المقالات
رياضـة
دردشة حول بطولة أمم أوروبا والرحلة طويلة !!!
دردشة حول بطولة أمم أوروبا والرحلة طويلة !!!
06-08-2016 08:23 PM


أعترف أني أهوى وأعشق رياضة كرة القدم ، وكنت في ذات يوم ما من أميز اللاعبين ولكني
هجرتها ، ورغم ذلك ما تزال هي خياري وهوايتي الرابعة بعد المسرح والسينما والصحافة .
وصحيح أن بطولة كأس العالم أهم بطولة في كرة القدم العالمية ، ولكن بطولة أمم أوروبا لا تقل أهمية ، لذا أقدم هذه المساهمة والفذلكة التاريخية عن البطولة في رحلتها الطويلة وأعني عشاق كرة القدم في السودان .



ولأني أتابع صفحات الإنترنت وخاصة " أراجيك " فستنطلق في العاشر من الشهر الحالي منافسات بطولة امم اوروبا على صعيد المنتخبات الوطنية ، وسيتنافس خلال بطولة هذه السنة مجموعة من أبرز منتخبات القارة العجوز من أجل رفع كأس البطولة، ولا ينغص فرحة الجماهير سوى غياب المنتخب الهولندي عن هذه النسخة، وأكثر ما يميز هذه النسخة أنها ستشهد تنافس بين لاعبين تألقوا في السنوات الماضية مع نجوم شبان سطع نجمهم بسرعة.
تاريخ المسابقة

بطولة امم اوروبا هي البطولة الرئيسية للمنتخبات في القارة العجوز، ويستطيع المشاركة بها جميع المنتخبات التابعة للاتحادات المنضمة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (uefa)، وكانت تسمى كأس الأمم الأوروبية، لكن منذ نسخة عام 1996 التي استضافتها إنجلترا وتوجت ألمانيا بلقبها تغير اسم المسابقة إلى (uefa euro cup)، وتقام البطولة كل أربع سنوات مرة واحدة، ويتأهل لها المنتخبات بعد تصفيات بين منتخبات القارة العجوز تقام قبل عامين من إقامة البطولة.
فكرة البطولة بدأت عام 1927 للسكرتير ر العام للاتحاد الفرنسي هنري ديلاوناي، وفي عام 1958 تمت الموافقة على الفكرة بشكل نهائي ، وفي عام 1960 أقيمت أول نسخة في فرنسا بمشاركة أربع فرق في النهائيات وانتهت بتتويج منتخب الاتحاد السوفيتي على حساب منتخب يوغسلافيا.
توجت إسبانيا في ثاني نسخ البطولة، وفي النسخة التي تليها توجت إيطاليا، وفي عام 1972 توجت ألمانيا الغربية بلقب البطولة بعد أن هزمت الاتحاد السوفيتي بثلاثية بدون مقابل، وفي عام 1976 توجت يوغسلافيا باللقب بعد أن هزمت ألمانيا الغربية بركلات الترجيح.
نسخة عام 1980 شهدت تطوراً كبيراً في البطولة حيث أصبح يشارك بها ثمان منتخبات، واستضافت إيطاليا البطولة، وأصبحت تتألف المسابقة من مجموعتين ويتأهل للنهائي بطل كل مجموعة، واستطاعت ألمانيا تحقيق ثاني ألقابها بعد أن هزمت بلجيكا في النهائي، وفي عام 1984 استضافت فرنسا البطولة واستطاعت تحقيق اللقب بفوزها على إسبانيا في النهائي، وكان أسطورة فرنسا ميشل بلاتيني هو نجم البطولة بتسجيله ل9 أهداف، لكن نظام المسابقة تغير في هذه النسخة حيث أصبح يتأهل صاحب المركز الأول والثاني من كل مجموعة لنصف النهائي.

في عام 1988 حافظت مسابقة بطولة امم اوروبا على نظامها في النسخة التي استضافتها ألمانيا الغربية وانتهت بتتويج هولندا على حساب الاتحاد السوفيتي بثنائية نظيفة، وسجل بهذا النهائي أجمل هدف بتاريخ المسابقة عن طريق الهولندي ماركو فان باستن، وفي نسخة عام 1992 التي أقيمت في السويد دخلت الدنمارك كبديلة عن يوغسلافيا التي حرمت من المشاركة لأسباب سياسية، فحققت الدنمارك المفاجأة بفضل حارسها الأسطوري شمايكل والأخوين لاودروب واستطاعت تحقيق اللقب بفوزها على ألمانيا في النهائي بنتيجة 2-0.
بطولة عام 1996 التي أقيمت في إنجلترا شهدت تغيير العديد من الأمور في البطولة، حيث تغير اسم البطولة ل (uefa euro)، وأصبح عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 16 منتخب، حيث أصبحت تقسم لأربع مجموعات، وبعدها يتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه لدور الربع النهائي، وتوجت ألمانيا بلقب البطولة بعد أن فازت بالأوقات الإضافية على التشيك بفضل هدف بيرهوف الذهبي، في عام 2000 كانت أول نسخة تتشارك دولتين في تنظيمها، حيث استضافتها بلجيكا وهولندا، واستطاعت فرنسا من التتويج باللقب بعد فوزها على إيطاليا في النهائي بهدف تريزيحيه الذهبي في الأشواط الإضافية.
في يورو 2004 حدثت أكبر مفاجأة بتاريخ البطولة حيث استطاعت اليونان بقيادة المدرب الألماني أوتو ريهاجل من تحقيق البطولة على حساب البلد المضيف البرتغال في النهائي بنتيجة 1-0، وفي يورو 2008 استضافت النمسا وسويسرا البطولة واستطاعت إسبانيا تحقيق اللقب بتغلبها في النهائي على ألمانيا بنتيجة 1-0، وفي النسخة الماضية عام 2012 التي أقيمت في أوكرانيا وبولندا حافظت إسبانيا على لقبها بفوزها في النهائي على حساب إيطاليا بنتيجة 4-0.
النسخة الحالية

تستضيف فرنسا النسخة الحالية من بطولة امم اوروبا ، وستشهد البطولة الحالية زيادة عدد المنتخبات المشاركة ل 24 منتخب حيث ستقسم هذه المنتخبات إلى ست مجموعات وسيتأهل إلى دور الربع نهائي بطل كل مجموعة ووصيفه وأفضل أربعة منتخبات أصحاب المركز الرابع، وستقسم المنتخبات المشاركة على المجموعات الست وفق الشكل التالي:
المجموعة الأولى: ألبانيا – فرنسا – سويسرا – رومانيا
المجموعة الثانية: إنجلترا – روسيا- ويلز – سلوفاكيا
المجموعة الثالثة: ألمانيا – يرلندا الشمالية – بولندا – أوكرانيا
المجموعة الرابعة: كرواتيا – التشيك – إسبانيا –تركيا
المجموعة الخامسة: بلجيكا – إيطاليا – إيرلندا – السويد
المجموعة السادسة: النمسا – المجر – أيسلندا – البرتغال
أرقام تاريخية

# إيطاليا وفرنسا هما الدولتان الوحيدتان اللتان استضافتا البطولة وحققتا اللقب.
# بطولة عام 2000 هي الأولى التي شهدت استضافة مشتركة للبطولة من قبل دولتين عندما استضافتها بلجيكا وسويسرا.
# ألمانيا وإسبانيا هما أكثر من حققوا البطولة برصيد ثلاثة ألقاب لكلا منهما، تليهم فرنسا باثنين، وألمانيا هي أكثر من خاض نهائيات برصيد ست نهائيات.
# النسخة الحالية هي النسخة رقم 15 في تاريخ البطولة.
# الألماني أوليفر بيرهوف هو صاحب أول هدف ذهبي في تاريخ البطولة عندما سجل في نهائي عام 1996 أمام تشيكيا.
# الفرنسي ميشيل بلاتيني هو أكثر من سجل في بطولة واحدة برصيد 9 أهداف وهو الهداف التاريخي للمسابقة، ثم يليه الإنجليزي ألان شيرار برصيد 7 أهداف، ثم كوكبة كبيرة من النجوم برصيد 6 أهداف أبرزهم رونالدو وفان نيستلروي وهنري وابراهيموفيتش وكلويفرت.
# الفرنسي ليليان تورام والهولندي فان دير سار هما أكثر من لعب في البطولة برصيد 16 مباراة، ثم يليهم كوكبة كبيرة من النجوم برصيد 14 مباراة أبرزهم كاسياس ولام وابراهيمويتش وزيدان وفيجو.
# نهائي النسخة الماضية تابعه أكثر من 350 مليون متفرج حول العالم.
# إسبانيا هي المنتخب الوحيد في تاريخ البطولة الذي حقق اللقب مرتين على التوالي.
# فرنسا الدولة الوحيدة التي نظمت البطولة في مناسبتين.
# استطاع سبعة لاعبين من تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة في تاريخ البطولة وكان الفرنسي بلاتيني الوحيد الذي فعلها في مناسبتين.
# ستة لاعبين فقط استطاعوا المشاركة في أربع نسخ من البطولة هم الهولندي فان دير سار والدنماركي شمايكل والفرنسي تورام والإيطالي ديل بيرو والألماني ماتيوس.
# ألمانيا أكثر دولة لعبت في البطولة برصيد 44 مباراة يليها إسبانيا ب 37 مباراة و هولندا ب 35 مباراة.
# ألمانيا صاحبة أقوى هجوم في تاريخ البطولة برصيد 65 هدف يليها هولندا ب 57 ثم إسبانيا برصيد 51 هدف.
# الحدث الكروي الأهم في هذا الصيف يقترب من البداية والجماهير متلهفة لمتابعة الملاحم الكروية التي ستدور خلال البطولة، ومن المحتمل أن نشاهد العديد من اللقاءات ذات الطابع التاريخي، كلقاء فرنسا وإنجلترا، وإيطاليا وألمانيا، وألمانيا وإنجلترا، ومن المحتمل أن نرى لقاء القمة بين إسبانيا بطلة أوروبا وألمانيا بطلة العالم، فلا تفوتوا هذا الحدث المهم.
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1779

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




بدرالدين حسن علي
 بدرالدين حسن علي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة