المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
"عشان كده القطوعات كل يوم مستمرة": ما علاقة تابيتا بالكهرباء؟!!
"عشان كده القطوعات كل يوم مستمرة": ما علاقة تابيتا بالكهرباء؟!!
06-03-2016 08:36 PM



١-
***- دهشة عارمة اعترت المواطنين في السودان عام ١٩٩٨ عندما قام البشير بتعيين الدكتور مصطفي اسماعيل وزيرآ للخارجية، تساءل الناس وقتها عن الهدف من التعيين - ولماذا تحديدآ طبيب اسنان- ليكون الناطق الرسمي باسم الدولة ويمثلها في المحافل الدولية؟!!..

(٢)-
***- دهشة الناس كانت بحق كبيرة ، بل حتي كانت مفاجأة مذهلة عند الكثيرين من اعضاء الحزب الحاكم نفسه، اغلبهم كانوا مع الرأي القائل، ان التعيين لم يصادف اهله، وان اسماعيل الملقب ب(الطفل المعجزة) لا يملك (الكاريزما) والشخصية القوية، وان توقيت التعيين لم يكن موفقآ، خصوصآ ان العلاقات السودانية- الامريكية في هذا العام (١٩٩٨) كانت قد وصلت الي اسوأ حالاتها، وقامت بقصف مصنع (الشفاء) في اغسطس من نفس العام!!..

٣-
***- جاء تعيين الدكتور مصطفي بعد عام من دخول السودان قائمة الدول الدول التي تشملها المقاطعة الامريكية اقتصاديآ، كان رأي الاغلبية من اعضاء المؤتمر الوطني ان التعيين كان يجب تتوفر في شخص كفؤ يعرف دهاليز السياسة والدبلوماسية، لا اسماعيل طبيب الاسنان!!

٤-
***- من التعليقات الساخرة وقتها، تلك التي اطلقها احد الحلفاويين وقال، ان:( امريكا قد "دنا عذابها" علي يد الدكتور اسماعيل وسيقوم بخلع اسنانها!!..وكلينتون بات يرتعش من التعيين)!!

٥-
***- لم يكن تعيين الدكتور اسماعيل هو التعيين الوحيد الذي اثار الاستغراب والسخرية، فقد توالت التعيينات الغريبة العجيبة التي اصلآ اصحابها ما خبروا هذه المهن، ولا كانت شهاداتهم الجامعية مطابقة للمناصب الدستورية التي شغلوها، كانوا علي سبيل المثال:
***- البروفيسور ابراهيم احمد عبد العزيز غندور، طبيب الاسنان، ليكون وزيرآ للخارجية !!..

***- الدكتور عبدالرحمن الخضر، طبيب البيطرة، وكان واليآ علي الخرطوم!!

***- تعيين رئيس المجلس الوطني، البروفيسور ابراهيم احمد عمر، حاصل علي دكتوراه في فلسفة العلوم!!

***- ابراهيم محمود، "بكالوريوس زراعة"، كان وزير للداخلية!!

***- العميد أمن جنجويد، محمد حمدان حميدتي - بدون شهادات-، قائد قوات الدعم السريع!!

***- تعيين معتز موسى عبد الله سالم- خريج ( كلية الدراسات الإقتصادية والإجتماعية بجامعة الخرطوم، ايضآ حاصل على درجة الماجستير والدبلوم العالي في الترجمة بجامعة الخرطوم)، يشغل حاليآ منصب وزير الموارد المائية والكهرباء!!

٦-
***- كل ما ورد اعلاه من كلام وسرد عن شخصيات دستورية يعتبر (كوم) براه ، والكلام عن الدكتورة تابينا بطرس (كوم) تاني!!، الحديث عنها اليوم وكتابة مقال خاص بها لا ياتي من فراغ، فقد اصبح موضوع (قطوعات الكهرباء) هو الموضوع رقم بين بين كل المواضيع الاخري في الساحة السودانية، (قطوعات الكهرباء) اصبحت الشغل الشاغل للجميع شعب وحكومة.

٧-
***- تم تعيين الدكتورة تابيتا بطرس تيه شوكاي، وزيرة دولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء في يوم ٧ يونيو عام ٢٠١٥، جاء في سيرتها الذاتية، انها خريجة كلية التمريض العالي في الخرطوم، وحصلت علي دبلوم علوم التمريض العالي ومعادلة بجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية بكالريوس العلوم بامتياز ١٩٨٣م. محاضرة بكلية التمريض العالي جامعة الخرطوم ١٩٨٣. ثم ماجستير في تأكيد الجودة في مجال التمريض الجراحي الحاد، واخيرآ دكتوراه في مجال مكافحة العدوى والتهابات الجروح في مجال تمريض جراحة القلب بالمملكة المتحدة جامعة ويلز بكاردف ١٩٩٩م.
***- عملت - بحسبب تخصصها- وزيرة بوزارة الصحة الاتحادية في سبتمبر ٢٠٠٥- حتي يونيو ٢٠١٠. ثم فجأة اصبحت الآن وزير دولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء، في مهنة اصلآ لا تستحقها ولا هي في مجال تخصصها، ولا تفقه فيه شي!!

٨-
نسأل:
***- ما علاقة التمريض والحقن والشاش بالكهرباء؟!!
***- ما علاقة (التوليد) في المستشفيات ب(المولدات) الكهربائية و(التوربينات المائية) التي تديرها شلالات مائية أو مياه مخزّنة خلف سدود؟!!
***- لماذا قبلت الدكتورة تابيتا بطرس هذا التعيين، وهي تعرف تمامآ انها من اكثر الناس جهلآ بموضوع الكهرباء؟!!

٩-
***- الدكتورة تابيتا بطرس مسؤولة مسؤولية كاملة عن تردي الاحوال في قطاع الكهرباء، وتتحمل النصيب الاكبر في (قطوعات الكهرباء)!!

١٠-
***- الشي الملفت للنظر، انه منذ تعيينها قبل عام مضي، اصلآ ما علقت لا سلبآ او ايجابآ حول القطوعات وازمة مياه الشرب!! ..ولا ادلت باي تصريح صحفي نفهم منه انها مازالت في موقعها بالوزارة!!

١١-
***- هناك حاليآ بعض الوزراء في حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة، اسوأ الف مرة في اداء اعمالهم من الدكتورة تابيتا بطرس، لم يصلهم طرف السوط لعدم علاقاتهم بالقطوعات وازمة مياه الشرب!!

١٢-
***- تعيينات عمر البشير الخاصة بالدستوريين دائمآ فيها المبالغة الشديدة، لا يعترف بالمقولة المعروفة:(الشخص المناسب في المكان المناسب)!!،
***- من راقب سفريات البشير في رحلات رسمية، يجد انه لا يصطحب معه الا مجموعة مختارة من الوزراء، ويبعد من هم اصلآ في مناصب لا يستحقونها!!،

١٣-
***- في كل سفريات البشير التي زار فيها بعض الدول، نجده ما اصطحب معه في الوفود التي ترأسها- خاصة الي السعودية ودول الخليج ومصر- الا ثلاثة او اربعة من الذين تعرفهم حكومات الدول التي زارها، ودائمآ هم: بكري حسن صالح، محمد عطا، وزير المالية، وزير الخارجية، وزير الاستثمار السابق....دونها خرط القتاد!!...

١٤-
***- طالما معتز موسى عبد الله سالم هو وزير الموارد المائية والكهرباء،ولا يفقه في تكنولوجية الكهرباء بحسب تخصصه في مجال الترجمة!!..
***- والدكتورة تابيتا بطرس وزيرة دولة بتخصص تمريض!!،
***- وميزانية الوزارة في العام الحالي اقل بكثير من ميزانية (قوات الدعم السريع)...
***- فهذا يعني بلا جدال، انه لا امل علي الاطلاق في توقف القطوعات..او نشرب مياه شرب صافيه!!.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 7428

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1471501 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 01:26 PM
استاذنا الغالي بكري الصائغ ... وفقك الله في التوثيق الذي تقوم به
عندما نتكلم عن تعيين الوزراء فينبغي ان نسال من هو الذي يقوم بتعيينهم؟؟؟
من هو عمر حسن البشير؟ وما هي مؤهلاته؟ الذي تجعله 27 رئيسا لجمهورية السودان؟
كل النظريات والتجارب العملية اثبتت فشل العسكر في حكم البلاد لانه سيتحول ما بين ليلة وضحاها الي دكتاتور لا يسمع سوى صدى صوته فقط؟ مع انو البداية كانت بمجموعة من الانقلابيين فيما يسمى بمجلس ثورة الانقاذ او المجلس العسكري؟؟!! فاين هم الآن؟؟؟ وغالبا ما تكون نهايتهم بثورات شعبية تطيح بهم ... ولكن بعد ان يكونوا افشلوا الدولة وقضوا عليها تماما والنماذج كثيرة ... اقربها صدام حسين ... حتى الان العراق غير قادر على الوقوف على قدميه واصبح في المؤخرة بعد ان كان اقرب الي الدول الكبرى الصناعية ؟؟؟!!!

ومن المعروف ان الرؤساء اذا جلسوا في الحكم اكثر من 10 سنوات زادت بطانه السوء من حوله وكُثر عدد النفعيين والمطبلين الذين يزينون له الباطل حقا ويعطونه صورة انه الرجل الذي لا يوجد مثله!!!؟؟ واذا ترك المنصب فان الدولة " ستنهار وستحل الفوضى!!! لذلك نرجوك يا سعادة الرئيس البقاء في منصبك وانت مؤجور على ذلك بكل تاكيد" هههههههههههه والجماعة يلهطوا ومريسنو ومتيسنوا ؟؟!!! وتقدم العمر نفسه له اثر كبير .... ولكن ماذا نفعل ورئيسنا يقود البلاد الي نهاية الجميع يعرفها ... وقل لي ما هو سيناريو النهاية المتوقع؟ مبارك ام صدام ام القذافي ام زين العابدين ام على بن صالح ام ؟؟؟؟؟؟

اذا فشل الراس الكبيرة فلا تسال عن بقية القطيع فالنار لا تلد سوى الرماد....

ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#1471414 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 11:05 AM
السؤال هل ال 74 وزيريعانون من قطوعات الكهرباء كعامة الشعب ؟؟ أم أنهم يعيشون في برج عاجي ؟ أكيد لهم حلول أخرى مولدات خاصه وخلافه .

[كرم]

#1471364 [Tag.]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 09:46 AM
ارجوا اضافة وزير الصحة الاتحادى ابوقردة لهذة القائمة فهو خريج سكرتارية جامعة السودان بدرجة دبلوم نظام ثلاثة سنوات.كل مؤهلاتة انة كان ضمن اتحاد الاتجاه الاسلامى بالجامعة.

[Tag.]

ردود على Tag.
[بكري الصائغ] 06-06-2016 04:46 AM
أخوي الحبوب،
Tag- تاج،
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة،

(ب)-
وزير الكهرباء .. ( 30 ) مليار دولار الصرف على الكهرباء!
********************
-التيار-
-10-07-201-
***- ربما يجد المسؤل أحياناً أنه مضطر لإطلاق تصريحات بقصد الإستهلاك السياسي أو الإعلامي ، او لتفادى الاحراج ، ولكنه عليه أن يكون فطناً ولبقاً ليكون قريباً من الواقع ، أو لعله يطلق الحديث على عواهنه فلا أحد يرغمه إبتدار ما يقول محدداً بالأرقام ومجدولاً بالأيام ، مثل هذه الأحاديث لا تمر مرور الكرام عند أهل الإختصاص والخبراء ، ووقعها يمثل إستفزازاً لهم أو سخرية منهم بإعتبارهم من الجهلاء ، أو فاقدي الحس والضمير ليسكتوا عن مثل هذا ( الهراء ) ، من حقنا أن نعرف تفاصيل ( 30 ) مليار دولار صرفتها وزارة الكهرباء ، ومن حقنا أن نعلم ايضآ تفاصيل الصرف بالعملة المحلية ، وهذا واجب السيد وزير الموارد المائية والكهرباء ، سيادته تحدث عن رقم كبير قياساً إلى ما أنجز في الكهرباء وكل المشروعات خلال السنوات التي عناها السيد الوزير ،

***- لو كانت هناك جهات جادة تحاسب المسؤلين على احاديثهم و افعالهم مثلما يحدث في كل البلاد المحترمة ، لتم إستدعاء الوزير للإدلاء بالتفصيلات في اليوم التالي ولهرعت وسائل الإعلام لإستنطاق الوزير عن حقيقة صرف ( 30 ) مليار دولار ،و لاستجوبته برلمانات تلك الدول المحترمة ، كم من هذا المبلغ الضخم صرف على مشروعات حقيقية ؟ وهل هي قروض سيتطاول أمد سدادها أم صرفتها وزارة الكهرباء من إيراداتها الضخمة ، وهي لا تخضع لأي أسس محاسبية ولا تتبع موجهات ومعايير الصرف المتبعة كما أشارت تقارير المراجع العام الأخيرة ، و ماذا بشأن مبالغ هائلة إستفادت منها شركات المقاولة والسماسرة وموظفين كبار كان يتبوأون أعلى المناصب في وزارة الكهرباء وشركاتها ، وكم من هذا المال أهدر في تحسين الفاقد في الشبكة بين محطات التوليد ومناطق الإستهلاك دون جدوى ، إلى ذلك فالسيد الوزير لا شك يعلم الأعداد الكبيرة من المحاسيب اللذين استفادوا من توصيل الكهرباء مجاناً ، وان لم يكن ذلك في عهد إستوزاره ففي عهود سبقت ، ولماذا أهدار إيرادات الكهرباء مع مايسمى بالطرف الثالث؟ و لماذا فى الاساس طرف ثالث؟ ،

***- في العام 1989م كانت ديون السودان ( 13 ) مليار دولار وبلغت في العام 2005م حوالي ( 27 ) مليار دولار لتصل في عام 2014م إلى ( 46 ) مليار دولار ويتوقع أن تبلغ مطلع عام 2016م (57 ) مليار دولار ، حسب المعلن أن القروض المقدمة من الصين والهند والصندوق الكويتي ، الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي ، البنك الإسلامي للتنمية لمشروعات الكهرباء والطرق والمطارات والمياه والسكر والمشاريع الزراعية بلغت ( 9 ) مليار دولار وذلك منذ عام 2005م وحتى تاريخه، فى عز الحقبة البترولية ، وذلك حسب إتفاقيات القروض التي أجازها المجلس الوطني ، أما إن كانت هنالك قروض لم يجيزها المجلس الوطني ولم يطلع على إتفاقياتها وخلوها من الربا أو ( تحليله ) كما حدث في قرضى (ستيت وكهرباء الشرق )، فهذا مسؤلية من حصل على تلك القروض بضمانات خارج إطار المؤسسات الرسمية للدولة ، وهي ذات المسؤلية المترتبة على القروض التي تم تحويلها من مشروع لآخر ، ليس لدينا شك فى ان مرحلة الافصاح عن الحقائق قد دنت ،


#1471222 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 04:08 AM
وصلتني ثلاثة رسائل من أخوة اعزاء يقيمون في السودان وبدول الغربة، شاركوا فيها بتعليقاتهم، وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي من القاهرة:
*******************
(..من اولي اوليات الحكومة المصرية الاهتمام بقطوعات الكهرباء لعلاقتها بالسياحة المصدر الثاني للدخل القومي بعد عائدات قناة السويس، فلا يعقل ان تنقطع الكهرباء في الفنادق والاماكن السياحية، لذلك رصدت الحكومة مبالغ طائلة من اجل الا تتعطل الحياة في مصر بسبب قطوعات الكهرباء..عكس الحال في السودان، لا تهتم الحكومة بوجود شركات استثمار يهمها في المقام الاول وقبل كل شي وجود كهرباء ومياه شرب نقية ومواصلات متوفرة).

٢-
الرسالة الثانية من السودان:
*****************
(..انقطاع التيار الكهربائي من المستشفيات تسبب في حدوث وفيات كثيرة ، ورغم مطالبة المستشفيات من المسؤولين في مرات كثيرة الاهتمام بعدم قطع الكهرباء، وان تعامل بنفس معاملة القصر ومطار الخرطوم وقاعة الصداقة، لكن مع الاسف الشديد لا حياة لمن تنادي).

٣-
الرسالة الثالثة من الخرطوم:
*****************
(.. انقطاع التيار الكهربائي في الخرطوم بدأ في عام ١٩٧١ بشكل ضعيف، لكن وصل الي ذروته عام ١٩٧٧. اعلنت الحكومة وقتها ان سبب انقطاع الكهرباء يعود الي امتناع الشركات الاوروبية مد السودان قطع الغيارات الضرورية كنوع من التاديب علي التاميمات والمصادرة التي تمت عام ١٩٧١ وطالت بنوك وشركات اجنبية. قام النميري في عام ١٩٧٧ بتعين الدكتور شريف التهامي وزير الطاقة والتعدين كاول وزير وقع علي عاتقه مسألة معالجة القطوعات. فشل الدكتور شريف التهامي كما فشل من بعده العديد من وزراء الطاقة واشهرهم الدكتور عوض الجاز واخيرآ معتز موسى عبد الله. انقطاع الكهرباء في السودان دخل عامه الخامس والاربعين!!!!).

[بكري الصائغ]

#1471169 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2016 10:56 PM
اذا كان غرض الرئيس عمر البشير مجاملة الدكتورة تابيتا بطرس علي وقوفها مع سياسة الانقاذ وعدم تخليها عن مناصرة الحزب الحاكم وعينها وزيرة دولة في وزارة الموارد المائية والكهرباء، كان الواجب ان يعينها في احدي الوزارات (المهمشة) التي لا علاقة لها بالحياة اليومية للمواطن السوداني مثل: وزارة الاستثمار..وزارة التعاون الدولي..وزارة السياحة والآثار والحياة البرية..وزارة تنمية الموارد البشرية..وزارة الثقافة..وزارة الاعلام.

لا ان يقوم بتعينها في وزارة حساسة وهي وزارة الموارد المائية والكهرباء، خصوصآ انها خريجة كلية التمريض!!

[بكري الصائغ]

#1471046 [بنك الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2016 05:05 PM
لو المستهلك قاطع استهلاك الكهرباء بسبب عدم انتظام التيار الكهربائي والزيادات في
اسعار الخدمة . وتمت المقاطعة بصورة شبه جماعية . اوتخفيض استهلاكها بالحدود
الدنيا وعدم استهلاكها الا للضرورة القصوة . النتيجة ان معتز موسي لن يجد معاش
الشهر القادم . وان سياساتهم سوف يعيدوا فيها النظر .
وساعتها ان الشعب ارسل رسالة لجميع اللصوص والديكتاتور
وتجار الدين والحروب

[بنك الخرطوم]

ردود على بنك الخرطوم
[بكري الصائغ] 06-04-2016 08:44 PM
أخوي الحبوب،
بنك الخرطوم،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية،

(ب)-
الشي الذي يثير الحيرة:
***- لماذا توقف العمل في سد مروي؟!!
***- لماذا لم تعلن الحكومة صراحة عن سبب توقف العمل فيه؟!!
***- هل حقيقة ما يقال، ان سبب توقف سير العمل في السد، يعود الي نهب وسرقة واختلاسات المليارات من الجنيهات الكانت مخصصة لتكملة بناء السد؟!!
***- لماذا توقفت الصحف المحلية منذ شهور طويلة عن نشر اخبار سد مروي؟!!
***- لماذا سكتوا الوزراء الذين عندهم علاقة بسد مروي عن الكلام حول مستقبل السد؟!!

(ج)-
مـــنع من النشر:
سد مروي الدعاية الكاذبة
*****************
المصدر: صحيفة "-سودان موشن"- (منقول)-
-10 يوليو,2015-
----------------
***- سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء...قطوعات الكهرباء الأسباب والمشاكل .. الكهرباء بالأرقام الانتاج والإستهلاك...انتاج البلاد الكلي للكهرباء الي حوالي 1800 ميقاواط فقط، بعجز حوالي 850 ميقاواط وهو ما يتسبب بالقطوعات هذه الايام.
***- حرصت أن تكون جميع المعلومات التي أعتمد عليها بشكل أساسي في هذه الإطلالة معلومات دقيقة وموثوقة، لذا كان علي الإجتهاد في جمعها من المصادر المتنوّعة، واجهت العديد من المعضلات عند البحث أهمها عدم تعاون الكثير من أهل الاختصاص في الاجابة علي الاسئلة المطروحة ربما خوفاً من شي ما أو أن جهة ما منعت التحدث عن الأمر للإعلام. إن الاستهلاك المتزايد للطاقة الكهربائية مع التوسع الإستهلاكي في الشبكة بسبب النمو السكاني وتغير نمط الحياة في المدن و القري السودانية كان له الاثر الكبير في العجز في امداد الكهرباء وعدم الاستقرار في التيار ففي العام 1998م كان انتاج الكهرباء لكل السودان حوالي 545 ميقاواط تقريباً مفصلة علي النحو التالي:

سد الرصيرص 80 – 120 ميقاواط حسب موسم الطمي
خزان سنار 25 ميقاوط
انتاج حراري حوالي 240 ميقاواط
كانت البلاد حينها تعاني من نقص حاد في الكهرباء وقطوعات بشكل يومي تستمر من 5 – 12 ساعة يومياً خصوصا في موسم الطمي لخزان الرصيرص حيث يكون الانتاج الكهرباء في أدني طاقته.

***- بدأ التفكير الجدي في ايجاد حلول فعلية لمشكلة الكهرباء ورفعت الدولة شعار الكهرباء كأولية وبدأ التفكير في إنشاء سدين هما مروي وكجبار مع تعلية خزان الرصيرص وزيادة الانتاج الحراري لمقابلة الاحتياجات المتزايدة من الطاقة. في بداية هذه الالفية حدثت طامة كبري للكهرباء بعد حريق محطة بري الحرارية وخروجها تماماً من الخدمة الا ان التوسعة في محطة الشهيد محمود شريف غطت الفاقد من محطة بري، ثم بدا تشييد محطة قري كمحطة حرارية جديدة رفعت سقف الانتاج الحراري الي نسبة تتفوق علي الانتاج الكهرومائي قبل إنشاء سد مروي.
تم التصميم الاولي لسد مروي لانتاج 1600 ميقاواط الا أن المشروع ولاسباب لم استطع التعرف عليها ولم أجد من اهل الاختصاص من يتحدث عنها كانت الطاقة القصوي لسد مروي بعد إفتتاحه 1.250 ميقاواط فقط !! تتدني هذه الانتاجية في موسم حصاد المياه لحوالي 850 – 900 ميقاواط فقط مما يترك فجوة كبيرة في الامداد الكهربائي تحدث بسببها القطوعات العشوائية او المنتظمة. هذا بجانب الاعطال الفجائية وخروج بعض الماكينات عن الانتاج لاسباب أو أخري بجانب المحافظة علي مستوي مياه بحيرة السد من الانخفاض في فصل الصيف باخراج عدد من التوربينات عن العمل لرفع مستوي المياه في البحيرة.

***- سد الرصيرص هذه الايام وككل عام يكون في ادني انتاجيته بسبب الطمي بالرغم من الجهود الجبارة التي تبذل في اخراج الطمي عبر ثلاث ورديات تعمل علي مدار الساعة ، لكن الاطماء المتراكمة القادمة من الهضبة الاثيبوية تعمل علي تعطيل التوربينات بشكل مستمر.
سد الرصيرص لن يكون قادرا علي انتاج طاقته القصوي حوالي 120 ميقاواط علي مدار العام الا بعد إكتمال سد النهضة الاثيوبي الذي سوف يحل مشكلة الطمي بشكل نهائي لكل السدود السودانية علي مجري النيل الازرق.

***- خزان سنار ومنذ فترة تراجع عن انتاجه الكلي المصصم له في العام 1925م وهو 25 ميقاواط لينتج الان حوالي 15 ميقاواط فقط (الارقام مخجلة) وذلك بسبب الاطماء وعدم الجدوي الاقتصادية له بعد انشاء سد مروي.

***- خزان جبل الاولياء : تم تصميم هذا الخزان لرفع مستوي مياه النيل الابيض خلف الخزان بغرض ري المشاريع الزراعية ولم يصمم لانتاج الكهرباء لكن تم ادخال بعض التوربينات الصغيرة فيه لانتاج حوالي (3) ميقاواط فقدت الان بسبب عدم الصيانة الدورية ولانخفاض مستوي النهر في فصل الصيف.

التوليد الحراري :
*******-
د. محمود شريف الحرارية ( محطة بحري الحرارية ):
بدأ العمل في مارس / 1981م وتتكون من وحدتين حراريتين سعة الواحدة ثلاثين ميغاوات تم اضافة وحدتين بخاريتين سعة الوحدة الواحدة ستين ميغاوات وتم افتتاح هذه المرحلة في 18 يوليو 1994م.
***- تم التعاقد مع شركة صينية لتركيب تربينتين بخاريتين بقدرة 100 ميقاوات لكل. بدأ التنفيذ في العام 2007 م وتم استلام هذه المرحلة في مارس 2011. اضافة لـ وحدتين تعمل بالغاز الوحدة الاولي 20 ميقاواط وتم تركيبها 1992م الوحدة الثانية (تسمي الوحدة 4) 25 ميقاواط وتم تركيبها 2001 م ليكون اجمالي انتاج المحطة الان حوالي 350-380 ميقاواط . تقريباً . بعض توقف بعض المحطات القديمة.

محطة قري الحرارية:
محطة قري (1) :
***********
دخلت الوحده الغازيه الاولى في أبريل 2003 واكتمل المشروع بدخول الوحدة الاخيرة في ديسمبر 2003 وتم افتتاح المحطه رسميا 5/1/ تتكون المحطه من 4 توربينات غازيه، 40 ميقاواط وتربينتين بخاريتين سعة الواحدة 30 ميقاوات.

محطه قري2
*******
بدايه المشروع في يونيو 2002. واكتملت في العام 2007، المحطه تتكون من اربعة توربينات بسعه 40 ميقاواط للواحدة وتربنتين بخاريتين سعة الواحدة 30 ميقاوات.

محطة قري (4):
**********
تعمل هذه المحطة بالفحم البترولي المنتج من مصفاة الخرطوم وقامت بتنفيذها شركة (CMEC) الصينة لتدخل الانتاج التجريبي في الوحدتين الاولي والثانية بانتاج قدره 55 ميقاواط لكل وحدة في العام 2009م
الانتاج الكلي للمحطة 280 ميقاواط تقريباً.

محطة ام دباكر الحرارية بولاية النيل الابيض (كوستي):
****************************
بداية المشروع كانت في العام 2006 وكان من المفترض أن تدخل الوحدة الاخيرة في شهر مارس 2015 وتتكون من اربع وحدات بخارية وتعمل بالخام والفيرنس سعة الوحدة 125 ميقاوات . الانتاج الحالي لمحطة كوستي الحرارية هو 15 ميقاواط فقط – الماكينات التي تم إستجلابها هندية الصنع غير مطابقة للمواصفات والماكينات القديمة عدد (2) وحدة انتاج كل منها 7.5 ميقاواط فقط وتحتاج لتبريد ثلاثة أيام قبل إستئناف العمل مرة أخري.

بورتسودان الحرارية:
المحطة (أ)
**********
وتحوي ثلاث وحدات:
الوحدة الاولي بطاقة 10.5 ميقاواط
الوحدة الثانية بطاقة 5.6 ميقاواط
الوحدة الثالثة بطاقة 1.25 ميقاواط
المحطة (ب)
وتحتوي علي خمس وحدات
3 وحدات طاقة كل منها 5.7 ميقاواط
وحدتان طاقة كل منها 1.6 ميقاواط
المحطة (ج)
وتحتوي علي ثلاث وحدات طاقة كل منها 2.3 ميقاواط (لاحظوا الاعداد المخجلة لانتاج محطة بورتسودان). ليكون اجمالي انتاج الكهرباء الكلي داخل الشبكة القومية للكهرباء سدود + محطات حرارية عاملة حوالي 20.020 – 20.130 ميقاواط في افضل حالاتها بينما الاستهلاك حوالي 2620 – 2650 ميقاواط بنسبة عجز تبلغ 490 – 630 ميقاواط تقريباً.

***- بحسب المعلومات المتوفرة فان النقص في انتاج الكهرباء من سد مروي حوالي 300 ميقاواط ومن سد الرصيرص حوالي 60 ميقاواط اضافة لنقص الامداد في الوقود لمحطات بري وقري مما تسبب في انخفاض انتاج البلاد الكلي للكهرباء الي حوالي 1800 ميقاواط فقط بعجز حوالي 850 ميقاواط وهو ما يتسبب بالقطوعات هذه الايام.

الحلول:
اولا الحلول المستعجلة :
**************
1/ الحلول المستعجله يجب شراء جهاز svc وجهاز cup لتعويض فاقد الشبكة من الكهرباء وعلي وزارة المالية توفر المال اللازم وبأسرع فرصة ممكنة .
2/ استجلاب توربينتين غاز لدعم التوليد الحراري من ذات السعات الكبيرة سعت الواحده 1000ميقاواط لتوليد 2.000 ميقاواط اضافية (ضعفي توليد سد مروي تقريباً ) وهي متوفرة في السوق العالمي.
3/ توفير الوقود للمحطات العاملة بصورة دورية دون إنقطاع.

الحلول المستقبلية:
***********
1/ زيادة سرعة العمل في سد كجبار وادخال السدود الاخري للشبكة القومية (خزان ستيت) وغيره.
2/ الربط المستقبلي مع سد النهضة واستيراد الكهرباء من اثيوبيا(الان الاستيراد متوقف بسبب مشاكل في الشبكة الاثيوبية).
3/ تسريع وتيرة العمل في العمل في الاستخدام السلمي للطاقة النووية لانتاج الكهرباء بالاتفاق مع الامم المتحدة ( هذه ان تم تصميمها تغني البلاد عن كل المصادر الاخري) متوقع ان يبدأ العمل بها العام 2020م وينتهي 2030م.
(انتهي المقــال)

(د)-
بعد هذه المعلومات القيمة، نسال: ياتري، هل المسؤولين الكبار في وزارة الموارد المائية والكهرباء يعرفون هذه الحقائق التي وردت في المقال؟!!..ام انها جديدة عليهم، ولا يعرفون الا (قطوعات الكهرباء)؟!!


#1471034 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2016 04:27 PM
مش الكهربة بولدوها والمرة بولدوها؟ خلو تابيدا تولد لينا الكهربة...حاجة غريبة يا خي, لا ترحمو لاتخلو رحمة ربنا تنزل.

[abushihab]

ردود على abushihab
[بكري الصائغ] 06-04-2016 08:07 PM
أخوي الحبوب،
Abushihab - ابوشهاب،
(أ)-
الف مرحبا بك وبطلتك السعيدة،

(ب)-
لا تستغرب انت في السودان:
عناوين اخبار محبطة نهديها لحكومة ال٧٤
وزير ووزير دولة عن قطوعات الكهرباء وتلوث المياه
***************************
١-
العدل تمنح موظفيها إجازة
بسبب قطوعات الكهرباء
***************
-السبت, 07 مايو 2016-
منحت وزارة العدل أمس الأول (الخميس) إجازة لمدة يوم واحد لمستشاريها وموظفيها وعمالها بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن برج الوزارة المطل على شارع الجمهورية وحدوث عطل فى المولد الكهربائي الخاص بالوزارة, على أن يزاولوا أعمالهم غداً الأحد، واضطرت الوزارة لمنح العاملين ببرج العدل إجازة بعد حضورهم صباح أمس الأول (الخميس) لمزاولة عملهم إلا أنهم تفاجأوا بانقطاع التيار الكهربائي وحدوث عطل في المولد مما يتعذر معه العمل داخل البرج نتيجة للظلام الدامس داخل المكاتب فضلاً عن توقف المصاعد الكهربائية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وعاد العاملون بالوزارة إلى منازلهم بعد فشل إصلاح عطل المولد الكهربائي في ذات صباح أمس الأول.
٢-
وزير الكهرباء ينفجر غاضباً لأن
الصحافة انتقدت قطوعات الكهرباء
***********************
-January 2, 2016-
أمس الأول انفجر وزير الكهرباء غاضباً لأن الصحافة انتقدت قطوعات الكهرباء في موسم الشتاء.. الوزير الشاب معتز موسى ذكّر الصحفيين أن وزارته تدفع للصحف بإعلانات مدفوعة القيمة، وفي الصفحة التالية للإعلان يوجه الصحافيون نقداً لقطوعات الشتاء التي برّرها الوزير بأنها من أجل الصيانة.. تمادى الوزير في غضبه و تساءل: هل الصحافيون منتخبون من الشعب.. ثم ختم حديثه بعبارة سلطوية «إن شاء الله نقطع الكهرباء السنة كلها ما دامت القطوعات مبرمجة».
٣-
ولادة في مستشفى سوبا بالموبايلات
********************
-05-31-2012-
وصل الإهمال قمته حينما ذهبت السيدة مشاعر عبدالدائم التوم شبو إلى الولادة في مستشفى سوبا الجامعي، برفقة زوجها شاكر عمر، الساعة العاشرة مساء السبت الماضي، فانقطع التيار الكهربائي وهي على أعتاب حجرة الولادة، وكان المولد الكهربائي متعطلاً، فطلبت منهم إدارة المستشفى إحضار شموع لاتمام عملية الولادة، إلا أن المولودة الجديدة لم تنتظر وصول الشموع، فهمت بالخروج رغم الظلام والظروف القاهرة، فتم استدعاء حملة أجهزة الموبايل للاستعانة بهم في إضاءة غرفة العمليات، فخرجت المولودة على أنوار الموبايل.
٤-
3 أزمات في الخرطوم: ارتفاع «جنوني»
في درجات الحرارة.. وشح في الكهرباء والماء
**************************
الثلاثـاء- 28 ابريل 2009-
سخط سكاني وإغلاق مدارس.. ومصانع قلصت إنتاجها إلى 50%.. ووزير الطاقة يدعو إلى «الصبر» في البرلمان تتعرض العاصمة السودانية الخرطوم، وأجزاء واسعة من شمال البلاد، هذه الأيام إلى ارتفاع شديد في درجة الحرارة، تراوحت منذ أكثر من أسبوعين بين 47 إلى 48 درجة في ساعات النهار، فيما صاحب الارتفاع نقصا حادا في خدمات المياه والكهرباء، بصورة أخذت تثير سخطا وسط السكان في العاصمة الخرطوم، على وجه الخصوص. واستجوب البرلمان السوداني أمس وزير الطاقة والتعدين حول الأزمة في خدمة الكهرباء، رغم أن البرلمان قال إن دورته الحالية، التي بدأت قبل أسابيع، دورة تشريعية لا رقابية. واعترف الوزير بوجود العجز، ودعا الشعب عبر نوابه في البرلمان إلى «الصبر» إلى حين اكتمال مشروعات جديدة للكهرباء تحت التنفيذ. وتوقفت مصانع في مناطق عديدة بسبب شح الكهرباء والمياه. وحسب البرمجة الموضوعة لقطوعات الكهرباء فإن المصانع تخرج من شبكة الكهرباء يوميا من الساعة 8 صباحا حتى 11 ليلا، ويقول أصحاب المصنع الصغير إنهم لجأوا إلى المولدات التي تتحمل العمل لأكثر من 21 ساعة. ويقول مسؤول في أحد المصانع: «نضطر إلى العمل في وردية واحدة من الساعة 8 صباحا إلى 4 مساء مما يؤدي إلى تدني الإنتاج بنسبة 50%، وإن الإشكالية في عدم الإيفاء بتسليم الطلبات للزبائن في التاريخ المتفق عليه».
٥-
قطوعات في الكهرباء يومية تستمر ما بين 9 و14 ساعة في الخرطوم!!
-(24.10.2015)-
٦-
أسامة عبد الله : نسعى لعدم تجاوز زمن قطوعات الكهرباء (15)دقيقة في العام.
-(02.07.2013)-
٧-
وامعتمداه: قطوعات الكهرباء المقصودة أيام امتحانات الشهادة الثانوية!
٨-
***- المياه فى السودان..تلوث.. انقطاع.. وسوء استخدام!!
***- عطش في الخرطوم..أزمة مياه تحاصر أهالي ملتقى النيلين!!
***- تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي زاد من نسبة الإصابة بأمراض السرطان.
***- تلوث المياه قد يؤدي بحياة ملايين السودانيين.
***- تلوث المياه السطحية و الجوفية في ولاية الخرطوم بالامونيا!!
***- تحذير: مياه الشرب في السودان ملوثة...ويجب غلي الماء قبل شربه!
***- الخرطوم: يقتلها الظمأ والماء على ظهرها محمول!!
***-حكومة الخرطوم تقر بوجود مشاكل في مياه الشرب في (20) حياً.
***- والي الخرطوم : مسئوليتى أمام الله أن تجد كل أسرة مياه الشرب!
***- نساء في السودان يتعرضن للخطر من أجل المياه.
***- قضية لا يمكن السكوت عليها ...قطوعات المياه ..المواطنون تحت غضب الشمس.
***- أيعطش بلد النيلين؟! السودان يعطش صيفاً ويغرق في مياه الأمطار خريفاً.
***- 75% من امراض الانسان العضوية في السودان بسبب تلوث المياه.
***- مستشار بمجلس الوزراء : تلوث في المياه وإصابة (20) طفل يومياً بالفشل الكلوي.
***- تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي زاد من نسبة الإصابة بأمراض السرطان.
***- الأمن السوداني يصادر صحيفة بسبب تحقيق عن تلوث مياه النيل الأبيض.
***- منظمة المبادرة السودانية للبيئة : السودان يخسر 490 مليون دولار سنويا بسبب مياه الشرب الملوثة.
***- إزدياد عدد الاصابات بالامراض نتيجة للتلوث..ازمة المياه النقية تحاصر مدن السودان.
***- تلوث مياه الخرطوم .. هاجس يؤرِّق المواطنين.
***- صحة الخرطوم تكشف عن تلوث في مياه الولاية بنسبة (28,6%).
***- تلوّث المياه قنبلة موقوتة تهدّد حياة السودانيين(1) - صحيفة نخبة السودان.


#1470885 [الجبلابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2016 10:46 AM
وانت ما سألت كيف البشير ده بقى رئيس للسودان كيف ؟؟ واحد تور وراسه كبير ولا يفهم شيء بقى رئيس ليه ما يكون الكلب وزير للطاقة والمائية

[الجبلابي]

ردود على الجبلابي
[بكري الصائغ] 06-04-2016 06:49 PM
أخوي الحبوب،
الجبلابي-
(أ)-
اسعد الله مساكم وجعله عامر بالافراح والمسرات، مشكور علي الزيارة وبالمشاركة الكريمة.

(ب)-
في يوم ١٥ سبتمبر ٢٠١٤ - اي قبل عام وثمانية اشهر- نشرت الصحف المحلية والعربية خبر عن اندلاع المظاهرات في السودان بسبب القطوعات قي الكهرباء، وجاء في خبر نشرته جريدة (الفجر) الاماراتية ما يلي:

(شكا المتظاهرون من سكان حي الديم، وسط الخرطوم، من انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل لساعات طويلة، إضافةً إلى توقف خدمات مياه الشرب، وتشهد أحياء العاصمة الخرطوم، وبقية المدن برمجة انقطاعاً للتيار الكهربائي تستمر حتى وقت متأخر من الليل وتمتد القطوعات الى ساعات طويلة في الصباح. ومن جهته، أوضح وزير الكهرباء معتز موسى، أن قطوعات الكهرباء جاءت نتيجة لتوقف التوليد المائي للكهرباء بعوامل موسم الخريف، مبيناً أن الإمداد الكهربائي حالياً يعمل بالتوليد الحراري. وأكد في تصريحات صحفية بالبرلمان، أن احتياجات البلاد تصل إلى 800 ميغاواط للكهرباء، إلا أن المتاح حالياً 500 ميغاواط فقط، مؤكداً أن عملية قطوعات الكهرباء سوف تستمر حتى مطلع أكتوبر المقبل.وأشار إلى أن وزارته بحاجة إلى مليار جنيه لتغطية الإمداد بالتوليد الحراري، وناشد المواطنين بأهمية الترشيد للكهرباء، خاصة ولاية الخرطوم).

***- (انتهي الخبر وبقي السؤال قائمآ:
(..هل يعقل ان الوزير معتز موسى لم يستطع منذ سبتمبر عام ٢٠١٤ حتي اليوم "ونحن في عام ٢٠١٦" القضاء نهائيآ علي القطوعات الكهربائية، بل ومازال في منصبه الذي فشل من خلاله تحقيق اي قدر من النجاح؟!!...ما سبب تمسكه بهذا المنصب وهو يعلم تمامآ انه غير كفء له؟!!..بل ولا يفهم ابسط ابجديات علم الكهرباء؟!!

ج)-
هل يتكرر الحدث مرة اخري في يونيو هذا الشهر؟!!
مقتل ثلاثة متظاهرين في الخرطوم
********************
ابوظبي - سكاي نيوز عربية
-الجمعة 12 يونيو, 2015 -
قتل ثلاثة متظاهرين في العاصمة السودانية الخرطوم، في اشتباكات مع قوات الأمن. وأطلقت قوات الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على انقطاع الماء بالمنطقة. وأفادت المصادر أن المتظاهرين أغلقوا الطرق بالمنطقة وأحرقوا إطارات السيارات واشتبكوا مع قوات الأمن ما أدي إلى إصابة عدد منهم بعضهم إصابته خطيرة. كما شهدت منطقة الحلفايا شمالي الخرطوم مظاهرات مماثلة احتجاجا علي انقطاع الكهرباء والمياه.


#1470739 [الإحيمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2016 01:15 AM
عليك الله يا أستاذ بكرى تابيتا دى فى صمة خشما مالك عليها ؟ ده ما راس
سوط ده مرق عنقريب عديل ؛ هسع إنت تحسب فى شهاداتا المحمولة جوآ سبعه
سطور لمن نفسك قام، ما كفنك ؟ ثم تانيآ رئيسا ده جايى من هارفارد ؟!
وذاتو يمكن ساكته فوق راى.
معتز موسى من صراصر يا بكرى (واللبيب بالإشارة يفهم) وباقى الجماعة
كما تعلم من عتاولة الأبالسه أما حميدتى فقد ظلمت شهاداته الإجرامية.
إفاداتك مفيده بس ما عارف ليه فطيت حوش بانقا وأولاد العوض وأرتريا
ومخلفات الحركات المسلحه من دارفور ؟
أعمل حسابك اليومين ديل الكهربا قاطعه و(الجبهات) مسخنة ما يلحقوك
......... طه.
حفظك الله من كل شر

[الإحيمر]

ردود على الإحيمر
[بكري الصائغ] 06-04-2016 01:20 PM
أخوي الحبوب،
الإحيمر،
(أ)-
أجمل التحايا الطيبة لشخصك الكريم، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة،

(ب)-
١-
اتفاق لاستيراد كهرباء من أثيوبيا
**********************
-(Date: 09-03-2009)-
وقّع السودان اتفاقية لشراء الكهرباء من أثيوبيا بعد أن اكتملت عمليات الربط الكهربائي بين البلدين عن طريق الأبراج الناقلة للكهرباء. وزار الزبير احمد حسن وزير الطاقة والتعدين ومدير عام الهيئة القومية للكهرباء، أثيوبيا ووقفا على إكمال عمليات ربط البلدين بالكهرباء. وبناءً على هذه الاتفاقية سيقوم السودان بشراء فائض الكهرباء من اثيوبيا التي تنفذ الآن عدداً من السدود بغرض توليد الكهرباء.

٢-
السودان يستورد 100 ميقاوات كهرباء من اثيوبيا
*******************************
(4- Dezember 2013)-
يدشن السودان وإثيوبيا الأربعاء مشروع شبكة الربط الكهربائي بين الدولتين بتكلفة 76 مليون دولار يستورد بموجبها السودان 100 ميقاوات كهرباء من اثيوبيا. ونفت الخرطوم أن تؤثر الخطوة على علاقاتها مع مصر.

٣-
السودان يقيم خطا للربط الكهربائي مع إريتريا
**********************
-السبت 10/5/2014-
ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) أمس أن السودان يخطط لتزويد جارته إريتريا بالكهرباء وفق تصريحات مسؤولين، وذلك بعد أشهر من إعلان الخرطوم نيتها شراء الكهرباء من إثيوبيا، وأضافت الوكالة أن الشركة السودانية لنقل الكهرباء بدأت في تنفيذ خط للربط الكهربائي بين البلدين بطول 45 كلم، ويربط بين مدينتي كسلا شرقي السودان ومدينة تسني بإريتريا. وجاء الإعلان عن هذا الربط في اليوم الثاني للزيارة التي يقوم بها الرئيس الإريتري أسياس أفورقي للسودان، والذي بحث مع نظيره السوداني عمر البشير التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا الربط الكهربائي، وتعد إريتريا من أفقر دول العالم.

٤-
***- السودان يستورد كهرباء من اثيوبيا ليزود بها إريتريا!!!!!!


#1470732 [محمد المغترب]
2.00/5 (1 صوت)

06-04-2016 12:23 AM
مافي داعي تتفلسف وترمي مسؤولية على تابيتا بطرس وماهي عندها أي علاقة بالأزمة الحالية ولا قطوعات الكهرباء بسبب ان منصبها ديكوري شكلي جاء في سياق ان الحكومة ارادت كسب ود بعض التنظيمات التي كانت تعارض وترفع السلاح وتسببت في مشكلة لها بإعطائهم امتيازات مناصب وهل تعتقد ان التنظيم الحقيقي المسيطر على جميع الوزارات تنظيم المؤتمر الوطني بيستشير امثال تابيتا بطرس في أي قضية هههههه وامامك مثال من التاريخ عندما انسحب وزراء الحركة الشعبية من الحكومة الانتقالية قبل الاستفتاء كان مجلس الوزراء يجتمع بحضور البشير دون اكتراث للحركة الشعبية وقتها واذا نحن في بلد ديمقراطية انسحاب وزراء بقيمة الحركة الشعبية الشريك الاساسي وقتها كان سيعطل أي اجتماع لاي وزارة محترمة لكن البلد بيحكمها تنظيم عصابي وما ادل على ذلك من تعيين خريج اقتصاد وترجمة وزير موارد مياه وكهرباء تعاين للفيل وتطعن في ضلو اتقي الله

[محمد المغترب]

ردود على محمد المغترب
[بكري الصائغ] 06-04-2016 02:14 AM
أخوي الحبوب،
محمد المغترب،
(أ)-
تحية طيبة، ومشكور علي الزيارة الكريمة،

(ب)-
لكن ردآ علي تعليقك، افيدك ان الوزيرة تابيتا بطرس مسؤولة مسؤولية مباشرة في الحال المزري الموجود في وزارة الموارد المائية والكهرباء، وانها تتحمل بصفتها وزيرة دولة سوء التخبط الحاصل في سياسة الوزارة، لا يهمني علي الاطلاق ان كانت وظيفتها ديكورية ام لا - كما كتبت انت-، ولاتنسي ان الغضب الشعبي قد زاد في الفترة بسبب استهتار وزارة الموارد المائية والكهرباء بحال المواطنيين ومعاناتهم، وزارة لا يهمها الا جمع المال حتي ان كان علي حساب حرمان الناس من المياه والكهرباء.


#1470729 [khalid osman]
3.13/5 (4 صوت)

06-04-2016 12:19 AM
هو البشير نفسه بيفهم في تكنولوجيا الرئاسة عزيزي الصائع؟؟؟ يبقي السؤال هل في السودان رجال دولة؟؟؟

[khalid osman]

ردود على khalid osman
[abushihab] 06-04-2016 04:34 PM
مافي لا رجل دولة, ولا رجل فاطمة, ولا رجل محاسن.

[بكري الصائغ] 06-04-2016 01:36 PM
أختي الحبوبة،
سارة عبدالله،
تحية طيبة،

مازالت نظرية الترابي (الولاء قبل الكفاءة) التي ابتدعها عام ١٩٨٩ تطبق في السودان بشدة. كل الوزراء في حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة تم تعيينهم وزراء قبل اداء (قسم الولاء) للبشير،-او بمعني اخر-، كل هؤلاء الوزراء ووزراء الدولة دخلوا اولآ (مختبر) الحزب الحاكم، وهناك تم تحليل دماءهم و(الجنتيك) الخاص بهم بغرض معرفة ان كانوا قابلين للطاعة والولاء وقبول ما يطلب منهم، بعدها جاءوا للقصر وحلفوا علي المصحف الشريف ان يكونوا خدم السلطة، ويتفانوا في الادلاء بالتصريحات عن الانجازات والنجاحات، ايضآ كثرة الظهور الاعلامي" وشوفوني"!!

European Union [سارة عبدالله] 06-04-2016 03:58 AM
فى دى صدقت !!!!!!

[بكري الصائغ] 06-04-2016 02:02 AM
أخوي الحبوب،
Khalid Osman - خالد عثمان،

(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
ردآ علي سؤالك اعلاه ياأخي خالد، افيدك ان السودان ملي رجال دولة، بدليل كثرة التصريحات التي تملأ الصحف كل يوم، وهذا دلالة علي انهم موجودين!!، وحالات النهب والفساد والهمبتة التي دخلت عمها ال٢٧ تؤكد انهم في وظائفهم ليل نهار!!، قطوعات الكهرباء وعدم وجود مياه شرب صحية ايضآ دليل علي وجود مسؤولين في وزارة الكهرباء!!..عدم وجود طائرات تابعة للخطوط الجوية السودانية، هي خطة من مجلس الوزراء عشان مافي وزير يسافر، وده دليل علي وجود مسؤولين في مكاتبهم المكيفة!!


#1470727 [SUDANESE]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2016 12:09 AM
يابكري يااخوي ماهي علاقة عمر البشير بالحكم والسياسة؟؟
دا بيوريك لماذا يعين البشير الزول الما مناسب لاي مكان

[SUDANESE]

ردود على SUDANESE
[بكري الصائغ] 06-04-2016 01:49 AM
أخوي الحبوب،
SUDANESE] - سودانيس،
(أ)-
اسعد الله مساكم وجعله عامر بالافراح،

(ب)-
***- وصلتني رسالة ساخرة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(..كيف فات عليك ياعمي بكري، ان الدكتورة تابيتا بحكم انها تخصصت "تمريض" حتقوم ب"معالجة" قطوعات الكهرباء، وعلي هذا الاساس عينها البشير في الوزارة ؟!!)..


#1470715 [محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 11:24 PM
الاستاذ بكري ومتعك الله بالصحة ورمضان كريم
في وزارةالخارجية من هو مهندس ومن هوتاجراسمنت وتاجر دهب ومن هو لايملك شهادات ومن هو كان مفصولا لاسباب اخلاقية واعيد تعيينه والاهم من كده هناك واحد مؤهلاته انه امام جامع
اما السفراء فحدث ولاحرج من هو رجل بلا راس ومن هي تم انتدانبها للندن لتعلم اللغة الانجليزية ومن هو زوج لوزيرة او مسؤلة في الحكومة زي
كيف يمكن للسودان ان يتطور
وبالمناسبة الدكتور مطرف صديق درس صحة عامة نسيت تذكره
اما وزيرة الرعاية الاجتماعية مؤهلاتها ان لديها شقيقين اشتسهدوا في الجنوب
وتهاني الدبة وزيرة الدولة بالعدل زوجها تم تصفيته في اديس وبالتالي التكريم بالتعيين وليس بالمؤهلات

[محمد على]

ردود على محمد على
[بكري الصائغ] 06-04-2016 01:39 AM
أخوي الحبوب،
محمد على،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
الدكتور علي الحاج قبل كده قال جملته المشهورة: (خلوها مستورة)!!، تفتكر يا محمد، علي الحاج بقصد ناس الانقاذ والجنرالات الما عندهم شهادات ولا مؤهلات، وشغلوا مناصب كبيرة في الدولة، وعلي حساب المنصب ده اغتنوا ونهبوا ؟!!


#1470714 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 11:23 PM
ونسيت اهم زول
الدكتور محمد عبدالحليم المتعافي وهو خريج كلية الطب جامعة الخرطوم وعين وزيرا للزراعة وشهدت فترته اسوا القرارات التي ادت لانهيار مشاريع الزراعة وخاصة فيما يتعلق بالبذور الفاسدة والقطن المحور.

[محمد سعيد]

ردود على محمد سعيد
[بكري الصائغ] 06-04-2016 01:33 AM
أخوي الحبوب،
محمد سعيد،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية،

(ب)-
يا حبيب، الشخصيات التي ورد ذكرها في المقال اعلاه، تم ذكرهم فقط علي سبيل المثال ، ولو قمنا برصد كامل وشامل باسماء الشخصيات التي شغلت مناصب دستورية منذ عام الانقلاب ١٩٨٩ حتي اليوم، وما كانوا اصلآ اصحاب مؤهلات ولا شهادات دراسية، كنت حتشوف العجب العجاب، في شهر يونيو عام ٢٠١٠، مولانا محمد علي المرضي، وزير العدل الأسبق، صرح تصريح خطير للغاية ونشر بالصحف المحلية وافاد، ان معظم الكوادر التي تحتلّ مراكز مهمّة بالدولة، التحقوا بالجامعات بشهادات مزورة!!، لكن تبقي المشكلة ، في ان المسؤول الحزبي او الحكومي الكبير صاحـب الشهادة المزورة لن يطاله القانون او محاسبة، وسيبقي دومآ مـحمي بقوة من قبل (شلة) الفساد التي تحكم البلاد!!

(ج)-
***- بعد نجاح انقلاب ٣٠ يونيو، قام البشير علي الفور بتكوين لجان تحكم البلاد، رؤساء اللجان وقتها كانوا من ضباط (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، تشكلت (اللجنة الاقتصادية) التابعة ل(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) برئاسة العقيد بحري اركانحرب/ صلاح الدين محمد احمد (رئيسآ)، عميد دكتور بابكر محمـد التوم، (عضـوآ)، مندوب من وزارة المالية والتخـطيط، (عضـوآ)، مندوب من بنك السودان. (عضـوآ).

(د)-
***- كانت لجنة مسؤولة عن اقتصاد البلاد، من كان يتصور ان تؤول كل ثروات البلاد من اموال، وعقارات، وثروة حيوانية، وثروة خشبية لصلاح كرار ويكون هو المسؤول الاول عنها، وهو صلاح الذي اصلآ لا يحمل اي شهادات تؤهله لتولي هذا المنصب الرفيع؟!!..

(هـ)-
***- عندنا في السودان مثل معروف:(الشي الما في بيت ابوك بخلعك )!! ولما كانت اللجنة الاقتصادية قد فتحت عيونها علي ما لا لم تره من قبل، كان من الطبيعي في ظل خراب الذمة، ان تقع حالات فساد كبيرة لا تحصي ولا تعد، انواع من الفساد مازلنا نحكي عنها حتي اليوم، رحم الله مجدي وبطرس واركانجلو..هذه (اللجنة الاقتصادية) هي التي فتحت باب الفساد الذي مازال مفتوح حتي اليوم!!

(و)-
***- الشي المحير في الامر، ان البشير يختار عن عمد شخصيات هزيلة لتولي المناصب الدستورية، او يضع (الشخص الغير مناسب) في مكان حساس في الدولة ويتركه يجوط فيها بلا رقابة او مسؤولية!!(عبدالرحيم حسين..عبدالرحمن الصادق المهدي..الحسن محمد عثمان الميرغني..أحمد بلال عثمان "مـثالآ)!!


#1470697 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 10:17 PM
١-
لو افترضنا جدلآ، ان وزير الكهرباء الاثيوبي اليمهايو تينجو، جاء الي الخرطوم علي رأس وفد عالي المستوي يضم خبراء ومهندسين في مجال الكهرباء لاجراء مباحثات مع المسؤولين السودانيين في وزارة الموارد المائية والكهرباء، هل يستطيع الوزير موسى عبد الله سالم او وزيرة الدولة تابينا بطرس ان تجاري الوفد في المباحثات وهما اصلآ لا خلفية عند الاثنين عن الكهرباء؟!!

٢-
***- واذا ما عرجتا في الكلام عن مصر، نجد ان الدكتور محمد شاكر، ‏الذى اختاره المهندس إبراهيم محلب مرشحا لتولى وزارة الكهرباء والطاقة فى حكومته ظل بمنصبه في حكومة المهندس شريف إسماعيل حتى الآن، هو أستاذ الهندسة الصحية والكهروميكانيكية. تخرّج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام ١٩٦٨ وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن عام ‏‏١٩٧٨ وعمل بالتدريس فى كلية الهندسة وبدأ العمل الاستشارى منذ عام ١٩٨٢، وأنشأ مكتبا ‏استشاريا بدأ بشخصين فقط ووصل عدد العاملين به حاليا إلى أكثر من ٦٠٠ فرد فى مجال ‏الاستشارات الكهربائية والميكانيكية، ومكتبه له تواجد فى عدد من الدول العربية، وعمل مهندسا ‏استشاريا لأكثر من ١٥٠٠ مشروع داخل وخارج مصر، وعمل مع عدد من المكاتب ‏الاستشارية العالمية.
***- مثل هذا الوزير المصري بخبراته ومؤهلاته العالية، هل يستطيع وزير الكهرباء في الخرطوم مجاراته في اي مباحثات قادمة؟!!

٣-
الملك سلمان يعفي وزير الكهرباء والمياه عبد الله الحصين:
(أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز اًمراً بإعفاء وزير الكهرباء والمياه عبدالله الحصين من منصبه، يذكر أن اعفاء الحصين يأتي بعد ٥ أيام من تصريحات لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أوضح فيها بان تعرفة المياه الجديدة طبقت بطريقة غير مرضية وسيتم تصحيحها. حيث قال الأمير محمد بن سلمان في حوار مع وكالة بلومبيرغ إن السعودية تسعى لجعل تأثير رفع الدعم محدودا على مواطنيها في إطار خطتها لفترة ما بعد النفط. وقال ولي ولي العهد في تصريحاته، إنه في الوقت الذي طبق فيه قرار رفع أسعار البنزين والكهرباء بطريقة لا تؤثر على المواطن العادي، طبقت تعرفة المياه الجديدة بطريقة "غير مرضية"، وسيتم تصحيحها، مضيفاً "أن ما حدث لم يكن وفقا للخطة المعتمدة، مؤكداً أنهم يعملون حالياً على إصلاحات داخل وزارة المياه، وأن الأمور ستكون وفقا للخطة المتفق عليه.
***- اين نحن في وضعنا المزري من عدالة خادم الحرمين الشريفين حيث الانسان اثمن رأسمال؟!!

٤-
عناوين اخبار لها علاقة بالمقال:
***********************
(أ)-
بنسبة بلغت 250 % تعرفة الكهرباء...زيادة فلكية جديدة خارج الموازنة!
(ب)-
زيادة تعرفة الكهرباء بالقطاعين السكني والحكومي!
(ج)-
شركة توزيع الكهرباء: الزيادات الأخيرة لا تشمل كل الفئات!
(د)-
***- شركة الكهرباء تبرر زيادة التعرفة بإنفاذ موجهات الدولة!
***- زيادة تعرفة الكهرباء للفئات فوق 600 كيلوواط!
(ه)-
الكهرباء: زيادة الأسعار لتحجيم الاستهلاك من قبل المستهلكين الكبار!
(و)-
***- زيادة تعريفة الكهرباء.. فوق احتمال قوة المواطن!!
***- رتفاع أسعار الكهرباء بشكل غير مسبوق...
***- قطع الكهرباء لساعات يتسبب بمعاناة السودانيين...
(ز)-
الحكومة السودانية: لا مفر من زيادة تعرفة الكهرباء لضمان استقرار التيار!!.. وتقرر زيادة تعرفة المياه والكهرباء بنسبة الضعف!!
(ح)-
***- زيادة أسعار الكهرباء بنسبة تزيد عن الـ (300)%!!
***- الحكومة تعلن عن زيادات في تعرفة الكهرباء والمياه ورفض شعبي واسع...
***- قوي نداء السودان وتحالف قوى الإجماع يرفضان زيادة فاتورة الماء والكهرباء...
(ط)-
زياده نسبه الكهرباء في السودان بنسبه 150%
****************************
-03.05.2016 -
أجاز اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد في العاشرة من صبيحة اليوم والذي لم يتعد ساعة واحدة زيادة تعرفة إيجار عداد الكهرباء لتصبح ٢٥ جنيهاً بدلا عن ٦ جنيهات.. كما وافق على زيادة أسعار الكيلوواط بنسبة ١٥٠٪ ليصبح سعر الكيلو واط المدعوم من 0.17 جنيها الى 0.255 جنيها وذلك لأول ٢٠٠ كيلو واط من استهلاك العداد في كل شهر . كم أقر زيادة الكيلو واط التجاري السكني بنسبة ١٥٠٪ ليصبح 0.345 جنيهاً بدلا عن 0.23 جنيها.. وارتفع الكيلو واط في العداد التجاري بذات النسبة ليصل الى 0.51 جنيها من 0.34 جنيها.. كما أوصى الاجتماع على تعميم الزيادة مرفقة بالتحذير من اي زيادات في أسعار المنتجات الصناعية او الزراعية.. ووجهت لجنة جهازي الأمن والشرطة لضبط الشارع اثناء وبعد اعلان الزيادة.. وبرر المجلس الزيادة لمقابلة المصاريف العالية للتوليد الحراري وانخفاض مناسيب النيل لأقل مستوى منذ ١٩٠٠ م
(ي)-
الرئيس البشير: زيادة تعرفة الكهرباء خط أحمر!!
(حول زيادة أسعار الكهرباء قال وزير الموارد المائية معتز موسى "هناك أمران، الأول أن الكهرباء تُباع الآن بــ 20% من تكلفتها، والناس فيها سواء الغني والفقير. والأمر الثاني أن رئيس الجمهورية وضع خطًا أحمر بعدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة وفي هذا الإطار يتم التداول وسنرى ما يأتي به المستقبل"!!
-( 23-07-2015)-
(ك)-
رؤية المهندس كمال علي محمد حول
حلول مشاكل الكهرباء في السودان
´***********************
اولاً :
فصل وزارة الكهرباء عن وزارة الري والموارد المائية والخزانات لأنه حسب الاستراتيجية القومية للدولة فأن قطاع الكهرباء يتبع لقطاع الطاقة بينما قطاع الري والموارد المائية والخزانات يتبع للقطاع الزراعي وينسق مع قطاع الكهرباء في مجال الطاقة الكهربائية المائية ويوفي باحتياجات مياه الشرب والملاحة النهرية والوقاية من الفيضانات.
ثانياً :
ينبغي الغاء شركات الكهرباء والعودة الي الهيئة القومية للكهرباء لان هذه الشركات احدثت خللاً كبيراً في قطاع الكهرباء وادت الي زيادات رهيبة في المصروفات سواء في الفصل الاول او الثاني او الثالث بزيادة الاجور والمرتبات والبدلات والحوافز بصورة عشوائية رهيبه وايجار العمارات للشركات والمكاتب التنفيذية ومجالس الادارات والعربات والبنزين، كما ان التشغيل غير السليم للخزانات والسدود بالتركيز علي الكهرباء وكذلك اهمال التوليد الحراري بصورة كبيرة ادي الي هذا الخلل الكبير الذي ظل يعاني منه المواطنون وينبغي تمكين وزارة الري والموارد المائية لتقوم بمسئولياتها وصلاحياتها كاملة لاسيما في ري المشاريع القومية حتي بداية ابوعشرينات والتنسيق مع الولايات في مشاريع الري الولائية وبالنسبة للنظر في تعريفة الكهرباء ينبغي ان يتم تكوين لجنة عليا من كبار مهندسي الكهرباء الذين كانو يعملون في الهيئة القومية للكهرباء وليس من مهندسي وزارة الكهرباء الحاليين لتجري دراسة لتخفيض تعريفة الكهرباء وليس زيادتها وفي حالة إصرار رئاسة الجمهورية ووزارة الكهرباء علي اي زيادة ينبغي علي المجلس الوطني والهيئة التشريعية تكوين لجنة عليا ومن المؤكد انها ستؤدي الي تخفيض التعريفة الحالية. ونلتمس من خبراء وزارة الكهرباء عدم ترديد ان سد النهضة فيه فوائد للسودان لان معظم المهندسين والقانونيين ادركوا اضرار السد واضرار وثيقة اعلان المبادئ علي السودان.
-(30 يوليو,2015)-

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 06-04-2016 06:24 PM
أخوي الحبوب،
د. هشام،

اسعد الله مساكم وجعله عامر بالافراح والمسرات،

***- ظاهرة (التمكين) لم تعد خافية علي احد، واصبحت واحدة من اهم متطلبات النظام من اجل الحفاظ علي السلطة بواسطة من (تمنكهم) في البقاء اطول مدة ممكنة بالوظائف العليا والصغيرة، خاصة الوظائف الكبيرة المتعلقة بالقوات المسلحة والأمن والاقتصاد. المهندس كمال علي محمد مثله مثل باقي من (مكنتهم) الانقاذ ولم تلمس منه اي انجاز عملي ومع ذلك بقي في الموقع لانه (تمكن) حتي اشعار اخر من الحزب الحاكم.

[د. هشام] 06-04-2016 07:45 AM
كمال علي دا أكتر زول إستمر كوزير للري (أكتر من 15 سنة) و شهد عصره إنهيار مشاريع الزراعة المروية و منها مشروع الجزيرة!! الليلة جايي بنظريات جديدة؟!......محن سودانية على رأي الأستاذ (ع.س) شوقي بدري!!
ملحوظة:معجبو الأستاذ شوقي بدري يعرفون إلام ترمز (ع.س).


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة