في كريمي ..الحراميِّي طبوا !
06-07-2016 05:47 AM


(o) من الحكايات الطريفة التي تروي عن المرحوم عبدالعزيز التهامي أحد ظرفاء قرية البركل جنوب بكريمة محلية مروي أنه في زمن سابق سافر الي الخرطوم لزيارة اهل له رحلوا وسكنوا في الدروشاب ببحري فوجد حالهم لا يختلف عن القرية ، بدون كهرباء وبدون مياه .. قاليهم ( والله الدروشاب زيها زى البلد بس ما فيها صُبار ((جمع صَبَرة) ) وبعد تحسن الاحوال في قريته بدخول الكهرباء والاستحمام بالدش و وكبائن التلفونات في الشوارع المسفلته نصح أهله بالعودة للبلد لأنها صارت زي الخرطوم بس ناقصة الحرامية.
(O )قبل أيام شهدت مدينة كريمة حادثة (غريبة) عند قيام جهة (ما) بتفكيك محطة كهرباء كريمة القديمة والتي توجد بها كميات كبيرة من الحديد والسيخ والمواسير والزنك وهناقر و جملونات تقدر بحوالي 2 مليار جنيه ، كل هذه الكميات تم شحنها الي جهة غير معلومة بواسطة شاحنات و بطاحات و و دفارات علي مدي حوالي اسبوع والغريب في الامر ان السلطات المحلية كالزوج آخر من يعلم بالجهة التي تقوم بهذا العمل الذي لا يفسر بغير أنه مخالفة للقوانين وقد يصل الي حد السرقة لجهة انه لم يتبع الطرق القانونية .
( O )محطة كهرباء كريمة من املاك و ممتلكات الدولة التي تشرف عليها وزارة المالية الاتحادية الوصي علي المال العام وللمالية قانون يحكمها في حالة التخلص من الفائض بالبيع عبر قنوات معروفة تقوم علي الشفافية تبدأ اولا بتشكيل لجنة تضم ممثلي لوزارة المالية والسلطات المحلية والسلطات الامنية وإدارة الكهرباء مهمتها حصر كل الممتلكات و المنقولات و البنيات التحتية للمحطة و وضع قيمة دفترية لها وفق اسعار السوق كإجراء داخلي و من ثم طرحها في عطاء او اعلان دلالة علنية بالجرس بعد تحديد السعر الادني شريطة ان يكن الاعلان في جميع الوسائل الاعلامية .
( O ) السلطات المحلية في كريمة و مروي رئاسة المحلية لم تقم بالدور المنوط بها في الحفاظ علي المال العام والذي يقع في نطاق مسئوليتهم القانونية والجغرافية والإدارية . انها فوضي تسأل منها السلطات الامنية . لماذا كل هذا الصمت من قبل المسئولين بمحلية مروي و وحدة كريمة الادارية وكل الشواهد و صفحات الجريمة بالجرائد و يوميات التحري تكشف كل يوم عن انواع دخيلة من اشكال الجريمة والاحتيال ، يكفي فقط جريمة الضابط المزيف الذي انشأ نقطة تفتيش عبور لأكثر من شهر دون ان يفكر مسئول في قانونية عمل نقطة العبور المزيفة في منطقة قنب الواقعة في طريق الخرطوم مدني .
( O ) كيف تتأكد الجهة التي اوصت بتفكيك هذه المحطة حول الحصر الحقيقي للمنقولات و ما هي وسائل التحقق و بيانات الحديد الذي تم الاستيلاء عليه بعد ما اصبحت شركة جياد لصهر الحديد تقوم بشراء كل انواع و اشكال الحديد خردة ومصنع ويكفي ما حدث لخطوط قضبان سكة حديد مشروع الجزيرة التي نهبت بذات الطريقة وتم اعادة تصدير بعضها للصهر دون ان يوجد دفتر او احصائية بالكميات والجهات التي تتحمل المسئولية لتصبح وسيلة ثراء سريع لكبار المسئولين في الدولة و ما دونهم من مسئولين شهدوا علي السرقة فنالوا منها نصيبهم .
((Oما حدث في مدينة كريمة من تفكيك محطة كهرباء و ترحيل كل مكوناتها الي جهة غير ممعلومة وسط تجاهل و عدم اهتمام السلطات المحلية يشير الي أن هنالك جريمة مكتملة العناصر وهذا بلاغ للنائب العام لأن ما حدث نوع من الفساد المستشري في اجهزة الدولة و جريمة تستهدف المال العام (السائب) مثله مثل خط هيثرو و اموال تعويضات حرب الخليج واراضي اصحاب مشاريع الزراعة في الجزيرة و زائد الخير وغيرها . صمت السلطات المحلية في كريمة و مروي يجعلها شريك في هذه الجريمة والتي تعتبر سرقة للمال العام عينك يا تاجر .
(o) مدن وقري محلية مروي كانت ترفل في نعمة الأمن لا تعرف الجرائم المتعلقة بالاعتداء علي المال من سرقات وكسر كان المواطنون الي عهد قريب ينامون باطمئنان و ابوابهم مفتوحة وعدد من تجار درجوا نسيان إغلاق متاجرهم أو المفاتيح عليها دون ان تحدث سرقات . من اسباب استتباب الامن أن الجميع أهل و معارف بالإضافة الي عزلة المنطقة وصعوبة الوصول اليها إلا بشق الانفس عبر قطار (كريمي) او بصات سفرية ولا يوجد عاقل تسول له نفسه ان يرتكب جريمة مهما كانت لأنه لا محالة مقبوض.
(o) كل الحيثيات تؤكد علي وجود جريمة عند تفكيك محطة كهرباء كريمة القديمة ونقل كل محتوياتها كما اوضحنا الطريقة التي جعلت السلطات المحلية تتصرف حيال ما حدث بالصمت المريب وكأنهم يعلمون من هو الفاعل الحقيقي و لايريدون كشفه والذي مهما كانت مكانته و مكانة الجهة التي تقف وراءه فهذا سلوك اجرامي يجب فضحه حماية للمال العام والاستهداف لن يكتف بمنقولات المحطة فحسب وسوف يتعداها الي وضع اليد علي مساحة الارض التي تقع فيها المحطة ذات القيمة المالية الضخمة والموقع المميز . اليوم سرقطة محطة كهرباء و غدا سد مروي الماسورة وقد صدق توقع المرحوم عبدالعزيز التهامي ونقول له ، الحرامية وصلوا .
((O يا أيلا ..نفرة محلياتك .. لن يتبرع أحد !

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3502

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1472517 [سلام سلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 02:55 PM
الاستاذ حسن وراق

يبدو انك خسرت المعركة مع شعب الجزيزة بعد تتطوع ابناءها بالدفاع عنها وقد ربحو المعركة ... لو تكرمت ما هي العلاقة بين ايلا و كريمة ،،، اما انك لازلت في ظلالك القديم .
السودان يحتاج الي كثل ايلا حتي نتقدم الي الامام لا الي معاول الهدم التي تقدم عبر اقلامكم .

[سلام سلام]

ردود على سلام سلام
[A. Rahman] 06-07-2016 08:44 PM
يا سلام سلام، حسن وراق لم يخسر معركته مع إيلا، و لن يتركه لأنه يعلم عنه أكثر مما تعلم أنت ممن تنطلي عليه حركات إيلا. من ناحية أخرى حسن وراق لم يتحدث عن موضوع كريمة لأنه انصرف عن موضوع إيلا، فكريمة هي منطقته الأساسية التي جاء منها وعاش في الحصاحيصا أيام كان السودان جميلا يعيش فيه أهله حيثما طاب لهم شرقا او غربا أو جنوبا أو شمالا، هذا غير اهتمام حسن وراق بالشأن العام، و يكفي أن أي حرامي أشار إليه حسن وراق، طلع حرامي فعلاً، و أرجو أن تكون انت من "عتقاء" حسن وراق. نصيحة أخيرة، أرجو أن يبتعد من قام بتربيتهم المؤتمر الوطني بالابتعاد عن التعليق على كتابات اعمامهم ناس حسن وراق و أضرابه.


#1472413 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 11:53 AM
يا ابو علي رمضان كريم هي محطة كريمي بس وين اصول سكة حديد والورش والوابورات و15باخرة في اعالي البحار وين النقل الميكانيكي والمخازن والمهمات ما خلوا شئ ما سرقوه ولسع السرقه مدورا!!!

[سيف الدين خواجه]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة