي وكما يختم دائماً البطل عثمان شبونه أختم:
أعوذ بالله

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد] 05-30-2016 03:50 AM
يا استاذ/ نبيل , كيف لا تعرف اين يتم التخلص من مياه الصرف الصحى ليس فقط الخاصة بالمستشفى بل لكل مدنى ؟ لا اعرف كيف تعملون ؟ يعنى لو ما هذا المقال بخصوص هذه الكارثة اعلنت عنه الصحف , كان الكارثة هذه تستمر الى الأبد ؟ المفروض يكون عندكم عدد لا يقل من ثلاثين شخصا مزودين بالعربات والمعدات والأجهزة التى تساعدهم لأداء عملهم . وكل من يضائقكم فى تعطيل عملكم , عليكم بالصحف والتشهير به بنشر صورته واسمه بالكامل . وفى هذه الحالة سوف يرتدع لأن المسؤلين اصبحوا لا يرتدعون الا بالعقاب الفورى والفضيحة والتشهير .


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية


تقييم
10.00/10 (4 صوت)




الاكثر مشاهدةً/ش
مقطع فيديو الإغتصاب .. الحقيقة الغائبة ..!!ا
وزير الداخلية يدعو شبابنا لتعاطي البنقو!ا
رحل صابر فمتى يرحل عبد الرحمن حسن
أقل أكثر
الاكثر تفاعلاً/ق/ش
الافضل تقييماً/ق/ش
الاكثر مشاهدةً/ق/ش

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1470197 [Breeze]
3.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 12:56 PM
هذه كلها إفرازات مشروع ( إعادة صياغة الإنسان السوداني ) لصاحبه علي عثمان طه وشركاؤه, تغيرت الشخصية السودانية خلال حكم هذا النظام البائس نظام إخوان الشياطين, كان علي المختصين دارسة تغير الشخصية السودانية لماذا أصبحت هكذا:

- كثرة الحروب المستمرة وذلك بزج الشباب في الحروب من دون رغبتهم يتم القبض عليهم في الشارع وفي وسائل النقل وإيداعهم في معسكرات ثم ترحيلهم لمناطق العمليات.
- الضغوطات الإقتصادية والعطالة.
- الكذب باسم الدين والناس تري حقوقها تُسرق ولا تستطيع أن تفعل شيئا.
- الظلم وغياب العدالة والعنصرية.
- والعنف الأمني للشعب.
- الخطاب الإعلامي المسيء للشعب من قبل النظام.

هذا هو الذي أراده النظام لشعب السودان وهذه هي إفرازات مشروع إعادة صياغة الإنسان السوداني, عليه ماذا تتوقعون من الشعب غير ذلك ؟...نعم الشعب صار عنيفا إن كانت هذه هي كتاباته فما بالكم كيف سيكون انتقامه علي هؤلاء الشياطين عندما تحين ساعة سقوطهم!

كتابة الشعب في مواقع التواصل تعبر عن الإنتقام الذي ينتظر المسئولين في نظام البشير, وهو انتقام تشفي ليس فيه رحمة ولا شفقة,سيحصد البشير ونظامه ما زرعوه في الشعب,وما زرع البشير غير الكراهية وسوء الأدب!

كل المسئولين عن الإنقلابات السابقة في السودان لم يحدث لهم شيئا بعد أن تركوا الحكم إلا هؤلاء لن يتركهم الشعب( بأخوي وأخوك) لأن لكل فرد من أفراد الشعب له ثأراً مع مسئول من مسئولي نظام البشير.

[Breeze]

#1470181 [كماشة]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 12:11 PM
والله يا عووضة انت فعلا عبيط تحتاج لشخص يمسكك الدرب، مافيش فايدة معاك ولا من وراك .. فظك فطير وعاجز وكتاباتك تستخدم فيها مفردات مكررة ولزجة وما قادر تتطور

ياخي روح

[كماشة]

#1470162 [ود الشريف]
5.00/5 (4 صوت)

06-02-2016 11:45 AM
والله يا صلاح يا اخوي ناس الحواسيب ديل لو ما جبت سيرتهم مافي زول بيجيب سيرتك وانت لو عايزهم ينسقو مع بعض بالحواسيب لقيام ثورة ما فأنت ساعدهم (بالجكة ) وعدم التقليل من شأنهم والظاهر عليك حالتك خلااااص قربت تجيب الزيت .

[ود الشريف]

#1470154 [ابو علا الصافى]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 11:40 AM
الى هذه الدرجة اصبحت ( الصحافة ) جوفاء .. يحمل مدادها امثال هؤلاء ؟
من يحترم نفسه لا تأتيه الشتيمه ابداً ..
بشير محمد سعيد .. العتبانى .. وغيرهم
محجوب محمد صالح ( اطال الله فى عمره ) حتى يومنا هذا يكتب ولم يصب باى رشاش شيتيمة .. لانه يعرف دور ومهام الصحافة ..
اما من تكن عينيه مع الشعب .. وجيبه مع السلطه
فهنا تأتى الشتيمه الئيمة ..
ولكم

[ابو علا الصافى]

#1470130 [سودانية]
4.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 11:06 AM
انت بستشهد بالحواسيب في ثورة المصريين ليه ...ماتستشهد بثورة التوانسة التي سبقت ثورة اولاد بمبة وهي ثورة اتت اكلها مش زي اولاد بمبة حاولو يقلدوا التوانسة لايصين لحدي هسي كل العملو بدلو دكتاتور بدكتاتور زيو ...اما من ناحية المصريين متفوقين دراميا علي المنطقة كلها فدي عندك فيها حق هم فعلا يجيدون التمثيل في كل شيء حتي رجل الشارع العادي ممثل بارع وممكن يقنعك انو فيل بيطير ....
اما شتائم الحواسيب في ظاهرة متفشية في كل المنطبة العربية واسوأ الشتائم واكثرها فظاعة تجدها علي ماقت التواصل المصرية ...جرب خش علي موقع اواتنين من مواقع المصريين والله البذاءات الاسفرية البتسمعها تدخللك في حالة نفسية حتي لو كنت انت متفرج وليس بطل الحدث ...
ده side effect لثورة النت حتي في الدول الغربية اهل الحضارة والدمغراطية بيعانو من المشكلة دي لذلك سنو قوانين جرائم المعلوماتية البدت هسي يادوب تصلنا وبدينا تطبيقها
فياعووضة كبر الجي ووسع الدي ...
ةوع تخلي الزيت يقطع من البيت
وانت في (معظم ) كتاباتك ياصلاح بجيب الزيت الصاح ...
غايتو مليتك نقة من الصباح

[سودانية]

#1470129 [سوداني]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 11:00 AM
أستاذ عووضة : نحتاج الي المزيد من تناول هذه الموضوعات المهمة ، تفشت هذه السلوكيات القميئة في مجتمعنا السوداني ، و كل من لا يفهم شيئا يلجأ للسب غير المبرر . تصور امتلاك الحقيقة متأصل في تركيبتنا ، ساعده انتشار الهوس الديني علي التوسع في جميع مناحي الحياة . إطلاق الأحكام السريعة و القاطعة مرض يصعب علاجه، احتقار النقاش و عدم تحمل الاّراء المعارضة سمة الجهل و ليس المعرفة.

[سوداني]

#1470121 [Osama Dai Elnaiem]
4.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 10:50 AM
الاخ الكريم / صلاح عووضة-- رمضان كريم وكل عام وانتم بخير--- حق لك أن تستشهد بالدراما المصرية فنظامنا الحاكم هو أيضا ثمرة فكر خوارج مصر الذين قتلوا سيدنا عثمان عليه رضوان الله -ولكنها لحظة فارقة من تأريخ السودان ( الشمالي) أربأ بقلمك السيال وأنت القامة الصحفية أن تطالعنا بما دلقته فعذرا مني أن قسوت عليك فهي القسوة الحنون أريد منها أن انبهكك بلطف لتغطية صدرك وتسبغ عليك الدرع وقدر في السرد فالاخوة الاعداء من أهل الانقاذ لم يتركوا حجرا ولا مدرا الا داسوا عليه ولذا تجد الغاضبون والنائحون كثر من مشردي الصالح العام الي من قتل ابنه أو اغتصبت ابنته القاصرة في دارفور ومن قتل ابنه في الجامعة بعد ان باعت امه الطعمية لتوصله الي تلك المرحلة وهؤلاء رخص لهم الله العلي القدير في محكم تنزيله بالقصاص وأمرهم بعدم الاسراف في سفك الدماء فهم ايضا لهم رخصة من سبع سموات واذا كنت حادبا علي اهل الانقاذ الي ذلك الحد فالاولي بأن تسدي لهم النصح بالكف عن الاذي وقتل النفس التي حرم الله ولجم الجنجويد والعسعس -- أخي عووضة لا تدري انت كم نحب هذا الشعب وكم يحبه اخرون لاننا اذكياء بالفطرة ولله الحمد تأتي الشهادات بذلك من جنسيات اخري الا اننا في مجال حكم وادارة بلادنا صفر كبير-- لك العتبي حتي ترضي ولبروفسير نبيل ايضا وعلينا جميعا أن نعيد ترتيب الرؤي فالظلم ظلمات ولا بد من تسخير الاقلام لحث الظالم ليتقي الله و( نقح) الطار هو دعاء ويجب احترام وتقدير دعوة المظلوم ويجب ان لا نكترث لاصوات من يهاجر الي الله في المناسبات فهجرة من تصف بصبية الكيبورد هجرة الي الله مع كل صرير قلم ونقرة حرف ومع كل نفس يتردد يدعون الله ان يخلص السودان من الظلم- لك التحية والتقدير ورمضانك معبأ كهرباء

[Osama Dai Elnaiem]

#1470113 [ابو جلال]
3.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 10:36 AM
مشكلتك يااستاذ تلتفت للوراء كثيرا اما المصريين ديل شجعان مافيهم كلام العيبه فينا نحنا ناكل فى الحرام ونغنى ونرقص ودايرين نغير النظام

[ابو جلال]

#1470103 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 10:22 AM
لو طارت غنماية ، انت مصلحجي و منبطح تحت الخال ، والخال خالي بختو في بالي. ونحن نحزر منكم يا مناضلي اليوم و وزراء الغد. على اقل تقدير قدور مستتر!

[منصورالمهذب]

#1470098 [nadus]
4.63/5 (4 صوت)

06-02-2016 10:11 AM
واحد خطب بنت ...
قال ليها اووووع تكونى من النوع
البقول دا ظابط ودا الزيت
ودا الحنك ويا قلب ؟؟؟
قالت ليهو :
ابدا والله انا محترمة للدين .
هههههههههههههههه

[nadus]

#1470090 [حسن]
4.82/5 (5 صوت)

06-02-2016 09:58 AM
كلما أقرأ لك مقالاً

أتذكر قول المصريين

" العبيط أهو "

[حسن]

ردود على حسن
[أنتي شتائم] 06-02-2016 10:36 AM
خد عنك . قول واحد . والباقين في الطريق


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة