المقالات
السياسة

06-09-2016 01:14 PM



* لن ننساق خلف من يتحدثون عن أن نواب البرلمان ينالون مخصصات عالية، لعلمنا بأن مرتب نائب البرلمان في السودان يعتبر الأدنى في العالم، لأنه يقل عن خمسين دولاراً في الشهر.
* الزملاء الذين يتولون تغطية جلسات البرلمان كثيراً ما يشاهدون نواباً يحضرون إلى مبنى المجلس الوطني بالأمجاد والركشات.
* حتى رؤساء اللجان ونوابهم، (عددهم أربعة وعشرون)، يحصدون أجوراً تقل كثيراً عن التي يحصل عليها الوزراء الاتحاديون.
* ما من سبيل لإلزام النواب بأداء مهامهم بالمجان، لأن ذلك لا يستقيم عقلاً، ولا يجوز منطقاً، ولو فرضنا على أعضاء المجلس الوطني أن يعملوا بلا مقابل، لما ترشح في الانتخابات إلا الميسورون.
* البرلمان يمثل قوام سلطة تشريعية، تضطلع بمهام رقابية، تتابع بها أداء السلطة التنفيذية، وتقومها، وتردها إلى سواء السبيل متى حادت عن الجادة، بخلاف سلطاته الأخرى المتعلقة بإقرار القوانين وتعديلها.
* يمتلك البرلمان سلطة استدعاء المسؤولين ومحاسبتهم، وله حق سحب الثقة منهم.
* الجزئية الأخيرة تمثل ناب البرلمان الذي يعض به، وسيفه الذي يواسي به من يقصرون في أداء واجباتهم.. ولكن هل كان لبرلماناتنا ناب أو سيف في أي يومٍ من الأيام؟
* هل مارس البرلمان سلطاته، وأدى واجباته، وقيَّم الأداء التنفيذي وقومَّه، بما يتناسب مع المهام الملقاة على عاتقه، كمؤسسة تشريعية ورقابية، ينوب فيها النواب عن الشعب، ويحرسون حقوقه، ويحاسبون من يقصر في أداء مهامه؟
* لدينا مجلس وطني قومي، يضم أكثر من أربعمائة عضو، ومجالس تشريعية في كل ولايات السودان، هل سمعتم في أي يوم من الأيام بأن البرلمان القومي، سحب الثقة من أي مسؤول حكومي، بسبب ضعف أدائه، وفشله في تنفيذ المطلوب منه؟
* هل سحب أيّ من المجالس التشريعية الثمانية عشر، الثقة من أي وزير ولائي بسبب تواضع مردوده، وإخفاقه في أداء مهامه؟
* هل يعقل أن يكون كل من اختارتهم الحكومة لشغل المناصب التنفيذية على مدى السنوات، ناجحين وفاعلين، ويؤدون واجباتهم على أفضل ما يكون، وأن البرلمان القومي والمجالس التشريعية الولائية لم تجد مقصراً واحداً تعفيه من منصبه لتقصيره؟
* ترى هل كان محمد طاهر عسيل، نائب المجلس الوطني عن دائرة عِد الفرسان، مخطئاً حين اشتط في نقد زملائه، وسلقهم بألسنةٍ حداد؟
* ما ذكره عسيل صحيح بأكثر من شاهد، وثابت بأكثر من دليل، لأن المجلس الوطني لا يحاسب، وإن حاسب يترفق ويطبطب ولا يسحب، وحاله كحال المجالس التشريعية الولائية.
* يحدث ذلك لأن السلطة التنفيذية لا تؤمن بأهمية الدور الرقابي للمجلس الوطني، وتعتقد أن نقضه لأي قرار تصدره الحكومة، ومحاسبته لأي وزير أو مسؤول كبير تنتقص من قدر السلطة، وتمس هيبة الدولة.
* ما لم يتغير ذلك المفهوم لن يكتسب البرلمان هيبته، ولن يؤدي دوره، وسينطبق عليه قول عسيل: (ما شغالين حاجة غير تمرير تعليمات الحكومة، وقاعدين يتسلوا ساي)

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2360

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1473972 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 02:57 PM
اشهد الله انى أقول الحق وأقول لك يامزمل انك شخص لايمكن بلعك او هضمك لانك شيء غير مستساغ فانت رمز من رموز تبع وتوابع الحاكم ان اصلح الحاكم - لم ولن تصلح انت - وان اخطأ الحاكم أخطأت انت مرتان ... لو أكون مثلك لنحرت عنقى على طريقة داعش اعوذ بالله منك

[sasa]

#1473838 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 07:28 AM
و قطع عسيل قول كل عميل (للإنقاذ)!!

[د. هشام]

#1473737 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 10:38 PM
فعلا انه من عد الفرسان..فارس لا يشق له غبار كلماته ستبقى قُصة في حلاقيم خرفان البرلمان.الى يوم الدين.

[صابر الصابر]

#1473710 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 09:20 PM
دس السم في العسل!!!لو فرضنا ان راتب البرلماني خمسون دولار كما زعمت وذا غير صحيح, لو فرضنا ذلك فهو لا يستحقه لانو قاعد ساي كما ذكرت. كلامك لا يساوي الحبر الذي كتب به.

[abushihab]

#1473619 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 03:59 PM
مرتب النائب البرلماني اقل من خمسين دولاراً في الشهر!!!!! يعني انت مصدق كلامهم خلاص خليهم يستقيلوا و يشتغلوا صحفيين معاك في الجريدة

[صادميم]

#1473613 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2016 03:50 PM
انت ساقط حساب كمان؟ كيف اقل من 50 دولار في الشهر؟ يا افاك ال 50 دولار بتساوي 700 ج هل مرتب النوام هولاء اقل من 700 ج؟ انا ماعارف انتو جيتو من وين؟ محن ولله.

[الباشا]

ردود على الباشا
European Union [المكشكش،لغوي،ناقد،فيلسوف، اديب،مفكر،خبير،دز،بووف الخ الخ] 06-11-2016 02:36 AM
اضافة" الى ذلك فان هذا الرجل يبدو انه(ساقط لغة عربية بامتياز) ، اذ كيف يستقيم ان يقول " ... سلقهم بألسنة حداد " ؟؟؟؟ والله عيب وخزي وعار ان يصدر ذلك من تلميذ اساس ، ناهيك عمن يسمي نفسه (صحفي)،،، يا أخي اذا اردت ان تزين مقالك بتعبير قرآني أو لغوي فلا بأس ، ولكن " سلقهم بألسنة حداد" جملة تجعلني استفرغ ما بمعدتي الخاوية ، لا رعاك الله من "كويتب"


مزمل أبو القاسم
مزمل أبو القاسم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة