ود حبوبة مرة اخرى
06-05-2016 10:54 AM

ود حبوبة مرة اخرى
بدا الحديث عن ثورة ود حبوبة وطبعا لم يترد الدكتور عبد الله علي ابراهيم من الكتابة عنها . وشكك كثيرا في رواية ما اسماه بود بدري .
نعم لقد كان عبد القادر ود حبوبة فارسا ومقاتلا شجاعا . هل كان علي حق ؟ هذا هو السؤال . عبد الفضيل الماظ وعلي عبد اللطيف وثابت عبد الرحيم و حسن فضل المولي وعلي البنا وسليمان محمد وسيد فرح وموسي وقسم السيد خلف الله وموسى كودي والمئات من السودانيين من جنود وظباط سودانيين من واجهوا الجيش البريطاني في الخرطوم ابطال نفخر بهم . هل كانوا في الطريق الصحيح ؟ هذا هو السؤال
بعد رجوع الوفد السوداني من لندن ، وتقديم سيف المهدي كهدية للملك جورج البريطاني بواسطة السيد عبد الرحمن احبط الكثيرون . وهنالك قصة سمعناها وقد تكون غير صحيحة او حاول الناس عدم التطرق لها ، وهي ان علي المهدي قد صفع السيد عبد الرحمن بعد تقديم السيف . وقام علي المهدي بثورته التي عارضها السيد عبد الرحمن كما ابتعد عن كل الثورات لانه عرف بانها غير مجدية . ومكث علي المهدي في سجون البريطانيين لسنين طويلة . وعندما كان الانصار مشغولين بجنازة علي المهدي نظم الاتحاديون انتخابات في نادي الخريجين وسيطروا علي النادي . وهجم عليهم الانصار بقيادة الاخ سراج سعيد وكسروا النادي وضربوا الاعضاء وقطعوا اصبع محمود انيس الذي كتب المحضر .
قبل ذالك كان الشوقيون بدعم السيد عبد الرحمن قد فازوا علي انصار السيد الفيل ,, الفيليون ,, وبعد الانتخابات صلى محمد علي شوقي بالاعضاء وقرأ جهرا ,, أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ*أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ*وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ*تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ*فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴾ ,, .
وبعد عودة نميري 1971 صلى مدير البوليس ابارو بالناس في ود اورو وعندما انضم اليهم الاستاذ عبد الكريم ميرغني ، قرأ ابارو ,, بسم الله الرحمن الرحيم ،" اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا ".,,. فلم يتمالك مبارك ميرغني الا ان يقول له .... قصدك شنوا يا عسكري يا بليد ؟ ضحك الجميع وكبر للصلاة مرة اخرى .
تكونت جمعية الاتحاد من خمسة اشخاص اولهم والد القومية السودانية الشاعر توفيق صالح جبريل ، ابراهيم بدري وجمال ابو سيف وعبيد حاج الامين وصالح عبد القادر . واتي ابراهيم بدري باصدقاءه عبدالله خليل الذي صار رئيس وزراء السودان ومحمد صالح الشنقيطي اول رئيس للبرلمان السوداني ومحمد علي شوقي الذي احمل اسمه انا ، واحد مؤسسي حزب الامة . والشاعرحسن عثمان بدري ابن عمومة العبقري خليل فرح والعشرات وصارت الاعداد بالمئات ولهم الآف الانصار . ومن عباءة جمعية الاتحاد خرج اللواء الابيض . ومات السودانيون في شوارع الخرطوم . ولم يتحرك الجيش المصري واحمد بيه القائد الذي حرض السودانيون علي الإنتفاضة وسيلتحق بهم الجيش المصري الذي طرد من السودان بعد اغتيال السير لي استاك في شوارع القاهرة . وهذه الخيانة تطرق لها المصري حسين صبري ذو الفقار في كتابه سيادة السودان .
ابراهيم بدري والآخرون قد اجابوا علي السؤال. لقد رفضوا بتاتا الانضمام الي مصر. كان ابراهيم بدري علي رأس الحزب الاستقلالي الجمهوري الاشتراكي. وعبد الله خليل هم من ارسل الحيش السوداني لحلايب بقيادة القائم مقام الزين حسن واوامر صريحة بالقتال . وعندما تأكد له ان ناصر قد جمع مرة اخري بين حزب الشعب والاتحادي وبعض النواب المستقلين والجنوبيين، سلم عبد الله خليل السلطة للجيش كرها في المصريين ورفضا لاغراق حلفا الخ كان هو والآخرين علي استعداد للموت في صالح المصريين . ولقد ماتوا بسبب مصر .. ولقد الف صالح عبد القادر قصيدة مشهورة قديما وهجا فيها مبعوث مصر والسياسة المصرية في الاربعينات . استشهد بها الناس حتي في المناسبات الاجتماعية ، منها ,,.. يوم لازهري ويوم للمفتي ونحن لنا الظهر . ومن قصائده المشهور
مطالب السودان
مـا شئتَ لا مـا شـاءتِ الأهـــــــــــواءُ ______________ ككرهكرهكرهرلاهصارص____ كركرصارصار_________ ا اقتباس________ فـاسلـمْ وعـشْ ولكَ الغداةَ لـــــــــــواءُ


___________________________________

فى بداية الخمسينات عمل كمال ابراهيم بدرى كمفتش غيط لأنه يحب الخلاء . وعمل فى شاع الدين ، والعديت ، وسعد الله ، واسترحنا ، والخشيم ، والمسلمية فى الستينات . وكنت أزوره باستمرار . وفى الخمسينات درس أشقائى أيمان بدرى والشنقيطى بدرى فى مدرسة المسلمية الداخلية الوسطى . وكثيرا ما كان يأتى العمدة وشيوخ الحلاوين لزيارته . وفى مرة وصف أحد المزراعين كمال بالانجليزى الأسود ولم يرد عليه كمال فثار الباشكاتب فهدأه كمال قائلا أن المزارع يبحث عن شيىء يفتخر به وسط أهله ، وأن الحلاوين بعد حادثة ود حبوبة يبحثون دائما عن بطولات . المزارع صار صديقا لكمال . وكبار الحلاوين كانوا يتطرقون لسيرة عبدالقادر ود حبوبة . والجميع كانوا يذكرون أن الحركة كانت خاطئة وأن السبب هو الأرض والخلاف مع حسن وامام حبوبة . فلنرجع الى بابكر بدرى ،( تاريخ حياتى مجلد رقم 2 ) .
عرفت عبدالقادر فى غزوة ود النجومى عندما كنا سويا . ويذكر بابكر بدرى أنه قد كان مع عبدالقادر فى دنقلا وصرص . ويذكر أنه قابل عبدالقادر فى الكاملين عندما كانت الكاملين هى المركز . وعبدالقادر قد حضر ليدفع ضرائبه من مزارعه للعيش والقطن مباشرة للخزينة لأنه قد تشاجر مع المامور فى المسلمية والسبب أن المامور قد حكم لصالح أخيه حسن فى سنة 1903. وبسبب هذا القرار استلم حسن الأرض بعد أن كان عبدالقادر قد حصد جزءا من المحصول . وأن امام حبوبة شهد ضد عبدالقادر .
ويواصل بابكر بدرى بأنه قد نصح عبدالقادر بأن يستأنف القرار عند المفتش الانجليزى كورباين . الا أن عبدالقادر كان يقول أن كورباين صغير فى عمره . وأفهم بابكر صديقه عبدالقادر بأن كورباين بالرغم من صغر سنه الا أنه كبير فى حكمته . ( وهذا يعنى أن عبدالقادر كره أن يذهب للمفتش الانجليزى مستأنفا فقط لأن المفتش صغير السن .

ولام بابكر بدرى عبدالقادر لأنه صار يؤلف المديح ويدفع للمادحين الذين ينشدون مديحه ، وطلب منه أن يكف عن هذا لأن المادحين سيستنفذوا ماله ثم ينفضوا من حوله . وأبدى عبدالقادر تقبله للنصيحة الا أنه واصل فى جمع الناس والتحرش بأحمد مساعد ناظر الحلاوين . فبلغ ناظر الحلاوين وشيوخ الحلاوين الحكومة بأن عبدالقادر يجمع حوله الناس وهذا ما أكده بلاغ سابق من أخيه غير الشقيق امام حبوبة .
وفى يوم 27 أبريل 1908 وبينما المفتش مانكريف يلعب البولو أتت اشارة بأن يذهب الى الحلاوين لكى يتأكد من تحركات عبدالقادر حبوبة . فذهب الى جنينة امام حبوبة فى غرب النيل حوالى 14 ميلا من قرية ود حبوبة ووجد مع امام المامور المصرى محمد شريف وناظر الحلاوين أحمد مساعد وكبار رجالات الحلاوين . وذكر المفتش ماكريف أنه سيذهب الى ود حبوبة لتقديم النصيحة . فأبدى المامور تخوفه ورفض الذهاب فقال له ماكريف ( انت مرة ولا ضابط ؟) . فذهب لحتفه .
المفتش كان مصحوبا ببعض عساكر البوليس . وطلب منهم المفتش الانتظار بعيدا وذهب لمنزل عبدالقادر وصافحه وجلس على العنقريب فى ظل الديوان . وكان عبدالقادر قد وضع بعض أعوانه خلف الديوان وقال لهم اذا سمعوه يصفق فعليهم أن يأتوا ويقتلوا أى انسان موجود معه . وبدأ ود حبوبة فى شرح القضية القديمة وأطال . وتحدث عن الاضطهاد فقاطعه المامور غاضبا ( اضطهاد ، أنا حأوريك الاضطهاد ) . فغضب ود حبوبة وصفق . فأندفع أعوانه وقتلوا المامور وهو يصيح ويبكى قائلا ( أنا شريف ، أنا من سلالة فاطمة الزهراء) . أما المفتش ماكريف فقد خلع القبعة وأشار الى عنقه قائلا ( أضرب هنى ) .
هذه هى القصة . المفتش قتل فى حالة زعل وهو ضيف فى منزل ود حبوبة وعلى عنقريبه وهو أعزل . وهذا ما أورده بابكر بدرى الأنصارى . ولقد تأسف على مانكريف مامور رفاعة الذى عرفه بابكر بدرى من قرب وكان يقول أنه رجل عظيم . يبدو أن بابكر بدرى مخرف ويأتى بالباطل . كتاب ( حياتى ) لبابكر بدرى نشر بعد موته . هل كان بابكر بدرى يتوقع علاوة أو مكافأة من الانجليز ؟ . فى رواية ( الحنق) التى كتبتها وأنا فى الثامنة عشر تتطرقت لموضوع قاسم ابتروغيرت اسم جدنا خليل لخليفة . ولا أزال أقول أن قاسم كان مخطئا لذبحه للخواجة في تلودي وأهلنا يحسبونه بطلا لأنه ذبح من أساء الى عمه ومشى بثبات للمشنقة . ورثته جدتنا رابحة بقصيدة طويلة . .
• نهلية اقتباس
• اولا لبابكر بدري ثأر مع المامور محمد شريف . وتربطه صداقة وزمالة سلاح وجوع وشقاء في جردة ود النجومي، الذي ارسلة الخليفة عبد الله ليتخلص منه . واهل ود حبوبة كرهوا تبذيره وصرف المال علي المداحين والوافدين . وتحرشه بالناظر واعيان القبيلة . والناظر هو من اشتكي عبد القادر للحكومة . .
• اقتباس تاريخ حياتي الجزء الثاني الصفحة52
• تعين محمد افندي منير رفعت مدرسا للمساحة فرحبنا به واسكنته في انظف غرفة في منزلي وصرت اتعلم المساحة مع التلاميذ فوشي اليه الخواجة جورجي كلميتا نوس لمنير ان بابكر ذكي جدا واذا تركته يتعلم المساحة يفهمها حالا والمصلحة تستغني به عنك فرحل من منزلي وقلب لي ظهر المجن وصار يغري التلاميذ بعدم اطلاعي وطعن لهم في معلوماتي فلم يوافقوه صار يضربهم بلا عداد وباي آلة ولو تكون محددة حتي قال شبيكة وغيره من التلاميذ انهم مصممون اذا ضربهم مرة اخري يضربونه فحذرتهم من ذالك وكان كل مساء خميس يتوجه لاربجي لان جناب المامور محمد شريف متزوج قريبته والبوستة تأتي يوم الجمعة لرفاعة فارسلها له مع الفراش داخل ظرف من الظروف وضعها عندي وفي يوم الجمعة توفي المرحوم ادريس محمد البنا وانا مشيع للجنازة جاءتني البوستة فجمعت جواباته وقطعت ورقة من من مذكرتي وكتبت عددها والجهة الواردة منها وارسلتها مع الفراش عارية من الظرف فجاء صباح السبت وقال لي امام التلاميذ ,, لاننا جميعا في غرفة واحد ,, قال لأي سبب ترسل لي خطاباتي عارية عن الظرف. شرعت اعتذر له فقاطعني قائلا انكم سودانيون كلاب صدق محمد افندي شريف قال لي عاملهم معاملة الكلاب قلت له اذا قال شريف ذالك وانتم معاشر المصريين بالسودان ما تعرفون اخلاق السوداني الذي لا يأتـي بالضغط ولا يلين للشدة فقال لي كلكم عبيد فقلت له بعد ان ضحكت انا احسب الي عشرين جد في نسبي وانت لاتزيد علي ما اعرفه منير حسين رفعت قل لي يالله رفعت ابن من فاغتاظ وقال لي اصبعك علي انفك اكسرهولك قلت له انت صغير وضيف سامحتك فخرج من الفصل ومشي الي الضابطية قابل المامور حيدر افندي رستم وحكي لة ما جري فغلطه فمشي لشريف افندي في اربجي
• نهاية الاقتباس
• اخذ الامر تحقيقات وتآمر من محمد شريف وتدخل مدير المعارف وحصلت تحقيقات . وبرئت ساحة بابكر بدري . اولا كلام بابكر بدري مكتوب بلغة اقرب الي العامية . وهو اول سوداني يعين مفتشا للغة العربية . بعد عن التقعر والحذلقة . وقال اكتبوا كما تتكلمون . وسار علي خطاه يوسف بدري
• المفتش مانكريف لم يكن محاربا كان عالم اجناس ومتخرج من الجامعة . ود حبوبه كان يقول لمحمد شريف وهذا ماورده الاخوة من الحلاوين الذين هاجموني ,, انت شنو يا الرخيس انا ما كتبتا ليك خمسو عرايض ,, الذي يقوم بثورة لا يكتب العرائض . المفتش استبعد العساكر كان في زيارة ودية وشرب واكرم في الدار حسب الاصول السودانية .
• انا ليس عندي تار ولا دم مع الحلاوين . كمال ابراهيم بدري قضي عشرة سنوات مع الحلاوين . وبالرغم من انه جامعي ودرس خارج السودان ، اراد ان يقدم لاهلة البسطاء في السودان . اول مهرجان رياضي في شع الدين نظمه كمال وحضرناه ونحن اطفال . وكرمنا وشربنا اليمونادة لاننا اخوان كمال وكان نذهب الي الجزيرة كل سنة في الاجازة. وعلمنا كمال ان نحب الحلاوين لانه احبهم . يمكن ان يسأل الكبار عن هذا الكلام . لقد قضي كمال ابراهيم بدري 10 سنوات وسط الحلاوين كخادم ومساعد . بل لقد اخذ كمال اخوتنا الشنقييطي وايمان لمدرسة المسلمية . وكانوا يسكنون في الداخلية. واتي الاخوة سليمان والطيب من زملاءالشنقيطي للسكن معنا بحثا عن عمل في امدرمان .نهاية اقتباس
البصات الاهلية التي كانت تجوب امدرمان كان مكتوب علي احدها محطات الخط منها ود البصير . ود البصير من الحلاوين كان من حيران الشيخ القرشي شيخ المهدي والذي اعطاه الاجازه بعد ان طرده الخليفة محمد شريف . وكان المهدي يحب ويحترم ود البصير الذي كان متقدما عنه في الطريقة السمانية . واول من فاتحه الامهدي بالمهدية هو ود البصير . ولقد تزوج المهدي ابنه ود البصير و ,,تزوج ,, نعمة ابنه شيخه القرشي . وهذا وسط عشرات من الزوجات . واغضب هذا بعض رجال الشرع ولكن لم يكن في امكانهم المعارضة .
ود البصير هو الذي هزم المك صالح رجل الحكومة في عترة ، بعد ان قتل المك صالح ود حمد النيل و رد المهدي برسالته المشهورة . قتلتم ود حمد النيل خذلة للدين نصرة للكافرين سترون خبره بعد حين ,,. وتحصن المك صالح في جزيرة ورفض ان يستسلم لود البصير خوفا من الانتقام بسبب قتله للحلاوين وغير الحلاوين . طلب حضور الشيخ العبيد ود بدر لكي يستسلم علي يده . وكان ينوي الاحتفاظ به كرهينة يغطي بها انسحابه الي الخرطوم . فلما الشيخ العبيد وقف عند الشاطئ طلب منه المك صالح دخول القيقر او الطابية .
حفظنا ونحن صغار كلام فيلسوفنا العبيد ود بدر .
,, ترن ترن الفي القيف حرن . انا ماني ود حمد النيل الجا يتفولح جاب ضقلا يتلولح . انا ود ريا الما بعقد النية . انا ماني فار بخش الجحار وماني صبر بخش الققر , سلم تسلم ولا باكر بجي ابو قرجة وبتقيف الهرجة . ,, وحضر ابو قرجة بالمدافع وسلم المك صالح . ترن ترن هي فزورة او احاجي سودانية ، وتعني الظل
ود حبوبة كان من جنود الامير ود البصير وود البصير رفض الدخول في المعركة بين ما عرف بالاشراف والخليفة واخذ جيشه واهله ورجع الي المحيريبة وبنى قرية ود البصير . وكره ود البصير واهل الجزيرة ما تعرضوا له من ظلم ونهب واغتصاب وقتل في زمن الجهادية . ورحب بالانجليز كالكثيرين واعطوه سيفا وكسوة شرف . وعندما استشار ود حبوبة رئيسه الامير ود البصير في الانتفاضة ضد الانجليز.... نهاه ود البصير. وكان ضد حركته . هل الامير ود البصير خائن ؟
لماذا لم يناصر ابناء واحفاد وحيران ود القرشي حركة ود حبوبة ؟ هل هم خونة وعملاء ؟ لماذا سافر ناظر الحلاوين الي بورتسودان لمقابله الملك جورج في سنه 1912 والملك في طريقه من الهند الي لندن ، وهذا بعد اربعة سنوات من شنق ود حبوبة ؟ وانعم علي ناظر الحلاوين بمدالية مع اعيان السودان .
نعم لقد كانوا جميعا ابطالا وكانوا شجعانا . ولكن نحن في السودان لا نحكم العقل ويمكن اثارتنا بسهولة . ونقوم بعملية ,, فوران ,, سريعة . واستغلتنا مصر ولا تزال تستغل البعض منا

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5050

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1472545 [عودة الانجليز]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2016 04:02 PM
والاه يا الوضح ما فاضح. انت لا تمتلك أدب الحديث و تفتقر للمنطق و ترمى الأحكام جزافا. فكلمة. امثالك التى رميت بها ننم هم مدى ضيقك و احتقارك للراى الاخر. والآن مرة اخرى أنا اتحداك امام الجميع لتذكر بصورة منطقية ماهى محاسن و مساوى الانجليز ؟ ولينا لك سوْال اخير هل كان دخول العرب السودان استعمار مثله مثل الأتراك و الانجليز ولماذا ؟ مرة اخرى انت مطالب بالمنطق والجدال بالتى هى احسن

[عودة الانجليز]

#1472200 [هبة النور]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 10:02 PM
التحية للعم شوقي بدري وهو يتداخل مع المعلقين برحابة صدر
في الجانب الآخر يقوم أساتذة جامعات حرة و في بلاد الحرية بقفل باب التعليقات و يجوك بكرة يقولوا ليك نحن إيماننا مبدئي بالحرية

[هبة النور]

ردود على هبة النور
[shawgi badri] 06-07-2016 12:00 AM
اربنة هبة لك التحية. الحمد لله ان شوقي ود امينة لم يخطر بباله يوما انه اكثر من جاهل ببعض الاطلاع . وليس عندي شعور بأنني خير من اي زول . وتداخلي مع الآخرين القصد منه ان اتعلم .


#1472096 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 03:27 PM
انتلجنسيات حالمة ... وطعن للظل...!!!
ما بين ( شوقي و عبد الله )...جدليات تاريخ لا تفضي الا لمزيد من التفكيك للهوية الوطنية علي ضعفها...طالما غابت الحرزية ... و استنكئت السوالب في غير وقتها ... !!!

[عكر]

#1472071 [ود ابــــــــــــراهيـــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 02:30 PM
رمضان كريم وتصوم وتفطر علي خير انشاء الله سلامات العم القامة شوقي بدري اتعلمت كثير من مقالاتك وربنا يحقق امانيك كلها

[ود ابــــــــــــراهيـــــــــم]

#1472065 [الواضح ما فاضح]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 02:24 PM
يبقى ودحبوية بطلا في نظرنا فهو لم يعتدى على المفتش الإنجليزي فى شوارع ليفربول أو مانشستر وإنما فى أرض أجداده التى أتاها الإنجليزي غاصبا مستعمرا وقتلوا الآلآف من بني وطننا.
المسألة ليست مسألة (طين) فقط وإن بدت لبابكر بدري كذلك ولكنها مسألة حمية وطنية رضعها المجاهد ودحبوبة وصمد عليها، نعم تغير عبدالرحمن المهدي وتغير بابكر بدرى وأتخذوا طريقا مختلفا للخلاص وهذا لا يعني أن ودحبوية على خطأ فقد بقى على إيمانه القديم بالجهاد سبيلا لطرد المستعمرين فهو ليس من أهل الطين والدنيا وإنما مجاهدا وطنيا خاض المعارك وأستشهدت والدته فى توشكى.
بابكر بدري نظر لهزيمتنا أمام الإنجليز وأمن بأن سببها (العلم) الذي بواسطته صنع الإنجليز مدفع المكسيم الذي حصد أشاوسنا حصدا رغم شجاعتهم التى غنوا لها (الفرار السكت المدفع) أمتهن بابكر بدري التعليم وأسس المدارس ورأي أن ذلك هو طريقنا للإنتصار بعد الهزيمة.
السيد عبدالرحمن رأي بأننا لن نحقق إستقلالنا هذه المرة عن طريق الحرب لأسباب موضوعية أقتنع بها ومن ثم آمن بأن السياسية والتفاوض هما سبيلنا للإستقلال وإعادة الدولة الوطنية.

دائما ما كنت أتوفق في مسألة إهداء السيد عبدالرحمن لسيف والده لغرابتها خاصة والسيد عبدالرحمن قد عرف بالفطنة والذكاء فكيف يقدم على مثل هذه الخطوة وما لمغزي من ذلك ولماذا لم يقبل الإنجليز الهدية وردوه له :-
1. هل لا يدرك السيد عبدالرحمن قيمة السيف بالتأكيد لا إذا ماهي الرسالة التى أراد إيصالها للإنجليز من أهداء السيف الثمين ويبدو أنه كان واثقا بأنهم لن يسلتموه منه، وفى نفس الوقت يبدو أن الإنجليز قد فهموا الرسالة تماما وأظنها إشارة إلى أن الأسلوب قد تغير من إستخدام السلاح ولكن لم يتغير الهدف وهو الإستقلال وخروج المستعمر.
2. أفرض أن مشاجرة حدثت بين رجلين وضرب أحدهم الأخر بعصا وصارت المسألة خصومة بين العائلتين إمتدت لفترة وبعد فترة إتفق أبناء الرجلين على الصلح فما معنى أن يحضر أحدهم لجلسة المصالحة ومعه العصا موضوع القضية قائلا (بما أننا قد أتفقنا على الصلح، فأهديكم هذه العصا التى ضرب بها والدي والدكم)
3. نعم كان ودحبوبة وبابكر بدري زملاء جهاد ولكن تغير الحال وأختلف الأسلوب ولن يأخذ ودحبوبة بنصائح بابكر بدري بعد الآن ولا بد أن نظرته له قد تغيرت لأنه قد (هادن وسالم) ومن ثم فلن يكون صريحا معه ويبدى له عزمه على قتال الإنجليز وفقط سوف يشتكي له من ظلم الإنجليز فى مسألة الطين والقضايا، وستكون (وجهة نظره) بأن يخفى حقيقة نواياه عنه بعد أن صارح بابكر بدري (صديقاً الإنجليز).
4. المسألة لم تكن مداحين يمدحون ودحبوبة ولكن كانوا أنصارا يقرأون الراتب ويتدارسون أمرهم وهذا مفاد الشكوى التى وصلت للحكومة بأن ودحبوبة يجمع الأنصار حوله لقراءة الراتب (الممنوع بأمر الحكومة) وأنهم يتجمعون بأعداد كبيرة مما يشكل تهديدا للمستعمرين.
5. شهادات بابكر بدري عن الأحداث مهمة للغاية ولكننا لن نأخذها وكأتها القول الفصل فهي وجهة نظره للأحداث التى عاصرها ويجب أن تؤخذ على هذه النحو فهي ليست القول الفصل في الأحداث ولكنها شهادة واحدة ضمن شهادت عدة.
6. لا يعيب ودحبوبة بل يزيده فخرا على فخرا أن بقى على إيمانه وقناعاته القديمة بالجهاد ضد المحتلين دون النظر لمدة صحة ذلك أو خطأه.
7. كذلك لا يعيب السيد عبدالرحمن ولا بابكر بدرى أن وجهة نظرهم تغيرت بل يجب أن يجد ذلك منا كل الإحترام لأنهم أعملوا عقولهم وفكرهم وبحثوا وإستشاروا ووصلوا لقناعات آمنوا بها وعملوا على هديها.
8. سبق لك وأن أوردت ما رد به السيد عبدالرحمن على ودنفاش حين قال له بأن الناس يقول عنك (بأنك قد تغيرت ولم تعد تتبع نهج والدك)، وفي ذلك قال الشاعر عكير الدام مخاطبا السيد عبدالرحمن:
جهاد أبوك سيفا سلاه لامع ضاوي
حكمه فى الرقاب للشرع بتلاوي
وجهادك بالحكمة واللين بتداوي
أختلفت السيوف إلا الضرب متساوي

[الواضح ما فاضح]

ردود على الواضح ما فاضح
European Union [الواضح ما فاضح] 06-07-2016 12:04 PM
شكرا أخي شوقي بدري على الرد ولا خلاف بيننا على ذلك فلا يوجد خائن بين من ذكرت فكل منهم أختار طريقه ومشى على هديه، ولكن محاولة التقليل من حركة ودحبوبة بالإستناد على مذكرات الشيخ بابكر بدري فقط عمل غير موفق.

(عودة الأنجليز)
حديثي غير موجهك لأمثالك ممن يمتنون علينا بحكم المستعمرين فأحلم (برحمة) الإنجليز وكل ما شئت من علفهم وتبنهم وبصلهم وفولهم
نحن لن نتمنى عودة الإستعمار أبدا ولن نخون أنفسنا ولا وطننا ولا دماء شهدائنا وسنظل على أملنا في أن نصلح وطننا ونحقق نهضتنا بأيدينا ولن تحبطنا الصعاب ولا قيود الماضي

سأظل أقول عن حكم العثمانين (إستعمار) وعن حكم الأنجليز (إستعمار) وأطلق عليه أنت ما شئت فهو إستعمار وسيبقى إستعمار شئن أم أبيت.

[عودة الانجليز] 06-07-2016 04:03 AM
انتو شنو شابكننا استعمار و كلام فاضى من النوع دة والله ان حكم الانجليز للسودان كان اكبر رحمة للسودانيين والنَّاس البتتفاصح الان لأنو الانجليز ادخلوا التعليم و المدارس من قبلهم التعليم كان عبارة عن خلاوى فقط. الانجليز لمن دخلوا السودان ما كان فيهو التكتح. لا صحة ولا تعليم ولا كهربا ولا مياه مِن
المواسير ولا مواصلات ولمن مرّقوا كأم السودان فى المقدمة.
الان كل ما يفتخر به السودانيين عملوهو الانجليز انت داير واحد يقول كلامى دة غلط
وجنى الانجليز عند دخولهم السودان. كان السودان الشمالي راضيا بذلك حتى ان فرسان الجعليين كانوا قد انضموا لجيش كتشنر وذلك لما كانوا يشعرون من ظلم و مرارات من حكم الخليفة عبدالله التعايشي (. الحكم الوطنى) والدى يتشابه مع حكم الكيزان الان

[shawgi badri] 06-07-2016 12:18 AM
انا لم ادن ود حبوبة ولم اقل انه ليس بفارس وشجاع . ولم اقل ان رجال اربعة وعشرين جبناء. ولم اقل ان ابي ابراهيم بدري ورفاقه مجرمين . لكن لم يكن عندهم الفهم الكافي وبعد النظر . هل كان ود البصير خائنا او كان احمد مساعد ناظر الحلاوين من الجبناء والعملاء ؟

[ياسر] 06-06-2016 09:46 PM
جميل !


#1472054 [kammasha]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 02:02 PM
قصة ود حبوبه دي برضو اهلنا الحلاويين ديل ما مقصرين حيث انهم يعني كل سنه كدي يدوها جكين ثلاثه مويه ويقوموا بتاليف مزيد من القصص والاساطير وينسبوها للعم ود حبوبه الى ان تراكمت بفعلهم هذا كميه هائله من القصص والاساطير تروى عن بطولات العم ود حبوبه ومجابهته للمستعمرين وبذا ينال اعمامنا الحلاويين انفسهم قسطا وافرا من هذه البطولات ويعلوا شأنهم بين القبائل الاخرى بإعتبار ان ود حبوبه هذا البطل الصنديد منهم .. بس المشكله في ناس يقولوا انه حساني مش حلاوي ...

[kammasha]

ردود على kammasha
[sadig omer] 06-07-2016 04:02 AM
والله يا ما من تسمى نفسك كماشة كلامك دا فيهو تجنى كبير على الحلاوين - واذا انت ابن عمهم فعلاً لنأيت بنفسك عن هذا الاتهام الباطل لقبيلة عرفت بأنها من انبل وأشرف القبائي السودانية - قبيلة يتمتع أفرادها بالأصالة وحسن الأخلاق والنزاهة وعدم التملق للسلطان وبالعديد العيد من الخصل والأخلاق الكريمة - فعيب عليك من أن تدعى أنك إبن عمهم وتبهتهم بذلك القول - أرجو لو تكرمت أن تذكر لنا مثالاً واحداً مما ذكرته عنهم ..... تصدق أخى الكريم أن البروفسير محمد الأمين البصير (( رحمه الله وطيب ثراه )) والذى كان يشغل في فترة من الفترات النائب الأول لرئيس المجلس الوطنى - أنه وطيلة فترة وجوده في هذا المنصب - لم يطرق بابه أي مواطن من منطقة الحلاوين لطلب أي خدمة منه من وظيفة أو خلافه أو حتى إستخراج جواز سفر لدرجة أنه كان يغلق مكتبه عليه ويبكى بحرقة - كون أن كافة قبائل السودان كان تصرفهم غير ذلك - بمعنى انهم جبلوا على عدم التملق للسلطان أو النفاق والعفة والاصالة والكثير الكثير من دماثة الاخلاق وأنبلها - فكيف تسنى لك أخى الكريم أن تنعتهم بصفات خبيثة ليست من شيهم وأنت تدعى بأنك أبن عمهم .....لك كل الود والإحترام ..


#1472020 [امير]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 01:18 PM
شوقي رجع تاني للجوط والكلام الاكبر منه !!! لا حولة ولاقوة الا بالله..يا شوقي عليييك الله ارجع لونسة رباطة امدرمان ..ونسنا ياخي خليك من الكلام بتاع التاريخ ..دا كلااام كبييير عليك

[امير]

ردود على امير
[shawgi badri] 06-06-2016 11:55 PM
طيب اذا الكلام ده كبير علي ، ممكن تديني اسم الزول الهو قدر الكلام ده علشان انا اتعلم منو ؟ بالمناسبة ... هل ممكن توريني في الكلام الانا كتبته اي حاجة غير حقيقية ؟؟

[ياسر] 06-06-2016 09:47 PM
من أبيخ التعليقات .. أي كلام هو الكبير عليه و ما الخطأ فيما قال !


#1471967 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 11:29 AM
ذكرت لي عمتي ، عليها رحمة الله ، بأنها كانت صغيرة حينما اتى "الجنود" بتجريدة

الى ود حبوبة وقالت بأنهم عسكروا عندهم في ابو عشر قبل ان يغادروها الى لحلاوين.

تقول بأن الجنود كانوا يتغنون ( ربما بجلالات ) تذكر منها "ابين عمم رقدوا رمم ."

وابين عمم المقصود بهم الأنصار.لا ادى مدى صحة الواقعة لكنها ان صحت فدليل على ان

الإنجليز كانوا جاهزين لضرب ود حبوبة ويعلمون مدى خطورة الأمر الذي هو فيه ايا

كانت الأسباب الأولى التي دعته لذلك ... وحتى اذا اقتنعنا بمدى "تفاهة" اسباب

ثورته إلا انها في النهاية محصلة "لغبائن" لواحد من اهل السودان ضد الإنجليز ...

[مجودي]

ردود على مجودي
[shawgi badri] 06-06-2016 01:42 PM
مجودي لك التحية . ليس للانجليز دخل بالصراع . لقد حكم الناظر لصالح اخ ود حبوبة ز ترحش ود حبوبة بالناظر ، اشتكي الناظر للحكومة ز الحكومة ليست عندها مصلحة في ارض والقانون كاتن يمنع الاجانب من حيازة الاراضي الزراعية . الغبينة بين اخوة وناظر الحلاوين . من مصلحة الحكومة ان لا تكون هنلك مشكله تسبب لها ارقا .

[إسماعيل آدم] 06-06-2016 12:24 PM
ياخي دفاع الانسان عن أرضه حق و يعتبر شهيد كل من يموت دون أرضه و ماله و...
و لكن الزول العاقل يمكنهأن يتجاوز و يعفو إذا ما أُخذت أراضيه أو أمواله ! فمن الممكن الحصول علي المال و الأرض مرةً أخري ! و لا داعي لسفك الدماء ! هكذا كانت فلسفة الزعيم غاندي ...!


#1471809 [تونجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 05:31 AM
العم العزيز شوقي لك التحية بعيدا عن مقالك هناك حديث يدور شفاهة عن ان ود حبوبة اصوله من النيل الابيض ومن قبيلة الحسانية فرع الرحماب وعلاقته بالحلاويين بجدته لامه ولكنه عاش وسطهم ولذلك تأتي مقولته (ناكر جنسه للنار) وهذه المقولة سمعناها صغارا وقد سالت منها احد احفاده اكدها لي مرة ونفاها مرة ثانية،وكذلك اكدها لي بعض من ابناء الحسانية. هل لديك معلومة بهذه المقولة ......ولك فائق ودي.

[تونجه]

ردود على تونجه
European Union [تونجه] 06-07-2016 01:01 AM
شكرا لك اسماعيل آدم فهذا تعريف لود حبوبة ولكن ليس اجابة سؤالي.

[إسماعيل آدم] 06-06-2016 12:34 PM
الفكي رحمة من الحلاوين و لديه قبة تُزار بقرية شرفت بالقرب من مناقزا
ود حبوبة شقيق لناظر الحلاوين ود إمام و إسمه عبد القادر محمد أمام و ود حبوبة لقبه و قريب الأمير ود البصير و الأمير القرشي.
السودان كان يعيش في فوضي و تقاتل بين القبائل كما في الجاهلية و قد تصدي ود إمام وهو طفل صغير و هو كما ذكرت أخ لود حبوبة لقبيلة مجاورة كانت تغير علي منطقة الحلاوين في موسم الخريف و أستطاع بعد فترة أن يهزم تلك القبيلة و يأخذ أراضيها و من ثم أصبح زعيماً للحلاوين ! لقد كان فارساً و كذلك أخوه عبد القادر ود حبوبة !وهو رجل متدين و مادح للنبي الكريم و قاتل الحكم الأجنبي قبل المهدية
في منطقة الجزيرة مع الشريف طه وقد طلب منه أن يغادره - لأنهملاجو لأمر أهم .كشف للشيوخ و أولياء الله


#1471787 [sadig omer]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2016 02:10 AM
سؤال بسيط - ارجو الرد من كاتب المقال - اذا كان ما زعمته صحيحاً بالفرض الجدلى - لماذا صودرت اراضى وممتلكات الشهيد عبد القادر ودحبوبة واخوانه من قبل تامستعمر الانجليزى وأسميت بأرض العصاة ؟؟ ألا تعلم ذلك سيدى - أم أن ذلك لم يذكره جدك - وماذا تسمى ذلك العدد الكبير من ضحايا معركة كتفية من الحلاوين من استشهد منهم ومن أدخل السجون - نتمنى الأمانة يا ود بدرى - احتراماً للتاريخ وإحتراماً لسيرة الشهداء وقادتنا الذين جملوا تاريخ السودان - وبدلاً عن أن نخض في مثل ذلك العبث والنيل من مكانة ثوارنا وشهدائنا - فلتقل ماذا فعلت انت ..

[sadig omer]

ردود على sadig omer
European Union [جركان فاضى] 06-06-2016 10:59 AM
نعم اخى الصادق فالمفتش والمأمور لم يأتوا ضيوفا على ودحبوبة حتى برواية الاستاذ شوقى بدرى...فقد امروا بالذهاب لودحبوبة بعد ان جاءتهم اخبار بانه يحشد الناس حوله...الغرض من الزيارة لم يكن للتحية والمجاملة بل كان لمنعه من حشد الناس حوله...شغل استعمار عديل...وخيرا فعل ودحبوبة ان قتلهم واستشهد مرفوع الرأس لانه صاحب حق


#1471781 [mokashfi]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2016 12:57 AM
البتدورو بتولع نورو والما بتدورو تلعب ثورو عشان تشين امورو ......
طيب السيد عبدالرحمن ما كان حكيم وهادن الامبراطورية العتيدة وبنى حزب سياسي من عدم ودايره اقتصادية عملاقه .....واكرم السودانيين من بسطاء وطليعه
رحمه الله والله اعظم شخصية سودانية في تاريخه الحديث ولو صفعه اخوه او لم يصفع ....ومع العلم لم اكن يوما انصاريا او حزبيا بل اهلي اتحاديون من اجيال الاجداد وحتى الديمقراطية الاخيرة ....وكان جدي الاتحادي مغرما بذكر ماثره وكريم خصاله ...

[mokashfi]

#1471684 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 07:33 PM
كلامك يا استاذ شوقى بدرى يؤكد ان ود حبوبة على حق...كيف يكون المفتش الانجليزى والمامور المصرى ضيوفا عند ود حبوبة وقد جاؤوا له بأوامر من ادارة المستعمر لمنعه من احتشاد الناس حوله...وهل المستعمر من اساسه يعد ضيفا؟... الم يدخل البلد بقوة السلاح وداس على الاف جثث الشهداء؟...بصراحة لايليق بك يا استاذ شوقى بدرى تفسير الامور بهذا المستوى الفج...ودحبوبة بطل مات من اجل الحق ومات شهيدا...وماتقول انا حلاوى متعصب لودحبوبة...انا لاانتمى للحلاوين... ويكفى قبيلة الحلاوين فخرا ان اهدت الشعب السودانى بطلا كودحبوبة

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[shawgi badri] 06-06-2016 09:18 AM
انا لم ادن ولم اقم محاكمة لود حبوبة. لقد اوردت الحقائق والملابسات والمعلومات المتوفرةوالتي قد لا يعرفها الناس مثل رفض ود البصير لثورة ود حبوبة، بلاغ ناظر الحلاوين ضد ود حبوبة ، سفر ناظر الحلاوين لبورتسودان لمقابلة الملك جورج وتقبل الميدالية .
ثورة 24 اكبر بكثير من حركة ود حبوبة . ندم من قام بها علي الدعوة لخروج الانجليز وقتالهم وصاروا من الد اعداء الحكومة المصرية ورفضوا الاتحاد مع مصر , وهاجموا القصر الجمهوري وقتلوا قائد الشرطة الانجليزي ورجال البوليس وكل من يرتدي الطربوش منهم ميرغني عثمان صالح الانصاري الذي رجع من الدراسة في مصر. وشنق قادة الحركة وطرد البقية واغلقت الكلية الحربية . وندم السودانيون فيما بعد . واشترت مصر الناخبين والنواب وكادت ان تفرض الاتحاد مع مصر .
سيطر عبد الناصر علي السودان بواسيطة انقلاب شنان ومحي الدين احمد عبد الله ووقعت اتفاقية مياه النيا واغرقت حلفا . ثم سيطر ناصر علي السودان بالكامل في مايو بواسطة النميري والشيوعيين .


#1471638 [kokab]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 05:54 PM
كان كدي تاريخ السودان دا محتاج مراجعه عديل والله - اغلب الناس حسب دراستهم وحسب الروايات يظنون ان ود حبوبه اشجع انسان وانه قد دوخ الانجليز وانه قد قادالثوره المهديه الثانيه ضدهم ونسجت حوله من الامجاد والروايات اشياء خرافيه والجميع مسلم بهذا جدلا - سبحان الله اتاري الموضوع كله متعلق بمؤامرات ومشاكل اسريه مع اخوته حول الارض والاطيان لا ثوره ولا هم يحزنون - والمفتش دا يا عمنا يا ود حبوبه راجل جاك في بيتك واديته الامان واكرمته حسب العادات تقوم تقتلوا والمامور مسكين بكي وقال هو شريفي برضك لحقته المفتش.. بس الشيء المهم الذي اريد من الاستاذ ود بدري الاعتراف به هو شجاعة ود حبوبه ومجابهته للقتل بشجاعه يندر ان يتحلى بها انسان....

[kokab]

ردود على kokab
[sadig omer] 06-07-2016 03:22 AM
لا اخى العزيز كوكاب - ود حبوبة ثورى وبطل وشهيد - لا يحتاج لشهادة بدرى - ويجب دائماً تمحيص الأمور - والأخذ من عدة جوانب - ورأي بدرى أو حتى شهادته لا تمثل الحقيقة ولا يمكن أن نأخذ بها على إطلاقاتها - نعم النزاع بين أفراد الأسرة يمكن حدوثه - ولكن الشهيد عبد القادر أجمع كافة الكتاب المعاصرين على أنه قاد ثورة ضده المستعمر - وكان مشاركاً في جميع غزوات المهدى - وهذا دليل على ثوريته - وهو جمع الأنصار من الحلاوين - ونظم خلاوى القرآن وتلاوة الراتب - وكانت واقعة المفتش والمأمور تمثل جزء من الحداث - أما ردت فعل الإنجليز إذاء ذلك كانت معركة كتفية والتي أستشهد فيها عدد كبير من أنصار ودحبوبة وجرح البعض الآخر وسجن منهم من سجن - وصودرت أراضى الشهيد عبد القادر وأخوانه من قبل المستعمر الإنجليزى (( وهي مئآت من الأفدنة ) وسجلت باسم حكومة السودان وأسميت بأراضى العصاة - ويمكنك مراجعة السجلات الرسمية للأراضى بحكومة السودان - للإستئثاق من ذلك - حيث حرم الشهيد ودحبوبه وبعضمن أخوانه من تلك الأراضى - وأصبحت أسرهم من أفقر الأسر في السودان - صدقنى أولاد ودحبوبة وأحفاده لا يملكون قوت اليوم - وحسناً فعلت رئاسة الجمهورية مؤخراً حينما أعادت تلك الأراضى لأحفاد ودحبوبة وأخوانه - حيث أنصفهم الله سبحانه وتعالى وعوضهم عن فترة الحرمان من أملاكهم ما يقارب مائة سنة - حفيد ودحبوبة يدعى سيد صديق عبد القادر ..... إنتقل مؤخراً لرحمة الله - كان يعيش في مصر - في شقة صغيرة مترين في مترين في خان الخليلى - عاش فقيراً ومات فقيراً - بينما صودرت أملاكه من قبل المستعمر ؟؟؟ هل تصدق ذلك أو لا - ؟؟ هل توجد تضحية أكبر من ذلك ؟؟ يجب علينا أن نحترم ذلك التاريخ بدلاً عن نطعن في شهدائنا أياً كانوا - أولئك الذين سطروا تاريخ الوطن وصفحة ناصعة من حب الوطن والإستبسال في سبيله ... ولك الشكر أخي الكريم


#1471625 [SUDANESE]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 05:18 PM
ياعم فوزي الله يطول عمرك.
نحن نحتاج ان نعرف كل شئ علي حقيقته.
معناه ودحبوبة قل الرجل الاعزل داخل داره؟؟؟؟
وكمان تقولوا بطل يامحرفي التاريخ؟؟؟
الشفافية مهمة جدا في التاريخ السوداني ومابنى علي باطل فهو باطل...

[SUDANESE]

ردود على SUDANESE
[sadig omer] 06-07-2016 03:34 AM
ودحبوبة بطل - سطر صفحة ناصعة من البطولة في تاريخ الوطن - وسوف تظل تلك الصفحة ناصعة مهما قيل ويقال - يكفى مشاركته في معظم معارك المهدية - ويكفيه معركة كتفية التي مات فيها عدد من الانجليز وأستشهد فيها عدد من أنصار ودحبوبة - ويكفيه نضالاً مصادرة الإنجليز لأراضيه وأخوانه المقدرة بالمئآت من الأفدنة وتسميتها بأراضى العصاة - حيث حرم ودحبوبة وأخوانه وأولادهم وأحفادهم من تلك الأراضى لما يقارب المائة عام من زمن - حيث عاشوا فقراء وماتوا فقراء وتركوا لأولادهم وأحفادهم تلك السيرة العطرة - ألا يكفى ذلك حرماناً - أليس هذا هو النضال بعينه - وكيف مات الشهيد ودحبوبة ومن معه من إخوانه (( مضوى محمد إمام (( وكيف تعامل المستعمر مع من إستطاع إليه سبيلاً ...... يأخى الكريم لا تبخسوا نضال الشرفاء ..

European Union [الواضح ما فاضح] 06-06-2016 02:38 PM
وهل المستعمر الذي دخل بقوة السلاح وقتل الآلآف ضيف علينا
السودان ملك لودحبوبة وللسودانيين الشرفاء وليس للأنجليز، عجبا لك ولأمثالك كيف تحكمون على الأمور، سنوافقك الرأي لو أن ودحبوبة قتل المفتش الدخيل فى لندن أو جلاسكو ولقلنا إنه على معتدى ويستحق الشنق، ولكن قتال المستعمر الدخيل وأعوانه في كل حين تبقي بطولة وشرف وشجاعة.
لا تجنحوا للأراء والأحاديث التى تورث الخيابة فالتاريخ يصنعه أمثال ود حبوبة إن أخطأوا وإن أصابوا فكل شخص حر فى إتخاذ مايراه من مواقف لرفع الظلم، وخسأ الخايبين.


#1471624 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 05:11 PM
الاخ شوقي
ضباط ثورة 24 كانوا جنوداً في الجيش الذي نظمه البريطانيون!و تحركوا كما هو معروف دعماً للمصريين الذين خذلوهم! لم تكن معركة لهدف محدد ! مثل تحرير البلاد من الاستعمار .
كتب بروفسير عبدالله عن المصانعين و غيرهم من أعوان الانجليز و يظن بعض الناس بأنه لولا عملهم مع الانجليز و بأجر بسيط لما واصل الاستعمار سيطرته علي السودان و لخرج منه!
ناظر الحلاوين هو أخ غير شقيق لود حبوبة ! و حتي ود البصير من أقرباء ود حبوبة !
قد تكون مسألة الأرض و كما أسماها بروفسير عبدالله "الطين" و هو مصطلح معروف و مستخدم و لكنه قد لا يكون جميلاً !
تاريخ السودان يحتاج لمراجعة و للأسف غالب الحكومات وحتي الديمقراطية منها لم تكن جيدة و لم تكن لها سياسات واضحة - هذا إن وُجدت !و يكفي بأن الأزهري قال"إنهم جيل التحرير و ليس التعمير!"
رأينا مانديلا يحكم لفترة محددة و وضع أُسساً للحكم الرشيد ! و لكننا في السودان ما زلنا في عماءة نسير

[إسماعيل آدم]

ردود على إسماعيل آدم
[shawgi badri] 06-06-2016 09:57 AM
يكفي انني اوردت يوما ما هو مكتوب في كتب التارخ وحرف الكلام ونسي الي ووصفت بانني احتقر واكره البقارة .ورد الكلام علي اساس انني القائل . لقد قلت ان حسن النجومي الذي كان علي رأس سلاح النار في غزوة ود النجومي استقبل الجيش الغازي بعلم ابيض علي رمحه وقال للبريطانيين ,, كرهنا حكم البقارة ,, وهذه حقيقة . ولكن ردد الكلام علي اساس ان شوقي يكره البقارة وقد صرح بذلك وكلما اكتب عن تفتح الورود او حصاد السمسم يقول احد المهووسين لا تسمعوا له انه يكره البقارة .


#1471601 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 04:09 PM
من يتحدث بالحجة والمنطق هو من يستحق احترام الاخرين ،،، وكتابات شوقي بدري سوف تدرس وتبحث في يوم من الايام في الجامعات السودانية

[الكاشف]

#1471572 [كشيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 03:18 PM
بمناسبة عبيد وكلاب كررها مصري بأن كل الأفارقة عبيد وكلاب قبل حوالي أسبوعين في نيروبي في اجتماع الأمم المتحدة
انا كنت متوقع مقال منك ياشوقي بالمناسبة دي كنت كل يوم براقب الراكوبه عشان ردك عليه
يبدو انو عبيد وكلاب دي عاده عند المصريين

[كشيب]

ردود على كشيب
[shawgi badri] 06-05-2016 06:36 PM
العزيز كشيب لك التحية اكثر شعب في التاريخ استعبد هو الشعب المصري . انهم اعرف الناس بالعبودية . الضرب علي الميت حرام


#1471515 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 01:42 PM
رد الاتحاديون على الشوقيست بالاغنية الشهيرة: انا شوقى مهما اذداد برضو شايفوا قليل !!!!



اسم مندوب مصر فى لجنة الحاكم العام هو حسين ذو الفقار صبرى وهو شقيق القيادى الناصرى على صبرى, وليس حسين صبرى ذو الفقار كما اشار الاستاذ شوقى بدرى

[saeed]

ردود على saeed
[shawgi badri] 06-05-2016 06:06 PM
الاستاذ سعيد لك التحية حسين ذو الفقار هو شقيق علي صبري . حسين حاول الانصال بابراهيم بدري في كتابه سيادة السودان . رفض ابراهيم بدري مقابلته و فرض نفسه علي ابراهيم بدري الذي قال له انه اول مصري يسمح له بدخول دارة منذ 1924 . صار بين الرجلين احترام . كتب في كتابه استقلال السودان ان الاعلام المصري ظلم ابراهيم بدري ووصفه بعميل الانجليز .
حسين بدا حياته كملاكم في امريكا كان متمردا علي اسرته . عاد لمصر وصار رئيس جناح في الطيران . عرف اكثر خاصة في السودان بحسين ذو الفقار . وذو الفقار هو سيف النبي صلي الله عليه وسلم .


#1471497 [محمدوردي محمدالامين]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2016 01:22 PM
( ضرب علي المهدي الامام عبدالرحمن بالكف )
ياراجل يافاتيه اختشي واعتذر بمخاطبتك بالراجل
فمثل بهتانك هذا لا ياتي من الرجال ابدا؛ في كل كتاباتك
يظهر (مركب النقص) في شخصيتك ا لمهزوزه تهاجم رموز المجتمع
ظنا بان لك الحق وتحاول ان تساوي النكره في ذاتك بهم.ارعي بي قيدك

[محمدوردي محمدالامين]

ردود على محمدوردي محمدالامين
[shawgi badri] 06-06-2016 08:56 AM
الاستاذ محمد وردي بعد السلام. انا لم اقل ان علي المهدي قد ضرب عبد الرحمن المهدي . نقلت حقيقة انه كانت هنالك قصة قد لا تكون حقيقية وهي ان الضربة قد حدثت . المهم ان عبد الرحمن المهدي لم يوافق علي ثورة علي المهدي .
لقد ضرب عبد الرحمن المهدي بالرصاص في الشكابة بواسطة الجنود السودانيين وقتل اخوته وعمهم الخليفة شريف خوفا من رجوع المهدية والرق . الانجليز لم يكونوا في الشكابة التي هي عام بعد سقوط امدرمان .
عبد الرحمن استمع لاستاذه ود البدوي وهادن الانجليز واعطاه سلاطين والسردار ونجت منزله في العباسية وكان يستلم 5 جنيهات كمرتب ليعيش والدته واهله.
بعد الشكابة اخذه ود كبتور لود شقدي الدنقلاوي في جزيرة الفيل خارج مدني وعاش مختبئا . اتهمه التاجر اليوناني بسرقة صابونة . ورفض ود شقدي تفتيش ابن المهدي . لكن عبد الرحمن انهي الخلاف وخلع العراقي وانتهب الامر . السيد عبد الرحمن كان معقولا. نحترمه لعقله ومعقوليته . لاكنه انسان مثل الآخرين . لا قداسة مع السياسة . ونرفض وجود السادة والعبيد في مجتمع ديمقراطي .
لقد اوردت الدكتورة فدوى عبد الرحمن علي طه ابنة الانصار انه كان يشاهد شاب رث الثياب يمتطي حمارا يذهب الي السردارية لاستلام 5 جنيهات كمرتب ... انه السيد عبد الرحمن .

United States [دابى الخشش] 06-06-2016 02:51 AM
ليتك اختشيت انت يا درق سيدك. عرفنا عبودية القرن العشرين كمان جابت ليها عبودية فى الواحد وعشرين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[بكري] 06-06-2016 12:15 AM
لكن يا (محمد وردي) ألا ترى أن من أهـدى سيف والده (المهدي) الى ملك بريطانيا النصـراني - ألا ترى انه يسـتحق الضرب بل وأكثر من الضرب ؟؟!!
ما رأيك انت يا (محمد وردي) في هذا الطيش والنفاق ؟!!
دعك من الاساءة والبذاءة التي لا يحسـنها ويتعاطاها الا (الفواتي) جمع فاتية..
حتى الخواجات خجلوا لسيدك واسـتحوا ثم ردوا اليه سيف والده الذي ما كان ينبغي ان يفرط فيه ويقدمه هـدية لأعدائه الذين حاربهم بهذا السيف ؟!!!

European Union [عميد / عبد القادر اسماعيل] 06-05-2016 09:55 PM
يا أخ شوقي تقديري و احترامي .. نحن من الأسر الأمدرمانيه العريقه و الضاربه في تريخ الإستيطان بأمدرمان .. و كانت أحدي جداتي تقول أن المهدي حين جاء أمدرمان كان يشرب جنوده من بئر أخيها .. و لا ندري صحة الحديث أو تأكيده بمقاييس علم اليوم .. المهم حُجي و السلام .. و كثير من كتابات و ذكريات و مذكرات آباءنا في ذلك الزمان بما فيهم بابكر بدري وليدة مناخ معين و مؤثرات اجتماعيه خاصه و أحداث يتلقاها الفرد و ليس بالضروره أنه شاهد عيان فأغلبها سمعي ، قال فلان و سمعنا من الناظر فلان ، لا أعني أن نجردها من الحقيقه و لكن أعني ألاّ نُسبغ عليها يقين الواقع كليّـةً ! هذا جانب .. و الجانب الآخر الأهم أنه في هذا الظرف و هذا الوقت و هذا الزمان الذي أفلحت فيه طغمة الإسلامويين و من انتفع بظلهم في تشتيت الناس و إذابة اللُّحمه و تشجيع الشقاق و إثارة النعرات و هتك النسيج الإجتماعي و الضغط علي المواطن حتي غارت الديار في الهلكه .. أقول في مثل هذا الوقت علي مثقفينا التيقظ و تحاشي الخوض فيما يصدقه الناس و يعتقدونه إن كان حقيقةً أو خيال و حتي لا نوسع الخرق .. و إن كان الغرض من الكتابه تخصصي و لتصحيح معلومة تأريخيه فهنالك منبر المهتمون بالتوثيق و مؤلفاتهم ثم تكوين لجان للتمحيص و الأسناد و التيقُّن و من ثمّ إدراج المعلومة للدارسين فيتغير فكر الأجيال تدريجياً .. ملخص قولي أن لنا أسبقيات اليوم نَرِدُها لإزالة القهر و بالتأكيد ليس ضمنها معرفة إن كان ود حبوبه قد تصرف بطريقةٍ صحيحه .. هذا رأيّ يا شوقي و المقام محفوظ .. بارك الله في آل بدري فقد أفدنا منهم أيّما إفاده و دمــتم

[SUDANESE] 06-05-2016 05:26 PM
يادبل فنان
خليك مهذب شوية...العم شوقي اكبر من ابوك ورجل تاريخ..
ممكن تقارعه بالحجة ومافي داعي للتعصب..
واذا ود المهدي دفع السيف ولدو الثاني هو الذي ثارلابيه وكفت الذي دفع سيف ابوه.
بعدين انت زعلان مالك؟؟ المهدية تاريخ عمله انسان وتجب دراسته للعبر وتصيح الخطا...


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة